ورفله – بني وليد


تاريخ واصول سكان ورفـلــة الاصليين

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ عربية واجنبية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة).  كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 1933-1944

حكم الإسلام في من زور نسبه

قال:  (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال ، منسأة في الأثر). تصحيح الالباني وعن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده  من النار). صحيح البخاري ومسلم  وقال تعالى : ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ) وقال ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم، ولمعرفة المزيد … اضغط هنا


وريقة بيع وشري جمل 1936 من بني وليد

ورقة بيع وشري جمل 1936م من بني وليد


الباحث: اوسمان ازطاف

نشر بتاريخ: Oct 23, 2014     آخر تحديث: Oct 07, 2015

 اصول التسمية

أن قبيلة ورفله الليبية سميت بهذا الاسم نسبة إلى بني ورفل، فالصحيح كتابتها (ورفل) كما ذكرها ابن خلدون بدون تاء مربوطة التي تم اضافتها بسبب التأثر باللغة العربية، اما المقطع (ور) فهو أمر شائع كثيراً في اللغة الليبية، فاسماء القبائل ذات التجمعات البشرية الكبيرة تبدء عادة بـ”ور” مثل ورفله، ورقله، ورنزة، ورزازات، ورجين، ورشفانه، وريمة، ورغمة، ورستيف، ورتاجن، ورنوطن، ورماكسن، اما معنى هذا المقطع فيعني ابناء او ذرية او دراري. لمعرفة المزيد حول سبب بدء الاسماء بالمقطع (وراضغط هنا، يتبقى لنا اسم فل وهو اسم جدهم وبهذا يكون الاسم بمعنى ( أبناء فلْ).

قبيلة ورفلة معجم البلدان الليبية ص356-307 الطاهر الزاوي

قبيلة ورفلة معجم البلدان الليبية ص356307 الطاهر الزاوي احد مشائخ مدينة الزاوية

———————–

  الاصول العرقية

 حسب ابن حزم الاندلسي (1064م) وابن خلدون (1332 ـ 1406 م ) فإن اصول سكان ورفله ومصراتة الاصليين تعود الى هوراة من بني اللهان وجدهم كما يذكر ابن خلدون وابن حزم الاندلسي هو (ورفل بن مــلــد بن أوريغ بن برانس بن مازيغ بن حام بن نوح عليه السلام) وهو احد أبناء قبيلة لهان بن ملد التي تنحذر من قبيلة هوارة وتنتشر بكثافة في وسط ليبيا من تاورغا الى صرمان ولهم صلة رحم بجيرانهم من أهل غريان ومصراتة ومسلاته بالاضافة الى جنزور (احفاد ورنيفن) ولمايا وطويبيه وسوكنة وغيرهم وينتسب لهوارة اعتبارياً ابناء اداس مثل ترهونة ووشتاتة واندارة ولا يتردد اسم هوارة في بني وليد الا عند كبار السن او في بعض الاشعار التي سنوردها ادناه، وهذا أقدم ما وصل إلينا من كتب المؤرخين المسلمين؛ أما الفلادنــة فالغالب ان اصولهم تعود إلى (فلـــدن بن اوريغ بن برانس بن مازيغ) التي تنتمي له  بطون قمصانة و ورستيف (بيفرن) وبيانة ومليلة.

ملاحظة: ان قبيلة ورفلة معظمها ترجع لجد واحد أي لهم رابطة دم ونسب واحدة وبهذا نستطيع ان نقول ان ورفلة تجمع ابنائها صلة رحم واحدة ولله الحمد وهذا حسب نتائج الحمض النووي كما يقول الباحث معمر الورفلي.

———————–

ابن حزم، كتاب جمهرة أنساب العرب ص489 – ج1 توفي 1064م

«وولد أوريغ: هوّار، وملد ، ومقّر، وفلدن؛ فولد ملد بن أوريغ ستّات، وورفلَ، وأسيل، ومسراتة؛ ويقال لهؤلاء: لهانة. وولد مقّر بن أوريغ: ماوس، وزمّورَ، وكبا، ومسرات».

يقول ابن خلدون، كتاب تاريخه ص117 ج6 توفي 1406م

« ومن أوريغة هوارة وملد ومقّر وفلدن. فمن هوار بن أوريغ مليلة وبنو كهلان، ومن ملد بن أوريغ صطاط وورفلَ واسيل ومسراتة (مصراتة)، ويقال لجميعهم لهانة بنو لهان بن ملد، ويقال إن مليلة منهم »

محمد رمضان الدايري يعتز بانة ورفلي امازيغي

بطل ليبيا محمد ابن ورفلة وابن المناضل الامازيغي رمضان الدايري يتحصل على المركز الاول في مسابقة الذاكرة


الشاعر على ابوسودة سنة 1840 م  

شعر قديم للشيخ / علي ابوسودة الفشلومي السبيعي الورفلي سنة 1840 م يؤكد فيه انتساب قبيلة ورفلة الى بطون قبيلة هوارة الليبية احفاد هوار وبانهم متواجدين بليبيا منذ زمن المسيحية.

أولاد عصـــــــــــــارة **** اولاد يعرفوا قدر الرزيل وداره
اولاد صولبا تأصيلهم هوارة **** بديونها واعرافها القديمة
من قبل ميلاد المسيح منــــــارة **** من الشرق للمغرب اتجول زعيمة
ومن لصل تبني شي تلقى اثاــره **** في التربية ينقش اعراف حكيمـة.

للاطلاع على مزيد من نصوص الشعر: اضغط هنا

—————————

أماكن انتشار (هوارة)

خلال القرن التاسع للميلاد امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء و مدينة طرابلس، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مسراتة و ورفلة و غريان و مسلاتة و ترهونة بالاضافة الى جنزور والطويبيا وجدايم، وقد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام 748 م ، و استمرت خلال الدولتين العباسية والأغلبية حتى قيام الدولة العبيدية .

المزيد عن قبيلة هوارة العريقة: اضغط هنا


الدلائل على العراقة والاصالة الليبية لقبيلة ورفلة

  1. اسم القبیله نفسه غیر عربی فلم تحدثنا كتب التاريخ والانساب، عن قبیله عربيه اسمها ورفله.
  2.  المؤرخین والنسابه المسلمين ومنذ القدم جمیعهم وضعوا قبیله ورفله ضمن قبائل اللیبیین الاصليين (البربر) واقدم ما اعرفه ممن ذكرهم هو ابن حزم الاندلسی قبل 960 عام، وايضاً ماذكره الرحالة المتأخرين الذين زاروا المنطقة وذكروا ان ورفله يسكنها برابر أشداء، لذلك فهم مصنفون عند علماء الانساب والمؤرخين من احد قبائل ليبيا الاصلية ولا يوجد اي دليل على ان ورفلة غير ذلك، ولكن هذا لا يمنع وجود بعض العائلات او القبائل العربية الوافدة ومع هذا لا توجد دلائل علمية اوتاريخية لحد الآن على وجود دم عربي في ورفلة.

    وهذا الوشم أو (السيمة) لورفلا بالكامل والكل يستعملها ولكن كل حسب الإتجاه فمثلاً السبائع في الأتجاه الأيمن والجمالمة في الإتجاه الأيسر وغيرها من التقسيمات .

    هذه (السيمة) ماهو الا حرف ليبي قديم نجده منقوشاً على الصخور، تستخدمة ورفلة بالكامل ولكن كل حسب الإتجاه فمثلاً السبائع في الأتجاه الأيمن والجمالمة في الإتجاه الأيسر وغيرها من التقسيمات

  3. حسب رأي هنريكو دي اغسطيني و اسماعيل كمالي الارناؤوط هناك دلائل قوية وكثيرة تدل على عدم امتزاج الليبيين في ورفله بالعرب الوافدين ومنها انعدام القرابة بين قبائل ورفله الليبية وبقية القبائل العربية تدفعنا للتأكيد من أن نسبة الدم العربي في ورفله قليلة إن لم تكن منعدمه وهذا ما يثبته الإختبارات والبحوث الجينات الوراثية DNA التي أجراها بعض من سكان ورفله حيث ظهرت كل النتائج لحد الآن علی السلالة الليبية M81 وهو ابعد ما یكون عن السلاله العربیه J1 وهذا یؤكد ما ذهب الیه علماء النسب المسلمين فی القدیم وما ذهب الیه الباحثون الاجانب وهذا يعتبر دليل حاسم لا جدال بعده… إقراء المزيد.
  4. لیست منطقة ورفله فقط تحمل اسم مستمد من اللغة الليبية بل مناطقها الداخلیه وودیانها وجبالها وسهولها واسماء. إقراء المزيد
    مثل: اجلاص، إیلیس، سوف ئجین، تلیس، تلمات، تینینای، تاجقلت، ترغلات، زرزر، تامغست، تارسین، زلیغا، ماسلا، مرزین، تامت، ملال،  كرشون، یرغلاد، تملا، قصر زیری و بولاركان، شیوان، سركد… وعشرات من الاسماء التی وثقتها وتدل علی ان سكنها لیبیون اقحاح فان كانوا وافدین كیف عرفوا كل هذه الاسماء ؟… بل انهم حافظوا على بعض الكلمات الليبية في لسانهم مثل (اقليد=الملك) و(سوف=وادي) و (نقز=اقفز) و(تبروري=البرد) (فلوس=صغير طائر) و (اشيشيو= كتكوت) و(فكرونة=سلحفاة) و(كرشون=بغل) وغيرها الكثير… إقراء المزيد.
  5. قبیله ورفله لیست قبیله بدویه فالدلائل تقول انها مستقرة بالمنطقة منذ اكثر من 2200 سنه لان هواره وبعد قدوم العرب ذكر تواجدهم بمنطقه وسط لیبیا من تاورغا الى صرمان بالاضافة لزويلة وسوكنة، ایضا هم یملكون ارض وهم مزارعون ورعاة ولهم قری وقصور ومعاصر للزیت فكیف إذا یصح وصف ورفله بالبدو الرحل؟! نحن نقول اصبحوا حديثاً شبه رحل فلم یعرف التاریخ عن بدوی مستقر وله قری ومزارع وقصور وعنده معاصر زیت.

    مرقوم أمازيغ بني وليد

    مرقوم ورفلي يظهر عليه حرف الياز

  6. اما قبائل الاعراب مثل بدو هلال وسلیم تجدهم متنقلین علی مر التاریخ ولا یمارسون مهنة الزراعه والتجاره ولا توجد لهم ارض او منطقه سكن معینه الا بعد ظهور النفط حیث قامت الدوله بتوطینهم فی ارضی غیرهم فلهذا تجد عندهم مشاكل ونزاعات حول ملكية الاراض، وقد تم منحهم الجنسیه اللیبیه هم والاتراك والالبان والشركس وغيرهم عام 1954م حسب قانون 17 وقبلها لم یشملهم مصطلح اللیبیین حیث نجد ان الرومان وصفوا اللیبیین بالبربر والمور واللیبیین اطلقوا علی جزء منهم اسم مازیغ وهم طبقة النبلاء.
  7. بالاضافة الى عاداتهم التي تميز الليبيين الاصليين على طول التاريخ مثل لبسهم الجرد واكلهم للبازين والكسكسي والبسيسى والحلبى والزميطا وغيرها… بالاضافة لحلي ووشم وازياء نسائهم وفنهم المعماري ووسم ابلهم ومنسوجاتهم مثل اكليم وايضا اسماء مناطقهم
  8. ما الجدوى والفائدة من الادعاء كذباً ان ورفله او غیرها ماهي الا قبائل اجنبیه وافده من الخليج ونزع اصالتها وعراقتها وانتمائها للوطن الليبي، هل استقبل الخلیجیون اللاجئین السوریین رغم نكرانهم لاصلهم وتاریخهم وحضارتهم! رغم الفروقات الواضحه بين الشام والخليج؟! الم يقولوا لهم انتم مختلفون عنا ولا تستطيعون العيش والتأقلم معنا في الخليج وعليكم الذهاب لاوروبا، القذافي رغم ركضه ورائهم طيلة 42 سنة ونسيانه الارتقاء بوطنه ليبيا وهمومه ومشاكله لم يجد فيهم الخير فهل نجد نحن الخير فيهم!، عندما حلت المجاعة بليبيا من ارسل لنا المساعدات التي سدت رمق اجدادنا الجوعى من قمح وشعير اليست الدول الاوروبية وامريكا ؟! او سوف ننكر هذا ايضا كما انكرنا اصولنا الليبية واجدادنا وتاريخنا وحضارتنا.

