التاريخ الشركسي في ليبيا


منقول : الشركس اهل التاريخ و الحضارات

المرحله الاولى : ويعود تاريخهم الى عهد الحكم العثماني في القرن التاسع عشر الميلادي , حيث اشارت الوثائق التاريخيه العثمنيه بان مجموعات من القبائل الشركسيه انتقلت من تركيا و استوطنت في ليبيا باعتبارها ولايه من الولايات العثمانيه .

المرحله الثانيه : وهم الذين هربوا من بطش و جرائم ” محمد علي الكبير ” حاكم مصر وجيشه من المرتزقه المغاربه الذين نفذوا جريمة مذبحة القلعه في القاهره يوم الجمعه 2/3/1811 م ، حيث رحل قسم كبير من شراكسة مصر الى السودان متجهين الى ليبيا و اسسوا مدينة ” مصراته ” التي تعني ( من مصر أتى ) حيث تزايدت اعداد الشراكسه في المدينه حتى اصبحت 3 اكبر مدينه ليبيه من حيث عدد السكان . كما استوطن قسم اخر منهم في مدينة بنغازي في منطقة رأس عبيدة .

المرحله الثالثه : هم بعض الباشوات و البكوات و أعيان شراكسة مصر الذين رحلوا الى السودان بعد مذبحة القلعه عام 1811 م حيث سكنوا مدينة دنقله السودانيه , حيث عرفت مجموعتهم باسم ( مجموعة شراكسة دنقله ) نسبة الى مدينة دنقله السودانية .

