ورشفانة


اصول وتاريخ سكان ورشفانه الاصليين

  • الباحث : اوسمان ازطاف
  • نشر بتاريخ: 09/10/2014 …. آخر تحديث:  12/23/2016

ورشفانة: ذكرها المؤرخون المسلمين والاوروبيين على انها احد القبائل الليبية سكان شمال افريقيا الاصليين وعدوها ضمن قبيلة مغراوة احدى بطون زناتة التي تنتسب الى زجيك بن مادغيس ويقول البعض ان بني خزرون الذين حكموا طرابلس في الماضي وزناتة يغطون مساحة تبدء من طرابلس على شكل مثلث وصولاً الى يفرن جنوباً تم ينتشرون الى جادو في جبل نفوسة، وهم من أقدم القبائل الليبية وأشهرها في إقليم طرابلس، كما توجد عائلات تنتمي لبني سليم وهم ليسوا من بطون ورشفانه إلا انهم منتمين للقبيلة ويعدون نفسهم منها ويسمون العشراء او العشير.

أصل التسمية

نلاحظ أن ورشفانه لم يرد ذكرها على انها قبيلة عربية في أي كتاب من امهات كتب انساب العرب التي تعد بالعشرات بل أن العرب قديماً كانوا ينسبونها دائماً الى ما سموه بقبائل البربر وكانت تذكر هكذا (ورسفان) ولكن بسبب تاثير اللغة العربية تغير النطق فاضيف ( ــة ) كتابتاً في آخر الكلمة وابدلت (شـ الى سـ ) وهذا نلاحظة يحدث دائما فنجد كلمة (شمس تبدل الى سمس)، وعندما نجري دراسة متعمقة لاسم القبيلة نفسها نكتشف أن كثير من القبائل الليبية العريقة تبدأ اسمائها بالمقطع ( ور ) مثل ورفلة، وريمة، ورنزة، ورشفانة، ورفلة وهذا المقطع له دلالة ومرتبط بالعائلات والقبائل والانساب ولمعرفة المزيد من المعلومات الوافيه الرجاء إقراء المزيد.

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص60 اداسة وضريسة

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح حتى 1911م السكان الاصليين ص60 اداسة وضريسة

ملاحظة: اطلق الاغريق والرومان صفة بربر على الليبيين (انظر سترابو)، كما اطلقوا عليهم صفة مور والليبيين اطلقوا على فئة منهم اسم.. إقراء المزيد


تاريخهم

اول من ذكرهم الجغرافي الشهير الادريسي المتوفي سنة 1165م وكتبهم (ورشفان) تم جاء على ذكرهم ابن خلدون المتوفى سنة 1405م وكتبهم (ورسفان) وذكرهم محمود مقديش المتوفي سنة 1813م بالصيغتين (ورشفان/ ورسفان/ ورشفانة) ويبدوا واضحاً الآن ان اللفظ الصحيح هو ورشفان.

————————

الادريسي في كتابة نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ج2 ص 256257

( وبين مدينة تلمسان وتاهرت يسكن بنو مرين وورتطغير وزير وورتيد ومانى واومانوا وسنجاسة وغمرة ويلومان وورماكسين وتجين وورشفان ومغراوة وبنو راشد وتمطلاس ومنان وزقارة وتيمنى وكل هذه القبائل بطون زناتة وهم أصحاب هذه الفحوص وهم قوم رحالة ظواعن ينتجعون من مكان إلى مكان غيره لاكنهم متحضرون وأكثر زناتة فرسان يركبون الخيل )

————————

يقول ابن خلدون في ج6 ص307

( وولّى ابن تاشفين على تلمسان أبا بكر بن مزدلي، ووصل إلى عبد المؤمن بمكانه من الريف أبو بكر بن ماخوخ ويوسف بن بدر أمراء بني مانو، فبعث معهم ابن يغمور وابن وانودين في عسكر من الموحّدين، فأثخنوا في بلاد بني عبد الواد، وبني باجدي [يلومي] سبيا وأسرا، وأمدتهم عساكر لمتونة ومعهم الزبرتير قائد الروم وتزلوا منداماس [منداس] ، واجتمعت عليهم زناتة في بني يلومي وبني عبد الواد، وشيخهم حمامة ابن مطهر، وبني نيكاس وبني ورسفان وبني توجين، فأوقعوا في بني مانو واستنقذوا غنائمهم، وقتل أبو بكر بن ماخوخ في ستمائة من قومه ).

