ام الجرسان – اصول وتاريخ السكان الاصليين


 اصول وتاريخ ام الجرسان

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ عربية واجنبية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

اعداد: الباحث اوسمان ازطاف

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة).    كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 1933-1944

وهذا ملخص مافعلوه للشعب الليبي عندما غيبوه عن انتمائه وحضارته

حكم الإسلام في من زور نسبه

  • عن النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده  من النار). صحيح البخاري ومسلم
  • وقال:  ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال ، منسأة في الأثر). تصحيح الالباني
  • قال تعالى : (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ) وقال ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم.

لمعرفة المزيد عن حكم الاسلام في من زور نسبه وادعى نسب غير قومة وهو يعلم: اضغط هنا


من هم الليبيون الاصليون؟

تم ذكر الليبو لاول مرة في الكتابات والنقوش الفرعونية، وقد ذكرهم الاغريق باسم الليبيين وكانت ليبيا تمتد من غرب النيل (منطقة الدلتا) الى المحيط الاطلسي (الاقيانوس)؛ اطلق الاغريق وصف بربر على كل شعب لا يتحدث اللغة اليونانية ويقابلها في العربية كلمة (اعجمي) التي تطلق على كل شعب لا يتحدث اللغة العربية؛ ولكن المصادر الاغريقية التي اطلعت عليها لم تصف الليبيين بالبربر رغم وصفهم لشعوب اخرى بهذا المصطلح مثل الفرس وغيرهم (انظر هيردوتس)، ربما للعلاقة والارتباط الذي كان بين الاغريق والليبيين خاصتا في منطقة برقة (Cyrenaica/سيرينكا)  اما الرومان فنجد انهم... اقراء المزيد


أم الجرسان– إحدى قرى جبل نفوسة تبعد عن مركز طرابلس مسافة 133 كلم، يبلغ عدد سكانها حوالي 5 آلاف نسمة، تتميز هذه المنطقة بوجود خمسة مراكز لتحفيظ القرآن الكريم بالإضافة إلى أكثر من ثمانية مدارس منتشرة داخل هذه المنطقة، كما ينحدر من هذه البلدة مغني الراب الشهير كوينر، عرف سكانها بالشجاعة والاقدام ويتميزون بكرم الضيافة وحسن الجوار، شارك سكانها في ملاحم الجهاد ضد الطليان في العديد من المعارك ولعل معركة أم الجرسان الشهيرة والتي حدتث داخل أراضيها سنة 1922-10-22 خير دليل على ذلك.

 يوجد بماجرسان العديد من المساجد والمنارات لتعليم القران الكريم وهي:

  1. جامع السدرة (العباس)
  2. جامع الراقوبه أو الرصفه
  3. جامع زريق
  4. جامع الشورى
  5. جامع وشتاتن (وشتاته)
  6. جامع علي بن أبي طالب

 وجاري العمل على إنشاء مسجد كبير بمنطقة المعمورة، وبها زاوية امحمد بدرنة الجرساني ومدرسة شهداء ام الجرسان التي منحت من اليونيسكو، يقع ضمن هذه المنطقة العديد من آبار المياه والتي تغذي أغلب المناطق المحيطة بها بالمياه، كما يقع داخلها أفضل المزارع والبساتين بالمنطقة الجبليه.

——————————–

التسمية

(أم الجرسان UmeLjersan) ذكرها ابراهيم الشماخي في كتابه إغاسرا د يبريدن د يدرارن اينفوسن “القصور والمسالك في جبال نفوسة” الصادر سنة 1885م بأسم (IMEJRISEN إيمجريسن)، اما السكان المحليين فينطقونها هكذا (ماجرسان) ومن ينتسب لها يقولون عنه ماجرساني، وسكانها هم الليبيون الاصليون ويعتقد ان اصولهم تعود لقبيلة (مجريس-Majres) الهوارية وربما صفح اسم مجريس الى مجريسن تم الى أم الجرسان، كما توجد قبيلة من كتامة تدعى ماجر، ونجد في منطقة تاغما قصر باسم غاسرو نـ ماجر فربما توجد علاقة بهم!، وتسمى ماجرسان أيضا بأم اللمة.

…………………………………………….