امتداد حضارة ورفلـــة

==================
تتمتع ورفلة بحضارة ليبية نادرة تم ويتم تجاهلها وطمسها كما تم تجاهل قطاع السياحة عامة، نظراً لان الكلام عن الحضارة والتاريخ الليبي لا يلائم سياسة التعريب التي تهدف أن يفقد الانسان الليبي ذاكرته ووجدانه واستبدال هويته وانتمائه الليبي بالهوية والانتماء العربي وتسخير الليبيين لخدمة الامة العربية كما تصرح بذلك مناهج التعليم بدون خجل، وهذا تسبب في فقدان الليبي لوطنيته وارتباطه بوطنه وجره الى قضايا وحروب ليس له فيها ناقة او جمل افقدته ماله ودمه واستقراره.
إن ورفله بها أجمل حضارة ليبية محلية اصيله بناها الليبيون اجداد قبيلة ورفله، يذكر المؤرخون المسلمين ان قبيلة هوارة التي تنحذر منها ورفلة ابناء ورفل بن هوار بن اوريغ بن برانس، كانت في قرزه، وجدت الابجدية الليبية مازالت منقوشة في الصخور منذ 2300 سنة مضت، بالاضافة الى وجود نقوش بها ابل ومازالت ورفله مشهورة باهتمامها بالابل، بالاضافة الى وجود تماثيل محلية ترتدي الجرد الليبي الذي اخذه الاغريق والرومان عن الليبيين العظماء.
ورفلة-2.jpg

———————————–

مهرجان ورفلة السياحي اين هيا ازياء الخليج يا قوم ؟!! هل انتم مخدرون، هذه ازياء ليبية اصيلة لا وجود لها في الخليج، اين ذهبت عقولكم ؟ استيقظوا من سباتكم!!

مهرجان ورفلة السياحي ... اين هيا ازياء الخليج يا قوم ؟!! هل انتم مخدرون، هذه ازياء ليبية اصيلة لا وجود لها في الخليج، اين ذهبت عقولكم ؟ استيقظوا من سباتكم!!


 ★ عادات وتقاليد وفنون الليبيين الأصليين

وهي عادات لا نجدها الا في شمال افريقيا التي تسمى قديما ليبيا، من عادات وتقاليد الليبيين نذكر:

  1. إستعراضات الفروسية والحصان البربري وصناعة متطلباتها (معرفة المزيد)
  2. الالبسة التقليدية العريقة الخاصة بالليبيين كالحولي (الجرد الليبي ) والتلابا (الفراشية) والرداء والبرنوس وغيرهم..
  3. صناعة الاحذية والحقائب والاغراض التقليدية المتنوعة بإستخدام ( الجلد الفيلالي والجلد الغدامسي)
  4. صناعة الحلي والمجوهرات الليبية القديمة (سيتم توفير معلومات قريباً)
  5. الاكلات التقليدية كالكسكسي والزميطة والفرفيشة والبسيسة وغيرها الكثير (معرفة المزيد)
  6. الشوشا او القطايا وهي تقليعة شعر ضاربة في القدم حيث يحلق الشعر وتترك ظفيرة لتنمو (معرفة المزيد)
  7. تقليد الشيش باني (معرفة المزيد)
  8. تقليد البوسعدية (معرفة المزيد)
  9. فن العمارة الليبي (عمارة ليبيا وتونس (إيغيسرا) – عمارة واحات الصحراء – حوش الحفر )
  10. فن النقش والزخرفة الليبي
  11. فن الوشم
  12. فنون الغناء الشعبي ( الآت موسيقية – رقصات تراثية قديمة)

اثار ليبية محلية بناها اجدادنا الليبيون


قصور ورفلة (إيغيسرا)

قصور التخزين من الشواهد والمعالم الدالة على الحضارة التي كانت تزخر بها قبيلة ورفلة وهيا ذات نمط معماري ليبي اصيل وتسمى في اللغة الليبية ( إيغيسرا مفردها اغاسرو ) أي قصر تخزين المؤنة وينتشر هذا النمط بشكل كثيف في جبل نفوسة، وهنالك الكثير من القرى التي كانت تأوي لها قبائل ورفلة في الماضي في فصل الشتاء والصيف وكل قرية في الجنوب تقابلها قرية في الشمال، وقد جرت عادتهم بأن يسموا هذه القرى قصوراَ، وذلك أنه كان لكل قبيلة (اغاسرو) وهذه ما جرت عليه العادة عند كل الليبيين الاصليين وهذه الإيغيسرا تقع على إحدى ضفتي الوادي يخزنون فيه أثقالهم إذا أرادوا النجعة للربيع ومواقع القطر، فبقيت أسماء القصور تطلق على القرى، وإن كان كثير من القصور زالت معالمه بفعل الزمن.
ونذكر أسماء هذه القصور حسب ترتيبها الطبيعي مبتدئين في كل من الضفتين من الغرب وذاهبين إلى الشرق، فالواقع منها على ضفة الوادي الجنوبية:

  1. قصر الجماملة
  2. قصر الزبيدات (ظهرة الزبيدات)
  3. قصر القطانشة
  4. قصر الصيعان
  5. قصر السكبة
  6. قصر القوائد
  7. قصر ابن وليد: بناه على باشا عشقر التركي والي طرابلس ودامت ولايته من 1838م الى 1842م، وفي سنة 1915م وضع الطليان فيه حامية فيها قرابة 2000 جندي فحاصرهم الليبيون بعد واقعة القرضابية نحو خمسين يوما، تم استسلمت وغنموا كل ما عندهم من سلاح، والقصر اصبح مركز الحكومة وبه الزاوية التي بناها عبد النبي بالخير سنة 1921م؟
  8. قصر الصرارة
  9. قصر الطبول
  10. قصر الفقهاء
  11. قصر اولاد بوراس
  12. قصر الكميعات
  13. قصير عون الله

والوقع منها على الضفة الشمالية

  1. قصر المناسلة
  2. قصر الدوائر
  3. قصر السبايع
  4. قصر الحكمة
  5. قصر الحصنة
  6. قصر السهول
  7. قصر التلمات
  8. قصر العطيات
  9. قصر اولاد السي سليم

دراسات الحمض النووي

التحور الهواري (EPF6789) أكتشف لأول مرة لدى أحد أحفاد الصقالبة ولم يكن معروفاً وقتها إلى حين أن فحصت عينة من ورفلة في Family Tree DNA وكانت موجبة للتحور ومن بعدها تأكدنا كون التحور يخص هوارة بعد ظهور العينة الثانية من غريان موجبة عليه ايضاً وتوالت العينات ذات الموروث الهواري الصريح وكانت كلها موجبة عليه، نتائج فحوصات السلالة الأبوية لأبناء هوارة من ضمنهم ورفلة، وغيرها عشرات العينات الأخرى على معمل (YSequence) العينات أخذت من أقسام السعدات، الجماملة، الفلادنة، المعاتيق والسبائع … وغطت الأقسام القديمة المطارفة، الزكاروة والفطانسة… والقبائل والقرى منها الدلول، المناسلة، السسهول، التلمات ، اللوام، الأساحقة عينتين (الصلع و السلاحبة)، الرفارفة، الغزالات، الزيادات، أولاد ساسي، النورة، بوحمرة وغيرهم كل النتائج موجودة وبالمناسبة خرافة أن ورفلة من قبائل متعددة فلا أساس له من الصحة لأن فحوصات الـ STR أظهرت قيمة تميزهم عن باقي الليبيين الاصليين او (الامازيغ) على الماركر DYS413 وهي 21-21 ، كما تأكد وجود سلف مشترك سمي بـ MZ80 هذا التحور الذي وجد موجباً لدى كل العينات التي خضعت لفحص تحورات متقدم يدعى BigY.

ملاحظة مهمة: هذة نتيجة تحاليل جين وراثي  (DNA) لسيدان من ورفله تظهر النتائج انهم من اصول ليبية “امازيغية” (E-L117) هذا يتبث بما لا يدع مجال للشك والتشكيك تواجد الدم الليبي بورفلة ويؤكد صحة ما قاله علماء الانساب والاجداد حيث انه لم تظهر اي نتيجة تتبث وجود الدم العربي في ورفله والتحور الجيني المميز للعرب هو (J-M267) ،ومن المعلوم ان التحور الجيني لليبيين الاصليين هو (E1b1b1b1-M81)

تحليل جيني ورفلي

بن لاما ورفلة

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA


اسباب تغير نمط عيش ورفلة سابقاً الى نمط شبة بدوي

كان على ورفلة اعتماد نمط حياة شبه بدوي لمجاراة جيرانهم العرب الكعوب السليميين المشتهرين بالعنف والغزو فشبة البداوة كان أمر مفروض على ورفلة للحفاظ على أراضيهم، كانت ورفلة محاطة من النواحي الشرقية خاصةً بقبائل سليمية وأحلاف تشتهر بالغزو وطابع البداوة وهذا سبب تغير نمط العيش لدى أبناء ورفلة القاطنين في الأودية الشرقية و القبلية هو مجرد (Adaptation) تكيف مع الظروف رغم وجود حضارة في ورفلة كالقصور ومعاصر الزيتون وغيرها...

إندثار الاعراب وهجرتهم 

هاجرت في العصر التركي من ورفلة أكثر من 10 قبائل والغريب ان جلها محسوبه على الاعراب منها من أنقطع ذكرها وما تزال مباني المنطقة شاهده علي وجودهم فقبيلة المشاشعه أنتهي نسلها وما زال اسم بقية من آثار يقال أنها ديار المشاشعه وكذالك الموادين والأزلوني والعريببيين والذويبات لم تبق إلا أطلالهم.


المؤرخون والرحالة

هنالك العديد من الرحالة الاوروبيين والمسلمين الذين ذكروا ورفلة ولكن ما هو منشور في الانترنت او ما قام القوميين العرب بنشره خلال 50 سنة الماضية تم التلاعب فيه وتزويره وحذف العديد من الاجزاء خاصتاً التي تذكر اسم السكان الاصليين، لهذا قررنا نشر النصوص كما هي بدون اي حذف وبرقم الصفحات واسم الكتاب والمؤلف وهذا للمصداقية والامانة التي قلما تجدها عندما يتعلق الامر بالاصالة والعراقة الليبية.

ماذا قال البكري على هوارة ورفلـــة خلال سنة (1014 ـ 1094 م )؟

ذكرها الجغرافي البكري الاندلسي في كتابة الشهير “المسالك والممالك” المجلد الثاني صفحة 660  وذكر تواجد هوارة بالمنطقة اواسط القرن الرابع الهجري حيث ذكر البكري أن مركز قبيلة هـوارة هو منطقة ( قـرزة ) التي تتحولق حولها قبائل الامازيغ وهذا مقتطف من كتابة.

[(وأوجلة قرى كثيرة فيها نخل وشجر كثير وفواكه وبمدينتها مساجد وأسواق. ثمّ مسيرة أربعة أيّام إلى مدينة تاقرفت. ومن سلك من أطرابلس إلى ودّان فإنّه يسير في بلد هوارة نحو الجنوب في قياطن وبيوت شعر، وهناك مرأيات ومنازل إلى قصر ابن ميمون، وذلك كلّه من عمل أطرابلس. ثمّ من قصر ابن ميمون ثلاثة أيّام إلى صنم من حجارة مبنيّ على ربوة يسمّى قرزة، ومن حواليه من قبائل البربر يقرّبون له القرابين ويستشفون به من أدوائهم ويتبرّكون به في أموالهم إلى اليوم. ومن هذا الصنم ويستشفون به من أدوائهم ويتبرّكون به في أموالهم إلى اليوم. ومن هذا الصنم إلى ودّان مسيرة ثلاثة أيّام)].

ويقول أيضاً في المجلد الاول صفحة 328 الجزء المسمى ” ذكر البربر”

[(ونزلت هوارة بلاد أطرابلس الغرب وهي مدينة إياس، ونزلت نفوسة مدينة صبراتة)]

ماذا قال الإدريسي على هوارة ورفلـــة 1153 م ؟

 [(  يذكر الإدريسي ( ت 548 هـ / 1153 م ) وجود قبيلة هوارة بالمنطقة في هذا القرن )]

منحوث قام بنحته الليبيـــون الاصــليون يبلغ عمره 2500عام تقريباً

منحوث وجد بمنطقة قرزة قام بنحته اجدادنا الليبيين، يبلغ عمره 2500 عام تقريباً

تمثال ماركوس آنا سولاي بن ماسونا

—————————–

الأسباني مارمول كربخال، خلال سنة 15731599 م؟

الفصل التاسع والخمسون، صفحة 132،133اضغط هنا لاخد صورة من صفحة الكتاب

جبــل بني وليــد

)] إنه جبل من جبال الاطلس، يسكنها برابر اشداء، حريصون على الحفاظ على حريتهم حتى انهم لا يعترفون بأي حاكم من حكام البلاد، وقد تحالفوا مع برابر المناطق الجبليه المجاورة، لتدعيم دفاعهم وتقوية صفوفهم.

توجد باراضيهم واحات تعطي أتماراً جيدة وحقولا تعطي انتاجاً هاما من الشعير، يقام عندهم مرة في الاسبوع سوق كبير يتوافد عليه مختلف قبائل المنطقة، ويؤمه الاعراب كذلك. فيبيعون للبرابر ، الانعام والاصواف والسمن، ويشترون منهم منوجاتهم الفلاحيه.

يتواجد بمنطقة جبل بني وليد، زهاء مائة وخمسين قرية، يسكن فيها اهل بني جريد في جو يسوده الامن، وهم لا يخشون أي اعتداء عليهم من الخارج، لأن الممرات والمسالك صعبة للغاية، ولان فيهم مايزيد عن عشرين ألف رجل يحملون السلاح ويحسنون الرماية.

اصطدموا مع الأتراك في معارك عديدة، وأنتصروا عليهم في كثير من المناسبات، ومع ذلك، فإنهم لا يمانعون في دفع إتاوه إلى ولاة طرابلس، لأنهم في حاجة الى التعامل معهم قصد التجارة، غير انهم لا يسمحون لأي كان ان يلاحقهم داخل أراضيهم، بهذا الحديث، نكون قد انهينا عرضنا عن جبال المنطقة ولا يبقى لنا سوى صحراء برقة، الواقعه في أقصى شرق بلاد البربر [(.

