★ سكـــان لـيبيـا عبر التاريخ ★


اولاً: الليبيين

ملاحظة: الاحصائية العرقية الرسمية لاقليم تريبوليس (طرابلس) تعود لسنة 1931م وبلغ مـجموع سكانه حوالي 516،000 الف نسمة، المزيد.

ليبيا ما قبل التاريخ

ليبيا القديمة كانت عامرة بالسكان منذ اقدم عهود الحضارة البشرية، في الزمن الجيولوجي الرابع كانت ليبيا غزيرة الامطار، وغنية بالحياة النباتية والحيوانية والغابات وهذا ما تتبثة الرسومات القديمة في تاسيلي ازجر وهقار واكاكوس بالاضافة الى اكتشاف غابات متحجرة في جبل نفوسة وفزان، بينما اوروبا كانت تسودها الادوار الجليدية، وكانت حضارة السكان مشابهة لما كان في جنوب ووسط اوروبا في ذلك الوقت، كالحضارة الشيلية، الاشولية، الموستيرية، السولترية، وهنالك تشابه بين مخلفات العصر القديم التي وجدت في وادي النيل مع ما وجد في نفس العصر باراضي ليبيا وفي القسم الغربي من الصحراء الكبرى، وقد عُثر على ادوات عظمية وحجرية في شمال ليبيا وخاصتا ببرقه بالاضافة لتونس وغيرها من بلدان تامزغا.

ليبيا بداية العصر التاريخي

انحذر الليبيون في ليبيا القديمة من الانسان القفصي وحسب الدلائل المتوفرة فاننا نستنتج أن السكان كانوا فاتحي البشرة او بالاصح اصحاب بشرة قمحية وخمرية فالمناخ في هذه المنطقة غير مناسب للبشرة السوداء او شديدة البياض ويمكن تصنيف السكان فيها الي صنفين:

  1. الساحل سكنه الليبيون اسلاف الامازيغ الذين تاثروا بعناصر وافدة من حوض البحر الابيض المتوسط.
  2. اما الجهات الداخلية فقد سكنها الليبيون اسلاف الامازيغ الذين تاثروا بالزنوج، الذين جاوروهم.

كان الليبيون يمارسون الرعي والزراعه منذ وقت مبكر حيث اكتشفت اثار طواحين حجرية لطحن الحبوب، وكان لليبيين حضارة راقية نسبياً، وقد انتشروا من غرب مصر (الاسكندرية) الي اقيانوس (المحيط الاطلسي) وجزر الكناري، ولم تختلف حياتهم عن قرون قريبه، حيث كانوا يسكنون الكهوف، وبيوت الطين، واكواخ من فروع الاشجار.

✔ حسب آخر احصائية عرقية لعام 1931م فان الليبيين الاصليين المتحدثين باللغة الليبية في اقليم طرابلس حوالي 119،000 الف اي 23%  وأما الليبيين الاصليين الذين يتحدثون العربية فقط فقدر عددهم في اقليم طرابلس بحوالي 149،000 الف، 29% ويشكلون معاً 52% من سكان ليبيا.

انتشارهم

الليبيون الاصليون الناطقين باللغة الليبية

  • اقليم طرابلس: يتواجدون في جبل نفوسة و زوارة.
  • اقليم فزان: يتواجدون في معظم مناطقة وخاصتا اوباري وغدامس ومنطقة اوال وغات وسبها والفقهاء وسوكنة وغيرها.
  • اقليم برقة: يتواجدون في اوجلة.

الليبيون الاصليون غير الناطقين باللغة الليبية

ويتواجدون في كل مناطق ليبيا تقريباً واهم قبائلهم بارزة الاصول هي ككله وغريان وقنطرار وورفله وورنزة وريمّة ورغة ورغمة وورشفانه ورتاجن ورستيف وجنزور وترهونه ومصراته ومسلاته ولمايا وطويبية والقبائل وزناته ومغراوة وهوارة والغرارات ولواته ومزاته وماجريس وماجرسان وماطوس وغيرها.

