مصراتة


  • اعداد الباحث : اوسمان ازطاف
  • نشر بتاريخ:  9/10/2014   …..   آخر تحديث: 29/05/2016

 مصراتة الليبيون الاصليون – الأهالي

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ عربية واجنبية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة).  كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 1933-1944

حكم الإسلام في من زور نسبه

قال:  تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال ، منسأة في الأثر. تصحيح الالباني وعن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده  من النار“. صحيح البخاري ومسلم  وقال تعالى : ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ) وقال ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم، ولمعرفة المزيد عن حكم الاسلام في من زور نسبه وادعى نسب غيره وهو يعلم: اضغط هنا


مقدمة

مصراتة / مسراتة / مصراطة : ثالث اكبر مدن ليبيا من حيث عدد السكان واقدمها واهمها من الناحية الثقافية والعمرانية والتجارية والسياسية تبعد عن طرابلس مسافة 211 ك.م يحدها من الجنوب ورفلة والجنوب الشرقي تاورغا ومن الشرق خليج سرت ومن الغرب يزليتن، وعلى شط بحرها الشمالي يقع قصر هوارة (قصر حْمد) وهو عاصمتها في القدم ومن الناحية الشرقية لقصر هوارة يوجد مسجد قديم بناه محمود خازندار وبجواره من الشرق يقع ميناء بحري ممتاز عرف عند الايطاليين باسم Misrata Marina والى الشرق منه ميناء الشركة الليبية للحديد والصلب بالاضافة لمرسى ابوشعفة والعوينية، وكان بها حوالي 200,000 شجرة نخيل و25,000 شجرة فاكهة، واشتهرت بالنشاط التجاري منذ القدم وبصناعة المنسوجات مثل اكليم، والجرد وتلابا النسوية والشاشية، وكانت تصدر الصوف والزيت والعبيد والمسك وحيوان سنور الزباد لاوروبا وتركيا، قال الاستاذ فالح الظاهري ان بها معدن الزئبق والكبريت، وقد هاجر عدد كبير من ابنائها الى درنة وطرابلس وكانوا اول من أنشاء بنغازي الحديثة، انشأت عاصمة مصراتة في مكان يعرف باسم Thubastis يقول بعض المؤرخين انه اسم ليبي الجذور، مركزها (السوق) كان يعرف حتى سبعينيات القرن بـاسم إماطين، وهذه لفظة ليبية الجذور ايضاً، كما هي مسراته، ورد ذكرها في كتاب الــ “بلدان” لليعقوبي، و“افريقيا” لمارمول كربخال، و”تاريخ” ابن خلدون، يذكر الأستاذ محمد المنتصر إنه كان حول إماطين في العهد العثماني الثاني أربعة قرى تقع اليوم كلها داخل مدينة مصراته، وهي: (الكوافي، والمقاوبة، والدرادفة، والشرفاء)،  وتوجد بالقرب من المدينة كثبان رملية مرتفعه، بالاضافة لحمامات رومانية قديمة، ايضاً من المعالم التي عرفها كثير من الرحالة والسيارة (بئر قلمام) في الـعرعار، وقلمام كلمة من اللغة الليبية تعني الماء الكثير المتجمع، والبحيرة والمراض وهو المكان الصلب الذي يمسك الماء، وكان الحجيج يمرون على بئر قلمام، كما كانت الرحّالة، ومنهم من ذكره في كتاباته كـ (العياشي وإخوان بيتشي وبارث والدكتور دي تشيلا) الذي رافق حملة القرمانلية في طريقهم لتأديب قبيلة الجوازي، أنشاء رمضان السويحلى فيها حكومة عام 1915م وكانت مركزاً للجهاد ومنبع مقاومة الطليان الذين احتلوها عام 1922م وبسقوطها سقط كل اقليم طرابلس في يد الطليان .

مصراته المدينة القديمة وهي لازالت بطرازها العربي العثماني في 23 اكتوبر 1912
مصراته المدينة الحضرية القديمة وهي لازالت بطرازها الليبي في 23 اكتوبر 1912

اصول تسمية مصراتة، مسراته، إمسراتن !

يعود أصل تسمية مصراتة إلى قبيلة مسراته الهوارية، وهم السكان الأقدمون اليوم بالمدينة الذين يشكلون فئة الاهالي وان حارب البعض -بقصد أو بدونه- البعد الليبي الاصيل للمدينة، الا انهم لا يستطيعوا اخفاء التاريخ للآبد، إن كلمة مصراتة، مسراتة أو إمسراتن وحسب ما يقول البعض تعني سكان الخليج“، كونها تقع في منطقة استراتيجية بالخليج”، مايسمى اليوم بخليج سرت!. ومن الجدير بالذكر كذلك أن مدينة مصراتة عرفت بالعديد من التسميات الأخرى والألقاب , فهي “تابكت” أو كما مشاع اليوم “توباكتس” -تابكت الأصح لغويا- وهي المدينة الليبية التي أسست من حوالي ثلاث ألاف سنة واستخدموها كمحطة تجارية كغيرها من المحطات التي أسسوها على البحر الأبيض المتوسط . عرفت أيضا عندهم باسم “كيفالاي برومنتوريوم” وهي اسم لمنطقة خضراء قديمة مركزها هو رأس بحري بارز على خليج سرت وهي بمدينة مصراتة اليوم بمنطقة قصر أحمد حاليا , ناهيك عن تسميات أخرى كـ “اماطين” أو ذات الرمال.


تسميات أمازيغية ( طوبونوميا مصراتة )

«إن الجغرافيا، منظور إليها من فوق، في علاقاتها بالإنسان، ليست شيئاً أخر سوى التاريخ عبر المكان، مثلما يكون التاريخ هو الجغرافيا عبر الزمان»

(إليزيه ركلوس)

«الكل قد نسوا أسماهم من بعد ما نسوا لكنتهم واقتربوا يقهقهون ، أو يبتسمون، مأسعدهم!؟. لأنهم، قد فقدوا الذاكرة التي تحزنهم»

( سعيد سيفاو المحروقأشعار كاتمة للصوت)

  1. يدّر ( اسم ليبي اصيل وهو اسم علم شائع في شمال افريقيا تحملة العديد من القبائل في غدامس والجزائر وغيرها وهو يقابل اسم ( يحيى ) في المعنى. ).
  2. زمورا مشتقه من ازمور وتازمورت تعنی الزيتون وهذا الاسم تحملة عدة قبائل امازيغية في شمال افريقيا
  3. بئر تاجموت تعني ( بئر الخلطة ، الشراكه ).
  4. بالــ روين = آكلة من الدقيق والماء
  5. تاغورا.
  6. ترغلات
  7. إماطين
  8. قرقاب*- آقرْقاب*- عامل معصرة الزيتون- إيتقرْقب*- يقوم بطحن ثمار الزيتون- آقرْقب*- عملية طحن تمار الزيتون- تاقررقابت*- حجر لهرس ثمار الزيتون ( القرقابة– تطلق على معصرة الزيتون في مصراتة)
  9. تامسلا هي اسم مصدر وتعني السمع وجدرها ثنائي وهو ( سلْ تعني إسمع ).
  10.  بوفوناس، بوفناس – الثور له اكثر من مرادف في اللغة الليبي، فوناس هكذا ورد اسمهم في كتاب سكان ليبيا والان اصبحت تنطق ابوفناس مع العلم ان الثور في اللغة الليبية له عدة مفردات وكل مفردة لها دلالة خاصة ودقيقة.
  11.  كرزاز– تعني الارنب وكرزاز منطقة زراعية بها العديد من البساتين ولكن للاسف من الشمال بدء يغزوها الاسمنت وبدءت الارض الزراعية في الاضمحلال وفيها مزرعة آل فكرون وهذه الكلمة من اللغة الليبية ايضاً وتعني السلحفاة، إن ارض كرزاز يحدها من الجنوب منطقة طمينا ومن الغرب مطار مصراتة ضمن ارض اقزير ومن الجنوب منطقة كراريم، وتوجد منطقة في الجزائر تحمل نفس الاسم وعاصمتها بني يخلف.
  12. كراريم: ارض عبارة عن مقسمات زراعية، تجدها من الشمال طمينا.
  13. عرعار
  14. دوفان
  15. دافنية : تقع في الناحية الغربية للمدينة، تشتهر بمزارعها الخضراء، عثر فيها على مقابر على الطراز البونيقي والروماني
  16. جيمي– وتنطق أيضاً ئجيمي وتعني البستان وهي منطقة تقع في بادية مصراتة.
  17. طمّين، طمينة : اطمين تعني ( الطعام – البسيسة، دقيق خلط بسمن- البكالة ) وهي اسم لارض زراعية كثيرة المزارع جنوب مصراتة ومن املاكها.
  18.  قزير- مرادف آخر لكلمة ثور
  19. گندوز-قندوز تعني ( العجل ) وایضا (التلمیذ او الصبی) وبات لقب او كنیه، مازال یستخدم فی شمال افریقیا ویشتق منه: غندوز؛ قندوزه؛ قندوسی، وكان یستخدمه اللیبیین فی زمن الرومان (Gantus).
  20. گلمام – قلمام: حسب كتاب “تسمية مشاهد الجبل” ثمة في ويغو (منطقة في جبل نفوسا) مسجدان، أحداهما: يدعى قلمام والظاهر أن مسجد أقلمام يستمد تسميته من مكان بجبل نفوسة يدعى ؤقلمم أو ؤجلمم حيث سمع الاذان لأول مرة بالجبل حسب ماذكرة الوسياني ولغتا (قلمام) تعني الغدير و الماء الكثير و البحيرة والمراض وهو المكان الصلب الذي يمسك الماء.

اصول سكان مصراته

الاهالي

 الاهالي وهم سكان ﻣﺼﺮﺍﺗﻪ الاصليين احفاد مسرات من بني لهان بن ملد بن هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ بن حام بن نوح عليه السلام، ويعدون ﻣﻦ ﻗﺪﺍﻣﯽ قبيلة ﻣﺴﺮﺍته احدى بطون قبيلة هوارة المسيطرة على المنطقة الممتدة من تاورغا الى صرمان، حيث ينقسم سكان مصراتة الى قسمين الاهالي وهي كلمة اطلقها العرب على الليبيون سكان ليبيا الاصليون… 

كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني ص242

اما السكان الوافدون فهم الذين تحصلوا على الجنسية الليبية بمقتضى الدستور الليبي الصادر في عام 1951م المادة الثامنة بند حقوق الشعب ومنذ ذلك الوقت اصبحوا ليبيين حسب القانون رقم 17 الصادر في عام 1954 بناء على مواد الدستور، اما الاهالي فهم ليبيون اصليون حسب التاريخ والثرات والحضارة والوافدون يقصد بهم العرب، والاتراك والالبان والشركس والاكراد والكريت وغيرهم.

البراهمة معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص171
 الطاهر الزاوي كتاب معجم البلدان الليبية – الاهالي 

ﻫــــﻮﺍﺭة السكان الاصليون لمصراتة

ابن حزم (994 – 1064م) ذكر مصراتة قبل حوالي 1100 سنة ؟

« وولد أوريغ: هوّار وملّد ومقّر وقلدن، فولد ملّد بن أوريغ: سطاط  وورفلَ وأسيل ومسراتة، ويقال لهؤلاء: لَهّان. وولد مقّر بن أوريغ: ماوس وزمّورَ وكبّا ومصراي. وولد قلدَن بن أرويغ: قمصاتة وورسطيف وبيانة وبلّ. قال بن حزم: ومن قبائل هوّارة: گهلان ومليلة ».

———————————————————-

ابن خلدون (13321406م) ذكر مصراتة ورفله وغريان ومسلاته ومجريس ؟

« أما بطون هوارة فكثير و أكثرهم بنو نبه و أوريغ اشتهروا نسبة لشهرته و كبر سنه من بينهم فانتسبوا جميعا إليه و كان لأوريغ أربعة من الولد : هوار و هو أكبرهم و مقّر و فلدن و ملد و لكل واحد منهم بطون كثيرة و كلهم ينسبون إلى هوار فمن بطون مقّر ماوس و زمور و كياد و سواي ذكر هذه البطون الأربعة ابن حزم و زاد سابق المطماطي و أصحابه ورجين ومنداسة وكركوده ومن بطون فلدن: خماصه و ورصطيف و بيانة و بل ذكر هذه الأربعة ابن حزم و سابق و من بطون ملد مليلة و سطط و ورفل و اسيل و مسراتة ذكرها ابن حزم و قال : جميعهم بنو لهان بن ملد و كذا عند سابق و يقال : إن ورنيفن أيضا من لهان
و من بطون هوارة بنو كهلان و يقال : إن مليلة من بطونهم و عند نسابه البربر من بطونهم غريان و ورغة و زكاوة و مسلاتة و مجريس و يقال إن ونيفن منهم و مجريس لهذا العهد ينتسبون إلى ونيفن و عند سابق و أصحابه أن بني كهلان وريجن إحدى بطون مقّر و أن من بطون بني كهلان بني كسى و رتاكط و لشوه و هيوارة  »

———————————————————-

الجعافرة ( بني جعفر)

قد ذكر لنا ابن خلدون قيام بعض افراد قبيلة بني جعفر ( الجعافرة ) المصراتيه في برقة بالصاق نفسهم مرة لبني سليم ومرة لـ هلال حسب المصلحه ولكن هذا النص مهم في فهم ان وجود قبيلة مصراتة في برقة اقدم من الزمن الذي وجد فيه ابن خلدون.

قال ابن خلدون في تاريخه، ص 227، المجلد السادس:

«لما أجاز بنو هلال وسليم إلى المغرب خالطوهم في تلك المواطن، ثم ارتحلوا معهم إلى المغرب كما نذكره في دخول العرب إلى إفريقية والمغرب. وبقي في مواطنهم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر، وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد ابن حميد. وهم ينسبون في المغرب  تارة في العزّة ويزعمون أنهم من بني كعب ابن سليم، وتارة في الهيب كذلك، وتارة في فزارة، والصحيح في نسبهم أنهم من مسراته إحدى بطون هوارة سمعته من كثير من نسابتهم».

