الزاوية


تاريخ واصول مدينة الزاويـــه

التسمية

اسمها الاقدم (أساريا)، اشتهرت بزواياها لتحفيظ القراءن وبتدين أهلها ومن اشهر زواياها زاوية بني يربوع؛ واليربوع هو حيوان من فصيلة القوارض ويطلق عليه في ليبيا جربوع بتصفيح الياء الى الجيم.

المؤرخين الرحالة الذين ذكروها

الرحالة التجاني هو اقدم من أشار الي الزاوية باسم زاوية أولاد سنان وكانت زيارته لها بين سنة 1306 و 1308م.

المؤرخ الليبي كريم الدين البرموني المولود بمصراتة في سنة 1487م, هو أقدم من ذكر الزاوية بأسم الزاوية الغربية لتمييزها بسبب كثرة الزوايا بليبيا، وكان ذلك في كتابه (روضة الأزهار).

 الرحالة ليون الافريقي الذي زار الزاوية سنة 1518م، أطلق عليها اسم زاوية بني يربوع وهو اسم مرادف لاسم أولاد سنان، إذ إن سيدي امحمد يربوع هو أحد أحفاد سيدي امحمد الوجيه السناني الوافد من المغرب للمنطقة حوالي سنة 1255م.

الرحالة مارمول كربخال الذي قام مابين 15731599م بكتابة وصف عام لأفريقيا وذكر في كتابة اسم الزاوية.

اصول السكان

يوجد في الزاوية سكان وافدون وسكان ليبيين قدماء

   اولاً: الوافدون على شمال افريقيا

يشكل العرب نسبة مُعتبرة من سكان الزاوية، مع نسب مُعتبره ايضاً من مكونات أخرى سواء وافدة او أصلية.

اوالاد يربوع (جربوعة)

اخذو الاسم من الجد الاول للقبيلة ويدعون انحذارهم من نسب آلـ بيت الرسول كما يدعي معظم المسلمين في العالم ويدعون انهم مرابطين من الساقية الحمراء وهذا ادعاء معظم الليبيين ايضاً، لهذا يصعب التصديق والاخذ به ويعتبر دائما ادعاء غير صحيح عند الباحثين والمثقفين؛ الا اذا كان هنالك دلائل واقعية كتحليل جيني مثلاً؛ ويقال ان جدهم هو (الوجية بن عامر السناني السليمي) وهنالك زاوية باسم اولاد سنان.

وهذه قائمة بمن يدعون انهم من آلـ بيت الرسول: اولاد يربوع ، قمودة، الابشات، اولاد بن مريم إلى بجانب قبائل اخرى مثل اولاد ابوحميرة، الشرفاء، اولاد سلاق، الرمحة، واولاد عمارة.

اضغط هنا لتعرف من هم المرابطين


البلاعزة

هنالك اتفاق في الروايات المتواثرة على انهم عرب كما ان احد الاشخاص قام بإجراء تحليل DNA ظهر على السلالة J1 وهي سلالة تتطابق مع العرب وتختلف مع سلالة الليبيين الاصليين E1b1b1 ويرجح انهم منحذرين من أبي العز بن عاشر بن حميد بن جارية الذي ذكره التيجاني وبهذا يعتقد انهم من الجواري من ذباب بني سليم.

وهنالك خلاف كبير بين اهل الزاوية على اي القبائل تنتسب للبلاعزة وايها لا.. فالبعض يقول ان قبيلة البلاعزة تنحدر منها فقط (أولاد صقر-أولاد صولة -أولاد عيسي). والاخر يقول (اولاد عيسى -اولاد عبيد -اولاد صولة -اولاد صقر)… وهناك من يقول البلاعزه هم قبيلتان فقط وهم (اولاد عيسى-اولاد صقر).
والبعض يغضب عند ادعاء اولاد صقر انهم من آلـ بيت الرسول وينعتهم بالكذب والبهتان ويقول انهم كورغليه اصلاً!!.

وحسب محمد عمارة فانه هنالك قبيلة صغيره تنتمى الى العرب وتدعى انها من الاشراف الا انها فالواقع اصولها امزيغيه وهم من يسمون اولاد سلاق.


كراغله الزاوية

يلقبون ايضاً بالانكشاريه او ابناء الجند وبدء توافدهم لليبيا سنة 1551م وقدر عددهم سنة 1914م بـ 4028 نسمة تقريباً وهذا عدد كبير نسبياً.

ومنهم:

اولاد طويل اولاد سالمه اولاد اغا اولاد زميرلو اولاد اعيور الزمامتة وسط بن عثمان وسط بن الحاج قولوغلية العوسجة ✤ كورغلية ديلة.

يهود

بلغ عددهم 517 نسمة وهم ينقسمون الى قسمين.

