عكارة


تاريخ واصول سكان عكاره الاصلیون

بعد تناقل كلام بين الناس يقول ان قبيلة عكارة من قبائل ليبيا الاصلية طلب مني قبل شهرين بعض اصدقائي من شباب عكاره أن ابحث لهم عن المصدر الذي يتبث هذا الكلام فليس هنالك دخان بدون نار وفعلاً بحتث فی 6872 كتاب تاریخ وفقه اسلامی علی اصول عكاره ووجدت بعض الكتب تذكرهم وأصلهم والحمد لله معلومات مهمة و من مصادر قدیمه جداً.. اضغط هنا لتعرف من هم اليبيون الاصليون.

عكاره: اسم قبيلة ليبية اصيلة وعريقة تنتشر عائلاتها في مناطق عديدة اهما قصر بن غشير احد مناطق النواحي الأربع وهذا الاسم يطلق على الارض الواقعة بين تاجوراء وطرابلس المدينة من الشمال، وترهونة وغريان من الجنوب وورشفانة من الغرب وسكانها هم عكارة والرقيعات والختنة والعلاونة وقامت الادارة العثمانية بتقسيمها ادارياً الى اربعة نواحي ومن هنا سميت بالنواحي الاربعة، وهم مشهورون بالفروسية وركوب الخيل وقد اطلق اسم سيارة بيجو 404 عكارية نسبة لهم لعدم وجود عكاري لا يملك كرهبة عكارية علاوة على امتلاكه الخيل، أما مكب السيد عكره فهو جبل القمامه المشهور وكان بمكان عمارات صلاح الدين حالياً، كما سمي احد ابواب سور مدينة طرابلس القديمة بباب عكاره نسبة لاتجاه الباب الجنوبى نحو قبائل النواحى الاربع وعكاره بالتحديد.

اصول وتاريخ قبيلة عكارة
صورة فرسان قبيلة عكارة في جرجيس بتونس

أعطیكم أول مصدر .

مخطوطة كتاب صورة الارض لابن حوقل متوفی عام 978م منذ 1037 الف وسبعة وثلاثون سنة مضت ذكر فیها قبائل لیبیه أصليه عده منها قبيلة عكاره العريقة، وهي اقدم مخطوطه تذكر قبيلة عكارة واصلها وانتمائها وهي من المخطوطات المهمة لاي باحث في اصول القبائل الليبية حيث تم توثيق وجود قبيلة عكارة قبل هجرة بدو بني هلال وسليم عام 1051م.

یقول فی الصفحه رقم 106 ج1

«ومن قبائل البربر الخارجة عن صلب زناتة بنو مغراوه وبنو وتاجن وبنو يلوما وبنو يزللن وبنو بزمرنتا وبنو زاوين وبنو امندرين وزواوه ومكلاته وبنو ملنتيس وبنو واريتن ونزارته وبنو سنوس وبنو يانكانس واى سراوسن وبنو يوكسّن وبنو يوجين وبنو يوجلين وبنو تيكرت ومريطاطه وبنو يغمريتن وبنو يلغيل وبنو يلاسيكشن يريد قوم الله وبنو نفوريت ومنجصه ودانه ونفزه وبنو واريفن وبنو يرنيان وبنو امزيور وبنو وارونيفن وبنو صندرين وبنو بطوى وبنو غرميست وكرنتايه وفنزازه وبنو ورياغن وبنو مطكوداسن وبنو مومناسن وبنو مستيزين وبنو غمرت وبنو يسوكين وبنو طارق وبنو مومان وبنو احوب وبنو مستنيتن وبنو ورتيزان وبنو غليان وبنو ومانوا وبنو وريليتس وبنو وفا وبنو يليان وبنو لوه ورجمه وبنو ويسروكن وبنو تدرج وبنو وصين وبنو مصنان وبنو بوليت وبنو سبلين وبنو سيكرين وبنو غفاوسن وصدينه وبنو وكلادن وبنو وطوف وبنو غرزوات وبنو سغماز وبنو يرزال وبنو تزارت وبنو زوراغ وبنو شلكان وبنو يوراسن ويغمره، وهؤلاء عصبة زناتة من لواتة ومزاتة وهم بنو خطاب ملوك مزاتة وهم من مزاتة أنفسهم، وبنو يكدلين وبنو يزدرن وبنو عكاره ورماته ونجاسه، وسيّد بنى خطاب اليوم أبو عبد الله مبارك بن عيسى بن خطاب بزويله»

تحميل صور صفحات من الكتاب، اضغط على الارقام للتحميل ( 123 )

  • مغراوة موجودين في مصراته والمغرب
  • بنو واسّين السكان الأصليين للزنتان بجبل نفوسة
  • بنو يفرن موجودين في جبل نفوسة
  • زواوة يتواجدون في أرض زواوه ببرقة بليبيا وفي صرمان وجادو باسم ماقورة وفي تونس والجزائر وغيرها.
اصول وتاريخ قبيلة عكارة