وما يزيد ما ذكره ابن خلدون صحه وموثوقية ان كثير من بطون هوارة كانت على المذهب الشيعي واسم جعفر يسمى عند الشيعة وهذا لحبهم للامام جعفر الصادق.


صورة قديمة لمصراتةصورة قديمة لمصراتة وهي مدينة حضرية منذ القدم

علاقة تسمية مصراتة بــهوارة

جاء اسم مسراتة (مصراتة) من قبيلة بني مسراتة اللهانية الهوارية التي استقرت بالمنطقة، والتي ذكرها اليعقوبي حوالي سنة 891م في كتابه (البلدان) في معرض حديثه عن بطون هوارة في طرابلس، وقال “أن بنو مسراتة وبنو ورفلة من بنى اللهان من بطون هوارة” ، وذكرت في تاريخ ابن خلدون الذي ألفه في أواخر القرن الرابع عشر مسراتة وقال: ” ومن هوارة هؤلاء بآخر عمل طرابلس .. قبيلة يعرفون “بمسراتة“،  وقال إنهم كثرة و اعزاز و يعملون بالتجارة، ويجب الاشارة الى ان هوارة مصراتة يتواجدون في مصر ايضاً وكان لهم وجود في تونس، وتقيم في آخر عمل (إقليم) طرابلس هو تاورغا عند اليعقوبي، وقصر أحمد عند ابن سعيد ومن خلال معرفة عمل طرابلس نتأكد من أن القبيلة التي ذكرها كل من اليعقوبي وابن خلدون، قد أقامت بنفس منطقة مسراتة الحالية، وأن اسم المنطقة جاء من اسمها بحكم إقامتها بها، فعرفت المنطقة به.

ومما يؤكد صلة قبيلة مسراتة الهوارية بمنطقة مسراتة، أن المنطقة عرفت أيضا باسم هوارة، كما عرف مرسى قصر أحمد في العصور الوسطى باسم مرسى هوارة، وقد ظل سكان تاورغاء والبادية حول مسراتة حتى الستينات من القرن العشرين يسمون مسراتة وسكانها باسم هوارة.وتحمل اليوم عدد من المناطق أسماء قبائل من هوارة ذكرها ابن خلدون في تاريخه، منها ورفلة وترهونة ومسلاتة وغريان وتاورغا وهراوة وغيرها..


من كتاب افريقيا للمؤرخ مارمول كربخال حوالي سنة 15731599م يعني قبل 534 سنة تقريباً.

Musrata Hestory

وصف الرحالة مارمول كربخال لمصراتة  

نستنتج ان مصراتة تحالفوا قديماً مع برابر الجبل ويرجح ان يكون برابر الجبل هم مسلاته وترهونة وغريان وورفلة التي وصف سكانها ايضا بانهم من البرابر الاشداء، كما نفهم أيضاً ان العرب في نهاية القرن الــ16 ما يزالون لم يختلطوا مع مصراتة الاصليين (الاهالي) بل ان مصراتة لها صراع معهم لانهم يريدون اخضاع الاهالي لدفع الجبايات والاتوات لهم وللحكومة.

ومن المعروف ان الاعراب كانوا يتحولقون حول قبيلة مصراته كالهلال بما يعرف ببادية مصراتة، ومازال الكثير من اهل مصراته يتضايقون من الاعراب حيث ان هذة القبائل البدوية كانت تفضل ان تسكن حول المدن والقرى الليبية وتتحولق حولها ويقوموا بعمليات اغارة للسلب والنهب في حالات حدوث القحط والجفاف وغيرها ومحاولة فرض الاتاوات كمصدر للدخل له لانهم لا يزرعون ولا يصنعون ولا يزاولون التجارة بل يعتبرون ان التجارة عمل حقير يمارسه البربر واليهود حيث يسخر الاعراب من هوارة وممارستهم للتجارة ويقولون (هوارة بياعين الدحي بالحارة).

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص59
اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص59

 

  • عائلات مصراته (السكان الاصليون/ الأهالي)

إماطين / مــاطـــوس

 اليوم ماطوس متوزعين في شتى المدن والأقاليم والبلدان مثل طرابلس وتاجوراء ومصراتة وجبل نفوسة، وبعض من عائلاتها موجودة في تونس والسودان.

قبيلة ماطوسة : يقول ابن خلدون وابن حزم انها قبيلة (ليبية) قديمة من امازيغ مادغيس تنتسب إلى ماطوس بن نفوس بن زحيك بن مادغيس بن مازيغ . تعتبر جزء من قبيلة نفوسة العريقة التي تركت إسمها علماً على جبل نفوسة. وكانت مواطن نفوسة على الجملة ومنها ماطوسة في نواحي طرابلس جهة صبراته وعلى سفوح جبل نفوسه.

اقراء المزيد عن قبيلة ماطوس


 الشواهدة

قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، 1400 نسمة.

ليبيين اصليين وهذا حسب نتائج البصمة الوراثية DNA التي تم اجرائها مؤخراً ومنهم العائلات التالية:

  1. عائلة أبي ليفة
  2. عائلة أبي عاشور
  3. عائلة الصونكي
  4. عائلة ابي شحمة
  5. عائلة قليوان
  6. عائلة عقيبة
  7. عائلة الطناشي
  8. عائلة الحاج عمر
  9. عائلة التركي
  10. عائلة حامد
  11. عائلة طالب

تقيم اللحمات الاربعة الاولى في سيدي مسعود … عائلة قليوان في اولاد بعيو والقدرية … عائلة عقيبة وعائلة الطناشي في اولاد بعيو … الحاج عمر في عباد … عائلة التركي في البالات والزعابي … عائلة حامد وعائلة طالب في القدرية.

 عبّاد

قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، 1100 نسمة.

لهم اصل مشترك مع المقاصبة والشواهدة وتنتمي لهم العائلات التالية:

  1. عائلة معافي
  2. عائلة طرينة
  3. عائلة أبي شويقير
  4. عائلة لبيدي
  5. عائلة قرقوم
  6. عائلة مراد – اصولهم تعود لتركيا
  7. عائلة قدح – اصولهم تعود لتركيا
  8. عائلة صوان– من بطون تكيران وهم تلالسة

تقيم اللحمات من 1 الى 4 بعبّاد؛ وتقيم عائلة قرقوم ومراد بالقراقمة؛ وعائلة قدح بسيدي ابي رباط وعائلة صوان بالقراقمة وابي رباط.

 فيديو لمحمد خليل قليوان يشرح حول اكتشافة جدورة الليبية عن طريق تحليل البصمة الوراثية/ الحمض النووي DNA

المقاصبة

قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، 1000 نسمة.

هم اخوة عبّاد و الشواهدة:

  1. عائلة شكلاوون
  2. عائلة المجيبري
  3. عائلة رفيدة
  4. عائلة الحاج رجب
  5. عائلة حنقة
  6. عائلة زرزاح
  7. عائلة بن  عاشور
  8. عائلة فيدان – تعني ركبة وجمعها رُكب في اللغة الليبية
  9. عائلة الأجطل
  10. عائلة أبي صيدة

تقيم اللحمات الاربعة الاولى بالقوشي وكذلك لحمة حنقة اما بقية اللحمات فتقيم بالمقاصبة عدا عائلة أبي صيدة التي تقيم برأس زوية وكلهم من الحضر المستقرين ولهم اصول مشتركة مع الشواهدة وعبّاد.


قـْــزير – گزیر

900 نسمه حسب احصاء سنة 1914 م يقيمون في سيدي عبدون وراس ابوحمار وبنغازي منذ القران الخامس عشر اي 1400 م  وفروعها

  1. قزيري
  2.  ﻃﺮﺵ- الاطرش
  3. ﻋﻘﻮﺏ
  4. بو زغيبة
  5. بو مدين
  6. عقوب
  7. فلاق
  8. عوامر- عائلة بن عامر القزيري
  9. ﻏﻮﯾﻼﺕ-عائلة غويل
  10. عجيل-عائلة كشبور
  11. عائلة كشلك
  12. عائلة عبد العالي

من الليبيين الاصليين سكان شمال افريقيا الاقدمين ﺣـﺴﺐ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤـﻠﻴﺔ المتواثرة ﻠﺸﻴﻮﺥ المنطقة وهم ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺃﻗﺪﻡ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﻣﺴﺮﺍﺗﺔ (الأهالي) ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﻳﺪّﺭْ (اسم لجد القبيلة ويعني يحيى) ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻠﻮﺍ ﻟﻺﻗﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋـﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻷﺳﻤﺮ ﺑﻤﺼﺮﺍﺗﺔ، يقال انه في سنة 1968م القذافي تقدم للزواج من عائلة قزيرية و رفضوه.

التسمية

إيقـْـزير*- بئر قـْزير*- القزير*- موقع في مصراتة و(آقـْـزير*- آقـْـزر*/ج/إيزقارن*- تعني الثور ) أي بئر الثور

يقول اسماعيل ابيباص “ان كلمة اقزير مازالت تستخدم بجنزور من بعض الاهالي المحليين في حالة الغضب مثلا (يقول إلى شخص أخر هات القزير ارمي القزير ) وتستعمل ايضا من مربي الابقار عند سماع صوت الابقار فيقول صاحب الابقار عند سماع صوتها قزرا أو اقزر لي تقزر” يدعي البعض ان قزير جاءت من عملية التقصدير التي تجرى للنحاس وهذا احتمال ضعيف

أمجد فتح الله القزيري-الدرناوي المولد والمصراتي الأصل والليبي الدماء
أمجد فتح الله القزيري-الدرناوي المولد والمصراتي الأصل والليبي الدماء

مشاهير القزير

الشيخ/ السنوسي بن أحمد عبدالعالي القزيري (1856-1950م.)

كتب رثاء للفقيد السنوسي السيد عامر علي القزيري وهو شاعر واديب رافق الشيخ في اخر فتراة حياته حيث كتب

السنوسي بن أحمد عبدالعالي القزيري 1277 1369هـ. 1856-1950م

السنوسي بن أحمد عبدالعالي القزيري 1856

–1950م

الدهرُ في كل وقتٍ يلقانا
بعد المسرة تعنيفاً وخسرانا

والوقت لا يصطفي ذا منةٍ عَظُمَتْ
حتى يؤول لفقدٍ منه أحزانا

هل يذكر الجمع لما سار في عجلٍ
ما بالفؤاد من الأحباب منبانا

أم هل يكفون دمعاً سال وابلها
إذ أججت بحنايا القلب نيرانا

بالأمسِ كنا كجيران أولى مَقَتٍ
وهل غداً بعده ترجون جيرانا

شيخي عليك اعتماد الناس من سلفٍ
فمن عليه اعتماد بعدك الآنا


ادكيران- تكيران- تکران

1500  نسمه حسب احصاء سنة 1914 م ويتواجدون في الهباري والرعيضات وسيدي ابوتريكة المعمورة والجعافرة واولاد مرابط وسيدي لملوم ومفتاح وراس ابو احمر وفروعها

ملاحظة مهمة: هذة نتيجة تحليل عينة جين وراثي (DNA) للاخ المسلاتي من قبيلة ذْكيران وهو مقيم بمصراتة وتظهر النتائج انه من اصول أمازيغية على التحور الجيني (M183) والجدير بالذكر ان السلالة المميزة للعرب هي (J-M267) ،والسلالة الجينية المميزة للامازيغ هي E1b1b1

المسلاتي مصراتة

وهذة عينة ادق بسبب قيام الاخ بعمل Markers اكثر وظهر انه ينحدر من اصول أمازيغية هوارية على التحور (E-PF6789)

المسلاتي المصراتي الهواري

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

———————————————————-

  1. ذكيرين
  2.  ﺑﻠﺘﻮ
  3. ﻫﺒﺎﺭﯼ
  4. ﺑﻼﻟﺔ –تضم اكثر من عائله من ضمنها (عائلة البيجو و بن سعود و المطماطي و بوكر) ومطماطه قبيلة امازيغية مشهورة ومنهم عالم الانساب سابق المطماطي.
  5.  ﻧﻮﺍﻫﻤﯿﺔ- النيهوم
  6.  الشرع
  7. الرعيضات- رعيض
  8.  الاعاقيب او يعاقيب: ويتفرع منهم العوج
  9.  ﺍﻭﻻﺩ ﺑﻦ ﺳﻌﻮﺩ – منهم عائلة اجويلي
  10.  ﺍﻭﻻﺩ ﺑﻦ ﻏﺰي
  11.  ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻥ
  12.  ﻗﻨﺎﺩﺯﺓ « مفردها قندوز كلمة ليبية ﺗﻌﻨﯽ العجل » وهذا اللقب يوجد أيضاً في (زوارة – كاباو)
  13.  ﻣﺴﻼﺗﯽ وسميت قرية المساليت (الآن قرية رأس السائح) لانهم اول من سكنها حيث جاء جدهم الأول وسكن القرية حوالي سنة 1750م، وهم ليبيين اصليين احفاد هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ في الذي ينحذر منه بني مسلاته حسب ابن خلدون وابن حزم ويقال انها كانت ارض لقبيلة يدر ويدعي بعضهم انهم من آل بيت الرسول وهذا الادعاء الكاذب منتشر في كل بلاد المسلمين الا ان تحليل الحمض النووي DNA تتبث انهم من الليبيين الاصليين ولا علاقة لهم بنجد او الحجاز.
  14.  ﺍﺑﯽ ﻟﻮﯾﻔﻪ
  15.  ﺑﻦ ﻋﻤﺮﺍﻥ
  16.  ﺍﻻﺭﺑد- اربد
  17. فويهات
  18. فياض
  19. عقيبي
  20. سماط
  21. اشقيفة
  22. احيول
  23. بركة
  24. بسيكري
  25. بسيوني
  26. بلعم
  27. بو بطينة
  28. بوبكر
  29. تربل
  30. تكراني
  31. النيهومي
  32. بلعم
  33. حريب
  34. الضراطية
  35.  الباروني
  36. زيو
  37.  خليل
  38.  أبوزعكوك او زعكوك

ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺃﻗﺪﻡ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﻣﺴﺮﺍته الاصليه اي الاهالي، وهم اخوة زموره التي كانت تسكن يدر ويرجع نسبهم الى امازيغ هوارة وهذا ما يتبثة ايضاً بما لا يدع مجال للشك تحليل DNA لاحد افراد هذة القبيلة ﻭﺗﻨﺘﻤﻲ بعض ﻟﺤﻤﺎﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﻻﺩ ﺑﻦ ﺗﻠﻴﺲ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺟﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ «ﺃﺣـﻤﺪ ﺑﻦ ﻋـﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﺍﻟﺴﺎﺣﻠﻲ» ﻣﻮﻟﺪﺍً ﺍﻟﻤﻌـﺮﻭﻑ ﺑﺎﺑﻦ ﺗـﻠﻴﺲ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﻡ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﻭﻟﻴﺪ ﻭﺃﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋـﺒﺪﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻷﺳﻤﺮ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﺛﻢ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻴﺮﻭﺍﻥ ﻭﺗﻮﻓﻲ ﺑﻬﺎ ﻋـﻦ ﻋﻤﺮ ﻧﺎﻫﺰ ﺧـﻤﺴﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ ﻭﺩﻓﻦ ﺑﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ.

