اصول وتاريخ سكان زوارة


زوارة: مدينة ليبية اصيلة، تقع شمال غرب ليبيا ذكرها العديد من الرحالة وورد اسمها في خرائط العصور الوسطى، كانت زواره منطقة زراعية بعليه وتعتمد على الابار في الزراعة والشرب وبها حوالي 35 الف نخلة و 10 الاف زيتونة ويزرع بها الفول والشعير والبصل والطماطم والفلفل وغيرها من الخضروات أي ان سكانها مزارعون حضر مستقرين.
أما الصناعة فقد كانت بها صناعة يدوية مثل صناعة السلال والملابس.

صلة الارحام
ﺣﺴﺐ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻓﺎﻥ ﻣﺎﺯﻳﻎ ﻳﺘﻔﺮﻉ ﻣﻨﻪ ﺷﻌﺐ ﺑﺮﺍﻧﺲ ﻭﺯﺟﻴﻚ ﻳﺘﻔﺮﻉ ﻣﻨﻪ ﻣﺎﺩﻏﻴﺲ الذي ﻳﺘﻔﺮﻉ ﻣﻨﻪ ﺿﺮﻳﺲ ﻭﻳﺘﻔﺮﻉ ﻣﻨﻪ ﻳﺤﻴﻰ الذي ﺗﺘﻔﺮﻉ ﻣﻨﻪ ﺯﻧﺎﺗﻪ ﻭ ﺳﻤﻜﺎﻥ ﻭ ﻭﺭﺳﺘﻴﻒ (قبيلة بيفرن)، ﻭﻣﻦ ﺳﻤﻜﺎﻥ ﺗﻔﺮﻋﺖ ﺯﻭﺍﻏﺔ ﻭﺍﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﺘﻬﻢ ﺯﻭﺍﺭﺓ، ﻭﻣﻦ ﺯﻭﺍﻏﺔ ﻳﺘﻔﺮﻉ ﺑﻨﻲ ﻣﺎﺟﺮ ﺑﻦ ﺗﻴﻔﻮﻥ ‏( ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﺮ ‏) ومن المواجر يتفرع الغرابلية (الغرابلي) في صبراتة.

انتهى: اوسمان ازطاف

قبائل المغرب عبدالوهاب بن منصور سنة 1968م زوارة

قبائل المغرب عبدالوهاب بن منصور سنة 1968م

———————————–

هذا الجزء منقول من مدونة مهند : زوارة

قبيلة إند عيسى / أولاد عيسى

بلغ عددهم 780 نسمة حسب احصائية عام 1914م

هذه القبيلة تعتبر من القبائل الأولى التي استوطنت منطقة زوارة وتنتسب إلى جدها الأول عيسى الويلولي وهو أخ عطوش جد القبيلة الثانية التي تنتسب إليها قبيلة إنـــــد عطوش ( العطاطشة ) وهما أبناء عم لجد القبيلة الثالثة ( أقزول ) وتعني القصير التي تنتسب إليه قبيلة إند قزول ( القصار ) أو بني قزول ، وقبيلة أولاد عيسى تعتبر من أكبر القبائل في قبائل زوارة من حيث العدد السكاني، وأخذت موقعها المكاني في الناحية الغربية للمدينة ولها مسجد يعرف بها وهي، ذات أرومة متعددة حالياً حيث ينتسب إليها العديد من الملتحقين والمنتسبين إليها فيما بعد استقرارها مثل الكورغليـة القادمـين مـن أماكن أخـرى، والملحقين ( الزنوج ) أو السمر ويعرفون بـ ( المعاتيق ) – من العتق – الذين انتموا إليها بمضي الزمن وأصبحوا جزء من القبيلة بحكم الانتساب والمصاهرة ايضاً، غير أنهم لا يشكلون إلاّ نسبة ضئيلة جداً من العدد الكلي للقبيلة، ، ودولتهم (راجع ضوابط ومقاييس قديمة ) الليلة الخامسة من شهر رمضان . وتضم القبيلة اللّحْمات والعائلات التالية.

 وتضم القبيلة اللّحْمات والعائلات التالية.