ويضيف في ج7 ص75 في باب ذكر

(الخبر عن بني وماتوا وبني يلومي من الطبقة الأولى من زناتة وما كان لهم من الملك والدولة بأعمال المغرب الأوسط ومبدإ ذلك وتصاريفه)

( واشتعلت نار الفتنة بين هذين الحيين من بني وماتوا وبني يلومي فكانت بينهم حروب ومشاهد. وهلك ماخوخ وقام بأمره في قومه بنوه تاشفين وعلي وأبو بكر، وكان أحياء زناتة الثانية من بني عبد الواد وتوجين وبني راشد وبني ورسفان من مغراوة مددا للفريقين، وربّما مادّ بنو مرين إخوانهم بني يلومي لقرب مواطنهم منهم، إلا أنّ زناتة الثانية لذلك العهد مغلوبون لهذين الحيّين، وأمرهم تبع لهم إلى أن ظهر أمر الموحدين. وزحف عبد المؤمن إلى المغرب الأوسط في اتباع تاشفين بن علي، وتقدّم أبو بكر بن ماخوخ ويوسف بن زيد من بني وماتوا إلى طاعته، ولحقوه بمكانه من أرض الريف، فسرّح معهم عسكر الموحّدين لنظر يوسف بن واندين وابن يغمور، فأثخنوا في بلاد بني يلومي وبني عبد الواد، ولحق صريخهم بتاشفين بن علي بن يغمور، فأثخنوا في بلاد بني يلومي وبني عبد الواد، ولحق صريخهم بتاشفين بن علي ابن يوسف، فأمدّهم بالعساكر ونزلوا منداس. واجتمع لبني يلومي بنو ورسفان من مغراوة وبني توجين من بني بادين وبنو عبد الواد منهم أيضا، وشيخهم حمامة بن مظهر، وبنو يكناسن من بني مرين وأوقعوا ببني وماتوا وقتلوا أبا بكر في ستمائة منهم واستنفذوا غنائمهم. وتحصّن الموحدون وفلّ بني ومانوا بجبل سيرات، ولحق تاشفين بن ماخوخ صريخا بعبد المؤمن، وجاء في جملته حتى نزل تاشفين بن علي بتلمسان. ).

كتاب: ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر

————————

محمود مقديش في كتابة نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار ج1 ص88

( وبين مدينة تلمسان وتاهرت تسكن قبائل من بني مرين (مدين) وزيري وورتيد (وتيل) وماني (ماوي) وأومانوا وسنجاسة، وغمرة، ويلومان (تطومان/ تلوحان)، وورماكسن، وتجين (تجن) وورشفان (ورسفان)، ومغراوة، وبني راشد، وتمطلاس، ومنان (بنان)، وزقارة، وكل هذه القبائل / بطون زناتة).

ويذكر في ج2 ص120

( ورشفانة وهي قبيلة بربرية متعرّبة ما زالت موجودة إلى الآن ومن الأقوال الشائعة عندنا: «السّلام عليكم يا أهل الجبّانة إذا ما فيكمش كيّال وإلاّ واحد من ورشفانة.)

————————

الجمهورية الطرابلسي

عندما تشكلت الجمهورية الطرابلسية تم تعيين علي بن تنتوش عضواً عن ورشفانة في مجلس الجمهورية الشرعي

————————

اولاد تلّیس

التسمية

حسب المعجم العربي/ الامازيغي فأن تلّيس تعني (الجولق، الغرارة، الكيس الكبير).

