ككلة


  • الباحث في اصول الليبيين: اوسمان ازطاف
  • نشر بتاريخ : 1092014م
  • تحديث بتاريخ: 27102016م

 ككلـة تاريخ واصول الليبيون الأصليون

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة).  كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 19331944

حكم الإسلام في من زور نسبه

عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده  من النار“. صحيح البخاري ومسلم وقال:  ” تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال ، منسأة في الأثر“. تصحيح الالباني، وقال تعالى : ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ) وقال ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم… إقراء المزيد

أمازيغ ككله تاريخ وحضارة
ليبيين اصليين من ككلة-اعتزاز بتاريخ وحضارة واصاله

مقدمة

ككلة مدينة ليبية قديمة واصيلة تعود تسميتها ومعظم مناطقها الى اللغة الليبية؛ تبعد عن طرابلس مسافة 128 ك.م، يحدها من الغرب مدينة آغرم (القلعة) وتاغما ومن الشمال سهل جفارة ومن الشرق مدينة الاصابعة ومن الجنوب غابة الكشاف وتاسورارت (المليعب) يبلغ عدد سكانها حوالي 10 الاف نسمة، وقد كانت ساكنة ككله تتحدث اللغة الليبية الاصيلة.

ككله تتكون من نفوسة وهوارة وكانت تتبع المذهب الاباضي وفقدوا لغتهم الليبية منذ وقت قريب
ككله تتكون من نفوسة وهوارة وكانت تتبع المذهب الاباضي وفقدوا لغتهم الليبية منذ وقت قريب

مسميات ليبية (طوبونوميا ككله)

المسميات الجغرافية تساعدنا كثيراً في معرفة اصول السكان نظراً للعلاقة الوثيقة بين الطوبونوميا والسكان، فاذا كان السكان وافدون كما يدعي البعض فلن يعرف الواحد منهم الا اسم المنطقة العام الشائع وهو (ككله)، واذا كان سكان ككله الاصليون ماتوا بسبب حرب او مجاعة او وباء ما، او هاجروا عن بكره ابيهم، السؤال الذي سيطرح في الاذهان؛ من علم السكان المقيمين بها الآن كل هذه الاسماء الليبية الاصيلة وهي اسماء وديان وسهول وجبال وعيون ومناطق داخليه لككله وهم ينطقونها بلسان ليبي صحيح وفصيح ؟! اذا نحن نتحدث عن سكان فقدوا او نسوا او انكروا طواعيه او اجبروا على انكار اصولهم وتاريخهم وحضارتهم.

