الدليل على هوية غريان الليبية


البرهان على الجذور الليبية لسكان غريان

=====================

الباحث في اصول الليبين: اوسمان ؤزطاف

1- ذكرت غريان في كتب انساب المؤرخين المسلمين والاوروبيين على أنها قبيلة هوارية من بطون بني غريان بن هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ ولم يعرف التاريخ عن قبيلة في شبة الجزيرة العربية اسمها غريان.

2- لهجة اهل غريان ليست مثل لهجات اعراب هلال او سليم في ليبيا بل هم اقرب للهجات المستعربين و عربيتهم ركيكه سواء على مستوى اللفظ او القواعد النحوية، وهذا دليل انهم دخلاء على اللغة العربية، ومازال لسانهم لم يستقيم في نطقها بشكل مشابه للعرب ولهذا السبب نجد كثرة الاخطاء الاملائية لان الليبيون لا يفرقون بين العربية ولهجتهم المحكية المحلية البعيدة عن قواعد والفاظ العربية.

3- كل مناطق غريان الداخلية مازالت ذات تسميات ليبية اصيله فاذا كان بني غريان ماتوا او هاجروا او قتلهم الطاعون او طردهم العرب كما يدعي البعض فمن اخبر السكان بكل تسميات الوديان والشعاب والهضاب والجبال والابار وقطع الارض والمناطق…بل ان عائلات وقبائل غريان مازال كثير منهم يحمل تسميات ليبية، المزيد.

4- ملامح اهل غريان لا تشبه العرب الاقحاح كعرب بني ذويب في الزنتان او اولاد رجب في الرجبان او اولاد بوالليل…الخ.

5- اهل غريان يطلقون على بني سليم اسم عربان، وهو اسم يطلع على الاعراب البدو، نجد زوارة وسكان طرابلس ايضا يطلقونه قديماً على جيرانهم الاعراب، وهذا دليل ان اهل غريان حضر اصولهم مختلفهم عن ما جاورهم، وهؤلاء الاعراب لم يكونوا حضر مستقرين الا بعد ظهور النفط ومن عادتهم ان يتحولقوا على قبائل ليبيا الاصلية فمثلا نجد البدو قد تحولقوا على مصراتة وغريان وزوارة ونالوت ويفرن وككلة وجنزور والخمس وسرت… أي ان الاعراب يفضلون اقامة بواديهم حول القبائل الليبية الحضرية المستقرة.

6- عادات وتقاليد اهل غريان كلها ليبية وتراثهم ليبي اصيل واكلهم الكسكسي والبازين البسيسة والزميته ولبسهم الجرد والفراشيه وسكناهم بيوت الجبس والحفر كما هو حال سكان مطماطه، ايضا يمارسون فروسية شمال افريقيا وتقليد أمّك طنبو وهذا كله لن تجده في ارض العرب.

7- غريان مزارعين مستقرين بينما الاعراب يحتقرون الزارعة والتجارة ويفضلون حياة البداوة ورعي الابل والاغنام ورزقهم يحصد تحت ظلال السيوف كما يذكر ابن خلدون، فهم يفرضون الاتوات على القبائل المستقرة غير ذلك يعتبر عندهم من الاعمال الحقيرة.

اكتفي بهذا القدر تجنباً للاطاله

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s