لمايا-الطويبية


★  لْمايا وطويبيه/ اصول وتاريخ وعراقه

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ عربية واجنبية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

  • الباحث في الاصول الليبية: اوسمان ؤزطاف
  • نشر بتاريخ: Sep 28, 2015
  • آخر تحديث: Jun 19, 2016

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة). كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 19331944

وهذا ملخص مافعلوه للشعب الليبي من طمس وتغييب عن جذوره وحضارته وتاريخه

حكم الإسلام في من زور نسبه

عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار“. صحيح البخاري ومسلم) … قال تعالى : ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ) وقال ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم… إقراء المزيد


مقدمة

تقع الطويبية في غرب طرابلس وتبعد عن مركز العاصمة مسافة 37 كم، يحدها من الشمال البحر الليبي، ويحدها من الشرق قبيلة لمايا التي تليها مدينة جنزور التي يبعد مركزها عن الطويبيا حوالي 14 كم، ومن الجنوب قرقوزة في ورشفانة ومن الغرب قبيلة جدايم الليبية الاصلية، تليها مدينة الزاوية التي تبعد عن مركزها حوالي 12 كم.

تقع لمايا في غرب طرابلس وتبعد عن مركز العاصمة مسافة 30 كم، تحدها من الشرق مدينة جنزور، ومن الجنوب منطقة الحشان بالاضافة للمعمورة التابعة لقبيلة ورشفانة اما من الغرب فتحدها الطويبية التي تليها مدينة الزاوية التي يبعد مركزها عن المايا مسافة 20 كم، تعتبر لمايا وهوارة من اعرق قبائل ليبيا الكبرى، كانوا على المذهب الاباضي حيث شاركوا جنباً الى جنب في العديد من الثورات والانتفاضات ضد الحكام، ونحن عندما نتحدث عن لمايا والطويبية بالذات لا يمكننا ان نعزلهم عن اخوتهم جنزور حيث ان سكان جنزور الاصليين هم هوارة ايضاً احفاد ونيفن وابناء عمومة الطويبية، لمزيد من المعلومات حول هوارة اضغط هنا.

ملاحظة: لْمايا يكتبها البعض الماية وهذا خطأ لان الاسماء الاعجمية لا تنتهي بتاء مربوطة كاسم ليبيا وفرنسا وإيطاليا… كما ان لْمايا لا تبتدء بالف انما يتوهم البعض انه ينطق الالف وانما هذا السكون على الام الذي يشعرنا بوجود الف، وهذا شيء مميز للغة الليبية حيث ان اللغة العربية يستحيل ان تبتدأ بالسكون او يلتقي حرفين ساكنين فيها.

——————–

ابن خلدون وماذا قال عن لمايا ؟

(الخبر عن بني فاتن من ضريسة إحدى بطون البرابرة البتر وتصاريف أحوالهم) وهم بطون مضغرة ولمايا وصدينة وكومية ومديونة ومغيلة ومطماطة وملزوزة ومكناسة ودونة، وكلهم من ولد فاتن بن تمزيت بن ضريس بن زجيك بن مادغيس الأبتر، ولهم ظهور من البرابر وأخبار، نسردها بطنا بطنا إلى آخرها. مضغرة: وهم من أوفر هذه الشعوب. وكانوا خصاصين آهلين. وكان جمهورهم بالمغرب منذ عهد الإسلام نشبوا في نشر الردة وضروبها. وكان لهم فيها مقامات. ولما استوسق الإسلام في البربر أجازوا إلى فتح الأندلس وأجازت منهم أمم واستقروا هنالك. ولما سرى دين الخارجية في البربر أخذ مضغرة هؤلاء برأي الصفرية، وكان شيخهم ميسرة، ويعرف بالجفير مقدما فيه.

 العائلات/ وصلة ارحامهم

حسب ابن خلدون فأن لمايا من بطون فاتن بن تمزيت بن ضري بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ، وهم اخوة مدغرة ومطماطه ومرينه وصدينه وصدفورة ومكزيزه وملزوزه ومدين، ولا يزال اسم (مدين) متداول ليومنا هذا في لمايا وتحمله عائلة مدين المنتمية للمحافيظ وجدهم سيدي محفوظ بن عباس المليلي من قبیلة مليله وهو من المرابطين، والكثیر منهم یعرف اصوله العریقه ولله الحمد والمنه.

ملیلهتعني  البیضاء في اللغة الليبية واسم الانتساب لها الملیلی، ومليلة ذكرها ابن حزم وابن خلدون علی انها احد فروع هوارة ابناء هوار بن اوریغ بن برانس بن مازیغ وهذه القبيلة تنتشر في شمال افريقيا.