المناطق والعائلات

  1. قرية أمزير: تعني شلال الماء اي موضع هبوط الماء.
  2. سكور وتعني ذكر الحجل وهيا احدى قبائل نفوسه.
  3. ساقية أسكور– يقول سعيد شنيب هو موقع غاباوي في ككلة ( أسكور- ذكر طائر الحجل – تاسكورت/ج/ تيسكرين- الحجلة)
  4.  لمكرازيا– موقع في ككلة وهي منطقة بجبل نفوسا بالقرب من القلعة( تاوكرازت- تايرزا- ئكرز- يكرز- أيكرز) أي الحرت أو الأرض المحروثه
  5. عين تازدايت– موقع في ككلة ( تازدايت/ج/ تيزداين- تيزداي _شجرة النخيل)
  6. تلات علي– موقع في منطقة ككلة ( تلات/ج/ تيلاتن- الشعب الغاباوية- علي- لي علي وهو أسم علم)
  7. نفوسا– موقع في منطقة ككلة والتي بها قبر الإمام أبو حاتم الملزوزي الاباضي)
  8. تلات نـ فاريس– موقع في منطقة ككلة ( فاريس/ج/ ئفاريسن- الانجاص أو الكمثرى) تيفاريسن- شجرات الانجاص موقع في يفرن)
  9. اولاد بوزيري– منطقة في ككلة ( بو- ذو- زيري- أزيري- البدر الممتلي أي عند اكتماله- تازيري- القمر)
  10. سانية ول دينش– موقع في منطقة ككلة (سانيت- تطلق على البئرالجوفي وكذلك على الحقل المروي- ول دينش- لا يوجد أو لاشيء أي يقصد أنها لا توجد بها المياه أو شحيحة المياه)
  11. سن ادرار– موقع في منطقة ككلة ( سن- اثنان- أدْرار/ج/ئدرارن- ئدورار- الجبل أي بمعنى جبلين
  12. تادرّا – وهي موقع أسفل جبل نفوسا في الناحية الشمالية لمدينة ( ككلة – ككلا ) في بداية الصعود للجبل وتعني درجة السلم أو العتبة
  13. تْـلات ؤيخْلفتْلات ؤعلْـوان– مواقع في منطقة ككلة (تْلات/ج/ تيلاتن- الشعاب الغاباوية وتنطق شعبة باللهجة العامية الليبية- ؤ- لي- علْوان – اويخْلف- أسماء علم) (  ؤ- تعني ابن في بعض اللهجات وجمعها- أيت- أت- بنو (تْـلات اعْـلْـوان- موقع في يفرن)
  14. جيمان– موقع في غابة ككلة بجبل نفوسا وتقول الروايات الشفوية أنه حتى الستينات هناك من يتكلم اللغة الامازيغية بهذه المنطقة ولا زالت الكثير من المصطلحات الامازيغية مستخدمة ( ئجيمي/ج/ئجيمان- الحقل أو الحقول أو البستان أو البساتين (ئجيمان نـ شرشور- ئجيمان نلكْنيس- مواقع في يفرن).
  15. تاغـدا– موقع بقرية جحيش بمنطقة ككلا( تاغـدا/ج/ تيغـدوا- اسم يطلق على قطع الأراضي مستطيلة الشكل تستخدم للزراعة)
  16.  تيسوراس– موقع في غابة قرية جْحيش بككلة (تْـسارست/ج/تيسوراس- تْسارست- وهي وعاء من خزف مكسور(أﮔـرْوش) يوضع به الماء والطعام للدجاج ولكن كلمة {تيسوراس} تطلق على أراضي على هيئة أحواض أو سدود تبنا بالحجر لحجز المياه {مدرجات}متراكبة كدرجات السلم وتستخدم للزراعة الحبوب )) (( تيسوراس- موقع في قرية {ات مْعان} في يفرن في وادي عيسي ويفيد نفس المعنى السابق حسب روايات كبار السن)) وهناك الكثير من اسماء المواقع الغاباوية المحتفظة بأسماها الامازيغية في منطقة {ككلا} مثل ( فادر- سْمايل- موداسن- مْـسْن- عين بوزريبا- قصر جْيهان- تيسْـوارين- كردْمين- ورْنيتي- سالون- ناز- غونْتان- تْلات نـ تالا- تلات نعقاب- تْلات نـ جبارا- ……الخ)
  17. بوزوﮔ– موقع في سفح الجبل بمنطقة ككلة ( بو- ذو- زْوﮔ – أزوﮔ- خلخال صغيرأي صوار يقدم هدية من العريس إلى العروس ))((وهناك هدايا متنوعة متعارف عليها، تقدمها العائلة الخاطبة في هذه المناسبة وهى – خلخال خاص من الفضة يسمى (أزوﮔ) وإذا ما وافق أهل العروس على الخطبة يتم الاحتفاظ بـه، وإذا ما لبسته العروس يصبح علامة للخطوبة))–((تم تأخذ الزنجية خلخال صغير(ازوﮔ) وتضعه فوق رأس العروس ويمسك بــه ولــد بدون ختان، ولابد أن يكون اسمه امحمد أو عيسى – صالح – يونس – يوسـف وغيرها من أسماء الأنبياء ثــم تصــــب الزنجية الزيت فى فتحة الخلخال فوق شعر العروس، بينما تغنى الزنجيات والنساء يرددن أغاني خاصة))–((وعند ذهاب الموكب لإحضار العروس ينتـقـل العريس من مقر العراسة إلى بيت أهلــه لـكي يضعوا لـه الحنة وتقـوم بذلك إمـا أخـتـه أو أقــرب قريباته – وهى الفتاة التي سبـق أن أخـذت الخلخال (ازوﮔ) الخاص بالعريس يوم الاثنين الماضي وتقوم تلك الفتاة المذكورة سابقاً بوضع الحنة في وسط يد العريس اليمنى وكذلك كل العراسة ويبقى ذلك الخلخال (ازوﮔ) في يــدها اليمنى سبعة أيــام أي إلى يوم سْبوع وهو يوم الاثنين الذي بعد الدخلة، حيث تسلمه إلى العروس، وبذلك تنال قريبة العريس المذكورة بركة الانتقال إلى بيت القران – نقل عن طقوس الانتقال في جبل نفوسة / العرس (ئـسـلان) سعاد أحمد أبوبرنوسة أرشيف تاوالت)) .
  18. قرية انزو ( انـْزو – آنزو – قرية من قرى منطقة ككلة في ( آدرار ننفوسا) إلى الشرق من يفرن وككله وبها مزار( ضريح ) الإمام بوحا تم الملزوزي من رجالات وعلماء الاباضية الذين وقفوا وحاربوا ظلم العباسين وجبروتهم حيث استشهد هو والكثير من جنوده في هذه المعركة بالقرب من هذا الموقع حيث دفن هناك ويزار حتى الآن ومن قرى ككلة ( انـْزو- فعل أمر يعني أعطس – تانزّات – العطس ) أو ( أنزو – وتعني الباقي من عملية القسمة بين الاخوة ) أو ( أنزو- جُمامُ المكيال أي ما يعلو طفا فه من الحب ونحوه ) والكثير من أسماء القرى أو المواقع الغاباوية في ككله لازالت تحتفظ بامازيغيتها مثل ( تادرّا – عين تاقنبت*- زارت+ – تالا – آقلـّو- تازيطين+ – تيزداين – تيزوقارين* – تاكبال – آمزير – سانية ولدينش )) .
  19. ( تيزداين ) موقع في غابة ( ككله ) ومفرده ( تازدايت ) وتعني النخله .
  20.  ( تيزقارين* ) وتعني مجموعه من نبات السدر ومفردها تازقارت وهو احدى الشعاب الغاباويه( بككله) وككله يوجد بها قبر الامام ابو حاتم الملزوزي .
  21.  (ا تماسّا ) وتعني الصيره أو السد الحجري باللهجة العامية وهي حواجز أو سدود تنشأ لتكوين مدرجات منعا للانجراف وتكوين احواض أو (إيفرون) لغرسها باشجار الزيتون والتين وغيرها وتبنىهذه الصيرة برص الأحجار فوق بعضها البعض بصورة متناسقة…وهذا الاسم يطلق على موقع ( بككلة ).
  22. ملاحظة: كل الشرح السابق منقول من الاستاذ سعيد يونس شنيب
  23. تيسان.
  24. اقري: ممكن يكون أصلها (اقريس=الصقيع).
  25. جارفت.
  26. داگر- داقر
  27. زارت (الخروع) وربما مشتقة من تازرت بمعنى الكرموس.
  28. سالاف ( تعني نبات البهمى، علف )
  29. سالون.
  30. تلالشا: (تلالش تعني الشيء المتألق الامع)
  31. قلال: ( تعني الفخار ).
  32. عين تاقنيت (مكان ضيق- مضيق).
  33. بنداو.
  34. اتمير (نبات جدر صالح للاكل يوجد في نافوسا).
  35. تادّرا: تعني الارُومة أصل الشجرة أو ما يبقى منها في الارض بعد قطعها وهي تقع اسفل المزايدة من جهة وادى الحى.
  36. سانية ولدينش.
  37. آقلــّو نيعرابن.
  38. تاكلايت.
  39. مدينة ككلا
  40.  ناقور: ( أنگـار تعني الجرادة، أبتر).
  41. تاكبال: (سنبل الذرة).
  42. تينزرت– تعني الخشم
  43. تيتخت – تعني الابط
  44. اولوم– تعني التبن
  45. ديس بحري- ديس تعني يوجد او فيه، كلمه بحري في العامية الليبية تعني جهة البحر اي (فيه بحري).
  46. اتلات
  47. نمط العمارة النافوسي في ككلهتندورا
  48. إزرا
  49. تيزان
  50. أندور: تعني المعصرة
  51. زارف
  52. خزور.
  53. اكلاش.
  54. سناقوت.
  55.  (لشرف والرفعة)اقمير.
  56. تلات: (شعبه) تمام.
  57. موداسن
  58. تاسميران
  59. يمان
  60. تاسموط
  61. وبڤبڤ
  62. تابڤت
  63. تلات ؤاري
  64. سداغس
  65. تباسيتين
  66. جامع ؤشان وتعني الذئب
  67. تيوليوين – وتعني النساء في اللغة الليبية الاصيلة
  68. بو يدّر
  69. غيل ؤطو – غيل = غمر او حضن … ؤطو= الريح … ويعني زند الريح وموقعه المرتفع يجعل الرياح التي تهب عليه قوية وكلمة (غيل) استعملت لترمز إلى القوة أي قوة اوشدة الرياح بهذا الموقع.
  70. تلات نـ تلاڤ
  71.  تلات نـ تالا – تلات تعني شعبة وتالا- موقع بمنطقة (ككلة) بجبل نفوسا وتعني ( تالا/ج/ تاليوين- البحيرة أو الغدير أو البركة)
  72. تالا – وهي موقع غاباوي بالقرب من قرية بو موسي في ككله ( ككلا ) في ( آدرار ننفوسا ) وبالموقع أبار سطحية ومصب أو شلال في موسم الأمطار و( تالا/ج/ تاليوين ) تعني البحيرة أو الغدير أو البركة .
  73. ( تيزوقارين* ) وتعني مجموعه من نبات السدر ومفردها تازقارت. وهو احدى الشعاب الغاباويه ( بككله) وككله يوجد بها قبر الامام ابو حاتم الملزوزي
  74. تازيطين: صيغة جمع تعني شوك الدُّلدل وهو موقع في غابة ككلة
  75. ( تيزداين ) موقع في غابة ( ككله ) ومفرده ( تازدايت ) وتعني النخله.
  76. تاغدا: وتعني الارض التي تقع بين هضبتين وتكون على شكل متلث
  77. تڤل مورغي
  78. يط – الليل
  79. مديون
  80. سانية مزاڤيط
  81. سن ادرار (تعني الجبلين)
  82. تيزداين: مفردها ازداي – رقيق
  83. عين ” غونتان ” بمدينة ككلـــــــــــة بجبل نفوســــــــــة

★ عادات وتقاليد وفنون الليبيين الأصليين

وهي عادات لا نجدها الا في شمال افريقيا التي تسمى قديما ليبيا والتي تمتد من غرب النيل (بورسعيد) الى الاقيانوس (المحيط الاطلنطي) وهذا هو مكان انتشار القبائل الليبية منذ القدم الى يومنا هذا، من عادات وتقاليد الليبيين نذكر:

  1. إستعراضات الفروسية والحصان البربري وصناعة متطلباتها (اضغط هنا للمزيد)
  2. الالبسة التقليدية الخاصة بالامازيغ كالحولي (الجرد الليبي ) والتلابا (الفراشية) والرداء والبرنوس
  3. صناعة الاحذية التقليدية المتنوعة بإستخدام ( الجلد الفيلالي والجلد الغدامسي)
  4. صناعة الحلي والمجوهرات الليبية القديمة (سيتم توفير معلومات اكثر قريباً)
  5. الاكلات التقليدية كالكسكسي والزميطة والفرفيشة والبسيسة وغيرها الكثير (اضغط هنا للمزيد)
  6. الشوشا او القطايا وهي تقليعة شعر ضاربة في القدم حيث يحلق الشعر وتترك ظفيرة لتنمو (اضغط هنا للمزيد)
  7. تقليد الشيش باني (اضغط هنا للمزيد)
  8. تقليد البوسعدية (اضغط هنا لمعرفة المزيد)
  9. فن العمارة الليبية (عمارة ليبيا وتونس (إيغيسرا) – عمارة واحات الصحراء – حوش الحفر )
  10. فن النقش والزخرفة الامازيغي
  11. فن الوشم – اضغط هنا
  12. فنون الغناء ( الآت موسيقية – رقصات تراثية قديمة)
  13. المنسوجات (اضغط هنا للمزيد).ككله

