مسلاتة


 مسلاته -الليبيون الاصليون

  • كتابة الباحث: اوسمان ازطاف
  • تاريخ النشر: 27-10-2014م
  • آخر تحديث: 20-05-2017م

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ اسلامية واوربية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة).  كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 1933–1944

حكم الإسلام في من زور نسبه

وقال:  ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال ، منسأة في الأثر). تصحيح الالباني وعن النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده  من النار). صحيح البخاري ومسلم وقال تعالى : ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ) وقال ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم.

لمعرفة المزيد عن حكم الاسلام في من زور نسبه وادعى نسب غيره: اضغط هنا

مقدمة


مسلاته مدينة ليبية كانت تعتبر أقليم يصل حدودة شمالاً الى البحر الابيض المتوسط اما الان فيحدها في الشمال منطقة العلوص وفي الشمال الشرقي الخمس وكعام اما من الجنوب الغربي ترهونة، ومسلاته تاريخياً أحدى قبائل ليبيا الاصلية التي تنحذر من بطون قبيلة هوارة ومن هذه القبيلة ينحذر بني غريان ومسراته وورفله ولمايا والطويبية والمشابنة وجنزور التي تنحذر منها قبيلة ماجريس وتاسا بالاضافة الى ابناء اداس بن مادغيس المحسوبن على هوارة امثال ترهونه ووشتاتة واندارة، وقد ذكرهم عدة نسابه مسلمون واوروبيون امثال ابن حزم والحسن الوزان ومارمول كربخال وهنريكو دي اغسطيني وتادايوش ليفتسكي وابن خلدون وكلهم اجمعوا ان مسلاته هم ابناء هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ، ولم يأتي ذكر لمسلاته ضمن القبائل العربية، والجدير بالذكر ان لواتة الموجودة في مسلاته ذكرها البيزنطون كاحدى اكبر القبائل في شمال افريقيا واليوم نجدها تنتشر في برقة ضمن قبيلة العواقير (اللواطي) والزاوية وتاورغا وهنالك فروع منهم تحمل اسم الدبابشة والجلاص كما أن لهم وجود في تونس ومصر والجزائر والمغرب،وهم ينحدرون من جدهم الاكبر لوا ونسبه كما ذكر النسابة المسلمون هو ( لوا بن زجيك بن مادغيس)

—————-

المزيد

تاريخ وأعلام


  • أبو الحسن علي بن محمد بن المنتصر الطرابلسي: الإمام الفقيه الفاضل العالم، أخذ عن ابن أبي زيد ورحل لمكة وأخذ عن أعلام هناك، ثم رجع لبلده وأحيى السنة وأزال البدع، له تآليف منها الكافي في القرائض مولده بطرابلس سنة 959م وتوفي بقرية من قرى مسلاته سنة 1041م
  • اشتهر منهم قاضي القضاة جمال الدين محمد المسلاتي الذي عين كقاضي المالكية بدمشق من قبل حكام مصر سنة 1347م ودفن بجديا بضواحي دمشق بمقبرة الباب الصغير سنة 1363م
  •   خلفة ابن اخيه القاضي امين الدين محمد المسلاتي المغربي في سنة 1363م
  • دخلها الغازي شرف الدين قراقوش واقام فيها مدة يوم حيث تحالف معه اعراب بني ذباب
  • محمد بن يوسف الاسكندري المسلاتي: فقيه أهل الثغر، درس وأفتى، وكان عارفًا بالفقه مشاركًا في غيره، انتهت إليه رئاسة العلم مع دين وصلاح، مات سنة 1403م في مصر.
  • بعد ثورة بني غراب على والي طرابلس الحفصي ابي بكر عثمان فتولى الحكم نيابه عنه الشيخ منصور الذي بايعه اهل غريان وترهونة ومسلاته تم خلفة يوسف الذي مات بالطاعون عام 1480.
  • فى سنتى 1589 و 1590م، سجلت فى قرية مسلاته الموريسكية في الاندلس بالقرب من بلنسية مائة قضية لصوم رمضان
  • احمد بن علي القبجي هو تركي كان يرسله الباشا يوسف القرمانلي لاستخلاص الضرائب والأعشار عن زيت الزيتون من مدينة مسلاتة امتدت إقامته بطرابلس من سنة 1817 الى 1830
  •   في سنة 1880م زار الخمس ومسلاته بعتث استكشاف ايطالية برئاسه (كامبيريو)
  • حكم إمياني على الحاج محمد القاضي ومحمد بن مسعود القماطي بالاعدام بسبب محاربتهم الطليان
  • في يوم السبت 16 من نوفمبر سنة 1918م اجتمعت الوفود الطرابلسية في جامع المجابرة بمسلاته، واعلن عن تأسيس الجمهورية الطرابلسيه
  • تم اختيار الشيخ مفتاح التريكي كعضوا في مجلس شورى الجمهورية الذي تكون من 24 عضواً
  •  بعد توقيع صلح (بني آدم) مع الإيطاليين سنة 1919 م اتخد رمضان السويحلي من مسلاته مقراً ثانياً له بعد مصراتة.

