القلقشندي


الليبيون في مصر ليبيا تونس المغرب الجزائر- ليبيا الكبرى

الجزء الثالث

الحفصيون – وهم بنو أبي حفص من هنتاتة من البربر، وأبو حفص هذا أحد أصحاب المهدي بن ثومرت القائم ببلاد البربر، وتعرف جماعته بالموحدين، وقد صار ملك هؤلاء الموحدين آخراً في أبي حفص وبنيه.

بنو حماد – بطن من لواثة من البربر.

بنو زناتة – ويقال لهم زناتة باسم ابيهم زانّـا، وهم بطن من البتر من البربر ببلاد المغرب. قال في العبر: واسم زناتة جانا بالجيم، ويقال شانا بالشين ابن يحيى بن صولان بن ورساك بن ضري بن زحيل بن مادغيس بن مازيغ.

بنو زموره، زمور – بطن من البتر من البربر من بلاد المغرب.

بنو اسرات – بطن من رتانة ” زنارة ” من البربر، والبربر يأتي نسبهم عند ذكرهم في الألف واللام مع الباء.

الحماسنة – بالسين المهملة – بطن من بني درية من لواثة، منازلهم بالبهنساوية.

بنو اسرائن – بطن من مكلاته من البتر من البربر.

بنو أوربة – بطن من البرانس من البربر ببلاد المغرب، غلب عليهم أسم أبيهم فقيل لهم أوربة، وهم بنو أوربة برانس بن بربر.

بنو أوريغ – بطن من برانس من البربر ببلاد المغرب يقال لهم اريغة، وهم بنو اريغة ابن برانس بن مازيغ.

أولاد زعازع – بزايين معجمتين وعينين مهملتين، بطن من لواثة ومساكنهم في بلاد البهنساوية من الديار المصرية، وفيهم الأمرة، ذكرهم الحمداني: ثم الجاري على السنة العامة فتح الزاي الأولى وكسر الثانية، والذي ذكره الجوهري: أن زعازع بضم الثانية إسم للريح العاصفة، وكان نقل من هذا الوصف إلى الرجل.

الفواططة – بطن من بني مزدبش من البربر ذكر الحمداني أن منازلهم برشيد من الديار المصرية، والمشهور بهم الآن بلدة تعرف ببركة فوطيطة من عمل البحيرة بجوار ارساج على القرب من الاسكندرية.

بنو بدلين – بطن من لواثة من البربر قال الحمداني: وهي تجمع بين بني زيد وبني روحين، قال: ولهم اقلوأسنا وما معها إلى بحري طبندي.

بنو بلاد – بطن من لواثة من البربر، مسكنهم الديار المصرية، قال الحمداني: وهم فرقتان، فرقة منهم بالبهنساوية، وفرقة بالجبرية، فالفرقة التي بالبهنساوية، بنو محمد، وبنو علي، وبنو نذار، ونصف بني شهلان، والفرقة التي تعرف بالجبرية: بنو مجذول، وسقارة، وبنو أبي كثير، وبنو الخلاس ونصف بني شهلان قال: ويقال للفرقة الأولى البلادية، وللفرقة الثانية جد وخاص.

بنو زنارة – ويقال لهم باسم أبيهم زنار، بطن من لواثة من البتر بن البربر، وهم بنو زنارة زايين بن لواثة الأصغر بن لواثة الأكبر، وزنارة هذا هو أخو مزاتة، أن أكثر زنارة ببلاد المغ بوبعضهم ببلاد البحيرة من الديار المصرية. قال في مسالك الأبصار: مساكنهم فيما بين الأسكندرية والعقبة الكبيرة ببرقة.

بنو اردواجه – بطن من البرانس من البربر، غلب عليهم اسم أبيهم فقيل أردواجة، وهم بنو اردواجة بن برانس بن بربر، والبرانس يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الباء الموحدة، وقال في العبر: ويقال لهم أيضاً ورداجة قال: ومن نسابة البربر من يعدهم في بطون رتابة من البربر أيضاً.

نو هوارة – بطن من اوزيغ اوزيفة من البرانس من البربر، وهم بنو هوارة بن اوزيغ بن برانس بن مازيغ، وقال الحمداني: انهم من ولد بربر بن قيدار بن اسماعيل بن إبراهيم عليه السلام… بالمغرب منهم الجم الغفير، وذكر في مسالك الابصار: ان منازلهم بالديار المصرية وبالبحيرة، ومن الاسكندرية غربا إلى العقبة الكبيرة من برقة.

قلت: ولم يزل الامر على ذلك إلى آخر المائة الثامنة في الدولة الظاهرية الشهيدية ببرقوق حتى غلبهم على البحيرة زنارة وحلفاؤها وبقية عرب البحيرة، فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا بالاعمال الاخميمية في جرهم جرجة وما حولها، ثم قوي أمرهم واشتد بأسهم وكثر جمعهم، حتى انتشروا في معظم الوجه القبلي فيما بين قوص إلى الاعمال البهنساوية، واقطعوا فيها الاقطاعات وصارت لهم الامرة في بلاد اخميم، وقد عد الحمداني: منهم بعض بطون، وهم بنو حجرينس، وبنو سراة،

وبنو قطاب قطراب، وبنو كريب، ولكنهم الآن قد اتسعت بطونهم وكثرت شعوبهم فلا يكادون يحصون وقد صار لهم الآن بطون بالصعيد منها، بنو محمد أولاد فاس بندار العربا، لشلله الشحوم، اولاد مؤمنين، الروافع الروابع والروكية الدوكة والبردلية والبهاليل والاصابعة والدناجلة والمواسية والبلازدة والصوامع والمسدادة والزبانية والجنابشة والطودة والأهلة و زليتين وسيلين وبنو فين ومجريس والتنالغة والغنائم والواتينة وقرارة وعيايدة ومساورة وعلبال وحديد واسبعة. والامرة فيهم لأولاد عمر، وفي أعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب، والامر على ذلك إلى الآن.

____________________________
المصدر:
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
لـ القلقشندي توفي سنة 1418م الجزء الاول صفحة 36.