1- لحمة الطوينيين (الطويني) وتضم عائلات : منصور ، يخلف ، أبو بكر ، ساسي ، كعكني ، سلطان ، الغردق . وبقوش والمسخوط ، ومشيع . كما يلحق بهذه اللحمة الكورغلية وهم عائلات : بن عبدي ، وحمود ، وبن حسين وكماندة ، وباكير .
2- لحمة أولاد أبوديب: وتضم عائلات : أولاد أبوديب . القراوة والتلوع . أولاد الحاج سليمان
3- لحمة الابكاك : وتضم عائلات : بكة ، يعلى، جنقر، القعبور بلوز، ازلماط. الحران
4- لحمة الفطسة: وتظم عائلات : زروق ، والجدو ، وبلم ، اللاشون ، شاروف ، وفطيس ، بشنب ، وأما الفطساء فيقال بانهم جزء من فطساء زليتن المنضمين الى فرع البراهمة.. انظر زليتن

شيوخ القبيلة من العهد التركي إلى سنة 1969 ف .

1- ساسي التلوع في العهد التركي
2- عمرو بن يعلى في العهد التركي
3- عاشور أبوديب في العهد الإيطالي
4- عريبي زايد فطيس في العهد الإيطالي
5- امحمد مسعود فطيس في العهد الإيطالي
6- عمرو مسعود فطيس في العهد الإيطالي
7- محمد بدروش فطيس في العهد الإيطالي
8- عمرو مسعود فطيس في عهد الاستقلال
9- أبوعجيلة ازلماط في عهد الاستقلال


قبيلة العطاطشة / آت عطوش

بلغ عددهم 652 نسمة حسب احصائية عام 1914م

وهي تنتمي إلى جدها الأكبر عطوش الويلولي وهو أخ جد القبيلة السابقـة إنـــد عيسى ( أولاد عيسى ) وابن عم جد القبيلة الثالثة إند قزول ( القصار ) ، وهي تعتبر القبيلة الثانية من حيث عدد الأنفس، وأخذت موقعها المكاني في الناحية الشمالية الشرقية للمدينة ولها مسجد يعرف بها، ودولتهم من الليلة الخامسة من رمضان ، وتضم هذه القبيلة أربعة لّحْم هي :

1- لحمة أولاد زايد وتضم عائلات : بن عريبي والناقوس ، وعبزة وعصارة وجرافة ويقال بأن جرافة ينحدرون من القبيلة الامازيغية وريمّة.
2- ولحمة أولاد الحـاج وتظم عائلات : أبناء الغالي وأبناء الهوش والنعال وعريبي عبد لله .
3- ولحمة أولاد عبد السلام وتظم عائلات : لعطر وسوندي والفادريك وخرتول وأولاد عريبي .
4- ولحمة أولاد عمرو وتظم عائلات : أبو شعيرة والأطرش والقاضي .ويقال أن هذه اللحمة أصلها من لحمة أولاد زايد .

أسماء الشيوخ الذين تقلدوا مشيخة القبيلة

1- عمار لعطر في العهد الإيطالي
2- حاجي لعطر في العهد الإيطالي وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :بن عريبي والناقوس ، وعبزة وعصارة وجرافة الغالي الهوش والنعال لعطر وسوندي والفادريك وخرتول العطوشي أبو شعيرة والأطرش والقاضي قرقب قرب بن شعبان بسكال بندق.


قبيلة إند قزول /  قصار

بلغ عددهم 565 نسمة حسب احصائية عام 1914م

وجد هذه القبيلة يعرف باللغة المحلية بـ ( أقزول ) وتعريبه القصير وأصبحت القبيلة تعرف بلقصار، وهو ابن عم الأخوين عيسى وعطوش، جدود القبيلتين السالفتي الذكر، وهي القبيلة الثالثة في القدوم إلى زوارة وأخذت مكانها في الناحية الجنوبية للمدينة، ولها مسجد وشارع باسمها وهي من القبائل القلائل التي لم يحدث فيها انفصال ، ودولتهم من الليلة التاسعة وحتى الثاني عشر من رمضان ، وتضم القبيلة عدد أربعة لّحْم هي :