السكان


يقطن مسلاتة اليوم الليبيون وهم السكان الاصليون الذين استمدت المنطقة اسمها منهم بالاضافة الى الوافدون من الاعراب والكورغليه، اما الليبيون فيطلق عليهم اسم الاهالي وتاريخياً نعثهم الاغريق والرومان بالبربر والبيزنطيون نعثوهم بالمور (مورسكي/موريتاني/مورّوكي) اما هم فقد اطلقوا على طبقة النبلاء منهم اسم امازيغ (اعرف المزيد)، اما الاعراب فيذكر ابن خلدون تواجد ابناء سالم بن وهب فيها وهم من بني سليم طردهم تحالف من قبائل عربية بقيادة بني ثعلب الى صعيد مصر بسبب تحالفهم مع القرامطة الشيعة وسرقة الحجر الاسود واخذه للبحرين 22 سنة، تم دفعهم الفاطميون الى شمال افريقيا للانتقام من بني زيري والمعز بن باديس الصنهاجي الذي خلع ولائه للفاطميين واصبح يضيق على الشيعة في تونس فتحركوا لليبيا عام عام 1051م (اعرف المزيد)، اما الكورغليه فبدء توافدهم لليبيا منذ عام 1551م وهم اغلبهم اتراك مع وجود للعنصر الالباني والجورجي واليوناني بينهم بنسب قليلة (اعرف المزيد).

يطلق على الوافدين اسم (العشراء) وهم الذين منحوا الجنسية الليبية عام 1954م بناء على قانون 17 الصادر بناء على دستور 1951م  واصبحوا ليبيين حسب القانون، قبل هذا التاريخ لم تكن صفة ليبي تشير اليهم (اعرف المزيد).

إحصائية سكان مسلاتة لسنة 1914م


 الوافدون
عرب: 3690 نسمة تقريباً
كورغليه: 540 نسمة تقريباً
يهود: 450 نسمة تقريباً

ليبيون اصليون : 10820 نسمة منهم 200 مرابطين تقريباً.
منهم 3520 نسمة تقريباً من سكان مسلاته المحليون القدامى.

حسب احصائية عدد السكان لسنة 2011 الصادرة عن مكتب المعلومات والتوثيق بمصلحة الأحوال المدنية بمدينة مسلاتة بلغ عدد الأسر بالمدينة 15316 أسرة وعدد الأفراد 79102 فردا منهم 40529 ذكورا و 38573 إناثا.

المحلة

عدد الأسر

عدد الأفراد

بن ناصر ( الشعافيين ) 3157 15581
الأشراف 1614 8493
القلعة 1463 9022
قصر الجديد 1214 6146
السوق 936 4858
الدوكالي 923 4691
وادي اوعيني 878 4214
المسيد 839 3810
الفاسي 761 3727
الخشش 509 2560

 المجموع || 15316 || 79102

التسمية


سنقوم بعرض بعض الفرضيات لاصل التسميه وارجحها للحقيقة والصواب من اللغة الليبية

لا يختلف اثنان في اصول التسمية انها تعود للغة الليبية بسبب بدئها بساكن وهذا يستحيل في اللغة العربية ولكن هناك خلاف حول المعني الحقيقي لاسم المدينه وماهو الراجح والاصح منها فيذكر البعض ان:

  1.  اسم مسلاتة مرتبط الى حد كبير باشجار الزيتون اذ ان اصل التسمية مشتق من عملية جني ثمار الزيتون و التي تعرف (بالسلت) لان المدينة مشهورة بالزيتون منذ القدم.
  2. ويقال ايضا ان اسم مسلاتة مشتق ايضا من اسم لاحدى انواع شجر الزيتون في اللغة الليبية!.
  3.  ومن اساطير كبار السن المتناقلة في مْسلاته أن الاسم اخذ عن قصة أعرابية من بني هلال قامت باقتلاع جدر الزيتون من الارض كما معروف ، عنهم العبث والفساد ، فقعدو يطلقوا ع المنطقة بانه (ام سلاته) الهلالية اي لان (الام ) سلت جدر زيتون (سلاته)، ولكن المعروف ان بني هلال استقروا في تونس والى الغرب، ولم يستقر في ليبيا الا بني سليم.
  4.  ويقول البعض انها سمية مسلات لكثرة وجود المسلات الاثرية بها
  5.  وهنالك من يقول ان التسميه مركبه من شطرين :

”مسي“ وتعني في اللغه الليبية (أولاد / بني) “لواتة” وهو اسم لواحدة من أكبر القبائل الليبية في شمال أفريقيا كانت بعض بطونها تستوطن المنطقة وتوجد منطقة باسم هذه القبيله اليبيه العريقة اليوم في مدينه مسلاتة أن الاسم تم تحريفه بالاستعمال من ”مسي لواتة“ أي أولاد لواتة أو بني لواتة.. ليصبح مْسِيلّاتَة ثم مْسَلاَتَة، كما يدعم هذا الكلام وجود منطقة الي اليوم في المدينه وينطبق الأمر علىها هي “مسيندارة ” نسبة إلى القبيلة الليبية “ إندارة ” عند فصل الكلمة تصبح باللغة الليبية .. ( مسي )( أنْداره )

 ملاحظة: في الاندلس كانت هناك مدينة تسمى مسلاتة تقع غرب بلنسية جنوب النهر وقد ذكرت سنة 1095 عند هجوم صنهاجة (المرابطين) على مملكة بلنسية


وصف افريقيا - مسلاتة - الحسن الوزري

وصف افريقيا – مسلاتة – الحسن الوزري (ليون الافريقي)