ماذا قيل أيضاً عن ككلة في كتب التاريخ؟

« بعد بحوث ميدانية متقاطعة يمكننا تاكيد الاصول الليبية لثلاث تري اولاد بوزيري حيث أقر الاهالي بانهم يتحدثون العربية منذ سبعة أجيال على أقل تقدير واولاد عيسى وأمزير واولاد عبد المولى واولاد سعيد كما أن جزءاً مهماً من ساكنة البيات ذات اصول بربرية وكذلك اولاد عمور وتاكبال والخزور وفصيل لا يستهان به من اولاد عمران المتفرق على عشرة فروع هكذا تكون بلاد ككلة وبكل تاكيد آخر البلاد التي أتى عليها طوفان التعريب والآن يمتد مد هذا الطوفان إلى قرى يفرن، فقد مس أم الجرسان والقلعة. وواضح ان هؤلاء “العرب” الموزعون ماهم سوى بربر معربين، سوف نتجاوز هنا معطيات الخريطة اللغوية وبكل أمان »

ماذا قال جون ديبوا عن ككلة ؟  لقراءة النص اضغط هنا


الاعتداء على ككلة عام 1843م

الطاحونة: احدى جبال ككلة الواقعه بجبل نفوسة غربي غريان سمي نسبة لطاحونة كانت به، شهد معركة كبيرة بين احمد باشا القائد التركي مدعومين بقوة من البدو الاعراب متمثلة في العربان من ورشفانة والزنتان والرجبان والعربان حيث هاجموا منطقة يفرن في باديء الامر تم انتقلوا لككلة مع العلم أن زعماء المقاومة تم نفيهم الى الاستانة عام 1842م بالاضافة لاعتقال ابن الشيخ غومة المدعو محمد وابن ميلود ابن شقرون الورستيفي اليفرني وكانت هذه المعركة بتاريخ 12 أبريل 1843 م ولشدة هولها وما وقع فيها من قتلى مازال الناس يتحدثون بها، وهي واحدة من عشرات المعارك التي خاضها الليبيون ضد استبداد الاتراك وغطرستهم ودفاعاً عن حريتم التي اغتصبها العثمانيون.

يقول الشيخ غومة لما رجع من منفاه سنة 1855م

المنشار بان وبانت الطاحونا
وجُودُون من بعد الغياب نسونا

والذين نسوه بعد غياب هم اصدقائه وانصاره.

قال الشاعر مفتخرا بجبل الطاحونة قائلا

كان غلبتي ياطاحونة ماعادش الأتراك مع العربان يجونا
كان غلبتي هل الانذال نبني في ساسك ونعلي لين تباني من ترهونة

خسائر الحرب

خسر فيها الأتراك العثمانيون 67 جندياً و 121 شخصاً من العربان بالإضافة إلى جرح 54 نفراً من الجنود، و27 نفراً من العربان وقاموا بـحرق قريتين أو ثلاث.


تجدد المعارك في سنة 1844م

حالة التذمر ظلت مستمرة بمنطقة جبل نفوسة رغم غياب هؤلاء المشايخ وقد زاد من تلك الحالة مصادرة الأموال والزامهم بدفع مبلغ قدرت باكثر من 50 الف فرنك فرنسي، ومما زاد من حالة التذمر بـجبل نفوسة سنة 1844م وصول الشيخ مولود ابن سعيد بن شقرون الورستيفي اليفرني من استانبول وهو الذي كان قد نفي إليها في نهاية سنة 1842 رفقة الشيخ غومة وبعض المشائخ الآخرين ولكنه نجح في الهروب من المنفى ببلدة طرابزون الواقعة شرق تركيا إذ استطاع الشيخ مولود بن شقرون من الانسحاب بهدوء من طرابزون دون أن ينتبه إليه الحراس الاتراك المكلفون بحراسة المنفيين الليبيين في 1843 وهو ما اكدته رسالة أمير اللواء أحد باشا المؤرخة في أول دى القعدة 1259 (23 من نوفمبر 1843) والمرسلة منه إلى الوالى حيث اكد له فيه عودة الشيخ مولود من منفاه عن طريق جزيرة جربة ونجح الشيخ مولود في شهرر يوليو 1844 في قيادة حركة المقاومة بـجبل نفوسة متخدا من يفرن مركزا لقيادته في الوقت الذي اعلن فيه سكان ككلة والرحيبات تضامنهم مرة ثانية مع سكان يفرن الأمر الذي دفع بالوالي امين باشا إلى توجيه حملة تضم 5000 جندي اسند قيادتها إلى أمير اللواء أحمد باشا المذكور الذي وصل على رأس قواته إلى يفرن في 23 من أغسطس 1844 ودارت عدة معارك طاحنه بيفرن انتهت باستلاء القوات العثمانية على قصر المجيدية وقصر الشقارنة (غاسرو نـ ديسير) بيفرن وانسحاب الشيخ مولود بن سعيد بن شقرون إلى جزيرة جربة بعد أن لقي مئات الأشخاص مصارعهم إضافة إلى أعمال التنكيل مثل ما يحكى عن مقتل 60 شيخ وتعليق رؤسهم على اسوار طرابلس وكان اللواء قد دعاهم إلى الاجتماع به، ولكنه غدر بهم حينما أمر جنوده بإعدامهم وارسل رؤسهم إلى طرابلس رفقة عدد1537 بندقية جمعها، من أهالي فساطو 679 بندقية ومن أهالي ككلة عدد 858 بندقية ويلاحظ عن معارك الجبل عدم مشاركة الزنتان والرجبان والرياينة والخلائفة في هذه المعارك بعد أن كانوا قد تحصلوأعلى عهد الامان في سنة 1843 من أمير اللواء أحمد باشا ردّا على رسائلهم الموجهة له.


الاعتداء على الأمنين في ككله وتهجير السكان 2014م

لا يعرف الى اليوم ماهي الدوافع الحقيقة او الجدوى من وراء هجوم ما يسمى (بالجيش العربي…!) على الأمنين في مدينة ككله الحبيبة فككلة لم تعلن الحرب على احد ولم تتحشد وتتجمع فيها او تخرج منها اي قوات معتدية والادهى من ذلك ان هذا الجيش لم يعطى المدنيين في ككلة اي مهلة او علم بالهجوم الغادر الا والصواريخ تمطر فوق رؤسهم وهذا منافي لاخلاق الحرب المعمول بها دولياً وهذا الفعل لم يقم به حتى الجيش الاسرائيلي وبهذا استحق هذا الجيش البائس صفة العربي بأمتياز وهو لا يمثل الليبيين الاصلاء اصحاب الـحضارة والعادات والتقاليد والاعراف التي تعيب هذه الافعال الغير اخلاقية و الا انسانيه وتحرمها.

عندما ذهبت للزنتان لاغراض بحثية طرحت عليهم سؤال: لماذا تم الهجوم على ككله ؟

اتضح لي حجم التخبط فـكل شخص منهم أعطي رواية تختلف عن الآخر وكلها روايات متضاربة ومبررات لا تقنع احد او لا تعطي الذريعه اصلا لهذا الهجوم الغادر خاصتاً ان هدم الكعبة اهون عند الله من قتل مسلم وفي النهاية قام احدهم بتهديدي بالسجن في معتقل يدعى الـ 200!!، اتهموا ككلة بدعم الارهاب والتطرف حسب ما صرح نعمان بن عثمان وإيواء داعش وتفجر جسر تاغما لتبرير هجومهم، دعونا نفترض صحة ادعائهم بـقيام بعض الافراد من ككله بتفجير جسر تاغما اسفل الجبل، هل يصح ان تهاجم منطقة بها اكثر من 9 الاف شخص؟ ايضاً لماذا لا يعلنون عن اسماء المتورطين لو هم يملكون ادلة على تورط افراد من ككله او اي منطقة اخرى، هم قاموا بالهجوم وقتل وابادة وتهجير السكان بناء على فرضيات فقط، إن الهجوم على الجسر لم يستهدف القتل مع ان المهاجمين كانوا باستطاعتهم احداث خسائر بشرية مع تهديم الجسر، والى الآن لم يتم الكشف عن هوية المهاجمين.

