هوارة تاريخ واصول وحضارة


قبيلة هوارة العريقة: تاريخ واصول

  • الباحث: اوسمان ازطاف
  • نشر بتاريخ: Apr 29, 2016 … حدث بتاريخ: May 25, 2016

هل تعلم ان اول من وضع كتاب لتفسير القرآن الكريم في العالم هو شخص امازيغي اصيل يدعى (محكم الهواري) نسبة لقبيلة هوارة، وقد سبق بهذا الكتاب شيخ المفسرين الإمام الطبري، الكتاب اسمه ( تفسير كتاب الله العزيز ) وهو من 4 اجزاء

هوارة نسبتاً لجدهم هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ وهم من بين اكبر القبائل الامازيغية التي تنتشر اساساً في بلدان تامزغا بالاضافة الى بلدان المهجر مثل الاندلس والشام وصقلية والسودان، ونظراً لكثرتهم نجد ان البعض يطلق عليهم اسم شعب هوارة (اوريغا).

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص59

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص59

هنالك عدة اراء حول نسبهم ولكن الرأي الاكثر صواباً هو ما قاله ابن خلدون في ان نسبهم يرجع إلى “هوار بن أوريغ بن برنس“، فـالراجح انهم من احفاد مازيغ وذلك يرجع لتسميتهم الاقدم اوريغة نسبة إلى جدهم الأعلى اوريغ ،والأصح أوريغَ مع فتح حرف الــ(غــ) هكذا تنطق باللسان الأمازيغي لان التاء المربوطة تضاف عند تعريب الكلمة، أما شيوع استخدام تسمية هوارة واختفاء استخدام الاسم القديم اوريغَ فيرجع السبب إلى غلبة نسل هوار، اوريغا هي لفظة أمازيغية مشتقه من الجدر (ورغ) بمعنى صفر و (أورغ) اللون الأصفر الذهبي، ومنها اشتق اسم بني (تاورغا) أحد بطون هوارة، تاورغا تعني عشب رعويّ مصفر وتسمى مدينة باسمهم في شمال وسط ليبيا و نزح الكثير من سكانها الاصليين الهواريين إلى مناطق أخرى تاركين مواليهم من الرقيق، واصبحوا يشكلون غالبية سكان هذه المنطقة الآن، وهؤلاء يرجعون باصولهم إلى الرقيق السوداني الذين جلبوا إلى طرابلس الغرب منذ القرن الـخامس عشر لبيعهم الى اوروبا وتركيا الا ان اوروبا ضغطت على القرة مانليين وملوك افريقيا لايقاف تجارة العبيد، إن تاورغي في اللغة تعني شحوب في اللون فيقال فلان وجهة شاحب أي وجهة مصفر وتوجد في نفزاوة عين تدعى (تاورغي)، كما تطلق ورغا على أحد بطون هوارة توجد بقايا منهم في جنوب تونس حتى يومنا الحاضر.

اسماعيل كمالي الارناؤوط سكان طرابلس الغرب ص15 قبائل هوارة
اسماعيل كمالي الارناؤوط سكان طرابلس الغرب ص15 قبائل هوارة

————————————–

تاريخهم ودولهم

استسلمت قبيلة هوارة واغلب القبائل الامازيغية بعد هزيمة الملك اكسل والملكة تيهيا على يد حسان بن النعمان الغساني واعتنقت الدين الاسلامي، ارسلت سرايا من قبيلة هوارة مع حملة طريف وطارق بن زياد لغزو الاندلس، فاستقرت قبائل هوارية في الاندلس منها (بنو عامربنو دي النونبنو رزين) الذين اصبحوا في عهد المرابطين امراء مستقلين في اسبانيا، كما اسهمت هوارة في غزو صقلية في عهد الاغالبه عام 831م.

حوالي سنة (739740م) دخلت هوارة في المذهب الاباضي مع بعض قبائل مجموعة مادغيس وهذا كان كردة فعل على معاملة العرب لهم بدونيه واحتقار وتهميشهم من قبل الولاة الموفدين من دمشق، وبذلك اعلنوا عدائهم للحكم العربي وحاربوه بدون هواده رغم الخسائر التي تكبدوها واستمروا في الانتفاض بالتحالف مع زناتة ولواتة ولمايا وادسا ونفوسا حتى ظهور الفاطميين.

في سنة (918919م) هاجر جزء من هوارة الى اقليم فزان بقيادة عبدالله بن الخطاب الهواري وقاموا بإنشاء مدينة زويلة، وحكموها حتى قضى على حكمهم اعراب بني ذباب من بني سليم المتحالفين مع قراقوش عام (11721173م).

باب هوارة الطاهر الزاوي معجم البلدان ص45
باب هوارة الطاهر الزاوي معجم البلدان ص45

————————————–

هزيمتهم

بعد أن قام الفاطميين بارسال اعراب بني هلال وسليم عام 1051م لتأديب المعز بن باديس الزيري الصنهاجي الذي اعتنق المذهب السني وحارب التشيع في افريقيا، حدث بينهم وبين هوارة وخاصتاً بني كهلان وبمساندة من زناتة وسائر قبائل ليبيا الاصليين معارك كثيرة، وبعد ان انهزموا امام الفاطميين اعترفوا بسيادة بني سليم وهلال، الذين اخضعوهم لدفع الضرائب والاتاوات والجبايات والزموهم على دفع ضريبه عن الاشجار المثمرة التي يملكونها وطبق القرمانيون هذا النظام ايضاً.

يقول اسماعيل كمالي ان ورفلة وترهونة ومجريس وغيرهم من هوارة الساحل اخضعوا للاعراب كالعبيد يدفعون لهم الاتاوات ويرافقونهم في الحرب، اما هوارة مصراته فكانوا اقوياء لا يتجرء الاعراب عليهم.

وبالرغم من ان اغلبية سكان اقليم طرابلس من هوارة الا ان جنزور وورفلة ومسلاتة وغريان ومصراته وترهونة لا يعترفون بانتسابهم لهوارة بسبب ما تعرضت له هوارة من اهانة كبيرة بعد قدوم الاعراب واخضاعهم لدفع الضرائب للاعراب وللدولة، اما الطويبية فهي لا زالت تفتخر بانتسابها لقبيلة هوارة، والاعراب عندما يريدون احتقار هوارة يقولون (هوارة بياعين الدحي بالحارة) لان البدوي في اقليم طرابلس يعتبر ان التجارة مهنة حقيرة لا يمارسها الا اليهود والبربر دون ان يخجلوا منها.

هوارة عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا جغرافيا ليبيا 215
هوارة عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا جغرافيا ليبيا 215

————————-

مصادر

  • كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر – ابن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 182
  • سكان طرابلس الغرب لاسماعيل كمالي الارناؤوط
Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في تاريخ, تاريخ ليبيا, تاريخ الأمازيغ وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

5 Responses to هوارة تاريخ واصول وحضارة

  1. التنبيهات: واحة الكفرة – تاريخ واصول | أصول وتاريخ الليبيين الاصليين

  2. التنبيهات: اصول عائلات وقبائل | أصول وتاريخ الليبيين الاصليين

  3. فاطمه كتب:

    جميل جدا….هواريه مصراتيه وفخورة والله بأمازيغيتي

    Liked by 1 person

  4. التنبيهات: شعر على مدينة غريان الهوارية | أصول وتاريخ الليبيين الاصليين

  5. التنبيهات: معاني التسميات في جنزور | أصول وتاريخ الليبيين الاصليين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s