اصولهم وتاريخهم

اولاد تلّیس/ ورشفانة

هم ليبيون اصليون، وافدون من ورفله من القبيلة المسماة بهذا الاسم فى ورفلة الوسطين، وقدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م، بــ 150 نسمه، ويعدون من قبائل اولاد عوين بورشفانة (العزيزية) وفروعهم كالتالي:

  1. التلالسه
  2. الحلالة
  3. العواديد
  4. العبابدة
  5. الصواونة

المزيد عن التلالسة


العزيب

ينحدرون من عزيب أولاد المرغني بساحل طرابلس وترجع هذه القبائل والعائلات إلى أصول ليبية قحه قديمة معروفة في ليبيا ، ويلاحظ أن الكثير من البيوت والعائلات لم يذكرها المؤرخ الإيطالي هنري يكودي أغسطيني في كتابه سكان ليبيا ، وفيه نقصان ولم نعثر على الكثير من الأسماء أوردنها هنا من ما ذكره في كتابه وقد هاجر إلى قبيلة ورشفانة العديد من العائلات سواء التي طلبت الحماية من ورشفانة أوالتحالف أو المصاهرة معها أو خاوتها وقد حملت هذه العائلات أسماء جديدة بعد أن تخلت عن أسمائها القديمة فأنظموا إلى ورشفانة وأنصهروا فيها وحملوا إسمها.

المزيد عن العزيب


بئر للّا

بئر في أرض ورشفانة عميقة جداً ، يقال أنها حفرتها سيدة من الأسرة القرمنلية التي حكمت طرابلس من يوليو سنة 1711 م إلى مايو سنة 1835 م وكلمة ( للّا ) كلمة بربرية كما أكد لي ذلك أحد علماء البربر والعالمين بلغتهم . وكان البربر – وما زالوا – يطلقون كلمة للّا على المرأة إذا أرادوا تعظيمها . ومن أجل ذلك قيل لهذه البئر لللا ، لأن المرأة التي حفرتها تستحق التعظيم لهذا العمل الخيري … وقد أخذ العرب هذه الكلمة عن البربر وصاروا يستعملونها في تعظيم المرأة كما إستعملها البربر .وكانت مستعملة أيضاً في بيوت رؤساء الحكومات من الترك في طرابلس يطلقونها على النساء للتعظيم وتقع هذه البئر في منطقة العزيزية . ( نقلاً عن الطاهر احمد الزاوي ، معجم البلدان الليبية )


اشتهرت ورشفانة بانها تتكون من سبع طبول تدق عند الحرب والجهاد ضد الغزات

  1. السبع الاول / قبيلة السهلة واولاد عطية واولاد امبارك
  2. السبع الثاني / قبيلة اولاد سعود
  3.  السبع الثالث / قبيلة اولاد حرب واولاد حامد
  4. السبع الرابع / قبيلة اولاد صالح والميامين
  5.  السبع الخامس / قبيلة اولاد تليس واولاد عيسى
  6. السبع السادس / قبيلة الملطة
  7.  السبع السابع / قبيلة اولاد جاهلية واولاد جابروالجعادة والبرانة والعقب والعمائم