** أعلامهم :

1. الشهيد المجاهد الهادي كعبار الشركسي : من أعيان غريان ورجالاتها , وهو من القادة المؤسسين للجمهورية الطرابلسية وأحد كبار قادة المجاهدين في الجبل .
2. المجاهد الليبي الكبير مختار بك كعبار الشركسي : مواليد غريان الليبيه عام 1828 م و ينحدر من عائله شركسيه هاجرت من اسطنبول التركيه الى ليبيا بعد حرب البلقان و سكنوا مدينة غريان الليبيه . فهو بطل و مجاهد ليبي كبير و زعيم من زعماء طرابلس الليبية وبطل من أبطال الثورة فيها ضد الاحتلال .فعندما انشئت الجمهورية الطرابلسيه عام 1918 م اسندت اليه وزارة المالية .
3. المجاهد الليبي الكبير أحمد راسم بك كعبار الشركسي : وهو الاخ الأصغر للمجاهد الكبير الهادي بك كعبار .
أعدمه الإيطاليون الفاشست بحضور الجنرال جرتسيانى، بمدينة مصراته فى 30 من شهر مايو سنة 1923 م مع ابنه محمد الهادى كعبار الشركسي الذى ( أسقط أول طائرة حربيه إيطاليه فوق سماء ليبيا وقتل المارشال الطيار كامبنلا ).
4. حسين رؤوف باشا أورباي : المولود في مدينة طرابلس الغرب في ليبيا عام 1875 م و ينتمي الى عائلة شركسية ابخازية .
5. محمد شمس الدين باشا تلسروقه : المولود في الكوبان في شركيسيا عام 1855 م حيث هاجرت عائلته الى تركيا وهو في سن التاسعه فقط من عمره . أصبح من كبار السياسيين في وزارة الخارجية التركيه , تولى منصب نائب السلطان العثماني في ليبيا عام 1912 م .وهو اخر الولاة العثمانيين لليبيا عند تعرضها للغزو الايطالي . كان قائدا للقوات العثمانيه الليبيه الوطنيه التي دافعت عن ليبيا ضد القوات الايطاليه الغازيه .
6. السياسي الليبي عمر المحيسن : شارك القذافي في الحكم و تولى رئاسة الوزراء أكثر من مره / اختلف مع الرئيس القذافي و لكنه أضطر للهروب الى الخارج .
6. الرائد عمر المحيشي الشركسي : هو ضابط ليبي من أصل شركسي وهو من شراكسة مدينة مصراتة، كان برتبة رائد ، وهو أحد الضباط الوحدويين الاحرار وكان من بين أعضاء مجلس قيادة الثورة الليبية، قام بمحاولة انقلابية في عام 1975م على نظام معمر القذافي بسبب اساءة القذافي إلى الليبين وتعذيبهم، وانحراف أهداف الثورة الليبية عن مسارها الصحيح، لتتحول من ثورة ضد الظلم والاستبداد إلى ثورة ترسخ فيها تعذيب الليبيين وإذلالهم ومطاردتهم بوليسياً في كافة أنحاء العالم.
وتمتاز هذه الشخصية الوطنيّة المهمة في التاريخ الليبي والمختفية قسريا، والتي وإن ذكرت فإن ذكرها لا يكون عابراً،. حيث كان عمر المحيشي من أوائل من تصدى وواجه شهوة معمر القذافي التسلطية للسلطة وانحرافه عن مبادئ الثورة، والتي أتت لكي ترفع الظلم والاستبداد عن الشعب الليبي، وحتى وصلت هذه المعارضة وفي أحد اجتماعات مجلس قيادة الثورة إلى رفع المحيشي وإشهاره رشاشه على القذافي، اعتراضاً على طغيان القذافي وإهلاكه الحرث والنسل، حيث حدث ذلك في عمر مبكر للانقلاب في سنة 1972. ليصل خلاف عمر المحيشي مع القذافي إلى حد لم يستطع فيه من تغيير واقع ليبيا والشعب الليبي شفوياً، فتمت المواجهة الأخيرة بين المحيشي والقذافي من خلال تخطيط الأول لثورة انقلابية تصحيحية للحالة السياسية والاجتماعية في ليبيا، إلا أن هذه المحاولة فشلت في أغسطس 1975.
