الرياينة – تاريخ وعراقة


  • الباحث : اوسمان ازطاف
  • نشر بتاريخ:  9/17/2014   …..  آخر تحديث بتاريخ:  7/19/2016

★ سكان الرياينة

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ عربية واجنبية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة).  كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 1933-1944


مناطق وقبائل الرياينة

تقسم مدينة الرياينة إلى خمس قبائل أو محلات وهم كالتالي أبتدائاً من الشرق إلى الغرب:

  • الشرقية (أولاد علي)
  • الوسط (أولاد أبوحسين)
  • العين ( الرياينة المركز)
  • أبولجام (أولاد عبد العزيز)
  • الغربية (أولاد ريان)

أولاد على (الشرقية)

آت على هو الاسم الاصلي لمنطقة الرياينة الشرقية التى تسمى اليوم اولاد على وهو تعريب لاسم آت على الامازيغى السابق، أختلفت الروايات في أصل التسمية ومنها إحدى الروايات غير المؤكدة التي تربط أصل التسمية بقبائل أولاد على القاطنون بمرسى مطروح وأقصى الغرب المصري مما يعنى أن بعض سكان المنطقة يرجعون بأصولهم إلى هناك ولكن هذه المعلومات بالنسبة لي غير صحيحة ولم تكن متداولة في الماضي، آت علي من أكبر قبائل الرياينة من حيث الكثافة السكانية وحتى القوة الاقتصادية وبها عائلات كثيرة لها أصول خارج الرياينة مثل البصير الذين ينتمون لأولاد ابوسيف واصمندة الذى ينتمى للمقارحة وعائلة الكواش الذين ينتمون الى الحساونة ولديهم علاقات قربة ومصاهرة الى اليوم وعائلات زنجية تنتمى باصولها الى عائلات زنجية خارج الرياينة كعائلة الجرم الذين ينتمون الى عائلات من اصل زنجى بصرمان وهم فى الرياينة ينتمون الى عائلة الشريف وغيرهم أيضا وينقسمون الشرقية إلى:

  • المغاربة: يقال بأنهم ينتمون إلى المقارحة.
  • الحلالبة.
  • المنعة.
  • القوايدة.

أولاد ابوحسين (الوسط)

وهى منطقة سكانية يعتبر بعض سكانها من أقدم سكان الرياينة فمنهم من هم يعودون إلى أصول امازيغية اى ممكن حتى قبل دخول الإسلام إلى شمال أفريقيا وهم من سلالة سيدي يحيى بن حسين دفين المنطقة، وهنالك عائلات لها أصول خارج الرياينة كعائلة بشير بن رجب الذين ينتمون في أصولهم إلى الفواتير بزليطن وعائلة البارونى والزايدى الذين ينتمون إلى أصول زنجية وينقسمون إلى

  • أولاد مرعى: لهم أصول مع قبيلة المقارحة.
  • أولاد حمد.
  • أولاد ارحومة.
  • أولاد أمحمد: من اصول امازيغية احفاد يحيى بن حسين.
  • البلالشة.
  • عيال سي محمد.
  • الحسينات: من اصول امازيغية احفاد يحيى بن حسين

وهم من المرابطون المستقرون بالقرية المعروفة باسمهم.

العين (الرياينة المركز)

وأتت تسمية العين نسبتا إلى منبع مياه العين الموجود بالمنطقة وتنقسم إلى-

  • أولاد عنان: يقال أن لديهم أصول مع قبيلة أولاد عنان بمنطقة الرجبان.
  • أولاد عامر.
  • أولاد جابر.
  • أولاد غالية: ومنهم عائلة الزوبيك ذات الأصل الزنجي.

أولاد عبد العزيز (أبو لجام)

وتسمية أولاد عبد العزيز جاءت للجد الأول الذى أستوطن المنطقة أما أبو لجام فجأت نسبة للولي الصالح الذى كان يقطن المنطقة ولازال ضريحه موجود إلى عند اليوم وكان يضع لجام أو حلقة نحاسية فسميا أبولجام واليه ترجع تسمية المنطقة وتنقسم المنطقة إلى

