اوجله


☆ السكان الاصليين لواحة اوجلة 

نشر بتاريخ: 4/6/2015    …..   آخر تحديث: 23/06/2016

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة).

كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 19331944

حكم الإسلام في من زور نسبه

عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار). صحيح البخاري ومسلم … قال تعالى : ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ) وقال ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم… إقراء المزيد


من هم (الليبيون – Lebus) ؟

(ليبياLibya) القديمة حسب هيرودوتس حدودها تمتد من غرب النيل الى (أوقيانوس) المحيط الاطلسي، والقبائل التي تعيش فوق هذه الرقعة الجغرافية الممتدة سميت بالليبيون ومازال نطاق انتشار هذه القبائل في نفس حدود ليبيا القديمة، وصف الاغريق الشعوب الغير ناطقة باليونانية بـ (البربرbarbaros) وهذا الوصف اطلقوه على كل شعب لا … اقراء المزيد


مقدمة

كانت اوجلة قبيلة قوية جدا مهابة الجانب لم يتجرأ احد على حماهم لقوة مملكتهم، بل ان هنالك فرسان من اوجلة حكموا جبل لواته (الجبل الاخضر) منهم عبدالهادي و 20 بنداق، ويعتقد ان سبب انتكاسة اوجلة هو الاجتياح التركي للواحة في نهاية القرن السابع عشر، حينما دخلت قواتهم لاوجلة بالخداع وقتلوا الالاف من سكانها ونهبوا خيراتها في حملة عسكرية ضخمه انتهت بهدم اسوار اوجلة وافول سلطانها التاريخي على دواخل الصحراء جنوب برقة، كانت الواحة في القدم من اهم محطات طرق القوافل، وقد زارها العديد من الرحالة الاوروبيين امثال هورنمان ورولفس وهاملتون وبيرمان وروزيتا فوربس وباشو 1827م، ورد ذكرها بإسمها فی كتب المؤرخین الاغريق ومنهم المؤرخ الشهیر هیردوتس (القرن الرابع قبلاوجلة المیلاد) ای قبل حوالي 2500 سنه مضت حیث قال ان بها مكامن الملح الثانیة وأن قبائل نسامیون یاخدون منهم التمر لكثرة الجرید بمنطقتهم، وذكرها بطلیموس باسم أوجیلا، وذكرها العدید من الرحاله المسلمون منهم البكری وابن خلدون والادریسی الذی قال انهم یتاجرون بجلود الابقار والنمور ومنها تنطلق القوافل لبلاد السودان.

یتصف اهلها بالشجاعة والطیبة والكرم وحسن الضیافه ككل اخوتهم اللیبیین الاصلاء، ولهم تاریخ نضالی كبیر ضد الاغریق والرومان والاعراب والعثمانيين والطلیان ومن بطونهم خرج ((القسيس بترون))  والفارس المغوار المجاهد ((الفضیل بوعمر الاوجلي)).

  الزراعة
يزرع الاواجله القمح والذرة والبقول كالفول والخضروات كالطماطم والفلفل والبصل والمقاتي.

…………………………………………

  عمارتها

بها منطقة تلكزي وإيشونانن سكانهما بعضهم من العبيد المحررين ومساكنهم مصنوعه من الجريد والسعف، اما المناطق الاخرى كانت تبنى من الطوب اللبن الذي يصنع محليا.

…………………………………………

 الصناعة والتجارة
صنعوا السلال والاطباق ذات الالوان الجميلة، وصدروا ريش النعام المحلي والبلح لبنغازي ويجلبون الحبوب والسمن والحيوانات،. عمل الاواجلة كادلاء للقوافل وتجار بين سيوة ووادي النيل وبنغازي وطرابلس، وكانوا تجار يجلبون العاج والرقيق ويبيعونهم في بنغازي وطرابلس.…………………………………………

 الهجرة من الواحة

بسبب منع الدول الاوروبيه لتجارة الرقيق يعتقد ان هذا تسبب في كساد اقتصاد الواحة مما اطر حوالي الف نسمة من العائلات الميسورة نسبيا للهجرة الى البلاد الساحلية مثل اجدابيا وبنغازي ومصر والسودان والنيجر فنجدهم مع كيل آير ازواغ وهم يقولون ان من طردهم بني هلال وسليم خلال القرن الـ12 و 15م وظلت مساكنهم مهجورة وكانوا ينتشرون ايضا في جالو وجخرة قبل استيطان بعض القبائل الوافدة.