معرفة عمر المحيشي بالقذافي تعود لسنة 1961 م ، حين رحل القذافي ( التلميذ البدوي الفقير) إلى مصراتة مطرودا من سبها، لتساعده أسرة المحيشي معيشيا. والشواهد التاريخية تؤكد أن عقدة المنشأ مستحكمة عند القذافي بحقده وانتقامه كل من أحسن إليه، كما فعل مع أسرة سيف النصر الذي احتضنته وحمته كثيرا وطويلا!
* عمر المحيشي كان أول وأكثر أعضاء قيادة الانقلاب معارضة للقذافي،
• تعرف على معمر القذافي، بعد قدوم القذافي إلى مصراتة سنة 1961 م مطرودا وشريدا من سبها، فقامت أسرة المحيشي الشركسي بمساعدة القذافي.
• التحق بالكلية العسكرية في أكتوبر 1963، الدفعة السابعة، وتخرج منها في أكتوبر 1965 برتبة ملازم ثاني. وهي نفس دفعة القذافي.
* عام 1972 حادثة اشهاره رشاش على معمر القذافي الذي أشهر بدوره مسدسه، خلال اجتماع لـ”مجلس قيادة الثورة”. حيث قام الزملاء الاخرون بانقاذ القذافي من موت محقق .
• أغسطس 1975: عمر المحيشي يفر إلى تونس، الذي استقبلته ومنحته اللجوء السياسي. وتوتر في العلاقات الليبية التونسية بسبب رفض تونس تسليم عمر المحيشي، رغم زيارات الخويلدي الحميدي وعروضه، ومحاولات فاشلة لاغتيال وخطف عمر المحيشي، ليتصاعد الامر بمحاولات النظام الليبي زعزعة الاستقرار في تونس .
• أغسطس 1975: القذافي يتصل بعمر المحيشي لاقناعه بالعودة، وعمر المحيشي يرفض ويبين للقذافي ان الاختلاف سببه توجه القذافي الخاطئ، الذي يقود ليبيا نحو الكارثة.
• 6 فبراير 1976: عمر المحيشي يغادر تونس إلى مصر عن طريق المغرب.
• 8 فبراير 1976: عمر المحيشي الشركسي في مصر، ويمنح اللجوء السياسي فيها.
. ويبدأ عمر المحيشي في بث برنامج اذاعي موجهة ضد النظام في ليبيا من اذاعة الشرق الأوسط المصرية، محرضا الجيش والشعب على الثورة على نظام القذافي.
• صيف 1977: حرب قصيرة بين ليبيا ومصر، كان أحد أهم مسبباتها نشاطات عمر المحيشي في مصر.
• 6 يوليو 1976: السلطات المصرية تعلن عن اعتقال ثلاث اشخاص مسلحين، كانوا يخططون لاغتيال عمر المحيشي.
• يوليو 1980: عمر المحيشي يصبح غير مرغوب فيه في مصر، لموقفه الرافض لسياسات الرئيس المصري السادات التصالحية مع إسرائيل. فيدفع إلى الرحيل نحو المغرب، الذي استقبله ومنحه صفة اللاجئ السياسي.
• اواخر 1983 (أو نوفمبر 1984، حسب مصدر اخر): المغرب يسلم عمر المحيشي، ضمن صفقة، منها توقف القذافي عن دعم “البوليساريو” الساعية لاستقلال الصحراء الغربية، وتقديم منح وعقود بقيمة تتراوح بين 200 و 300 مليون دولار. يشاع ان مهندس الصفقة من الجانب الليبي هو احمد قذاف الدم.
• اواخر 1983: عمر المحيشي في ليبيا، بدل ان يكون في السعودية لأداء العمرة، وكان في انتظاره القذافي وجلود اللذان باشرا تعذيبه واهانته على مدرج الطائرة، ويقال ان عمر المحيشي اصيب بشلل نصفي بسبب صدمة الخديعة وهول التعذيب.