للاطلاع على تاريخ قبيلة هوارة: اضغط هنا

لمايا


سكان طرابلس الغرب، اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني ص28

عائلات ليبية/ السكان الاصليين

اولاد المودي، الزوابة، اولاد بن يوسف، الشدة، الشتاوى، العوامر، المساهلية، الحلائلية، الرواشدية والجميع هم من سكان الطويبية من قبائل هوارة التي تنتمي لليبيين الاصليين احفاد هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ.

المحافيظ

جدهم محفوظ عباس المليلي. عددهم عام 1914م 400 نسمة تقريبا، وتقيم القبيلة في الطويبية.

  1. بني مدين – وجدهم مدين محفوظ بن عباس المليلي
  2. الشتاوي (الشتاوة) – يتواجدون جنوب الطويبية
  3. العوامر
  4. الحلائلية
  5. المساهليه يقولون ان جدهم هو محمد بن مساهل الذي يعتقد بأنه كان مفتي لطرابلس وبالتالي فهم ليسوا من نسل محفوظ المليلي.

——————–

الزوابي / الزوابة

قدر عددهم بـ410 نسمة تقريبا، يقال بأنهم ابناء قبيلة المايا القدامی الاصليين ويقال بأنهم حلف قبلي قديم سموا بالزوابة نسبة الى الشيخ خليفة الذي ترأس الحلف وقد كان من الزوابة؛ وتنتمي لهم العائلات التالية.

  1. عائلة المودي
  2. الزوابي (الزوابة) -يتواجدون جنوب شرق الطويبية
  3. الرواشدية
  4.  عائلة بن مصباح هم فرع من القبيلة سابقة الذكر

في يوم 23 من شهر 3 عام 2016م قام اتباع ما يسمى بالقوات المساندة للجيش العربي في قرقوزة بجريمة نكراء جديدة تضاف لسجلة الأسود وهيا خطف مدنيين من عائلة المودي قبيلة الطويبية الهوارية وتصفيتهم ووضع جثمانهم في مستشفى الزهراء وهذه اسماء بالذين تم تصفيتهم.

  1. ايهاب الصادق المودي
  2. اشرف فتحي المودي
  3. ناجي ميلود المودي
  4. صبري ميلود المودي
  5. عصام محمد المودي

بالاضافة الى مجدي محمد فرج شوشان، اللهم اغفر لهم  وارحمهم

الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية لمايا ص296

الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية لمايا ص296


حياش الراس

من ابناء قبيلة المايا القدماء وهم سكان المنطقة الاصلیین وقدر عددهم بـ 195 نسمة تقريبا سنة 1914م وتنتمي لهم العائلات التالية.

  1. عائلة حلبوص
  2.  عائلة زرق العيون
  3. الدرويش
  4. بن حسين
  5.  بن اودي
  6.  عائلة بن عبدالله
  7. عائلة رمضان بن عثمان

 

——————–

 الشدة

وجدهم هو عبد الواحد الشديد محفوظ بن عباس المليلي، وهم اخوة اولاد يوسف والمحافيظ، عددهم كان 250 نسمة تقريبا، وتقيم الشدة في الماية.

  1.  عائلة حميدة
  2.  عائلة حسين
  3. عائلة الاصيفر
  4. عائلة بكر

——————–

اولاد يوسف

مرابطون، وجدهم هو بوسف محفوظ بن عباس المليلي متوفي سنة 1581م ودفن بالطويبية،وهم اخوة للمحافيظ والشدة، ويقيم اولاد يوسف في جنوب الطويبية.

1. اولاد عبد الرحمن

ويقول اهل المنطقة بأن ماذكره الطاهر الزاوي في كتابه، بأن ارض ورشفانة من ( قرقارش شرقا ˝إلى ظهرة الصالحين غربا˝ ) غير صحيح .

——————–

اولاد بو سعيدة/ السعايدية

 قدر عددهم عام 1914م بحوالي 255 نسمة تقريبا، وتقيم القبيلة في لمايا في المنطقة التي تحمل اسمهم.

  1. الخوالق – وتتفرع منهم العائلات التالية
    • عائلة الجليدي
    • عائلة ابي العيد
    • عائلة السيد
    • عائلة عبد الدائم

يعتبر السعايدية من المرابطين وينحدرون من سيدي احمد ابي الافران دفين منطقة لمايا، وتقول الروايات المتواترة في المنطقة بانه تلميذ لمحفوظ المليلي.

