الكورغليه


★ من هم القولوغلیة او الكوارغليه؟

  • الباحث: اوسمان ازطاف
  • تاريخ النشر: Jun 12, 2015 … آخر تحديث بتاريخ: Dec 07, 2016

ملاحظة: الصفحة مازالت تحت الانشاء كما يمنع الاقتباس بدون ذكر المصدر نظراً للتحديثات التي نقوم بها، يمكنك مراسلتنا من هنا او ارسال ملاحظاتك للصفحة عبر التعليق في المساحة المخصصة بأسفل صفحتنا الموقرة.. يد بيد من اجل الحفاظ على تاريخنا وثراتنا.


حكم الإسلام في مزور النسب

عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار“.( البخاري (6/539) صحيح مسلم (1/79)

قال تعالى : ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله )  وقال ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم..


مقدمة

فتح الاسبان أبواب طرابلس عام 1510م، وظلوا يحكمونها حتى سنة 1531م عندما قرر شارل الخامس تسليم حكم طرابلس لمنظمة دينية تدعى فرسان القديس يوحنا الذين عرفوا ايضاً بفرسان مالطا (اسبيتاريا)، ذهب اعيان تاجوراء إلى السلطان العثماني يطلبون الاستغاثة عام 1520م فأرسل لهم كتيبة من الجنود بقيادة مراد آغا للاستكشاف، وفي عام 1531م قام خير الدين بربروسا بإرسال أحد قواده المدعو خير الدين كرمان لقيادة المقاتلين في تاجورا، وفي عام 1539م ارسل أحد أعوانه المدعو مراد آغا لتولي القيادة، توفى خير الدين بربروسا يوم 4 من شهر يوليو عام 1546م وتم تعيين درغوت باشا وهو قبطان من اصل يوناني كقائد الأساطيل العثمانية، وكلف سنان باشا ودرغوت باشا بوضع خطة محكمة لتحرير طرابلس من فرسان القديس يوحنا وذلك بالهجوم البري من ناحية الشرق يقوده والي مصر سنان باشا وهجوم بحري يقوم به درغوت باشا بالأساطيل العثمانية من ناحية الشمال، ففرضا عليها حصاراً دام أسبوعاً واحداً وبتكتيك الكماشة المحكم استطاع العثمانيون الاستيلاء على طرابلس في يوم الاربعاء الموافق 15081551م بعد جلاء فرسان مالطا عنها. وخلال الحكم العثماني لبلدان شمال افريقيا توافد العديد من جموع العسكريين والقضاة والاداريين والعائلات التركية، واستقروا في الجزائر عام 1517م وليبيا عام 1551م و تونس 1574م واصبحوا حكام هذه المناطق ودام حكمهم عدة قرون، الى حين دخول الفرنسيين عام 1832م والايطاليين عام 1911م لهذه الدول، وبالتدريج تكونت جالية تركية – بلقانية جد مهمة في المنطقة، يطلق عليهم اليوم لفظ ( الكراغلة أو القراغلة أو القولوغلية أو الكوارغلية او الكورغلية ). 

★ احصائيات سكانية

قدر عدد الكراغلة في ليبيا عام 1934م بحوالي 35،000 ما نسبته 5% من سكان اقليم طرابلس وحدة، وبدء استيطانهم في مصراتة حوالي عام 1056م، ولمعرفة المزيد عن احصائية عرقيات اقليم طرابلس : اضغط هنا

ازياء ليبيا.jpg

تراث الكراغلة الحضاري


★ اصول التسمية

(كولي اوغول / köle oğul – كارا اوغلو/ kara oğlu) كلمة تركية وتعني (ابن السمراء)، وتذكرهم الوثائق الفرنسية بلفظ : كولوغليس/Koul oughlis، اطلق عليهم هذا الاسم بسبب تزوج الجنود الانكشارية مع الفتيات الليبيات المحليات، ربما لان الليبيين كانوا اكثر سمرة من جنود الانكشارية، فـ قديماً نجد أن الرومان يصفون الليبيين بالبربر والمور والاخيرة تعني السمر والآن تطور المعنى لتذل على ذوي البشرة السوداء ايضاً، وهذه الكلمة نتاج إدغام اوغول oğul او oğul وتعنيان (ابن) مع كولي köle او كارا kara (سمراء) والتي تطور معناها لاحقاً ليصبح اسود ثم عبد، وهي كلمة تـُستعمـَل للإشارة إلى الأبناء الناتجين من زواج الأتراك العثمانيين والمواطنين الأصليين في الجزائريين والتونسيين والليبيين من فترة السيطرة العثمانية على شمال أفريقيا بين القرنين السادس عشر والعشرين، وهكذا برزت أسماءهم في الجيش والوظائف الحكومية خاصة في جباية الضرائب (ميري) وجمع الجند للحملات والقضاء وكانت لهم امتيازات وحقوق خاصة واعفاء من الضريبة.