ابن خلدون (13321406م) يذكر مسلاتة ولواتة وأندارة

« وأما بطون هوّارة فكثير وأكثرهم بنو نبه وأوريغ اشتهروا نسبة لشهرته وكبر سنه من بينهم فانتسبوا جميعا إليه. وكان لأوريغ أربعة من الولد: هوّار وهو أكبرهم، ومقّر وفلدن وملد ، ولكل واحد منهم بطون كثيرة وكلّهم ينسبون إلى هوّار. فمن بطون مغر ماوس وزمّوره وكياد وسواي، ذكر هذه البطون الأربعة ابن حزم، وزاد سابق المطماطي وأصحابه ورجين ومنداسة وكركوده ومن بطون فلدن: خماصه وورصطيف (ورستيف) وبيانة. وبل ذكر هذه الأربعة ابن حزم وسابق. ومن بطون ملد مليلة وسطط و ورفل واسيل ومصراته ذكرها ابن حزم، وقال: جميعهم بنو نهان بن ملد ، وكذا عند سابق. ويقال: إن ورنيفن أيضا من نهان .

ومن بطون هوّارة بنو كهلان. ويقال: إن مليلة من بطونهم. وعند نسّابه البربر من بطونهم غريان وورغة وزكاوة و مسلاتة ومجريس. ويقال إن ونيفن منهم. ومجريس لهذا العهد ينتسبون إلى ورنيفن وعند سابق وأصحابه أن بنى كهلان ووريجن إحدى بطون مغر، وأن من بطون بني كهلان بني كسى ورتاكط وتيسوه وهيوارة. وأما بطون أدّاس بن زجيك بن مادغيس الأمراء الذين دخلوا في هوّارة فكثير. فمنهم هراغة وترهونة ووشتاته وأندارة وهيزونة وأوطيعة وزنبرة (ضنبرة) هؤلاء باتفاق من ابن حزم وسابق وأصحابه »

ويقول ايضاً: ( و أعلم ) أن في قبلة قابس و طرابلس جبالاً متصلاً بعضها ببعض من المغرب إلى المشرق فأولها من جانب الغرب جبل دمر يسكنه أمم من لواتة و يتصلون في بسيطة إلى فاس و صفاقس من جانب الغرب و أمم أخرى من نفوسة من جانب الشرق و في سبع طوله سبع مراحل و يتصل به شرقا جبل نفوسة تسكنه أمم كثيرة من نفوسة و مغراوة و سدارته و هو قبلة طرابلس على ثلاث مراحل عنها و في طوله سبع مراحل و يتصل به من جانب الشرق جبل مسلاتة و يعتمره قبائل هوارة إلى بلد مسراتة و برقة و هو آخر جبال طرابلس و كانت هذه الجبال من مواطن هوارة و نفوسة و لواتة و كانت هنالك مدينة صغيرة بلد نفوسة قبل الفتح و كانت برقة من مواطن هوارة هؤلاء و منهم مكان بني خطاب ملوك زويلة إحدى أمصار برقة كانت قاعدة ملكهم حتى عرفت بهم فكان يقال زويلة بن خطاب و لما خرجت انتقلوا منها إلى فزان من بلاد الصحراء و أوطنوها و كان لهم بها ملك و دولة حتى إذا جاء قراقوش الغزي الناصري مملوك تقي الدين ابن أخي صلاح الدين كما نذكره في مكانه عند ذكر الغوري ابن مسوفة و أخباره و افتتح زلة و أوجلة و افتتح فزان بعدها و تقبض على عاملها محمد بن خطاب بن يزليتن بن عبد الله بن صنفل بن خطاب آخر ملوكهم و امتحنه و طالبه بالأموال و بسط عليه العذاب إلى أن هلك و انقرض أمر بني خطاب هؤلاء الهواريين  »


مارمول كربخال، كتاب افريقيا، كتب مابين سنة  15731599 م

مسلاتة

ملاحظة

  يدعي بعض من لواته وميسندارة وبن مسلم انهم من آلـ بيت الرسول (الأشراف) وهذا غير صحيح، لان لواته ذكرها الاغريق والرومان قبل قدوم المسلمين لليبيا اصلاُ، وذكر انهم من المور وهي احدى صفات الليبيين بالاضافة لتسمية بربر وامازيغ.

كتاب دراسات شمال افريقيا، تأليف تادايوش ليفتسكي

« أما منطقة لبدة، وعلى غرار حامية جبل طرابلس الممتد في شكل سلسلة ذات سفوح شديدة الانحدار، والذي يرسم قوساً من قابس حتى الخمس، فهي مأهولة من طرف مسلاتة وهي فرع لقبيلة هوارة.

وقد تسمى باسمها جبل مسلاتة الحالي، ولكلما توغلنا نحو الداخل إلا وتشير المصادر العربية إلى وجود هوارة بالجزء الشرقي من الجبل.

وهكذا نجد قبيلة ترهونة الهوارية تعيش على الترحال بالمقاطعة التي تحمل نفس الاسم.

و إلى الجنوب الغربي من ترهونة يسكن بنو غريان بمقاطعة غريان الحالية أما بنو وشتاته وهم إخوان قبيلة ترهونة فقد خلدوا اسمهم في موضع وشتاتة على بعد (33 كم) تقريباً إلى الجنوب من قصر ترهونة على الطريق المؤدية إلى قصر بني وليد إلى الجنوب والجنوب الشرقي من الأراضي المأهولة من طرف مصراته ومسلاتة وترهونة وغريان وورفلة.

وهي من القبائل الهوارية الكبرى، ومن المحتمل أن يكون الورفليين من أجداد قبيلة ورفلة الحالية، وإنهم كانوا يستوطنون مند القدم نفس المكان ذاته، بمعني أحواز بني وليد وبونجيم.