 لحمة أولاد سعيد وتضم عائلات

عائلة السعيدي عائلة الدنباوي عائلة بلخير، وهي تعود إلى اللحمة الموالية في الأصول الأسرية -1
3- لحمة أبناء نانيس وتضم عائلات : عائلة قري عائلة الهاميسي عائلة الجياش عائلة نانيس .واللحمتان 1 و 2 تعتبران ربع القبيلة .
4- لحمة أولاد معمر وتظم عائلات : عائلة المعروق عائلة قجقوج عائلة ابوكراع عائلة الحاج غالي عائلة بن عطية عائلة الرابع عائلة طور عائلة الهامل ، عائلة ابوخنانة وهذه اللحمة تعتبر من اللحم الكبيرة العدد .وهي تعتبر ربع القبيلة .
5- لحمة الغربة وأولاد خليفة وتظم عائلات : عائلة غريبة عائلة عبد الرحيم وعائلة المكشبر وعائلة المقطوف وعائلة عكاشة وعائلة بن خليفة وعائلة ابوكشاش ،.
6- لحمة أولاد ساسي وتظم العائلات : عائلة السنوسي ، عائلة القاضاوي ، عائلة المعلول ، عائلة لعور ،عائلة وبن ساسي ، وعائلة بيباص عائلة الشبوية بلبولة .

أسماء الشيوخ الذين تولوا مشيخة القبيلة هم :

1- الشيخ منصور الدنباوي في العهد التركي
2- الشيخ سالم قري في العهد التركي
3- الشيخ الحاج غالي معمر 1908 إلى 1920

4- الشيخ شعبان السنوسي 1920 إلى 1932

5-الشيخ سالم بن عاشور بن ساسي 1932 إلى 1941

6– الشيخ خليفة شعبان ( ابوكشاش ) 1942 إلى 1959

7- الشيخ كيلاني علي بن ساسي 1960 إلى 1969

وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :معمر المعروق قجقوج ابوكراع الحاج غالي بن عطية الرابع طور الهامل ابوخنانة السعيدي الدنباوي بلخير قري الهاميسي الجياش نانيس غريبة عبد الرحيم المكشبر المقطوف عكاشة وعائلة بن خليفة ابوكشاش السنوسي القاضاوي المعلول لعور بن ساسي ابيباص الشبوية بلبولة .


قبيلة آت دفّر/ الزفافرة

بلغ عددهم 580 نسمة حسب احصائية عام 1914م

قبيلة آت زفور ( الزفافرة ) من قبائل زوارة الكبرى في عدد السكان وهي من القبائل القليلة التي لم تنشق على نفسهـا ، واسمهـا ( آت دفّر ) وتعني باللغة المحلية الأخيرين أو بمعنى آخر القادمين إلى زوارة ، وتحرّفت الكلمة عند نطقها بالعربية إلى كلمة الزفافرة ، وموقعها متخللاً في جميع القبائل رغم وجود شارع ومسجد مشترك مع قبيلة علي وزايد ، وموقع القبيلة بين شارع قبيلة أولاد منصور وقبيلة أولاد عيسى ، وتضم القبيلة أربع لحمات على النحو التالي :

1- لحمة الحجاج وتضم عائلات : الحجاج ، مشكان ، الشلاكي ، بن نائل ، بن عنانة ، القهواجي ، قطوسة ، الطبيب ، اللشلاش ، يحي وعلي ( دحيوعلي ) .
2- لحمة القنادزة وتضم عائلات : القندوز ، بريكو ، أبوعجاجة .
3- لحمة الحلبة وتضم عائلات : حلب ، صاكي ، صبخة والحصان ، الدواخ ، مركوس .
4- لحمة أبو زريبة وتضم عائلات : دهان ، بنانة ، بوزريبة ، الخلاص ، الطرمال ، كابيكو ، هدهود ، غابة ، البوري

.شيوخ القبيلة من العهد التركي حتى عام 1969 

1:سليمان أحمد حلب من العهد التركي
2- ساسي الطرمال من العهد الإيطالي
3- عمار صبخة من العهد الإيطالي
4- محمد صبخة من العهد الإيطالي
5- علي غابة بعد الاستقلال
6- محمد القندوز إلى 1969

وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :الحجاج ، مشكان ، الشلاكي ، بن نائل ، بن عنانة ، القهواجي ، قطوسة ، الطبيب ، اللشلاش ، يحي وعلي ( دحيوعلي ) : القندوز ، بريكو ، أبوعجاجة حلب ، صاكي ، صبخة والحصان ، الدواخ ، مركوس . دهان ، بنانة ، بوزريبة ، الخلاص ، الطرمال ، كابيكو ، هدهود ، غابة ، البوري .