اما اصل اذكيران فسكنوا منطقة قصر احمد والهباري وحدودها تمتد من سبخة تاورغاء الى يدر.. وباقي الارض كانت لزموره.

تاسيس كويه الملح اول تجمع حضري في بنغازي فكان من تجار الغرب ..منهم سالم ادغيم .. التكيراني وسعيد فكرون من كوافه مصراته اقتسما المدينه بين الحاشيه والذكيران وهو ما يطلق عليهم بالاهالي اي السكان الليبيين الاصليين ويتواجدون في بنغازي منذ حوالي 1331م.

وقرأت في ﺭﻭﺍﯾﺎﺕ “ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺭﺟﺐ ﻧﯿﻬﻮﻡ” أن ﺗﺴﻤﯿﺘﻬﻢ حسب اعتقاده ربما ترجع ﺍﻟﯽ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍدﻛﯿﺮﺍﻥ ﻫﺎﺯﻡ ﺍﻻﻏﺮﯾﻖ، ﻭﻟﺪ ﻓﯽ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻕ. ﻡ، حيث تقول رواية ﻫﯿﺮﺩﻭﺗﺲ: بان ادكيران ﻗﺎﻡ ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻣﻦ ﻣﻠﻚ ﻣﺼﺮ ﻟﻄﺮﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﻠﯿﻦ ﺍﻻﻏﺮﯾﻖ ﻓﺎﺻﻄﺪﻡ ﺍﻟﻤﺼﺮﯾﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻻﻏﺮﯾﻖ ﻭﻫﺰﻣﻮﺍ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍدﻛﯿﺮﺍﻥ ﺍﻻ ﺟﻤﻊ اﻟﯿﺒﻮ ﻭﺗﻮﺍﺟﻪ ﻣﻊ ﺍﻻﻏﺮﯾﻖ ﺑﻘﯿﺎﺩﺓ ﺍﺭﻛﯿﺴﻼﻭﺱ 550 ﻕ . ﻡ ﻭﻫﺰﻣﻬﻢ ﻭﻣﺎﺕ 7000 ﺟﻨﺪﯼ ﺍﻏﺮﯾﻘﯽ تقريباً.

ﻭﺟﺎﺀ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﺍﻻﺳﻼﻡ , ﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ 482 ﺳﻨﻪ تقريباً ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﺟﺎﺀﺕ ﺟﺤﺎﻓﻞ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻻﻋﺮﺍﺏ احلاف ( ﺍﻟقرامطة ) ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻃﺮﺩﻫﻢ السلاجقة والعرب العينيون ﺍﻟﯽ ﺻﻌﻴﺪ ﻣﺼﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺪﻡ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ وﺳﺮﻗﺔ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻻﺳﻮﺩ 22 ﺳﻨﺔ ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﻻﻏﺎﺭﺓ ﻭﺳﺮﻗﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﻬﻢ الفاطميين الخليفة المستنصر ﻻﻋﺎﺩﻩ ﺍﻟﺴﯿﻄﺮﻩ ﻋﻠﯽ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﯾﻘﯿﺎ ﻭﺗﺎﺩﻳﺐ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭقائدهم ﺍﻟﻤﻌﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺩﻳﺲ اﻟﺼﻨﻬﺎﺟﻲ من بني زيري، ﻓﺨﺮﺑﻮﺍ العمران كما يقول ابن خلدون والعديد من القصور، ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﯾﻘﯿﺎ ﺍﯼ ﺣﻀﺎﺭﻩ منذ ذلك الوقت ﺍﻟﯽ ﯾﻮﻣﻨﺎ هذا.

يوجد الآن جزء منهم في بركاى حيث بدء توافدهم عليها عام 1711م .

القندوز / مصراته، زواره، كاباو

ورد هذا الاسم فی مخطوطة الشماخی فی القرن التاسع المیلادی كاسم لعالم اباضی جلیل عاصر ابان بن وسیم.

قندوز یعنی العجل او ایضا (التلمیذ او الصبی) وبات لقب او كنیه، مازال یستخدم فی شمال افریقیا ویشتق منه: غندوز؛ قندوزه؛ قندوسی، وكان یستخدمه اللیبیین فی زمن الرومان (Gantus).

محمد الرعيض - الرعيضات مصراتة

محمد الرعيض – ليبي يعتز بهويته الليبية الاصلية ولغة اجداده الليبيين


قبيلة ﻣـﻐـــﺮﺍﻭﺓ العريقة وتاريخهم

 (المغاروة) قبيلة مشهورة بتاريخها وعريقة في جدورها واصالتها، المغراويين لهم امتدادات في كل الشمال الافريقي فهم يعدون ﻣﻦ ﻗﺪﺍﻣﻰ السكان الاصليين لشمال افريقيا ولهم تاريخ جهادي كبير فقد كانوا ﻣﻦ ﺃﻭئل ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺍﻋﺘﻨﺎﻗﺎً ﻟﻺﺳﻼﻡ بالمغرب الاقصى ﻭﺳﺎﻧﺪﻭﺍ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﻓﻲ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻟﻸﻃﻠﺴﻲ ﻓﻲ عام 683م . ﻭﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﺑﺎﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ، ﻭﺗﺤﺎﻟﻔﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻷﺩﺍﺭﺳﺔ.

ﻳﺮﺟﻊ نسب من يقطن القطر الليبي منهم ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﻱ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ الزﺭﻭﻕ.

ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ، ﻛﺘﺎبة ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ -ﺍﻟﺠﺰﺀ 7 -ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ 33

« ﺑﻨﻮ ﻣﻐﺮﺍﻭﺓ ﻫﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺑﻄﻮﻥ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺯﻧﺎﺗﺔ الامازيغية ﻣﻦ ﻭﻟﺪ ﻣﻐﺮﺍﻭﺓ ﺑﻦ ﺑﺼﻠﺘﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺴﺮ ﺍﺑﻦ ﺯﺍﻛﻴﺎ ﺑﻦ ﻭﺭﺳﻴﻚ ﺑﻦ ﺃﻟﺪﻳﺮﺕ ﺑﻦ زانا إخوة بني يفرن وبني يرنيان، وقد تقدّم الخلاف في نسبهم عند ذكر بني يفرن، وأمّا شعوبهم وبطونهم فكثير مثل بني يليت وبني زنداك وبني رواو ورتزمير وبني أبي سعيد وبني ورميغان والأغواط وبني ريغة وغيرهم ممن لم يحضرني أسماؤهم. وكانت محلّاتهم بأرض المغرب الأوسط من شلف إلى تلمسان إلى جبل مديونة وما إليها‏ «

بلغ عددهم 75 ﻧﺴﻤﻪ ﺣﺴﺐ إﺣﺼﺎئية ﺳﻨﺔ 1914ﻡ لكن هذه الإحصائية تقديرية وليست دقيقه، والعائلات التي تنتمي لمغراوة هي:

  1. فلاق
  2. الغوج
  3. بن يحي
  4. قدورة
  5. المجعوك
  6. ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺣﺴﻴﻦ
  7. قنيبر
  8. الجعيبي
  9. القنابي

ﻣﻦ ﺍﻋﻼﻡ ﻣﻐﺮﺍﻭﺓ ﻓﻲ ﻣﺼﺮﺍﺗﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﻱ ﺭﺋﻴﺲ ﻧﺎﺩﻱ ﺍﻟﺴﻮﻳﺤﻠﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ

ﻣﺎﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﻧﺴﺒﻬﻢ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ ؟

.1 ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻓﻲ ﺟﻤﻬﺮﺓ

 ‏»  ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻣﻐﺮﺍﻭ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺯﻧﺎﻧﺔ، ﺗﺰﻭﺝ ﺃﻡ ﺳﺪﺭﺍﺗﺔ؛ ﻓﺼﺎﺭ ﺳﺪﺭﺍﺗﺔ ﺃﺥ ﺃﻭﻻﺩ ﻣﻐﺮﺍﻭ ﻷﻣﻬﻢ »

وﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ :‏

 ﻭﻟﺰﻧﺎﻧﺔ ﺑﻄﻮﻥٌ ﻋﻈﻴﻤﺔٌ ﻛﺒﻨﻲ ﺑﺮﺯﺍﻝ، ﻭﺑﻨﻲ ﺩﻣﺮ، ﻭﻣﻐﺮﺍﻭﺓ ، ﻭﺑﻨﻲ ﺻﻐﻤﺎﺭ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻮﻳﻜﻨﻰ ﺍﻟﺮﺯﺍﻟﻲ ﺍﻹﺑﺎﺿﻲ، ﻭﻛﺎﻥ ﻧﺎﺳﻜﺎً، ﻋﺎﻟﻤﺎً ﺑﺄﻧﺴﺎﺑﻬﻢ : ﻭﻟﺪ زانا ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻗﺒﻞ : ﺍﻟﺪﻳﺪﻳﺖ ﺑﻦ ﺷﺎﻧﺎ . ﻓﻮﻟﺪ ﺍﻟﺪﻳﺪﻳﺖ : ﻭﺭﺳﻴﻚ ﺑﻦ ﺍﻟﺪﻳﺪﻳﺖ . ﻓﻮﻟﺪ ﻭﺭﺳﻴﻚ : ﺍﻟﻐﺎﻧﺎ، ﻭﻟﻘﺒﻪ ﺩﻣﺮ، ﻭﺯﺍﻛﻴﺎ، ﻭﻫﻤﺎ ﺷﻘﻴﻘﺎﻥ . ﻓﻮﻟﺪ ﺯﺍﻛﻴﺎ ﺑﻦ ﻭﺭﺳﻴﻚ : ﻣﺼﺮﺍ ﺑﻦ ﺯﺍﻛﻴﺎ . ﻓﻮﻟﺪ ﻣﺼﺮﺍ : ﻳﺼﻠﺘﻦ . ﻓﻮﻟﺪ ﻳﺼﻠﺘﻦ ﺑﻦ ﻣﺼﺮﺍ ﺑﻦ ﺯﺍﻛﻴﺎ : ﻣﻐﺮﺍﻭ، ﺟﺪ ﺑﻨﻲ ﻣﻐﺮﺍﻭﺓ؛ ﻭﻳﻔﺮﻥ : ﻭﻭﺍﺳﻴﻦ، ﺃﻣﻪ ﻣﻤﻠﻮﻛﺔ ﻷﻡ ﻣﻐﺮﺍﻭ . ﻭﻭﻟﺪ ﺍﻟﻐﺎﻧﺎ، ﻭﻫﻮ ﺩﻣﺮ : ﻭﺍﺭﺩﻳﺰﻥ ﺑﻦ ﺩﻣﺮ . ﻓﻮﻟﺪ ﻭﺍﺭﺩﻳﺰﻥ ﺑﻦ ﺩﻣﺮ : ﻭﺍﻧﺘﻴﻦ ﺍﺑﻦ ﻭﺍﺭﺩﻳﺰﻥ .ﻓﻮﻟﺪ ﻭﺍﻧﺘﻴﻦ ﺑﻦ ﻭﺍﺭﺩﻳﺰﻥ : ﻭﺯﻧﻴﺪ ﺑﻦ ﻭﺍﻧﺘﻴﻦ . ﻓﻮﻟﺪ ﻭﻧﻴﺪ ﺑﻦ ﻭﺍﻧﺘﻴﻦ : ﺑﺮﺯﺍﻝ، ﻭﻳﺰﺩﺭﻳﻦ، ﻭﺻﻐﻤﺎﺭ، ﻭﻳﻄﻮﻓﺖ، ﺃﺷﻘﺎﺀ؛ ﻭﻭﺭﺗﺎﻧﻴﻦ، ﻭﻏﺮﺯﻭﻝ، ﻭﺗﻔﻮﺭﺕ، ﺃﺷﻘﺎﺀ؛ ﻓﺒﻨﻮ ﻭﺭﺗﺎﻧﻴﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺘﺴﺒﻮﻥ ﺑﻨﻲ ﺩﻣﺮ. ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﻌﺘﺰﻟﺔ، ﺣﺎﺷﺎ ﺑﻨﻲ ﺑﺮﺯﺍﻝ ﻭﺑﻨﻲ ﻭﺍﺳﻴﻦ، ﻓﻬﻢ ﺇﺑﺎﺿﻴﺔٌ . ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺑﻨﻲ ﻣﻐﺮﺍﻭﺓ ﻭﺑﻨﻲ ﻳﻔﺮﻥ، ﻓﺴﻨﻴﺔٌ» ‏ .