وفي بداية العصر الوسيط عدت هوارة من القبائل الأمازيغية الأكثر إخلاصاً لقضية المذهب الإباضي وهي على ما يظهر تعتبر من أقدم المناصرين لنحلة الإباضية بإفريقيا الشمالية ».

تسميات امازيغية (طوبونوميا مسلاته)


  1. سنتوسه 
  2. وادي ومنطقة مقدال 
  3. لحمة مسيندارة – كلمة مركبه من ( ميس نـ أندارة ) وتعني ابناء أندارة
  4. لحمة يمّومن- يموم/ حلو، عسل جمعها يمومن/ الحلوين
  5. ( قريّـم*- آقريـّم*) وتعني الجرة أو الخابية الكبيرة تستخدم لحفظ الزيت وهي مذكر (تاقرّيمت*) والتذكير هنا للتضخيم و (مسلاتة) تشتهر بالإنتاج الغزير للزيت الزيتون و (آقرّيم/ج/إيقرّيمن) تطلق أيضا على الأحواض الحاملة للمياه في مجرى الوادي والمتكونة نتيجة الانجراف .
  6. لواته – يجمع المؤرخين المسلمين ان جدهم هو لوا بن مادغيس
  7. مْسلاته
  8. اجدير: وتعني في اللغة الليبية الجرف، الصخر
  9. سبلان- وادي بقرية خلفون
  10. سملقي- مسجد قديم جداً في قرية لواته
  11. اوعيني / ؤعيني
  12. كازيرما
  13. مقدال
  14. راس امسد
  15. تاغرمت / مذكرها اغرم وتعني القلعة
  16. سلسوم
  17. اقمطة
  18. توشوت
  19. تشبوت
  20. تكروست
  21. طين فنيش

عائلات وقبائل مسلاته: صلة الارحام

اولاً: السكان الاصليين القدماء

ملاحظة: كل القبائل الليبية الاصلية تالية الذكر من الحضر وهم مستقرون واما تصنيفهم الى ليبيين اصليين او عرب او كورغليه فهذا حسب ما ذكره اهالي مسلاته واعتمدت على بحث الاستاذ اسماعيل كمالي الارناؤوطي وهنريكو دي اغسطيني ومساعديهم كما اعتمدوا على الوثائق العثمانية المتعلقة بجمع الميري (ضريبه)، و كثير من الكتب الاخرى.

  • ﻟـﻮﺍﺗﺔ


يقول الباحثين الغربيين أﻥ ﺍﺻﻞ ﺍﺳﻢ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻭ ﻟﺒﺪﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺑﺮﻗﺔ ﻭ ﺳﺮﺕ ﻭﺃﻃﺮﺍﻑ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ. ﻭﺑﺮﺯ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭﻝ ﻗﺎﺋﺪ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ليبية ﻭﻫﻮ ﻫﻼﻝ ﺍﺑﻦ ﺛﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﺿﻤﻦ ﺣﻤﻠﺔ ﺣﺴﺎﻥ ﺑﻦ ﻧﻌﻤﺎﻥ ﺳﻨﺔ 693 ﻡ  لفتح بلاد المغرب، ومنهم ايضاً القائد الليبي كاباون اللواتي قائد المور الذي هزم الوندال والذي اعتمد على تكتيك عسكري رهيب لتحقيق النصر، ولا ننسى الـثورة ضد البيزنطيين نتيجة لمقتل 80 شيخ من لواتة في لبدة القت الرعب فى نفوس البيزنطيين.

قدر عددهم بـ 160 نسمة سنة 1914م.

ليبيين اصليين وهم حضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. المساعيد
  2. العرابي

يقول ياقوت الحموي ج5 ص24 سنة 1229

(لَوَاتَةُ: بالفتح، وتاء مثناة: ناحية بالأندلس من أعمال فرّيش. ولواتة: قبيلة من البربر)

اعرف المزيد عن لواتة

– – – – – – – – – – – – – – – – – –

قبائل هوارة


يذكر هنريكو دي اغسطيني في كتابه سكان ليبيا ص156 ان مسلاته فيها عشرة قبائل تنحذر من قبيلة مسلاته من بطون هوارة وهي ( خلفون، يمومن، سلمة، قريم، ميسندارة، مراد، بنو مسلم، قماطة، زعفران، الشوارع )

خلفون


من قدامي سكان مسلاتة الاصليين الذين قدر عددهم بـ 210 نسمة سنة 1914م.

  1. الغوازنية
  2. الشباعنة

تنحدر لحمة الشباعنة من القبيلة المعروفة بهذا الاسم.

يمّومن


يمّومن تعني الحلوين في اللغة الليبية الليبية وهم من قبيلة هوارة السكان القدماء للمنطقة. و قدر عددهم بـ 300 نسمة سنة 1914 م

  1. العرابيون
  2. الهجهاج
  3. الحبائبة
  4. الذيّبة

تنحدر عائلة الهجهاج من قبيلة سلمة تالیة الذكر.


سلمة

قدر عددهم بـ 130 نسمة سنة 1914م.

من قدامي سكان مسلاته وهم من بطون هوارة وتنتمي لهم  الفروع التالية:

  1. الزيايته
  2. الفقهاء
  3. الهجهاج

تنحدر عائلة الفقهاء من قبيلة الفقهاء بورفلة (فرع السبائعية).