ضحايا الجيش العربي

شهداء ككلة

 في يوم السبت 11/10/2014م وعند الظهر تقريباً تحركت قوة عربية  مسلحة من قبيلة الزنتان والرجبان والمتطوعين معها من ما يسمى (جيش القبائل العربية الشريفة) وهذا التحالف يضم افراد من الغنائمة والصيعان والمقارحه والنوائل والاصابعة وورشفانة وهؤلاء من مناصري النظام السابق (نظام القذافي) بالاضافة لـقبيلة القرعان وهم افارقة ينسبون نفسهم للعرب!؛ فـعبروا قرية الغنائمة باتجاه ككلة وعند وصولهم الى مشارف مدينة القلعة الظاهر تم اعتراضهم من قبل ثوار مدينة آغرم (القلعة) ولم يُسمح لهم بالمرور من اراضي آغرم وقام اهالي آغرم باغلاق الطريق الرئيسية الرابطه بين الزنتان وغريان والمؤدي لككله نهائياً الى مابعد انتهاء الحرب على ككله وعقد الهدنة بين الاطراف المتنازعة وفتحت الطريق بتاريخ 632015م وهذا الفعل كان شجاع منهم لمؤازرة ككلة بحيث عرضوا نفسهم لاحتمال الانتقام والهجوم، وبهذا اضطرت القوات المعتدية خلال شهور العدوان العاشم الي تغيير مسارها والذهاب من طريق ( المشيوح ) اي خلف ( البنية ) والوصول إلى المدخل الجنوبي لمنطقة ككلة، مع العلم انهم حاولوا الكذب على ثوار مدينة آغرم حيث قالوا بأنهم يريدون الإنسحاب إلى سبها ولكن لم تنطلي هذه الحيلة ومنعوهم من المرور وقاموا بإعلام ثوار ككلة بأن هناك قوة عسكرية تحاول الوصول إليهم ومباغتثهم من جنوب المدينة، بعدها قامت القوات المعتدية على الامنين بالتسلل عبر سلوك الطريق الصحراوي وقاموا بالإلتفاف على مدينة ككلة التي لم يعلم معظم سكانها بالهجوم الا والصواريخ والقذائف تنهال فوق رؤسهم.

فيديو الدفاع عن ككله وقدوم الدعم من يفرن والقوة الوطنيه المتحركة 12-10-2014م

فيديو الدفاع عن ككله ووصول الدعم 13-10-2014م

 دارت اشتباكات بين الزنتان واتباعهم وثوار ككلة في خزان ككلة ومنطقة القواليش، وقاموا بعملية ابادة لاهلنا في ككله قتل فيها حتى عابري السبيل الابرياء من المدينة وذلك حسب الهوية وقتلوا خلالها حوالي 166 شهيد من خيرة شباب ككله وسط صمت تام لمنظمات حقوق الانسان المحلية والدولية والعربية والاسلامية وتستر فاضح عن هذه الجريمة خاصتاً ان عدد القتلى هائل جداً مقارنه بعدد سكان المدينة الذين تحالفت ضدهم قبائل ودول وقنوات عربية كثيرة وكان الليبيين الاصليين هم أبرز من ساند ودعم وفزع لاخوتهم في الدم والتاريخ والحضارة بمدينة ككله من اليوم الاول للحرب، والكتيبة الوحيدة التي حاربت مع ككلة هي القوة الوطنيه المحركة وهي كتيبه تتكلون من قبائل ليبية اصلية.

في يوم 2014.10.11م اعلن عضو لجنة الازمة بمستشفى غريان المركزي ميلود صقر عن وصول حوالي 46 حالة اصابه متنوعة منها 6 شهداء و40 جريحًا في ككلة بالاضافة الى 4 شهداء اخرين، وارتفع الرقم الى 22 شهيد اغلبهم مدنيين يوم الاحد 2014.10.12م والاحصائية لا تشمل من تم اخدهم لمستشفيات طرابلس ويفرن. وتم احصاء 27 قتيلاً و80 جريحًا و100 عائلة نازحة من منطقتي ككلة وآغرم يوم 2014.10.13م وارتفع عدد الشهداء يوم 2014.10.14م الى  35 شهيداً و 115 جريحاً ووصل العدد يوم 15-10-2014م الى 54 شهيداً وأكثر من 120 جريحاً وتم نقل عدد من الجرحى لمستشفيات طرابلس يوم 2014.10.16م ويوم السبت 18-10-2014م استشهد اثنين وجرح 20 شخص تقريباً كما استشهد قائد ميداني من مدينة يفرن يدعى سامي شعبان شهوب متأثر بجراح اصيب بها قبل يومين من استشهاد زملائه من يفرن وهم محمد زريبة وعبد الرؤوف أمحمد التونسي وسالم علي مانه،  اما الشيهد من مدينة ام الجرسان فقد رفضت مدينته دفنه فيها بسبب موقفها المساند للزنتان فتم الدفن في يفرن، وفي يوم الخميس 23-10-2014م استشهد من ككلة كلاً من مصطفى رمضان حريبه، عزالدين رمضان حريبه، احمد عبدالمجيد عمر،  ريان بلقاسم علي الككلي بالاضافة لأيمن يوسف ابوسديره من سوق الجمعه؛ وبلغ عدد الشهداء من مختلف المناطق الذين تم حصرهم في نهاية الاعتداء 204 شهيد واصبح الوضع مأساوي نظراً لعدم تكافؤ القوة وتقاعس القبائل العربية، والاسلاميين الذين سيطروا على طرابلس بعد ان تسلقوا على دم الشهداء وقفزوا على المشهد السياسي والعسكري، وخاصتاً ان سكان ككله لا يتجاوز عددهم 10 الاف نسمة حسب الاحصائيات الرسمية وكادت ككله ان تسقط في ايديهم لولا الدعم الذي وصلهم من القوة الوطنية المتحركة ومدينة غريان ويفرن وجادو وكاباو والرحيبات ونالوت وزوارة والقلعة أيام (11 و 12 و13)-102014م وخرج الاهالي من المدينة وقام ثوار ككلة بعمل جبار اذهلوا به الجميع بصمودهم في دحر العدو الغازي والذي يحاول الوصول إلى مركز المدينة واستطاعوا بمساعدة اخوتهم دحر العدو الى بوابة المدينة.

دمار ككلة

واستمرت الحرب الضروس لمدة 43 يوم داخل المدينة تم خلالها القصف العشوائي شبه اليومي بصواريخ الجراد والهاوزر والدبابات والراجمات وقنابل الهاون والصواريخ الحرارية والموجهة ناهيك عن الأنواع الأخرى من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، تدمير مساجد ككلةكما قصف الطيران الحربي الذي تم اصلاحه بمساعدة الدول العربية كـ مصر والإمارات والسعودية ويعتقد ان طائرات من هذه الدول ربما شاركت في قصف المدينة من يوم 2014.11.22 الى يوم دخولهم لككه واسفرت الضربات عن خراب ودمار تمثل في هدم وحرق للمساجد التي يعبد فيها الله وللمنازل بعد نهب محتوياتها ومنها ما تم تسويته بالأرض والمرافق الحيوية مثل المستشفى الوحيد بالمدينة ومحطة الكهرباء ومحطة الوقود ومقر البلدية والبريد ومركز الشرطة وكلية التربية والمدارس والمخابز والمحال التجارية وغيرها، ونهب وقتل للماشية، وككلة في الأصل تعتبر من المدن المحرومة من أي تطور أو إعمار منذ الإستقلال.

ومن جملة ما تعرضت له المدينة حصار خانق استمر أكثر من عشرين يوماً تم خلاله منع الدخول إليها والخروج منها واستهداف سيارات الأسعاف ومنعها من نقل الجرحى والإمدادات الطبية الماسة والمستعجلة،  وأيضاً قتل بعض الأسرى وتصفيتهم عرقياً؛ ومما قاموا به هو تعليق صورة ورقية لعلم داعش وإظهارها في قنواتهم الإعلامية على أساس أنها وجدت في أحد مساجد ككلة، وأيضاً ذهاب أعيان مدينة الزنتان والرجبان لمدينة ككلة بعد إحتلالها والتشفي والتباهي بذلك أمام الملأ في قنواتهم الفضائية.

