غريان


تاريخ واصول غريان – السكان الاصليين

  • الباحث في الاصول الليبية: اوسمان ازطاف
  • نشر بتاريخ: Sep 9, 2014
  • آخر تحديث: Jan 11, 2017

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ إسلامية واوروبية متنوعة ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار » ( البخاري (6/539) صحيح مسلم (1/79) ..قال تعالى : « ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله» وقال: «وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم »  صدق الله العظيم … إقراء المزيد


مقدمة

GHRYAN

الأخت ميسون في إحدى مهرجانات غريان وهي تفتخر بهويتها الليبية الاصيلة

بعد أن لاحظنا تحريف وتدليس وتجاهل تدريس تاريخ الليبيين والقفز على مراحل شاسعة من تاريخنا، الذي لا يستحضر منه في مناهج التعليم الا ما يتماشى مع اهداف ومخططات التيار البعثي المعادي للهوية والاصالة الليبية والذي يسعى لزرع الانتماء للوطن العربي وخدمة الامة العربية بدل الانتماء للوطن الليبي وخدمة الامة الليبية، مما تسبب في تفسخ الانتماء والوطنية ومعادات الهوية الليبية العريقة وخلق شعب ولائه لكل أوطان العالم الا وطنة، ونحن اليوم نحاول استعادة هويتنا بكل الوسائل المتاحة لنا، والانترنت ماهو الا احد وسائلنا لكسر احتكار المعلومة، لنزرع نور المعرفة و لنحصد الانتماء والإخلاص وحب الوطن ( ليبيا ) بطرح الحقائق التي اريد لها ان تغيب عن ادهان الليبيين عندما تم تجاهل تدريس تاريخ زناتة ونفوسة وهوارة وصنهاجة ودولهم للناشئة وذلك بهذف ابعادهم عن جدورهم الليبية، سنتكلم ها هنا على تاريخ قبيلة ليبية عريقة لطالما غيبت وغربت عن ارض الوطن وهي قبيلة بني غريان الليبية العريقة وسيكون حديثناً مستنداً على اهم و اوثق المصادر التاريخيه المتنوعة سواء الاسلامية او الاوروبية وتعزيزها بدراسة جينية (DNA) مع دلائل من علم الطوبونيميا والأنوميا مع عرض لثرات وتقاليد غريان الحبيبة من أزياء وفنون ووشم ونقوش وعمارة ورقصات وموسيقى وحلي وفروسية وأكلات ومنسوجات من زرابي اكليم وملابس واغطية، وزخارف لاجلاء الضباب عن هويتنا وتاريخنا الليبي الاصيل، تمهيداً لإظهار علاقة سكان غريان مع باقي سكان ليبيا خاصة وشمال افريقيا عامة وهذا يصب في مصلحة توطيد المودة والوئام والمحبة بين الليبيين، واذابة جليد الجهل بذاتنا واظهار الحقائق التي عمل المغرضون على اخفائها عنا طيلة سنين طويلة، وسعياً الى احقاق الحق مما ينعكس إيجابيا في بناء هوية ليبية جامعة على ارضية صلبة ترسيخ فيها اللحمة الوطنية والانتماء لليبيا بين المناطق والقبائل الليبية وليعرف كل الليبيين انه لا وجود لقبيلة ليبية صافية بل هي عبارة عن مزيج ليبي من كل الليبيين، وحتى من وفد عليهم اندمج فيهم وصارت عاداته من عاداتهم وثراتهم من ثراتهم، واخذ اسمهم وصفتهم فصار يفتخر بانتمائه لغريان والليبيين عامة، فالهوية مرتبطة عالمياً بالارض فعندما يستقر انسان في بلد ما وتمر السنين يصبح منهم وابنائه يحملون هوية وطنهم الجديد، وبهذا التوجه الصحيح سوف نشكل نسيج إجتماعي مبني على الحقيقة وصعب يتفكك وهذا البحث سيكون خدمتاً لهويتنا الليبية الاصيلة والعريقة التي تعرضت للطمس والتلاعب والتزوير طيلة عقود مضت بسبب اجندات خارجية سواء كانت مشرقية او غربية وحان الوقت ليعود كل شيء الى اصله تكريماً لكفاح الأجداد ونضالاتهم لنرفع راية الحق ونزهق الباطل والكذب والتزوير وهذا ما يحثنا عليه ديننا الاسلامي الحنيف.