انتهى نص ماذكره مارمول كربخال

ملاحظة: وصف برابر اطلقه الاغريق على الليبيين وكل شعب لا يتحدث اللغة اليونانية مثلما اطلق العرب صفة اعجمي على كل شعب لا يتحدث العربية والرومان اطلقوه بمعنى اجنبي وبما ان اي شعب يعتبر الشعوب الاخرى اقل مرتبه فاصبحت كلمة بربروس تاخد معاني اخرى … إقراء المزيد


الرحالة الألماني غيرهارد رولفس، سنة 1878 م ؟

عبـر غيرهارد رولفس قبيلة ورفلة خلال رحلته من طرابلس الى الكفرة وسوكنه وهون وودان وزلة واوجلة وجالو وبنغازي الذي وصل إليها يوم 10 يناير 1879 م .

وادي بني وليد

[( إن سكان وادي ورفله يزعمون أنهم عرب أقحاح ويتكلمون العربية، إلا أن تحضرهم، وطراز بناء قراهم، التي يبلغ عددها حوالي 50 قرية تقريباً، وأسماء بعض القرى، وأسماء السكان أنفسهم، وعاداتهم كل ذلك يدعو إلى الاعتقاد أننا هنا أمام خليط قوي بين السكان الأصليين (البربر) والمهاجرين العرب (الصيعان).
وتتهم ورفلة بأنهم من هواة النزاع والغزو وإن تصرفاتها في التاريخ الحديث تبين أيضاً، أنهم لا يعتدون كثيراً بالسلطة العثمانية.
وهم يتصرفون غالباً داخل واديهم ومنطقتهم بهدوء، وإن تحضرهم يكفل حسن سلوكهم لأن قراهم ومزارعهم ذات قيمة لايستهان بها )]

انتهى الاقتباس من الرحالة غيرهارد رولفس

——————————–

كتاب عشرة اعوام في طرابلس للانسة توللي، سنة 1783م

، مقدمة ناشر الكتاب (سيتون ديردن/Seton Dearden) ص31  .

كتاب عشرة اعوام في طرابلس ص31 Seton Dearden مقدمة ناشر الكتاب سيتون ديردن 1956

اولاد سليمان و اولاد بوسيف وورفلة كتاب عشرة اعوام في طرابلس ص31 مقدمة ناشر الكتاب سيتون ديردن ( Seton Dearden).


وكذلك ورد ذكر بني وليد في رحلة الرحالة الفرنسي كلود جرانجي الذي زار ورفلة في القرن السابع عشر، وقد وصلها يوم 22 / 01 / 1734 م ، خلال فترة حكم أحمد باشا القرمانلي ( 1711 ـ 1745 م ) ، وكان الهدف من رحلته البحث والكشف عن المدينة المسخوطة! ( قرزة ) كما يسميها بعد أن سمع بأن سكانها ونباتاتها تحولت إلى حجارة.


كما ذكر الرحالة الإنجليزي جون فرنسيس ليون الاسمين بني وليد وورفلة ، وهو كان قد زار المنطقة خلال الفترة ( 15 ـ 18 ) من شهر فبراير 1818 م حيث قال : ” عاودنا المسير صوب بني وليد …. حيث تبدت لنا ….. جماعات من طائر الحجل …… وسكان ورفلة هم قوم يجمعون بين الرقة والأناقة وبناتهم غاية في الجمال ” .


منتجات مجمع الصناعات الصوفية بني وليد يعني جودة وصوف 100% من المأثور التقليدي لإنتاج بني وليد من الكليم والمرقوم الوليدي الذي إندثر للأسف ولم يهتم به من قبل الجهات ذات الإختصاص

منتجات مجمع الصناعات الصوفية بني وليد يعني جودة وصوف 100% من المأثور التقليدي لإنتاج بني وليد من الكليم والمرقوم الوليدي الذي إندثر للأسف ولم يهتم به من قبل الجهات ذات الإختصاص


وشتاتة من السكان الاصليين المذكورين عند ابن خلدون وابن حزم ويتواجدون في ام الجرسان وترهونة وفي تونس وبالقرب من الحدود الجزائرية.


المهرجان الاول للتعريف بالثقافة الامازيغية في بني وليد برعاية المكتب الاعلامي بني وليد

المهرجان الاول للتعريف بالثقافة الامازيغية في بني وليد برعاية المكتب الاعلامي بني وليد

شاعر افريقيا محمد الفيتوري 

الملايين افاقت من كراها ما تراها *** ملأ الأفق صداهــــــــــــا
خرجت تبحث عن تاريخها *** بعد ان تاهت على الأرض وتاها
حملت فؤسها وانحدرت *** من روابيها وأغوار قراهــــــــــــا..!
فانظر الإصرار فى أعينها وصباح البعث يجتاح الجباهـــــــــــــــا
يا أخى فى كل أرض عريت من ضياها *** وتغطت بدماهـــــــــا
يا اخى فى كل ارض وجمت شفتاها *** واكفهرت مقلتاهـــــــــــا
قم تحرر من توابيت الأسى *** لست اعجوبتهــــــــــــــــــــــــــا
أو مومياها انطلق فوق ضحاها ومساها


ورفلة: ولاية تبسا / الجزائر

يرجع اسم تبسة إلى الأصل الليبي الأول الذي أصله عليها سكانها الأصليون والذي يعتقد حسب الترجمة الليبية القديمة بأنها تعني اللبؤة -أنثى الأسد.

تقطن هذه القبيلة في منطقة حلوفا بلدية بئر الدراهيب ولاية تبسه؛ وهي احدى القبائل التي تنتمي الى اولاد سي يحيى بن طالب اعتبارياً وهي تنحذر من ورفلة في ليبيا ويعتقد انها هاجرت من ورفلة ابان مناهضتهم للحكم العثماني بعد هزيمتهم في سنة 1842 م ، اولاد سي يحيى (دوار ابن الكفيف) هي اتحاد قبائل امازيغية بقيت محافضة على لغتها الليبية الاصيلة حتى وقت قريب جداً عندما استعربت في منتصف القرن العشرين وتتكلم لهجة هوارية معربة مفرنسة وهم ليسو شاوية فـالشاوية هم امازيغ زناتة الذين استطنوا جبال الاوراس نجد اسماء قبائل اولاد سي يحيى لا تحتوي على اسماء قبائل او علائلات هلالية ما عدا ابو الليل لان المنطقة التي استوطنتها قبائل اولاد سي يحيى بين الكاف في تونس حتى حدود عين بيضاء لم تكن خاضعة للنفوذ الهلالي حتى في اوج سيطرة بني هلال على بعض مدن تونس والجزائر لذلك لا نجد اسماء هلالية لاحظ الهرايسة العبادنة البطايشة ورفلة المغارسة اولاد مولة اولاد بريك …الخ

هذه الاسماء ليست اسماء صعيدية بعكس منطقة الاوراس انتشرت الاسماء الصعيدية كثيرا مثل فاضل حركات سباع رشاش وهي مجرد تشابه في الاسماء فقط لا غير لكن هناك من يكذب على الناس ويستغل تشابه الاسماء وانتشارها في ذلك الوقت خصوصا في جبل الاوراس عند الاخوان الشاوية لان العائلات الصعيدية كان عندهم نفوذ في جبل الاوراس لكن بعد طمعم في السيطرة على مناطق اخرى راى السلطان انهم يهددون نفوذه فلاحقهم وهربو الى اقاصي الصحراء نهائيا وبقيت اسماءهم منتشرة مثلا اسم حركات لا يزال الى الان منتشر وكثير من الناس يحملون لقب حركات خصوصا عند الشاوية.

كما ان الصعيد تنتشر فيه قبائل ليبية هوارة ولواتيه وزناتيه وكتامة مازالت موجودة ليومنا هذا حيث ان غرب مصر به اغلبيه امازيغية ويقدر عددهم بربع سكان مصر مازالت واحة سيوة تتحدث اللغة الليبية ليومنا هذا.

مهرجان ورفلة ألسياحي.الإنسان الأرض الثقافة اللباس الأكل العادات والتقاليد ألجغرافيا مسميات المناطق .تنطق بأمازيغيتها


  سكـــان ورفلـــة الاصلييــن

يؤكد بعض السكان المحليون أن أصل كثير من قبائل ورفلة يرجع لقبيلتين أصليتين هما ( المطارفة ـ الزكاروة اي بنو زكري ) ، حيث مازالت اغلب وثائق ملكية الأرض والآبار القديمة الموجودة وتحمل هذين الأسمين، ومن المطارفة انحدرت عدة قبائل ذكرها الباحثون والمؤرخون كما ان المطارفه يحملون السلالة الليبية حسب تحليلات الــ DNA.

 تنتشر عائلات قبيلة ورفله في سرت ومصراتة وسبها وبنغازي وطرابلس ويتواجد منهم عائلات خارج ارض الوطن هاجرت بسبب زمن الحكم العثماني والاحتلال الايطالي وفي بعض الاحيان بسبب الجفاف، وﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻉ ﻃﻮﻳﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺿﺪ ﺍﻹﺣﺘﻼﻝ ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻲ ﻭﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺭﻓﻠﺔ ﺩﻭﺭ ﻫﺎﻡ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﺍﻟﺴﺎﻋﺪﻱ ﺍﻟﻄﺒﻮﻟﻲ ﺷﻬﻴﺪ ﻭﺑﻄﻞ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺗﺎﻗﺮﻓﺖ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻣﺤﻔﻮﻅ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﻮﺭﻓﻠﻲ ﺷﻬﻴﺪ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻋﻘﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻄﻤﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﺠﺒﻞ ﺍﻷﺧﻀﺮ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻗﻀﻮﺍﺭ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﻲ ﻗﺎﺋﺪ ﻭﺷﻬﻴﺪ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻗﺎﺭﺓ ﻋﺎﻓﻴﺔ ﺑﻬﻮﻥ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ ﺍلفقهي وغيرهم من المجاهدين الابطال.

تقديرات عدد السكان سابقاً

الليبيون الاصليون وقدر عددهم في بني وليد مطلع القرن الـ 19 كالتالي:

أ-ورفله الفوقيين 17،000 نسمه تقريباً.

ب-ورفله الوسطيون 5،000 نسمه تقريباً.

ج-ورفله الوطيون 7،000 نسمه تقريباً.

أما العرب الوافدون فقدر عددهم بـ حوالي 2،600 نسمة.

هذة حسب تقديرات وتخمينات السلطات العثمانية لاجل تحديد الضرائب، اما اهل ورفلة وحسب ما يدعي التليسي ان بعضهم اعترض على الاحصائيات الرسمية التي اجريت بواسطة السلطات العثمانية سنة 1909م والايطالية سنة 1913م سابقاً، ان تقديرات السلطة العثمانية والايطالية تراوحت بين ( 13 الف نسمه تقريباً و 25 الف نسمه تقريباً ).

أمازيغ ورفلة.jpg

——————————

من هم الليبيون الاصليون ؟

تم ذكر الليبو لاول مرة في الكتابات والنقوش الفرعونية، وقد ذكرهم الاغريق باسم الليبيين وكانت ليبيا تمتد من غرب النيل (منطقة الدلتا) الى المحيط الاطلسي (اقيانوس)؛ اطلق الاغريق وصف بربر على الليبيين وعلى كل شعب لا يتحدث اللغة اليونانية ويقابلها في العربية كلمة (اعجمي) التي تطلق على كل شعب لا يتحدث اللغة العربية؛ كما اطلقها الرومان على كل شعب لا يتبع منظومتهم الحضارية (انظر سترابو)، اما الليبيين فقط اطلقوا على طبقة النبلاء منهم اسم… اقراء المزيد

قرزة ورفلة- بناء ليبي محلي بناه اجدادنا الليبيون العظماء

قرزة ورفلة– بناء ليبي محلي بناه اجدادنا الليبيون العظماء


تفصيل اصول السكان

ملاحظة: مع مرور الزمن دائما ما تظهر القاب وكنيات جديدة منحذرة الفرع القديم وبالتالي تـتـشكل فروع واسر ولحمات وقبائل جديدة وربما تفقد هذه الفروع نسبها الحقيقي اذا لم يوثق الفروع الجديدة لضمها للحماتها القديمة ولهذا من لم يعثر على اسم عائلته مذكور فيرجى ان يبلغنا لنقوم بإدارجه تحت الفرع الذي ينتمي له.

يمكن تقسيم ورفلة الى تجمعين قبليين وﻛﻞ من القسمين ينقسم ﺍﻟﻲ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﻭﻟﺤﻤﺎﺕ ﻭﺑﻴﻮﺕ ﻭﻋﺎﺋﻼﺕ ﻭفي مجموعها تكون ﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺭفله.

  1. ﺍﻟﻔوقيين –  نسبة إلى تمركزهم في الظهرة وهي المكان المرتفع
  2. ﺍﻻﻭﻃﻴﻴﻦ – نسبة إلى تمركزهم في أسفل وادي البلاد

ورفله الفوقيين

تنقسم الى ثلاثة اقسام كبيرة وهي:

  • الجماملة

  • السعدات

  • السبائع

هذه القبائل الثلاثة ترجع اصولهم جميعاً حسب ما ذكر اجدادهم الى جد يدعى اجلاص ولهذا يسمون بالاجالصة أيضاً ( فهل لهم علاقة بقبيلة جلاص اللواتية ؟!! التي قطنت المنطقة في عهد الرومان وقاتلتهم وتبقى جزء منهم في مسلاتة وتاورغا وترهونة).

