تقليد الشوشه


عادات الليبيين الضاربة في القدم

الشوشا تامزورت تاكيوطت – القطايا العفره – القشوطة  الظفيرة 

عادة عند الليبيين يبلغ عمرها أكثر من 2,500 سنة؛ أول من ذكر هذه العادة ( هيرودوتس 484 ق.م ) حيث قال في الفقرة 175 “المكاي: وأهل هذه القبيلة يحلقون رؤوسهم بحيث يزيلون تماماً كل شعرهم عدا عفرة يتركونها على قمة الرأس لتنمو”، والليبيون أقدم شعب عرف عنه ممارسة هذه العادة.

الشوشا - تامزورت - القطايا - العفره -القشوطة- الظفيرة- السخاب

الشوشة – تاكيوطت – تامزورت – القطايا – العفره -القشوطة- الظفيرة

هذه العادة ظل يمارسها الليبيون الأصليون الى اواسط القرن العشرين في (غرب مصر – ليبيا تونس  الجزائر – المغرب موريتانيا  مالي  النيجر) حيث يحلق رأس الطفل وتترك له عفرة كما هو موضح في الصورة إلى ان يتم طهارة/ختان الطفل؛ وعند مشطها كانوا يغنون قائلين: “مشطوله شوشته والعقبى لعروسته“، ويقول مثل شعبي آخر “حد الجرب القشوطه” وعند حلول القحط كان يؤدون طقوس الاستمطار فـيقولون “”يا مطر يا خالتي؛ صبي علي قطايتي؛ قطايتي مدهونة؛ بزيت الزيتونة؛ يا مطر يا نانا سِكْر سُوف نـ زانّا” وهي طقوس ترجع الى عصور قديمة مرتبطة بإله المطر أنزار.

سُوف تعني الوادي – زانّا إسم لجد الزناته ويطلق على وادي في يفرن احدى قبائل الزناته – سِكْر تعني اجعله ينهض

لا يمكننا ان نربط هذه العادة بالخثان فقط حيث أننا نجدها عند كبار السن أيضا كإحدى صيحات الشعر، والجدر بالذكر أن مربى الأغنام الليبيين حينما يجزون اغنامهم يتركون قشوطا للذكور الضأن، فلعل هذه الشاشة هي علامة على الذكورة!.

ﺫﻛﺮﻫﺎ ( ﺍﻟﻤـﺆﺭﺥ ﺑﻄـﺮﺍﺑﻠﺲ ﺣﺴـﻦ ﺍﻟﻔﻘـﻴﻪ 1832م ) بإﺳﻢ ﺍﻟﺴﺨﺎﺏ، ﺑﺤﻴﺚ يظفر ﻋﻘﻮﺩ ﻣﻦ ﻋﻨﺒﺮ وقرنفل ﻭﺣﻨّﺎﺀ مع الشعر لتكون ظفيرة.

ويذكر ( ﺍﻟﻤـﺆﺭﺥ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜـﻲ ﻓـﻴﺮﻟﻮﻧــﻎ 1906م ) ﺑﺄﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﻕ وهم من بطون صنهاجة وهوارة ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺗﻘﻠﻴﻌﺔ ﺍﻟﺸﻮﺷﺔ أيضاً،وﻳﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻬﻢ :

ﻳﻀﻌﻮﻥ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻠﺜﺎﻡ ﻋﻤﺎﻣﺔ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺗﺘﺮﻙ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻣﻜﺸﻮﻓﺔ . ﻭﺗﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺧﺼﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﺸﻮﺷﺔ . ﻭﻫﻲ ﺗﺮﺗﻔﻊ ﻷﻋﻠﻰ “.

وفي ليبيا توجد منطقة أم شويشه وهو تصغير للفظ شوشه، وتوجد عائلات تحمل ألقاب مثل شوشة وبوشوشة و بوشويشة و بوقشوطة و بوقطاية وهذا دليل على ان اجدادهم مارسوا هذه العادة الليبية العريقة.

الظفيرة والرجل الليبي متحف الباردو

الشوشا والرجل الليبي متحف الباردو

في صعيد مصر نجد قرية ابو شوشة هي إحدي القرى التابعة لمركز سمالوط بمحافظة المنيا تقطنها قبائل ليبية قديمة من (هوارة) مع العلم ان حاكم وامير الصعيد كان محمد ابن عمر ابن عبد العزيز الهواري والشهير بـ (أبو شوشة) ويعتقد ان الوشيشات ينحذرون منه وقد ذكر بأحد المخطوطات ان جد الويشاشات هو محمد الوشيشي ونجد ايضاً سوق يسمى بسوق ابوشوشه بالاضافة لهذا نجد زاوية أبو شوشة هي إحدى القرى التابعة لمركز الدلنجات في محافظة البحيرة بالاضافة لعزبة ابو شوشة وهي قرية تابعة لمركز السادات في محافظة المنوفية .

في تونس توجد قرية شوشة نقة تابعة لمعتمدية سوق الأحد من ولاية قبلي بالجنوب التونسي.

في المغرب توجد مدينة امزورن مؤنثها “تامزورت”، حيث كان رجال القرية يتميزون بترك الشعر الطويل ثم يقومون بظفرة.

في الاطلس الصغير تسمى تاكيوطت مفرد تيكياض. تترك للانات الصغيرات تلات واحدة في مقدمة راس البنت في الجوانب اعلى الراس  الى الآن في بعض القرى بالنسبة للذكر تترك واحدة على الجانب او يترك ازيك بحرف الكاء المعجمة اي سطر طويل من الشعر و سط الراس شبه بشعر الفرس على الرقبة يمسى ايضا ازييك.
في الجزائر وخلال الستينات والسبعينات كانت القطوشة موجودة وتترك في أمام مقدمة الراس وتوجد عين الشوشة وهي قرية تقع بالجنوب الجزائري شمال الصحراء الجزائرية بين واحات النخيل.

