سر البائده ور


سر المقطع (ور- آت -ادّ- ؤ – إند) في اسماء بعض المدن والقبائل الليبية 

الباحث: اوسمان ؤزطاف

ورشفانة– قبيلة ورشفان او ورسفان اسم الانتساب المُعرب (الورشفاني) وتنحدر العائلات الاصليه فيها من قبيلة مغراوة سر المقطع (ور) في اسماء بعض القبائل الليبيةالزناتيه التي ينحذر منها بني خزرون حكام طرابلس القدماء.
ورفلة– بني ورفل احفاد فل اسم الانتساب المُعرب (الورفلي).
ورجين– قبيلة في الخلايفة اسم الانتساب (الورجيني).
وريمه– قبيلة في رقدالين/ جنزور/تاجوراء اسم الانتساب (الوريمي).
ورنزه– قبيلة مزده اولاد عطية اسم الانتساب (الورنزي).
ورنيغن– احد اجداد قبائل غدامس.
ورنوطن– احد اجداد قبائل غدامس.
وريرن– قبيلة في زليتن اصبح اسم علم لمكان.
ورغة– احد اجداد قبائل هوارة سكان شرق طرابلس (الورغي).
ورستيف-قبيلة في يفرن بجبل نفوسا (الورستفي/ الورصطفي).

أيضاً يلاحظ كثافة أسماء المناطق والقبائل الليبية الاصلية التي تبدء تسميتها بالمقطع « ور» وهذا المقطع لم يستخدمه الليبيين اعتباطاً فنحن سنشرح معنى هذه البادئة ليصبح عندك وعي بهويتك وانتمائك الليبي، فـ عندما تفتح كتب علماء الأجناس أمثال: (ابن حزم، ابن خلدون، إسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني، هنريكو دي اغسطيني) وغيرهم… سـتجد أن القبائل سالفة الذكر مندرجة ضمن القبائل الاصلية لشمال افريقية أي لم تأتي من نجد أو من حلب ولم تحسب في انساب العرب ابداً فلهذا يجب عليك ان تبحث عن انتمائك وتاريخك وتراثك الحقيقي.

لمزيد من اسماء القبائل والعائلات التي تبدء بالمقطع ور اضغط هنا

——————————–

في اللغة الليبية 

  1.  ور:- مقطع تبتدء به الكثير من اسماء القبائل والشخصيات الامازيغية مثل: ورقله، ورجين، ورزازات، ورديقا، ورغمه، ورصطف، ورستيف، ورفجومه، ورسيك، ورتدين، وردوسن، ورتناج، ورتيفه، وردغروس، وريسن…الخ
  2.  آت :- تطلق علي التجمعات القبلية الأصغر في الحجم مثل آت ويللول و آت لألوت و مثل آت ؤغاسرو، آت عطية، آت تغما…الخ وآت تعني أهل وينطقها البعض آيت.
  3.  إند / تيند :- تطلق علي التجمعات الأصغر في الحجم مثل إند إبراهيم (الابراهيميون)، إند عيسى (العيساويين)، إند خليفة (الخليفيين)…الخ وهي اداة جمع تستخدم لجمع اسماء القرابة مثل: إند بابا (أبائنا)، إند دادّا (اجدادنا)، إند نانّا (جداتنا)…
  4.  ؤ / نـ :- تستخدم لنسب الشخص لعائلتة وابائه.
    مثل محمد ؤمادي، ؤسمان ؤزطاف، ماكسن ؤعزابي، فتحي نـ خليفة، ؤسمان نـ محمد.
  5.  ادّ:- تستخدم مع العائلات ذات المكانة الاجتماعية كالعزابة والمرابطين الصوفيه.

علاقة المقطع ( ور ) بالملك شيشنق

الزعيم الليبي شيشنق الاول

كان زعيم المشواش يسمى (ورمشوش) وهنا نلاحظ المقطع ( ور ) حيث يعتقد بأنه يؤدي معنى رئيس او زعيم ومقطع ور نلاحظة مازال متواجد في مئات من اسماء القبائل الليبية الاصيلة كما ذكرنا اعلاه.

سر البادئة ور