قبيلة آت تليل / التلالة

بلغ عددهم 592 نسمة حسب احصائية عام 1914م

ويعتقد أنها قادمة من منطقة تليل الحالية ولا يزالون يحتفظون بملكية بعض الأراضي بمنطقة العجيلات المجاورة لتليل، ومن المعتقد أنها القبيلة الرابعة في القدوم إلى البلدة وأخذت مكانها في الناحية الشمالية للمدينة، ولها مسجد وشارع باسمها وهي من القبائل التي حدث فيها انفصال عام 1946 ف، والقبيلة الناتجة من الانفصال هي قبيلة الأنصار، ودولتهم في ليلة الرابعة عشر من رمضان ، وتضم القبيلة عدد أربعة لّحْم هي :

1- لحمة أبناء الحاج سعيد وعائلاتها : أبناء عاشور ،
2- لحمة أبناء مسعود وعائلاتها : عبد العزيز يخلف و أوشن ( الذئب ) ومناع بن عبد العزيز .
3- لحمة أولاد عمرو وعائلاتها : امحمد وأبوعجيلة وعمران والجبالي وحنيش.
4- لحمة الدغامنية وعائلاتها : خليفة وأمحمد وفرج وهذه اللحمة ملحقين للقبيلة.وشيوخ القبيلة من العهد التركي 1969 ف .
1- يوسف ابوالشواشي في العهد الايطالي .
وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة : أوشنو تعني الذئب ومناع والجبالي وحنيش وشوشاي : ( ابوالشواشي ) .

——————

في سنة 1946 م  انفصلت من قبيلة آت تليل 3 لحمات تالية الذكر وهي :

1- لحمة العشاشنة وتضم العائلات : ابوسنوقة وقوربي عشيني
2- لحمة السهامنية وتضم العائلات : السوالم وشيوخ القبيلة من العهد الايطالي إلى سنة 1969 ف .
1- عيسى ابوسنوقة في العهد الايطالي


قبيلة إند علي د زايد / أولاد علي و زايد

بلغ عددهم 419 نسمة حسب احصائية عام 1914م

هذه القبيلة تنتمي إلى جدين لها وهما : علي و زايد ، والعديد من السكان ينطقون اسم القبيلة علي بن زايد وهو خطأ والصحيح علي و زايد وأما عن اصولهم فهنالك روايتان الاولى تقول ان زايد و علي أبناء منصور جد القبيلة الأصلية أولاد منصور وهنالك رواية تقول بأن اولاد منصور من محاميد الحوض أي انهم غير اولاد على وزايد والثانية تقول بأن قبيلة على و زايد وافدين من غريان، وحدث الانقسام بين القبيلتين في العهد التركي والمنشقين يمثلون ثلثي القبيلة الأصلية أي الأغلبية، وليلة الدولة يوم 13 من شهر رمضان مثل القبيلة الأم ، وهذه القبيلة تشترك مع قبيلة الزفافرة في مسجدها ، وتضم القبيلة أربع لحمات على النحو التالي :

1- الحصائرية، وتضم عائلات : الحصائري ، شلفوح .
2- أولاد أبو السعود ، وتضم عائلات : أبناء الحاج أحمد ، وأبناء أبو السعود ، غواز ، أبناء بن يحي ، أبناء بن بدروش ، والعفريت .
3- لحمة أولاد أمحمد ، وتضم عائلات : رويحة ، العمراني ، والفنط ازي ، غرد ، عبيشو ، المالطي ( ابناء مسعود ، وأبناء عمرو)، أبناء عبد السلام .
4- لحمة الخمراوة ، وتضم عائلات : خمير ، أبوكريعات ، العكاز ، مارس ، قنيدي ، الفيلالي .شيوخ القبيلة من العهد التركي إلى سنة 1969 ف .
1- الشيخ عيسى العمراني في العهد التركي

2- الشيخ محمد عبد الله الفنطازي 1912 إلى 1938

3- الشيخ ابراهيم محمد الفنطازي 1939 إلى 1940

4- الشيخ عبد الله الفنطازي 1940 إلى 1943

5- الشيخ مولود الحصائري 1943 إلى 1963

6- الشيخ سلطان الفنطازي 1963 إلى 1969

وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :العمراني / الفنطازي / رويحة / عبيشو / مارس / خمير / الفيلالي / ابوكريعات / الحصائري قنيدي / العكاز / المالطي / بر / ابوالسعود / الحاح احمد / غواز / العفريت / بن يحي / شلفوح


