أمسين- الرحيبات


تاريخ واصول أمسين

جمع وبحث: اوسمان ازطاف

تاريخ النشر: Jul 25, 2015 … آخر تحديث:  Jul 22, 2016

الاهالي- السكان القدامي

أمسين: كانت جزء من قضاء فساطو تقع مابين جادو من الشرق والحرابة من الغرب في وسط جبل نفوسه وتمتد أرضهم من سهل الجفارة شمالا إلي الحمادة الحمراء جنوباً، وتعرف هذه المنطقة بوطن أمسين والليبيين هم سكانها الأوائل والعائلات الليبيه الاصليه في امسين تنحذر من نفوس بن زجيك بن مادغيس والبعض من قبيلة زناته من بطون مادغيس وكانت قبيلة قوية في منطقة الشمال الغربي من طرابلس، وهم من المعارضين لنظام القذافي ونالت حضها من الشهداء والجرحي و المهاجرين لاجل الحفاظ على الهوية الليبية واحيائها.

 من هم الليبيون الاصليون ؟ لمعرفة الاجابة  انقر هنا

بمدينة أمسين 14 مدرسة و عدد 4 ثنويات تخصصية و كليه واحده ( كـلـيـه القانون) عدد 5 مراكز لتحفيظ القران ، كما يوجد 17 نـ تيمزگیدن في المدينة منها تامزگیدا نـ (حازم المرساوي  نانا زورا  تمتيونيت  محمد ابوالخيرات الونزيرفي)، حيث تجد في مساجدها العتيقة اثار الديانات السابقة التي اعتنقها الليبيون كالديانة اليهودية والمسيحية حيث ان الليبيون الاصليون كانوا موحدين اتبعوا رسالة موسى وعيسى عليهم السلام قبل ظهور الاسلام ولم يعبدو الاصنام والاوثان ولله الحمد والمنه ذكر لنا اشماخي عن شهداء مسيحيين وقعوا قتلى بالقرب من قصر أمسين بقرية الباشنه وتونزيرف في القرن السادس الميلادي وقد ذكرت ثلاثة شخصيات منهم أحدهم من جبل دمّر واثنان من المنطقة وكان ذلك قبل الاسلام بـ 60 عاماً ولازال الموضع معروف حتى الآن مما يؤكد تسلسل الوجود البشري بالمنطقة وان ساده انقطاع من حين لآخر ” لقلة البحت والدراسة “، كما نجد آثار المذهب الدوناتي المسيحي الذي تعرض اتباعة للاضطهاد من قبل الرومان ولا تزال الكثير من الاماكن تحمل اسم ”ادوناط الطوناطي ــ طونات”… إقراء المزيد

لقد عاش سكان المدينة كباقي السكان في ليبيا على حرفتي الزراعة والرعي كحرف رئيسية وان استعانوا بالحرف الأخرى كالغزل والنسيج والصيد والحرف المساعدة للفلاحة فأقاموا المدرجات الزراعية على جنبات الأودية وعند مجاري العيون المائية والتي يوجد بها حتى الآن أكثر من “60 “ عين مياه جارية وارتوازية، وعند دخول الإسلام جبل ومنه مدينة امسين من السباقين لتلقي علوم القرآن والسنة ففيها أسست أول مدرسة لتعليم القرآن تعلمه مؤسسها من السابلة ” تجار القوافل ” وكان ذلك عام ” 757 م” في مدينة افاطمان، وبها أسست أول مدرسة في ليبيا والعالم لتعليم المرأة على من التربية و الثقافة حينها بقسمها الداخلي تحت إشراف مربية قديرة ومعلمة مدركة لأهمية تعليم وتعلم المرأة وهي مدرسة ” أم يحي تكسليت بأمسن” كان ذلك في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري واستمرت في عطائها حتى النصف الثاني من القرن الثامن الهجري , وحديثا شارك الكثير من رجالاتها بقيادة شيخ امسين الشين (القطع) في الحرب ضد الوجود ايطالي في العديد من المعارك مثل الهاني ــ القرضابية ــ سواني بن آدم ـــ والديس، ودارت على أرضها معركتي الوخيم والسلامات التي أخرتا صعود الايطاليين الى جبل من الغرب وقطعت مبدئيا الطريق عليهم الى الجنوب، ثم قتل الشيخ الشين دفاعا علي امسين واهلها ودفاعا علي امسين اللذين كانو في صراع مع قطاع الطرق في ذلك الزمان فجاء قطاع الطرق الى شيخ امسين الشين وقالوا له اننا نريد ان نقتل امازيغ امسين ونغنم جميع ما يملكون ولكن البطل الشين كان لهم بالمرصاد وقال لهم انهم ابناء بلدي ولن تلمسو منهم احد الا علي جثتي، فواجههم بكل شجاعة. وهجمو عليه في الليل وهوا في منزله قطاع الطرق ومعهم خونة خانو تراب امسين، ثم قتل شيخ امسين الشين الذي نحتسبه عند الله شهيد لانه دافع عن امسين واهله والتاريخ يشهد والتاريخ لا يرحم .