إقراء المزيد

enemies7-550x330

من اليسار (ليبي – نوبي-%-&-&)

 ثانياً: الوافدين

خلال 4 الاف سنة مضت وفد على ليبيا اقوام عديده اندثر معظمهم، جاءوا من مناطق كثيرة ولاسباب مختلفة بعظهم حمل لليبيا العلم والحضارة وبعظهم حمل لها الدمار والخراب والجهل، إن ما تعارفت عليه الامم منذ الازل ان من يهاجر الى بلد ما ويقيم فيه لمدة زمنية يندمج ويذوب فيهم ويصبح منهم وياخد صفة السكان الاقدمين وما يمثل في وقتنا الحاضر بالجنسية وبهذا اصبح كل من جاء لليبيا ويقيم عليها ليبيً بحكم قانون 17 لعام 1954م الصادر بناء على دستور 7 أكتوبر 1951م الفصل الثاني من حقوق الشعب المادة 8، فعندما تذهب لبريطانيا تصبح بريطاني بحسب القانون وهذا لا يعني انك من اصل بريطاني، فقانون الجنسية يفرق بين الساكن القديم والذي تم تجنيسه حديثاً لان ولائه مازال ضعيفاً وله ارتباطات مع البلد الام.

الفينيقيين

ازداد نفودهم بعد تأسيس قرطاج سنة 814 ق.م وقامت على اكتاف الليبيين نهضة قرطاج الزراعية، وربما جاء هؤلاء حوالي القرن 7 ق.م الي اقليم طرابلس، وبنوا مدن ومواني

————————————

✔  الاغريق / اليونانيون القدماء 

 وصلوا لليبيا حوالي 650 ق.م من جزيرة thera وفدوا على ليبيا وبدء استيطانهم منذ تأسيس (قوريني / شحات) عام 631 ق‌.م، واسست اربع مدن آخرى هي المرج بنغازي برقة توكرا وسميت بنتابولس اي المدن الخمس، وصنفوا الليبيين (ليبيوس-Lebos) الى اصدقاء واشرار.

 يقول هيردوتس 484 ق.م في الفقرة 32، ان ليبيا الكبرى يعيش بها سكان اصلييين و وافدين: اما الاصليين فهم ( الليبيين و الاثيوبيين ) واما السكان الوافدين فهم ( الفينيقيين و الاغريق ).

————————————

  ✔  البطالمه

سيطروا علي برقة بعد احتلال اسكندر لمصر.

 ✔  الرومان

بدء احتلالهم لليبيا بعد السيطرة على قرطاج عام 146 ق.م وطوروا اساليب زراعية جديدة، والتحصين، تأثر الليبيون بالرومان واللغة اللاتينية وتقاليدهم وعاداتهم واسمائهم وزاد هذا التأثر في الساحل وقل كلما اتجهنا للداخل واعتنق الكثير منهم المسيحية، قام اليهود في عهد تراجان بثورة كبرى في سيرين بين عامي 115117م وبعدها لجاء الكثير من اليهود الى القبائل الليبية في خليج سرت والصحراء.

————————————

✔ اليهود

جائوا لقورينا عام 322 ق.م وبعضهم جاء بعد الثورة التي حدتث ضد اليهود في اسبانيا عام 1391م، وبعد الاجلاء عام 1492م، انتشروا في كل ليبيا الكبرى وهم ينقسمون الي فرعين يهود اسرائليون ويهود ليبيون، ونلاحظ انه حيثما وجد الليبيون الاصليون وجد اليهود ولكن لا نجد لهم اثر مع قبائل الاعراب البدو، فنجدهم يعيشون في اجدابيا بلاد اللواتة وجادو ويفرن وغريان وزليتن ومصراتة والخمس وطرابلس والزاوية وزوارة وغيرها…