ورشفانه- وضع النقاط علی الحروف

صحیح ان اسم ورشفانه بربری او لیبی قح غير موجود في السعودية او الخليج وان سكانها الاصلیین هم الليبيين وليس العرب وبالتحديد قبيلة الزناته من بطون بني ورسفان او ورشفان المغراوية وهم اخوة لبني يفرن وواسين (شرق الزنتان) وغيرهم… وصحیح ان بنی خزرون من بطون مغراوه حكموا طرابلس، لكن الرحاله العربي البرمونی والطاهر الزاوي یقول انهم جمیعا اعراب، هو اخطأ لان طبل التلالسه كمثال بسيط هم لیبیین اقحاح ابناء البلد الاصليين وهذا لا جدل فیه، اما الزاوي فتوجه وتعصبه القومي العروبي معروف وهذا ما جعله يحيد عن الحقيقة والواقع وبذلك لم يتجرأ على ذكر ما كتبه ابن خلدون عن اصول القبيلة رغم اشارته في كتابه بانه قرء كتابة اذا فهو لم يجهل اصول ورشفانه فهو اشار لان التسمية بربرية ولكن السكان عرب وهذا لا يستقيم مع الدلائل فأين تبخرت قبيلة ورشفانه اذا كان سكانها الحليين ليسوا ورشفانه انما الاعراب فقط؟! .

يتبع……

13 ردا على ورشفانة

  1. احمد كتب:

    بارك الله فيك على هذه المعلومات النادرة

    إعجاب

  2. libyan كتب:

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ‏}

    إعجاب

  3. أكيد فإسم ورشفان أمازيغي زناتي و هو متداول لدى زناتة المغرب بالشمال بالريف فور تفيد النفي أو إنعدام الشيؤ تراظغه ويل لدى أمازيغ الدويرات بتونس و وليش بالنفوسية و يتشاركوا الريفيون مع التوارق في نفس أداة النفي ور و نضيف شفات بما معناه إطلعوا كصيغة جمع ليشفا بمعنى إطلع و تاشفين تعني الاطلاع و عي تسمية لقائد أمازيغي من المرابطين يوسف بت تاشفين

    إعجاب

    • صح هيا من قبائل زناتة ولكن باقي معلوماتك غلط ولا تتناسب مع المنطق وانت تفعل مثل الاخوة العرب حيث تتكلم بدون الاستناذ الى مراجع تؤكد كلامك.

      اما تاشفين فهو اسم امة وهو اسم مؤنث لان السكان الاصليين ينسبون الابن لامة فيقولوا ابن فلانة وبنت فلانة.
      ابن بطوطه
      ابن تومرت
      ابن تالاكين
      ابن فاطمة
      ابن تاشفين
      ………. وغيرهم
      وينسبون كذلك عدة اشياء للمرأة مثلا ( بئر للّا ).

      إعجاب

  4. welo كتب:

    معقوله نطلعو امازيغ نحن

    إعجاب

  5. احمد كتب:

    معلومات رائعة ما سمعتش بيها قبل. الله اكبر ورشفانة قيبلة ليبية قحة نتمنى من وزارة التعليم الليبية ادخل تاريخ ليبيا لمناهج التعليم باش نعرفوا من نحن ومن هما جدودنا،،، يكفي تهميش لتاريخ ورشفانه العريق والاصيل.

    Liked by 1 person

  6. فتاح كتب:

    أتمنى كتابة كل المصادر التاريخية الدالة على أصول القبائل الليبية

    إعجاب

  7. تنبيه: قبائل وعائلات ليبية اسمها يبدأ بـ ور | أصول وتاريخ الليبيين الاصليين

  8. Osama Ghoma كتب:

    يقال أن كلمة ورشفانه مشتقه من كلمتين هما أور و شفانه ومعنى كلمة أور هي جمع لعدة قبائل في المنطقة الواحده فنقول إند تعبيرا عن اللحمه (اولاد) ومجموعة من اللحمات تصبح أت وفي النهاية عندما يتجمع لدينا مجموعة من القبائل (أت) تصبح التسمية أور

    إعجاب

  9. البروفيسور التاريخي كتب:

    اسم القبيلة امازيغي ولاكن لكل طبل فيها اصل لانها عبارة عن اتحاد لمجموعة من العائلات الرحل اتحدو ليستطيعو مواجهة القبائل الاخرى عندما استقرو في هذه الارض
    وقد تشكلت بقرار من الدولة العثمانية في ذلك الوقت وتم اعتمادها

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s