فيديو الدفاع عن ككله والدعم من نالوت 22 و 23-10-2014م

 استنفر ثوار جبل نفوسه بالاضافة لزوارة وغيرها للدفاع عن اخوتهم في الدم والدين والوطن وبالرغم من تلقى المجلس البلدي لمدينة القلعة، رسالة تهديد بالقصف واستهداف مواقع في المدينة من قبل المجلس العسكري في الزنتان مؤرخة بتاريخ 11-10-2014م. وعُنونت الرسالة باسم “رئاسة الأركان العامة“، وتضمنّت توعداً باستهداف مواقع لـ “إرهابيين” يتخذون من مدينة القلعة معاقل لهم ويزعم بانهم قاموا بتقديم دعم لوجستي “للارهابيين” في ككله لتفجير الجسر في تاغما وهو الجسر الرئيسي الذي يربط بين نالوت والعزيزية والذي فجر على يد مجهولين يوم الخميس الموافق 9-10-2014م ولم يعرف الى اليوم من قام بهذا التفجير الذي لم يسفر عن قتلى او جرحى. وأكدت على أحقية قواتهم في استخدام الوسائل المشروعة، بما فيها الطائرات وتسببت هذا التهديد في ترويع المدنيين ونزوح الاهالي خوفاً من ان يتم استهداف ومباغتة السكان المدنيين كما حدث في ككله،  الا ان القلعة ويفرن كانت اول من ساهم في الدفاع عن اخوتهم من اهالي ككله المظلومين وقدموا الشهداء وقاموا بتعزيز جبهة ككلة ودحر القوة المعتدية قليلاً وطال الصمود الا ان الخسائر كانت فادحه وسط انعدام وصول الدخيرة اللازمة للقتال والتقاعس الذي ذكرناه اعلاه.

شهداء عائلة بن مفتاح ( محمد عمر مفتاح _ أحمد عمر مفتاح _ عبدالله عمر مفتاح) نسأل الله أن يدخلهم فسيح جناته.

شهداء عائلة بن مفتاح ( محمد عمر مفتاح _ أحمد عمر مفتاح _ عبدالله عمر مفتاح) نسأل الله أن يدخلهم فسيح جناته.

قاوم الليبيين مع اخوتهم في ككله القوة العربية المعتدية الى اليوم الاخير يد واحدة بإذن الله بسبب رابطة الدم والنسب والتاريخ والعادات والتقاليد والحضارة المشتركة التي تجمعهم، الا ان الاسلاميين والمتهافتين على السلطة والكراسي في ما يعرف بـفجر ليبيا كان لهم حسابات اخرى ولم يقوموا بدعم الثوار بشكل جيد وتخادلوا فلم تتحرك اية كتيبه ماعدا القوة المتحركة بقيادة سعيد قوجيل وهو من جادو مما تسبب في انهيار الجبهة وانسحاب الثوار من ككلة، وانتهت الحرب مساءاً يوم الاحد 23 من شهر 11 سنة 2014م بدخول القبائل العربية لككله. منذ بداية الحرب قامت الزنتان بالترويج الى ان هذه الحرب هي بين عرب يدافعون عن العروبه وغير عرب عملاء الصهيونيه والامبريالية العالمية!! حسب زعمهم، وهذا لاشعال الفتنة العرقية ولتحفيز المزيد من القبائل العربية على مناصرتهم في اطماعهم وظلمهم لاهل ككله فجعل هذا الليبيين يحتاطون ويلتزمون الحذر خوفاً على النسيج الاجتماعي من التفكك ولهذا لم يعلنون مساندتهم للحرب جهاراً ولكنهم ساهموا فعلاً  لا قولاً في المجهود الحربي المبذول للدفاع عن ككله مع التزام الحذر والحكمة وعدم اعلان الحرب على اي قبيلة مجاولاة كما كان يطلب البعض ان تعلن جادو الحرب على الزنتان وكلنا نعلم ان الرجبان ايضاً طرف اساسي في الحرب وهي قبيلة ملاصقة لجادو ولكي لاتستغل الزنتان هذا في استثارة افراد القبائل العربية او المستعربة فكرياً لمساندتهم في الحرب كما كانوا يخططون، ايضا الاسلاميون ربما كانوا يعولون على توريط الليبيين في حرب مع الزنتان والقبائل العربية الاخرى لانهاكهم وتحويلها لحرب عرقية يتم بعدها طلب التدخل الدولي لحماية الاقليات وبهذا تميل الكفه لصالحهم وهم يكتفوا بالسيطرة على طرابلس والسلطة وهذا يفسر عدم مساندتهم لجبهة ككله وعدم مساندة اي كتيبة عربية لككله وترك هذه القبائل الليبية تدافع بمفردها.

خلفية الحرب على ككلة

إن تسمية هذا الجيش تعطينا انتمائه وخلفيته العرقية المعادية لكل ما هو ليس عربي معادية لليبيين والهوية والتاريخ الليبي الاصيل كما يفضح توجهاته السياسية والدول العربية التي تقف ورائه؛ بعد ان اعطوه صيغة العربي نكاية في الكورغليه والليبيين اللي شربوا من حليب اليهودية!! حسب تعبيرهم واسم امازيغ صفة اطلقها الليبيون على فئة منهم والرومان اطلقوا على الليبيين صفة بربر ومور والقبائل العربية اخذت صفة ليبي بعد دستور عام 1951م حسب المادة 8 بند حقوق الشعب وبهذا اصبحوا ليبيين حسب القانون وليس حسب التاريخ والحضارة والعرق والعادات والتقاليد الليبية الاصيله.

الزنتان

قبيلة الزنتان تغير اسم ليبيا الى دولة ليبيا العربية نكاية في خصومها من غير العرب

صحيح ان ككله من اصول ليبية ولا نشك في هذا ولكن غالبيتهم إنسلخ عن عرقه وتاريخ اجداده وحضارته خاصتاً بعد خروجهم من المذهب الاباضي وتبني المذهب المالكي وبعدها الحقوا نفسهم بالقبائل العربية نظراً لتقديس المذهب المالكي للعروبة واللغة العربية وربطها بشكل خاطيء بالاسلام لان الاسلام هو عبادة الله الواحد الاحد وليس لتقديس العرب او العربية وعبادتهم وبهذا حدث خلاف مذهبي قديماً مع جيرانهم ولكن هذا الادعاء والانسلاخ لم يشفع لهم عند العرب او ينجيهم من الهجوم عليهم والغريب ان من هجم عليهم هيا قبائل عربية قحه لا توجد بها عناصر عرقيه اخرى الا كأقليه بينهم وهي عناصر تتخد النسب العربي تفاديا للعنصرية التي قد تمارسها عليهم العناصر العربية وانا سجلت اكثر من مضايقة تعرض لها هؤلاء بسبب عدم تبنيهم للنسب العربي وافتخارهم بنسبهم الليبي وتاريخهم وحضارتهم واجدادهم الليبيين، لم يدافع عن ككله الا القبائل الليبية حيث جاء المتطوعين حتى من زوارة وجادو والرحيبات والقلعة ويفرن وكاباو وجادو والتوارق في القوة المتحركة اما القبائل العربية فكانت مشاركتها خجولة –كأفراد فقط– رغم ان من يدعون بأنهم عرب يشكلون غالبيه ثقافية في ليبيا ولكن مساهمتهم كانت فردية ولم تشارك اي كتيبه عربية، اما القبائل الليبية الاصيلة الاخرى لم تتعرض للهجوم نظرا للوحدة السياسية والاجتماعية الكبيرة بينها ونظراً للحسابات الدولية خاصتاً ان القبائل نفسها التي هاجمت ككله كانت لهم تجربة مريره في عهد الطليان وعرفوا النتائج التي تترتب عن مثل هذا الهجوم، ككله بادعائها النسب العربي ساهمت في تسهيل الهجوم عليها ونزع الصبغة العرقية على هذا الهجوم وسهلت انفراد القبائل العربية بها ولهذا نزعت الحماية الدولية والقانونيه والجنائية عنهم واصبح من غير الممكن الحديث عن جريمة ابادة عرقية حدتث في ككلة.


أصول سكان ككله الاصليين

 ككلا مدينة ليبية قديمة ضاربه جدورها في التاريــخ، تعود أصول عائلاتها إلى (نفوسة – هوارة – صنهاجة) والعنصر الليبي هو الذي يشكل الغالبية على العنصر العربي الوافد على المنطقة، كان سكان ككلة على المذهب الاباضی ويعملون بنظام العزابه الاباضي كباقي الليبيين وكان المسؤول على هذا النظام هم عائلة العزابي، ولا تزال المنطقة ذات عادات وتقاليد و طابع ليبي صرف وتحمل اسمائها الليبية الاصلية التي اورثها لنا اجدادنا، والجدير بالذكر ان اللغة الليبية لم تختفي إلا في عصور قريبة وهذا واضح من لسان اهل المنطقة.