 بعد هزيمة العرب ضد اسرائيل قام العرب بالانتقام من يهود ليبيا والثورة عليهم وطردهم وحرق وسرقة ممتلكاتهم والاستيلاء عليها بسبب تحريض وتهييج الناصريين لاتباعهم في ليبيا الذين تم التاثير عليهم عن طريق راديو صوت العرب الذي يبث من مصر ورحل آخرهم لاسرائيل وايطاليا وبريطانيا عام 1970م كانوا يشكلون 21،000 الف نسمة اي 4% من عدد الشعب في اقليم طرابلس عام 1931م.

————————————

 ✔  الوندال

جائوا لليبيا حوالي سنة 455 م؛ هزمهم قائد المور كاباون وحسب الكاتب بروكوبيوس القيصري فقد دحرهم الامبراطور جستنيان؛ تقديرياً حوالي 544 م.

————————————

✔  البيزنطيين

 اسلافهم الرومان وقد امتد حكمهم من 533 الى 698م ولم يخضعوا الليبيين الا في الساحل الليبي والتونسي، وظل الليبيون المقيمون في الصحراء محافظين على استقلالهم وتمكنوا من صهر الرومان وكل من وفد على ليبيا في ثقافتهم الليبية.

قام الليبيين (المور) بثوره ضد حاكم إفريقيا البيزنطي سليمان وانحصر سيطرتهم في بعض مدن الساحل (ليبيا و تونس)، ورحل معظمهم خلال الغزوات الاسلامية، اما صبراته فقد احرقها عمر بن العاص وهجر سكانها واصبحت اطلال سنة 643م حسب ما يؤكد التيجاني ايضاً في كتاب رحلته.

————————————

✔  العرب و المسلمون

دخل المسلمون الجدد بقيادة العرب ليبيا عام 640م، ولكنهم لم يستوطنوا فيها واكتفوا بعمل غزوات وغارات لعشرات السنين، تم سرعان ما اعتنق اغلب السكان الاسلام لعدة اسباب منها السياسي والاقتصادي والاجتماعي وظهرت عدة مذاهب وفرق مما تسبب في وقوع خلافات وحروب بين الليبيين، وهذا سهل دخول اعراب هلال وسليم.

 ✔ البدو / الاعراب

عام 1051م دخل اعراب هلال وسليم واختفى النظام السياسي والاجتماعي لليبيين وتوطد النظام القبلي، في ليبيا تشكل قبيلة بني سليم النسبة الاكبر مع قله من بني هلال الذين دخلوا ليبيا عام؛ وهم قبائل من البدو الرحل لم يحدثوا اي تغيير حضاري ايجابي، وسبب قدومهم لليبيا هو طردهم من البحرين على يد بني الاصفر بن تغلب والعينيون والسلاجقة بعد ضعف دولة القرامطه الشيعية عام 985م التي ساندوها وبهذا لحقوا بني هلال الذين رحلهم الفاطميين قبلهم الى صعيد مصر، تقدر نسبتهم بحوالي 164،000 الف نسمة، 32%.

————————————

✔ النورماند

11461158 لاستعادة

✔ السودانيين

بعد الاسلام ازدهرت تجارة العبيد في كل البلاد الاسلامية ومنها شمال افريقيا فتم جلب السود كعبيد ليتم بيعهم في الاسواق المحلية لخدمة العوائل الليبية الميسورة او في اوروبا وتركيا وكان هذا خلال القرن الخامس عشر وبعد الغاء العبودية من قبل الدول الاوروبية تجمعوا في قبيلة تاورغا الليبية مع العلم ان التاورغيين الاصليين هم ليبيون بيض من قبيلة هوارة الذين اعطوا للمنطقة اسمها، وبلغت نسبتهم في اقليم طرابلس 1% اي 3000 الاف نسمه تقريباً.