ملاحظة: عندما تحدث هيرودوتس عن الليبيين فهو كان يقصد ما يسمى اليوم بالامازيغ المنتشرين في ليبيا التاريخية من غرب النيل (بورسعيد) الى الاقيانوس (المحيط الاطلنطي).


اعداد الباحث : اوسمان ازطاف

تنويه: الصفحة مازالت تحت الانشاء والنقل غير مسموح به الا مع ذكر رابط المصدر او المشاركة عبر الايقونات اسفل المقالة وهذا تفادياً لنشر بعض الأخطاء لان المعلومات بالمقاله هي مسودة تتعرض باستمرار للتحديث والتغيير ونحن لم نضع النسخة النهائية للمدونة بعد ومازلنا في مرحلة اخد اراء القراء وانتقاداتهم ونحن سعيدين باستقبال ارائكم ومقترحاتكم.

…………………………………………………………………………….
#Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ

نشر بتاريخ: 21/7/2015    …..   آخر تحديث: 29/10/2015

2 ردان على تقليد الشوشه

  1. يقول said:

    صحيح وهي ايضا تسمى قطاية أو تقطت وهي ظفيرة منفردة في اعلى الراس أو جزء من الشعر يترك مع حلق باقي الرأس, وهذا التقليد مازال موجود في طرابلس حيث استبدلوا الحلاقة بالشاشية ذات الشوشة . وحسب اعتقادي ان كلمة قطاية الامازيغية هي اصل كلمة طاقية مع بعض التحريف. هذه العادة انتشرت في مصر الفرعونية عندما تحولوا الى عبادة الاههم امون.

    إعجاب

  2. يقول Usman Azataf:

    ((( تقـالـيــد و عــادات / ⴰⵏⵙⴰⵢⵏ ⴷ ⵢⵉⵙⵏⵉⵍⵇ )))
    الأمازيغ اصحاب الشعر المفتول
    من احاديت المؤرخ الإغريقي هيرودوت عن الأمازيغ اصحاب الشعر المفتول ، ” المكاي ” ( الماكيون ) (Maces) الذين يجعلون شعر رؤوسهم على شكل عرف الفرس، اذ يقومون بحلق طرفي الرأس تاركين عرف في وسط الرأس ، وعند الحرب يحملون أنفسهم بدروع مصنوعة من جلد النعام 2400 ق.م …. تسمى بالأمازيغية تاكيايت takyayet وفي الجزاير تسمى تزكورت
    وهي تسريحة كانت موجودة في بلاد المغرب الى حدود العشرينيات من القرن الماضي ووفي الاوراس موجودة حتي الخمسيننيات تستغمل عند الاطفال عند بلوغ العام وهذه التسريحة ظلت موجودة إلى حدود نهاية الثمانينات وبداية التسعينات في منطقة سوس (المغرب)، خصوصاً لدى الأطفال سواء كانوا إناثاً أو ذكوراً وفي تونس الى حدود الستينات وخاصة بالذكور فقط

    ————
    حتى في مناطق الاطلس الكبير والمتوسط اتدكر هده العادة في 1995 كانت لاتزال
    ——–
    لجنوب الشرقي بالضبط ايت سدرات 2000 كنا مازال تانديروها
    ——
    انا ابن السبعينات من الجنوب الشرقي لموراكوش أتذكرها جيدا لما كنّا صغاراوغالبا ما تكون حثى السن السادسة او السابعة وهي عادة عامة عند الأغنياء والفقراء ايام الحب والعطف والبركة والبراءة وكانت تسمى تكطويت او تكيوت وتوجد في وسط الرأس او في مؤخرته او على اليمين حسب المناطق وعند البنات تتقدمها تونزا وهو شعر مقدم الراس وما تراه اليوم من بعض الموضات في الحلاقة ما هو الا اعادة تقاليد وماضي الشعوب بموضة العصر
    ——–
    نحن في الاوراس- باتنة مازالت موجودة
    —–
    تقرونین
    —-
    كذلك موجودة بالمناطق المعربة بالتادلة و الشاوية ورديغة ( تامسنا) سابقا، الظفيرة في ادرار نينفوسن تسمى تاجكّورت ⵜⴰⵊⴽⴽⵓⵔⵜ وتجمع تيجكرين ⵜⵉⵊⴽⵔⵉⵏ… بينما يسمى الشعر المتبقي في منتف الراس بعد حلق الشعر من جميع الاطراف = تشوشا ⵜⵛⵓⵛⴰ..
    —-
    اسمها في تونس قطاية gottaya
    —-
    وفي ليبيا حتي السبعينات
    —-
    تسمى عندنا تاقرويت ..والأمامية تازاكورت
    —-
    في سوس تسمى هذه التسريحة takyudt
    —-
    حتى السبعينات كانت هده العادة في بعض مناطق سوس جنوب المغرب.تسمى تاكيوط او تيكياض
    —-
    في ( المغرب) الجنوب الشرقي تسمى تاكطويت. “بتشديد الطاء”
    takțțuyt

    تسمى في المغرب بالاطلس المتوسط عن جهة خنيفرة ب ثغليفت .كانت عندي في صغري سنة 1994
    —-
    في دمنات في المغرب كانت موجودة إلى حدود 2001 تسمى عندنا تاكيوط
    —-

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s