يهود إسرائليين – وافدين من الشام
يهود ليبيين – وهم ليبيون اصليون امنوا بسيدنا موسى بعد قدوم الاسرائليين


السكان الاصليين- الأهالي

القبايل

يقول الطاهر الزاوی فی كتابه معجم البلدان الليبية ص 113 ان مشائخ واهل القبائل يرددون بأنهم من (السكان الاصليون لليبيا) وهذا ما قاله له ايضا زعيم القبائل الطاهر الرجيبي رحمه الله وهو شيخ القبائل بالحرشا والصابريه.

ونفس هذا الكلام ذكره اهل القبائل فی برقه ووسط ليبيا لهنریكو دی اغسطيني فی كتاب سكان ليبيا واسماعيل كمالی فی كتاب سكان طرابلس الغرب ووثقوه لنا.

وذكر بانهم كثره ولا توجد منطقه فی الساحل الا وتواجدوا فيها ويسمون الاهالی لتميزهم عن السكان الوافدون كالعرب والكراغله، ويسميهم العرب الرعايا، وتجمعاتهم القبلية عرفت باسم رعية مثل رعية جدايم ورعية ديلة ورعية الحرشة ورعية البكوش ورعية الصابرية ومن عائلات ولحم القبائل بالزاوية ما ياتي:

اولاد عبد الرحمن
اولاد ميلاد
المراتحة او المرتاحة
الرقاقة
الشرايدية
الدوابيل
زعميط
الكساسبة
الزرقة
الصوابر
راشد
الرمضانية
الجدائمي
السوايسية
المشكوي
الشواكين
المساكين
الكبادة
الرحامنية
الرجيبات او الرجايبية
الشواكين
السكندلية او الاشكندالية
لواتة

وقدر عدد القبائل سنة 1914م بـ984 نسمة تقريباً، وسماهم العرب بالرعايا بسبب ضعفهم وخضوعهم لقبائل الاعراب من بني سليم ذات السيط السيء في المنطقة.

نسب لواتة احفاد لوا حسب ابن حزم المتوفي سنة 1064م؛ هو كالتالي:

وولد مادغيس: زجيك ؛ فولد زجيك: ضرى، ولوى الكبير، ونفوسَ وأدّاس

و ابن خلدون المتوفي سنة 1406م

«لوا الأكبر فمنه بطنان عظيمان وهما نفزاوة بنو نفزا وابن الأكبر، ولواتة بنو لو الأصغر ابن لوا الأكبر، فخلفه أبوه حملا فسمّي به. فمن لواته أكوزة وعتروزة وبنو فاصلة ابن لوا الأصغر، ومنهم مزاته بنو زائر بن لوا الأصغر. ومغاغة وجدانة بنو تطوفت بن لوا الأصغر ».

ولواته هي جمع لاسم جدهم لوا كما يوضح ابن خلدون وابن حزم الاندلسي.

جدايم الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية ص 99-100

جدايم الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية ص 99100

اعرف المزيد عن القبائل وانتشارهم في ليبيا


 الحرشا او الحرشة

روبرت براون عن مدينة صرمان سنة 1895م

«صرمان بلدة كبيرة دون حصون، مأهولة جيداً بالسكان من بربر الحرشا (Hoarsa Berbers) الذين كانوا يعترفون بسلطات طرابلس ولديهم نخل كثير »

انتهى كلام براون

كتاب معجم البلدان الليبية للشيخ الطاهر الزاوي ص67

كتاب معجم البلدان الليبية للشيخ الطاهر الزاوي ص67


أصحاب اولاد بن مريم

قدر عددهم بـ 630 نسمة وفروعهم كالتالي:
الدخاخنة
الخلائفية
الميشات
الكعابرة
الشهابنة
أبناء عيسى (البنا عيسى).
وافدون من جهات مختلفة وهم خليط عرب وليبيون اصليون وهم يتبعون لاولاد بن مريم.

✔ القمامدة فهم مرابطون من بربر مغاغة بنو تطوفت بن نغزاوة بن لواتة بن زحيك بن مادغيس بن مازيغ؛ وهم السكان الاصليون للزاوية ايضاً؛ وهنالك قول بأنهم ينحدرون من نفس جد اولاد يربوع؛ امحمد الوجيه السناني وحفيده سيدي أحمد القمودي المتوفي سنة 1576م؛ اما قمامدة تاجورة فجدهم هو سيدي عبد الحميد ضي الهلال متوفي سنة 1583م ودفين الزاوية وهو اخ سيدي احمد؛ اما مرابط فهي صفة لدولة المرابطين (دولة الرباط والاصلاح) التي وضع اسسها عبد الله بن ياسين بن مكوك بن سير بن علي الگزولي الصنهاجي 10561142م وكان هذا قبل دخول بني هلال وسليم للقيروان سنة 1057م؛ وكان عمادها بربر زناتة وهوارة وصنهاجة أبناء برانس.