  1. ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺬﺍﺭﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ

»ﻭﺫﻛﺮﺕ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺍﺭﻳﻴﻦﺍﻟﺴﺠﻠﻤﺎﺳﻴﻴﻦ ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﺍﻹﺩﺭﻳﺴﻴﻴﻦ ﻭﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺍﻃﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺰﻧﺎﺗﻴﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﻣﻠﻚ ﻓﺎﺳﺎ ﻣﻦ ﺯﻧﺎﺗﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﻳﻴﻦ «

ﻭ ﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ :

» ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺳﺪﺭﺍﺗﺔ ﺃﺧﻮﺍﻥ ﺑﻨﻲ ﻣﻐﺮﺍﻭﺓ ﻷﻣﻬﻢ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻭﻻﺩ ﻣﻐﺮﺍﻭﺓ ﻭﺑﻨﻲ ﻳﻔﺮﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺑﻄﻮﻥ ﺯﻧﺎﺗﺔ »

3. ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﻨﺘﺮﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺬﺧﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ :

» ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺳﺪﺭﺍﺗﺔ ﺃﺧﻮﺍﻥ ﺑﻨﻲ ﻣﻐﺮﺍﻭﺓ ﻷﻣﻬﻢ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻭﻻﺩ ﻣﻐﺮﺍﻭﺓ ﻭﺑﻨﻲ ﻳﻔﺮﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺑﻄﻮﻥ ﺯﻧﺎﺗﺔ «‏ .

  1. ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺍﻟﺤﻤﻴﺮﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺮﻭﺽ ﻓﻲ ﺧﺒﺮﺍﻷﻗﻄﺎﺭ :

»ﻭﺣﻮﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﺳﺪﺭﺍﺗﺔ ﻭﻣﻐﺮﺍﻭﺓ«

دولتهم وتاريخهم

ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﻳﺔ ﻫﻲ احدى الدول الاﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ التي ﻧﺸﺄﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻭ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻷﻗﺼﻰ (ﺩﺭﻋﺔ ﻭ ﻣﻜﻨﺎﺱ ﺗﺎﻓﻴﻼﻟﺖ) ‏ .. ﺍﻱ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺭﺍﺱ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻷﻃﻠﺴﻲ.

ﺗﺄﺳﺴﺖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺩﺭﻳﺴﻴﺔ ‏( 1070م-987م) ‏ ، ﻭﺣﻜﻤﻬﺎ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﻳﻮﻥ، ﺗﻤﻴﺰﺕ ﺑﻘﺼﺮ ﻣﺪﺗﻬﺎ ‏( ﺃﻗﻞ ﻣﻦ 100 ﺳﻨﺔ (.

ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ

ﺗﺤﺎﻟﻔﻮﺍ ﻣﻊ ﺃﻣﻮﻳﻲ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ‏( ﻗﺮﻃﺒﺔ ‏) ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﻋَﻠَﻖ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﺍﻷﻣﻮﻱ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ . ﻭﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻴﻦ ﻓﻲ 924م ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻧﻘﻠﺒﻮﺍ ﺣﻠﻔﺎﺀ ﻟﻠﻔﺎﻃﻤﻴﻴﻦ .

ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺎﺩﻭﺍ ﻟﻠﺘﺤﺎﻟﻒ ﻣﻊ ﺃﻣﻮﻳﻲ ﻗﺮﻃﺒﺔ، ﻃُﺮﺩﻭﺍ ﻣﻦ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﺰﻳﺮﻳﻴﻦ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻧﻴﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻴﻦ .

ﺇﻻﺃﻧﻬﻢ ﺳﻨﺔ 980م ، ﺗﻤﻜﻨﻮﺍ ﻣﻦ ﻃﺮﺩ ﺍﻟﻤﻜﻨﺎﺳﺔ ﻣﻦ ﺳﺠﻠﻤﺎﺳﺔ .ﺗﺤﺖ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺯﻳﺮﻱ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ،وفي سنة‏) ﺕ 1001) ﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﺓ ﻣﻦ ﺑﺴﻂ ﻧﻔﻮﺫﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﻓﺎﺱ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﺍﻷﻣﻮﻳﺔ، ﻭﻭﺳﻌﻮﺍ ﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺑﻨﻲ ﻳﻔﺮﻥ .

ﻭﺣﻴﻦ ﻗﺎﻣﺖ ﺛﻮﺭﺓ ﺿﺪ ﺍﻷﻣﻮﻳﻴﻦ، ﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ ﺍﻷﻣﻮﻱ ﻣﻦ ﺍﺧﻤﺎﺩﻫﺎ،ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﺓ ﺗﻤﻜﻨﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﺱ .

 ﻭﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺒﻴﻦ، ﺍﻟﻤﻌﺰ ‏ 10011026م ‏ ) ﺣﻤﺎﻣﺔ ‏( 10261039 ﻭﺩﻭﻧﺎﺱ ‏ 1039 ﻡ، ﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﻳﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺣﻜﻤﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﻭﻭﺳﻂ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ .

ﻧﻬــﺎﻳﺘﻬــﻢ

ﺧﺎﺿﻮﺍ ﺃﺧﻴﺮًﺍ ﺣﺮﺑًﺎ ﻣﻮﺻﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ الاعراﺏ ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ . ﻫﺰﻡ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﺎﺩ ـ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺣﻤﺎﺩ ـ ﺣﻤﺎﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻣﻌﺰ ﺑﻦ ﺯﻳﺮﻱ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ، ﻭﺃﻛﺮﻩ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﺍﻟﻤﻌﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺩﻳﺲ ﺍﻟﺰﻳﺮﻱ

ﺍﻟﺼﻨﻬﺎﺟﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺪ ﺻﻠﺢ ﻣﻌﻪ ﻋﺎﻡ 1051ﻡ . ﻭﺣﺪﺙ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻗﻀﻰ ﺍلاعراب ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺑﻨﻲ ﺯﻳﺮﻱ ﺑﺎﻟﻘﻴﺮﻭﺍﻥ ﻋﺎﻡ 1051ﻡ . ﺍﻟﺘﻨﺎﺣﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﺑﻌﺪ عام 1060ﻡ ﻣﻜﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﻴﻦ ﻣﻦ ﻫﺰﻳﻤﺘﻬﻢ ﻓﻲ 1070م ، ﻭﻭﺿﻊ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﺤﻜﻤﻬﻢ .

ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺴﻼﻃﻴﻦ المغراويين في فاس ( 9871069م)

  1.  ﻣﻘﺎﺗﻞ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﻱ – ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻴﻦ 986988م
  2.  ﺯﻳﺮﻱ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺍﻭﻱ – ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻴﻦ 9881001م
  3.  ﺍﻟﻤﻌﺰ ﺑﻦ ﺯﻳﺮﻱ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ – ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻴﻦ 10011026م
  4.  ﺃﺑﻮ ﻛﻤﺎﻝ ﺗﻤﻴﻢ ﺑﻦ ﺯﻳﺮﻱ ﺑﻦ ﻳﻌﻠﻰ ” ﺍﻟﻴﻔﺮﻧﻲ“ – ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻴن 10261037م
  5.  ﺣﻤﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﺰ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ – ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻴﻦ 10371040م
  6.  ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﻄﺎﻑ ﺩﻭﻧﺎﺱ ﺑﻦ ﺣﻤﺎﻣﺔ – ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻴﻦ 10401059م، ﺣﺼﺎﺭ ﻓﺎﺱ – ﺑﻴﻦ 1040-1044م
  7. ﻔﺘﻮﺡ ﺑﻦ ﺩﻭﻧﺎﺱ – ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻴﻦ 10591062 م
  8. ﻋﺠﻴﺴﺔ ﺑﻦ ﺩﻭﻧﺎﺱ – ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻴﻦ 10591063م
  9.  حماد – ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻴﻦ 10631067م
  10.  معنصر – ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻴﻦ 10671069م

واضيف ان أبي العافية الذي سفك دماء الأشراف الأدارسة و قتلهم و شردهم هو مغراوي.

من اعلام مغراوة في مصراتة محمد امحمد المغراوي رئيس نادي السويحلي الرياضي

خلیل المغراوی

………………………………………………………………………………………………

الـحـدّادة- حدّاد

150 نسمه حسب احصاء سنة 1914 م وفروعها

  1. ﻋﺎﺋﻠﻪ ﺣﺸﺎﻧﯽ– تقيم في سوق الخميس والمقاصبة
  2.  ﻣﺴﻌﻮﺩ – الجهانات
  3. ﻫﺮﻭﯾﻠﺔ – الجهانات
  4. حويو

.  ﯾﻨﺤﺪﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﺣﺪﺍﺩﺓ ﻭﺭﻓﻠﺔ وهم ﻓﺮﻉ من ﺍﻟﻔﻼﺩﻧﻪ ﻭﺟﺪﻫﻢ ﺍمازيغي هواري اسمه قلدن بن اوريغ بن برانس نازح ﻣﻦ ﯾﻔﺮن ويتواجدون في بنغازي منذ القرن السابع عشر اي 1600م.


ﺯﻣﻮﺭه

( كلمة من اللغة الليبية وتعني ﺯﯾﺘﻮن وفعلاً تشتهر بوجود اشجار زيتون منذ القدم ) تعد مع قزير من أقدم قبائل مسراتة بلغ عددهم 800 نسمه .حسب احصاء سنة 1914م يقيمون في زمورة والمعمورة وابوجلالة ورأس الماجن والعيساوية والمدنية كما تتواجد منهم عائلات كثيرة في بنغازي حيث هاجروا اليها منذ القران الخامس عشر اي 1400 م وفروعها

  1. زموري
  2. عصافرة
  3. العوامر- عائلة بن غلبون
  4. سعداوي 
  5. عائلة الزنى
  6. ﺑﻦ ﻏﺸﯿﺮ
  7. ﺳﻮﺍئبه
  8. عائلة الأمين التي منها الشيخ الفقيه علي الأمين
  9. ﻋﺼﺎﻓﺮﺓ
  10. مغبون
  11. نبوس
  12. ﻣﻌﯿﺘﯿﻖ
  13. الدراوشه- درويش
  14. عائلة جبر
  15. بو ﻣﺸﻤﺎﺷﻪ
  16. ﺍﻟﻘﺒﯽ – ﮔﺒﯽ 
  17. الملائطية- مليطان 
  18. ﻋﺎﺋﻠﺔ أبو ﻓﻮﻧﺎﺱ- أبو فُناس

(ابوفُناس: كلمة من اللغة الليبية تعني ﺍﻟﺜﻮﺭ وفي وقتنا الحالي ثم تحريفها بحدف الواو الى ابو فناس ( ذكرت في كتاب سكان ليبيا، لــ هنيركو دي اغسطيني ترجمة خليفة التليسي هكــذا (فوناس) وهذا الصحيح حيث ذكرت هذه العائلة في التاريخ كثيراً ولها تاريخ عريق وبطولات.

تاريخ عائلة ابوفناس والصحيح (ابوفوناس)

قام يحي بو فوناس المنتمي الي قبائل هوارة غرب طرابلس في عام 773 ميلادية بإعلان الثورة في مدينة طرابلس ضد الوالي العباسي وكانت المعارك مشتعلة علي طول الساحل الغربي لطرابلس نتيجة لضلم الولاة العباسيين وقسوتهم في معاملة السكان المحليين المنتمين في اغلبهم الي قبائل هوارة ألأمازيغية وكانت المواجهات علي أشدها بين عبدالله بن السمط الكندي قائد جند يزيد بن المهلب وأثر ذلك اشتعلت ثورة اخري بقيادة ابن عبد ربه الجارود وولاه هارون الرشيد في اخر الامر ولاية تونس ولم تهدا الاضطرابات اذ قام في عام 789 ميلادية عياد الهواري بالثورة في طرابلس ضد الوالي العباسي هرثمة بن أعين وحاول هرثمة ان يقضي علي ثورة عياد فاستعصت عليه ولم ينجح في إخمادها فا أرسل استقالته الي الخليفة العباسي هارون الرشيد وارتحل الي المشرق.

اصولهم
تنحذر زموره ﻣﻦ بني زمور جدهم هو مغر بن أوريغ بن برانس بن مازيغ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﻳَـــﺪّﺭْ ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻠﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤـﺎﻟﻴﺔ

يقول الاستاذ على ابو فناس

على بو فناس أمازيغي مصراتي

على ابو فناس

الذي اعرفه ويعرفه اهل مصراتة كلهم ويقرون به ان زموره هي اصل مصراتة وان قبيلة معدان هي بادية مصراتة، زمورة كانت تحتل مساحة كبيرة في مصراتة في قديم الزمان؛ وحسب ماسمعنا من الروايات المتواترة ان جدنا الاول. قام بالتكرم علي العديد من علماء الدين ( مشايخ) مثل ابوشعالة لاجل تعليم ابناء زمورة اصول الدين الاسلامي مقابل اراضي للسكن

وللعلم الي غاية يومنا هذا .. لازال عدد من ابناء ابوشعالة يعتقدون ان دعواهم ضد ابناء زمورة لاتسري .. بسبب مكارم زمورا على جدهم الاول ووفاء لاهل زمورة وردا للجميل .. منع سريان اي دعوة !! اكيد نحن لا نؤمن بتلك الخرفات بالطبع، ولكن من باب اثبات الفضل والفضل لله من قبل ومن بعد، وتحتفض زمورة دون بقية قبائل مصراتة بطابع خاص وحارات ضيقة وقديمة الي يومنا هذا.

كما يعتبر جامع زموره الذي يقع وسط ازقه ضيقة اقدم جامع بالمدينة ويزيد عمره عن 700 سنه وعادة ما تكون الصلاة الجامعة لاهل مصراتة في ايام النوازل فية .

 منطقة زمورة بمصراتة بها اشجار زيتون يعتقد ان عمرها. بعمر تواجد الحياة بهذه المنطقة ؛ ولا ادري ان كان اسم القبيلة له علاقة بشجر الزيتون ام لا.