لمزيد من المعلومات الرجاء الاطلاع على تاريخ المرابطين: اضغط هنا

——————–

مقتطف من كتاب

مقتطف من كتاب “الصروف في تاريخ الصحراء و سوف” – الصفحة 360

  1. تاريخهم المجيد
  2. قام الاباضية من قبيلة لمايا وزناته وهوارة بطرابلس بالهجوم على القيروان 759م بقيادة ابوالخطاب امام الاباضية فزحف لهم الاشعت من مصر فانتصرو على مقدمة الجيش في مغدامس بسرت وانهزموا في تاورغا على يد ابن الاشعت الخزاعي المرسل من قبل المنصور ابي جعفر، وبعد الهزيمة ساهم اباضية لمايا ولواته في تأسيس الدولة الرستمية في تاهرت سنة 761م في سفح جبل كزول في منداس.
  3. وزحفوا مع هوارة علي طرابلس سنة 793م وقتلوا حاكمها عبدالله بن ابراهبم الاغلب.
  4. تم استولى ابي عبد الله الشبعي علي افريقية والمغرب وتاهرت واجبر بعظهم علي التشيع والدخول في دين الرافضه كل من ازداجه ومكناسه ومطماطه ولواته ولمايه وهوارة.
  5. في سنة 911م ثار امازيغ هوراة ولمايا وزناته على حاكم طرابلس (ماكنون بن ضبرة) المولى عليهم من قبل العبيديين الفاطميين وهم من الشیعه في تونس وجاءته النجدة فحدثة معركة في ضواحي طرابلس قتل الكثير من الثوار ولكن لم يبقى في الحكم الا عامين فقد ثارو عليه مره اخرى وهرب من طرابلس وقتلت حاميته.
  6. وفي سنة 955م هجم علي تاهرت الخير بن محمد بن خزر بن مغراوة الزناتی وواجههم ميزور الخصي مع شيعته من لمايا.
  7. وبعدها اسست لمتونه من امازيغ صنهاجة دولة المرابطين سنة 1042م، وهم الملثمين اجداد التوارق وسيطرو على افريقية وتاهرت.

  1. الطويبيا / هوارة
  2. بمناسبة زيارتنا للطويبية نحبوا نعرفوكم على احد الناشطين الليبيين الاصلاء فيها وهو (مهند الشتيوي نفيص) احد دعاة الحق الظاهر في الصورة وهو هواري من الطويبية حفيد محفوظ المليلي الذي ينحدر من بني مليلة احد بطون هوار بن أوريغ بن برنس بن مازيغ.
منهند نفيص ليبي اصلي من الطويبيا

منهند نفيص ليبي اصلي من الطويبيا

  1. روى البخاري ومسلم حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار)، فحي الله ابن نفيص الذي سعى لتطبيق سنة المصطفى ولم يرضى عصيان اوامر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، كما احب ان اشير الى تواجد فرع من هوارة في مصر من القليعات اسمهم آل الطواب لكن لا اعتقد بوجود صله نسب بينهم.. لكن احببت ان اشير لهم نظراً لوجود تقارب في الاسم لعل وعسى احد يفيدنا بمعلومة ما.

________________________________

تنويه: الصفحة مازالت تحت الانشاء والنقل غير مسموح به الا مع ذكر رابط المصدر او المشاركة عبر الايقونات اسفل المقالة وهذا تفادياً لنشر بعض الأخطاء لان المعلومات بالمقاله هي مسودة تتعرض باستمرار للتحديث والتغيير ونحن لم نضع النسخة النهائية للمدونة بعد ومازلنا في مرحلة اخد اراء القراء وانتقاداتهم ونحن سعيدين باستقبال ارائكم ومقترحاتكم.

…………………………………………………………………………….
#Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ

ﻣﺼﺎﺩﺭ 

  • ‌ كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر – ابن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 182؛ توفي سنة 1406م
  • ابن حزم- جمهرة انساب العرب؛ توفي سنة 1064م
  • كتاب سكان ليبيا- هنريكو دي اغسطيني
  • كتاب سكان طرابلس الغرب- اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني

6 ردود على لمايا-الطويبية

  1. لم تذكر قبيلة اولاد ابوحميره ومكناتها وهي من القبائل الكبيره المتواجدة بالزاوية مثل القمامده و الجرابيع وغيرهم وشجرة القبيله معروفة و موثقة من قبل الشيخ محمد موالود خماج.

    Liked by 1 person

  2. يقول تاورغي وافتخر:

    يكفيني فخرا وأعتزازا هو أني من تاورغاء وأن جار عليها الزمان …تاورغاء من اسمها فقط له جدور ضاربة في التاريخ العريق يتحله بالاصالة والعراقة والممزوجة بالعراقة البربرية والافرقية وهنا يكمن التميييز.

    إعجاب

  3. يقول melsakik@yahoo.com:

    اخي في منطقة المايا توجد قيبلة عبد الخالق فتاتو وهو دفين منطقة الماية واصله هواري واليه تنسب قبيلة الخوالق في المايا

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s