اصول السكان

 قبيلة ماجرسان او ماجريسن او ام الجرسان كانت تقطن في وسط يفرن ثم انتقلوا الي آت وشتاتـن وهي مجرسان الحالية بداء استعرب بعد حادثة حدث في يفرن تعرف بازمة النكارة حيث حدث انشقاق في صفوف الاباضية، تم ما لبث ان تبني السكان المذهب المالكي، والاباضية جرت العادة عندهم ان يقوموا بنبذ من يترك المذهب ويصبح ينادى عندهم بالعربي لانه حسب فلسفتهم استسلم للثقافة العرب واصبح يتصرف مثلهم، مخالفين قول الله تعالى (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ) وتحذير رسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه، لمعرفة رأي جون ديبوا في اسباب ادعاء ماجرسان وغيرهم النسب العربي ادخل لهذا الرابط.

ملاحظة: هذه الاصول منقولة من كتاب سكان ليبيا الذي قام باعدادهم اسماعيل كمالي وهنريكو دي اوغسطين وقد جمع المادة من اهالي المنطقة بداية القرن الماضي، ويعتبر بياتن واولاد يونس والجوامع ووشتاتن من السكان الليبيين القدماء للمنطقة اما المقارحة فهم عرب وافدين من الزاوية الغربية.

بياتن

  1. العلاليش
  2. الشواريون

قبيلة ذات اصول ليبية، قبيلة بياتن من بطون اولاد سلام التي تتواجد فروعها بمنطقة يفرن، ويقال ان بياتن احدى اقدم قبائل ام الجرسان وارضهم تحد ابناء ناصر السلّامي من الغرب من جدارية شمالاُ حتى ما بعد الرحيات جنوباً ووهناك مكان مازال الي حد الآن يعرف بعين بن ناصر وهو حد ما بين اولاد ناصر وبياتن  وهناك العديد من الاماكن تحمل نفس اسم القبيلة مثل قصبة بياتن ووادي بياتن و تدل بعض الاماكن الاثرية علي وجود هذه القبيلة منذ الاف السنين مثل الهنشير الكبير وبه مايدل علي عهد الروماني و الخريبات مكان مساكنهم خربت وتركت ثم جددث وتركت لمرة الثانية وشيدت بها مساكن وللمرة الثالثة ولازالت بعض املاك اولاد بن ناصر السلّامى وبياتن أولاد سلام متجاوران والبعض مختلطة وخاصة اشجار الزيتون بالغابه وكذلك بقاء نفس المساميات القديمة من اللغة الليبية مثل شعبة تيلوين وثلات علوان وبقوط و بن مشرف وثلات حلم وعيرها وهذا علي سبيل المثال لاالحصر.

ومن اولاد سلّام ايضاً اولاد ابوساق وهي القبيله التي نفها العتمانيون التراك من الوجود ولم يبق منهم الا بعض العالات ويحملون او يلقبون بنفس اسم القبيله وقبيلة ابوساق تعتبر من القبال القديمه في يفرن وهي من بطون برانس وجدهم ابوساق بن سلام هو اخ ناصر بن سلام جد البخابخه والمعنين وتاقربست والقصبات والقراديين والمشوشيين

اولاد سلّام اليوم متواجدون مع قبيلة يفرن الزناتيه ويبدو انهم هاجروا لجبل نفوسة واستوطنوا هناك واصبحوا في عداد قبائل يفرن وهم مازالوا يتحدثون اللغة الليبية ومن بطونهم (تاقربوست والقصبات و آت بخبو) ويتواجد جزء منهم في قبيلة ماجرسان (ام الجرسان) اما قبائلها الاصليه فهم بياتن والجوامع وغيرهم بالاضافه لتواجد قبيلة ورجين في الخلايفة بجبل نفوسه؛ وورجين احدى قبائل جنزور التي ذكرها ابن خلدون على انها من بطون هوارة ومازال اسمها علم على احد وديان جنزور بالقرب من محطة غرب طرابلس لتوليد الكهرباء، وربما هنالك علاقة بين اولاد سلّام القاطنين في يفرن اولاد سلام الذين ذكرهم التيجاني ضمن قبائل جنزور الاصلية.

…………………………………………….

الجوامع

  1. الكراكرية
  2. الكشاتنية
  3. ذراري بلقاسم بن موسى
  4. العجايلية

 الجوامع تعود اصولهم لتقربست ومازالت اثارهم باقية بيفرن، وهم ليبيون اصليون.