قطاع الصحة فيحتوى علي مركز صحى واحد وهيا ( مستشفي أمسين )، كما يوجد بها عياده خاصه، ويوجد بها خدمات مركز المطافي و بلديات و خدمات العاديه الاخر، ويوجد بها 2 مراكز شرطـه.

الاول :- بمنطقه الخربه .
التاني :- بمنطقه الفياصله .

ويوجد بها 7 شليوني لمنطقه امسين 2 منها جديد و 5 قديم والشليوني الرئسي لمدينه امسين 2

الاول :- اولاد عطية .
التاني :- الشياب .

كما يوجد عيـن اسمها ( نانا تالا ) من العيون المشهورة في منطقة الجبل الغربمع، من اشهر آكلاتهم  ( اغروم انفرنوا اغرم يمرفس تزموط تمدرات ) وغيرها من الوجبات الليبية، وهم لا يتزاوجون مع القبائل التي لا تحترم اللغة الليبية نظراً لشدة اعتزازهم بالهوية والتراث الليبي العريق.


ملاحظه/ الاحصائيات تقريبيه تم اخدها سنة 1914م

آت قطرس

270 نسمه، ليبيون اصليون وهم حضر اباضيه ناطقون باللغه الليبيه والعربيه وقرية قطرس هي اصل سكان منطقة الزملة المعروفة في القديم مساكن نسبة الى الشيخ العلامه ابو عمروص بن فتح المساكني والدي يوجد ضريحة في هده المنطقة.

المساجد الموجود في قرية قطرس

1.مسجد ابوعمروص بن فتح
2.مسجدالمزداغي
3.مسجد ام نانا تالا
4.مسجدالحاج امحمد البسباسي
5.مسجدابومهاصة
6.مسجد بورزق

المساجد الحديثة التي تقام فيها الصلاوات الخمسة والجمعة

1.مسجدابوعمروص بن فتح الحديث وتقام فية صلاة الجمعة
2.مسجد قطرس القديم تقام فيه الصلواة الخمس فقط

اقطرس بها ضرح الشيخ العلامة عمروس المساكني صاحب كتاب ( الدينونه الصافيه ) وله مسجد يتوسط قرية قطرس وﻻزال يصلون فية اهل القرية في صلاة العيدين ويليها من الشرق ورنزيرف.


 آت ونزريف

عند ذكرها تفكر في معناها. فهي أهل الزيت والماء. وشيخها الجليل ابن الخير رمزها.