توجد أيضاً مدينة زموره في الجزائر بهذا الاسم ذكرها الرحاله مارمول في القرن الخامس عشـــر

صفحة 383 كتاب تاريخ إفريقيا، ﻣﺎﺭﻣﻮﻝ ﻛﺮبخاﻝ (1573- 1599 م) الفصل الرابع والخمسون

زموره

“مدينة شهيرة بمجدها القديم، بناها الرومان قريبا من مجانه، عدد سكانها ألفان، متفرقون الى احياء مختلفة، وتوجد على مقربه منها ساقيه عظيمة تجري جهة المشرق، وفي جهة الجنوب يوجد حصن بناء منذ عهد قريب حاكم الجزائر، وهذة المدينة أكثر بلاد البربر حنطة وماشية، تقام بها سوق أسبوعية يوم الاثنين يقصدها العرب والامازيغ من سكان الجهات لتصريف بضائعهم، وموقع هذة المدينة عند بطليموس سبع عشرة درجة في خطوط الطول وسبع وعشرون درجة وخمسون دقيقة من خطوط العرض، ويسميها أزما.”

———————————————————-

مشاهيرهم

(محمد بن خليل بن أحمد بن عبد الرحمن بن غلبونهو مؤرخ ليبي من ﺍﻟﻘﺮﻥ السابع ﻋﺸﺮ مشهور من عائلة بن غلبون ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﺮ بزموره،وهم حسب ابن خلدون بني زمّوره جدهم هو مغر بن أوريغ بن برانس بن مازيغ.

……………………………….

بشير السعداوي

بشير السعداوي- قزير

بشير السعداوي: سياسي ليبي برز في النصف الأول من القرن العشرين، كان له دور في محاولات ليبيا الحصول على استقلالها سنة 1951م. اسس حزب المؤتمر الوطني، بعد الاستقلال نفته الحكومة الليبية. عمل مستشارا للملك عبد العزيز بن سعود مؤسس  السعودية، ولد في مدينة الخمس شرقي طرابلس سنة 1884م.

نوري السعداوي- زمورة

نوري السعداوي- زمورة

 نوري السعداوي: لعب هذا المجاهد دوراً بارزاً في التصدي للاستعمار الإيطالي لبلاده أوائل القرن العشرين وصولاً إلى نيل ليبيا استقلالها عام 1951 م. تلازمت مسيرته السياسية مع مسيرة شقيقه الأصغر بشير السعداوي حتى بات شبه مستحيل التفريق بين سيرتيهما، ولد في الخمس سنة عام 1878م.


عشــر اﻟﺮﻣﻠﺔ او الرملي- الدبابسة

ليبيين اصليين من قبائل هوارة المصراتيه ويبلغ عددهم في ذلك الوقت 700 نسمه حسب احصاء سنة 1914 م يقيمون في رأس صالح والزوية والتوتة واولاد مرابط و اولاد ابودبوس والاسواك وقصر احمد والقبلي وعبّاد وسكرة وبنغازي منذ القران الخامس عشر اي 1400 م وفروعها

  1. ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻟﻜﯿﺮ
  2. ﺳﺮﯾﺘﺎﺕ- سريتي
  3. ﻓﻘﯿﻪ
  4. ﺑﻦ ﻃﻮﯾﻪ او بن طلوية
  5. ﻓﻜﺮﻭﻥ ( ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺴﻠﺤﻔﺎﺓ )
  6. ﺑﻦ ﺳﻮﯾﺪ
  7. ﺳﻮﯾﺴﯽ
  8. بو ﺩﺑﻮﺱ – عائلة منظمة للقبيلة صبغت اسمها على المنطقة
  9. ﻣﻐﺎﺭﺑﺔ (مغربي)
  10. ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻋﻮﯾﺐ
  11. دغيم
  12. عويب
  13. الكبير
  14. الرملي
  15. زياني– من الزياينة انقر هنا للاطلاع على المزيد
  16. ﺑﻦ ﻫﺪﯾﺔ
  17. ﻗﺼﯿﺒﺎﺕ
  18. ﺍﻭﻻﺩ ﻋﺮﯾﺒﯽ
  19. ﺑﻦ ﺟﺒﺮﯾﻞ

صبغت عائلة ابودبوس اسمها على قبيلة عشر الرملة والدبابسة ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﯿﻦ وهي دولة تم انشائها في المغرب الاسلامي ﻭﯾﻨﺤﺪﺭﻭن ﻣﻦ ﺳﯿﺪﯼ ﺑﻮ ﺩﺑﻮﺱ.

اعرف المزيد عن المرابطين


زواوية – زواوة 

   200  نسمه حسب احصاء سنة 1914 م وفروعها

  1. زواوي
  2. ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
  3. ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻔﯿﻆ
  4.  ﺑﻦ ﻋﻤﺮ
  5. ﺍﻭﻻﺩ ﻣﺤﻤﻮﺩ

تقيم اللحمات الثلاثة الاولى بحي المدينة واللحمة الأخيرة بسيدي على الفيتوري وهم من الأهالي الـحضر ويتواجدون ايضا في بنغازي وﯾﻘﻮﻟﻮن ﺍﻧﻬﻢ ﺧﺪﻡ ﺳﯿﺪﯼ ﺍﻟﺼﯿﺪ ( ﺑﺴﺎﺣﻞ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ) ﻭﺟﺪﻫﻢ ﻫﻮ ﻋﻠﯽ ﺑﻦ ﻧﻘﺮﯾﺶ ﺍﻟﻮﺍﻓﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ. ﻭﻫﻮ من قبيلة ﺯﻭﺍﻭه من بطون ﻗﺒﯿﻠﺔ ﻛﺘﺎﻣﻪ ﻓﺮﻉ ﺑﺮﺍﻧﺲ.

ملاحظة مهمة: هذة نتيجة تحليل عينة جين وراثي (DNA) الاخ من تونس من قبيلة زواوة وهو مقيم في تونس تظهر النتائج انه من اصول أمازيغية على التحور الجيني (M183) بمصراتة  والجدير بالذكر ان السلالة المميزة للعرب هي (J-M267) ،والسلالة الجينية المميزة للامازيغ هي E1b1b1

زواوة تونس

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

———————————————————-

تاريخيا و حسب ابن خلدون المتوفي في 1382م و ابن حزم المتوفي في 1064م و ابن حوقل المتوفي في 988م و ابن خلكان المتوفي في 1274م وابن بطوطة المتوفي في 1356م، هم مجموعة قبلية أمازيغية تاريخية كانت تقطن بين بجاية و دلس و يجاورون كتامة مجموعة قبلية أمازيغية اخرى.

 الجغرافي الإنجليزي توماس شاو فانه تكلم في كتابه “اسفار في بلاد البربر” و المطبوع في 1734 عن “الزواوة- zoouoouh الذين يسكنون الجبال الشاهقة شرق السيبو seboe هم القبائل الاكثر عددا و الاكثر غنى في المنطقة.”

صفحة (6/200) تاريخ ابن خلدون، (1332 1406م) فصل: الالمام بذكر زواوة من بطون كتامة

« هذا البطن من أكبر بطون البربر و مواطنهم كما تراه محتفة ببجاية إلى تدلس في جبال شاهقة و أوعار متسنمة و لهم بطون و شعوب كثيرة ومواطنهم متصلة بمواطن كتامة هؤلاء و أكثر الناس جاهلون بنسبهم وعامة نسابة البربر على أنهم من بني سمكان يحيى بن ضريس و أنهم إخوة زواغة المحققون من النسابة مثل ابن حزم و أنظاره إنما يعدونهم في بطون كتامة و هو الأصوب و المواطن أوضح دليل عليه و إلا فأين مواطن زواغة ؟ و هي طرابلس بالمغرب الأقصى من مواطن كتامة
و إنما حمل على الغلط في نسبهم إلى كتامة تصحيف اسم زواره بالراء بعد الواو و هم إخوة زواغة بلا شك فصحف هذا القارىء الراء بالواو فعد زواوة إخوان زواغة ثم استمر التصحيف جمعا في نسب سمكان و الله أعلم و قد مر ذكرهم هنالك مع ذكر زواغة وتعديد بطونهم »

التسمية

الزواوية او الزواوه (مفردها زواوي) تعريب لكلمة (ايزواون) ومفردها (آزواو) الذي يعتمده البعض لقب للاطفال والذي هو في الاصل صفة لون لشخص و معناه الأحمر او المائل للحمرة ،الاصهب،الاشقر و أغنية ايدير المغني القبائلي تصف بطله بذلك : «آزواو سو منديل اوراغ» – اي الاصهب صاحب الراية الذهبية

ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺯﻗﻼﻡ ( كلمة امازيغية ) ﺗﻌﻨﯽ ﺍﻟﺮﻋﺪ ﻓﯽ ﻟﻬﺠﺔ امازيغ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ، ﻭﻟﻬﻢ ﺍﺧﻮﻩ ﻓﯽ ﺯﻟﯿتن.

مشاهير الزواويه

(يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي) احد علمائهم ولد في منطقة زواوة  شرق الجزائر حاليا بظاهرة بجاية سنة  564هـ يعتبر العلامة شيخ النحو فهو أول من ألف في النحو عن طريق النظم الشعري بكتابه الدرر الألفية ، كما له العديد والكثير من المصنفات والكتب في شتى الصنوف العلمية وصفه الإمام الذهبي بما يلي : “العلامة شيخ النحو زين الدين أبو الحسين يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي المغربي النحوي الفقيه الحنفي مولده سنة أربع وستين وخمس مئة وسمع من القاسم بن عساكر وصنف الألفية والفصول وله النظم والنثر وتخرج به أئمة بمصر وبدمشق”.

  1. الفقيه أبو يوسف يعقوب المنڤلاتي الزواوي (القرن 13م)
  2. أحمد الصديق الزواوي رحمه الله رئيس نادي السويحلي الرياضي
  3. علي بن عثمان المنڤلاتي الزواوي (القرن 14م)
  4. العلامة ناصر الدين المشذالي (القرن 14م) الذي أدخل مختصر ابن الحاجب إلى المغرب الإسلامي بعد عودته من مصر، واشتهر بإحداث إصلاحات عميقة في طرائق التدريس، على أساس “الدراية قبل الرواية”، وساهم إلى حد بعيد في تكريس المذهب المالكي في شمال إفريقيا
  5. عمران المشذالي (القرن 14م).
  6. أبو العباس الغبريني صاحب كتاب عنوان الدراية (القرن 14م)
  7. يحي بن يدير الدلسي الزواوي (القرن 15) الذي انتفع العديد من الطلبة من علمه، منهم محمد بن عبد الكريم المغيلي.
  8. أبو محمد الزواوي (القرن 14) الذي تولى التدريس بجامع مدينة ألمرية بالأندلس
  9. محمد بن يعقوب بن يوسف المنڤلاتي الزواوي (القرن 14) في مدينة المرية.
    عمر بن علي المليكشي (القرن 14) الذي انتقل إلى غرناطة بعد معاناته من تعسف السلطة الحفصية.
  10. العلامة أبي سرحان الزواوي (القرن 14) الذي قصد المغرب الأقصى و تنقل تنقل في العديد من مدنه.
  11. أبو يعلى الزواوي:1862-1952م وكتابه تاريخ الزواوه الذي يمكن تحميل النسخة المنقحة منه من هنا [7]
  12. طاهر الجزائري: 1852-1920م
  13. باعزيز بن عمر :1906-1977م
  14. الرزقي الشرفاوي الأزهري : 1880 م – 1942 م الذي الف كتب كثيرة و منها كتابه الذي وجدت منه صفحات فقط :الخلاصة المختارة في فضلاء زواوة [8]
  15. سي اعمر اوسعيد ابوليفة: 1865-1931، هو مدرس و باحث في التاريخ و الثقافة البربرية باللغة الفرنسية و قد الف كتاب حول زواوة و قواميس خاصة بلهجة زواوة

 ﻓﺮﺍطسه

اﻓﺮﻃﺎﺱ في اللغة الليبية ﺗﻌﻨﯽ ﺍﻻﺻﻠﻊ مؤنثها ﺗﯿﻔﺮﻃﺴﺖ، كلهم من الحضر قدر عددهم بـحوالي 400 نسمه حسب احصاء سنة 1914 م وفروعها

  1. ﻋﺎﺋﻠﺔ الابيض، من الحضر مستقرون في الفراطسة
  2. ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﻟﯽ، (جبل نفوسه)مقيمون بالفراطسة
  3. ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺑﺮﯾﻜﻪ، مستقرون في الفراطسة
  4. ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ، مستقرون في الفراطسة
  5. ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻻﺧﻄﻞ، مستقرون في الفراطسة
  6. ﺍﻟﻌﺮﺑﯽ، مقيمون ﺑﺴﯿﺪﯼ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ، ﯾﻠﻘﺐ ﺍﻻﻣﺎﺯﯾﻎ ﺍﯼ ﻣتعرب ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻠﻘﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﯽ او عريبي ﻭﻫﻮ ﺷﺎﺋﻊ بين الامازيغ
  7. ﻋﺎﺋﻠﺔ ربيعي ﺷﺤﻢ، مقيمون ﺑﺴﯿﺪﯼ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ

منظمون للكراغلة وهم من الليبيين الاصليين ﺗﻘﯿﻢ ﺍﻟﻠﺤﻤﺎﺕ ﺍﻻﺭﺑﻌﻪ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍطسه ﻭﺗﻘﯿﻢ ﺍﻟﻠﺤﻤﺘﯿﻦ ﺍﻻﺧﯿﺮﺗﯿﻦ ﺑﺴﯿﺪﯼ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﯿﺴﻮﺍ ﺑﺪﻭ ﺭﺣﻞ وهم  ﻳﺮﺟﻊ ﺍﺻﻠﻬﻢ ﻟﻜﺎﺑﺎﻭ ﺑﺠﺒﻞ ﻧﻔﻮﺳﺎ ويوجد جزء منهم في يفرن بقرية آتـزورايت.