…………………………………………….

وشتاتن

بالعربية (وشتاتة) احدى بطون أداس بن برانس بن مازيغ ذكرها ابن خلدون وابن حزم، ويعتبر نسبهم متشابك مع هوارة كما يقول ابن خلدون، توجد قبيلة وشتاتة في ترهونة وبالقرب من بن وليد وفي تونس بالقرب من الحدود الجزائرية

أولاد يونس

  1. العيشون
  2. ذراري يحيى
  3. الحمامشة

يقال انهم  وافدين من ككلة، ويقول البعض انهم ماجريسن قدماء وفي كلتا الحالتين فهم معتبرين من الليبيين الاصليين.

انقر هنا للاطلاع على اصول قبائل ككلة

…………………………………………….

القراشدة

  1. اولاد الحاج
  2. اولاد احمد
  3. الكريديون

القراشدة: ليبيون اصليون قدر عددهم بـ 350 نسمة تقريباً حسب احصائية سنة 1914م.

…………………………………………….

الحزازلية

  1. الكرشة (اولاد كريش)
  2. الزيايش

الحزازلية قدر عددهم بـ 250 نسمة حسب احصائية سنة 1914م وهم ليبيون اصليون ويقال بأنهم من بطون الخزاميين بالقلعة

يدعي البعض ان الحزازلية  ترجع أصولهم الى منطقة حاسي الدلاعة في ولاية الاغواط  في الجزائر ولكن اجدادهم لم يذكروا هذا من قبل للدارسين والمؤرخين.

…………………………………………….

العراقيب

اصولهم تعود الى قبيلة ورفلة الهوارية: اضغط هنا للاطلاع على قبائل ورفلة

المقارحة

 المقارحة فهم عرب من بني زغب من بطون (بني سليم)، وافدون من الزاوية الغربية ويجب ملاحظة ان نسبة العرب بسيطة في ام الجرسان وهذا يعزى لان الوافدون يأتون افراد وليس كجماعات فـلا يستطيع الغريب ان يستقر بأعداد كبيرة، لان الاهالي بطبيعة الحال لن يسمحوا بهذا خوفاً من حدوث خلل في تركيب القبائل والتعايش بين ابناء القبيلة فيأتي شخص او اتنين لاجل العمل في الزراعة والرعي وهذا نلاحظة يحدث في كل القبائل كتاغما مثلاً، فالعرب ليسوا من السكان الاصليين للمناطقة.

…………………………………………….

التراهنة

وافدون من ترهونة : اضغط هنا للاطلاع على قبائل ترهونة

 المساليخ

وهم من سكان شعبيه فلسطين القريبه من الشقارنه وكذلك الزمله واستقر البعض منهم في وادي الشاطي (برقنة) والبعض في غريان وطرابلس وسرت ودرج  بسبب تهجيرهم ابان العهد العثماني، ومنهم الاستاد اشتاوي أمسيلخ هم في الاصل من مدينة مزده ولكن هاجرو الي يفرن من 200 سنه فقط وهم يعتبرون من ام الجرسان.

وعائلاتهم هي:

  1. الحجايبية
  2. البشارية
  3. الشتاوي
  4. الفقهه
  5. الأئيمة
  6. اولاد حمد

بالاضافة الى عائلة كرموس، العمامره والنجاجره وأولاد سليمان والمقارحه والنوباة و اللساينية و الرواوين  و البدارين.

المصادر

  • سكان ليبيا، لهنريكو دي اغسطيني ص469 ، 470
  • ابراهيم الشماخي، كتاب إغاسرا د يبريدن د يدرارن اينفوسن، الصادر سنة 1885م

تنويه: الصفحة مازالت تحت الانشاء والنقل غير مسموح به الا مع ذكر رابط المصدر او المشاركة عبر الايقونات اسفل المقالة وهذا تفادياً لنشر بعض الأخطاء لان المعلومات بالمقاله هي مسودة تتعرض باستمرار للتحديث والتغيير ونحن لم نضع النسخة النهائية للمدونة بعد ومازلنا في مرحلة اخد اراء القراء وانتقاداتهم ونحن سعيدين باستقبال ارائكم ومقترحاتكم.

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في Uncategorized, تاريخ, تاريخ ليبيا, تاريخ الأمازيغ وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s