وضع المرأة في المجتمع الليبي القديم قبل الاسلام


  • بقلم: اوسمان ازطاف
  • نشر بتاريخ : May 29, 2016

المجتمع الأميسي

 المجتمعات في جميع انحاء العالم نادراً ما تمنح المرأة الريادة والقيادة، فما بالك بنسب الطفل لأمة! الا ان المجتمع الليبي القديم-1 يعتبر استثناء حيث خرج عن القاعدة العامة 13133198_10209230227453922_4918265059664133052_nواصبح من المجتمعات القليلة التي استطاعت فيها المرأة ان تفرض نفسها في مجتمعها وتنتزع مكانتها الرفيعه في الماضي ومن ابرز الامثلة على تبوء المرأة مواقع قيادية حساسة ملكة وقائدة جيوش شهيرة من قبائل زناتة تدعى (تيهيا او ديهيا) بنت ماتيا بنت تيفان؛ هنا نلاحظ ان نسبها يعود لامها وجدتها وهذا دليل على ان المجمتع اعتمد النظام الامومي (matriarchy) منذ القدم حيث نجد الاغريق وقد رسموا الكثير من الاساطير حول المقاتلات الليبيات الامازونيات الاتي قطعن اثدائهن وقائدتهم مورينا ليتفرغن للقتال بالاضافة للغرغونات وزعيمتهن ميدوسا، واستمر هذا الحال الى حين مجيء الاسلام الذي يفرض على اتباعه ان ينتسب الطفل الى الذكر وليس الانثى وانحصر بهذا دور المرأة الليبية في المجمتع على العكس من هذا نجد ان الاسلام حسن نسبياً وضع المرأة العربية التي لم تكن هناك سوى متاع او عار وجب دفنه ومواراته تحت التراب او خلف الجدران والاحجبه، ورغم هذا مازالت الكثير من قبائل شمال افريقيا تنسب الابن لامه فيقولون هذا ابن او بنت فولانه ولا ينسبون الطفل الى الاب في تعاملاتهم الغير رسميه.

والجدير بالذكر ان المرابطين وهم بالأساس قبائل صنهاجية كانوا ينتسبون الى امهاتهم ويظهر هذا بوضوح في انساب قادتهم، كالقائد إبن تاشفين وإبن تلاكاكين وإبن عائشة وإبن تيفاوت وابن غانية ونجد ايضاً الرحالة إبن بطوطه وهو من قبيلة لواتة ينسب لامه. بالاضافة لهذا نجد عادة اخرى مرتبطة بتقدير واحترام المرأة وهي قيام شبابهم بمناداة من يقربهم او يصغرهم في السن يا (ولد امي) وقيامهم بمناداة الرجل الموقر والذي له مكانه واحترام يا خالي (اخ امي)، ولا يقولون يا عمي (اخ ابي) كما يفعل العرب او المتاثرين بالثقافة الشرقية الذكورية؛ المرأة في المجتمع الامازيغي كانت تشارك في مجالس القبيلة ولها سلطة ونفوذ على الرجال، وتلقب المرآة البارزة وذات المكانة المؤثرة في الاسرة والمجتمع ليومنا هذا باسم (لـالّا)، وحكيمة القبيلة وكبيرتها تلقب بصفة (تامغارت)، وبرز من النساء الامازيغيات شخصيات قيادية أمثال لـالّا فاضما نـ سومر من جرجرة وزينب النفزاوية التي لعبت دورا أساسيا في عهد يوسف بالمغرب، ووصفها ابن خلدون بأنها «إحدى نساء العالم المشهورات بالجمال والرياسة» وكتب عنها ابن الأثير بأنها «كانت من أحسن النساء ولها الحكم في بلاد زوجها ابن تاشفين» وقال عنها أحمد بن خالد الناصري في الاستقصاء وهو يصف علاقتها بيوسف ابن تاشفين «كانت عنوان سعده، والقائمة بملكه، والمدبرة لأمره، والفاتحة عليه بحسن سياستها لأكثر بلاد المغرب»، أما نظام الوراثة عند الليبيين فنجده يتم عبر الام وليس الاب، كما يندر الطلاق بينهم ويعتبر هذا الشيء عيب وعار كبير، كما ترفض المرأة التارقيه ان ترتبط برجل متزوج، ومقارنة بالعرب نجد ان تعدد الزوجات والطلاق يقل عند الليبيين، ليس لان الرجل يرفض هذا بل لان المرأة الامازيغية مرأة صلبة وقوية ذات كرامة وكبرياء فلا تتحمل ان يتزوج عليها رجلها ويجلب لها ضرة، فلهذا جرت العادة ان تترك المرأة الامازيغية زوجها نهائياً في حال تزوج عليها، ولا يحدث الطلاق الا في حالات قليلة حيث يصعب فيها اصلاح العلاقة اما الزواج بثانية فيحدث اذا صادف ان تأثر الرجل بالثقافة الشرقية وبرجال الدين الذين يحثون الرجال دائما على الزواج بمرأة ثانية وافساد حياتة الزوجية وتشتيت اسرته وضياع مستقبل ابنائه، وهنالك الكثير من الشواهد الاخرى على مكانة المرأة لا يسعني ذكرها.