(وقل جاء الحق وزهق الباطل في الباطل كان زهوقا) الاسراء 81

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إقراء المزيد


غريان: هي احد اكبر مدن جبل نفوسة ذات الاصالة والعراقة المشهودة، غريان الحبيبة تقع في اعلى نقطة بالجبل بارتفاع 925م فوق سطح البحر وتبعد عن طرابلس مسافة 93 ك.م اذا اتبعنا طريق العزيزية ومسافة 100 ك.م عبر طريق اسبيعة، واشتهرت بجمالها الاخاذ وبخصوبة تربة ارضها السهلية الحمراء المتموجة وزيوتها التي تستخرج من شجرة الزيتون كما كانت تنتج الدخان الزعتر والتين والعنب والقمح والشعير، ، وكان الاهالي قديما يعيشون في منازل محفوره تحت الارض لتقيهم شدة البرد في الشتاء والحر في الصيف وفي مساكن مبنية من الكلس والحجارة على نمط المساكن النفوسية التي تمتاز بسمك جدرانها وتقوس سطوحها مما يساعد على حماية السكان من انخفاض وارتفاع درجات الحرارة والآن هيا اطلال بعد ان كانت خرابات ذكرها الرحالة البولندي برونيسواف كريستين فيجايسكي في كتابة حصون على الرمال عندما زار غريان وقال.

حصون على الرمال غريان 72

%d8%ad%d8%b5%d9%88%d9%86-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%ba%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d9%86-84

ويستمر يحدثنا عن مرافقة احمد من غريان

حصون على الرمال غريان 265.png

——————-

اصول تسمية غريان

كثر الجدل حول اصول تسمية غريان والاكيد الذي لا جدل فيه والموثق في العديد من كتب علماء الانساب والمؤرخين المسلمين والاوروبيين أن اصول التسمية تعود لقبيلة بني غريان الهوارية احفاد هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ، واخوتهم من قبيلة هوارة هم مصراته ومسلاته وجنزور وورفله والطويبيا وورجين و ورغة وصرمان وتاورغا (السكان الاصليين منهم)… وغيرهم وهم ضمن القبائل التي ذكرها ابن خلدون (13321406م) واسماعيل كمالي الارناؤوط وهنريكو دي اغسطيني ومارمول كربخال وهانس فيشر وتادايوش ليفتسكي وسيتون ديردن وابن حزم الاندلسي (994م – 1064م) قبل حوالي 1023 سنة مضت، وفي جميع الكتب سواء الاسلامية او الاوروبية نجد أن غريان لم يتم ذكرها على انها قبيلة عربية بل كانوا يؤكدون انهم ليبيون اقحاح (بربر) وليس كما يدعي البعض  زوراً وبهتانا في محاولة اختراع نسب لاهل غريان وسلخهم عن تاريخهم وجذورهم الليبية ونسبهم الى قبيلة بني سليم بدون ان يأتينا بدليل واحد انما كلام مرسل لا يعرف مصدره او قائله، وسنضع مختصرات ما ذكر عن مدينتنا الغالية غريان، اما اصل الاسم فمن الطبيعي ان يكون من اللغة الليبية كما هو الحال مع معظم اسماء ووديان وجبال وقرى وعائلات وقبائل غريان الحبيبة وليبيا عامة ويحتمل ان تكون التسمية مجرد تصفيح لكلمة (غريال)! بمعنى ارض الطين في احدى اللهجات الليبية القديمة وهذا احتمال ضعيف، وربما هو اسم مركب من: (غر=إقراء – يان= وحيداً منفرداً) خاصتا ان شعبة في بادرتن تحمل اسم (تلات نـ تيغري) وتعني بشكل اكيد (شَعْبة القراءة) وتيغري مشتقة من الجدر (غر) أي إقراء ونجد كلمة اخرى مشتقة من نفس هذا الجذر وهي كلمة (تغرنه)،  ولكن هذا يظل مجرد تكهن فقط ربما يخطيء وربما يصيب رغم ان جدر الكلمة ومشتقاته مرتبط بالقراءة، و يقال أن كلمة ” غريان” تطلق على أكثر من مائة قرية بربرية.