…………………………………………

دیانتهم

كانوا يؤمنون برسالة سيدنا عيسى عليه الاسلام حيث انهم لم يكونوا من الكفار او عبدة الصنم ولله الحمد وبعد قدوم الاسلام بفضل الله وحدة دخلوا في دين الله افواجاً وتوجد اليوم بالمدينة عدة مساجد منها “مسجد تونوت” و یعنی فی لغتنا اللیبیة الحبیبة “مسجد البئر” كما يوجد بها ثمانية مساجد منهم النور (تافات) و الساحة الشعبية وعبدالله ابن ابي السرح حيث توجد اسطورة تتناقل بين الناس في اوجلة بأنه مدفون في اوجيلة ولكن هناك مصادر تقول بأنه مات في تونس (إفريقية) ومصادر اخرى تقول انه مات في عسقلان ويظل مكان دفنه غير مؤكد ومحل جدال.


اوجلة الطاهر الزاوي ص42 معجم البلدان
اوجلة الطاهر الزاوي ص42 معجم البلدان الليبية

اللغة

یتحدثون العربیة الی جانب لغتهم الام اللغة اللیبیة التي تسمى ايضاً باللغة الامازيغية والبربرية والمورية ويسميها العرب الرطانه لانهم لا يفهمونها وقد تعرضت لغتنا الليبية الى ضرر كبير بسبب سياسة القوميين البعثيين والناصريين العنصرية ضدها، اللغة الليبية هي لغة الاباء والاجداد التی حافظوا علیها منذ الالاف السنین وضيعها الاحفاد في سنوات بسيطة ففي سنة 1960م كانت اللغه الليبية الحبيبة متدوالة بشكل كامل لدرجه ان القليل من السكان من يعرف العربيه والى وقت قريب كان الرجال والنساء كبار سن لا يعرفن العربيه، ولكن بدأت تنتشر المدارس وتم تهميش تدريس اللغة الليبية عمداً، ايضا فقدوها نتيجيه ان اوجله بقت لوحدها في برقه تتكلمها واخد عدد الناطقين في التناقص واليوم اغلب متحدثيها بطلاقه هم فوق اربعين اما اذا تقابلت مع شخص في اوجله اصغر من 20 سنه تجده ضعيف ولايتكلم الليبية رغم ان ابوه وامه يتكلمونها في المنزل وللاسف الخطأ من الاباء والدولة، واذا قلت لهم لماذا لاتعلمون ابنائكم يقولون ماذا تنفعهم اقول لهم هذه لغه الاجداده لغة الهوية والارض الليبية والانتماء لليبيا ولكن للأسف هم الأباء مسؤولين وليس أبنائهم، ومع ذلك هنالك محاولات لادخال اللغة الليبية في مناهج التعليم رغم وجود رفض من قبل اعداء الهوية الليبية.

تتميز ﻟﻬﺠﺔ ﺍﻭﺍﺟﻠﺔ بابدال ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺴﻴﻦ الى ﺷين ﺑﻜﺜﺮﺓ :
– ﻳﻨﺴﺎ / ﻳﻨﺸﺎ ‏( ﺑﺎﺕ ‏)
– ﺃﺳﻄﺎﻑ / ﺃﺷﻄﺎﻑ ‏( ﺍﻷﺳﻮﺩ ‏)
– ﺗﺎﺳﻮﻣﺖ / ﺗﺎﺷﻮﻣﺖ ‏( ﻣﺨﺪﺓ ‏)
– ﺃﺳﻮﻑ / ﺃﺷﻮﻑ ‏( ﻭﺍﺩﻱ ‏)

ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﺇﻣﻮﻫﺎﻍ ‏( ﺃﻣﺎﺯﻳﻎ ﺗﻨﻴﺮﻱ ‏) ﻓﻬﻢ ﻳﻘﻠﺒﻮﻥ ﺍﻟﺰﺍﻱ ﺇﻣﺎ ﺷﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺟﻴﻤﺎ ﺃﻭ ﻫﺎﺀﺍ، ﺍﻟﺴﻴﻦ ﺗﻘﻠﺐ ﺃﻳﻀﺎ ﺷﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﻒ شمال المغرب ﻟﻜﻦ ﺑﺼﻔﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺟﺪﺍ :– ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﻤﻼﻟﻴﻴﻦ ﺑﺠﻨﻮﺏ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﺃﺳﻤﻼﻝ ﺗﻨﻄﻖ ﻋﻨﺪهم ﺃﺷﻤﻼﻝ ﺃﻭ ﺃﻣﻼﻝ ﺃﻱ ﺍﻷﺑﻴﺾ، ﺑﺎﺩﻳﺲ ﺑﻌﺾ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺋﻼﺕ تبدل الى ﺑﺎﺩﻳﺶ، ﺗﺎﺳﺎﻻ ‏( ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺑﻐﺮﺏ ﺩﺯﺍﻳﺮ ﻭ ﺑﺴﻄﻴﻒ ﺑﺎﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺃﻳﻀﺎ ‏)، ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﺎﻻ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﺑﺎﺳﻢ ﺷﺎﻻ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻼﻡ، و زناگا شمال السنغال وفي موريتانيا وفي واحة تاغردايت يوجد هذا الابدال مثل قولهم اشمبك بدل اسمبك وفي ليبيا ابمبك وهي الفراشية.

اضغط هنا لتطلع على قائمة بالكلمات من اللغة الليبية باللهجة الاوجلية 

حلقات برنامج أجلان نـ اويلن‬ … برنامج تعليم اللغة الليبية باللهجة الاوجلية الذي يقدم على أثير راديو أوجلة fm .


اسماء امازيغية في اوجلة (الطبونوميا)

  1. اوجلة

    عبدالله عبدالسلام القباصي

    راديو اوجلة / عبدالله عبدالسلام القباصي

  2. تونوت
  3. تان تلقزي
  4.  مازوز
  5. ثان قدرت
  6.  تان قريمو
  7. تان ازوط
  8. تان عنقره
  9.  تان قري
  10. تان قدجوم
  11. اجخره
  12. قرزاط
  13. كرناف
  14. مشكان
  15. ثان قيداون

وغيرها الكثير …


✔ سكان اوجلة

الاواجله الاصلیین اعتبرهم الرحاله الشهیر الادریسی الاندلسی من الحضر فهم مستقرون فی قبیلتهم منذ ما یزید عن 3000 الاف سنة، عمل العثمانيين ومن بعدهم الناصريين علی مخطط قذر لتعریبهم وسلخهم عن تاریخهم وهویتهم وحضارتهم اللیبیة وتهجیرهم القسري عن طریق تهمیشهم وافقارهم وسرقة حضارتهم ولغتهم وثراتهم ومنع اسمائهم لينسوا اصولهم وتاریخهم المشرف وماذا كانوا وبالتالی ینسون من هم، زادت حدة هذا التهميش الممنهج في كل المجالات بعد ظهور النفط، الا ان اوجلة ظلت شامخة كشموخ هذه الواحة القدیمة.

✔ اصولهم العرقیة:

الاواجلة قبائلهم تعد من اقدم القبائل الليبية الاصلية قاطبة فهم اسلاف قبيلة نسامون التی سكنت المنطقة وسكانها الاصلیین في الغالب ینتسبون  الى صنهاجة وهذا ما تدل عليه ملامحهم ايضا يوجد بينهم من ينتسب الى القبائل التالية:

لواتة – بن لوا بن زجیك بن مادغیس بن مازیغ مع العلم ان فرع من لواتة يتواجد مع قبيلة العواقير وتسمى (اللواطي) ولكن الصحيح اللواتي بالتاء وليس بالطاء، وبعضهم ینتسب لهوارة – هوار بن اوریغ بن برانس بن مازیغ.