  •  ملاحظة: كل العائلات تالية الذكر صنفها علماء الانساب والمؤرخون والرحالة العرب والاجانب على انهم ليبيون اصليون مستندين في هذا التصنيف على روايات اهالي ورفله المتواثرة منذ القدم وما ذكره الرحالة المسلمون الذين مروا على هذه القبيلة الليبية العريقة والاصيله ويدعم صحة هذة الروايات التسميات الليبية الاصلية والفن والثرات الليبي الاصيل من لبس وحلي واثار ووشم ونسيج  ونقوش وعمارة المتواجدة الى يومنا هذا في ورفلة والتي لا نجد مثيل لها خارج شمال افريقيا، ايضاً البصمة الوراثية DNA التي اخذت من شباب مختلف قبائل ورفلة لم تظهر اي منحها على التحور العربي J1 انما كلها تقاطعت مع سلالة الليبيين الاصليين M81.

أ-عشيرة الجماملة

يعيش قسم كبير منهم في كانم حتى اليوم، وكانوا قد هاجروا إليها مع اولاد سليمان بعد هزيمتهم في سنة 1842 م في حربهم مع الحكم العثماني، ويتكونون من القبائل الاتية ‏‎: المناسلة الأولى، المناسله الثانية، الطبيقات، أبناء سعدالله، الدلول، النقارطه، الياقات، الدروع، الزبيدات لاحظ أن ..  قبائل الجماملة .. تتكون في الاساس من: مناسله – اولاد ساسي – عمايته ، بمعنى أن المناسله كانت قبيلة واحدة فتم تعديدها بتقسيم اداري صارت ثلاثة قبائل كما ان العمايته كانت قبيلة واحدة فتم تعديدها بتقسيم اداري وصارت ثلاثة قبائل أيضا .. أولاد ساسي في العهد الايطالي وبحكم هجرة العديد منهم خارج ديار الوطن تم حصر المتبقين منهم في قبيلتين هما الياقات والدروع وبعودة المهاجرين ألحق اداريا الشفاتره ومعهم المغايرية بقبيلة الياقات، مثلما الحق اداريا، الحميرات،  وضنا سالم، بقبيلة الدروع.

أولاد ساسي

ساسي اسم شائع عند الليبيين الاصليين كما هو الخال مع اسم يخلف ويحمد وعزيزة رغم الجذور العربية للاسم..

  1. الحميرات
  2. الشفاترة (شفتر)
  3. الدروع
  4. أبناء سالم
  5. الياقات (ياقة، المغايرية)
  6. الستوت (ابوستة)
  7. الغنيات (اغنية)
  8. الدببة (الدبيب) –من القبائل التي عاشت بالمعاشرة مع قبيلة الزبيدات
  9. النكاكعة (النكاع) – من القبائل التي عاشت بالمعاشرة مع قبيلة الزبيدات

المناسله

 ﻭﺗﻌﺪ من ﺍﻛﺒﺮ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻣﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺖ ﺍﻟﻌﺪﺩ ولحماتها تنتمي الى الليبيين الاصليين، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 1900 نسمه تقريباً

فروعها كالتالي:

  1. المناسله
  2. ﺍﻟﺴﻼﻃﺎﺕ / الخماخمة
  3. ﺍﻟﻌﻤﻮﺭ
  4. ﺍﻟﻬﻠﺒﻪ
  5. ﺍﻟﻌﻮﺭﻩ
  6. ﺍﻟﺤﻤﺮﻩ
  7. الجلالطة
  8. الطبقيات – طبيقة
  9. ﺿﻨﺎ ﺯﻳﺪ

يذكر الاخ الدكتور-رجب ضو المريض
يناير 5, 2015 الساعة 7:15 ص

ان المناسله تقسيمهم كالتالي

مناسله اول ( اصلاتات والعمور والهلبه )

مناسله ثاني ( العورة وتقسيماتها )

مناسله ثالث ( الطبيقات وجلالطه )

  • العواشير مفردها عشير :(وهم أبناء دربي وهم حالياً مقيمين بقبيلة الحصنة منذ 312 سنة) وكلمة عشير تطلق على الدخيل على القبيلة

الدروع

ليبيون اصليون، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  الدروع
  2. الياقات – ياقة
  3. الشفاترة – شفتر
  4. البرابي

الرحومات

ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 600 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  الرحومات
  2. القجادرة
  3. أولاد سالم
  4. العجالات

تقيم لحمة القجادرة بسرت

الموادي

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه تقريباً

الستوت

يعيش الستوت كلهم تقريباً في منطقة سرت وهم ليبيون اصليون اسم الانتساب لهم (ابوستة)، قدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 200 نسمه تقريباً

فروعها كالتالي:

  1. الستوت
  2. أبناء فرج
  • الدببة – الدبيب، من القبائل التي عاشت بالمعاشرة مع قبيلة الزبيدات
  • النكاكعة – النكاع، من القبائل التي عاشت بالمعاشرة مع قبيلة الزبيدات
  • الغنيات – غنية
  • الحميرات

الجلاصة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 200 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:  ( أبناء خميس …)

الطبيقات

ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 200 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  أبناء علي
  2. أبناء الصغير

ملاحظة: قباْئل تعيش بالعشرة مع قبائل الجماملة مثل قبيلة المزاوغة وتتكون من الجرابيع السيايدة الضيوف الرعابيب والقريرات المحسوبة على المناسلة.

………………………………………….

العمايته

تتفرع من العمايتة القبائل التالية:

الدلول

اسم الانتساب لهم (بن دلة) وهم ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 100 نسمه تقريباً وفروعها كالتالي

  1. أبناء أحمد
  2. أبناء نبيّة
  3. أبناء بن دلــّـة
  4. الوحيدات : (الوحيدي- اوحيدة) – يقال ان الوحيدي هو أخ لبن دلة
  5. بن سويد
  6. الصوالحية
  7. بن ساكن
  8. الذيب

النقارطة

ليبيون اصليون، واسم الانتساب لهم (النقراط) وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 300 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  الشويتات
  2. الجلاغمة
  3. عائلة الفليدني – منضمين تعود اصولهم لقبيلة الفلادنة
  4. النقارطة
  5. الفانات

تعود اصولهم لأمازيغ يفرن وجدهم هو فليدن النازح من يفرن كما ان الجلاغمة يعتقد ان اصولهم ترجع لتاغما بيفرن ولكن هذا احتمال ضعيف.

الزبيدات

اسم الانتساب لهم (زبيدة) وهم من الليبيون الـغربيون من المغرب الاقصى وهم مرابطون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 400 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  أولاد سيدي عبد الرحمن او المجاذيب
  2. البشائرية
  3. العواهير
  4. أولاد سيدي صالح
  5. أولاد سيدي محمد
  6. أولاد سيدي أحمد
  7. الوداعات او الكشور او الجوابر

المزيد: دولة المرابطين وتاريخهم

أبنــاء سعد الله

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بـــ 250 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  النعوج
  2. الكواربية
  3. أبناء طوطي
منير موسى سويد 1991م

منير موسى سويد 1991م


ب-عشيرة السبائع/ سبائع الشعبة

يقولون بانهم ينحدرون جميعاً من الحاج سعيد (؟) دفين قبيلة الحبلة، وتتكون السبايع من القبائل التالية ‏‎ النوره و التخاخه والبصاصه والزمامه و
الرزقه والتربه وفقهاء السبايع والبراقنه والقنادي والحبله والشغب والخوازم (يقال انهم دخلاء وينتمون للزوي!) ، لاحظ!:  أن المساعدية كانوا قبيلة واحدة فتم تعديدها كما أن الفشالمه كانوا قبيلة واحدة فتعددت اداريا.

هذة نتيجة تحليل جيني تظهر من بوحمرة المطرفي انه ليبي اصلي من السبائع تظهر نتيجية انه يحمل الجين (E-L117) المميز للسكان الاصليين لشمال إفريقيا

تحليل جيني ورفليللاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

 ومن سبائع الشعبة

  1. ﺍﻟﺘﺨﺎﺧﻪ
  2. الدببة ( الدبيب) انظر الزبيدات
  3. النكاكعه (من القبائل الرحل ويقال انهم وافدين من جبل نفوسة) – انظر الزبيدات
  4. ﺍﻟﺰﻣﺎﻣﺔ
  5. أبناء زيد
  6. أبناء الغويل
  7. أبناء الهميل
  8. أبناء البدال
  9. أبناء زغيدان

الحلمة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 800 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1. البراقنة
  2. ﺍﻟﻔﺮﺟﺎﻧﻲ – من الفرجان
  3. ﺍﻟﺼﻼﺣﺎﺕ
  4.  الجوانات (جوان)
  5.  البب
  6. الغيوث
  7. الصلالعة
  8. الشناطي
  9. الحبلة

الفشالمة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  الشغب
  2. الربابات
  3. القنادي
  4. الجراء

التربة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 300 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1. السواري
  2. السراتي- ﺍﻟﺴﺮﺍﺗﺔ – من سرت
  3. العمور

المطارفه/ العطيات

قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 800 نسمه تقريباً.

فروعها هي كالتالي:

  1. الجمال
  2. ضنی عطیه
  3. الشروع
  4. العطيات
  5. البراغثة – البرغثي
  6. الزيادات – الزيادي
  7. صوابر
  8. شناشحه
  9. اللطفة – يقال ان اللطفه عرب من بني هلال

ويقول البعض ان المغاربة يتبعون المطارفة اعتبارياً


المساعدية

المساعدية

ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 1200 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1. الحمرة
  2. البصاصة
  3. الرزقة
  4. التخاخة
  5. الشواريون

النورة

ليبيون اصليون وهذا حسب ما نقلة المؤرخ اسماعيل كمالي وهنريكو دي اغسطيني من اهالي ورفله بداية القرن التاسع عشر وما يؤكد هذا الكلام نتائج تحليل الحمض النووي DNA لاحد ابناء هذه القبيلة يدعى مفتاح كنشيل، قدر عدد النوره مطلع القرن الــ19 بـ 500 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1. أولاد رحومة
  2. أولاد نوير
  3. السلسة
  4. الغوال
  5. الحمامدة

يقيم القسم الأكبر منهم بسرت وبئر زخريا وقرب قارة عبد الجليل (وادي بي).

ظهور نتيجة العينة من عائلة كنشيل من النورة بورفلة

الزمّامة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 1000 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  البطاطا – البُطي
  2. الحويلات
  3. الطرشات
  4. الكروم
  5. البوابص
  6. النمارشة

ذوو السبائع ( الفوقيين )

الخوازم

قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً

مرابطون، اسم الانتساب لهم هو (الخازمي) يرجع اصل معظمهم الى فرجان ترهونة وجدهم هو الحاج سعيد الفرجاني دفين المنطقة.

فقهاء السبائع

اسم الانتماء لهم (الفقهي) وهم ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1. القداقدة
  2. الشغاوي

من الفقهاء، ينحدر فقهاء قبيلة سليمة بمسلاتة وينحدر منهم المجاهد محمد النعاس الفقهي ( 1882 ـ 1968 م ) الذي له قصيدة في رثاء شيخ الشهداء عمر المختار.


السعدات

تنقسم السعدات الى ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻷﻭﻝ وهو ﺳﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﻨﺪ/ القله ﻭالقسم الثاني ﻳﻀﻢ ﺑﺎﻗﻲ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﻌﺪﺍﺕ والبعض يقسمها الى القبائل التالية ‏‎ القطانشة والسكبه والصيعان واتلمات والضباعه والبقاقره والدعكه واللماقش والزلابه والعواسه والفقهاء اللوطيين، لاحظ أن الضباعة والبقاقرة كانوا قبيلة واحدة وتم فصلهما، ومثلهما الزلابه والعواسه، كذلك الدعكه واللماقش، بمعنى ان أنها تقسيمات ادارية .

  • سعدات السند/ القلة

سميت ﺳﻌﺩﺍﺕ ﺍﻟﺴﻨﺪ ﺃﻭ ﺳﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﻘﻠﺔ بهذا الاسم ﻷﻥ هذﻩ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻄﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﺍﻟﺴﻨﺪ ﻭﺍﻻﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑﻘﺒﻴﻠﺔ  ﺍﻟﻀﺒﺎﻋﺔ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺪﻭﺩ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺗﺠﻤﻊ ﻛﻞ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭﻫﻲ ﻣﺘﺪﺍﺧﻠﺔ ﻭﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺔ ﺟﺪﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺧﺎﺻﺔ في النسب.

  1. ﺍﻟﻀﺒﺎﻋﺔ
  2. ﺍﻟﺪﻋﻜﺔ
  3. ﺍﻟﺒﻘﺎﻗﺮﺓ
  4. ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﺶ
  5. ﺍﻟﻌﻮﺍﺳﺔ/ العواسي
  6. ﺍﻟﻠﻮﺍﻡ
  7. ﺍﻟﺰﻻﺑﺔ

هذة نتيجة تحليل جيني لليبي ينتمي لليبيين الاصليين من اللوام-سعدات السند تظهر نتيجية انه يحمل الجين (E-L117) المميز للسكان الاصليين لشمال إفريقيا

بن لاما ورفلةللاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

العواسي

ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 200 نسمه تقريباً

يشكل ( التلمات والعواسي) قبيلة واحدة، انقسمت في الأعوام الأخيرة.

