سكان ليبيا وعرقياتها وتعداد السكان


القبائل التي تقطن ليبيا تتكون من عدة عرقيات وفدت الى ليبيا في مراحل تاريخية متعددة بسبب ظروف متنوعة، وتعتبر احصائية عام 1931 آخر احصائية رسمية للعرقيات التي تسكن ليبيا حيث بلغ إجمالي عدد سكان إقليم طرابلس حوالي 516,000 الف نسمة و137,000 الف نسمة في اقليم برقة و 48,000 الف نسمة في اقليم فزان وتم تقسيم العرقيات الى:

1- الليبيين بلغ عددهم 268,000 الف نسمة أي ما نسبته 52%، نسبتاً لقبائل الليبو القديمة، قبل أكثر من 3500 عام عرفوا بقبائل التحنو وهم سكان شمال أفريقيا الأصليين، كما هو معروف، حيث عاشوا في المنطقة منذ العصر الحجري في نظام قبلي توطد مع قدوم العرب، وهم ينقسمون إلى فرعين مادغيس و برانس، اطلق الاغريق صفة بربر على اللييين وعلى كل شعب لا يتحدث اللغة اليوناينة واخذها الرومان عنهم التسمية في عهد الامبراطورية الرومانية واستمروا في اطلاقها على الليبيين وعلى كل شعب يرفض هيمنتهم واما البيزنطيين فقد اطلقوا عليهم تسمية مور وتعني السمر وينقسم الليبيون الاصليون الى فئتين:

  • ليبيون يتحدثون العربية فقط بلغ عددهم 149,000 نسبتهم 29%.

ويشكل هؤلاء غالبية السكان في غريان وككلة وزليتن وجنزور وصرمان وزواغة، ورغة، ورنزة ، ورفلة، ورشفانة، وريمة، ورغمة، تاورغا، تاغرمين، تاجورا، وترهونة ومسلاتة ومصراتة، وسرت ولمايا واقلية في تاغرمين وتارديا… وغيرها

  • ليبيون يتحدثون العربية واللغة الليبية بلغ عددهم 119,000 نسبتهم 23% .

ويشكل هؤلاء غالبية السكان في اوجلة وسوكنة وغدامس ونالوت وجادو وزوارة ويفرن وكاباو وامسين والتوارق في اوباري وغات واوال وسبها…. وغيرها

2- عرب بلغ عددهم 164,000 الف نسمة أي ما نسبته 32% .
ويشكل هؤلاء غالبية السكان في الصيعان والجميل والغزاية والعربان والمقارحة والعلالقة وأولاد ذويب والقواليش والعريبات وهي قبائل بدوية مرتحله غير مستقرة يطلق الاهالي عليهم اسم العربان او الاعراب وجاء معظمهم من قبائل قحطان وعدنان خلال هجرة بنو سليم و بنو هلال عام 1051م بعدد طردهم من شبة الجزيرة العربية على يد قبيلة بني تعلب .

3- الكراغلة: وهم مزيج من اغلبية تركية وبعض الشركس والارناؤوط (الألبان) والكورد وبلغ عددهم 25,000 الاف نسمة أي ما نسبته 5%.
ويشكل هؤلاء نسبة معتبرة من سكان الزاوية وطرابلس وزليتن ومصراتة ونسب بسيطة في غريان وزوارة وبنغازي.
4- الكريت (القريتلية): وهم اليونانيون الذين طردوا من جزيرة كريت بعد هزيمة المسلمين في القرن التاسع عشر الميلادي.

ويشكل هؤلاء غالبية السكان في مدينة سوسة وعدد لابأس به يعيش في شحات والبيضاء وقليل منهم في بنغازي وطرابلس ويحسبون على قبيلة الحاسة اعتبارياً وهم يتحدثون اللغة اليونانية والعربية.
5- الاوروبيون: واغلبهم من الايطاليين وصقلية وبلغ عددهم 35,000 الاف نسمه أي مانسبته 7%، وقد عاد معظمهم لبلدهم بعد هزيمة ايطاليا في عام 1934م.

6- السود: قدر عددهم بحوالي 3,000 الاف نسمة أي ما نسبته 1%، ويتركز السود في قبيلة تاورغا الهوارية وفي الجنوب باقليم فزان.

7- التبو: وهم ذو بشرة سوداء وينتشرون في جنوب شرق ليبيا وبالذات في واحة الكفرة.

8- اليهود: بلغ عدد اليهود في ليبيا 21,000 الاف نسمة أي ما نسبته 4% من اجمالي عدد السكان ولكن لا يوجد يهود اليوم في ليبيا بسبب الثورة التي قامت ضدهم بعد هزيمة العرب في صراعهم مع الاسرائليين. عرقيا يتكون اليهود في ليبيا من عنصرين:

  • ليبيين يهود: وهم الليبيين الذين اعتنقوا الديانة اليهودية.
  • يهود اسرائليين: وهم اليهود الذين جاءوا من الشام واوروبا.

بما انه جايه نيه في زكرة شاركوا بأحسن زكرة جباليه عندكم.jpg

المصدر

  • احصائية السكان لعام 1931م
  • كتاب جغرافيا ليبيا للدكتور عبدالعزيز طريح شرف صفحة 224 و 225
Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في تاريخ, تاريخ ليبيا, تاريخ الأمازيغ, تاريخ الاغريق, تاريخ التبو, تاريخ الرومان, تاريخ العرب وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s