اصول وتاريخ قبيلة عكارة

انتشارهم

  • في المغرب بـقبيلة مزاب  ضمن اولاد ملال (ملال تعني الابيض في اللغة الامازيغية)
  • في الجزائر
  • في تونس بشبة جزيرة جرجيس
  • في ليبيا يتواجدون في بن غشير من النواحي الأربع ضواحي طرابلس ويفرن وزوارة وجنزور و مزدة وورشفانه وسرت وزليتن
  • في مصر يتواجدون ضمن قبيلة اولاد علي

وقد ذكرهم المؤرخ إتوري روسي في كتابة وعدهم ضمن بطون هوارة

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص59

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص59

عكارة تونس

يسمى سكان شبه جزيرة جرجيس «عكارة» وينتمون الى جدهم الشيخ الصياح العكاري (أصيل المغرب الأقصى) دفين المنطقة الذي رابط أثناء النزاع العثماني الاسباني في موقع مرحلة من مراحل قافلة الحج على مقربة من مدينة بنقردان المستحدثة حيث يوجد ضريحه وكان معلما هاما ومزارا منتظما مشهودا تؤمه جموع عكارة في موسم الربيع من كل سنة.

التفّ عكارة حول جدهم الصياح وكانوا من صف الحسينية آزروا أولاد حسين بن علي برّا وبحرا لكنهم انهزموا في جزيرة جربة أمام الباشية (1735) قبل أن يدركهم النوايل (المقيمون حاليا بزلطن في ليبيا) وأجلوهم من شبه الجزيرة فتفرقوا قاصدين نواحي متعددة (الغار وضواحي طرابلس وبني معقل في جربة والساحل التونسي والوطن القبلي وأرياف بنزرت…) ولم يعودوا الى جرجيس الا بعد انتصار الحسينية النهائي في عهد علي باي (1759ـ1782) الذي بنى لهم برجا محاطا بخندق ومعزّزا بخمسة عشر مدفعا تعلوه قنطرة معلّقة، واقطع علي باي قبيلة عكارة كامل المنطقة الساحلية (من الحدود مع ليبيا الى خليج بوغرارة) وبدأت فترة استقرار نسبي تخللتها من الحين الى الآخر غارات النوايل، وفي تلك الفترة بنت فروع عكارة الستة  بتونس(أولاد بوعلي ـ أولاد امحمد ـ أولاد سعيد ـ الزاوية ـ المؤانسة ـ الخلايفة) منازلهم وقصورهم حول جرجيس وانتحلوا الزراعة والرعي وصيد الأسماك.

واستمر نشاطهم الفلاحي في مجال زراعي مساحته 60000 هكتار الى أن طرق البلاد طارق الاحتلال الفرنسي فأصبحت جرجيس بحكم قربها من الحدود مع ليبيا من أهم المراكز الحربية يسوس شؤونها المدنية ضباط عجلوا ببناء مدينة عسكرية مسيّجة كبتت تنفّس المدينة القديمة ومنعتها من التوسّع نحو الشاطئ (نفس الحال حتى الآن) فنزلت بناءاتها الى سهل القرعاء وعلى طول طريقي جربة ومدنين وسكن المدينة بعض الأوروبيين وجمع من يهود جربة بيد أن عكارة آثروا بناء منازلهم في البساتين المحيطة بجرجيس والأخرى الممتدة على طول الساحل الشمالي. وفي سنة 1897 ابتز الاستعمار ثلث الأراضي الصالحة للزراعة ووزعها على 13 معمّرا ثم حبس بعد الحرب العالمية الأولى ثلثا آخر في صيغة ملكية على الشياع واستأثر بصيد الأسماك في بحيرة البيبان

. فلم يبق لعكّارة وقد تقلّص مجالهم الا الهجرة الى مدينة تونس والتخصص في صيد الإسفنج واختار البقية غراسة ما تبقى لهم من أراض بأشجار الزيتون حتى تجاوزوا حدودهم الادارية فأحيوا بالمغارسة أراضي دخلة ورغمّة. ولئن تجسّمت غريزة عكارة الدفاعية ضد الاستعمار الزراعي في غراسة الزياتين بصفة مكثفة وسريعة فقد أدّت خاصة بعد الانتزاع الذي تم بمقتضاه بناء مدينة بنقردان لتمصير «التوازين» وتعويض أملاك عكارة الخاصة بأملاك عروشية بهدف «حمايتهم» من المد الاستعماري الزراعي مما أدى الى تقلّص مساحة المزارع والمراعي واختلال التوازن الاقتصادي التقليدي وتفتّت الملكية عند الأغلبية وتجمعها عند بعضهم من غير عكارة في الغالب.

وقد شهدت هذه الفترة ردود فعل عكارة تجاه الاحتلال الفرنسي منها العفوية اتجاه افتكاك المعمرين لأراضي الأهالي عند بدايات الاحتلال ومنها المنظمة من خلال الانخراط في الحركة الوطنية والالتزام ببرامجها وخططها وأوامر قياداتها .وتقتضي الأمانة العلمية الإشارة الى أن الأستاذ عبد المجيد الذويب الذي أوردنا تلخيصا موجزا لدراسته القيمة، هو أول من تصدّى لضبط تاريخ جرجيس، وتحليل خصوصياتها القبلية، والسوسيولوجية والجغرافية.وعلى نتائج أبحاثه الرائدة التي نشرها باللّغتين العربية والفرنسية أعتمد من تناولوا الموضوع بعده، فمنهم من وضّح ذلك بموضوعية علمية، ومنهم من لا يذكره رغم ثقل الدين وواجب الاعتراف بالفضل لذويه.