7. عزيز بيك المصري الشركسي : شركسي من ليبيا , قاوم الغزو الايطالي عندما كان ضابطا في الجيش العثماني .
8. عبدالمجيد كعبار : رئيس وزراء ليبيا ( 1957 _ 1960 ) / وقبل ذلك شغل منصب وزير خارجية الحكومه الليبيه .
9. الاستاذ الدكتور علي فهمي خشيم :مواليد مدينة مصراته الليبيه عام 1936 م , حاصل على ليسانس اداب تخصص فلسفه و على ماجستير فلسفه , ثم حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفه من جامعة درم البريطانية عام 1971 م .
هو احد ابرز رموز الادب و الفكر في ليبيا خلال الخمسين عاما الماضية , حيث غطت مؤلفاته لتشمل الفلسفه و التاريخ و اللغه و النقد الادبي و الترجمه و الابداع الروائي و الشعري .
مناصبه الاكاديميه : كان عميدا لكلية التربيه في جامعة طرابلس ثم رئيسا لقسم الفلسفه ثم عميدا لكية اللغات في جامعة طرابلس عام 1988 م .
اما مناصبة العامه : كان وكيلا لوزارة الاعلام و الثقافه الليبيه / ثم وزيرا للدوله / ثم رئيسا لمجلس شؤون الثقافه و التعليم / ثم اصبح عضوا في المجلس التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة للتربيه و الثقافه و العلوم ( اليونسكو ) في باريس ( 1976 _ 1980 ) / ثم نائبا لرئيس المجلس التنفيذي لليونسكو في باريس ( 1978 _ 1980 ) / ثم انتخب عضوا في مجمع اللغه العربيه بالقاهره عام 2003 م / و شغل ايضا منصب أمين عام مجمع اللغه العربيه الليبي ( 1994 _ 2011 ) .
10. الدكتور اسماعيل عبدالمجيد المحيشي .
11. الدكتور محمد محمود الشركسي : الاستاذ المحاضر في جامعة افريقيا الاهليه / بنغازي .
12. الدكتور محمد عادل الشركسي : الاستاذ المساعد في علم الاحصاء .
13. الطاهر شركس : وزير الاقتصاد الليبي / وزير الرياضة و الشباب .
14. الاعلامي و الصحفي المعروف نضال الشركسي .
15. الاعلامي و الصحفي المعروف محمود الشركسي .
16. الاعلامي الكاتب محمد حسن الشركسي .
17. لاعب كرة القدم الليبي الشهير عبد الباري الشركسي : أسطورة النادي الأهلي الليبي , حيث لعب مع الاهلي 13 موسما , وهو نجم من نجوم المنتخب الوطني الليبي لكرة القدم , خاض اولى مبارياته مع المنتخب الوطني الليبي ضد منتخب الجزائر عام 1970 م . أما أول أهدافه الدوليه فكانت في شباك المنتخب المصري .
18. الدكتور فهيم شركس .
19. الشيخ الدكتور علي كمبه : قام الأزهر الشريف في مصر بتقديم التهنئه له تقديرا على رسالة الدكتوراه التي قدمها في النحو , حيث قدم 910 أبيات على غرار ألفية ابن مالك . حيث قام الازهر الشريف بتقديم طلب رسمي له لألقاء خطبة الجمعه في الازهر الشريف في مصر .
20. الدكتور جمعه عقيقه : النائب الأول للمؤتمر الوطني العام في ليبيا .
21. الشيخ خليفه صلاح الرمالي : مواليد مدينة مصراته عام 1992 م , قام بتمثيل ليبيا في مسابقة موسكو الدولية في روسيا للقران الكريم , حيث أحرز المركز الثالث .
22. الشهيد عبدالهادي شاكه : لقب ب صائد الدبابات للطاغيه القذافي في شارع طرابلس يوم الجمعه 18/3/2011 , قام بتدمير 7 دبابات استشهد وهو يحمل على ظهره قاذف ار بي جي .