ملاحظة

  • نعث الاغريق والرومان الليبين والشعوب التي لا تنتمي لثقافتهم ولغتهم وحضارتهم بالبربر، اما البيزنطيون فقد نعثوا الليبيين بالمور (انظر سترابو) اما مازيغ فهي صفة تعني النبيل اطلقها الليبيون على طبقة النبلاء منهم والتي حافظة على حريتها واستقلاليتها وعراقتها واصالتها الليبية، اما ابن خلدون يذكر ان جد البربر يدعى.. إقراء المزيد.
  • ليبيا القديمة: هي الارض الممتدة من غرب النيل (الاسكندرية) الى المحيط الاطلسي (اقيانوس) ومازال هنالك تواجد للقبائل الليبية الاصلية في هذه الرقعة الجغرافية الى يومنا هذا.


لمحة تاريخية

غريان: لها ذكر في الحرب الطرابلسية مع إيطاليا وعاصمتها تغسات. أحتلها الطليان في أوائل سنة 1913 م و هو الإحتلال الأول وخرجوا منها سنة 1915م في أعقاب القرضابية.13335702_286795208330540_1342044858398760590_n

و اجتمع فيها مؤتمر غريان في نوفمبر سنة 1920م و انتخب المؤتمر حكومة وطنية سماها ”هيئة الإصلاح المركزية” واتخدت مقراً لها في غريان و بقيت فيها إلى أن أحتلها الطليان الإحتلال الثاني والأخير في 17 من نوفمبر سنة 1922م، وفي أثناء وجود الهيئة فيها اتخذت مركزا لتدبير شؤون المجاهدين و توجيههم.

توجد بغريان بيوت كثيرة محفورة تحت الأرض تشبه الغيران وهى عادة قديمة لأجدادنا الليبيين القدامى، وكانت نسبة هذه البيوت في أوائل القرن التاسع عشر أكثر من 75% من مجموع بيوتها.

و تنقسم غريان إلى قسمين: عليا و سفلى، فالقسم الجنوبي من الكميشات إلى نهاية حدود غريان الجنوبية هو غريان العليا، ومن الكميشات إلى نهاية حدود غريان الشمالية من ناحية قطيس هو غريان السفلى.

(الهادي كعبار الغرياني) قائد قوات “مجاهدي غريان” في قتال غريان ضد الطليان، ولد سنة 1877 – استشهد سنة 1923 حكما بالاعدام من الايطاليين.

  • ابا محمد الغرياني فقية قتل خطأ ظناً انه ابوعلي يوم الجمعة 1431017م في انتفاضة السنة ضد الشيعة في عهد المعز بن باديس الصنهاجي.
  • أبو محمد عبد الواحد الغرْيَاني: فقية وقاضي من علماء الزيتونه تتلمذ على يديه عدد كبير من المسلمين.
  • الشيخ علي الغرياني التاجوري: فيقة معلم لمدة 70 عام تتلمذ علي يدية عدد من المسلمين واشتهر بعض تلاميذة، ولد بتاجوراء عام 1888م.
  • علي بن أحمد صبرة الغرياني المصري: ولد في كفر بني غريان، مركز قويسنا، محافظة المنوفية في 7/ 11/ 1872 م وهو فقية معلم القرآن والتجويد والشريعة، وله كتاب: “العقد الفريد في فن التجويد“.
  • محمد بن علي بن خليفة الغرياني: لإمام العلامة محدث تونس ومسندها توفي عام 1780م وله العديد من الكتب ومازال احفاده  وعقبه موجود إلى الآن.
  • أبو عبد الله محمد بن أحمد الغرياني، المالكي، المغربي استقر في قضاء نابلس وتحوّل شافعيا بعد أن كان مالكيّا
  • عام التلج في غريان 1949م حكاية الايطالي دجوفاني لوتشياني .. انقر هنا

——————-

هل تعلم؟

لحمة اولاد تاغليسا: لهم مسجد ومنطقة باسمهم ولهم فيها مقبرة في اقصى غرب تغسات تسمى تاغليسا يدفن فيها موتى هذه اللحمة، وتاغليسا في اللغة الليبية تعني الكنيسة ويذكر البكري ان نفوسه كانت تدين بالمسيحية واتبعت رسالة سيدنا عيسى ابن مريم حين كان غيرهم يعبد الاصنام والحجارة والهة التمر، تم اعتنقوا الاسلام وتوجد قرية في فرسطاء اسمها تاحوريت تاغليس وتعني نقباء الكنيسة بالاضافة لوجود بئر في لالوت (نالوت) تحمل اسم بئر تاغليس.