———————————————————-

الكراغــله

كرغلي لقب يطلق على كل من انخرط في الجندية العثمانية ولا يعبر عن عرق معين اذ انهم مجموعة القبائل التي تمتعت بالإعفاءات الضريبية أثناء حكم الإمبراطورية العثمانية لليبيا مقابل إنخراط أبنائها في الجيش العثماني ومن هذه القبائل توجد قبائل ليبية اصلية مثل يدّر بمصراتة والبرابره والزياينة بزليتن وكذلك عرقيات قوقازية ويونانية والبانية وتركية والآخيرة هي الغالبة في تكوينهم لهذا يعتقد الليبيين خطأ ان الكراغله كلهم من اصول تركيه مع انه يوجد كراغله من هم ليبيين اصليين كالفراطسه-افرطس تعني الصلع وعندهم اخوه بكاباو ويفرن، ويدّر-تعني يحيى ومازال هؤلاء يحتفظون باسمهم الليبي القديم، لتعرف المزيد عن الكول اوغلي انقر هنا.

اصل بني قرمان

القرمانيون يعود نسبهم إلى خوجة سعد الدين وابنه نوره صوفي، الذين هاجرا من أذربيجان إلى سيڤاس. وقد انتقل من هناك إلى غرب جبال طوروس، بالقرب من بلدة لارنده، حيث عمل حلالالالالاطاباً. ابن نوره صوفي، كريم الدين قرمان باي، استجمع سيطرة على الأجزاء الجبلية من قيليقيا في وسط القرن 13. ولكن ثمة أسطورة غير متكاملة ولكن منتشرة تدعي أن سلطان سلاجقة الروم، هو من أسس قرمان في تلك الأراضي.

انقر هنا لتعرف تاريخ الشركس وهجرتهم


 ﺍﻟـــﺰﺭﻭﻕ

ﻗﺒﻞ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺰﺭﻭﻕ ﺍﻟﻤﻄﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﻛﺎن ﺇﺳﻤﻬﺎ ﻗﺮﻳﺔ ﺍدﻛﻴﺮﺍﻥ ﻭﺗﻐﻴﺮ ﺍﻹﺳﻢ ﺑﻌﺪ ﻗﺪﻭﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﺍﻟﺒﺮﻧﺴﻲ ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺰﺭّﻭﻕ ( 846 ﻫـ 899 – ﻫـ ) ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺪ ﻗﺮﻳﺔ ﺗﻠﻴﻮﺍﻥ ( ﻗﺮﺏ ﺗﺎﺯﺓ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ )، ﺯﺭّﻭﻕ ﻫﻮ ﻟﻘﺐ ﺟﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺯﺭﻗﺔ، ﻭهو ينحذر من الشعب الملقبين بالبرﺍﻧﺲ ﻻﻥ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻳﺮﺗﺪﻭﻥ ﺑﺮﻧﺲ السلاك واما خدم الشيخ الزروق وعائلاتها في بنغازي ومصراتة هم ( الاثرم، بن شتوان، بو زقية، الزروق، خليل، دخيل، سلاك، شريف، طيرة، عبد الحميد، عبد المولى، سيدي غريبيل، مسامطة، مكحل ) يتواجدون في بنغازي منذ القران السادس عشر اي 1500 م .

أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي ص313
أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي ص313

قصــر أحمد (قصر هـــوارة )

بلغ عددهم 700 نسمة حسب احصاء سنة 1914 م وأما العائلات الليبية الاصلية فهي كالتالي:

  1. (عائلة بن زلبح)، ترجع اصولهم الى تاورغاء وهي كلمة ليبية تعني عشبه مصفره وتاورغي تعني شاحب الوجه (وجهة مصفر) وهم من أمازيغ هوارة  فرع بني تاروغا التي ذكرها المؤرخون العرب
  2. أما (الحمارشة) فهم عرب
  3. (عائلة عبد الكريمليبيين هوارة وهم من قدامى سكان المنطقة
  4. (عائلة بن غزيليبيين  من ودان، عائلة الجبو من ساحل الاحامد وهم خليط عرب وليبيين .
  5. عائلة منينة
  6. عائلة الجبو: من ساحل الاحامد
  7. الشرع: من قبيلة تكيران او دكيران وهم من السكان القدامى.
  8. السريتات ويوجد جزء منهم محسوب على عشر الرمله وهم اخوه.

 يدْرّ

بلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، حوالي 1650 نسمة.

ملاحظة مهمة: هذة نتيجة تحليل عينة جين وراثي (DNA) للسيد طارق الشقعابي من اصول مصراتية وهو مقيم في بنغازي تظهر النتائج انه من اصول أمازيغية على التحور الجيني (M81) وهذا يتبث بما لا يدع مجال للشك والتشكيك تواجد الدم الليبيين الاصيل بمصراتة  والجدير بالذكر ان السلالة المميزة للعرب هي (J-M267) ،والسلالة الجينية المميزة للامازيغ هي E1b1b1

الشقعابي مصراتة

وهذه عينة مطابقة للشقعابي لكن من يدّرْ جربة بتونس

تونس يدر

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

———————————————————-

يقول (حسين سالم عوض سالم محمد بن زير الأدغم اليدري): ” يدّرْ قبيلة ليبية أصلية من الحضر ويحسبون على الكراغله بسبب انضمامهم إلى الجندية العثمانية، أساس واصل هذه القبيلة هي لحمة الادغم الأمازيغية وقال لي أحد مشايخ مصراته المعمرين الذي توفى العام الماضي أنهم من قدامى سكان مصراته، حيث قال له اجداده انهم يتفرعون بدورهم من عشر الرملة، كما يجب الإشارة الى العائلات المنظمة إلى يدّرْ من بلدان ومناطق مختلفة وهم (عائلة الترجمان وعامر-تركيا والبهاللة-العجيلات والمغربي الفيلالي-المغرب”.

  • أولاد سالم

  • (عائلة الادغم)، تقيم في أولاد مرغم بسوق الخميس رأس التوتة، وهم أساس قبيلة يدّرْ أي أن هذه اللحمة ينحدر منها كل لحمات قبيلة يدّرْ الاصليون.
  • (عائلة خليل الكبير)، تقيم بسوق الخميس.
  • (عائلة خليل الصغير)، تقيم بسوق الخميس.
  • (عائلة الترجمان)، يقطنون بالحميدية والسكيرات وهم ليسوا من لحمات يدّرْ الأصلية حيث انهم اتراك من (مصول) بآسيا الصغرى.
  • (عائلة ابي راوي)، يقطنون راس التوتة وأبو روية.
  • السواحلية

  • (عائلة الشاوش)، يقيمون بأولاد الادغم.
  • (عائلة مفتاح)، يقيمون سيدي عبد الوهاب وأولاد الادغم.
  • (أولاد مصيبيح)، يقطنون بسكرة.
  • (أولاد عمار)، يقيمون في السويكني.
  • (عائلة طقّوقة)، تقيم بسيدي أبي مرابط.
  • (عائلة أبي رقبة – عائلة إسماعيل)، يقيمون بأولاد الادغم.
  • (أولاد المغربي الفيلالي) يقيمون في أولاد أبو دبوس وسوق الخميس، ترجع اصولهم الى أمازيغ وافدون من واحات (تافيلالت) التي تنتمي لجهة مكناس جنوب شرق المغرب، كلمة تافيلالت مؤنثة وتعني في اللغة الامازيغية الجرة ومذكرها أفيلال واللقب المعرب منه هو فيلالي ويتواجدون ايضاً في تونس والمغرب.
  • عائلة الحاج علي

  • (عائلة شقلوف)، تقيم بسوق الخميس.
  • (عائلة حميدة)، تقيم بسوق الخميس.
  • (الأرباح)، يقيمون في أولاد الادغم وسيدي مبارك.
  • (البهاللة)، يقيمون في أولاد الادغم وهم من أصول امازيغية جدهم هو سيدي أحمد البهلول دفين العجيلات ويتبعون أولاد حسن بجهة الوادي.
  • التواكلية

  • (عائلة الفاندي)، يقيمون في أولاد الادغم.
  • (عائلة أبي زريبة)، يقيمون في أولاد الادغم.
  • (عائلة وريّد)، يقيمون في أولاد الادغم.
  • (عائلة الكرو)، يقيمون بسكرة.
  • (عائلة بن وفا)، يقيمون بسكرة.
  • (عائلة الفرجاني)، يقيمون بأولاد الادغم.
  • (عائلة عامر)، يقيمون في أولاد الادغم، أصولهم تركية من الأناضول منظمون ليدّرْ.
  • الرجوبات

  1. (عائلة علي)، تقيم في أولاد أبو دبوس.
  2. (عائلة الغزال)، تقيم في أولاد أبو دبوس.
  • القراتجية

  1. (عائلة حمودة)، يقيمون في أولاد أبو دبوس.
  2. (عائلة قليصة)، يقيمون بسكرة.
  3. (عائلة زينوبة)، يقيمون بسكرة.
  4. (عائلة العريق)، يقيمون بسكرة.

قبيلة يدر وهم من قبائل هوارة امازيغ مصراته تحالفت فيما بعد مع الكراغلة، وعائلاتها في بنغازي ( ارباح ، اسماعيل ، ادغيم ، امقيطيف ، برجو ، بن حميد ، بن كاطو ، بن وفا ، بها الله ، بو راوي ، بو رقبة ، بو زريبة، جويليك ، حاج علي ، حمودة ، حميدة ، ختال ، خليل الكبير ، خليل الصغير ، رجوبه ، زعطوط ، زينوبه ، ساحلي ، سالم ، سويحلي ، شاوش ، شطشاط ، شقلوف ، شكماك ، طقوقة ، طلوبه ، عامر ، عريق ، علي ، عمار ، غزال ، فاندي ، فرجاني ، فلاق ، لقرج ، قراري ، قليصة ، كافية ، كبتي ، كرو ، كيخيا ، مصيبح ، مغربي ، مفتاح ، وريدة ، يدري ، مغيربي ) يتواجدون في بنغازي منذ القران السادس عشر اي 1500 م … وكلمة زعطوط في اللغة الامازيغية تعني القرد وتنطق ايضا عند البعض زغضوض.

معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص359 / مصراتة - يدّر

معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص359

/ مصراتة – يدّر


صفحة 253 تاريخ إفريقيا، ﻣﺎﺭﻣﻮﻝ ﻛﺮبخاﻝ (1573 1599 م) الفصل الثامن والثمانون

بني يَــــدّرْ

“جبل كبير يضم أكثر من خمسين قرية وستة آلاف محارب، كلهم مشاة، لكن السكان فقراء ….، وهم في خصام دائم مع جيرانهم، كانوا محررين في القديم، لكن أمراء بادس الذين غضبوا من سوء سلوكهم أخضعوهم بمساعدة ملوك فاس، وألزموهم بأداء الخراج.

لهم كثير من الكروم التي تعطي عنبا أسود تعصر منه الخمر، ويصنع منه الزبيب، لكن ليس لهم قمح او شعير بسبب وعورة الجبل، وإنما لهم عدد قليل من المواشي.”


الدرادفة

قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، 1300 نسمة.

  • السقائف

ليبيين الاصليين وهم من الحضر منظمون إلى قبيلة الدرادفه واصلهم من قبيلة السقائف في جبل نفوسة بغريان وفروع سقائف مصراتة هم:.

  1. (أولاد الحوبتلي)، يقطنون في الحميدية.
  2. (عائلة القاضي)، يقطنون في الحميدية.
  3. (عائلة حيما)، يقطنون في برهان الدين.

الطياش

قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، بـحوالي 400 نسمة.

قبيلة الطياش تتكون من عائلات وافدة من جهات مختلفة وهنا سأذكر العائلات التي تأكدت ان اصولها ترجع لليبيين السكان الاصليون لشمال افريقيا وفروع القبيلة هم.

  1. (الفطساء)، يقطنون بسيدي عبد الوهاب، وتعود اصولهم لأمازيغ البراهمة.
  2. ( أولاد أبي ليفة)، يقطنون في السويكني، وتعود اصولهم الى أمازيغ زواوة وهم وافدون من ورفله ومنهم العالم الامازيغي سي اعمر اوسعيد ابوليفة: 1865-1931، هو مدرس و باحث في التاريخ و الثقافة البربرية باللغة الفرنسية و قد الف كتاب حول زواوة و قواميس خاصة بلهجة زواوة.
  3. (عائلة زقلام )، تعني البرق في لهجة أمازيغ الجزائر، وهم اخوة لزقالمة أولاد غيث بزليطن.
  4. (عائلة قرّاب)، أمازيغ واصولهم من برقة.

 اولاد سيدي ابو تركية

قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، 50 نسمة.

مرابطون، مستقرون ينحدرون من سيدي ابي تركية  (القرن السابع عشر) وهو قادم من المغرب كما يقال ومدفون بالقبيلة التي تحمل اسمه.

اقراء المزيد عن المرابطين


مصراتيون عادوا لجدورهم وحضارتهم

امازيغ هوارة/ مصراتة- القزير الليبيين الاصليين

اختي امنه اريد ان اسألك مجموعة اسألة و تجيبي عنها بصراحه ممكن

تفضل!

س1- كيف تعرفتي على جدورك الليبية وقداش كان عمرك؟
عرفت من الفيسبوك كنت متابعة صفحة أمازيغ هوارة، كان عمري وقتها 20 سنه.

س2- العمر كله، ماذا عن كتاب سكان ليبيا قلتي لي سابقاً انه ساعدك ؟
عندي كتاب سكان ليبيا هذا قاريته، بس صفحة أمازيغ هوارة هيا الي قطعت الشك باليقين واعطتني معلومات اكثر تفصيل، وفي الفيس مرات يحطو في كتب نخش نقرأ فيهم شوية.

س3- كم مضى من الوقت لتتأكدي من أصالتك الليبية ؟
مش فترة طويله، بسرعة عرفت أني ليبية أصلية

س4- هل هذا الاكتشاف احدث تغيير في حياتك ونظرتك لليبيا ؟
طبعا دارلي تغيير كبير، اكتشفت أنه ليبيا لها تاريخ كبير وحضارة وهوية شعب مطموسه ‏‎.

