سوكنه


تاريخ واصول سكان سوكنه الاصليين 

الباحث: اوسمان ازطاف

نشر بتاريخ: Jun 12, 2015     آخر تحديث: Feb 13, 2016

اصول التسمية

نطقها الاصلي حسب ما قيل لي (توسكنت) وهي مدينه تاريخية عريقة لها تاريخ عريق وقديم في المنطقه الوسطي بليبيا وكان سكانها يملكون المال والذهب وازدهرت تجارتهم حيث كانت ملتقي القوافل ولها علاقة بمنطقه يفرن وهي تمتلك اكبر بر في ليبيا تحدها مصراته وبني وليد وسرت وودان والشاطئ وبها وادى تاجنت (تعني شجرة البطوم في اللغة الليبية “الامازيغية”).


لغتهم

يتحدثون اللهجة السوكنيه وهي فرع من اللغة الليبية العريقة.


سوكنة عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا جغرافيا ليبيا 267
سوكنة عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا جغرافيا ليبيا 267

صلة الرحم للسكان

 سوكنه قبيلة يسكنها الليبيون القدماء الذين يسمون بالاهالي، والوافدين الاعراب المنحدرين من بدو رياح من بني هلال بالإضافة لبعض من يدعي انه من اليمن، واما الليبيون الاصليون منهم فاصولهم تعود لهوارة ال PF6794 تي تتميز بالجين الوراثي ويطلق حتى وقت قريب اسم هوراة على سكان سوكنه وتقول الروايات المتناقله انهم كانوا من اتباع المدهب الاباضي كما يوجد بعض من ابناء مادغيس في قبيلة (المواجر مفردها ماجر) بودّان.

كل بحوت العلماء وكتابات المؤرخين والرحالة والاُدباء العرب والاجانب بالاضافة لارشيف الدولة العثمانية بالاضافة لـمكتبة شيخ حكما سوكنه الشيخ عبدالحفيظ السنوسي الغزالي، اتفقو علي أن حضارة سوكنه وأصولها وتاريخها العريق والاصيل هو ليبي، واول من أستقر في هاده البقعه الطاهره هم هواره ويطلق اسم هوارة حتى العهد العثماني الثاني على سكان سوكنة الأصليين، والذي يرجع نسب العديد من عائلات السواكنه لها، وكل المعالم وما يحيط بالمدينه الموجود او التي تما أزلته في العهد السابق تدل علي العراقة الليبية الاصيله في سوكنه واكترها اللهجه الليبية السوكنية التي كان يتحدثون بها الأهالي قبل قدوم الاعراب الي شمال أفريقيا عام 1051م  ولم يعد يعرفها الا القليل، وكل القبائل والمدن المحيطه بالمدينه تعي هدا الكلام جيداً ولا صحه لأي فلسفه او تشويه للتاريخ بغير هدا الكلام.

يقول المؤرخ الالماني خوستاف ناتشتيجال في كتاب فزان وتبستي ص99

وسكان مدينة سوكنة بربر

يقول ابن خلدون:

هوّارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسّابه العرب والبربر ولد هوّار بن أوريغ بن برانس بن مازيغ


الاهالي – سكان المدينة

السواكنة

وهم السكان الاقدمون الاصليون لليبيا عامة وسوكنه خاصة واعطوا اسمهم للمنطقة ويعود نسبهم حسب هنريكو دي اغسطيني الى امازيغ هوارة و قدر عددهم بـ (600 نسمة) سنة 1914م

• وفروعهم هي
1- ماكروس        2-باشاله -يقال انهم من الخريصات بزله والله أعلم!
3- بو عايشة    4-اقزال (تعني القصار في اللغة الامازيغية)
5- خير الطريق     6-النجومات