وابرز عائلاتها : اولاد محمد ، الحفيظات ، المشايخ ، اولاد يحيى ، اولاد شائب الذرعان ، الخرابشة ، السميريات ، اولاد احمد ، اولاد المبروك {الصغير} ، اولاد المرابط ، المعامير.

 وحسب ما وجدت في كتب قديمة جداً فإنه في كتاب معجم البلدان للمؤلف: شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت الحموي (المتوفى: 1229م)؛ ج2 صفحة 5 يذكر:

(ابو محمد عبد المعطي ابن مسافر بن يوسف بن الحجاج التاجونسي المغاغي القمودي)

“عبد المعطي هذا كان من الصالحين وقد سمع بمصر على أبي إسحاق الحبال الموطأ رواية القعنبي وصحب الفقيه أبا بكر الحنيفي وانتفع بصحبته
قرأته عليه عن الحبال والحنيفي جيمعا وكان مع كبر سنه يتردد إلي ويسمع ما اقرئه وكتب بعض ذلك بخط وكان حسن الخط وهو ابن مسافر بن يوسف بن الحجاج التاجونسي المغاغي ثم القمودي قال وتاجونس قصر على البحر بين برقة وطرابلس وأصله من ثغر رشيد وهو حنفي المذهب كشيخه أبي بكر الحنيفي الرازي المقيم بالإسكندرية وسألته عن مولده فقال سنة ستين وأربعمائة تخمينا لا يقينا وتوفي سنة”

وَتَاجُونِسُ ( تاجوني تعني الرقود، الرّقاد في اللغة الليبية).
ومغاغي هي اسم انتساب لقبيلة مغاغة من تطوفت (بربر لواتة).

يقول ابن حزم المتوفي سنة 1064م؛ في كتاب جمهرة انساب العرب صفحة 497

ومن ولد لوى بن لوى: سدراته بنو نيطط؛ ويقال إنّ مغراو، وهو من زنانة، تزوج أم سدراتة؛ فصار سدراتة أخا أولاد مغراو لأمهم. وولد تطوفت:جدانة، ومغاغة“.

قمودة حسب التهامي الهاني اسم أطلقه البربر على المنطقة؛ وتقمودت أو قمودة الاسم الأصلي لسيدي بوزيد في تونس وهو وليّ صالح مدفون في المدينة، والبعض يرجعها الى اللهجة القبائلية في صورة “تاقمونتْ” بمعنى (التَّلّة).

اولاد عمارة

بلغ عددهم سنة 1914م 242 نسمة ووجدهم هو سيدي عمارة دفين المنطقة واعتبرهم سكان الزاوية من السكان الاصليين للبلاد ايضاً وفروعهم كالتالي:

الشعارنة
اوالاد احمد
اولاد ميلاد

اضغط هنا لتعرف المزيد عن ولمايا والطويبية

والله اعلم…

_________________
المصادر:
إحصائية سنة 1914م
كتاب سكان ليبيا هنريكو دي اغسطيني
ابن خلدون
ابن حزم
معجم البلدان – ياقوت الحموي
معجم السفر – أبو طاهر السلفي

6 ردود على الزاوية

  1. يقول ايمن الربيعي:

    اخي المدون هناك قبايل المرابطين لم تدكرها ومنها قبيلة الربايع والحرارات لدينا المستندات اللتي تدل علي صدق كلامي

    إعجاب

  2. يقول wmsr2003@yahoo.com:

    اكبر قبائل الصابرية, قبيلة اولاد موسي. مشكلة اي كاتب دائما انتقاء المصادر لكتابة موضوع دون العلم بواقع الموضوع.

    إعجاب

  3. لم يذكر قبيلةة اولاد ابوحميره ومكوناتها وهي من القبائل الكبيره في الزاوية. يمكنك الاطلا على البحث من الاستاذ محمد مولود خماج.

    إعجاب

  4. يقول مولدي شنيبة:

    الشنيبات موجودون في الزاوية وبعضهم في تونس هل هم فعلا شراكسة وهل لهم علاقة ببعضهم البعض

    إعجاب

  5. يقول محمد فرج:

    عفوا ..اخي المدون..نسال عن منطقة البرناوي العين لماذا سميت البرناوي وهل توجد عائلات في مدينة الزاوية تحمل اسم البرناوي وهل تنحدر من قبيلة القمامده ارجو الرد0924759567

    إعجاب

  6. يقول المقطوف:

    اسأل عن عائلة ايديوش بالحرشة بالزاويه تسكن جهة رابش الحرشه بالقرب من محطة الكهرباء, ماهو اصل هذه العائلة وشكرا

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s