  • عائلة أولاد سعيد وينقسمون إلى عدة عائلات وهم من سكان المنطقة الأصليين وهناك عائلة الهبيل التي تنتمى لهبلة الزنتان وهى من العائلات التي تربط وجودها في الرياينة بهذه العائلة وعائلة بن خير وهى عائلة من اصل زنجى.
  • الحشالفية: معظم عائلاتها يقطنون خارج الرياينة وهم يلتقون مع أولاد سعيد في الجد الأول وبهم عائلات تنتمى لقبيلة الجورانة بسهل الجفارة ويسمون حتى اليوم بعائلة الجورنى بالإضافة لوجود فرع للغائلة بتونس.
  • أولاد أمحمد: هم من أقدم السكان وينقسمون إلى عائلات كثيرة ومعظم عائلاتها مهاجرة خارج المنطقة ولديهم فرع موجود بالجنوب الليبي هاجر هناك من القديم .
  • الشهب: ولهم أصول مع منطقة أولاد ريان عن طريق عائلة الشامخ وكذلك بهم عائلات تنتمى للمقارحة كعائلة الفليو والعكروت.
  • أولاد غالية معظم عائلاتها مهاجرة ولم يبقى منهم إلا القليل.
  • عائلات القليب والصويعى: يرجعون في أصلهم إلى قبائل الجليدات بحدود تونس واستوطنوا المنطقة في أواخر العهد العثماني.
  • أولاد أرحومة: يرجعون في أصولهم إلى وادي الذهب وموريتانيا.ولديهم فرع موجود بتونس يسمون عكاشة.
  • أولاد ناجى: يرجعون في أصولهم إلى قبائل التوازين.
  • أولاد سعيدة: وهم انقرضوا تماماً ولم يبقى منهم إلا عائلة المقطوف وأر حومة وعائلة بن بركة وهم زنوج.

اللعائبية
وهم يلتقون مع أولاد عبد العزيز أو أبو لجام في جد واحد وفى ذلك قصة تاريخية نوردها هنا وهو أن اسم اللعائبية انشق عن اسم جدهم اللعوبى الذى تقول الرواية التاريخية انه كان ولد يتم ينتمى لابولجام وكان يذهب للعب في منطقة العين حتى تبنته عائلة من أهل العين فتزوج وأستوطن هناك وسمى اللعوبى لأنه كان يأتي للعب بمنطقة العين
وينقسم اللعائبية إلى:

  • عيال أعبيد.
  • الرحيبى: وهذا الاسم جاء لان الجد الرحيبى ولد في منطقة الرحيبات عندما كانت عائلته تقيم في مراعى المنطقة.
  • عيال حامد.

المنطقة الغربية

وتنقسم إلى عدة مناطق وهم بالأساس 5 قبائل صغيرة تم دمجها إداريا وينقسمون إلى.

  • العقيبة

 وهى أكبر مناطق القبائل الغربية وبها عدت لحمات وكذلك بها عائلات تنتمى إلى أصول خارج الرياينة مثل عائلة على العجيلى التي تنتمى إلى قبيلة العجيلات وتنقسم إلى:

  • الحوا يا.
  • السواعد.
  • الكرابيب: وهم ينتمون في أصولهم إلى منطقة غريان.
  • الحروق.
  • أولاد ريان

اليهم يرجع نسب الرياينة وهى الأخرى بها عائلات لها أصول خارج الرياينة ويعتبر أولاد امغاييب وأولاد أنصير هم من أقدم عائلات المنطقة.وينقسمون إلى:

  • أولاد أنصير.
  • أولاد مغاييب.
  • الطوابيش: وهم لهم أصول مع منطقة مسلاتة لازالت قائمة إلى حد اليوم ولقب الطوباشى متداول في مسلاتة إلى حد ألان وأختلفت الروايات التاريخية في تحديد من من الطوابيش يعود للأخر والأقدم هل هم طوابيش الرياينة أو مسلاتة.
  • أولاد بشر: وهم يعودون في أصولهم إلى الكميشات وهى قبيلة تسكن نهاية مدينة غريان.

الأفاضل او الفواضل

من المرابطين المستقرين بقرية الفواضل، بلغ عددهم حسب إحصائية عام 1909م الى 200 نسمة تقريباً، وهم أقل القبائل في الرياينة والمنطقة الغربية من حيث الكثافة السكانية وهم عبارة عن عائلات صغيرة هم الآخرون يرجعون في أصولهم للأفاضل المقيمين بمدينة الخمس وهذا الأمر ثبت تاريخيا لأنه حتى بالميزان العلمي أفاضل الخمس أكثر كثافة سكانية من أفاضل الرياينة وهم يتفرعون إلى العائلات التالية:

  • غرودة.
  • بوديا.
  • بن عمار.
  • سعلية.
  • أبيالة.
  • البكيكيش.
  • الكوربى.
  • بارود.
  • الوافى.

وكلهم يجمعهم جد واحد.


اسماء مناطق بالامازيغية (طوبونوميا الرياينة)

قلب اللومى منطقة بجبل بولجام وكرم اللومى وخشة اللومى منطقة بغرب جبل يدر بالشرقية ولقب اللومى يعود اصله لعائلة امازيغية غنية كانت تقطن تلك البقاع اشتهر منهم مسعود اللومى رجل قوى وشجاع وضخم البنية كانت تهابه الناس وتخاف منه وهناك عائلة ارحومة بالشرقية احدى جداتهم من القديمات من عائلة اللومى الامازيغية الأصل.