7- الفوارسيه      8-بن جبار

9- الطوالبيه        10-قاني

11- الوحيدات      12-العلالسه

13- بيله             14-الحبرات

رجال سوكنة

  • العميد امحمد الغزالي – الامن الداخلي
  • الحاج جومه ناظم معارف فزان حوالي 1963م وهو رجل طيب
  • حمد الزروق كان سكرتير معهد المعلمين في المصري بطرابلس تم مدير المعارف بفزان
  • امحمد الرمرام من كبار شعراء سوكنة
  • امحمد الرمرام اخر كان فني في المطبعة الحكومية بطرابلس
  • الفريق عبدالسلام بوقيله احد المشاركين في انقلاب عام 1969م هاجر لمصر عندما انتهى نظام القذافي
  • بلقاسم السوكني مطرب تراثي وشاعر وعازف على الطبل

مزاتة

 اسم الانتساب لهم هو المزاتي وتقيم مزاته في ودان (ليبيا) وحول خليج سرت الكبير، ولعلها اندمجت البقية منهم في سكان الواحات وخصوصاً سوكنة (هنالك من يقول بأنهم امتزجوا بهوارة). اعتنقت الإسلام ثم ارتدت ثم دخلت فيه مجدداً.

بانداو

فقد هاجرت من يفرن إلى سوكنة وارتحل البعض منهم الى منطقة ام الجرسان، ولم يتبق من القبيله سوى عائلة واحدة تعرف بعائلة “البنداوي” ، جدهم خليفة البنداوى الذى كان صغيرا ومقيما عند اخواله فى تاقربوست. كما هاجر بعض اليفارنة أيضا الي بن وليد (يوجدون الآن في ورفلة الوسطيين) وربما الفوارسية اخوة فوارس يفرن في الشقارنة حيث خرج عدد كبير من الفوارس الى غريان وتاجوراء بسبب الهجوم التركي في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي.

ابراهيم محمد السوكني يقول:

حقيقة أنا من أمازيغ سوكنة والاصل يعود إلى آت بنداو في يفرن وقبيلة السواكنة تتفرع من الاصل الامازيغي الغالبي وبعض البيوت العربية وأغلب البيوت الأمازيغية موجودة في منطقة الرقيبة في وادي الآجال توجد بها حوالي 300 عائلة فقط من أمازيغ سوكنة وبها أمازيغ إيموهاغ الطوارق وشكراً.. 2013/11/29


 

SOKNA-YAMI

كتاب سكان ليبيا – هنريكو دي اغسطيني


رياح

هم اعراب بدو خبراء في الصحراء ينحذرون من قبيلة رياح من بني هلال ولهم فرع كبير في تونس ومنهم المطرب الرياحي وقدر عددهم بـ (650 نسمة) سنة 1914م.

وفروعهم هي:

1- عائلة بوراس         2-المحيمدات

3-عائلة بوشيبة      4-السواودة-الشلمان

5- الملامدة

أما 6-السواودة او عائلة الاسود – الشلمان، فاصولهم غير معروفه وهم منتمين اعتبارياً الى قبيلة رياح ولا يربطهم نسب دم مع رياح، ولهذا ينصح بإجراء تحليل DNA لو ارادو معرفه صلة رحمهم.

اهم رجالاتهم

  • . حميدة فرحات كان قائدهم ايام الإيطاليين وله حفيد كان يشتغل في الخارجية.
  • هنالك من يدعي بأنه رياحي أمثال بن جيب الله الرياحي ولكن الجميع يعرف بأنه ينتمي اعتبارياً لرياح واصوله تعود الى هماملة الزيغن.

وقال لي الدكتور: محمد رحيل يامي؛ أن تركيبة قبائل رياح بسوكنة لوقت قريب تكونت من

  • السواودة (الشلمان)
  • أبوراص
  • يامي
  • المحيمدات
  • الملامذه

وتوالی علی مشيخة رياح في البادية كلا من :

  • غيث بن مبارك
  • عبدالدائم بامي
  • فرحات بن حميدة
  • ثم مفتاح امحمد يوسف حتى نهاية السبعينات.

وبعد وفاة الشيخ مفتاح عملت هده القبائل كلا علی حده علی اختيار شيخ لكل قبيلة، فشيخت يامي علی سبيل المثال بشير بن ابراهيم ثم بعد وفاته مصباح قريرة، وشيخ السواوده احمد الاشلم، والملامده فضل زيان وشيخ البواريص عبدالله بن صالح والبقية لم تسعفني الذاكرة لكتابتهم الان.