مخطوطة آل برابحه العكاري وهده مخطوطه توضح انهم عكاره. وهده المخطوطه مقاسمه ارض .ودكر فيها ابناء برابحه مرتان .وهم في تقسيم ردود الزاويه

مخطوطة آل برابحه العكاري وهده مخطوطه توضح انهم عكاره، وهده المخطوطه مقاسمه ارض، ودكر فيها ابناء برابحه مرتان .وهم في تقسيم ردود الزاويه


عكارة ليبيا- الأهالي

مصطلح الاهالي يطلق على العائلات التي ترجع بنسبها فعلاً الى عكارة ولا تنتمي اعتبارياً بحكم العشرة ومن العائلات العكارية الاصلية:

بلغ عددهم 1410 نسمة حسب احصائية عام 1914م ومنهم

عكّارة ردود الشرق وفروعهم:

اولاد مبارك

  • الختاتلة – تعود اصولهم لجبل نفوسة قبيلة (جادو) واسم الانتساب لهم هو الختالي ومنهم الشاعر الشهير سعيد سيفاو المحروق الختالي (اضغط هنا للمزيد).
  • العوانين
  • الشهيوات ضمن العوانين

عكارة ردود الزاوية وفروعهم:

  • البطاطمة
  • اللفاي
  • الزواليم
  • الروابح – من قبيلة اولاد علي بترهونة (اضغط هنا للمزيد)

عكارة تاغمة/ يفرن


 عكارة جنزور عائلاتها :

  • المكحل
  • زيدان
  • اللافي
  • أبي تلة 

اضغط هنا لمعرفة المزيد عن عكارة جنزور


عكارة مزدة :يتواجدون ضمن مع أوﻻد يوسف بمزده



أكواخ بعض العائدون من تونس 1947 .

وجد هؤلاء منازلهم قد تم التنقيز فيها، تمليك أو استملاك من أنصار عبارة ” عايدون عايدون ” .. فالتمشيط عادة ليبية قديمة، وقد حصلت مع منازل اليهود والمالطيين واليونانيين أعوام 48 – 67 – 71 .

جنوب طرابلس – نهاية باب العزيزية

كامبو عكارة.jpg

★ عادات وتقاليد وفنون الليبيين الأصليين

وهي عادات لا نجدها الا في شمال افريقيا التي تسمى قديما ليبيا التي تمتد من غرب النيل (بورسعيد) الى الاقيانوس (المحيط الاطلنطي) وهذا هو مكان انتشار القبائل الليبية منذ القدم الى يومنا هذا، من عادات وتقاليد الليبيين نذكر:

  1. إستعراضات الفروسية والحصان البربري وصناعة متطلباتها (اضغط هنا لمعرفة المزيد)
  2. الالبسة التقليدية الخاصة بالامازيغ كالحولي (الجرد الليبي ) والتلابا (الفراشية) والرداء والبرنوس
  3. صناعة الاحذية التقليدية المتنوعة بإستخدام ( الجلد الفيلالي والجلد الغدامسي)
  4. صناعة الحلي والمجوهرات الليبية القديمة (سيتم توفير معلومات اكثر قريباً)
  5. الاكلات التقليدية كالكسكسي والزميطة والفرفيشة والبسيسة وغيرها الكثير (اضغط هنا لمعرفة المزيد)
  6. الشوشا او القطايا وهي تقليعة شعر ضاربة في القدم حيث يحلق الشعر وتترك ظفيرة لتنمو (اضغط هنا لمعرفة المزيد)
  7. تقليد الشيش باني (اضغط هنا لمعرفة المزيد)
  8. تقليد البوسعدية (اضغط هنا لمعرفة المزيد)
  9. فن العمارة الأمازيغية (عمارة ليبيا وتونس (إيغيسرا) – عمارة واحات الصحراء – حوش الحفر )
  10. فن النقش والزخرفة الامازيغي
  11. فن الوشم
  12. فنون الغناء ( الآت موسيقية – رقصات تراثية قديمة)

    حكم الإسلام في من زور نسبه

    عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده  من النار“. صحيح البخاري ومسلم … وقال:  ” تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال ، منسأة في الأثر. تصحيح الالباني … قال تعالى : ( ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ) وقال ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم.


يتبع….

الباحث فی اصول اللیبیین اوسمان ازطاف

نشر بتاريخ: Oct 13, 2015

آخر تحديث: Nov 11, 2015

2 ردان على عكارة

  1. لوكا كتب:

    نايس

    إعجاب

  2. تنبيه: قائمة بقابل جنزور واصولها | أصول وتاريخ الليبيين الاصليين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s