هذه الأصول تم جمعها من روايات اعيان ومشايخ أهالي ككلة التي وثقها اسماعيل كمالي وهنريكو دي اغسطيني والوثائق العثمانية وتم مقارنتها بما نقله لنا المؤرخون العرب والأجانب في ازمنة بعيده مختلفة بعضها يعود الى ازيد من 1100 سنة ماضية كما تم تعزيزها بـتحليلات الجينات الوراثية التي قام بها بعض شباب ككله لاتباث انتمائهم الليبي الاصيل بما لا يدعوا مجال لاحد ان يشكك في اصلهم.

 هذة نتيجة تحليل DNA  للاخ محمد الككلي حيث يظهر انه من سلالة الليبيون الاصليون E1b1b1b-M81  وهذا اتباث قاطع على اصالة وانتماء اهل ككلة لهذه الارض الليبية الطاهرة و التي لا يستطيع احد وافد ان يشكك في اصالتهم وانتمائهم العريق بقدم تاريخهم وحضارتهم.

NDA محمد الككلي اختبار

NDA محمد الككلي اختبار

وهذه نتيجة اخرى من عائلة الزحاف على السلالة الليبية E1b1b1b-M81 وليس على السلالة العربية J1c3d زحاف ككله

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

———————————————————-

ملاحظة: ككلة وخلال العهد الايطالي كانت ككلة تنقسم الى صفين: صف اولاد عمران و صف اولاد ابي زيري

صلات الارحام

  • ﻫﻮﺍﺭﺓ

ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻷﻓﺨﺎﺫ ﺗﺤﻴﻂ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﺎ ﺑﻄﺮﺍﺑﻠﺲ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﻬﺔ، ﻭﺍﺷﻬﺮ ﺑﻄﻮﻧﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ غريان وورغه وزكاوه ﻭﻣﺴﻼﺗﺔ  ونفين التي تنتسب اليها مجريس، خلال القران الــ 9 ﺍﺳﺘﻘﺮ ﺃﻏﻠﺒﻬﺎ ﻓﻲ تاورغا و ﻣﺼﺮﺍﺗﺔ ﻭﺿﻮﺍﺣﻴﻬﺎ ﻭﺳﺎﺣﻞ ﺍﻷﺣﺎﻣﺪ والطويبيا ولمايا ﻭﺍﻟﺠﻔﺮﺓ ﻭ ﺟﺒﻞ ﻧﻔﻮﺳﺔ.ﺃﺳﻬﻤﻮﺍ ﺇﺳﻬﺎﻣﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻭﻣﺸﺮﻓﺎً ﻓﻲ ﻓﺘﺢ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ﺳﻨﺔ 711 ﻡ (93 ﻫـ) ﻭ ﺻﻘﻠﻴﺔ ﺳﻨﺔ 1427 ﻡ (831 ﻫـ). ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻮﺍﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻹﺑﺎﺿﻲ، ﻭﻟﻜﻦ ﺷﺘﺖ ﺷﻤﻠﻬﻢ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻮﻥ، ﻭﺑﻄﺶ ﺑﻬﻢ ﻗﺮﺍﻗﻮﺵ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻗﺘﻞ ﻓﻲ ﻭﺩﺍﻥ، ﻓﺎﺭﺗﺤﻞ ﺟﻠﻬﻢ (ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺯﻭﻳﻠﺔ ﻣﻦ ﻫﻮﺍﺭﺓ) التي تقيم في برقة ﺇﻟﻰ ﻣﺼر والشام في القرن الــ13. ﻭﻣﻦ ﺗﻌﺮﺏ ﻣﻨﻬﻢ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺃﻭ ﻣﺼﺮ ﺃﻭ ﺗﻮﻧﺲ ﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ الآن.


  • اولاد عبد المولى- صنهاجــة

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 300 نسمه تقريباً وهم ينحذرون من صنهاجة أي المرابطين في جنوب المغرب والفروع التي تنتمي اليها هم (اولاد ابو داقره، حسان، بن طق، الحامي) وهم مستقرون بقریتهم بجوار زاویه سیدی ابی ماضی حیث یوجد ضمن غیره من الاولياء الصالحين، ضريح سيدی عبد المولی الصنهاجی.

 أولاد أبوسيف وجدهم (عبد النبي بوسيف بن محمد بن عبد النبي الجبالي الأصفر البرانسي بن خليفة بن أحمد بن عبد الحليم بن عبد المولي الصنهاجي؛ شعبة صنهاجة من البرانس)، نازحون من المغرب في زمن ليس بالبعيد – منذ ما يقارب قرنين من الزمان – ، و جدهم هو عبد المولى الصنهاجي دفين منطقة – ككلة – في جبل نفوسة ، و له زاوية شهيرة مسماة على اسمه، فقد اغلب الصنهاجة الليبيــون لغتهم الاصلية ( الامازيغية ) واصبحوا ناطقين للعربية لكن اولاد عمومتهم بالمغرب صنهاجة السراير والطوارق والمرابطين وغيرهم في شمال المغرب مازالوا محافظين على لغتهم واصلهم وتاريخهم.

هم بنو صنهاجة بن برانس بن مازيغ وقيل صنهاج بن أوريغ بن برنس بن بربر، استقرت قبائل صنهاجة في بداياتها في شمالي الصحراء الكبرى. وبعد وصول الإسلام، أصبحوا منتشرين أيضا في بلاد السودان القديم (أي على ضفاف نهري السنغال والنيجر). بدأت قبائل صنهاجة تستقر تلقائيا في الأطلس المتوسط منذ القرن التاسع للميلاد، كما في جبال الريف وعلى الساحل الأطلسي للمغرب. جزء من الصنهاجيين استقروا في شرق الجزائر (كتامة)، ولعبوا دورا هاما في وصول الفاطميين للسلطة. سلالات صنهاجية مثل بن زيري والحماديون حكموا في إفريقية حتى القرن الثاني عشر.

في بداية القرن التاسع تشكلت مملكة قبلية من قبيلة مسوفة ولمتونة في ما يُعرف الآن ب موريتانيا تحت نهر تلنتان (826م)، التي كانت تسيطر على طريق التجارية لغربي الصحراء الكبرى كما حاربوا ملوك “ما كان يوصف ببلاد السودان” (ولا يجب الخلط بينه والسودان الحديث)، ورغم أنهيار هذه الامبراطورية في بداية القرن العاشر إلا أن الداعية والعالم الديني عبد الله بن ياسين الجازولي استطاع ان يُوحد القبائل في تحالف من المرابطين في منتصف القرن الحادي عشر للميلاد. وفي وقت لاحق استطاع هذا الإتحاد السيطرة على المغرب الأقصى وجزء من المغرب الأوسط، وإقليم الأندلس في إسبانيا، وكذلك إمبراطورية غانا.

لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي قم بالضغط عليها

اسماعيل كمالي الارناؤوط سكان طرابلس الغرب اولاد بوسيف ص59

اسماعيل كمالي الارناؤوط، سكان طرابلس الغرب- اولاد بوسيف ص59

لمعرفة المزيد عن المرابطين (اضغط هنا)

المصدر:

  1. صبح الأعشى في صناعة الإنشا – أحمد بن علي القلقشندي – الصفحة 417
  2.  نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب – القلقشندي – الصفحة 106

أمازيغ ككلة

السكان الاصليين – ككلة


ملاحظة: تجميع اسماء العائلات وهذه صور من كتاب هنريكو دي اغسطيني الذي قام بجمعه هو واعوانه وخاصتاً الاستاذ اسماعيل الارناؤوط وفيه ما ذكره اهل ككله عن اصولهم في اوائل القرن العشرين للميلاد.

لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي قم بالضغط عليها


امــزير

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 500 نسمه تقريباً، وأمزير تعني شلال الماء اي موضع هبوط الماء.