قريّم

اصل التسمية

( قريّـم*- آقريـّم*) وتعني في اللغة الليبية الجرة أو الخابية الكبيرة تستخدم لحفظ الزيت وهي مذكر (تاقرّيمت*) والتذكير هنا للتضخيم و (مسلاتة) تشتهر بالإنتاج الغزير للزيت الزيتون و (آقرّيم/ج/إيقرّيمن) تطلق أيضا على الأحواض الحاملة للمياه في مجرى الوادي والمتكونة نتيجة الانجراف .

قدر عددهم بـ 130 نسمة سنة 1914م.

من هوارة وتشمل لحمة قريم الفروع التالية:

  1. التوابيش
  2. الصرارّة
  3. المساعيد

تنحدر عائلة الصرارّة من قبيلة الصرارة بورفة ( فرع الفلادنة ) التي تنحدر بدورها من فلدن بن اوريغ بن برانس بن مازيغ.


ميسيندارة / ميس نـ أندارة

قدر عددهم بـ 450 نسمة سنة 1914م.

من بطون هوارة اوئل سكان المنطقة وتشمل الفروع التالية:

  • أولاد ابي راس
  • اولاد القذافي
  • الحويجات
  • الرويسات
  • العروق
  •  السوادنة

تقيم بالقرية المذكورة جزء من القولوغلية/ الكورغليه ايضاً.

مراد


قدر عددهم بـ 190 نسمة سنة 1914م.

هم حضر مستقرون يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • المحاسنة
  • أولاد بن زريق
  • الشناشحة

تقيم بالقرية المذكورة جزء من القولوغلية ايضاً.

بنو مسلم


قدر عددهم بـ 610 نسمة سنة 1914م.

تعتبر أيضاً من بطون هوارة قدامى سكان المنطقة الاصليون وهم حضر مستقرون وتشمل منها العائلات التالية:

  • الرزاقنة

  1. عائلة الطبيب
  2. عائلة بن نوبة
  3. عائلة بن تلّة
  4. القنافذة
  5. الغرارات
  6. النجيمات
  • المغاتات

  1. عائلة التويني / الطويني
  2. عائلة ابي غالية
  3. الشحيمات

الغرارات من المرابطين وهم من زناته حسب 9 مخطوطات وكتاب رحلة التيجاني وهم من القبيلة المعروفة بهذا الاسم.

هذه نتيجة تحليل الحمض النووي DNA للاخ محمد الطبيب واكد فيها ماجاء في كتب المؤرخين من انتماء اولاد مسلم لليبيين الاصليين سكان مسلاته القدماء.

ظهور نتيجة العينة T1966 من عائلة الطبيب من مدينة مسلاتة - بني مسلمانظرشجرة قبيلة الغرارات


قماطة

قدر عددهم بـ 540 نسمة سنة 1914م.

ليبيون اصليون وهم حضر مستقرون يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • الـهدّار
  • عائلة الضبع
  • عائلة الزنقولي

 يقولون ان ليس لهم قرابه بقماطة غريان أو الجفارة.


زعفران

قدر عددهم بـ 260 نسمة سنة 1914م.

من سكان مسلاتة الاصليين وهم لحضر مستقرون يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • الدواكلية

  • النعيجات

  • عائلة بن زريق


    الشوارع

قدر عددهم بـ 540 نسمة سنة 1914م.

ليبيون اصليون وهم حضر مستقرون في الحي الخاص بهم من القصبات المركز يعتبرون من أوائل سكان المنطقة ومنها الفروع التالية:

  • أولاد دومة

  • أولاد أبي عائشة

  • أولاد حسين

  • أولاد شارع الزرقة

    ثانياً: ليبيون اصليون من ( ورفلة ترهونة )

الشباعنة


قدر عددهم بـ 350 نسمة سنة 1914م.

 وافدون من ورفلة الوطيين (قبيلة المناصير) لحمة الشباعنة ومنها الفروع التالية:

  • أولاد رحومة
  • اولاد محمد

الشُرُّف


قدر عددهم بـ 200 نسمة سنة 1914م، وهم حضر مستقرون وهم وافدون من ورفلة الوطيين ايضاً (قبيلة المناصير) ومنها الفروع التالية:

  • أولاد موسى
  • أولاد الشويرف

الكرارتة


قدر عددهم بـ 650 نسمة سنة 1914م وهم ليبيون اصليون من الحضر المستقرون ومنها الفروع التالية:

  • أولاد إبراهيم

  • العكاريت

  • النويرات

  • الرفايع

  • البريبر

    الشعافين – الشعافيون


قدر عددهم بـ 1000 نسمة سنة 1914م، واسم الانتساب لهم هو الشعافي وهم ليبيون اصليون من الحضر المستقرون ويقال انهم وافدون من ورفله ومنها الفروع التالية:

  1. الذئابات
  2. المطايبة
  3. الصميدات
  4. الخزان
  5. السبق
  6. الطراشنة
  7. القوادر
  8. المعاتقة

    القليل

قدر عددهم بـ 750 نسمة سنة 1914م، وهم ليبيون اصليون من الحضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. الروم
  2. الحمامدة
  3. الحَوانيوْ
  4. الشناقشة

يقال ان عائلة الشناقشة من سكان مسلاتة الاصليون على ما يبدو وليست وافدة من ورفلة والله اعلم.


بنو ليث

قدر عددهم بـ 600 نسمة سنة 1914م، وهم من بطون هوارة قبائل الحضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. الحواوصة
  2. الفاسيون

 لحمة الفاسيون من المرابطين، كما تقيم بقرية بني ليث لحمة البحيرات مع قبيلة الجعاريين وقسم من القولوغلية.