وهنالك تحليل اخر لمعنى الكلمة يقول أن أصل التسمية راجع للمططلح التركي “كول اغلي ” kul oğlu وترجمتها الحرفية : ” ابن الخادم ” حيث كان السلاطين العثمانيين يسمون كل من دخل في سلطانهم وخدمهم من الجنود ووالاداريين من أصحاب الدواوين وحتى والوزراء “بالخادم Kul ” ( وليس لهذا المصطلح اي علاقة بالعبيد كما حاول بعض كارهي الخلافة العثمانية الترويج له ، ف”ابن العبد” باللغة التركية هي köle oğlu وتختلف في الكتابة والنطق عن ابن الخادم kul oğlu ).

القول اوغلي، محمود ناجي تاريخ طرابلس الغرب ص118

القول اوغلي، محمود ناجي تاريخ طرابلس الغرب ص118

★ اصولهم العرقية

الكورغلي: مصطلح يطلق على أبناء الجنود الانكشارية المتزوجين من نساء السكان المحليين في شمال افريقيا، والانكشارية/ yeniçeri  حسب رواية ينفيها البعض هم فرقة كونها اورخان بن عثمان من اطفال النصارى الذين انتزعتهم الدولة العثمانية من اهليهم في شرق اوروبا الأناضول والبلقان وبالذات من  ألبانيا والبوسنة وبلغاريا، وقطعت صلتهم بعائلاتهم وربتهم تربية اسلامية فاصبحوا مسلمين ويقال بأن الدولة كانت تأخذ طفل من بين خمسة اطفال من العائلات المسيحية وغيرها حسب نظام (الدفشرية او الدوشرمه) وتدخلهم في الجندية العثمانية بالاضافة للاطفال المشردين والايتام والمتطوعين الاتراك لانشاء الجيش الجديد (الانكشارية)، وكون هؤلاء الحرس السلطاني ايضاً ويعرفون باسم (قابي كولاري) بالاضفاة لفرقة جنود يولداش (الرفقاء) مهمتها الدفاع عن البايلك، وبعد ارسالهم للبلاد الليبية ونظراً لطول فترة اقامتهم اطرهم هذا للزواج من فتيات محليات، توجد بعض القبائل الليبية الاصلية التي انخرطت في الجندية وناصرت الحكم العثماني اطلق عليهم كورغليه مثل عائلة البرابرة والزياينة في زليتن ويدّر وفراطسه في مصراتة وغيرهم… اما القبائل العربية التي اخذت صفة الكورغليه فيعتقد بأنها قبيلة السنانات بالخمس وقبائل اخرى في فزان، مع العلم أن الاتراك يشكلون اغلبية الكراغلة.

اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني سكان طرابلس الغرب الكولوغليه ص60

اسماعيل كمالي الارناؤوط، سكان طرابلس الغرب ص 60-الكولوغلية

لماذا تزوج معظم الجنود الانكشارية من فتيات بربريات (ليبيات محليات) ؟

للاجابة على هذا السؤال يجب ان نحدد اين استقر هؤلاء الجنود وطبيعة هذه الفئات من حيث البداوة والترحال والاستقرار واصول القبائل التي استقروا واندمجوا فيها.

1- القبائل العربية: بدء وفودها لليبيا عام 1051م وتونس (القيروان) عام 1507م وهي قبائل بدائية مرتحله غير مستقرة يسمون العربان او الاعراب ويطلق عليهم محلياً اسريغين في ليبيا استوطنت بها قبيلة بني سليم وفي تونس والجزائر استوطنت بها قبيلة بني هلال وسكنهم في ذلك الوقت بيوت الوبر والشعر (الخيام) ولم يسكنوا المدن او يؤسسوها ولا يمتهنون الزراعة او الصناعة والحرف او التجارة وكانوا يسخرون من اليهود والليبيين الذين كانوا يمتهنونها، وكانت مضارب خيامهم دائما تتحولق حول القبائل الليبية، بعد اكتشاف النفط قامت الدولة بتوطينهم بدء من اواخر خمسينات القرن العشرين.
2- الجنود الانكشارية: بدء اتقالهم لليبيا عام 1551م وهم جنود وموظفين يتقاضون الرواتب من الدولة وهم من الحضر استقروا في بيوت مبنيه مع القبائل ذات الجذور الليبية.
3- الليبيين (البربر): اهالي ليبيا، وهم قبائل حضرية في معظمها مستقرة وتعمل في الزراعة والصناعات التقليدية، انشاء مفهوم الامة الليبية الحديثة بناء على هويتهم وتاريخهم.