إيليس أسامة الشاوش الورفلي، ايليس..أسم وادي في ورفلا وهي كلمة من اللغة ألليبية

الدعكة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 200 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  أبناء يوسف
  2. أبناء عبد الحميد
  3. أبناء محمد

المواقش

ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 100 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  المواقش
  2. الغضاوي

الضباعة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  الضباغة
  2. البقاقرة

الزلابة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 250 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي:

  1.  أبناء يوسف
  2. أبناء ابراهيم

باقي قبائل السعـدات

صيعان السعدات

الصيعان الاوطيين وفروعها كالتالي: ( الهيايبة، المصابيح، الدرائسية).

الصيعان الفوقيين وفروعها كالتالي: ( عائلة العائب، أبناء حمـّودة، ضني أحمد).

 حسب ما قال لي احد العارفين بأنساب وتاريخ ورفله ان الصيعان في الجوش ليسوا أخوة لصيعان ورفلة فهم يحملون اسم جدهم بوصاع المسمى تيمناً بالشيخ وهم اخوة للسكبة المنتشرين في كل من جادو و ورفلة و الزنتان هم يعتبرون نفسهم مرابطين في الصيعان ولكن لا يعتبرون مرابطين في ورفله ومن صيعان ورفلة قائد المجاهدين في ورفله عبد النبي بلخير ( 1880 ـ 1930 م )

سعدات السكبه

  1. ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﺤﺎﺝ
  2. ﺿﻨﻰ ﻋﺜﻤﺎﻥ/ العثامنة
  3. ضني عيسى
  4. ﺍﻟﻐﻼﺑﻨﺔ
  5. ﺍﻟﻨﻮﺍﻛﻴﻊ
  6. ﺍﻟﺼﻴﻌﺎﻥ الفوقيين والوطيين

ليبيون اصليون، وقدر عددهم مطلع القرن الــ19 بـ 1700 نسمه تقريباً ويقيم قسم منهم بمنطقة مزدة.

يقول بعض من اهل ورفله ان الصيعان ليس لهم علاقة باولاد بوصاع في باطن جبل نفوسه

القطانشة

قدر عددهم سنة 1909م بـ 1300 نسمة تقريباً اسم الانتساب لهم هو (قطنش) وهم يتفرعون الى قسمين:

أولاد محمد:

فروعها هي:

  1. ابناء امحمد بن قطنش
  2. أبناء سالم
  3. أبناء التائب – التياب
  4. المنافيخ
  5. أبناء الأعور – العور

أولاد عثمان:

فروعهم

  1. الكراعات
  2. القمامدة
  3. غمامضة
  4. دوانير
  5. الدوانير
  6. الشحون
  7. العرابي- عرابة
  8. العواشير

ليبيون اصليون، لهم اخوه بكان مهاجرو اليها مع أولاد سليمان بعد هزيمتهم في الحرب ضد الاتراك سنة 1842 م.

تلمــّات

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 1300 نسمه تقريباً

فروعها هي كالتالي

  1. الحزازات
  2. الشلابطة
  3. الجغلية
  4. ضني أبي العيد
  5. الكشافرة
  6. السهول – يقال ان اصلهم يعود ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺒﺎﺑﺴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺰﺍﻭﻏﺔ ﺑﻘﺒﻴﻠﺔ ﺗﺮﻫﻮﻧﺔ
  7. بن لاما
  8. اولاد زيادة
  9. ابناء سليم
معصرة زيتون ...قديمة ...التلمات بني وليد - معصرة ..زنقر

معصرة زنقر في تلمات هل يملك البدو قصور ومعصرة زيتون واشجار زيتون !!، انا اقول لمن يدعي ان ورفله قبيلة بدوية، ورفلة قبيلة ليبية هوارية حضرية مستقرة منذ اكثر من 1300 سنة عندها اراضي وقرى لا ينازعهم على ملكيتها احد، لاحظ انها مازالت محافظة على اسمائها الليبية (ورفلة تلمات زنقر). المصدر: مصطفى الشيباني الورفلي

الفقهاء الوطيين

 ليبيون اصليون ويعدون من المرابطين، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 600 نسمه تقريباً

وللفقهاء فروع هي:

  1. القدورات
  2. أولاد بن رضوان
  3. أولاد عبد الرحمن

المزيد: دولة المرابطين وتاريخهم


 ورفلــة الوسطيين

الفلادنه

قبيلة نازحة من یفرن حيث تشكل لحمة ورستيف احد بطون الفلادنة في يفرن عدد كبير من السكان، ويقول الباحث في تاريخ واصول الليبيين عمر الورفلي “انها قبيلة نازحة خلال العهد العثماني” ولكن لا نملك تاكيد لكلامه الآن، ومن الفلادنة اسم عائلة الیفارنه التي تعتبر اساس قبيلة الفلادنة وهي وافدة من يفرن وينحدرون من جدهم ( فلـــدن بن هوار بن أوريغ بن برانس بن مازيغ ) التي تنتمي له  بطون ( قمصانة و ورستيف و بيانة )، ومما يؤكد هذا ان ورستيف بن فلــدن لحماتها مازالت موجودة في يفرن الى يومنا هذا ووتمثل ورستيف ( القصير، الشقارنة، تازمرايت) كما توجد وشتاته في يفرن بأم الجرسان ايضاً، وتنتمي لهذه القبيلة عائلة الفليدني المحسوبه على النقارطة- العمائته، وتوجد عائلة الجلاغمة ايضاً في تاغمة-يفرن لكن لا يوجد دليل على وجود رابطة دم بينهما وممكن التأكد من وجود قرابة عن طريق الجينات الوراثية وفحص الحمض النووي DNA .

تتكون الفلادنة من القبائل التالية ‏‎: والصراره والدوائره والقوائده والحلمه والحصنه والغزالات والحداده والسهول والجداره والطبول والافارنه  التلالسه، لاحظ!: ان الصراره والدوائره كانوا قبيلة واحدة فتم تقسيمها اداريا.

تتكون الفلادنه من:

الحصنه

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 600 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:

  1. الزیادین
  2. الغروس
  3. القوادیم
  4. الكرب

الیفارنه

ليبيون اصليون، ويعتبرون اساس قبيلة الفلادنة، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 800 نسمه تقريباً.

فروعها هي كالتالي:

  1. خزازره
  2. الرفارفة
  3. الودينات
  4. الحيوص
  5. الجداری – يقال انهم ليسوا من نسب اليفارنة بل اصلهم يعود لفرجان ترهونة
  6. الغوارات

ومنهم ابناء امحمد الحيوص


الحدادة ( أو الحدّادة)

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 450 نسمه تقريباً.
فروعها هي كالتالي:

  1.  الاكوام
  2. القرج
  3. عائلة بركة

ومنهم حدادة ترهونه وجفارع ومصراته ومزدة .. الخ

قال لي احد الاخوة من ورفله هذا الكلام وانا انقله كما هو” الحدادة يملكون القسم الأكبر من الأرض في وديان ورفلا وتوجد مسلات ومواقع أثرية أمازيغية محلية عندهم ! كل من يتكلم غير ذلك هو حاقد واهم لا يعي ما يقول . المشكلة في الجهل وغسيل الدماغ التي مورست في عهد الأتراك وعهد القذافي تركت أثار سيئة عن أصول السكان في ليبيا كلها ليس في ورفلا فقط . ولكن الناس في ورفلا على علم ويقين بأنهم ليسوا عرب “.

ظهر مؤخراً من يدعي انهم من الشام رغم قول اجدادهم انهم ليبيون اصليون وهذا مبني فقط على وجود لقب الحداد هناك بالشام ولكن هذا خاطيء والحق الذي يؤخد به انه لاوجود لعلاقة  نسب بينهم انما التشابة في اللقب سببة ان مهنة الحدادة منتشرة في الكثير من البلدان وتلقب بها اغلب العائلات التي تمتهن الحدادة.

الغزالات

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 450 نسمه تقريباً.

 فروعها هي كالتالي:

  1.  الشلابندیا
  2. الشمامسا
  3. الوحیدات
  4. الشحوم
  5. اولاد سیدی سلیم
  6. اشریر
  7. القريوي

ملاحظة مهمة: هذة نتيجة التحليل جين وراثي (DNA) لاخ من عائلة القريوي التي تنتمي لقبيلة الغزالات يظهر فيه انه يحمل جينات أمازيغ على التحور (E-L117) وهذا يتبث بما لا يدع مجال للشك والتشكيك أمازيغية ورفلة والفلادنة بصفة عامة والغزالات بصفة خاصة حيث انه تطابق مع نتائج التحورات التي ظهرت في عينات يفرن وهذا يتبث علاقة يفرن الاخوية بالفلادنة فرابط الدم الذي ظهر بفضل هذا التحليل المتقدم لا يمكن تجاهلة، ومن المعلوم ان الجين الغالب عند الليبيين الاصليين هو E1b1b1b1

ورفلة الغزالات -القريوي

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA


السهول / البطومة

يسمى السهول بـ (بطومة) نسبة الى شجرة بطومة لازالت الى اليوم بالقبيلة وهم ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه تقريباً، لقب الانتساب لهم هو السهولي.
فروعها هي كالتالي:

  1. عائله المرعاش
  2. عائله بن سهل

منهم الشهيد قضوار السهولي ( 1895 ـ 1928 م ) شهيد معركة قارة عافية التي وقعت بمنطقة هون يوم 27 / 10 / 1928 م وهم منفصلون عن قبيلة الفلادنه.

اولاد تلیس

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه .
فروعها هي كالتالي:

  1. التلالسه
  2. الفرجانی
    ینحدرون من علی بن تلیس القيرواني الذی حكم ورفله فی القرن السادس عشر، وهو مؤسس مدينة بن تلیس التی ماتزال اطلالها باقیه فی شمال بن ولید وقد ذكرهم البرمونی، ومنهم اولاد تلیس بورشفانه وزلطن في بلدية زوارة.

اعرف المزيد عن التلالسة


الصرّارة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 400 نسمه تقريباً.

  1. عائلة بن يونس
  2. الصككاء
  3. القضية

ينحدرون من سيدي إبراهيم الصراري النازح من المغرب – كما يقول اهل ورفله- وهو دفين المنطقة، وتتفرع منهم قبيلة الدوائرة.

الدوائرة- الدوايرة

اسم الانتساب لهم هو (الدايري/ الدائري ) وهم ليبيون اصليون، وهم قسم متفرع من الصرّارة وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه تقريباً.

  1. المزيزات
  2. الطبياء
  3. أبناء الابيض
  4. الغطاطسة – يقال ان اصلهم يعود الى مسلاته

راجع قبائل مسلاتة

الحلمة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 150 نسمه تقريباً.

  1. أبناء يوسف
  2. ابناء احمد

ينحدرون من سيدي حليم دفين المنطقة

القوائدة – القوايدة

ليبيون اصليون وهم من المرابطين ويدعي البعض انهم من آل بيت الرسول وهذا الفعل شائع عند المرابطين الصوفيه وتم استهجانه من علماء المسلمين، ربما ادعائهم بسبب تشابه في الاسم مع قبيلة موجوده هناك ولكن ادعاء نسب اهل بيت الرسول هو شيء شائع بين المسلمين سودهم وبيضهم عربهم وعجمهم ومما يؤكد ان هذا الادعاء غير صحيح ان هذا الادعاء مستحدث بعد ظهور عدة قبائل تدعي هذا النسب ولم يعرف عنهم سابقاً انهم من آل البيت انما اتخدوه من باب التقليد والتشبه، ولكن يبدو ان الاصح انهم من فلدن اليفارنة لان عائلة القائد معروفه في يفرن، ومنها برز محمد القائد الذي قتل في مجزرة ابوسليم وابنته هاجر القائد عضوة المؤتمر الوطني العام، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 500 نسمه.

فروعها كالتالي:

  1.  بركیون
  2. بنداگة
  3. السديرات
  4. السيبين
  5. اللوام
  6. الكلالطة
  7. اللابات

المزيد: دولة المرابطين وتاريخهم


الطبول

فروعها كالتالي:

  1. الفطاميون
  2. الحقوق
  3. الفلوغ
  4. الونساء
  5. الدوابلية

ينحدرون من عبد الحميد ابوطبل عالم شهير من علماء طرابلس الغرب وقال لي عمر الورفلي ايضا من المرجح انهم من بربر صنهاجة وافدين من المغرب نواحي ورزازات.

ملاحظة: عندما قام عدنان ابوطبل المنتمي للطبولي باجراء تحليل وراثي وجد انه من الليبيون الاصليون ولا يتقاطع جينهم مع العرب لهذا يوجد احتمالين اما ان نسبهم غير صحيح او ان قبيلة الطبولي تتكون من ائتلاف من العائلات ليست ذات اصل واحد وعرق واحد وهذا يتوضح بشكل قاطع عند اجراء اكثر من فحص من لحمات الطبول المختفله.

