الهوكي الامازيغي (تاقورا-ثيمزكلط) لعبة الإناث ضد الذكور


بقلم الباحث والإعلامي: الحسن أعبا اضاف بعض المعلومات الاستاذ ؤسمان ازطاف
تطلق (تاقورا – ⵜⴰⴳⵓⵔⴰ) على الهوكي الامازيغية بتازناخت الكبرى بـ ورزازات/ مورّوكو، ويمكن تجزئة هذه الكلمة إلى قسمين:
(تاق-ⵜⴰⴳ)..بمعنى الضربة و (ؤرا-ⵓⵔⴰ) بمعنى العصى المعوج في المقدمة, أما الكرة تصنع من قطعة خشب صغيرة فهي لعبة خطيرة وتضرب بالعصى المقوس في المقدمة، كما تسمى ايضاً (تكورت ايمكساون) كرة الرعاة وتسمى في فكيك تاشورت او تاجا لعبة قديمة وتسمى المكشاح بالصحراء المغربية الشرقية .

وقت لعبها!!

الهوكي الليبي

تلعب عندما تكون النساء في القرى التابعة لتازناخت الكبرى في أيام العطل الدينية كعيد المولد والأضحى وعيد الفطر، والعطلة في المفهوم الشعبي الأمازيغي هي (تيكا -ⵜⵉⴽⴰ) حيث تنزل جميع النساء والذكور إلى ساحة نطلق عليها (اساراك – ⴰⵙⴰⵔⴽ) وتكون النساء في جانب والذكور في جانب أخر من الشارع وتلعب أما المرمى فهو الأبواب الرئيسية للساحة وهما بابان الأول للنساء والثاني للرجال.

لكنها بالمقابل هي لعبة خطيرة ولايلعبها إلا الشجعان ونظرا لكونها مصنوعة من الخشب فإنها خطيرة لكن الشخص إذا أصابته إصابة فإنه لايحق له أن يحتج لأن المعتقد الشعبي المتفق عليه يفرض على المصاب أن لايحتج وهكذا يقول المثل الشعبي في هذه اللعبة.

“تاقورا تكا لمقادير يانت نيت ئيران – ⵜⴰⴳⵓⵔⴰ ⵜⴽⴰ ⵍⵎⵇⴰⴷⵉⵔ ⵢⴰⵏⵜ ⵏⵉⵜ ⵉⵔⴰⵏ”.
أي أن هذه اللعبة هي مصيبة ولعنة لمن يريد أن يدخل إلى ميدانها، وتلعب اللعبة فإن انتصرت الإناث على الذكور,فما على الذكور إلا أن يقوموا بمأدبة خفيفة على شرف هؤلاء الإناث وهذه المأدبة تكون بين العصر والمغرب أو مانسميه نحن بـ (الاس ) ولم يقتصر الأمر على هذا فقط بل هناك قصيدة مشهورة مازلنا نتدكرها تقولها النساء في تلك المناسبة وهي :

HOKI

من الرياضات القديمة عند الامازيغ لعبة شيرا chirra او (أكورث) التي كانت تلعب بكرة صغيرة تصنع من شعر البقر الصورة من امازيغ الشاوية

احباري وانات ئيشان- ⴰⵃⴱⴰⵔⵉ ⵡⴰⵏⴰⵜ ⵉⵛⴰⵏ
وانات ئيشان ئيش باباس – ⵡⴰⵏⴰⵜ ⵉⵛⴰⵏ ⵉⵛ ⴱⴰⴱⴰⵙ
ئيش باباس ارد ايالا – ⵉⵛ ⴱⴰⴱⴰⵙ ⴰⵔⴷ ⴰⵢⴰⵍⴰ
ارد ايالا ايكلين – ⴰⵔⴷ ⴰⵢⴰⵍⴰ ⴰⵉⴽⵍⵉⵏ

أما الرجال إذا انتصروا على الإناث فيرددون
“اشكامد اتي حري ايد مي حمّار- ⴰⵛⴽⴰⵎⴷ ⴰⵜⵉ ⵃⵔⵉ ⴰⵉⴷ ⵎⵉ ⵃⵎⴰⵔ ”
أجل هي لعبة شعبية قديمة وقديمة جدا وهاهي الآن على وشك الإنقراض كانت تلعب بنواحي تازناخت الكبرى ولقد أشار اليها محمد ولكاش كذلك الإداعي المعروف في جريدة أضواء الجنوب حيث قال بأن هده اللعبة كانت تلعب باكأدير قبل الزلزال وتسمى بسوس تاقوراشت.

13254395_294965330850390_5602136256314628584_n

ثاكورث ،،، الالعاب التقليدية في الاوراس لدى المجتمع الأوراسي العديد من الألعاب التقليدية العريقة في القدم و التي كان الأوراسيون يمارسونها لكن لسوء الحظ و لعدم الاهتمام بكل ماهو عريق . بقيت هذه الألعاب عادات و تقاليد شفوية فقط من بينها لعبة (ثاكورث) و أخريات مثل (خربقة ، السيق ، ثاغريث نيض ، …) إن أردنا الحديث و بإيجاز عن إحداهن ثاكورث كمثال نقول أنها لعبة قديمة في تاريخ المجتمع الأوراسي تمارس في عيد رأس السنة و عيد الربيع . من بين المبادئ الأساسية و قوانين هذه اللعبة يجب أن يكون هنالك فريقين متقابلين كل واحد منهم يتكون من خمسة إلى عشرة لاعبين يتموقع في النصف الخاص به من الملعب و في كل نصف يوجد مرمى بين حجريين (اينين) يتولى حراسته أحد اللاعبين يسمى (أماضيف) تكون المسافة بين هذين الحجريين حوالي 4أو5 أمتار . حيث يتموقع كل فريق في النصف الخاص به في الملعب يقف الحكم (أنفراي) بينهم ثم يرمى الكرة (الدوخ) في السماء معلنا بداية المباراة .اللاعبون بالعصا في أياديهم (ثاغريث) المصنوعة من جريد النخل يحاول كل واحد منهم الحصول على الكرة وتمريرها لزميله في الفريق فيبقون في أخذ ورد إلى أن يتمكن أحد الفريقين من الوصول بالكرة إلى مرمى الخصم فإن سجل الهدف ودخلت الكرة بين الحجرين يهتف الحاكم بالكلمات التالية (شوي ، شوي) ومعناها هدف هدف وهكذا دواليك إلى أن تنتهي المباراة . في القديم كان الأوراسيون يمارسون هذه اللعبة وهم على أظهر اأحصنة (إمناين) وكانت النساء أيضا يمارسنه هذه اللعبة فالغاية من ذلك كله هي إدخال الفرحة إلى قلوبهم (ثومرث) .

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في Uncategorized, تاريخ, تاريخ ليبيا, تاريخ الأمازيغ وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s