ككلة وغريان… امازيغ والى لــيبيــــا ينتمون


الباحث في اصول الليبيون: اوسمان ازطاف

 كانت زيارتي لككلة الحبيبة العام الماضي ودخلت لمكتب في محكمة ككله كان فيه خمسة اشخاص إيككلين.
القيت التحية … وسالوني انت من وين ؟ انا من يفرن بالتحديد, عائلة من ؟ عائلة ازطاف .

اووووه تعرف توفيق ازطاف هذا قراي معاي في جادو؟. ايه نعرفه لاننا اصلا كلنا اولاد عم وابائنا عاشو في مسكن واحد يضم آلــ ازطاف جميعهم..

وبعدها سالوني انت عربي او امازيغي قلت لهم انا من لقبي امازيغي ازطاف = الاسود .
ولكن توجد عائلات عربية قليلية مثل الشياب في تاغما اما الباقي اما امازيغ زنتاتة او صنهاجة او مزاوغة او عكاره او هوارة بني ترهون من ترهونه..

وايضا توجد عائلات اصولها من ككله ايضاً!! الاخوة تفاجئوا بهذة المعلومة !!
قلت لهم مثلا كلــش و آل عمران في تاغما هم ابناء عمومة اولاد عمران فرع الجحيش بككلة لكن الغريب ان عمرانة ككلة يدعوا انهم عرب من السعودية حاليا، وعمارنية تاغمة يقولوا نحن ليبيون اصليون ولم يتنكروا لاصولهم ويعتزوا بتاريخهم وثراتهم وانتمائهم الليبي مع ان صلة القرابة لا زالت موجودة وهذا اسمه تنكر واضح للذات والتاريخ والاصل والاجداد فككلة كل مافيها امازيغي ولن تجد شيء عربي فيها ماعدا اللغة وبعض العائلات الوافدين لاجل العمل في الزراعة والرعي بنظام الخمس واستقروا فيها ..

لا نلقي اللوم على اجدادنا في ككله بل اللوم كله على تركيا لانها قامت بوضع ضرائب على الليبيين الاصليين واضطهدتهم واعطت الامتيازات لمن يدعي انه من العرب الاشراف فاصبح الكل يدعي انه من احفاد الرسول ويزورون الانساب وهنالك ايضا اسباب عديده منها المذهب المالكي ايضا..

فمثلا مسميات المناطق والعائلات:(( أمزير تعني شلال الماء موضع هبوط الماء, انزو (التجارةتيسان، اگري ممكن يكون اصلها (اگريس=الصقيع) , زيري, انزو, زارت(الخروع), سالاف, سالون, تاگنيت(ذكر النحل), بنداو, اتمير (نبات جدر صالح للاكل يوجد في نافوسا), تاكلايت, تاكبال (سنبل الذره), ككلا, خزور، سالاف (نبات البهمى)، سالون، سناگوت، اگمير (الشرف والرفعه)، تلات(شعبه) تمام… وغيرها الكثير من الاسماء الامازيغية))..

وغريان (أمسوفين، تغسات (المحبه)، تاغليسا،انطاطات،گباع،شمجان، سلمون، تبادوت(قناة ماء)، ناز، اوسادن، تغرنا، ؤزير، دانون، سدرورس(ئسدروس=تقليل،قلل وقتر)، بادرتن ، شعتان، غريان، گيزان(الكاهن- العراف)، گزاويل (قصار القامه)، اوزير(ارض الحقل التي لا تحرث)، بوش، بداسم، دنــّون، براش(النمش- ارقش)، كمون، گيزان، امريو(طائر السمان)، تيسكلا، گطيس، دياسير، مسفين، كعام، ژطيل.).

كلهم كانوا متفاعلين جدا معي الا واحد اصبح يناقش ويحاول اظهار ككلة انهم عرب فقلت له انت من اي عائلة قال لي انا من السوادنه قلت له اذا انت موش ككلي او حتى ليبي اصلي فلهذا لا تفرض اصلك علينا، فكيف تحدد اصول وهوية وتاريخ ككله وانت عربي وافد عليها ؟..

هذا حدث قبل ذلك عندما كنت اتناقش مع اصدقائي من غريان فكان شخص يعارضني وقال (( غريان عربية والى العروبة تنتمي)) فرد عليه امازيغ غريان عندما تكون كلمة غريان عربية بعدها تعالى تكلم وانت اصلا لست غرياني اصلي انت من المقارحة عرب غرب الزاوية وقبلها الله اعلم من اين جئتم..

فالغريب الواقع الذي لاحظته ان الوافد هو من يفرض هويته على اهل البلاد الاصليين فتجده يزور ويدلس وهذا يحدث ايضا عندما يتكلم الوافدون العرب عن قبيلتي يقولوا انها عربية, مع العلم ان غريان وككله ماكلهم وملبسهم واسلوب معمارهم ونقشهم ورقصهم واسماء مناطقهم هو ليبي اصلي لن تجد شبية له في جزيرة العرب..

اعود لحواري مع الاخوة إيككلين حيث تحدتث لهم عن العادات والتقاليد الامازيغية التي مازالوا يزاولونها كالوشم الامازيغي وايضا استخدامهم الحويته رمز الاله بدسيون اله البحر عند الامازيغ, و القرين رمز الاله گوزيل اله الحرب الذي يستخدم للحماية..
وايضا الخميسة التي اظن تعود للاعتقاد اليهودي الذي كان سائد عند الامازيغ القدماء..

قلت لهم اخوتنا العرب الذين نشروا الاسلام لم يكونوا مستوطنين فهم كانوا جيش يؤدي مهمة رجعوا معظمهم لعائلاتهم عند انجازها وتبقي جزء صغير كحاميه تحصن في القيروان وبرقه حسب مايذكر المؤرخون العرب.

لكن الهجرة الاستيطانية للعرب كانت بعد 400 سنة من الاسلام عندما طرد العينيون والسلاجقة العرب من حلفاء القرامطه الى صعيد مصر بسبب هدم الكعبة وسرقة الحجر الاسود 22 سنة واغتصاب نساء مكة وقطع طريق الحجاج فبقوا فيها مايقارب عن 41 سنه , واستخدمهم الخليفة الفاطمي لتاديب بن باديس الصنهاجي وادن لهم بالهجوم على صنهاجة التي يرجع لها ( اولاد عبد المولى الصنهاجي) واولاد ابوسيف..

قالو ان حوارك جدا شيق وامددتنا بمعلومات لم نعلمها.
السلام عليكم.. ازول تحيه محبه وسلام

.
.
.
.
.

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s