زاوية سيدي عطية

قدر عددهم بـ 300 نسمة سنة 1914م.

هم من الامازيغ الحضر مستقرون ومنها الفروع التالية:

  1. البكور
  2. الصوالح
  3. البلاحسه، بلحس: بتواجدون ايضاً في مدينة اغرم ( القلعة ) بجبل نفوسة

ترجع اصولهم الى قبيلة اجلاص بترهونة.

اصول وتاريخ قبيلة الجلاص


زاوية السماح

قدر عددهم بـ 380 نسمة سنة 1914م.

الفروع التالية:

  1. النبيات
  2. الوحيدات
  3. العطاوة
  4. العمور
  5. الجبالية
  6. أولاد زاوية

أصل هذه القبيلة من ترهونة احفاد ترهون بن اداس بن مادغيس، عدا لحمة الجبالية التي تنحدر من قبيلة الجبالية بساحل الأحامد (الخمس)  وهم مستقرون ومصنفون على انهم ليبيون اصليون.


بنو يخلف

قدر عددهم بـ 160 نسمة سنة 1914م.

الفروع التالية:

  • أولاد فرهاد
  • أولاد أبي نعجة

تعود اصولهم لقبيلة تسمى زناته احفاد زانا بن ضريس بن زجيل بن مادغيس، وجدهم سيدي يخلف أبي غرارة دفين ترهونة (وادي ترقوت ) وهي كلمة امازيغية، وهم اخوة لغرارات ترهونة .

المزيد عن الغرارات


العمامرة

قدر عددهم بـ 2700 نسمة سنة 1914م.

ليبيين اصليين وهم شبه رحل ويؤكدون انهم وافدون من ورفلة وتشمل العائلات التالية:

  • أولاد رحومة
  • أولاد محمد
  • الجبارنة
  • الطياش
  • القرنة
  • الجموع

لهم اخوة في زليتن وسرت وبعض الشعب الصغيرة في مناطق متفرقة ومنها تونس.


العماريون

قدر عددهم بـ 120 نسمة سنة 1914م.

الفروع التالية:

  • المساعيد
  • أولاد عبد المولى

مرابطون مستقرون، وهم شعبة من العماريين بالجفرة وأقرباء العماريين بترهونة (ذوو الحواتم) .

تاريخ واصول المرابطين


الحضيرات

قدر عددهم بـ 180 نسمة سنة 1914م.

  • الطيور

  • الحويكات

  • اولاد سويد

خليط عائلات من عرب وليبيون وهم رحل، ليس لهم قرية خاصة بهم.

وافدون الى ليبيا


الكورغليه


قدر عددهم بـ 540 نسمة سنة 1914م.

قولوغلية حضر مستقرون في القصبات المركز وتقيم بعض العائلات في قرى مسيندارة وبني ليث وتشمل العائلات التالية:

  1. عائلة السوقي

  2. أولاد إبراهيم

هم اخوة في زليتن وسرت وبعض الشعب الصغيرة في مناطق متفرقة ومنها تونس.

اولاد حامد


قدر عددهم بـ 360 نسمة سنة 1914م.

  • اولاد حامد

  • اولاد عمر والقنادلة
  • اولاد نور الدين

 اولاد حامد من الاعراب من اولاد سالم بن وهب من بني سليم وكان يرأسهم بني مرزوق.


اليهــود

قدر عددهم بـ 450 نسمة سنة 1914م.

كانوا يقيمون في حيهم المسمى القصبات المركز.


الباحث في اصول الليبيين: اوسمان ازطاف

المصادر:

  1.  إحصائية سكان ليبيا لسنة 1914م
  2. ابن حزم كتاب جمهرة انساب العرب متوفى: 1064م
  3.   ابن خلدون ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر متوفى: 1406م.
  4. كتاب دولة الاسلام في الاندلس، الجزء الثاني دولة بلنسية، محمد عبدالله المصري
  5. مارمول كربخال قام بين عامي 1573-1599 بكتابة وصف عام لأفريقيا
  6. افريقيا، ليون الافريقي

28 Responses to مسلاتة

  1. عبدو إنداري كتب:

    للإستفسار ففظ
    إذا كان سكان مسلاته الإصليين من قبيلة لواته فكيف تكون مسلاته من بطون هوارة وبخصوص قبيلة إندارة الأمازيغية فهل هي قرية مسيندارة الحالية علما بأن لقب إنداري وإندارة موجود بكثرة في الحجج والوثائق القديمة و هناك مناطق في مسلاته تسمى بسدارة وإندارة وغيرها
    ياريت التوضيح لأنني من المعجبين بصفحتكم بل من المدمنين عليها وبارك الله فيكم

    إعجاب

  2. كاتب كتب:

    أين قبيلة الجعراني “الجعارين” وهي من أكبر قبائل القصبات؟؟؟

    إعجاب

  3. عبدو انداري كتب:

    شن صار امتى بترد يا استاد قاعد نرجى فيكم عطلت عليا واجد

    إعجاب

  4. ابن الحضرات كتب:

    تقول عن الحضيرات (بأنهم خليط عائلات من عرب وليبيون اصليون وهم رحل، ليس لهم قرية خاصة بهم) …اذا كانوا الحضيرات خليط عرب ورحل كم تتشدق كيف تم تصنيفهم منذ عام 1909 بأنهم من سكان اقليم مسلاتة ؟ تدعي بأنهم رحل وهم يملكون اراضي ومزارع والمساكن كاغيرهم من قبائل سكان اقليم مسلاتة .
    صحيح ان فبيلة الحضبرات قبيلة صغيرة ولكن ليس بخليط عرب كما تدعي بل هم قبيلة واحدة كأي قبيلة متكونة من بنو العمومة
    ( مجموعة لحمات) متصاهرون من بعضهم ومن الفبائل المجاورة خاصة العمامرة بينهم مصاهرة قوية .. بس الكره الذي تحملونه للحضيرات هو ماجعلك تقلل من قدرهم في منشورك هذا واعلب فبيلة الحضيرا ت تم تهجيرهم بعد ثورة فبراير 2011 وما بقى الإ القليل منهم …اتفي الله !!! ابن الحضيرات

    إعجاب

  5. hadi كتب:

    انت لم تسمي العائلات اليهودية في مسلاته ? فهل من الممكن ان تسردها هي ايظا

    إعجاب

  6. hadi كتب:

    من هي العائلات اليهودية ?

    إعجاب

  7. ابن الحضيرات كتب:

    لماذا لم تجب عن سؤال احد المتابيعين من (من هي العائلات اليهودية ؟)
    وياريت تقولنا من اي هذه القبائل انت ؟

    إعجاب

  8. hisham alhid كتب:

    السلام عليكم
    مقيم خارج ليبيا _ من زعفران …. النعجيات … لقبى ابونعجة
    ارجو منك معلومات اكثر حتى تعلم ابنائنا عن تاريخ الاجداد شكرا على تعاونكم معنا

    إعجاب

  9. abdo كتب:

    عائلة الخمري من مسلاته من اي قبييله هم

    إعجاب

  10. Khaled Khaled كتب:

    العمامرة

    لقبيلة العمامرة في ليبيا انتشار واسع وهي طرف في تحالفات ليبيا القبليّة قديما وحديثا. حيث تتمركز هذه القبيلة في المنطقة المعروفة باسمها منطقة العمامرة و هي تقع جنوب مدينة الخمس الساحليّة بـ 26 كيلو مترا و هناك عمامرة في سرت و بنغازي و سبها و المرج و زليطن و الهيشة وكل هؤلاء ينتمون إلى قبيلة العمامرة. يربو عدد أفراد قبيلة العمامرة في مركزهم في العمامرة عن عشرين ألف نسمة يمتهنون الزراعة وتربية الماشية بشكل رئيس، كما يتجاوز عدد نفوسها في سرت الألفين يقطن أغلبهم وادي العمامرة الذي يبعد شرق مدينة سرت بِـ 70 سبعين كيلومترا ويمتهنون تربية الماشية والإبل كحال أغلب القبائل في المنطقة، ويشكّل العمامرة في بنغازي التجمع الثاني للقبيلة في ليبيا من حيث الحجم إذ يبلغ في حدود خمسة آلاف نسمة و يندمج أغلب العمامرة في بنغازي في الأعمال التجاريّة أو الوظيفة العامة كحال أغلب سكّان مدينة بنغازي .و من بين العمامرة في بنغازي عائلة الدحيلي القادمة من غزةفلسطين في أوائل الستينات. يوسم العمامرة إبلهم بالعقال و شكله ( T ) على الفخذ الأيمن ، و هم على هذا يتفقون في الوسم مع قبيلة العرفة التي يستقر أغلبها في مدينة المرج الليبية. تنقسم قبيلة العمامرة الليبية إلى خمسة بيوت أو أفخاذ – حسب تقسيمات العرب – وهي على الترتيب بحسب حجم كل بيت:- الطياش ،الجموع ،الجبارنة، أولاد ارحومة ، أولاد أمحمد، كحال كل القبائل الليبية لم يبخل العمامرة على وطنهم بالجهاد ضد الطليان فلقد كانوا ضمن الحلف المقاوم لهم والمعروف بالصف الفوقي أو صف البر بقيادة عائلة سيف النصر وشارك أبناؤها في المعارك التي دارت ضد الطليان وعلى الأخص فيمعركةالمرقب و معركةالقرضابيّة الشهيرة و معركة قارة عافية و معركة تاقرفت ، وإليها ينتمي الشهيد مسعود بن حامد الذي ينسب له شرف إسقاط طائرة إيطالية لتكون أول طائرة تسقط في حرب إيطاليا ضد ليبيا، في واقعة تستحق أن تروى حيث كان ذلك تحديدا في منطقة أم الأرانب جنوب ليبيا سنة 1929 وفي إطار حملة الإيطاليين لملاحقة نجوع المجاهدين في حلّها و ترحالها و بينما كان الشهيد مع إبله في منطقة أم الأرانب بجنوب ليبيا يهيئها “لظمي” الماء الأخير قبل العبور بها ضمن قوافل الليبيين الذين قرروا النزوح إلى المناطق الجنوبيّة و الهجرة منها إلى مصر والى ما صار يعرف فيما يعد بالسودان وتشاد بعد انفراط عقد الجهاد إثر نجاح الإيطاليين في القضاء على جل قيادات المجاهدين ، قامت الطائرات الإيطالية باستهدافها بقذائفها فما كان من الشهيد إلاّ أن واجهها ببندقيته فسقطت إحداها وعلى الفور قام الإيطاليون الفاشيست بمحاصرته وإعدامه في نفس المكان وبحضور بعض أقاربه ورفاقه الذين كانوا شهودا على الواقعة. كما ينتمي إليها المجاهد أبوبكر الهليب الذي كان قائدا لإحدى المجموعات التي استهدفت الإيطاليين في حرب العصابات التي اندلعت ضدهم في قلب الصحراء الليبيّة بعد احتلالهم فزّان ومن مآثر هذا المجاهد إنه كان يقود المجموعة التي تكونت من ثمانين رجلا من المقارحة وأولاد سليمان والمغاربة و ورفله و استهدفت قافلة إمداد للإيطاليين حيث اشتبكت معهم في موقعة الفاتية وهي بئر في وادي بي وتم إبادة جميع من في القافلة وغنم ما فيها. و كذلك ينتمي إليها المجاهد طالب أبورقيّة و غيره الذين كانوا ضمن قوافل المتطوعين للجهاد في فلسطين وقد شاركوا فعلا في ذلك. يسود اعتقاد لدى بعض أفراد القبيلة أن هناك صلة ما تربط القبيلة بقبيلة الطوابين التي تقطن الجبل الغربي في ليبيا، وكذلك بقبيلة ألجوازي المتمركزة في مصر الآن والتي امتد انتشارها قديماً حتى مدينة سرت.

