قبيلة دكالة


اصول وتاريخ قبائل دكاله

  • كتابة الباحث: اوسمان ازطاف
  • تاريخ النشر: 11-02-2017م
  • آخر تحديث: 12-02-2017م

التسمية

ذكرها ابن خلدون باسم دكالة ودوكالة واسم الانتساب لهم دكالي ودوكالي: يقول محمد شفيق ومحمد الفاسي ويوافقهم الأستاذ الخالدي أن لفظة دكالة تتركب من كلمتين (دوو) وهي تحت و (أكال) و هي الأرض أي الأراضي المنخفضة مقارنة مع الأراضي المرتفعة توبقال و أتوي وأكال، وهي بالفعل أرض منخفضة مقارنة مع المناطق المجاورة. أما أحمد توفيق في تعليقه على كتاب (التشوف إلى رجال التصوف) يرجع أصلها إلى (إيدوكلين) أو إيداوكلن أو إيدركالن. وفي احتماله الأخير يرجع أصل دكالة إلى تيديكلت أي راحة اليد. ومما يؤيد هذا التفسير وجود منطقة في الصحراء الكبرى تحمل اسم تيديكلت.

يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان ج2 ص459

(دَكّالَةُ: بفتح أوله، وتشديد ثانيه: بلد بالمغرب يسكنه البربر).

————————

تنقسم دكالة الى قسمين كبيرين وهما

  1. دكالة البيضاء
  2. دكالة الحمراء

اصولهم العرقية

حسب ابن خلدون فان دوكالة ترجع اصولها الى قبيلة امازيغية تدعى مصمودة احفاد مصمود بن برانس.

يقول ابن خلدون ج6 ص 299

( المصامدة بهذه المواطن كثيرة فمنهم: هرغة وهنتاتة وتين ملّل وكدموية وكنفيسة ووريكة وركراكة وهزميرة ودكالة وحاحا وأمادين [أصّادن] وازكيت [واركيت] وبنو ماكر وإيلانة ويقال هيلانة).

ويضيف ج6 ص356

( (وأما بقية قبائل المصامدة) من سوى هؤلاء السبع مثل هيلانة وحاحة ودكالة وغيرهم ممن أوطن هضاب الجبل أو ساحته فهم أمم لا تنحصر. ودكالة منهم في ساحة الجبل من جانب الجوف مما يلي مراكش إلى البحر من جانب الغرب).

ويضيف ج6 ص 357

(  وهم دكالة جميعا أهل مغرم واسع وجباية موفورة فيما علمناه، وللَّه الخلق والأمر وهو خير الوارثين.)

موطنهم

أزمور: تعني في اللغة الليبية الزيتون، سمّاها ياقوت في معجم البلدان أزمورة بثلاث ضمات وكذلك ابن حوقل. وأزمور مدينة صغيرة على شاطئ المحيط الأطلنطي بين الدار البيضاء والجديدة على ضفة وادي أم الربيع، تعتبر مركزا مهما لقبائل: الحوزية وشتوكه بدكاله. ويرجع تاريخها الى العصور القديمة حيث عرفها الفينيقيون. (تقع المدينة على بعد 2 كلم من الشاطئ و 17 كلم من الجديدة و 80 كلم من البيضاء) . (المعجم التاريخي 3– كتاب المغرب/ 42.

تسميات  امازيغية بدكالة ( ازمور – سطات – زمامرة – تيط مليل – بوسكورة – عين حرودة – انفا – هشتوكة)…الخ

عادات وتقاليد

كان دكالة و الشاوية يمارسونها كـ (حكّوزة – تاغنجا… ) و التي تمارس أيضا في المناطق الناطقة بالأمازيغية و المعروفة ب (تاكّلا أو أوركيمن) والتي تعبر عن حلول السنة الأمازيغية الجديدة ، إضافة إلى أكلة (بركوكش) المعروفة في سوس و الأطلس و الريف.

————————

قبائل دكالـة

دكالة البيضاء وهي عبارة عن اتحاد قبلي للدوكالة الاصليين يقطنون المنطقة الشمالية المحيطة بأزمور والجديدة، والتي احتفظت باسم دكالة الأمازيغي، وتنقسم الى ثمانية قبائل يضمها تراب اقليم الجديدة وهي:

  1. قبيلة شتوكة : وتقع بالشمال الغربي لاقليم الجديدة، هشتوكة من قبيلة مصمودة.
  2. قبيلة الحوزية : وتقع بشمال اقليم الجديدة
  3. قبيلة أولاد بوعزيز : وتقع بغرب اقليم الجديدة
  4. قبيلة أولاد فرج : وتقع بالشمال الشرقي لاقليم الجديدة ومنهم الجيلالي بن يطو
  5. قبيلة أولاد زرارة : وتقع بوسط اقليم الجديدة
  6. قبيلة العونات : وتقع بشرق اقليم الجديدة، ويرجع أصل اسمها الى جدها الأول عون، وقد استقرت بمجالها الحالي منذ أوائل الهجرات العربية في عهد الموحدين.
  7. قبيلة أولاد عمور : وتقع بالجنوب الغربي لاقليم الجديدة
  8. قبيلة أولاد عمران : وتقع بجنوب اقليم الجديدة، وقاعدتها مدينة الغربية، وفي هذه القبيلة نشأ الشيخ العلامة أبو شعيب الدكالي

بالاضافة لقبيلة الشياظمة وهي دخيلة على منطقة دكالة في القرون الأخيرة، وتقع شمال وادي أم الربيع، وهي جزء من سكان الشياظمة الجنوبية المهاجرين الى ضاحية مدينة أزمور الشمالية

carte-de-doukkala-02

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في تاريخ, تاريخ ليبيا, تاريخ الأمازيغ وكلماته الدلالية , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.