هل معلومات ابن الكلبي حول اصول الليبيين صحيحة ؟!


حاول ابن الكلبي المتوفي سنة 819م صنع امجاد لقومة ونسج من مخيلته الخصبة شخصية اسطورية اطلق عليها إسم أفريقش بن قيس بن صيفيّ وادعى بأن هذا هو من فتح افريقيا وقتل ملكها جرجير (جرجيريوس) وهو من اطلق تسمية بربر لأن أفريقيش المزعوم قال: ” ما أكثر بربرتكم ” وهذا كله تزييف وكذب، وقال ابن حزم الاندلسي ان هذه الادعاءات من تكاذيب اهل اليمن وهؤلاء لم يعرف لهم طريق لافريقيا، كما ذكر الكلبي بأنه حفظ القرآن في 3 أيام وهذا شيء مستحيل، وهنا نلاحظ ان ابن الكلبي دائماً ما يعطي معلومات مغلوطة ولا يمكن الوثوق به.

فكلمة بربر اطلقها الاغريق والرومان على الليبيين واما من فتح افريقيا وقتل الملك جرجير فهو عبد الله بن الزبيرمع ابن أبي السرح.
بالاضافة لهذه الاكاذيب قام ايضاً بنسب القبائل الليبية الكبيرة والقوية الى حمير كـ ( صنهاجة و كتامة ) ويلاحظ ان النسابة العرب دائما يقومون بنسب القبائل الليبية التي قامت بتأسيس الدول ولها قوة وهيبة لهم وذلك لسرقة امجاد هذه القبائل، وذكر ان الملكة بلقيس من البربر.

نجد ان الكثير من المؤرخين وقعوا في نفس هذه الاخطاء نتيجة اقتباس معلوماتهم مما ذكره الكلبي وتأثرهم به ومن أمثال هؤلاء المؤرخين: محمد ابن سعد، والبلاذري، ومحمد بن جرير الطبري، والمسعودي وابن الأثير،  محمد بن سعد البغدادي وابن حزم.

———————–

ملاحظات

1- اطلق الاغريق والرومان صفة بربر على الليبيين واطلق البيزنطيون ايضاً صفة مور واطلق الليبيون على طبيقة النبلاء منهم صفة امازيغ

2- كان الرومان يطلقون تسمية افريقيا على تونس ولااسم مشتق من كلمة افري وتعني الكهف في اللغة الليبية، وهنا نعرف ان شخصية افريقش تم اصطناعها وذلك لتفسير اسم افريقيا

————————

نص ماذكرة الكلبي ج2 ص548549

وأفريقش بن قيس بن صيفيّ، وهو الذي افتتح افريقية، وسميت بهِ، وقتل ملكها جرجير، ويومئذٍ سمِّيت البربر، قال لهم: ” ماكثر بربرتكُم “.
قال نابغةُ بني جعدة يصفُ ظبيةَ أَكلَ الذِّئب حشفها. أُتيحَ لها من أَرض وسمائه … فلمَّا رآها مطلع الشَّمس بربرا
كبربرة الرُّوميّ أَوجع ظهرهُ … على غير ذنبٍ فاستغاث لينصرا
وأَقام من حمير في البربر صنهاجة وكتامة ابني السَّور بن سعيد بن جابر بن سعيد بن قيس بن صيفيّ، فهم إلى اليوم. ومنهم بلقيس، وهي يلمقة بنت مشرح بن ذي جدن بن شرح بن الحارث بن قيس بن صيفي؛ فكان الكلبيّ يقولُ هي من صيفيّ بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ).

——————————–
المصدر
كتاب: نسب معد واليمن الكبير
المؤلف: أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي (المتوفى: 819م)

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في Uncategorized, تاريخ, تاريخ ليبيا, تاريخ الأمازيغ, تاريخ الرومان, تاريخ العرب وكلماته الدلالية , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s