قصصتنا عن ونزيرف، فهي قرية صغيرة نوعا ما أهلها يتحدثون اللغة الليبية والعربية. سكانها العرب يسمون أنفسهم اللباشنة. جغرافيا، هي قرية من قرى أمسين، في جبل نفوسة، بالليبية أدرار ن إنفوسن، بدولة ليبيا، حيث أنها تقع على بعد حوالي 200 كيلومتر، جنوب غرب مدينة طرابلس العاصمة، وبين واديان، وادي أوجنت، ووادي قويام. حيث يلتقيا مع وادي أمسين، عند عين قلازن / جلازن. هذا الوادي الذي يحوي على سانية أمسين، لهذا سميى الوادي بأمسين. ويحدها أيضا وادي أبو غنداس. وبسبب وجود عدد من العيون الطبيعية في وديانها المحيطة بها سابقا، عرفت القرية بأهل الماء. يحدها من جنوبها منطقة الظاهر، الذي يحوي على عدد بسيط من الأشجار المثمرة. منها: اللوزيات، والتفاح، والخوخ والتين وغيرها. حيث تعتبر هذه المنطقة كبيرة وبعيدة عن مدخلي القرية.
المدخل الاول، مدخل الشق والذي يطل على المشبك او أوجنت، الذي تتدفق فيه المياه اثناء مواسم أمطار الشتاء. فعندما تسلك هذا الطريق الذي هو بجوار الوادي، سوف تلاحظ العديد من المعالم التي تزهر بها القرية، منها على سبيل المثال: الزحليقة، ومدرسة ونزيرف، وعيون مائية وغيرها.
اما المدخل الثاني بعد هذا المدخل، فهو المدخل الرئيسي للقرية. حيث تلاحظ علامة مميزة تتميز بها القرية، وهي ثلاث خواب او جرار، ومعهم حجر إسطواني، خاص بعصر الزيتون داخل المعصرة، يعرف في اللغة الليبية بـ تعقيتت او تعقيت، او تعقايت، لهذا سميت هذه القرية بأهل الزيت … تم بناء هذا المعلم، من قبل شباب القرية بعد ثورة فبراير. بعد عبورك هذا المدخل الرئيسي، ستجد نفسك في قلب القرية. تنقسم الطريق بعد هذا المدخل، الى ثلاثة طرق فرعية، تتخلل القرية الحديثة. وتحيط بها.

 السكان

  1. الزكار
  2. الغنانمه
  3. الدباله

100 نسمه تقريبا، ليبيون حضر وهم اباضيه ناطقون باللغه الليبيه والعربيه

بمخطوطة تسمية شيوخ جبل نافوسه وجدتُ ان اسم ونزريف مكتوب هكذا (تِوَنزرف) والأصح ما اثبته المحقق وهو (تين ورزيرف) وهي ضمن قري مدينة امسين وهذا ذكر حوالي سنة 1162م وبهذا تضاف الي الاسماء التي تبدأ بـ (ور) مثل ( ورفله ورنزه وريمه – ورشفان ورغمه ورجين ورزازات ورقله ورستيف) …وغيرها انظر سر البادئة ور

ونزريف بها ضريح الشيخ (عبدالله بي لخير) وقد تولي الولايه في الجبل في القرن ( الثالت من الهجرة) ويليها (إيمرساون ) وبها ضريح الشيخ أبي حازم نوح المرساوني وهو من علماء القرن العاشر الهجري ويليها قرية (ميتيون )


 آت إميتيون

يكتبها البعض ميتيون وهذا خطأ، بلغ عددهم حوالي 150 نسمه تقريبا، وهم مستقرون من الليبيون الاصليون وهم اباضيه ناطقون باللغه الليبيه والعربيه  وبها ضريح أم يحي وهي اول عالمة فتحت مدرسه داخليه للبنات با لجبل في القرن الثالت للهجري ويليها أكبر قبيله ليبية بالرحيبات وهي أت (بوجديد) (تيمجاري).

وللمزيد من المعلومات عن إميتيون ومشاهيرها … اضغط هنا

آت بوجديد/ آت تيمجاري

ليبيون اصليون وهم اباضيه ناطقون باللغه الليبيه والعربيه، قدر عددهم بـ 260 نسمه تقريبا، ويقطنون القرية نظير اسمهم وتنقسم الي اربع لحمات:

1- اولاد بوجديد

  1. إند يحيي (عمرو – مسعود – صالح)
  2. إند صالح
  3. إند هدريز

2- البراوصه/ إند ؤبراوس

  1. إند دغيم
  2. إند عمران
  3. إند ………..؟!

3- المالطيه/ إند ؤمالطي

  1. إند سالم
  2. إند علي
  3. إند عيسي
  4. إند………...؟!

4- العزابه/ إند ؤعزابي

  1. إند عيسي
  2. إند سالم
  3. إند ……….؟!

شحوطه!

وبيها ضريح الشيخ علي بن يخلف التيمجاري الذي دخل علي يده الدين الإسلامي في بلاد مالي والسودان الغربي في القرن السادس الهجري وأول بلاد كون نظام العزابه بالجبل ويليها قرية (خربة إمسين ).


