هل تعلم ان الامازيغ هم أول الافارقه الذين استكشفوا امريكا


  • الباحث: اوسمان ازطاف
  • نشر بتاريخ: Sep 6, 2014

المستكشف استيفانيكو أزمور مور ولد سنة 1503م بمدينة أزمور بالمغرب  قبل الاستعمار البرتغالي لأزمور بعشر سنوات  وكان يطلق عليه عدة اسماء منها (استيبان إلمورو، ستيفن مور، ستيفن الصغير، ستيفن الأسمر،استيبانيكو).

ملاحظة: اطلق الاوروبيين على الامازيغ صفة مور التي تعني السمر في العصور الوسطى والحديثة وكان اول من   اطلقها على الليبيين هم الرومان.

خريطة الامريكيتين

خريطة الامريكيتين

بيع استيبان إلمورو الى نبيل اسباني اسمه اندريس دورانتس دي كارانزا اثر مجاعة اصابت المغرب في سنة 1520م 1521م، وفي سنة 1527م ابحرت رحلة استكشاف اوروبية تحمل اكثر من 300 شخص بينهم استيفانيكو و دورانتس لفي رحله استكشافيه لغزو فلوريدا تحولت هذه الحملة إلى واحدة من الرحلات الأكثر ملحمية التي سجلت على الاطلاق، وادت الى تسجيله كأول امازيغي، افريقي يصل لأمريكا.

كان احد الاربعة الناجين من الجوع والعطش والمرض وتم اسره من قبل الهنود لمدة خمس سنوات  تعلم خلالها لغة الهنود الحمر بسرعة فاصبح يتقنها بالإضافة الى الامازيغية والاسبانية وفي ابريل 1534م تمكن من الهرب هو وزملائه.

لعب استفانيكو دورا محوريا في استكشاف جنوب الولايات المتحدة الأمريكية الحالية ومات هناك سنة 1539م بعد اعتناقه المسيحية في مدينة سيبولا الأسطورية  إحدى مدن الذهب السبع لدى الهنود الحمر. يعتبر استفانيكو أول أجنبي تطأ رجله أرضها.

أنشئت جائزة ( Estevanicoإستيفانيكو) للأعمال التجارية، والفنون الثقافية، خدمة المجتمع، وإنجاز العمر بفلوريدا تخليدا لذكراه.

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في Uncategorized وكلماته الدلالية , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s