ورفلة تلمات السهول

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

 ومنهم الشهيد الساعدي الطبولي قائد معركة تاقرفت ( 25 / 2 / 1928 م ) قرب مدينة زلة بالجفرة ، وقد سجل التاريخ بأحرف من نور أن قبيلة الطبول من قبائل ورفلة في معركة تاقرفت انقسمت إلى قسمين لمواجهة العدو الإيطالي قسم يتكفل بإخراج العائلات والنساء والأطفال خوفاً من وقوعهم أسرى بيد الطليان ، وقسم أخر يقف أمام العدو في ميدان المعركة ليعيقه عن الوصول للعائلات ، ورغـم قلة العـدد والعـدة حوالي ( 300 ) مجاهد في مواجهة ( 4000 ) ألاف جندي إيطالي استطاعت تلك القوة أن تعيق تقدم الإيطاليين لمدة يوم كامل ، وكانوا رابطين أرجلهم حتى تنجو العائلات ، وهم يرددون ( مرحب بالجنة جت ادنى ).


ورفله الوطیون

تتكون من القبائل التالية ‏‎

 الأساحقة الاولى والاساحقة الثانية والزعره والكميعات والمناصير والبراغثه واللطفه والزيادات والعطيات والفطمان واولاد بوراس، لاحظ!: ان الاساحقة الاولى والثانية والزعره كانت قبيلة واحدة فتم تعديدها وان قبائل: البراغثه واللطفه والزيادات والعطيات التي يقال انها تشترك مع قبائل السبائع في الانتماء للمطارفه فانها صارت بحكم التقسيم الاداري من قبائل الاوطيين يتلاحمون معهم في النائبات حتى لو كان الامر ضد قبائل السبائع وقد حصل ذلك مما يؤكد أن رابطة الانتماء الجهوي في وقت حاضر هي أقوى من رابطة الدم في وقت ماضي ومن هذا المختصر الموضح لان القبائل تزيد وتنقص حسب مقتضيات التقسيم الاداري وفيما لو تم بسط تكوينها الاجتماعي من عشائر ولحمات وعائلات لوجدنا الغالبية منها لا ارتباط لها برابطة الدم وانما هي ترتبط بروابط أخري لها قوتها وسموها وقداستها بما يجعل أهل البلدة في النائبات يقفون صفا واحدا بحكم انهم يواجهون مصيرا مشتركاً يحتم عليهم واجبهم الوطني مواجهته بوحدة وطنية .. دفاعا عن البلدة ..بحكم انتمائهم المصيري اليها.

 المعاتیق

اللطفاء

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 300 نسمه تقريباً.

فروعها:

  1. عائله عبد المولی ضنی معتوق
  2. ابی زید
  3. زواغنیه

ینحدرون من معتوق التی تصفه روایات اهالی المنطقه بانه جد ورفله الوطیین .

الكمیعات

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 700 نسمه تقريباً.

فروعها هي:

  1.  توانسيه
  2. منافقیه
  3. شغالنه – الشغالة
  4. ضنا بلعيد
  5. سعودات

الاساحقه/ اليساحقة

ليبيون اصليون، وهي تتكون من قبائل تسكن منطقة الاساحقه واصولهم مختلفه فمنهم ورفلة و ترهونة وفرجان وزليتن اورنزه وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 2500 نسمه تقريباً.

فروعها هي كالتالي:

  1.  عائله الفقيه – الفقهي ينحدرون من من فرجان الدووان بترهونه
  2. البراغثة – البرغثي
  3. ابناء الفقي – اصلهم من ترهونة
  4. السلاحبه
  5. الصلع
  6. الزعرة – يقال ان الزعرة تنحدر من الزاویه الغربیه
  7. ضنی عمران/ العمارنة
  8. المعللة
  9. الغبابنه
  10.  الدخائلية – منهم ( اولاد البراني – اولاد بوسنينة )
  11. المغيربي
  12. المرايمة -لمريمي
  13. ضني ابوراوي
  14. الطرش
  15. ضني شر الطريق
  16. بلحسنه – يرجع نسبهم الى بن تليس

ملاحظة مهمة: هذة نتيجة التحليل الجين الوراثي  (DNA) سالم بن عطية من عائلة الصلع الذي ينتمي لقبيلة الأساحقة هو أحد أقدم الأسلاف المعروفين وحفيدة صاحب العينة وعاش في القرن السابع عشر، يظهر فيه انه يحمل جينات أمازيغ هوارة وهذا يتبث بما لا يدع مجال للشك والتشكيك أمازيغية ورفلة والاساحقة بصفة عامة والصلع بصفة خاصة حيث انهم على التحور الجيني الخاص بهوارة الذي تم اكتشافة مؤخرا بقضل الاخ معمر الورفلي الذي تبرع بمبلغ 700$ وظهر ان جين هوارة هو E-PF6789 والجين الغالب عند الليبيين الاصليين هو E1b1b1b1

سالم بن عطية ورفلة الاساحقة- يحمل الجين الامازيغيللاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

قصر الأساحقة الأثري - هذا لمن يحارب تاريخ ورفله ويدعي انها قبيلة بدوية جاهله فهل سمعتم ببدوي يسكن في القصور ؟

قصر الأساحقة الأثري – هذا لمن يحارب تاريخ ورفله ويدعي انها قبيلة بدوية جاهله جاءت من صحاري السعودية فهل سمعتم ببدوي يسكن في القصور ؟

البراغثة

 يقال ان اصولهم من شرق ليبيا بالتحديد قبيلة العواقير، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 300 نسمه تقريباً.

فروعها هي كالتالي:

  1.   بن كدرون
  2. عائلة شكل
    اما اولاد شكر – من مسلاته.

زیادات

 ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 600 نسمه تقريباً.

فروعها هي كالتالي:

  1.  عائله الزوام
  2. سعید ائ عائله خلیفه
  3. عوادنة
  4. الحاج حمد ائلاد ابی الحسنه

البدور

 يقال انهم من اقدم من سكن الوادي وهم ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً.

هی بقیه قبیله كبیره هاجر الجزء الاكبر منها الی كانم بعد هزیمتهم ضد الاتراك سنة 1842 م.


ملاحظة: كما تظم قبيلة اليساحقة (وهذا هو الاسم الصحيح) المرايمة وهم يعيشون بينهم منذ ما يزيد على مئة عام ويرجعون إلى مرايمة الزاوية ، كما ان الاوطيين لا تربطهم ببعضهم رابطة دم وانما هو تقسيم اداري عثماني.

الجماملة الاوطيين

ويرجع اصلهم للقزازين الذين سكنوا وادي تماسلة


قبائل مختلفة

المناصير

 ليبيون اصليون يقيمون في قرارة القطف، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 1500 نسمه تقريباً

فروعها كالتالي:

  1. الحمامدة
  2. القنادي
  3. معاقلیه
  4. الشباعنة
  5. حجاج
  6. ضنی عبد الله
  7. آل المبروكينقسم آل المبروك إلى (آل ابراهيم وآل خليفة وآل اشتيوي) عائلات آل ابراهيم…( عائلة آل البكوش, آل المهدي, عائلة آل الغزالى)

منفصلون عن فرع سعدات ورفله الفوقیین، ومن لحمة شباعنه تنحدر من شباعنه مسلاته، وهناك شُعب من مناصیر تقیم بكانم).

جمامله الوطییون

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 300 نسمه تقريباً,

فروعها هي كالتالي:

  1. النواحی
  2. سعادی -اصل السعادی من برقه- بركای

الاعاقیب

ﻫﻢ ﻋﻘﺐ ﺑﻦ ﺗﻠﻴﺲ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ ﻳﺴﻜﻨﻮﻥ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻟﺒﻦ ﺗﻠﻴﺲ ويسمون العقيب لأنهم عقبوا من المجزرة المريعة، والبعض يدعي بأنهم من اعاقيب غريان انضموا للمغاربة!، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمه تقريباً.

فروعها هي كالتالي:

  1.   زغابنه
  2. فویهات

*تليس: علي بن تليس : تلقى علومه في القيروان بتونس صاحب الدولة الشهيرة التي كانت معاصرة لوجود الحفصيين في طرابلس الغرب وكانت تخضع لها جميع المناطق المجاورة ترهونة مسلاتة الخمس مسراتة تاورغا و يقال حتى غريان لأنه طرد ابن زيان منها و هزمه و جنده في مسلاته و هذا سبب استقرار قبائل كثيرة من ورفلا هناك و كان له ميناء بمدينة سيلين بالخمس إشتهر إلى جانب فروسيته و شجاعته بظلمه و بطشه بأهالي المنطقة الأمر الذي قاد الأهالي إلى إضرام ثورة ضده بقيادة شخص يدعى خمخم جمالي, قام الأهالي بذبح كل جنده يوم الجمعة بعد الصلاة مباشرةً و في المسجد و هكذا أطاحت هذه الثورة به وقضت عليه . إقراء المزيد

نور ورفلة

نور بنت ورفلة


ذوو ورفلة الوطيين

اولاد أبي راس

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 200 نسمة.

فروعها هي كالتالي:

  1.  عائلة الفقيه
  2. الغرابلة
  3. ضني عبد الله

مرابطون، ينحدرون من سيدي فتح الله أبي راس العجمي (من القرن السادس عشر) دفين المنطقة وهو اعجمي امازيغي.

المغاربة

ليبيون اصليون، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 100 نسمة.

مرابطون ينحدرون من سيدي المغربي دفين المنطقة وهو وافد من المغرب، ويقال بانهم يتبعون قبيلة المطارفة اعتبارياً.

المغربيين الفطمان

قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1909م، بــ 300 نسمة.

فروعها كالتالي:

  1.  عائلة عبد الصادق
  2. عائلة الفرجان
  3. عائلة برنوس

وهذا حسب هنريكوا دي اغسطيني واسماعيل كمالي.

وقال لي اسامة الفطماني حسب روايته ان عائلات الفطمان تنقسم كالتالي:

1-ابناء عبد الجليل (عيت عبد الصادق)
2-ابناء مفتاح …….(عيت الفرجانى)
3-ابناء مسعود… ..(المساعيد)
4-ابناء سلامه … .(السلامات)
5- ابناء بلخير، عائلة بوشاية…….(عيت بلخير)
6-ابناء على بن حسين (عيت ازغيده) وابن عمهم الكيلانى (عيت الكيلانى)

وهم مرابطون قدموا من المغرب ابان الجهاد ضد الاسبان وفرسان القديس يوحنا اللذين احتلوا ليبيا، اشتهروا بين اهل ورفله بانهم (صُلاًح) فالاصلاح بين الناس ورأب الصدع كان ديدنهم، وينحدرون من الحاج محمد بن عريبي دفين المنطقة، ويدعي بعضهم انهم احفاد عبد الله بوجطلة دفين قصر الحاج بجبل نفوسه وهذا ادعاء شائع بين المسلمين وبالذات الصوفيين المرابطين من قبيلة صنهاجة وللاسف فهذا الادعاء غير صحيح نظراً للعدد الهائل من القبائل التي تدعي هذا النسب لمصالح اجتماعية واقتصادية وسياسية فإن صدقنا هذه الادعاءات لكانت كل قبائل ليبيا من ال بيت الرسول وهذا غير منطقي ابداً.

يقال ان الفطمان لهم اخوة يقال لهم اولاد مرابط في غنيمة مازالوا على اتصال بهم.

اعلامهم:

من اعلامهم جدهم عبد الصادق ابوشايه الذي كان خطيب مسجد مدينة بنت إليس وحسب الروايات الشفهية فانه كان رئيس وفود الحج فهو من يستقبل وفود الحجاج القادمين من المغرب والمغرب الاقصى ويقدم لهم ما يستحقون من معونات وضريحه بالقرب من قرية البدور، العلم الاخر الشهير هو ابنه الحاج امحمد والذى كان عينه حاكم بنت إليس قاضى القضاه بالمدينه ولكنه اعتذر كونه يعلم ان القضاه قاضى فى النار وقاضى فى الجنه وكان تقيا وزاهدا وعالماً ورعاً، علما بان حاكم مدينة بنت إليس كانت تاتيه الجبايه من شط الجريد فى تونس بمعنى ان سلطانه يمتد الى هناك وكان القضاه انذاك هم الحكام الفعليين.

.الشيخ عبد الله بن الحاج امحمد هو ايضا كان علما من اعلام العلم والصلاح فلا ينادونه الا بسيدى الشيخ الولى الصالح اما فى عصر المملكه الليبيه فكان من اعلامهم الرسميين الشيخ المهدى حسين الصغير والشيخ سليمان امحمد الفرجانى اما اعيانهم فى تلك الفتره كان الحاج محمد امحمد الفرجانى والحاج يونس عبدالله والحاج الاشهب برنوص والحاج عبد الصادق حسين اما فى هذا العصر فاعيانهم الحاج تامر المبروك والحاج على يونس والحاج عبد اللطيف الزروق والحاج نصر فرج والحاج امبارك صالح والشيخ رمضان جاب الله والاستاذ الزروق عبد اللطيف والاستاذ العلامه عبد العاطى محمد عبد الجليل بالاضافة الى اسماء اخرى لازالت تصقل.

المزيد: دولة المرابطين وتاريخهم

…………………………………………………………….

