يفرن


يفرن- تاريخ واصول

الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية يفرن ص359
الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية يفرن ص359

قرية تاغما

اصل التسمية

تاغما/ ⵜⴰⵖⵎⴰ: تعني في اللغة الليبية (الفخذ،الشق،فلق،عدل) حيث ان الليبيين الاصليين يطلقون الكثير من الاسماء الجغرافية حسب شبهها بشكل الجسم، كالانف والابط والرأس… وغيره… وربما لان تاغما فخد منشق من قبيلة يفرن.

Taghma, P78

غاسرو نـ ماجر.. آت تاغما نـ يفرن

يُعد غاسرو نـ ماجر من أكبر القصور الأثرية من حيث “ المساحة ” في شمال أفريقيا وكان هذا المعلم التاريخي الرائعة فيما سبق مركزاً لـتجمع مجاهدي جبل نفوسة أبان الأستعمار الإيطالي ، ومنه أنطلق مجاهدي قرية تاغمة إلى مدينة طرابلس لمشاركة أخوانهم في معركة أبو مليانه وكذلك معارك بئر الغنم وسواني بن آدم .

غاسرو نـ ماجر.jpg

شهد هذا المعلم التاريخي عملية ترميم ولكنها توقفت ولم تُكتمل ..
بني هذا القصر كغيره من القصور الأثرية المنتشرة في مدن وقرى آدرار نفوسة من أجل تخزين الغلال والحبوب والزيت ، إلا أن غاسرو نـ ماجر يختلف عن باقي القصور الأثرية في جبل نفوسة من الناحية الهندسية وهو يتكون من ثلاثة طبقات واقواس للمداخل ظخمة لكن تهدمت في السنوات الاخيرة .

وقد تعرض آت غاسرو نـ ماجر الى النهب من سراق الاثار خلال السنوات العشرة الأخيرة و قاموا بتدنيس قبور اجدادنا ونبش عدة اماكن بحثا عن الكنوز المعدنية والاثرية ذات القيمة التاريخية.
ملاحظة :اغاسرو تعني قصر تخزين المأونة… ماجر : اسم قبيلة امازيغية مازال يتردد اسمها ليومنا هذا في عدة اماكن في ارض تامازغا.

المزيد

…………………………………………………..