قبيلة إند منصور/ أولاد منصور

بلغ عددهم 225 نسمة حسب احصائية عام 1914م

جد هذه القبيلة هو منصور وأخذت مكانها في الناحية الجنوبية الغربية للمدينة ، بين قبيلة أولاد عيسى وقبيلة لقصار، ولها مسجد وشارع باسمها وهي من القبائل التي حدث فيها انفصال من العهد التركي ، والقبيلة الناتجة عن الانفصال هي قبيلة أولاد علي وزايد ، ودولتهم من الليلة ( ) من رمضان ، وتضم القبيلة عدد أربعة لّحْم هي :
1- لحمة أولاد يحيى وعائلاتها : عائلة أحمد وعائلة منصور وعائلة رجب .
2- لحمة أولاد موسى وعائلاتها : عائلة سلطان وعائلة موسى الحواس وعائلة ساسي.
3- لحمة أولاد مسعود وعائلاتها : عائلة يخلف وعائلة مسعود وعائلة سليمان.
4- لحمة أولاد إبراهيم وعائلاتها : عائلة عاشور وعائلة سالم وعائلة عمرو وعائلة خليفة

شيوخ القبيلة من العهد التركي إلى سنة 1969

1-الشيخ الحاج أحمد بن عمرو من العهد التركي
2- الشيخ سليمان قشمش شهيد سيدي سعيد
3- الشيخ صالح سالم شهيد سيدي سعيد
4- الشيخ يخلف بن صالح بن سالم 1913 إلى 1938

5- الشيخ أمحمد بن الحاج عبد الله 1939 إلى 19476

6- الشيخ الحاج عمران محمد ساسي 1948 إلى 1965

7- الشيخ أحمد بن عبد العزيز 1965 إلى 1969


قبيلة إند يدريس / الدرايسية

بلغ عددهم هم وقبيلة الدبابة حوالي 487 نسمة حسب احصائية عام 1914م

هذه القبيلة هي الأخرى تنتسب إلى جدها الأول إدريس، ولا صلة لها بدولة الأدارسة التي سادة قديماً في شمال غرب أفريقيا، وهي من القبائل التي حصل فيها انفصال سنة 1910 م وانبثقت منها قبيلة الدبابة والتي سوف نتحدث عنها فيما بعد . ودولة هذه القبيلة هي ليلة 19 من شهر رمضان ، وموقع هذه القبيلة في أقصى الشمال على شاطئ البحر بين قبيلة تليل والعطاطشة ، وتمتد بين الشمال والجنوب حتى قرب الميدان العام (الرحبة ) أو وسط المدينة ، ولها مسجد وشارع باسمها .تتكون هذه القبيلة من ثلاثة لحّم هي :
1- لحمة الرمضاني : وهي من أكبر اللحّم بالقبيلة وتضم العائلات التالية :أبناء عمران ، أولاد احمد ، أولاد يوسف ، أولاد سعود ، أولاد مسعود.
2- لحمة أولاد عبد العزيز : وتظم العائلات التالية : أولاد عثمان ، أولاد محمود.
3- لحمة أولاد الحاج وتضم العائلات التالية : يعلى ، رحيّم ، عاشور

شيوخ القبيلة من العهد التركي 1969 ف

.1- إدريس بن عمران من سنة 1890 إلى سنة 1907 ف

.2- عبد الله بن يوسف من سنة 1907 إلى سنة 1910 ف

.3- خليفة بن إدريس من سنة 1919 إلى سنـة 1920 ف

.4- بدروش بن ساسي من سنة 1920 إلى سنة 1952 ف

.5- أحمد بن ظريف من سنة 1952 إلى 1969 .

وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :الرمضاني / الشعباني / رحيم / سوداني / الادريسي / يعلى / أولاد الشيخ / طبيعة / العكعاك .


قبيلة الدبابة

انفصلت عن القبيلة الام إند يدريس ( الدرايسية ) في العهد التركي وتعود جدورها إلى اودرنة. وتضم هذه القبيلة لحمات هي

 لحمة شيوخ القبيلة من العهد التركي 1969

1- الشيخ علي دردر

 ألقاب بعض الأسر بالقبيلة : دباب ، يحي، دردر، الفلاح، العكروت  بن عثمان، أبودماغ ، فنص، الحاجي ، المهدي، الفوناس، كرشمان، شيبوب، قدة، أبوجناح ، الكحلا ، الشائب .


