اصول عائلات وقبائل


قبيلة زنارة
نجد افراد منها في زوارة عائلة تحمل اسم الانتساب لها وهو ( زنارةالزناري ) ونسبهم يرجع لقبيلة لواتة بن لوا بن زجيك بن مادغيس.

—‌‌‌‌‌——————————

عائلة زروال ازروال زروالي زروالة
وهو لقب يطلقه الامازيغ على صاحب العيون الزرق، وبني زروال قبيلة امازيغيه من بطون صنهاجة احفاد زناگ بن برانس موطنها جبل سريف في ليبيا نجد من يحملون هذا اللقب ينتشرون في مصراتة، غريان، الزاوية، طرابلس، جنزور، وزوارة.

—‌‌‌‌‌——————————

قبيلة مصمودة
اسم الانتساب لها هو ( المصمودي ) وهي من اشهر القبائل الامازيغية يرجع نسبهم الى مصمود بن برانس بن مازيغ، وموطنهم جبال المغرب وفي ليبيا تنتشر عائلاتها في درنة و طرابلس وزوارة وجفارة.

—‌‌‌‌‌——————————

قبيلة غمارة
هي قبيلة امازيغية مشهورة واسم الانتساب لها هو ( الغماري ) وهم من بطون قبيلة مصمودة احفاد غمار مصطاف بن مليل بن مصمود بن برانس،  بلاد غمارة في الجنوب الشرقي من المغرب وفي ليبيا تنتشر بطونها في برقة حيث تتوزع عائلاتهم في بنغازي و البيضاء والمرج والبريقة والابيار ودرنة واجدابيا والجبل الاخضر والمقرون كما يتواجد افرادها في طرابلس وسرت.
ظهر منهم نبي يدعى حاميم بن زروال بن مجسكة بجبل حاميم المشتهر به قرب تطوان عام 913م وكان له قرآن يتلوه عليهم باللغة الليبية، واتبعه الكثير من الناس، وقتل في حروب مصمودة عام 927م، تم خلفه متنبأ اخر يدعى عاصم بن جميل اليزدجومي.

—‌‌‌‌‌——————————

عائلة الدركولي
بطن من بطون بني دركول وينطقها البعض (دركون) وهم من بطون صنهاجة احفاد زناگ (صناك) بن برانس بن مازيغ، في ليبيا يتواجون بمرزق، وفي المغرب يتواجدون في ازمور القريبة من غليزان بالمغرب الاوسط، وبعضهم مندرج في بعض القبائل الصنهاجية بشمال المغرب، ويجب ان نلاحظ بان معظم التوارق هم في الاساس قبائل صنهاجة.

—‌‌‌‌‌——————————

عائلة زمورة زموري
يرجع نسبهم لقبيلة زمورة احدى بطون هوارة احفاد زمور بن مقّر بن اوريغ، في ليبيا ينتشرون في بنغازي في الهواري، وطرابلس كما يتواجدون في المغرب والجزائر.

—‌‌‌‌‌——————————

عائلة المغاغي
من قبيلة مغاغة احدى بطون لواتة، تتواجد بطونهم في برقة ومصر وطرابلس.

—‌‌‌‌‌——————————

عائلة الشلحي

من قبيلة امازيغية تسمى الشلوح، وتتركز في الجزائر والمغرب.
يتواجد افرادها بليبيا في طرابلس وبنغازي والرحيبات وغريان وصبراته.
—‌‌‌‌‌——————————
عائلة الدكالي
ينسبون الي قبيلة امازيغية تدعى الدوكالي او دكالة مسقط رأسها في المغرب، وينتشر افرادها في: طرابلس بنغازي غريان، زليتن، براك الشاطى، مصراتة، العجيلات، الزاوية، الجميل، جفارة، صرمان، قره بوللي، سبها، الزاوية.

—‌‌‌‌‌——————————

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في Uncategorized وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s