ملحمة الشراكسة في مصراتة الصمود ضد الطاغية معمر القذافي :

نبدأ حديثنا هنا بالقول بأن * الأسد الشركسي الشهيد عمران شعبان هو من ألقى القبض على القذافي و أخرجه ذليلأ مهانا من أنبوب صرف صحي في سرت ( مسقط راس القذافي ) . بعد ذلك تعرفت عليه فلول القذافي و لاحقته حتى تم اختطافه على ايدي مسلحين من أتباع القذافي في بني وليد و اطلقوا الرصاص عليه حيث أصيب في عموده الفقري مما ادى الى استشهاده .
عندما نقول ( مصراته ) فأننا يجب ان نرفع أيدينا و نضعها على رؤوسنا اجلالا و فخرا على ما قدمه أهل مصراته من صمود عز نظيره في بلدان العالم في هذا العصر الذي نعيشه , فلا يزال الشراكسة يسطرون أروع التضحيات في عصر عصر وفي كل زمان . فكلنا شاهد و تابع عبر شاشات التلفزه العالميه الصمود الأسطوري و البطولي الذي وقفه شراكسة مدينة مصراته الليبيه في وجه الطاغيه ( معمر القذافي ) . فمنذ الايام الاولى للثوره الليبية المباركه و الشعب الليبي الذي انتفض في وجه الظلم و الطغيان الذي عاشه لمدة 40 عاما في ظل نظام تسلطي قمعي اهلك الحرث و النسل و بدد ثروه ليبيا رغم ما تختزنه ليبيا من ثروات طبيعيه هائله على رأسها النفط و الغاز .
منذ الايام الاولى للثوره , سعى معمر القذافي الى تحييد الشراكسة في مصراته من النزاع الدائر بين ثوار ليبيا و النظام , حيث قام القذافي بارسال المندوبين و عمل وساطات للشراكسة لعلها تفلح في تحييدهم و عدم اشتراكهم في الثوره ضده , و لكن محاولاته فشلت .
بعد فشل الوساطات مع الشراكسة , قام القذافي بحصار بري و بحري و جوي على مدينة مصراته , ثم قام بدك و ضرب مصراتة بالمدفعيه وبراجمات الصواريخ قبل ان يأمر كتائبه بدخول مصراته . و لكن وجود أسود الشراكسة في هذه المدينه المنيعه و العصيه كما كانت دائما على القذافي , فشلت قوات القذافي من دخول مصراته و منيت قواته بخسائر كبيره في المعدات و الجنود .
لم يكتفي الشراكسة بحماية مدينهم ( مصراته ) , بل ذهبوا الى ابعد من ذلك , حيث خاضوا المعارك في طرابلس العاصمه وفي زليتن و بنغازي حتى واصلوا مقاومتهم و لاحقوا فلول القذافي في مسقط راسه وهي مدينة بني وليد و سرت , حيث دخلها الشراكسة الى جانب اخوانهم الثوار من باقي محافظات ليبيا و دمروا ما تبقى من كتائب الطاغيه فيها .
لقد قدم الشراكسة في ( مصراته ) بشكل خاص ثمنا باهظا من اجل ان ينالوا حريتهم و ان يعيشوا بكرامة بعيدا عن النظام البائد الذي همشهم و قمعهم كما قمع وهمش غيرهم ايضا من ابناء ليبيا الشرفاء طوالي 40 عاما من حكمه .
قدم الشراكسة مئات الشهداء و مئات الجرحى والمصابين دفاعا عن مدينتهم ( مصراته ) , كما قدموا عشرات الشهداء و الجرحى ايضا على جبهات القتال الاخرى في باقي مناطق ليبيا في طرابلس العاصمه و في زليتن و الزاويه و في بنغازي وفي بني وليد نفسها و غيرها .