قبيلة ليبية اصلية وكلمة امزير تعني الشلال (مصب مائي) والفروع التي تنتمي اليها هي:

  1. الحرائبيه
  2. شفافره
  3. خوابي
  4. الانواح
  5. رحومة
  6. القاضى
  7. الشعاوريه

ومستقرون في امزير


جارفت

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 150 نسمه.

جارفت .. اصول مدينة ككلة الحبيبة من كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني

جارفت .. كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني


تاكبال

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 350 نسمه.

قبيلة ليبية اصلية وتاكبال اسم من اللغة الليبية يعني سنبلة الذرة او الرايه الصغيرة والفروع التي تنتمي اليها هم

  1.  قحاطره – قحاطير
  2. اولاد ابی خلال
  3. التوامی
  4. الشيون- الشين
  5. الرميح
  6. خروطة
  7. توام
  8. اولاد بوخلال
اولاد عبد المولى تاكبال ... اصول مدينة ككلة الحبيبة من كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني
اولاد عبد المولى تاكبال …كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني

اولاد عيسى

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 600 نسمه.

قبيلة ليبية اصلية والفروع التي تنتمي اليها هم:

  1. اولاد ساسی
  2. الدلا
  3. الخراخرة
  4. درائسيه
  5. كراكمه
العبيات و اولاد عيسى و امزير ككلة

العبيات و اولاد عيسى و امزير كتاب هنريكو دي غسطيني سكان ليبيا


العبيّات

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 600 نسمة.

من الليبيين الاصليين والفروع التي تنتمي اليها هم:

  1.  البيالات- بياله ويقال انهم اخوة بيالة جادو
  2. سويدان
  3. السدیرات- سديرة
  4. الربابنه

ولهم قرابة بعبانات ترهونه وجادو

هذه شهادة تؤكد ان عبد الفتاح بياله يحمل الجينات الليبية M81 وبهذا هو من الليبيين الاصليين ولا يشترك مع العرب في سلالتهم الجينية J1c3d.

عبد الله بياله


اولاد بن زيري – بو زيري

يري- أحد قرى مدينة ككلة بالقرب من مدينة (القلعة-آغرم) منطقة يفرن بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 750 نسمه تقريباً. و( زيريآزيريالبذر الممتلي) أي المكتمل وكان يطلق على أحد الدول القوية التي تأسست بشمال أفريقيا وهي دولة بني زيري وهناك عدة أسماء أمازيغية بالمنطقة مثل ( جارفت- تادّرا- عين تاقنيت – قرية نـْزو- قرية آمزير- تالا – تازيطين – تيزداين- تيزوقارين – سانية ولدينش السلالات، فليست ثمة وقائع ثابتة حتى الآن تحدد كلا من أصل العنصرين الامازيغي والعربي. ويمكن فقط بالنسبة للأول- وهو الغالب- ضمه بصفة عامة إلى بربر هوارة ونفوسة ، من المناطق المجاورة. ويعتنق سكان ككلة المذهب الاباضي مثل سكان غريان ويبدو أن استعمال اللغة البربرية ( الامازيغية) لم يختفي إلا في عصور قريبة… انتهى..كتاب سكان ليبيا..طرابلس الغرب.. هنريكو دي أغسطيني..تعريب خليفة التليسي..صدر في سنة 1917م

تعود اصول بني زيري الى أمازيغ صنهاجية أي المرابطين وقد اسسوا الدولة الزيرية وظهر منهم القائد المعز بن باديس الصنهاجي والفروع التي تنتمي اليها هي:

  1.  اولاد قلال – قلالي – تعني الخزف في العربية
  2. جبابسة – زبابسه
  3. خالد أبوسنينة من أولاد عبد المولى يعني صنهاجي

    خالد أبوسنينة من أولاد عبد المولى يعني صنهاجي

    نقاقبه

  4. العبادات
  5. اولاد يخلف
  6. الونساء
  7. خروب
  8. زوطه
  9. العوج
  10. عزايمية
  11. القصبة
  12. التفاقيه
  13. اليواسيس – بواسيس
  14. الكوانين
  15. القاضى
  16. الزير
  17. فلتخ
  18. مازوز
  19. بن يحي
  20. الشيخ
  21. كلهاص
  22. فرعاس
  23. الكرى
  24. بوحتيرة
  25. ركحت
  26. الزويط
  27. تيبار
  28. الزعماطى
  29. الزقلوط
  30. بوسويق
  31. حرائبيه
  32. السباعى

اولاد سعيد

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 700 نسمه تقريباً.

ليبيين اصليين والفروع التي تنتمي اليها هي:

  1. اولاد صالح
  2.  شواميط
  3. الشكارات
  4. الدبادبه
  5. الحلاوطه
  6. اولاد عامر
  7. المخلايف (بو موسى )
  8. العزابة– تطلق على القائمين بحلقة العزابة الاباضيه وهم طائفة من المتدينين الاتقياء الصالحين ولهم تقدير واحترام كبير عند الاباضيه.

ويقال ان المناخات عرب ولهم قرابة بمناخات مزده.

اضغط هنا لتعرف المزيد عن عائلة العزابي


الخزور

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 300 نسمه.

ذكر اعيان ككله ممن تم استجوابهم عن طريق الباحث هنريكو واسماعيل كمالي في السابق ان هذة القبيلة من الليبيين الاصليين والفروع التي تنتمي اليها هي:

  1.  نقاقصه
  2. العمارنية
  3. الهواليش
  4. العزابة
  5. قلالده
  6. الحرايبيه
  7. الشعاورة
  8. النواح
  9. الخوابيين
  10. الفقهى – الفقها

خزور ككلة ساسي

للاطلاع على المزيد من نتائج تحاليل DNA الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA


المزايده

بلغ في إحصائية سنة 1914م ، 500 نسمه.

 ليبيون اصليون من سكان ككله القدماء والفروع التي تنتمي اليها هي

  1.  عواتی
  2. طرشان
  3. قصر
  4. بواكير

اولاد عمر – العموريين

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 300 نسمه.

 تعود جدورهم لليبيين الاصليين سكان ككله القدماء والفروع التي تنتمي اليها هم

  1.  المحاجيب
  2. التوامی – التومي
  3. الونادة
  4. العبدلي
  5. القوادريه
  6. القفى
  7. الحسون
  8. البدوع

العمارنیه – العموريين يوجد جزء منهم ضمن اولاد ابی راس فی تاغما یفرن.

عساكرة نالوت ومنهم خليفة بن عسكر ترجع اصولهم الى ككله


جحيش

بلغ عددهم في إحصائية سنة 1914م ، 750 نسمه.

ذكر اعيان ككله ممن تم استجوابهم في السابق ان هذة القبيلة ليبية اصلية والفروع التي تنتمي اليها هي

  1.  اولاد معمر
  2. شنانقه
  3. طوالبيه
اصول مدينة ككلة الحبيبة من كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني ... الجحيش والمزايدة واولاد عمر والخزور.

كتاب سكان ليبيا الغرب لـهنريكو دي اغسطيني، الجحيش والمزايدة واولاد عمر والخزور.


اولاد عمران

بلغ عددهم 500 نسمة تقريباً سنة 1914م

  1. التلالشة
  2. الناقور
  3. انزو
  4. اليعاقيب
  5. العزابة– تطلق على القائمين بحلقة العزابة الاباضيه وهم طائفة من المتدينين الاتقياء الصالحين ولهم تقدير واحترام كبير عند الاباضيه.
  6. اليعاقيب

يرجع نسبهم للسكان الليبيين الاصليين وهم من سكان ككلة القدماء، ولهم فرع في تاغما/يفرن مازالوا محافظين على جدورهم الليبية القحه ويعتزون بها كثيراً.

اضغط هنا لتعرف المزيد عن عائلة العزابي



 ملاحظة: التعداد تقريبي من احصائيات السلطات العثمانية.

العلاقة بين من حافظ على لغتة وبين من فقد لغتة
العلاقة بين من حافظ على لغتة وبين من فقد لغتة

أسامة الككلي وقصة عودته لجدورة الليبية

أسامه ممكن نطرح عليك بعض الأسئلة؟ اتفضل

1-كيف تعرفت على جدورك الليبية؟ كان عندي صحابي امازيغ ويحكولي وبحتث في بلادي كلها لقيت مافيش شي يدل ع ان ككلا عرب وديما نتابع فيك لين تأكدت أن حنا مش عرب.