كردوغة:كلمة معربة امازيغية (اكرودغ) الاصل تقال للربوة العالية او المكان المكان المصاب بجسم الانسان عند اصابته وتورمه وانتفاخه (كردوغة-كردوغت) وهى كلمة امازيغية اساسها (تاكردوغت) وتوجد منطقة زراعية بغرب جنوب الرياينة تحمل هذا الاسم.

قرقيط: تقع في شرق الرياينة وتعني في اللغة الليبية الارض الواسعة البسيطة

الزملة: كلمة امازيغية من الفعل يزمل اى احاط وتعنى مزارع الزيتون فوق قمم الجبال. وتوجد منطقة زراعية بغرب جنوب الرياينة تحمل هذا الاسم.

الدمنة: كلمة امازيغية وتعنى الاراضى الخصبة حول القصور والقرى التى تصلها الاسمدة الطبيعية وتوجد منطقة زراعية بغرب الرياينة تحمل هذا الاسم دمنة غرس الله.

يدّر: يحى او الحياة او العيش ويوجد قصر قديم بمنطقة نائية بشرق الرياينة يحمل هذا الاسم كانت تقطنه قبائل امازيغية نزحت بعد هجوم الاعراب عليها ولازال جذورهم بجنوب تونس حتى اليوم وقصة نزوحهم كانت سيناريو لعمل اذاعى كبير عبارة عن مسلسل تلفزيونى تم عرضة بالتلفزيون التونسى بسنوات خلت.

قلمام:اوقلمم وتعنى مكان يرشح منه الماء مثل النبع او الجرار او القلال او الفخار.

الزرداب: وتعنى الممر وهناك منبع مياه يحمل هذا الاسم بمنطقة اولاد ريان الهواريين باقصى غرب الرياينة وتوجد منطقة زراعية بمنطقة بولجام الرياينة تحمل هذا الاسم

هنشير : وتعنى البناء القديم المنهار وهناك عدت مناطق تحمل اسم هنشير مثل هنشير اللوانة وهنشير خليفة وهنشير شماخ وهنشير التواجير وهنشير عقيل وهنشير اللات وهنشير الخادم وهنشير القنطرار والكثير الكثير جداً.

الشراريك: توشريكت وتعنى القطعة الممزقة وتطلق على قطعة الارض ويقال ايضا للملابس الممزقة فيقال فى حالة الغضب هات شراريكى بالعامية اى ملابسى او وين شراريكى اى ملابسى وتوجد منطقة زراعية بوسط جنوب الرياينة تحمل هذا الاسم.

منطقة قصر يدر بالشرقية تعرف بخراب ماطوس وهى منطقة امازيغية هجرت على يد قبيلة اولاد بوسيف وهم لازال نسلهم باقى حتى اليوم ويملكون وثائق عن تاريخهم بالرياينة وينتشرون بالجنوب ومنهم مخرج تلفزيونى كبير صور قصة ماطوس بالرياينة فى مسلسل تلفزيونى تاريخى دون ذكر الرياينة وتوجد تحت القصر مغارة يقال لها مغارة الاغبر سابقا.

– تيغاوط وتيماطرت هى اسماء لمناطق امازيغية منقرضة بشرق الرياينة سابقا فالاسم الاول تيغاوط هو اسم عين مياه جفت وهناك مزارع زيتون كانت املاك مشتركة بين اهل شرق الرياينة وامازيغ يفرن وقد تم فض شركتها بنهاية السبيعنات.
قلب اللومى جبل صخرى يقع تحت الافاضل واللومى كلمة امازيغية الأصل.

قلب اللومى منطقة بجبل بولجام وكرم اللومى وخشة اللومى منطقة بغرب جبل يدر بالشرقية ولقب اللومى يعود اصله لعائلة امازيغية غنية كانت تقطن تلك البقاع اشتهر منهم مسعود اللومى رجل قوى وشجاع وضخم البنية كانت تهابه الناس وتخاف منه وهناك عائلة ارحومة بالشرقية احدى جداتهم من القديمات من عائلة اللومى الامازيغية الأصل.

بريدان..منطقة تقع بجهة السوق المركزى بالرياينة وهى المنطقة التى تقطنها عائلات السوفال والمدنى والسبوعى ومنصور حامد والمريش.

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

رد واحد على الرياينة – تاريخ وعراقة

  1. يقول محمد:

    بارك الله فيك

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s