بعد حين دخلت البلاد قصة التصعيد و اختيار الامناء، وزرعت الفتن بين الناس وانتشرت الاشاعات لزرع الفرقه لاجل مكاسب مادية كاد ان تغرق البلد سوكنة في قتال في غير طاعة الله. واضاف قائلاً:

“كثير من الاسماء عندنا تحمل جماعة لكنهم ليسوا جماعات و قدافي و لكنهم ليسوا قدادفه والشارف و لكنهم ليسوا ترهونه…. تيمن و تبرك لولي صالح فقط لا غير”.


الجماعات

اولاد جماعة قدر عددهم سنة 1914م بـ (150 نسمة) هم وافدون من جماعات ودّان.

وفروعهم هي:

1- عائلة جماعة       2- مبارك
3- نصر الله


يامي

قدر عددهم بـ (100 نسمة تقريباً سنة 1914م).

في كتاب هنريكو دي اغسطيني ذكر له اجدادهم انهم من الـبربر واخوة السواكنه اي هواريون ايضاً ولكن احفادهم مثل الدكتور: محمد رحيل يامي رفض هذا بشدة وادعي انهم ليسوا اخوة السواكنه بل هم اخوة بني هلال (رياح) واصولهم لا ترجع لليبيين الاصليين اساساً بل هم طردوا على يد العينيون والسلاجقة من شبة الجزيرة بعد تحالفهم مع القرامطة الشيعة وسرقة الحجر الاسود 22 سنة وكسرة الى 8 قطع وجاءوا لليبيا سنة 1051م، وقال اننا يمنيون من قبيلة اسمها (يام)!! ربما تكون شبهة في الاسم فقط ولكن الان مع علم الجينات اصبح من الممكن التأكد بإجراء تحليل حمض نووي DNA  لمعرفة هل هم عرب وافدون ام ليبيون اقحاح.

قبيلة يام اليمنية

يام ابن يصبا بن رافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان، نسب إلى حاشد بن حبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وهي قبيلة لا تنتمى للاشراف حسب ما يقول اهل اليمن بعكس ادعاء محمد رحيل يامي وغيره في ليبيا  في نسب انفسهم لبيت الرسول صلعم.


والله اعلم
.
.
المصادر

  1. هنريكو دي اغسطيني– سكان ليبيا
  2. اسماعيل كمالي الارناؤوطي الالباني– سكان طرابلس الغرب
  3. ابن خلدون– تاريخ ابن خلدون
  4.  المؤرخ الالماني خوستاف ناتشتيجال- كتاب فزان وتبستي
    .
    .
    .
    .

5 Responses to سوكنه

  1. احمد سالم كتب:

    وتسكن هي مدينة في الجنوب وإلى الأن موجودة وأولاد جماعة أو الجماعات نسلهم معروف

    إعجاب

  2. د عادل الغرياني كتب:

    اخي الباحث ﻻبد ان ترجع الى الوثائق روالمصادر المعتبره قبل ان تسخر من اصول القبائل الشريفه وتطعن في انسابها

    إعجاب

    • اظن اننا ذكرنا المصادر ومن لا يعتمد على مصادر هو انت؟
      وثاني شيء: مافيش في لاسلام قبائل شريفة وغير شريفة فالشرف في الاسلام لا ياتي بالانساب انما بالاعمال التي ترقي بالانسان المسلم الى المراتب العلى عند المسلمين وعند الله اخيراً.
      وادعوك للتعرف على الاسلام قبل ان تتكلم في امور تجهلها.

      ونحن لم نطعن في شيء نحن نقلنا المعلومات كما تم جمعها من اهل سوكنه في بداية القرن الماضي..

      إعجاب

  3. ا.د عادل الغرياني كتب:

    هل محمد رحيل من علماء النسب في سوكنة . اتقي الله يا رجل

    إعجاب

  4. سوكنه يابلاد النخل 🌴
    فيك الزامل والبغل 😀

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s