2-الم تتساءل لماذا ككله ومناطقها ذات أسماء ليبية قحة ولماذا عاداتكم وأكلكم وعمارتكم لا تشبه الخليج؟ اكيد كل شي عندنا ماليشي علاقة بالعرب ياراجل نهدرز ع عربي قولتله ليبيا بي اضيع قالي احنا غانمينها هادا وين تأكدت ان انا مش عربي.

3-ربي يهديهم، هل اعتقدت في بادئ الأمر أن المعلومات التي ننشرها كذب؟ كنت اي حاجة تنشرها انت لازم نتاكد منها قبل ما نصدق او نكدب بس ياخوي لاحضت انك تربط في الإسلام بالعروبة زي ماهما يربطو في العروبة باالاسلام ويبو يحتكرو الدين وهادا الخطا الوحيد، الباقي نشهد بالله انك صادق.

4-هل شعرت بتغيير في حياتك اقصد هل تغيرت نظرتك للحياة وهل تعتبر أن هذا شكل منعطف في حياتك؟ اكيد تغيرت هلباااا، انولدت من جديد

5-حسب ما قرأت أنت ما هو سبب جهل أهل ككله لأصولهم وتاريخ أجدادهم؟ سبب ضياعنا هو اجدادنا ماتمسكوش باصلهم ممكن تعرضوا للخداع واستغلال الدين وظلم واظطهاد ولسياسة ممنهجة يعني مايدوروش زينا حني توا اتقوله تعلم لغتك ايقولك انا عربي هادي لغة كفار وووو هلبا أسباب، اكيد سبب اتبعو العرب وماتبعوش الاسلام بس مازال عندنا في امزير والعموريين وتكبال وجحيش والخزور متمسكين باصلهم وجدورهم الليبيه، وفيه عشرات بدت ترجع لاصلها بعد ما عروفوا تاريخهم.

6- هل تعتقد ان تحول ككله من المذهب الاباضي الى المذهب المالكي كان احد اسباب نسيانهم اصلهم ؟ لا، لان المدهب مدخلاش في التعريب؛ سبب ان اجدادنا نضحك عليهم بالتعريب ع اساس ان العرب بس مسلمين

7- هل تعتقد ان سياسة الأنظمة السابقة كالسنوسيين والقذافيين الناصريين ساهموا في طمس الهوية الليبية وترسيخ التبعيه للخارج بشكل ممنهج ؟ أكيد

هذا اللقاء بننشره في صفحة تاريخ وأصول الليبيين بعد اخد موافقتك شنو رايك ؟

اتفضل ولا يهمك

قام بحواره اوسمان ازطاف

روى البخاري ومسلم حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار.

فحي الله اسامة الذي سعى لتطبيق سنة المصطفى ولم يرضى عصيان اوامر الرسول الكريم.

بوموسى- ككلا

بوموسى- ككلا


المصادر: ابن خلدون، هنریكو دی اغسطینی وابن حزم

16 Responses to ككلة

  1. said shnaip كتب:

    أسماء أمازيغية في ككلا.. موداسن..تلات ؤاري.. تاغدا..تاسميران.. جامع ؤشان.. سن درار.. غيل ؤاطو.. سداغس.. تباسيتين.. سانية مزاgيط.. تاسموط.. بو يدّر.. ساقية أسكور.. gيمان.. تلات نـ تالا.. gل مديون..gبgوب.. gل مورغي.. تابgوت..

    إعجاب

  2. فيه عائلات لم تذكر من اولاد سعيد مع ان مساكنهم اقدم من الذكورين سلفا يازعيم
    منهم الشكارات
    لتوضيح
    اولاد سعيد تتكون من سته افخاد رائيسة
    الشكارات
    الدبادبه
    الحلاوطه
    اولاد عامر
    المخلايف (بو موسى )
    العزابه

    إعجاب

  3. Max Miliano كتب:

    بن عسكر من لعمورين مش من جحيش وفـ لخزور قلالده مش قلاله وفـ عزازبه مش كاتبينهم انتو

    إعجاب

  4. عادل الطالب كتب:

    بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على المجهود الطيب
    تصحيح بسيط لأسم “طوالبيه” في قبيله جحيش .. والاسم الصحيح هو “الطوالب” ومفردها الطالب
    وشكرا جزيلا لكم

    إعجاب

  5. بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على المجهود الطيب
    I swear it’s a very organized work and I really liked the DNA analysis

    إعجاب

  6. سبتيموس كتب:

    اولاا مشكور على هدا المجهود
    نانيا سوؤالك عن الهجوم على ككله وتهجير اهلها اقول لك اما انك اصلك غير ليبى ولا تعرف شى عن ليبيا وهد لا اعتقده او انك من اتياع{فجر ليبيا} وقول لك ان فجر ليبيا او {مصراته} كانت تعد العده للهجوم على الزنتان بعد مغركة مطار طرابلس واصبحت ككله افرب نقطة الى الزنتان للهجوم عليها وبعدها اصبحت ككله خبراااااااااااااا بعد عين والله لاتسامح من كان السبب فى كل دلك

    إعجاب

  7. سبتيموس كتب:

    الله اعلم سبب الهجوم على ككله وتهجير اهلها مساكين والله مساكين

    إعجاب

  8. kredan كتب:

    السلام عليكم… للعلم وللاضافة ولاد عمران تنقسم لي اكثر من قبيلة … جارفت ولاد يوسف المعايفه السوادنه ولاد نعم الخشاربة انزو .

    إعجاب

  9. kredan كتب:

    اولاد عمران نحن ساكنين في تاغمة واصولنا من ككله وجدودنا لما جو يتكلموا باللغة الليبية وعربي الزوز

    إعجاب

  10. Omar Moran hezweer كتب:

    أنا من ولاد عيسى ولحمتنا حزورير احنا والكراكمه نفس الحمه ولاد بن حارث

    إعجاب

  11. Walid كتب:

    متى بالضبط اختفت اللغة الامازيغية من ككلة وماهي طروف وملابسات واسباب اختفائها؟

    إعجاب

    • اهم سبب هو الفهم الخاطيء للدين، وبسبب دخول المذهب المالكي لككلة مع قدوم مشائخ هذا المذهب الى ككلة في القرن الخامس عشر الميلادي لان هذا المذهب يقدس العرب واللغة العربية … وفيه اسباب اجتماعية واكيد من الاسباب قدوم عمالة وافدة لاجل الرعي والعمل في الزراعه وهذه العمالة اترث في لغة السكان..

      إعجاب

  12. zart59.hvj كتب:

    سبب تعريب ككلة هم قبيلة اولاد عمران العرب اللى وفدو على اهل ككلة الاصليين و افتكو منهم وطنهم

    إعجاب

    • غريبة رغم ان اولاد عمران في تاغما يفرن عرف عنهم بأنهم يتكلموا باللغة الليبية وهم ابناء عمومة اولا عمران في ككلة وهذا لا شك فيه ابداً.
      انا نعتقد ان سبب التعريب هم المرابطين جماعة الزوايا الصوفيه لان عندهم تاثير ديني واكيد كذبوا على السكان وقالولهم اللغة الليبية حرام ولازم تتكلموا اللغة العربية ونحن نعرفوا ان بعض الشيوخ المتعصبين ادعوا ان الكلام بغير اللغة العربية حرام … رغم ان الله في القرآن قال ان اللغات هي اية من اياتي والاية هيا المعجزة فكيف يحرمون شيء لم يحرمه الله واعتبره من اياته المعجزات.

      إعجاب

  13. قبيلة اولاد عيسى / الطرش /الزيادات / اولاد سالم / اولاد ساسي / اولاد بن حارث / الخراخرة وهذه هي اللحمات الاساسية للقبيلة وتنقسم الى عدة عائلات يمكنك العودة الى السجل المدني ككلة لمعرفة التفاصيل حتى تكون اكثر دقة

    إعجاب

  14. siddiq كتب:

    السلام عليكم ..
    أريد ان أسأل عن أصول السوادنة هل هم أمازيغ أو عرب ولمن ترجع جذورهم وهل يوجد لهم أبناء عمومتهم في مناطق أخرى في ليبيا وشكرا.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s