قبيلة إيعزابن / العزابة

بلغ عددهم 237 نسمة حسب احصائية عام 1914م

قبيلة إيعزابن ( العزابا ) هي من القبائل المتكونة من مجموعة اسر وعشائر فقهاء واكابر حلقة العزابة الاباضية من شيوخ المساجد الذين كانوا يمارسون مهنة تعليم القرآن والفقه والقضاء قديما ، وكانوا من خدام الولي الصالح سيدي سعيد ، وهم منحدرين من أمازيغ جزيرة جربة ، وهم منتشرون في أغلب مدن جبل نفوسة مثل كاباو وفساطو ( جادو ) ونالوت وككلة وغريان، كما ان هذه القبيلة كانت إلى وقت قريب هي المسؤلة عن نظام الاوقاف والاهتمام بالمساجد وادارتها وتعليم القرآن الكريم وشيوخها هم من اقدم من أم بالمساجد في ايام الجمع والاعياد وهم الذين يفتون للعامة ،وهم الذين يديرون اموال المساجد وجمع الصدقات وتوزيعها على مستحقيها أو بمعنى أخر انهم المسؤولون عن كافة ألامور الدينية بالمدينة. وكلمة عزابي تعني نظام ديني كان سائـدا ولا يزال في مدن بني مزاب في تاغردايت بالجزائر حتى اليوم ، والبقية تأتي

شيوخ القبيلة من العهد التركي إلى سنة 1969 ف

.1- الشيخ : أبو زيد بن الفقي رمضان العزابي .

ألقاب بعض الأسر بالقبيلة : بشطول / غميض / يخلفتن / العزابي / شلغم / كوثارة / افوناس

للمزيد من المعلومات:  العزابة


قبيلة إند جبارة / الجبايرة

انفصلت عن قبيلة إعزابن (العزابا) السالفة الذكر ، في سنة 1960 ف وتعود جذورهم إلى جزيرة جربة بتونس وهذه القبيلة أصغر القبائل سكانا

.شيوخ القبيلة من العهد التركي إلى سنة 1969 ف .

1- الشيح الحاج إسماعيل عمرو محرز

ألقاب بعض الأسر بالقبيلة :جبارة / الجربي


قبيلة إند قفاز / القفافزة

هذه القبيلة هي آخر القبائل نشأة حيث نشأة في التسعينات من القرن الماضي وبالتجديد بتاريخ 9 / 11 / 1995 م أثر اجتماع الفاعليات الاجتماعية الشعبية بالقفافزة ، وهي منشقة عن قبيلة الأنصار السالفة الذكر، وتعتبر أصغر القبائل سكانا حيث تحوي على ثلاث لحمات فقط على الوجه التالي :

1- لحمة أولاد عمرو وتضم عائلات : نزدف ، الكمباس .
2- لحمة أولاد سعود وتضم عائلات : القفاز ، الكلابي ، زريمق .
3- لحمة أولاد علي وتضم عائلات : القفاز ، الدبرز .ولم يكن لها شيخ نظرا لإلغاء نظام المشيخة القبلي ( شيخ القبيلة ) السائد قديما .

المصادر :
جميع تلك المعلومات الخاصة عن كل قبيلة أخذت من رؤساء اللحم أو ممثلي القبيلة في القيادات الشعبية أو مختاري المحلات أو كبار السن من تلك القبائل ، وبعض الوثائق الرسمية وبعض من الوثائق القديمة الخاصة.

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في تاريخ, تاريخ ليبيا, تاريخ الأمازيغ وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

4 Responses to اصول وتاريخ سكان زوارة

  1. التنبيهات: قبيلة زواغة / الزواغي تاريخ واصول | أصول وتاريخ الليبيين الاصليين

  2. التنبيهات: الدبابشة: مصر / ليبيا / تونس/ الجزائر | أصول وتاريخ الليبيين الاصليين

  3. التنبيهات: قبيلة وريمة | أصول وتاريخ الليبيين الاصليين

  4. مهند كتب:

    سكان زوارة ينتسبوا لقبيلة ات ويلول (بني يلول) مش لقبيلة زوارة

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s