اسماء بعض الشهداء و الجرحى الشراكسة الليبيين في الثورة ضد الطاغية القذافي :

اسماء بعض من الشهداء و الجرحى الشراكسة : المصدر : النادي الشركسي العالمي / عادل أبلاعو من شراكسة ليبيا .
1. .حسين مصطفى بالة الشركسي*
2. عبدا لمالك محمد ألرمالي الشركسي*
3. عبدا لله محمد شابون الشركس*
4. يحسن محمد بالة الشركس*
5. يمصطفى محمد إدريس القليب الشركسي*
6. محمد خليل الشركسي *
7. . محمد عمر الرمالي الشركسي*
8. أحمد علي المحيشي الشركسي *
9. علي الرمالي الشركسي*
10. خليل جبريل الشركسي*
11. علي نوري الشركسي*
12. مصطفى اليأس المحيشي الشركسي*
13. مصعب مختار الشركسي*
14. صلاح علي أبلاعو الشركسي*
15. إسماعيل محمد الرمالي الشركسي*
16. * محمد سليمان المحيشي الشركسي*
17. علي صالح بالة الشركسي*
18. * همام محمد المحيشي الشركسي*
19. جمال رمضان أسويسي الشركسي*
20. خليفة حسن المحيشي الشركسي*
21. أيمن مصطفى أبلاعو الشركسي*
22. مصطفى الشركسي*
23. عثمان محمود الشركسي*
24. خالد فتحي المحيشي الشركسي*
25. أحمد خليفة المهندس الشركسي*
26. حسن محمود بالة الشركسي*
27. محمد أمحمد مانيطة الشركسي*
28. مفتاح بشير بالة الشركسي*
29. ميلاد محمد المحيشي الشركسي*
30. محمد عبد الله الشركسي*
31. محمد عبدا لعالي الرمالي الشركسي*
32. عبدا لله إبراهيم افريدغ الشركسي*
33. محمد عمر باكير الشركسي *
34. مفتاح بشير بالة الشركسي*
35. عبدا لحميد سليمان عيسى خضر الشركسي*
36. أمحمد محمد المحيشي الشركسي*
37. عيسى بالة الشركسي*
38. يونس سالم المحيشي الشركسي*
39. أسامة أحمد مانيطة الشركسي*
40. عمران برقوق
41. عيسى محمد شنب
42. علي شنب الهادي محمد ابلاعو
43. محمد علي ابلاعو
44. عبدالسلام محمد المحيشي رافع ارحومة
45. محمد عمر المحيشي
46. عباس عمر المحيشي
47. حمزة المدير
48. علي المدير
49. ايوب بشير المحيشي
50. يوسف الهادي العائب
51. خالد يوسف القليب
52. أسماعيل الرمالي
53, أشتيوي الصل
54. خليفة الصل
55. بشير صالح خضر
56. حسام الهادي الرمالي
57. سليمان سليمان سراح
58. ربيع ابراهيم الطالب
59. يونس بشير المحيشي
60. مسعود بن راشد
61. يوسف خضر
62. حسن الشتيوي
63. مازن عبدالحميد المحيشي
64. عمر محمد عيسى
65. ابراهيم عيسى
66. مصطفى علي أغنيم
67. محمد الهادي الفقيه
68. محمد حسن حسين الفقيه
69. أسامة علي الفقيه
70. سليمان عبدالسلام عيسى
72. محمد أحمد ديهوم
73. ابراهيم سليمان خضر
74. مصطفى عبدالكريم ابلاعو
75. علي عبدالكريم ابلاعو
76. أسامة عمر ابلاعو
77. محمد عمر ابلاعو
78. رياض حسين ابلاعو
79. حكيم عبدالمولى ابلاعو
80. محمد محمد كلكاله
81. علي مختار القليب
82. مصطفى محمد القليب
83. وسام محمد القليب
84. خالد فتحي المحيشي
85. خضر خضر
86. محمد بولويفه
87. عبدالوهاب شاقان
88. بشير بوشحمه
89. احمد الشركسي
90. يوسف احويطي
91. اشرف الشعافس
92. انور القليب
93. محمود ساسي
94. علي شاقان
95. أيمن بوشحمه
96. فتحي شاقان
97. أمحمد بلعيد ساسي
98.عبدالقادر خضر
99. هارون المحيشي
100. عبدالرحمن سبسي
101. اشرف شنب
102. عبدالرحمن القليب
103. عبدالسلام بوشحمه
104. عبدالله خضر
105. خالد علي برقوق
106. مفتاح بشير باله
107.. عبدالله محمد شابون
108.الشهيد علي القليب
109. علي باله
110. وبشيرالجبالي
111. عدنان المحيشي / احد المصابين .
112. الشهيد عمر محمد عيسى / قائد كتيبة بدر الشركسية / قائد المحور الغربي لمدينة مصراته
113. الشهيد سليمان خضر .
114. الشهيد رشيد كعبار ./ استشهد في 7/4/1984 وهو طالب صيدله / تم أعدامه من قبل نظام القذافي .
115. ابراهيم بلاعو / مصاب / ثوار كتيبة بدر الشركسية
116. رمضان حويدق / مصاب / ثوار كتيبة بدر الشركسية
117. احمد ياسين منصور كعبار : مفقود بتاريخ 10/1/2013 .
118. الشهيد علي يوسف علي قرقد
119. الشهيد محمد عبدالله شاكه .
120. صالح بلاعو / مصاب .
121. الشهيد رياض حسين بلاعو .
122. خطاب المحيشي : تم اختطافه من قبل كتائب القذافي
123. الشهيد حسين محمد عفط
124. الشهيد خليل محمد عفط
ايضا شهداء الشراكسه في معركه بني وليد ( المعركة بين الثوار و بقايا ازلام القذافي) هم:
125. علي علي فنص .
126. وسام فتحي لبز (24 سنه)
127. مهند حسين شنب
128. شنب عمر شنب
129. رشيد عبد الكريم قرقد
130. اسماعيل عبدالله شنب
131. محمود احمد الشركسي
132. وليد محمد الرمالي
133. هشام محمد شاقان
134. عمر محمد شنب
135. الشهيد عثمان عمران الشركسي
136. الشهيد خالد شنب .
137. الشهيد ابراهيم سليمان عيسى
138. الشهيد خليفه الصل .
139. الشهيد عمران شعبان
140. الشهيد صلاح ابراهيم الشركسي .
141. الشهيد يوسف عبدالكريم ابراهيم بلاعو : استشهد في معركة تحرير سرت من بقايا ازلام القذافي المجرم .
142 . الشهيد المهندس صلاح ابراهيم الشركسي .
وغيرهم الكثير جدا الذين نسأل الله تعالى لهم الرحمه والشفاء العاجل .
و الى جنات الخلد ايها الشهداء مع النبيين و الصديقين و حسن اولئك رفيقا .
* الأسد الشركسي الشهيد عمران شعبان هو من ألقى القبض على القذافي و أخرجه ذليلأ مهانا من أنبوب صرف صحي في سرت ( مسقط راس القذافي ) . بعد ذلك تعرفت عليه فلول القذافي و لاحقته حتى تم اختطافه على ايدي مسلحين من أتباع القذافي في بني وليد و اطلقوا الرصاص عليه حيث أصيب في عموده الفقري مما ادى الى استشهاده .
و اخيرا و بعد سقوط النظام البائد : تعيش مصراته اليوم نهضه اقتصاديه رائعه و حياه هادئه , ففي تقرير لل BBC بتاريخ 25/3/2014 صنفت مصراته كنموذج للبناء بعد الثورة .