علاقة اسم المكان باصول السكان – انقر هنا


نسب بني غريان وصلة ارحامهم حسب المؤرخين

يرجع نسب السكان الاصليين لهذة المدينة الجبلية إلى بني غريان ويذكر المؤرخين المسلمين الكبار أمثال ابن خلدون وابن حزم ان بني غريان احد قبائل شعب هوارة وجدهم هو (غريان بن هوار بن اوريغ بن برانس).

ابن خلدون (13321406م)

« أما بطون هوارة فكثير و أكثرهم بنو نبه وأوريغ اشتهروا نسبة لشهرته وكبر سنه من بينهم فانتسبوا جميعا إليه و كان لأوريغ أربعة من الولد : هوار وهو أكبرهم ومقّر و قلدن وملد و لكل واحد منهم بطون كثيرة و كلهم ينسبون إلى هوار فمن بطون مقّر ماوس و زمور وكياد وسواي ذكر هذه البطون الأربعة ابن حزم و زاد سابق المطماطي وأصحابه و ورجين ومنداسة وكركوده ومن بطون قلدن :خماصه و ورستيف (ورصطف) و بيانة و بل ذكر هذه الأربعة ابن حزم و سابق و من بطون ملد مليلة و سطط و ورفل و اسيل و مسراتة، وذكرها ابن حزم و قال : جميعهم بنو لهان و كذا عند سابق و يقال : إن ونيفن أيضا من لهانه
ومن بطون هوّارة بنو كهلان. ويقال: إن مليلة من بطونهم. وعند نسّابه البربر من بطونهم غريان وورغة وزكاوة ومسلاتة ومجريس. ويقال إن ونيفن منهم. ومجريس لهذا العهد ينتسبون إلى ونيفن وعند سابق وأصحابه أن بنى كهلان وريجن إحدى بطون مقّر، وأن من بطون بني كهلان بني كسى ورتاكط وتيسوه وهيوارة. وأما بطون أدّاس بن زجيك بن مادغيس الأمراء الذين دخلوا في هوّارة فكثير. فمنهم هراغة وترهونة وشتاتة وأندارة وهيزونة وأوطيعة وصبرة هؤلاء باتفاق من ابن حزم وسابق وأصحابه »


دراسات شمال افريقيا، تأليف تادايوش ليفتسكي

« أما منطقة لبدة، وعلى غرار حامية جبل طرابلس الممتد في شكل سلسلة ذات سفوح شديدة الانحدار، والذي يرسم قوساً من قابس حتى الخمس، فهي مأهولة من طرف مسلاتة وهي فرع لقبيلة هوارة.

وقد تسمى باسمها جبل مسلاتة الحالي، ولكلما توغلنا نحو الداخل إلا وتشير المصادر العربية إلى وجود هوارة بالجزء الشرقي من الجبل.

وهكذا نجد قبيلة ترهونة الهوارية تعيش على الترحال بالمقاطعة التي تحمل نفس الاسم، وإلى الجنوب الغربي من ترهونة يسكن بنو غريان بمقاطعة غريان الحالية أما بنو وشتاته وهم إخوان قبيلة ترهونة فقد خلدوا اسمهم في موضع وشتاتة على بعد (33 كم) تقريباً إلى الجنوب من قصر ترهونة على الطريق المؤدية إلى قصر بني وليد إلى الجنوب والجنوب الشرقي من الأراضي المأهولة من طرف مصراته ومسلاتة وترهونة وغريان ورفلة، وهي من القبائل الهوارية الكبرى.

ومن المحتمل أن يكون الورفليين من أجداد قبيلة ورفلة الحالية، وإنهم كانوا يستوطنون مند القدم نفس المكان ذاته، بمعني أحواز بني وليد وبونجيم.

وفي بداية العصر الوسيط عدت هوارة من القبائل الأمازيغية الأكثر إخلاصاً لقضية المذهب الإباضي وهي على ما يظهر تعتبر من أقدم المناصرين لنحلة الإباضية بإفريقيا الشمالية ».


…………………………….