یقول الرحاله البكری فی القرن العاشر المیلادی اهلها بربر لا عرب فیهم

یقول مارمول كربخال القرن الـ 16

 تسكن قبائل البربر المنطقة الممتدة من هذة الصحراء الی تخوم النیل

قسم سكانها في العهد العثماني الى اربعه فروع رئیسیه ومنها لفروع اصغر

1- الحاطی

من اقدم السكان في اوجله وتوجد منهم لحمات مقیمه خارج اوجله فی بنغازی والكفره ومواقع اخری.

  1. عائلة اسحيم
  2. حبرارة
  3. بن سبيع
  4. بترون / بطرون
  5. بن مشكان – تعني في اللغة الليبية الصغير.
  6. عتيبي
  7. سعود
  8. حلوس
  9. بوشوة
  10. الطافور
  11. رحومة/ ارحومة
  12. عقوب / عقوبي
  13. الشاوش
  14. احميدي
  15. برقو
  16. الدريجي
  17. عائلة باكير
    وعائلات اخرى .

2- السبخه 

وهی من اكبر قبائل اوجلة واقدمهم ویقیم بعضهم ایضا فی بنغازی والكفرة.

  1. عائلة حمّي
  2. عائلة القاضي
  3. عائلة جبرين- جبريل!
  4. عائلة ديهوم
  5. عائلة ابي قبول
  6. عائلة الطراح
  7. عائلة نافو
  8. عائلة بن عمرة
  9. عائلة الرضاع
  10. عائلة صلهاب
  11. عائلة حاته
  12. عائلة شنشون
  13. عائلة بن جا
  14. بن عمري
  15. الاضلاع
  16.  عائلة بدر
  17. حامد
  18. عائلة عمر
  19. عائلة حبانة
  20. عائلة زينب/ قبل الاسلام كان الليبيون ينسبون الابناء للام واستمرت هذه العادة ولكن بطرق اخرى، وكثيراً ما يقول الليبيين ولد او بنت فلانه فيشيرون للاشخاص باسماء امهاتهم لان المجتع الليبي كان يعمل بالنظام المترياركي.
  21. عائلة الجدي
  22. عائلة تبزاز
  23. عائلة انبجاء
  24. عائلة لالي
  25. عائلة قبابو- قابو!
  26. عائلة الفضيل
    وعائلات اخرى

3- السراحنة

یقیم ربعهم فی بنغازی واماكن اخری وهم من المرابطین.

  1. عائلة بكار
  2.  عائلة وطيرة
  3. عائلة بن خاشم
  4. عائلة احمد
  5. عائلة الناموس
  6. عائلة سبيكة
  7. عائلة لالي تنيضة
  8. عائلة الرقاعي
  9. عائلة القباصي
  10. عائلة بحيري
  11. عائلة زاكي
  12. عائلة الحمبولي
  13. عائلة عبودة
  14. عائلة كابو
    وعائلات اخرى

 اعرف المزيد: المرابطين وتاريخهم

4- الزقاقنة

من اصغر لحمات اوجله ویقیم بعضهم ببنغازی وسبها ومرزق وترغن.

  1. عائلة الباشك
  2. عائلة جار الله ديندي- قنيدي!
  3. عائلة ابي ضية- بودية!
  4. عائلة هنية
  5. عائلة الخبولي
  6. عائلة هليب
  7. عائلة زيبي
    وعائلات اخرى

يقال إن الحاطي والسبخه والسراحنة والزقاقنة هي تسميات مكانيه جغرافيه ولا ترجع إلى جد معين وهذه التسميات وجدت في العهد العثماني

ملاحظة: مصطلح الامازيغ والبربر والمور من التسمیات القدیمه لليبيين.اقراء المزيد.