المصادر و المراجع :
1. الموسوعه التاريخيه للأمه الشركسيه للبروفيسور محمد خير مامسر .
2. موقع النادي الشركسي العالمي .
3. موقع شراكسة ليبيا على شبكة الفيسبوك circassians of libya ..
4. الموسوعه الحره الوكيبيديا
5. موقع اخبار شركيسيا / مقال بعنوان القذافي يحاول تامين ولاء الشركس في مصراته .
7. موقع الاهرام الرقمي / مقال بعنوان القذافى يسعى لكسب تأييد شراكسة مصراتة عن طريق شراكسة الأردن
المصدر: الأهرام اليومى

* ملاحظه : نرجو من شراكسة ليبيا تزويدنا بمعلومات عن تاريخهم الحاضر بذكر ابرز رجالاتهم الموجودين حاليا ونبذه مختصره عنهم .

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في تاريخ, تاريخ ليبيا, تاريخ الأمازيغ, تاريخ العرب وكلماته الدلالية , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

3 ردود على التاريخ الشركسي في ليبيا

  1. يقول التباوي:

    السلام عليكم….ارجو التواصل لامدادك بالمعلومات التاريخية القيمة عن التبو وبعض القبائل الجنوب…شكرا

    إعجاب

  2. يقول زائرمسعود كمال سامر:

    عائلة المحيشي ليسو شراكسة و هم و غيرهم يعرفون دلك في مصراتة للمزيد انظر كتاب سكان ليبيا للايطالي دي اغسطيي المحيشي منضمون لقبيلة الشراكسة المصاريات و لكنهم ليسو شركس هم قادمون من ورفلة ارجوا التأكد

    إعجاب

  3. يقول زائرمسعود كمال سامر:

    ههههههه الشركسه اسسو مصراتة عام 1811 لما جاؤوا من مصر و اصلها من مصر اتى ههههه مصراتة موجوده مند قبل عهد ابن خلدون الدي دكرها في كتابه و ليس فقط من عام 1811 ههههههههههههههههههههههههههه

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s