مارمول كربخال مابين عامي 15731599م قام خلالها بكتابة وصف عام لأفريقيا

اضغط عل الصورة لمشاهدتها بوضوح في حجمها الطبيعي

غريان كتاب افريقيا مارمول كربخال ص132 الفصل الثامن والخمسون

غريان كتاب افريقيا مارمول كربخال ص132

الفصل الثامن والخمسون

ملاحظة: ربما يقصد بالعرب قبائل العربان بالاضافة الى والمقارحة اولاد سليمان الذين استوطنوا جنوب غريان في القديم ولكنهم رحلوا الآن بعد هزيمتهم من قبل العثمانيين، حيث يذكر ابن خلدون في كتابه ج6 ص113  انهم استعبدوا واستبدوا بسكان الجبال ومنهم اهل غريان بل ويذكر ان مرغم بن صابر بن عسكر أمير ذباب جمع معه العرب وقاموا بتغريم السكان واخد اتوات مالية من عدة قبائل في الساحل والجبل.

(ولم يزل هذا شأن الجواري والمحاميد إلى أن تقلص ظل الدولة عن أوطان قابس وطرابلس فاستبد برياسة ضواحيها. واستعبدوا سائر الرعاية المعتمرة في جبالها وبسائطها، واستبد أهل الأمصار برياسة أمصارهم بنو مكي بقابس وبنو ثابت بطرابلس على ما يذكر في أخبارهم، وانقسمت رياسة أولاد وشاح بانقسام المصرين، فتولى الجواري طرابلس وضواحيها، وزنزور و غريان ومغر، وتولى المحاميد بلد قابس وبلاد نفوسة وحرب، وفي ذباب هؤلاء بطون أخرى ناجعة في القفر، ومواطنهم منزاحة إلى جانب الشرق عن مواطن هؤلاء الوشاحين. فمنهم آل سليمان بن هبيب بن رابع بن ذباب، ومواطنهم قبلة مغر، وغريان ورياستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان) انتهى الاقتباس من ابن خلدون

………………………………….

الرحالة السويسري هانس فيشر 1881م كتاب عبر الصحراء الكبرى ص 4344 

اضغط عل الصورة لمشاهدتها بوضوح في حجمها الطبيعي

………………………………….

محمود ناجي، كتاب تاريخ طرابلس الغرب، 1907م

غريان كتاب تاريخ طرابلس الغرب محمود ناجي 1907م ترجمة (عبدالسلام ادهم و محمد الاسطى) منشورات الجامعة الليبية كلية الآداب

كتاب تاريخ طرابلس الغرب محمود ناجي 1907

م ترجمة (عبدالسلام ادهم و محمد الاسطى)

………………………………….

كتاب معجم البلدان الليبية تأليف الشيخ الطاهر الزاوي 1980  1986 م

غريان معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص244
غريان معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص244 

……………………………………………..
عشرة اعوام في طرابلس ص27 مقتطف من مقدمة الناشر سيتون ديردن (Seton Dearden)

اضغط عل الصورة لمشاهدتها بوضوح في حجمها الطبيعي

ليبيا - برقة ومصراتة وطرابلس وجبال غريان والجنوب كتاب عشرة اعوام في طرابلس ص27 مقتطف من مقدمة ناشر الكتاب سيتون ديردن (Seton Dearden)

كتاب عشرة اعوام في طرابلس ص27

من مقدمة ناشر الكتاب سيتون ديردن

……………………………………………..

عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا ص216

بني خليفة وبني نصير وبني داود والقواسم

هوارة واولاد بوسيف وغيرهم عبدالعزيز طريح شرف جغرافيا ليبيا 216

……………………………….


سكــان غريان- الليبيــون الاصــليون

يغلب العنصر الليبي الاصيل على العناصر الوافدة من العرب والترك والزنوج في تكوين سكان غريان وليبيا عموماً، والسكان الاصليون حسب المؤرخين المسلمين والاوروبيين هم من بني غريان من هوارة وجدهم هو هوار بن اوريغ بن برانس وبعضهم يعود لزناتة وصنهاجة كما سيتم تفصيلهم فيما يلي.

يقول نورالدين عاشور
2012/11/08 الساعة 10:19 ص

«ايها الأخوة نعم هذه المعلومة التاريخية صحيحه ان غريان هي قبيلة امازيغية الاصل من فروع هوارة التي تسكن اقليم طرابلس الغرب مع قبيلتي ( صنهاجة وزناتة ) وهاتين القبيلين من سكان إقليم طرابلس الغرب وسكان غريان أمازيغ ناطقين بالعربية وهم اربعة اخوة وهم قاسم و خليفة وداود ونصير …. عدا بعض العرب والاتراك والمرابطين فهم وافدين على الغراينة وهم من اصول مغربية حيث شكلوا دولتهم هناك، في وادي القواسم لايزال قصر سدرورس وهي قبيلة موجودة إحدى قبائل وادي القواسم وسدرورس هي اميره امازيغية حكمت غريان ولايزال اطلال القصر قائم وبه رموز و نقوش أمازيغية »

ملاحظة: الاحصائيات تقديرية والاصول حسب ما ذكرت في الوثائق العثمانية وما وثقة هنريكو دي اغسطيني ومساعدة اسماعيل كمالي استناداً لاقوال اهالي المنطقة وبعض المراجع الاخرى.