س5- هل سألتي نفسك يوماً لماذا لقبي (قزير-Gzir) غريب ولا وجود لمعنى له في العربية؟
كنت حابه واجد نعرف معنى اسم عيلتي، ومن سنتين تقريبا عرفته كانو حاطينه صفحة أمازيغ هوارة، ولتأكيد أكثر دلوني على بنت اسمها ميرا ؤمادي.. جاني شعور غريب شعور مختلط، فرحة وغضب!! قلت معقولة هوية شعب كامل تطمس لدرجة هدي!!

س6- هل تعتقدي ان الاصول والتاريخ لها علاقة باللغة؟
أكيد لا، أنا ليبية ناطقة بالعربية مش معنها نحكي عربي معنها عربية أو نحكي أنجليزي معنها انجليزية، السنغال تتكلم فرنسي بس فضلوا افارقة…

س7- سبب طمس الهوية الليبية في إعتقادك؟
الجهل له دور كبير في طمس هويتنا الليبية، للأسف الليبين مايقروش ومايطلعوش

سؤال آخير
س8- ما هو السبب في نظرك الذي ادى لفقدان الانسان الليبي لهويتة وحضارته ؟
القومجية العربية لها دور كبير في طمس هويتنا، الليبي من صغره يعبوا في راسه بشعارات عروبية في المناهج المدرسية في الأعلام ويكذبوا عليه. خلاص هنا ينشأ شخص منسلخ من هويته الليبية الحقيقية!

  • شكراً على التحليل الرائع ولو عندك اضافات قوليها
  • أنا إنسانه محظوظة لأني عرفت هويتي الحقيقية وماكملتش عمري عايشه في وهم وكذبة العروبة…
  • تمازيغت تدر .. إيمازيغن ألمى انموت .. تانميرت
  • حاورها: اوسمان ازطاف

……………………………………

حوار مع الدكتورة امينه القندوز

الكبوس المصراتي يباع بـ 25 DL في سوق اللفة بمصراته.و هي احدى عناصر الحضارة والهوية الليبية الاصيلة.
الكبوس المصراتي يباع بـ 25 D.L في سوق اللفة بمصراته و هي احدى عناصر الحضارة والهوية الليبية الاصيلة.
  • دكتورة أمینه نبي تعطيني من وقتك شويه
  • سؤال وجواب تمام!
  • تمام

    س1- كيف تعرفتي على جدورك الليبية ؟
    اول مرة كان من خلال الفيسبوك صفحة امازيغ هوارة ولقيت فيها من كل ليبيا مصراته وورفله وغريان وجنزور والطويبيه وغيرهم

    س2- هل شعرتي ان ماذكر كان كذب ؟.
    ﻻ بس تفاجأت واحترت… وحتى انوضحلك اكتر هو كان في صورة لبنوتة امازيغية حاطينها في الصفحة من عائلة النيهوم وطبعا هم ادكيران.. وكان فيه اشارة الي انها امازيغية وكان والدها موجود في الصفحة ويعلق ومفتخر بكونه امازيغي.. طبعا كان لازم نفكر ونسال قبل لانحكم

    طبعا كانت هالقصة اول مرة نعرف بيها ان قبيلة دكيران امازيغ ومن هنا بدأ البحت وفي النهاية اصلا لما نقول انا ليبية كاني نقول انا امازيغية.

    س3- كم احتجتي من الوقت لتقتنعي بأن ما قيل لك صحيح ولتتأكدي من صحة اصولك ؟.
    بمجرد ماقريت كم كتاب عن الموضوع وشفت كدا حد من نفس قبيلتي عنده هالمعلومة.. واعتقد ماخدتش مني وقت هلبة باش تأكدت واقتنعت

      س4- هل شعرتي بتغيير في حياتك اقصد هل تغيرت نظرتك للحياة بعد هذا الاكتشاف وهل تعتبري ان هذا شكل منعطف في حياتك؟
    اكيد شكل منعطف.. خاصة اني من زمان كانو اهلي ايقولو احنى مش جايين من الجزيرة العربية وفي نفس الوقت احنى عرب.. هادي مافهمتهاش واستغربت فيها هلبا في وقتها

    س5- آلم تتسالي يوماً عن لقبك الـ (قندوز) الم يراودك سؤال: لماذا لقبي غير عربي؟
    انى كنت نعرف معنى لقبي وهو العجل صغير الثور.. بس ماكنتش نعرف ان لقب امازيغي الا في فترة من حياتي تلاقيت فيها مع ناس مش من مصراته.. بمجرد يسمعوا اللقب ايقولوا انتي امازيغية..ومانعرفش ليش مافكرتش نبحت في وقتها

    س6- حسب ما فهمت انك اطلعتي على كتب تاريخ مؤخراً فما هو تفسير نسيانكم تاريخكم واصولكم وانتمائكم الليبي حسب ما فهمتي؟.

    هو حسب اللي قريته ان لما جو بدو هلال وسليم على ليبيا وكان في التفرقة العنصرية.. اضطر الامازيغي ان ينضم للعرب.. او ممكن كان في اجبار من العرب ممكن بسبب سوء المعاملة.. يعني حسب ماتقرا لو بدور حتطلع بهلبة اسباب سياسية واقتصادية واجتماعية

    س7- هل تعتقدي ان سياسية الناصريين والبعثيين طيلة 59 سنة من اخفاء وتشويه تاريخ الليبيين واصولهم وربطهم بالخارج كان له عامل في عدم معرفتك؛ من انتي! وماذا تكوني؟ ومن هم اجدادك وتاريخهم؟.
    اكيد التيار البعثي والناصري ليه دور كبير

    • شنو رايك فيه زي اللقاء الصحفي باهي توه بننشره رايك
    • وين بتنشره
    • على صفحتة اصول وتاريخ الليبيين.
    • كان قتلي بتنشره راهو فكرت في الكلام اكثر.. بس حتى هكي باهي..طلع بتلقائية
    • تسلمي بنت بلادي الغالية
    • حاورها: اوسمان ازطاف

احصائية سكان مصراتة سنة 1909م

احياء مصراتة واعداد سكانها عام 1909م


تجريدة حبيب

عودة جزء كبير من هوارة الى ارض اجدادهم في سيرينكا -برقة-في مايعرف بتجريدة حبيب التجريدة تعني عند البعض ( المدد او الحمله).

يقال أن هذة القصة مبنية على فزعة الليبي لليبي ضد الظلم، وفي التجريدة فزعة اهل تاجوراء وزليتن ومصراته، لأهل الحرابي (العبيدات والدرسة والحاسة واولاد حمد) العبيدات الذي قتل شيخهم عبد المولى وشعروا باالظلم من قيادات أولاد على حيث يقول الشاعرسالم بنكه العبيدي (سلامات يا درنة حلال مزارك **** راس جدنا مبني عليه اجدارك)، سافر حبيب بن عبد المولى العبيدي بعد ان نصحة صديق والده الشيخ القِرّي من قبيلة العوامة بالذهاب الى احمد باشا القرمانللى والي طرابلس .. طالب النجده ولبا الباشا طلب حبيب وارسل معها جيشبه وناصروا قبيلة العبيدات المنهكه علي اولاد على وطردوهم الى مصر … وطلب رجال تجريده اعطائهم اراضى حيث ان حبيب اغراهم بها ..ولبا حبيب الطلب واعطاهم اراضى من درنه لضمان تامينهم من عدم رجوع اولاد علي.

ويقول الشاعر الشعبي حبيب المريمي واصفاً احداث التجريدة

لولا حبيب وجيت التجريدة راه العبيدي وطنه راح من ايده
*لولا حبيب اللي بدا فالثورة وفزعة القري بالذهب مشهورة

دلا علي باكير في تاجوراء ، روح بنجدة من بلاد بعيدة

روح بنجدة فازعين غرابه/خيلهم علي خيل العدا صلابه
فراسين لا مدفع ولا دبابه/العمر فيد الله ينقصه ويزيده
*لولا حبيب المريمي و انصاره تواجير وزليتن خيرة الفرسان
محاجيب مصراته والقزير عصاره فيهم تريس الحق ما ينهان
ثلاث القبايل كسرن منقاره اللي قبل متسيطر على البطنان

النعيعيس الله يخرب قراره هو والحراده خربوا لوطان
روس الكباشه هن مناصب ناره ويا طول ما شدوا ع التريس قران
وفزع اولاد علي جت تجارا عرايا ولابس وفيهم اللي حفيان
علي قولهم :قالوا:عرب جباره ما يرحموا عيل ولا نسوان
لقيو غرابه ع الشلش دواره و عبيدات يداعوا على النيران
ومعاهم مرابط يعرفوا مقداره وان الشدايد يهزم العدوان
وناضن يلزن فيه نين توارا النعيعيس يستاهل قليل امان
كي جا لبوهندي قلعوه جضارا رمى ع المخيلي جور من خولان
يدلل براسه طاح في جزاره قصوه من تحت الحنك والذان
ولقيه غيث ولفلفه ف شكاره جابه لخوه و حصل النيشان
ولبسه برنوص موش خساره في عيت غيث عبدالله كبار الشان”

وطن الجوازي في منطقة سلوق وقمينس ودارت حرب بينهم وبين العواقير، مغاربة، براعصة في عام 1813 فانهزم حلف العواقير على يد الجوازي فدبروا الجوازي مكيده  للوالي العثماني في عام 1816 حيث ارسل واللي العثماني مئة جندي الى سلوق تقصي الوضع عن قبيلة الجوازي واخذ الضرائب ولكن تمكن الجوازي من تدبير كمين لهم وقتلهم في سلوق فاعلن الوالي العداء للجوازي فقام بحملة ضدهم وكان او ما قام به هو ادعاء بموادعت الجوازي وطلب من شيوخهم وحلفائم الحضور لوليمه في قصرة ببنغازي وهناك تم ذبحهما ثم سير جنود الى وطن الجوازي في سلوق وقمينس للقضاء عليهم ولكن غادر اغلب الجوازي تلك الاراضي الى مصر قبل وصول الجيش وبنسبه لوطن الجوازي سلوق وقمينس فلقد احتلها العواقير والمغاربة وما تبقى من عائلات الجوازي فرت من اضطهاد العواقير والمغاربة الى بنغازي في عام 1834 تقريبا حيث لحق بهم العواقير لقتلهم في معركة تعرف بعقال خريبيش فهناك وقفت قبائل مصراته والشويخات وهزموا المعتدين حتى دريانه ومنذ ذلك الوقت دخل الجوازي في حلف مع مصاريت بنغازي حيث عرفوا بذوي مصراته وعائلة خراز الجازوي فقد هاجرت الى مصراته وماتزال هناك ولقب من تبقى من الجوازي بعقيب الجوازي اي ان الجوازي دخلوا بنغازي في عام 1834 العثمانيون احتلوا بنغازي عام 1635 في حين بنغازي تاسست على يد تجار من مصراته وطرابلس و ورفلى وزليطن عام 1400 للميلاد فهذا هو التاريخ الحقيقي للمدينة التي يسعى .الكثير الى طمسة


سكان بنغازي الاوائل

مدينة بنغازي مرت بعصور تاريخية قديمة من استيطان الإغريق تقريباً 625 قبل الميلاد وعرفت باسم ( يوسبريدس ) وبعد مرور السنين سيطر حاكم مصر بطليموس علي الجزء واهداء هذه المنطقة الي زوجتة برنيكي وطلق عليها اسم ( برنيكي ) نسبة للملكة برنيكي زوجة بطليموس سنة 235 ميلادي ..ثم قدم اليها والي صالح من المغرب اسمة ابن غازي تقريبا سنة 1450 ميلادي وبعد توفي دفن فيها فأصبح قبرة علامة للتجار ليصفو به ومنها عرفت باسم ( بن غازي ) نسبة للشيخ ابن غازي… إقراء المزيد

اعرف المزيد عن المرابط سيدي بنغازي

مصراتة سماها هنريكو دي اغسطيني ( أم بنغازي ) لان سكانها الاوائل اغلبهم من هوارة مصراتة، وهم من السكان الاقدمون لاقليم برقة برفقة لواتة وكان بدء رجوعهم إلى وطنهم حوالي عام 1558م وعام 1711م وهم اصحاب الارض الحقيقيين وهم أول من أسس تجمع سكني في كوية الملح.

والدليل هو ما قاله ابن خلدون :

“ان برقة كان دارا للواتة وهوارة فصارت مجالات للعرب ولا سلطان فيها الا لشيوخهم  فصارت يبابا كأن لم تكن”

ويقول ابن خلدون ايضا

“ان العرب تملكت البربر واليهود في برقة تملك العبيد ”

خريطة توضح سكان بنغازي الاوائل

قبائل مصراتة في الشرق الليبي

تصحيح خطأ مطبعي بالخريطة: يدب هي يدر

……………………………………………………………………….
#Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ

ﻣﺼﺎﺩﺭ 

  • ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ كتاب العبر
  •    ﻣﺎﺭﻣﻮﻝ ﻛﺮبخال كتاب إفريقيا 
  • هنريكو ﺩﯼ ﺍﻏﺴﻄﯿﻨﯽ كتاب سكان ليبيا
  • ﺍﺳﻤﺎﻋﯿﻞ ﻛﻤﺎﻟﯽ الارناؤوط الالباني كتاب سكان طرابلس الغرب

…………………………………………………………………………………………..

46 ردا على مصراتة

  1. يقول سامي:

    ان الادعاء ان زليتن كلهم عرب هو هراء هراء لاينطلي على احد …. بل يوجد خلیط من القبائل بعضها تعتبر ليبيه اصليه وبعضها عربيه وكورغليه ليس هناك اصل واحد بل مزيج من الكل..