————————————

 ✔ الاسبان

قام الاسبان باجتياح طرابلس بقيادة (  بيدرو نافارو / Pedro Navarro )  في يوم 25 يوليو 1510م تم سلموها الى فرسان الإسبتاريا

 ✔ فرسان القديس يوحنا

استلموا السيطرة على طرابلس من الاسبان عام 1530م ووسعوا سيطرتهم الى ضواحي طرابلس المجاورة ولم يتوسعوا اكثر من ذلك.

————————————

✔ الكول اوغلي

هم الانكشاریین الذين يتكونون من (الالبان، البوشناق، الكورد، التركمان، الشركس) وبعض من السكان المحليين وقليل من العبيد المسیحیین البيض الذین اسرهم بحارة طرابلس أو تم شرائهم من القسطنطينية او مصر وقدر عددهم بـ 25000 نسمة اي 5 %.

 

————————————

✔ الكريت/ الكريتيين / القريتلية

هم من العرق اليوناني الذين اسس اسلافهم الاغريق حضاره عظيمة في برقة وهم من سكان جزيرة كريت كانوا مسيحيين ارثدوكس واعتنقوا الاسلام اثناء السيطرة العثمانية للجزيرة وسبب قدومهم لليبيا ان سكان كريت انتفضوا على الاحتلال العثماني لجزيرتهم واستمر الصراع حتى سنة (1898 م) عندما تحصلت كريت على حكم ذاتي تحت حماية الدول العظمى تم اصبحت تابعة لليونان في سنة (1913 م) ونتيجة للخسارة التي مني بها المحتلون هاجر حوالي 450 ألف مسلم ممن تعاطف مع العثمانيين من جزيرة كريت حوالي عام 1879 م واستقر معظمهم في سوسه ويتواجد بعضهم في شحات والبيضاء وبنغازي وأيضا طرابلس الغرب، وهم يتكلمون اللغة اليونانيه والعربية ومنظمون لكونفدراليه الحاسه القبلية ويقدر عددهم بـ 200 الف نسمة، وفي الجزيرة لم يسمح ببناء أو إصلاح المساجد بسبب قيام المسلمين بتحويل الكنائس إلى مساجد عند احتلالهم الجزيرة، ومن أبرز ٍمساجد كريت مسجد السلطان إبراهيم في مدينة هرقليون عاصمة الجزيرة هو في الاصل كنيسة (سانت نيكولاس) وقد قام المسلمون بتحويله إلى مسجد ابان الحكم التركي.

————————————

✔ الطليان

جاء الطليان عام 1911م واقاموا مستوطنات زراعية ونهضة عمرانيه وتعليمية لم تشهدها البلاد منذ زمن الرومان.

✔ الاوروبيين

معظمهم إيطاليين الذين جاءو بسبب الاستعمار الايطالي للبلاد عام 1911م وقدرت نسبتهم بـ7% اي 35,000 الف نسمه ورُحل اخرهم نهائياً عام 1970م.

————————————

بريطانيا

بعد ان حررت بريطانيا ليبيا من الطليان، خضعت ليبيا للحكم العسكري البريطاني عام 1942م واصبحت تحت الوصاية البريطانية والامريكية والايطالية والفرنسية، واستقلت ليبيا بقرار من الامم المتحدة في 24 Des 1951.

Advertisements

About ⵓⵙⵎⴰⵏ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ

ⵏⵏⵛ ⵓⵙⵎⴰⵏ ⵎⵃⵃⵎⴷ ⴰⵣⵟⵟⴰⴼ ⵙⴳ ⵢⴼⵔⵏ/ⵜⴰⵖⵎⴰ ⴳ ⵓⴷⵔⴰⵔ ⵏⴼⵓⵙⵏ, ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵏ ⵜⴰⵖⵎⴰ
هذا المنشور نشر في Uncategorized, تاريخ, تاريخ ليبيا, تاريخ الفينيقيين, تاريخ الأمازيغ, تاريخ الرومان, تاريخ العرب وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s