    إعجاب

  11. أطلب من الشخص الذي ينتمي لقبيلة زعفران أن يذكر صفحته على الفيس بوك للتعارف وشكراً

    إعجاب

  12. الأخ المقيم في الخارج من قرية زعفران أرجو إرسال صفحتك على الفيس بوك للتعارف ….. تحياتي

    إعجاب

  13. قريّـم- موقع أو لقب في منطقة مسلاتة و( قريّـم- آقريـّم) وتعني الجرة أو الخابية الكبيرة تستخدم لحفظ الزيت وهي مذكر (تاقرّيمت) والتذكير هنا للتضخيم و(مسلاتة) تشتهر بالإنتاج الغزير للزيت الزيتون و(آقرّيم/ج/إيقرّيمن) تطلق أيضا على الأحواض الحاملة للمياه في مجرى الوادي والمتكونة نتيجة الانجراف((مسلاتة- إقليم على شاطئ البحر المتوسط يبعد بنحو 65 ميلا عن طرابلس ، فيه العديد من القرى والقصور العامرة بالسكان الأثرياء ، لكثرة ما فيه من النخيل وشجر الزيتون . يعيش أهله في حرية ، ويختارون رئسا من أنفسهم يقوم مقام الأمير ، ويدير شؤون السلم والحرب مع الأعراب . وفي هذا الإقليم قرابة خمسة آلاف مقاتل… انتهى .. وصف إفريقيا- الحسن الوزان المعروف بليون الإفريقي سنة 926هـ /1520م ) منقول سعيد يونس شنيب

    إعجاب

  14. القـْـليل- موقع أو لقب بمنطقة (مْسـلاتة ) و( القـْـليل- آقليل) وهي الخابية الكبيرة تستخدم لحفظ الزيت و(مْسلاتا) تشتهر بكثرة أشجار الزيتون بها ….. منقول سعيد يونس شنيب

    إعجاب

  15. هلالي عماري و افتخر كتب:

    العمامرة ليست من مسلاتة فهي منطقة مستقلة فهي دفعت مقبلها دما مقابل هده الارض التاريخ الدي يرووه التلالسة وهم من ورفلة يقولون عن العمامرة و اولاد شكر تواجدهم عل الساحل نتيجة اتفاقية بين اعيان مسلاتة و ابن تليس لحماية امسلاته ودفعنا مقابل هده الارض دما” ونحن لن نقبلكم اجتماعيا سابقا و اليوم و غدا جزاء من مسلاتة

    إعجاب

  16. هلالي عماري و افتخر كتب:

    العمامرة اجتماعيا ليست من مسلاتة ولا تندرج تحتى هرمها القبلي . الارض التي هم عليها دفعو ثمنها دما” باتفقية مع ورفلة في عهد ابن تليس مقابل حمايته ومعهم اولاد شكر وبتالي هي منطقة مستقلة عن مسلاته اداريا اليوم مع مسلاتة و غدا ممكن مع منطقة اخرى اهلها هم من يقررون مصلحتهم مع من تكون .

    إعجاب

  17. ابوبكر كتب:

    يوجد اكثر من ٥ مليون مسلاتي في السودان وما هي علاقتهم بمسلاته ليبيا ويوجد حوالي مليون مسلاتي في تشاد

    إعجاب

  18. frag كتب:

    الفاسيون ليسوا أمازيغ فهم عرب أشراف من سلالة الشيخ العالم علي الفاسي الفادم من مدينة فاس بالمغرب.

    إعجاب

  19. ahmed كتب:

    السلام عليكم ,لمادا لا يوجد شيء في الكتب عن أصول قبيلة قماطة التي تقع شمال مدينة مسلاتة وهي قبيلة كبيرة ولم أجد مايخصها في موقعكم أرجو الافادة !

    إعجاب

  20. ahmed كتب:

    طيب ,عندك معلومة ع العائلات في قماطة الساحل وأصولها ؟

    إعجاب

  21. تشاويت الحضارة كتب:

    وانت كلامك منقول من كتاب التليسي كلكم تخنبوا من كتاب التليسي وتديروا في روحكم بحاث – لكن هو خير منك على الاقل فيه شوية بحث ويسأل على القبائل وزار جل قبائل ليبيا وسألهم

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s