    ومن يريد الدقه علیه باجراء تحليل ..‏DNA

    إعجاب

  2. يقول احمد الشريف:

    زيادة بخصوص ذكيران ان بعضهم فعلا من ابناء احمد التليسي الذي خرجت عليه ورفله في قصره حيث كان حاكما في ورفلة وفر اتباعه وابنائه من ورفلة الى مصراته او مسراته وسكنوا في منطقة ذكيران التي تسمت بعد قدوم الشيخ احمد الزروق بمنطقة الزروق.. والحق يقال ان هذه المنطقة من سبخة تاورغاء الى يدر كانت تسمى هواره ومركزهم كان بمنطقة يقال لها الهبارى .. وهم اصل ذكيران ومنهم عائلات من بني هواره الى اليوم وهم ابناء نيهوم وبلعم وبن غزي والضباطي والاربد.. وكان لهم مسجد في منطقة الهبارى اسمه مسجد الهواريه وهو موجود الى يومنا هذا بهذا الاسم (مسجد هواريه) – المهم العائلاتالاخرى من ابناء الشيخ احمد التليسي غفر الله له ورحمه وهم من عائلة بلتو وشبش والقندوز والشحيح وباقي العائلات .. المهم ان بقايا هواره الاصليين عائلات بسيطه جدا في مصراته والتي ذكرتها سابقا وباقي عائلات ذكيران من نسب الشيخ احمد بن تليس.. طبعا هواره كانت من سبخة تاورغاء الى يدر وكانت يدر تسكنها اخوة هوارة زموره وهي امازيغية ايضا..

    إعجاب

  3. يقول hasan:

    كلام احمد الشريف غير موثق و غير صحيح , لكونه يسير في اتجاه ان اغلبية القبيلة لابن تليس و يقلل من العائلات الدكيرانية المسراتية الهوارية في القبيلة …. نحب نوضح ان هوارة أضخم من ان تتصورها .

    Liked by 1 person

    • يقول Farag Ali:

      السلام عليكم تحية طيبة لمعد هذا التقرير الهائل لكن عندي استفسار بسيط و هو مذا عن قرارة و البلابلة لم يذكر شيئ عنهم و لكم جزيل الشكر و فائق الاحترام على مجهوداتكم الجبارة

      إعجاب

  4. يقول ابن الشيخ:

    لم يرد تعليق علي عائلة السباعي الموجودة بمدينة مصراتة حيت تعرف هذه العائله كما ينادوهم اهل مصاتة عيلة الشيخ وهم موسسن الطريقة العيساوية في ليبيا حيت انها عائلة ومن مشائخ هذة العائلة الشيخ الوالي الصالح سيدي امحمد بن عيسي دفين الزاوية العيساوية . الشيخ العلامة محمود وعبدالله ومحمد السباعي في اواخر القرن الثامن عشر وكذلك الشيخ مختار محمود السباعي والشيخ العلامة بشير محمود السباعي والشيخ محمود محمود السباعي الخ

    إعجاب

  5. السلام عليكم ،الاخ الباحث ما يهمني هو الرد على مايخص قبيلتي العقيب نحن من الفوايد البراغيث السعادي وليس من الجوازي او مصراته او غيرهما مع العلم يوجد حوالي سبع قبائل تحمل هذا الاسم ولو بشكل منحرف العقيب /الاعاقيب /اليعاقيب /العقيب /عقب /العقبي ، اما نحن المقيمين في بنغازي وما جاورها مثل منطقة قبرة جيرة الفايدي او سلوق او دريانة سابقاً فكلنا نعود لقبيلة الفوايد ابناء عبدالكريم بن فايد بن برغوث بن الذيب ابوالليل وقد عقبنا من الفوايد في غار شارع العقيب ببنغازي حيث حبسنا رهائن لدى القرمانلية بعد حربنا ضد القرمانليا وتحالف قبائل الجبارنة والعبيد والبراعصة عام 1724م ولكن لللأسف ظلمنا من كُتاب والباحثين فالانساب وحكم القذافي بسبب عدم لرضخ الفوايد له وخاصة فوايد مصر مثل عائلة لملوم والباسل …والموضوع يطول …وشكرا لكم

    إعجاب

  6. يقول جمال المصراتي:

    سيدي الفاضل :- أحب أن أشكرك علي مجهوداتك الطيبة, وأحب أن أقول لك أن الكثير يدعي كذباً بأن قزير متلا سميت اقزير لانها وبالمعني العام بالليبي كانوا يقصدروا فى الطناجر التي أكلتها النيران وهذا هراء من تخريجات ازلام القذافي الذين اخرجوا لنا تخريجات مشابهة ومنهم الملعون على فهمي خشيم والقذافي نفسة شاكسبير هو الشيخ الزبير بيل كلينتون هو بلعيد الككلي و اوباما هو بوعمامه.

    وأحب أن أضيف تعليق أخر أيضا بأن قبيلة معدان غير مذكورة فيما بين القبائل , حيث أنها من القبائل المصراتية المشهورة وبها الشاعر والفارس بالرويله المعداني الذي كانت تستشيره أغلب القبائل المصراتية فى أغلب مشاكلها

    إعجاب

  7. يقول mbroka amsrate:

    عائلة الطيرة تنحدر من عائلة الزروق وأبوهم هو نصير الزروق وسمي الطيرة نسبة لاأمهم زوجة الشيخ نصيروسميت الطيرة لكثرة البياض فى العين وبؤبو العين قليل هو عدسة العين

    إعجاب

  8. يقول ILHAM:

    بالنسبة لقبائل (خدام الزروق) معروف أن هذه القبائل تنسب للرجال الذين التفو على الشيخ (أحمد الزروق) بعد قدومه من المغرب وكانو يقمون بمساعدته لنشر العلم والدين … لكن هل عائلة بالة وقادير من عائلات خدام الزروق !؟ .. مع خالص الشكر والتقدير.

    إعجاب

    • يقول علي عبد الحفيظ:

      اولاً اشكرك أخي على مشهوداتك واثمن عليها ولكن عندي تصحيح بسيط بخصوص عائلة المكحل من فبيلة خدام الزروق حضرتك ذكرت سيدي غريبيل منفصل عن عائلة المكحل أي ذكرته كعائلة لوحده في الوقت الذي هو أساساً جد هذه العائلة وهو من اوائل من استقر في مدينة بنغازي مع عائلته عائلة المكحل وهذا فقط للتوضيح…أكرر شكري وبارك الله فيك

      إعجاب

  9. يقول Salem:

    بالنسبة لعائلة عصمان … من أي عائلات تنتمي …
    مع العلم من أقدم العائلات التي سكنت بنغازي كما معروف بذلك … هناك مسجد و شارع معروف بمسجد عصمان و شارع عصمان …
    بارك الله فيك

    إعجاب

  10. يقول منير كرداش:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    سيدي الفاضل :- أحب أن أشكرك علي مجهوداتك الطيبة,ولكن عندى ملاحظه انتم نسيتم بعض القبائل مثل المقاوبه و تتكون من المقوب و كرداش و المنقوش و سوالم و بيت المال و القربولى و كبلان و غيرهم و هم من اصول مصراتيه و منهم من يقيم فى بنغازى من القرن السادس عشر و ايضآ لن تذكرو قبيلة برأس على و منهم عائلة برأس على و العوج و المصلى و غيرهم و ايضآ عائلة عصمان و المهلهل و اصنيدل و البعجه ببنغازى .
    ولكم جزيل الشكر

    إعجاب

  11. يقول kocef:

    السلام عليكم ما هذه العصبية لديكم فأين أولاد الشيخ الأشراف فلم أجد ذكرا لأولاد بوشعالة ولا لأولاد سيدي فتح الله ولا للصوالح، ولا للمحاجبة ولا لأولاد بعيوا أم أنهم ليسوا من سكان مصراتة

    Liked by 1 person

  12. يقول هاشم محمد:

    ارجو منكم تحديد أصول عائلة البكشيشي

    إعجاب

  13. يقول خالد:

    قبيلة اقزير , كلمة اقزير تطلق علي منطقة حيث هده المنطقة يتواجد فيها بعض القبائل , وليس قبيلة اقزير بل هي منطقة , وما دكر عن بعض الالفاب المدكور اعلاة مثل بوزغبية , التصحيح زغبية وليس بوزغبية , وايضا يوجد قبيلة العجيل المقيمة في بنغازي والدي منهم عائلة الغول وعائلة السنوسي وعائلة كشبور وعائلة عبدالعال وعائلة بن عامر وعلئلة القلال وعائلة الربع ( معظمها كاتبة مع تجمع العواقير ) وغير من العائلات الصغير مثل المقني والمشاي وغيرها , الملخص ان عائلة العجيل لها امتداد كبير في بنغازي مثلها مثل عائلة الغويل , للامانة يوجد لقب العجيل في جميع الدول العربية , ام مسمى قزير فهي منطقة وليست فبيلة .

    إعجاب

  14. يقول Ahmed hasan:

    السلام عليكم ورحمه الله
    نشكرك اولا علي المجهودات المبذوله
    عندي استفسار بسيط
    هل يوجد فعلا لقبان في مدينه مصراته و هوا ( احموده ) و ( حموده )
    او هوا مجرد لفظ او كتابه كما يحلو للشخص الكاتب سوا بالالف او بدون الف
    وانا من عائله احموده و علي اساس من قبيله قصر احمد
    بس انت لم تذكر اسم العائله احموده علي انها من قصر احمد

    إعجاب

  15. يقول ali_ali:

    السلام عليكم
    معلومات واجد و كلام واجد اراء كثير و تصادم فالاراء
    مقال هائل
    بس قصراحمد اصلهم هواره (امازيغ) او كراغله
    ارجو الرد

    إعجاب

  16. يقول محمد عبد الله الاطرش القزيري المسراتي الهوراي:

    افتخر كوني اصولي امزيغية…وأود ان اعرف هل باامكاني اجراء فحوصات DNA لكي اثبت جذوري الامازيغية

    إعجاب

  17. يقول عمر:

    بنسأل على قبيلة بن صريتي هل هم السريتات ام لا واذا كان لا فمن هم؟اصولهم وجذورهم؟

    إعجاب

  18. يقول عمر:

    بنسال عن قبيلة بن صريتي اصولها وجذورها

    إعجاب

  19. يقول Yunes_Yusuf:

    يا خوي .. عائلة مراد وعائلة قدح أبناء عمومة وتعود أصولهم لتركيا … واظن أيضا ان قبيلة القراقمة تعود أصولها إلى الطبقة القوغولية (جنود اوروبيون يدعون بجنود الإنكشارية اختلطو في المجتمع التركي العثماني وتزوجوا منهم وانجبوا ما يسمى بالطبقة القوغولية) …..وارجو ان يتم الرد على تعليقي بالمعلومات المناسبة وشكراً

    إعجاب

  20. يقول اقزيرية:

    الي يقول مفش قبيلة اقزير نقوله كذاب
    القزير قبيلة امزيغية
    والتحليل DNAأثبت ذالك
    ولسنا بدو وقبيلة الغول والغويل قبيلة ليبية مصراتية

    إعجاب

  21. يقول عمر:

    لدي سؤال عن عائلة بن صريتي بالتفصيل يا ريت ؟

    إعجاب

  22. يقول mangament:

    السلام عليكم
    لم اجد ذكر قبيلة الكوافي اللتي تتوسط مصراته بجوار قبيلة المقاوبة والمغاروة ؟
    ولم اجد اسم اكبر العائلات المنتمية للقبيلة (عائلة بن اسماعيل-عائلة المنتصر-عائلة هامان)

    إعجاب

  23. يقول Eman:

    انا من عائلة جعاكه في بنغازي ارجو مساعدتي باي معلومة عنها

    إعجاب

  24. التنبيهات: تاريخ وأصول الليبيين – اسم الموقع

  25. يقول Esam Ali:

    السلام عليكم ..
    لما لم تذكر زريق زريق من اصول مصراتيه ليها اكثر من 400 سنه ومن قبيلة الزياينه التي تنحدر من قييلة زناته اﻷمازيغيه وكونو دوله حكمت طرابلس 150 سنه ..افتخر بكوني مسلم مصراتي وامازيغي ..بس ليش التهميش

    إعجاب

  26. يقول SALAHEDDIN:

    هناك عائلات كثيرة لم يتم ذكرها في تقريركم او تحديثكم بينما راينا صورة محمد الرعيض ،،،،،،، احترم الشخص واقدره ولكن مادخله في تاريخ ونسب العائلات الم يكن الاجدر ان تتتذكر تلك العائلات بدل تهميشها،،،،،، عائلة الزيداني يدر

    إعجاب

  27. يقول سالم الغويل:

    كل مادكرته بخصوص اقزير صحيح …قزير قبيلة اما باقي التسميات كالغويل وعامر والعجيل وغيرهم يمتلون عائلات او بيوت هذه القبيلة ..ولك الشكر على هذه المعلومات القيمة.

    إعجاب

  28. يقول Mohammed Mohammed:

    لسلام عليكم
    لم اجد ذكر قبيلة الكوافي اللتي تتوسط مصراته بجوار قبيلة المقاوبة والمغاروة ؟
    ولم اجد اسم اكبر العائلات المنتمية للقبيلة (عائلة بن اسماعيل-عائلة المنتصر-عائلة هامان -عائلة الشيباني)

    إعجاب

  29. يقول Abdalla Taher:

    قبيلة اقزير ويدر واقرارة يعود اصولها من جربة في تونس

    إعجاب

  30. يقول محمد:

    السلام عليكم
    عائلة فلاق رقم 6 في قزير ورقم 1 في مغراوة ؟!!!
    عائلة بن عمران من قصر أحمد، وهنا مسجلة من ادكيران ؟!!!
    أرجو التوضيح

    إعجاب

  31. يقول رشيد محمود رشيد:

    السلام عليكم ،،
    أنا من مدينة مصراتة وتحديداً من زاوية المحجوب وقبيلة تدعى السواوة ومن عائلة رشيد ، ولم تذكر زاوية المحجوب ولا السواوة ياريت نعرف السبب ..؟

    إعجاب

  32. يقول عبدالله عبدالحف:

    انا وأعوذ بالله لالله من كلمة انا ..لم أجد ذكر زاوية المحجوب التي اسسها الشيخ ابراهيم المحجوب في مثراتة منذ800سنة

    إعجاب

  33. لم تذكري عائلة الطوير الموجودة في قصر حمد في مصراتة ومنتشرة في اغلب مدن الغرب مثل غريان والاصابعة وورفلة وزليتن والخمس
    وتاجوراء وهي من اقدم عائلات بنغازي

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s