ابطال انتفاضة اكتوبر 1993 من ابناء ورفلة‬

ابطال انتفاضة اكتوبر 1993 من ابناء ورفلة‬


تسميات أمازيغية (طوبونوميا ورفلة)

«إن الجغرافيا، منظور إليها من فوق، في علاقاتها بالإنسان، ليست شيئاً أخر سوى التاريخ عبر المكان، مثلما يكون التاريخ هو الجغرافيا عبر الزمان»

(إليزيه ركلوس)

«الكل قد نسوا أسماهم من بعد ما نسوا لكنتهم واقتربوا يقهقهون ، أو يبتسمون، مأسعدهم!؟. لأنهم، قد فقدوا الذاكرة التي تحزنهم»

( سعيد سيفاو المحروق- أشعار كاتمة للصوت)

  1. تلمات
  2. ورفل
  3. تينينـّـاي- من مناطق ورفــّلا – (تي – نْ – إينـّـاي ) مكان الركوب أي السفر ومن المؤكد أن الموقع كان ملتقى أو طريق أو محطة للقوافل لوجود بئر قديم في هذه المنطقة( ينــّي- ركب- دايـّني- سيركب- إيتـنـْـي- يركب- يـّني فْ وللغم- ركب فوق الجمل- إينـّـاي- الركوب)
  4. تاجقلت
  5. تامغست
  6. تاقجه
  7. شيته
  8. مزرار
  9. لـْـغز
  10. زتار
  11. بالعيزار
  12. ترغلات
  13. شْميخ
  14. قرزه – نسبة الى الاله قورزيل المثمتل فى الثور اله الحرب عند امازيغ لواتة ..
  15. آدس
  16. أورورق
  17. سقنا
  18. قرقلي
  19. زرزر- الغزال وهو اسم وادي في ورفله
  20. وادي -غبين

    حلق السطاطير... ورفلة

    حلق السطاطير… ورفلة

  21. وادي – وزي
  22. وادي – تماسله
  23. وادي- نينا
  24. وادي – طيسا
  25. وادي – اوكره
  26. وادي- اثملا
  27. وادي – برتم
  28. وادي – طوطنت
  29. وادي- قرقع
  30. وادي- مزياط
  31. وادي – اورورق
  32. وادي- شمروخ
  33. وادي- رواوص
  34. وادي- سقنه
  35. وادي – فرشوخا
  36. وادي- زغوان
  37. وادي- مجاقن
  38. وادي- انفيد
  39. وادي- سركد
  40. وادي- غرغار
  41. وادي- آدّس وهو اسم لقبيلة امازيغية ذكرها ابن خلدون وغيره
  42. وادي- شيوان
  43. وادي- زرزر وتعني وادي الغزلان
  44. وادي- فداج
  45. وادي- دالف
  46. وادي-سوف لجين – (وادي البطوم)
  47. أقليد (ملك)
  48. زحو
  49. زليغا
  50. بئر تارسين
  51. قصر بولاركان
  52. قصر زيري – زيري تعني القمر الممتليء وبني زيري كانت لهم دولة وحاربهم  عرب بني هلال وسليم في القيروان عام 1057م.
  53. قرزه -ذكر بطليموس قريزيا في قائمة مدن سرت يحتمل ان يكون هذا هو اسمها القديم
  54. بئر دريدر
  55. سوف لجين :هو من أكبر الأودية في ليبيا وهو غني عن التعريف و يعني اسمه بالعربية ( وادي القضوم ) او البطوم .
  56. تملا : و يعتبر جزء من سوفلجين .
  57. يرغلاد : وادي يفصل بين ورفلا و ترهونة من الناحية الشرقية ( بين الفرجان و ورفلا الوطيين ).
  58. ماسلا : وادي شهير بورفلا وتعني بالعربية ( شجر الطلح ) .
  59. جاج : وادي لورفلا الوطيين وتـعني جاج في اللغة الليبية الداخل.
  60. كَر : جزء من وادي المردوم بورفلا و به قصور قديمة تسمى قصور الجهال دلالةً على أنها من فترة ماقبل الإسلام و يعني اسمها بالعربية (الحصاد).
  61.  كَرشون : قصور قديمة بورفلا وتعني كرشون في اللغة الليبية البغل عندما يكون صغير .
  62. كرشنه : وادي هو جمع بصيغة عربية لكلمة ليبية واصلها اكرشون .
  63. إيليس : و إليس اسم لـوادي أو دفع كبير بورفلا و تعني الابنة بالعربية .
  64. اوطنت : وتنطق من البعض طاوطنت و هو اسم دفع بورفلا الوطيين يفصل بين قصري اليساحقه و البدور و جذر الكلمة الاصلي عربي من الوطن و لكن صياغتها كما ( بدأها بتاء و انتهائها بتاء هو خاصية امازيغية للاسم المؤنث ) و تعني الوطن 
  65.  تويب : وادي بورفلا .
  66. مرزين : وادي بورفلا .
  67. ؤ مريا : و أصلها ؤ ماريا و تعني ابن مريم .
  68.  تيني ناي : أحد أكبر الأودية بورفلا تملكه بالاضافة الى قبائل الفوقيين مجموعة من مزاوغة ورفلا ( جزء أصلاً من مزاوغة ترهونة ) وهم قبيلة مرابطة صنهاجية .
    •  مزوغي : اسم قبيلة مرابطة في ترهونة و تيني ناي أمزوغي , أمزواغ كلمة أمازيغية تعني أحمر الوجنتين , أو أسمر محمر .
    • هناك المزيد المزيد من الأسماء و الكلمات الليبية في منطقتي ورفلا و ترهونة و كذلك في منطقة مسلاته التي لايكاد يوجد فيها اسم عربي واحد لشعبة أو وادي أو قصر .
  69.  تامت : وادي ناحية وادي زمزم , بسرت , وهو أيضاً لورفلا .
  70.  وشتاته : وادي يفصل بين ترهونه و ورفلا و هو اسم لقبيله هوارية شهيرة ذكرها ابن خلدون في مقدمته و لا يزال اسمها يتردد بالاضافة لهذا المكان في جبال الأوراس بالجزائر .
  71. توازنيت : ميزان المحراث التقليدي , وكما في كلمة تاوطنت فالكلمة جذرها عربي ولكنها صيغت حسب قواعد اللغة الأمازيغية للاسم المؤنث.
  72. مِكَرَاوة : وادي قرب وادي دينار.
  73. زغيده : وادي بورفلا.
  74. ملال : وتطلق على الجمر و تختص المنطقة باستخدام هذه الكلمة للدلالة على الجمر و تعني الكلمة بالعربية الأبيض و لون هباء الجمر أبيض .
  75.  توزر : اسم مرابط ورفلي معروف و لا يزال هذا الاسم مستخدماً خصوصاً من قبل ورفلا الفوقيين الاجالصه.
  76.  مرابط : و يطلق على الذكور في الاسم دلالة على مجموعات المرابطين الصنهاجية النازحة من نواحي ورزازات , الساقية الحمراء و جنوب المغرب عموماً التي تقطن المنطقة مثل ( الزبيدات , الطبول , أولاد بوراس , الخ ……).
  77.  سوف : وهو من أكثر الأسماء إنتشاراً بورفلا ويطلق على المولود الذكر وتعني وادي.
  78. اجلص أو جلاص : وهو اسم جد من اجداد ورفلا الفوقيين ( الجماملة و السبايع ) ولا زال هذا الاسم يتردد في الجزائر ومصر وتونس .
  79. تقانا * مازالت هذه الحبيبات الصغيرة الخضراء و السمراء أحياناً تستخدم كاللب للتسلية ( كاللب أو السامينسا كما تسمى بالدارجة) كما يستخدم زيتها في الطب التقليدي من قبل عجائز المنطقة لعلاج أمراض الصدر .

تعليقات

المخزوم الورفلي 

2013/04/10 at 12:48 am

السلام عليكم، اقول واكرر الحل هو البحت العلمي والتحليل الموضوعي والتفكير المجرد انا ليبي وديني الاسلام و الواضح في تسلسل النسل اني ليبي اصلي تاثر اجدادي باللغه العربيه وهدا ليس بعيب ولكن لا انكر جدوري الليبية الاصيلة التي لا شك انها متأصله في قلاع ومسلات ورفلة هناك عاش اجدادي على رقعت الارض الممتده من سرت الى بن وليد عاشوا ليبيين كنا ام عرب فنحن مسلمون وهدا شي لا شك فيه نحمل الدين الاسلامي في قلوبنا كنا ليبيين او تبو او عرب اعجبني ما قال تفويت عندما دكر المتل اليبي ( اللي ما عنده خربة مش صاحب البلاد) لان النقوشات الليبية الاصيلة والعريقة منتشره في بن وليد، واحب ان اضيف ملاحظه اخره حول مايضعه ابناء ورفله على الابل من علامه او ما يعرف محليا بال(سيمه) هي تشبه مايضع الامازيغ على علمهم وهي رمز الدي يشبه المدره او الشوكة الاكل دات التلات رؤوس الا ان على علم الامازيغ تحمل الشوكه رؤوس من الجهتين وهدا دليل على ان ورفلة ليبيين اصلاء وهم من اعرق القبائل الليبية..

سيف الورفلي 

2015/05/07 at 4:09 pm

اريد ان اقول واوضح ف مثلا عن بيتنا وعائلتنا نحن من قبيلة الغزالات عائلة اولاد الشحومي الذي نعرفه ويقولو فيه شيابينا انه نحن مش عرب في الاصل نحن هوارة امازيغ ولكن متزوجين بالعرب ف مثلا خوالي من ساحل الاحامد الخمس واحد جدوددنا متزوج جحاوية والاخر متزوج مرغنية والعرق اللي هو النسب للاب مستحيل يتغير يعني واضح حاليا اننا اصلنا ليبي ولكن اختلطنا بالعرب ولا بأس بدلك فنحن مازلنا نفتخر باننا ليبيون مسلمين من امة محمد علي شرع الله والحمد لله


المصادر:

  • ابن خلدون كتاب العبر
  • المؤرخ الاسباني مارمول كربخال كتاب افريقيا
  • الباحث الايطالي هنریكو اغسطینی كتاب سكان ليبيا
  • الارشيف العثماني
  • اسماعیل كمالی الارناؤوطي الالباني، كتاب سكان طرابلس الغرب
  •  استجواب أعيان وبعض سكان ورفلـــه
  • ابن حزم الاندلسي كتاب جمهرة انساب العرب
  • كتاب عشرة اعوام في طرابلس للانسة توللي، سنة 1783م، مقدمة ناشر الكتاب (سيتون ديردن) ص31

  • الرحالة البكري
  • الرحالة الادريسي
  • الرحالة الألماني غيرهارد رولفس

35 ردا على ورفله – بني وليد

  1. احمد كتب:

    تایری نو تامطوط د تمازیغت
    My love Tamazight Woman
    حبیبتی المراة الامازیغیة

    شم إیتری نو لما موفیغ دابرید
    you are my Star when I lost the way
    انتی نجمتی عندما لا اجد الطریق

    شم تازیری دی ئیض د ؤمالاس
    you are my moon in dark night
    انتی القمر فی اللیل المظلم

    ریغم أم تگغ – أم امالغ
    I love you, like I say like I do
    احبك مثلما أفعل – مثلما أقول

    یوریت: امدیاز نـ تمازیغت ؤسمان ازطاف

    إعجاب

  2. ورفلة لیبیة 97% كتب:

    بار الله فیكم علی اظهار هذا التاریخ المخفي الذی قامت الحكومات المتعاقبة بتجاهله لاسباب نعرفها جميعاً … قبيلة ورفلة لیبیه اصلیه 97% … وأكبر دليل ع ذلك عادات القبيلة وتقاليدها التي تدل ع اصالتها العریقه‎ ‎مثل وشم جداتنا فیه حروف لیبیه ومنسوجاتنا فیها حرف الزین الامازیغی واكلنا متع شمال افریقیا مثل الكسكسی ولبسنا التقلیدی … وغیره

    أنا اعرف عادات الأمازيغ جيدا وهيا نفس عاداتنا لان لیس لها مثیل فی السعودیه التی یحاول البعض الحاقنا بها مع اننا لیبیین من جد الجد … أبسط الدلائل ف أعراس قبيلة ورفلة نلاحظ عادتهم متمثلة ف عادات القبائل اللیبیه الموجودة إلي الآن من زكرة وازیاء امازیغیه مثل الجرد والحلی اللیبی ماتلقاش منه فی السعودیة … سبحان الله هيا تلك عادات اللیبیین الاصلیین تتواجد ف هذه القبيلة … من العيب ان تقوم الحكومات العمیله لمصر بطمص تاريخ قبيلة كبيرة ك ورفلة … الذي هم لیبیون أقحاح أكثر من أي قبيلة موجودة في ليبيا … ولیس لهم ای صله دم او قرابه مع قبائل في الخلیج.