—————————–

الرد على تزوير نسب اهالي اوجلة

خرج بعض اتباع التيار البعثي والناصري يزورون ويتلاعبون بنسب وتاريخ واصالة وعراقة اهل اوجلة ونسبوهم الى ما اسموه (بني اوجل) وادعوا انها بطن من جهينة وهذا كذب يسهل نفيه، لان كلمة اوجيلة ذكرت منذ زمن الاغريق، أي انهم موجودين في ليبيا منذ قبل 2500 سنة، أي قبل قدوم العرب لليبيا بالاف السنين، فكيف يستطيع احد ان يحرف تاريخ هذه المدينة العريقة وينسب اهل اوجلة الى قبائل الاعراب الذين وفدوا على ليبيا عام 1051م اي وجودهم في ليبيا لم يتجاوز 965 سنة فقط، يجب أن نذكر هؤلاء بأن الاسلام يحرم بشدة تزوير الانساب ونسب الناس الى اقوام غير اقوامها.


وقد ذكرها الرحالة الشهير ابن حوقل حوالي عام 977 م وقال فيها:

صورة الارض ابن حوقل اوجلة ص70

صورة الارض ابن حوقل اوجلة ص70

…………………………………………..

الباحث : اوسمان ازطاف

تنويه: الصفحة مازالت تحت الانشاء والنقل غير مسموح به الا مع ذكر رابط المصدر او المشاركة عبر الايقونات اسفل المقالة وهذا تفادياً لنشر بعض الأخطاء لان المعلومات بالمقاله هي مسودة تتعرض باستمرار للتحديث والتغيير ونحن لم نضع النسخة النهائية للمدونة بعد ومازلنا في مرحلة اخد اراء القراء وانتقاداتهم ونحن سعيدين باستقبال ارائكم ومقترحاتكم.

_________________
المصادر:

(1) ابن خلدون كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ص (118).
تاريخ هيردوث وبطليموس والبكري والادريسي.

 كتاب جغرافيا ليبيا.

  اوجلة الطاهر الزاوي ص42 معجم البلدان
(2) هنريكو دي اغسطيني ص 136-137-139- 140
(1) ابن حزم -جمهرة انساب العرب.

…………………………………………………………………………….
#Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ

11 ردا على اوجله

  1. رمضان كتب:

    نشكركم على هذه النبذه الرائعة عن مدينتي ولكن لم تذكر القسيس بترون
    هذا المناظل الامزيغي الاوجلي الذي حارب الاغريق كم كذر لدينا

    إعجاب

  2. رمضان كتب:

    ذكرت ان الملك ادريس السنوسي حارب لغتنا
    الملك كرم لغتنا وقد كان معضم حاشيته المقربه من أوجله
    وقد رافق قبله أيام الشيخ أحمدالشريف الحاج محمد أنطيات الأوجلي
    من حارب أوجله وسرق كنوزها ومخطوطاتها هو عثمان الساقزلي
    أثناء فترة الحكم العثماني الأستعماري

    إعجاب

  3. Mohammed Lali كتب:

    شكراً لك على هذا التوضيح والتفسير لأصولنا القديمة

    إعجاب

  4. مسعود مولود بن قنا الاوجلى كتب:

    سيد قنا بن ابى القاسم بن عبد الرحمن الاوجلى بن ابى القاسم بن عبد الرحمان بن عبوده السرحان الاوجلى
    من يعرف غن هذة العائله

    إعجاب

    • رمضان الأوجلي كتب:

      أعرفها يامسعود

      إعجاب

    • Jorie كتب:

      انا سرحانية كنت نسمع أنا قبيلة السراحنة أصولها من السعودية اول مره نعرف أنها اوجلية و أنها أمازيغية….. كيف يعني انا راسي وجعني اوخي والله معد عرفت راسي من كراعي شن اصولنا نحنا من السعودية ولا من اوجلة… أمازيغ ولا عرب ?

      إعجاب

  5. Hassan Algadee كتب:

    بارك الله فيك

    إعجاب

  6. Idrees Alojaly كتب:

    تحية إجلال وإكبار للأواجلة ولأوجلة الأصالة والشهامة والشجاعة والجود والكرم والمجد والفخار

    إعجاب

  7. عيسى باوة كتب:

    عبدالرحمن بن ابى القاسم بن باوه بن عبدالرحمن السبيخي

    إعجاب

  8. essa689 كتب:

    ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺍﺑﻰ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺑﺎﻭﻩ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺴﺒﻴﺨﻲ من يعرف هذه العائلة

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s