—————————–

سن الزواج

من اللافت للنظر ان نجد الرجل الليبي الذي حافظ على ثقافته قليلاً ما يتزوج قبل 2530 سنة والنساء لا تتزوج قبل 20 سنة الا نادراً، وهذه حقيقة بالغة الاهمية تناقض القول بأن سكان المناطق الحارة يبلغون مبكراً ولهذا فهم يتزوجون مبكراً، وربما يرتبط بهذه العادة الصحة طول عمر الامازيغ التي اشار لها هيردوتس ايضاً.

حق الأم في التوريث

إن لليبيين الاصليين نظام عجيب نادر في العالم اجمع وهو أن يرث ابناء الاخت الكبرى المركز الاجتماعي للحاكم المتوفي، وهذا نابع من الفكرة السائدة عند الليبيين (الثلثين للخال) أي ان دم الحاكم يجري في دم ابن الاخت، واما زوجة الحاكم فيجب ان تكون من اصل ملكي،  بالاضافة للذي تحدثنا عنه حول ثوريت النسب.

—————————–

بروز فلسفة المجتمع الامومي في اللغة الامازيغية

دائما ما تعكس اللغة عقلية وفلسفة الشعب المتحدث بها ونظرته للحياة فنجد ان اللغة الليبية تتمحور اسماء القرابة فيها حول الام وترتبط بها بشكل عجيب:

  • اخي=Uma=U+ma و “ؤ” اداة النسبة اي نسبة لامي.
  • اختي=Uletma=Ulet+ma وكلمة”ؤلت” تعني “ابنة” اي ابنة امي.
  • اخواني=ayetma=ayet+ma و كلمة” ايت” تعني “ابناء” اي ابناء امي.
  • اخواتي= isetma=iset+ma و تعني كلمة”است” بنات” اي بنات امي.
  • و كلمة”mma” تعني الام عند الامازيغ.
  • خالی=wanma=wan+ma و كلمة” وان” تعني “ذاك” اي ذاك امي .. (كل شعب له فلسفلة خاصة في التعبير اللغوي).
  • خالتی=tanma=tan+ma و كلمة” تان” تعني “تلك” اي تلك امي.

إقراء المزيد

———————————————–

1- الليبيون: اول ظهور لمصطلح بربر كان عند الاغريق حيث اطلقوه على كل شعب لا يتحدث اللغة اليونانية، ولكن حسب ما اطلعت عليه من كتبهم لم اعثر على دليل بأنهم استخدموا هذا المصطلح لوصف الليبيين،  ولكننا نجد سترابو وصف الليبيين بالبربر في العهد الروماني الذي ظهر فيه مصطلح مور ومنها اشتق اسم موريتانيا وموريسكي و موروّكو، والليبيون اطلقوا على جزء منهم صفة مازيغ وتعني نبيل حيث يشمل هذا المصطلح كل القبائل الليبية التي حافظة على لغتها واصولها وعاداتهم وتاريخها العريق… إقراء المزيد.


المصادر

  • كتاب الدواخل الليبية للرحالة الالماني غوتلوب آدولف كراوزة
Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في المرأة الامازيغية, تاريخ, تاريخ ليبيا, تاريخ الأمازيغ وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s