لم يستقر الجنود الانكشارية في القبائل البدوية، فتجدهم قد استقروا في طرابلس وزليتن وزوارة وغريان ومصراته، الآخيرة كانت في صراع مع العربان المحيطين بها في (بادية مصراتة) حسب مارمول كربخال (القرن السادس عشر) وكان استقرار بعض القبائل العربية فيها بعد دخول الانكشارية، اما غريان فيخبرنا بأنهم لا يطيقون العرب وأما سكان طرابلس فعرفوهم باسم العربان.

بهذا نكتشف انه لم يحدث تزاوج وتمازج بين الانكشارية والعرب الا في حالات نادرة بسبب عدم الاختلاط بينهم… ولهذا يقول بعض المؤرخين ان الانكشارية تزوجوا فتيات ليبيات محليات (بربريات) نظرا لان الجندي لن يعيش بطبييعة الحال كبدوي متنقل ومرتحل لان الجندية تفرض عليه الاستقرار والرباط بالقرب من معسكره بالمدينة حيث ان البعض يطلق عليهم لقب (المرابطين)، وبهذا نتأكد من انه لم تكن هنالك صلات اجتماعية ومعرفه بين البدو والجنود الانكشارية الا في ما ندر.
اما الزواج مع الجواري المسيحيات اللاواتي اختطفنهن البحارة الطرابلسيون فحدث خلال القرن الثامن والتاسع عشر الميلادي ولكن باعداد ضئيلة.
اطلق على الابناء الناتجين من زواج الليبيات المحليات مع الجنود الانكشارية اسم كول اوغلي او قره اوغلي.


تواجدهم

یتواجدون فی طرابلس بكثافة وخاصتاً في المنشیه وساحل طرابلس والنوفليين وشارع الزاوية وبن عاشور وباب البحر ومحلة ابي الخير ومحلة
البلدية وميزران والظهرة وزاوية الدهماني والشارع الكبير والبك وبو هريده والصريم ویكونون اغلبیة السكان القدماء، ويتواجدون فی الخمس ويزلتن او زليتن ومصراته والزاوية وبنغازي  ونسب صغیرة فی جنزور وغریان بالقصبات وزوارة، تاجوراء ، مسلاتة، المرج ، درنة.

تأثيراتهم في المجتمع الليبي

كثير من ملابس الليبيين المندثرة والباقة منها تعود لاصول ( بلقانية – أناضولية – قفقاسية –الكورغلية.jpg قوقازية ) منها:

  1. الشنوارة – شنوارة في اللغة الفارسية تعني المهرجان وربما هي قبعة تستخدم في الاحتفالات.
  2. الطربوش
  3. بوسكال
  4. كاط
  5. فرملة
  6. الزبون
  7. السدرية
  8. الكوردية
  9. القمجة
  10. المريول
  11. قفطان
  12. تستمال
  13. تليك
انشاء اول مصنع للبارود، اول دواوين، وهم اول من حقق سيادة اقليمية كاملة ضمت لأول مرة الحدود الليبية مجتمعة 17111835م وهي حدود تشابه حدود ليبيا الحالية، وفي العهد القره مانللي تم انشاء اول اسطول بحري قوي.

  • المصدر: هنريكو دي اغسطيني- كتاب سكان لیبیا.
  • اسماعيل كمالي الارناؤوط الالباني، سكان طرابلس الغرب ص 60-الكولوغلية

18 ردا على الكورغليه

  1. سبتيموس كتب:

    ادااااا ليسواااا ليبيون اصليون فهم من (الاتراك، والارناؤوط، وربما بعض الاكراد)

    Liked by 1 person

  2. Girl Searchs for the truth كتب:

    بس من هم العائلات الكورغليه
    موضوع هضا لفت انتباهي
    رغم ان معنديش عل قباليه لكن تدكرت كلام عمتي بعد ما قالتلي نحن اتراك الاصل لقبي تيكه
    في اسئله واجد بخصوص الموضوع هذا بس كل ما نسئل يجني اجوبه متعدده وختلفه
    معرفتش وين صادق فيهم

    إعجاب

  3. الحسين عمر فوني كتب:

    الكول أغلية (كورغلية) باللهجة المحلية كلمتان باللغة التركية تعني (ابن السمراء) وليس ابن العبيد. كما هو معروف فإن زعامة الدولة الإسلامية انتقلت للأتراك الذين أسسوا دولة أسموها (الأمبراطورية العثمانية) نسبة لمؤسس تلك الدولة (عثمان الأول), وسرعان ما بدأت تلك الدولة في التوسع حتى وصلت إلى شمال أفريقيا, وفي سنة 1551 م كانت طرابلس تحت سيطرة فرسان القديس يوحنا المتمركزين في مالطا بعد أن منحها لهم الإسبان. فاستعان أهالي طرابلس بالدولة العثمانية لإخراج فرسان القديس يوحنا لتصبح ليبيا ولاية عثمانية تحت مسمى (ولاية طرابلس الغرب). أصبح حكام طرابلس الغرب ولاة أتراك يتم إرسالهم من الأستانة (اسطنبول), أمّا القوة العسكرية فكانت تتكون من عدة كتائب من الجيش العثماني المسمى بالجيش الإنكشاري. فمن هم الإنكشاريون؟ كان الإتراك من أشد الأقوام دموية وقسوة. كانوا إذا احتلوا منطقة أو بلاد جمّعوا كل من يقع في أياديهم من أطفال ليأخذوهم إلى تركيا وليتم تربيتهم تربية عسكرية خاصة في معسكرات خاصة ليصبحوا بعد سنوات جنود للأمبراطورية العثمانية, وليتم توزيعهم في مختلف الولايات التابعة للأمبراطورية العثمانية. فنالت ولاية طرابلس الغرب نصيبها من تلك الفرق الإنكشارية حيث تمركزت كتائب الإنكشارية في مدن طرابلس والزاوية وزليتن والخمس ومصراتة وبنغازي وكذلك في مناطق أخرى كمسلاتة وغريان. وكما ذكرت فإن هؤلاء الجنود كانوا خليطا من مناطق تركيا والبلقان (البوسنة والهرسك والكروات والألبان والأكراد والشركس وغيرهم). جاء هؤلاء الجنود عزاب وبعد فترة تقرر تزويجهم من ليبيات, ولأن الليبيات كن أكثر سمرة من هؤلاء الجنود, فلقد تمت تسمية أبناء هؤلاء الجنود الإنكشارية من أمهات ليبيات بالكول إغلية أي أبناء السمرات. وقد شكّل الكرغلية طبقة خاصة أثناء الحكم العثماني فالأتراك هم الطبقة الأولى والكورغلية هم الطبقة الثانية وأهل البلاد هم الطبقة الأدنى, وكان الكرغلية يتمتعون ببعض المزايا كإعفائهم من دفع الضرائب, وبعد جيل أو جيلين تعرب الكورغلية وخسروا تقافتهم, زمن عائلاتهم الكيخيا والسويحلي وبيزان وبادي والقانقا ودراء, ويمكن العودة لكتاب سكان ليبيا لمعرفة المزيد من عائلاتهم ومناطق تواجدهم.

    إعجاب

  4. mustafa كتب:

    قبيلة المحاميد ليس لها تاريخ ؟؟

    إعجاب

  5. محمد لبيدي كتب:

    قبيلة عباد مصراتة اصلهم يرجع لوين بالله

    إعجاب

  6. sss كتب:

    القولوغلي تعني ابن السمراء
    فهم ابناء المراءة الليبية والاب من الجيش العثماني الذي يضم الامازيغ واتراك وشركس وكرد

    والا فان غالبية سكان ليبيا من السعودية جاواا بسبب هجرة الجوع والعطش مع بني هلال فهم ايضا ليسوا ليبيين
    ويبقي اهل ليبيا الاصليين الامازيغ والتبو والطوارق

    إعجاب

  7. الزاوية مصنع الرجال كتب:

    الكورغلة اسياد ليبيا يسطرون علي معضم الحكومات والمراكز المهمه وتجدهم في الخط الامامي في الجبهات فعلا انهم من اطيب البشر في العالم وفيهم كل الصفات الحميده ولايوجد بهم كره او حقد مثل بعد القبائل التي نعرفها

    إعجاب

  8. تعليق كتب:

    ونسب صغیرة فی جنزور وغریان بالقصبات وزوارة، تاجوراء ، مسلاتة، المرج ، درنة.
    القصبات في مسلاته وليست غريان

    إعجاب

  9. meme كتب:

    مادا عن عائلة زميت

    إعجاب

  10. ابوبكر الحوته كتب:

    ربي يوفقكم

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s