    للعلم فقط … انا من قبيلة القوايدة وأصولي ترجع إلي اللیبیین الاصلیین من سلالة ( هوار بن اوریغ بن مازیغ )… وبدلائل القاطعة وبدلائل ما توراثنا من جدودنا من عادات وتقاليد ليبية أصيلة … وحتي اسم القبيلة لیبی قح… ورفلة لیبیین اصلیین ولیسوا عرب كما یدعی الوافدون إليها…

    إعجاب

  3. Hasdrubal كتب:

    أرجو التصحيح العينة T1859 اسم سالم هو أحد أقدم الأسلاف المعروفين و ليس صاحب العينة فالرجل عاش في القرن السابع عشر , ثانياً اولاد بورواي من اولاد الشيخ و ليسوا عرباً و لقد خضع للتحليل شخص من اولاد الشيخ مصراتة و كان امازيغي ، اما بخصوص الصيعان فليسوا من نفس الاصل صيعان ورفلة يحملون اسم جدهم بوصاع المسمى تيمناً بالشيخ وهم اخوة للسكبة المنتشرين في كل من جادو و ورفلة و الزنتان

    إعجاب

  4. Hasdrubal كتب:

    T1856 هذه العينة للسبائع ، و T1878 العينة من اللوام السعدات لتسهل عليك وضع كل منهما في مجموعته

    إعجاب

  5. elgssani كتب:

    احب ان اضيف انه هنالك الكثير من الروايات حول تقسيمات فروع قبيلة ورفلة الا ان كل كتب الانساب تجمع على انهم من الليبيين السكان الاصليون كما ذكرتم..وهذا ما اجده اقرب للتصديق خاصتا عندما نجد ان ورفله تذكر في كتب التاريخ على انها قبيلة بربرية .

    إعجاب

  6. تقسيم المناسله غير صحيح فهم مناسله اول اصلاتات والعمور والهلبه / مناسله ثاني العورة وتقسيماتها / ومناسله تالت الطبيقات وجلالطه

    Liked by 1 person

  7. عبدالله بن لامه كتب:

    السلام عليكم
    في البدايه مشكورين علي هذا الجهد ولكن هناك بعض الاخطاء يجب تصحيحها وهناك عدة قبائل لم تذكر
    للاهمية نامل اخد الموضوع في الاعتبار

    إعجاب

  8. Muhamed Mstafa كتب:

    ملاحظة: عندما قام احد الافراد المنتمين للطبولي باجراء تحليل وراثي وجد انه من الليبيون الاصليون T1881 هذة الهينة من قبيلة السهول -تلمات ولقبهم ابوطبل يرجع لجدهم الرابع اسمه ابوطبل ولسو من قبيلة الطبول حتى يكونو دليل على ان الطبول امازيغ… ارجو التعديل وشكر على الجهد الكبير

    إعجاب

  9. kamel كتب:

    من هو لقليطي بن النوي الدي اسس بني الوليد

    إعجاب

  10. علي ابوصبع كتب:

    توجد عائلة العربيين بمنطقة ابوحمام وتنقسم الي عائلة اﻻصباع ظني ع يبي وعبيد الصويعي
    وعائلة الحاج عتمان وهم حوالي 200 وهم ابناء محمد القطنشي حيت اسم جدي محمد حسين محمد عريبي وهو من مواليد 1902 وابنه ناجي من م اليد 1924 حسب مادكر الشيخ سالم البراق الدي توفي سنة 1968 وعمره 105 سنه والله اعلم وهده العائله لم تدكر في قبائل غريان ابدا وﻻكنهم مقيمين بها مندي 250سنة

    إعجاب

  11. علي ابوصبع كتب:

    توجد عائلة العربيين بمنطقة ابوحمام وتنقسم الي عائلة اﻻصباع ظني ع يبي وعبيد الصويعي
    وعائلة الحاج عتمان وهم حوالي 200 وهم ابناء محمد القطنشي حيت اسم جدي محمد

    حسين محمد عريبي وهو من مواليد 1902 وابنه ناجي من م اليد 1924 حسب مادكر الشيخ سالم البراق الدي توفي سنة 1968 وعمره 105 سنه والله اعلم وهده العائله لم تدكر في قبائل غريان ابدا وﻻكنهم مقيمين بها مندي 250سنة ويقول جدي محمد نحن نملك ونحرت في س ف الجين وجدي له 2زيتونه في الشميخ استبدلهم بجمل ابيض بعد ان فقد جمله وناقته

    إعجاب

  12. يقولو الناس ﻻولﻻ الي ينكر اصله اﻻ الكلب لهدا يجب معرفة ا صل من غريان ام من سوف الجين وبادلة قاطعه وانا اعرف نفسي من غريان فقط

    إعجاب

  13. وفي النهاية ان اصولنا امزيغية يعني اصل سكان ليبيا واصولها امزيغية بربرية ليس لنا علاقة بالعرب ويجب اجراء تحليل الحمض النووي لعينات من بني وليد تشمل كل القبائل الموجودة في بني وليد ومقارنتها ببعض ثم اجراء تحليل الحمض النووي بامزيغ جبل نفوسة

    إعجاب

  14. Ali Ahmad كتب:

    نفتخر نحن قبائل ورفلة باصولنا الليبية العريقة…ولكن ارجــــو من الاخوه توسيع البحث لتكون المعلومات اشمل وامتن

    إعجاب

  15. بشير محمد عبداللة بن لامة كتب:

    بارك الله فيكم على هذا السرد. شكراً

    إعجاب

  16. بشير محمد عبداللة بن لامة كتب:

    معلومات وافيه ومن مصادر لم اعلم بها من قبل فمن اخفاها كان له هدف وهو ان ننسى تاريخنا وحضارتنا واجدادنا وانتمائنا لليبية.. ليبي اصلي وافتخر

    إعجاب

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكاتب او الباحث في البداية اشكرك على مجهوداتك…مع دلك اريد ام انوه على بعض الاخطاء لكي تستدركوها فهدا موضوع حساس لا يحتمل الهفوات…خير الكلام كلام الله عز وجل نبدأ به….بسم الله الرحمن الرحيم(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) صدق الله العظيم…أما بعد فبيلة ورفلة يرجع اصول هده القبيلة الى البربر….ليسو عربا ولكن لا ننفي ان بعض العرب امتزجوا فيها…تانيا اغلب وليس كل سكان قبيلة ورفلة خصوصا في بني وليد يرجع وجودهم في هده المنطقة الى فترة لا تقل عن 500 سنة…فليس من الهين تنسيب قبائل من ورفلة الى الزاوية او ترهونه او غريان او غيرها مع احترامي لهؤلاء القبائل…نأسف على الاطالة
    ولكم مني فائق التقدير والاحترام

    إعجاب

  18. ورفلي اصلي كتب:

    الزیادین ليس من الحصنه وليس ليبيون اصليون هم من لساقية الحمراء ولا يملك اي ارض مع الحصنه.
    الحصنة
    1-الغروس
    2- القوادیم
    3- الكرب
    الفلادنه قبيلة من ورفلة ليس نازحة
    انثم الفوقيين من باطن جبل نفوسه وليس من ورفلة

    إعجاب

    • والساقيه الحمراء هما مرابطين صنهاجة وقبيلة صنهاجة قبيلة ليبية فلا تنسى ان ليبيا والليبيين امتدادهم من غرب مصر (بورسعيد) الى الاقيانوس ( المحيط الاطلسي).. وشكرا لك لاثراء الموضوع. ونحن تكلمنا ع الزيادين وكيف مزورين وثيقة يدعوا فيها انها من ال بيت الرسول ووضحنا مكامن التزوير. قبح الله فعلتهم

      إعجاب

  19. ahmed كتب:

    السلام عليكم

    اشكر صاحب هذا التقرير الممتاز الذي ابان فيه عن جهد واضح ليبين فيه عن الحقائق والدلائل علي ان قبيلتي ورفلة قبيلة ليبية اصيلة وارجو ان يكون هنالك تحليل DNA علي عينات وشرائح متنوعه اكثر لكل قبيلة من شباب ورفلة ليقتنع الجميع بهذه الحقيقة المهمه التي يجب ان يعرفها كل ابناء ورفله ثانيا لدي سؤال عن هذا الموضوع للمتخصصين فيه لمذا لم تستمر اللغه الامزيغية في اللسنت ابناء ورفلة كا لغه ثانيه مع العربه او اقل شي لغة محااكاة فقط لاننا لم نأخد منها الا قليل من الكلمات التي لا تكاد تذكر وما سر هذه اللغط الذي حدث عن اخفاء نسب القبيلة الليبي الاصيل طول هذه المدة وما سببها ؟ وشكرا

    إعجاب

    • الزواري كتب:

      سبب تعريب ورفله وشمال افريقيا بكامله هو التعصب الديني للدول الامازيغيه التي حكمت شمال افريقيا وخصوصا دولة الموحكين ودولة المرابطين وضرورة معرفة العربيه لقراءة القران فانتشرت الزوايا التي تعلم العربيه والتاكيد على ان العربيه لغة الجنه ؟؟؟ وقد تعربت شمال افريقيا تدريجيا عبر مئات السنين……وقد احتفظ المنعزلين بلغتهم الاصليه.اما عن سبب اللغط فهوانتشار القوميه العربيه خلال الفتره الناصريه الروسيه بغرض سيطرة عبد الناصر وبالتالي سيطرة الروس وانتشار الفكر الماركسي الشيوعي

      إعجاب

  20. ععزالدين ابوغرارة كتب:

    السلام عليكم نشكركم على المجهود المبذولة.
    كما اود القول ان 60% من المنشور هو نقل حرفي ذو مصداقية عالية من كتاب قبائل ليبيا ﻻوغسطين والمترجم من د خليفة التليسي ولكن به بعض الاخطاء .
    اما بخصوص المعلومات المنقولة من المصادر ككتاب العبر ﻻبن خلدون وغيرها فأنا راجعت المصادر وتاكدت من صحتها وبارك الله فيكم. وعلى من يشكك في هذا البحث ان يأتي لنا بمصادرة التي تتبث عكس هذا ولن يعثر على شيء يخالف ما جاء….

    إعجاب

  21. Osama كتب:

    التقرير ناقص أين المناصير

    إعجاب

  22. مشكور ع المجهودات لكن هناك قبائل لم تذكر

    إعجاب

  23. ليبي فقط كتب:

    شكرا لكم على هذا البحث الممتاز انتم شمعة تنير العالم من هذه الظلمة المعتمة… شكرا لانكم انرتم دربي واطلعتموني على تاريخي واصولي التي كانت ضائعة وغائبة عني.

    إعجاب

    • بر ليس جد البربر … كلمة بربر ظهرت في عهد الاغريق وكانت تطلق على كل الشعوب التي لا تتحدث اللغة اليونانيه ومن تم في عهد الرومان نجد المؤرخ الروماني سترابو مثلاً يصف الليبيين بالبربر والمور اي السمر.. يعني لا يوجد شخص يدعى بر بن قيدار او بر بن قيس ولم يعرف في كتب انساب العرب عن شخص بهذا الاسم وفند علماء الانساب العرب نفسهم هذا الادعاء يمكنك الاطلاع على ما ذكرة ابن حزم الاندلسي في كتاب جمهرة انساب العرب، وعموما كلمة بربر هي صفة وليست اسم لجد اسمه بر…

      إعجاب

  24. بوعلى كتب:

    مادا يعنى هدا النقش

    إعجاب

  25. لماذا تجزم ان هوارة ليسوا شاوية … زناتة زهزارة الاثنين يشكلان الشعب الشاوي

    إعجاب

  26. علي حمدي محمد النحاس كتب:

    أنني الأستاذ علي حمدي محمد
    طبعا أريد القول بدون مقدمات
    حقيقة عشنة.حيأن
    رائعة.في التلمات.في العواسة.حقيقة.من.الاصدقاء.والاخوة.المقربين.هو.ناجي.الدهماني.مدرس.الاجتماعيات.والاستاذ.حظيري.مدرس.الرياضة.في.مدرسه الوثيقة.الخضراء الثانوية.وكان.مديرها.الحاج.مبروك. واللة.ذهب.وسلامي.الخاص للحاج محمد.شيخ.قبيلة العواسة.حفظهم.الله.امنيتي.الاتصال.بهم.ولكن.لااملك.ارقام.هواتفهم.سلامي إلى التلمات وإلى العواسة.جميعا.وإلى الشيخ.فرج.معاون.مدرسة.الوثيقة الخضراء.

    إعجاب

  27. بن هتروش كتب:

    ان قبيلة اولا د بن طريف لم تدكر

    إعجاب

  28. Shahqe Ali كتب:

    انا شاهق على
    واحمل نتيجة جنات السبائع من ورفلا ………………. اقدر هدا الجهد التاريخى الرائع والكمال لله .. فهده خطوة على الطريق ( تنقصها منهجية البحث العلمى ) تحتاج الى مزيدا من التدقيق …………….. واريد ان اعقب على بعض الاراء حول تعريب اغلب شمال افريقيا
    هناك امازيغ ناطقة وامازيغ غير ناطقين وليس كما يقال امازيغ وامازيغ مستعربة فنتيجة المصالح المشتركة بين العرب الرحل وبدو الامازيغ واشتراكهم فى المرعى والتسوق وعمليات البيع والشراء وحرصهم على تعلم اصول الين وحفظ القران وكدلك انتشار عمليات التعريب فى احقاب متفاوتة من حكم الاعراب مجمل هده الاسباب ساعدت على سرعة انسلاخهم عن لغتهم الليبية القديمة وهم ماعرفوا بالامازيغ غير الناطقين واطلق عليهم ايضا الامازيغ البدو او الامازيغ الرحل ……بخلاف الامازيغ الحضر او المستقرين فالاستقرار الف بينهم ووحدهم وليسوا فى حاجة للتعامل مع الخارج فالتاجر امازيغى وكدلك الصانع والحداد ووووو الخ واهم مكل هدا وداك المعلم امازيغى وبهده الاسباب حافظوا على لغتهم والله اعلم

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s