 آت الخربه

1- الجدوري الجدر -ليبيون اصليون ناطقون بالعربية فقط
وقدر عددهم بـ 100 نسمه، وبها ضريح العزابي سالم من علماء القرن (الحادي عشرالهجري)  ويليها قرية (جيطال)

إند عامر

متواجدين بجيطال وهم اخوه لاولاد عامر بفساطو.

وجيطال بها مسجد الشيخ الاباضي اسماعيل الجيطالي الذي ترك لنا مصنفات في الفقه الاسلامي منه,القناطر, والقواعد وغيره ويليها (إينر) وبها ضريح الشيخ أبي سليمان إينر.

إقراء تاريخ أجيطال العريق: أنقر هنا

——————–

إند معيوف

قدر عددهم بـ 350 نسمه تقريبا

  1. احماصن -مقيمين في قريه إينير واولاد عطيه
  2. امجنن -مقيمين في قرية جيطال

جميع العائلات التي تم ذكرها يعتبرون من الليبيين الاصليين وهم ناطقون باللغه الليبيه والعربيه وهم جزء من اولاد معيوف فرع اولاد الحارة (انظر فساطو).


الزناته

كانت قبيله قويه الي ان تشتت بفعل حروب كثيرة، قدر عددهم بـ 50 نسمه تقريبا، يقطنون بـ جيطال وهم اخوة لزناته غريان ورقدالين وسوق الجمعه وتاغما والحوض والنواحي الاربعة.

جدهم هو زانّا بن يحيي بن ضري بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ. زانّا النون مشددة. منهم مغراوه وبني ورشفان وبني يفرن وبني واسين او واشين في (الزنتان)

اقراء المزيد


آت حمران

140 نسمه تقريبا، ليبيون حضر وهم اباضيه ناطقون باللغه الليبيه والعربيه.

وقد انجب الحمران الاخ المجاهد المرحوم باذن الله تعالى (امحمد احمد الحمراني) وهو من قبيلة الحمران، والذي اضاع نصف عمره في سجون الطاغية ودوره البارز في النشاط الامازيغي في وقت منعنا فيه حتى من تسمية ابنائنا بالاسماء الليبية.


العرب الوافدون

أ- من قبائل اليمن

الفياصله

  1. اولاد علاق
  2. اولاد جلال
    من الاعراب البدو وهم ناطقون باللغه العربيه فقط.

ب- من صحراء نجد بالسعوديه

القنافيذ

  1. القشاشره
  2. الحداده
    من الاعراب البدو وهم ناطقون باللغه العربيه فقط.


 

المصادر:

  • كتاب سكان ليبيا لهنريكو دي اغسطيني
  • تسمية شيوخ جبل نفوسا وقراهم لتادايوش ليفيتسكي
  • أمحمد سعيد سليمان البوجديدي ( المالطي )
  • http://www.tawalt.com/

9 ردود على أمسين- الرحيبات

  1. يقول mohammad:

    بحتك غير دقيق لانك اهملت ذكرعدة قبائل عربية تقطن الرحيبات تشارك القبائل الامازغية في الارض

    إعجاب

  2. يقول abdoo:

    مغالطات كثيرة… واول من سكن الرحيبات الشياب والاثار والماني الموجوده على حافة الجبل اكبر دليل لو احضر خبراء اثار سيشهدون انها اقدم اثار برحيبات .

    إعجاب

  3. يقول محمد الجليدي محمد ختريش:

    امسين الشين هو والد جدتي و اسمه عندنا هو السنوسي الشين و قد قتل هو و إخوته العالم و التواتي على يد قطاع الطرق و بمساعدة بعض اهالي الرحيبات.
    والذي أعرفه نقلاعن والدي. أن إسم الرحيبات هو نسبة إلى رحاب و ذريته هما عبد الله و منه جيطال و الخربة و أولاد عطية. و والأخر هو صخر و منه القطع و الكرومة و الباشنة و الندوة.

    إعجاب

  4. يقول sakr agjbl:

    البراوصه فى ولاد بوجديد وهم الحنابله – الحول – المغوف -الصوالح وهده العائلات المكونه الاحمة البراوصه وليس كما دكر

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s