غريان سكان ليبيا الغرب هنريكو دي اغسطيني ص427

غريان سكان ليبيا الغرب هنريكو دي اغسطيني ص427

  • (أولاد داود)

( اسم الانتماء الداودي ) (مركز المدينة) و تشمل كل القبائل والمناطق التالية:-

الدياسير- تغسات – بن يحي – البراشيش- البرج – أولاد بن يعقوب – تغرنا – اولاد سمير – أولاد علي -العرائفة – قصر الحاج عمران – سيدي موسى- المثانين

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

  • ( الدياسير والاصح ديسير)

اصولهم تعود لمدینة یفرن قرية الديسير نسبة لقصر ديسير الضخم الواقع في قرية الشقارنه، كان به نحو ألف وثمانمائة بيت طبقات بعضها فوق بعض، لكن قام الاتراك بهدمة عقاباً لهم على مقاومتهم للاحتلال التركي وهاجروا على اثرها الى غريان وتاجورا . وقدر عددهم بـ 400 نسمه عام 1914م، ويتكونون من:

  1. (عائلة الفوارس).
  2. (اولاد عريبي).
  3. (شْيون) (كلمة ليبية تعني الشبعان).
  4. (النفاقته).
  5. (اولاد الاسود) هذه العائلة العربية الوحيدة المنضمة لقبيلة الديسير.

عائله الفوارس واولاد عريبي مازال اخوتهم موجودين بيفرن وفوارس تاجورا الذین ینحدرون من اولاد ابی وزره واخوتهم ایضا اولاد حریب وهم من هوارة ورستيف، وكلهم لیبیین اصلیین ماعدا اولاد الاسود فهم عرب اصولهم تعود للمحامید الغربیین (لحمه اولاد الواعر) التی ترجع اصولهم بدورها لصحراء نجد فی السعودیه.

_________________________________________________

  • (بنو يحيى)

قبيلة ليبية اصلية يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 700 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد حمّود)
  2. (الغواوطة)
  3. (الشواقير)
  4. (القنائدية)

مستقرون بقرية بني يحيى.

_________________________________________________

  • (البراشيش)

    اصل التسمية

    البراشيش جمع مُعرب، مفردها ابرشوش وتعني في اللغة الليبية الامهق وهو الابيض الاشقر، واسم الانتساب لهذه القبيلة هو البرشوشي.

قبيلة ليبية اصليه من بطون بني غريان بن هوار، وهم حضر مستقرون بقرية البراشيش في غريان وهنالك عائلات منهم امتزجت بأولاد حريب من قبيلة الشقارنة بيفرن ومازال لقب البرشوشي متداول في يفرن وهم ابناء عمومة بدون ادنى شك ويجب عليهم وصل ارحامهم، والملاحظ ان كلمة الشقارنة هي تعريب لكلمة البراشيش/ الشُقر، يبلغ عدد البراشيش في غريان حوالي 550 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م ، وتشمل البراشيش كلاً من

  1. (أولاد الطيب)
  2. (الطواورة)
  3. (القضاي)
  4. (أولاد الزوّاي) زوّاي مفردة من اللغة الليبية، يقابلها في العربية من يقوم بالتصفير على الناي
  5. (أولاد أبي أذينة)

حكايات ليبية

يحكى قديما ان احد المزارعين من قرية البراشيش كان يبيع الزعفران لاحد التجار اليهود في المنطقة وقد قام يوما ما ببيع حوالي مئة شوال من الزعفران صفقة واحدة وذلك يتعبئة كل كيس بالحلفا ( وهي نبتة واسعة الانتشار وزهيدة الثمن ) ووضع فوقها بعض اوراق الزعفران وتمت الصفقة بنجاح وذلك كردة فعل تجاه مايقوم به التجار اليهود من افعال دنيئة والمعروفة عنهم بالغش والاحتيال، ومن هنا ظهر هذا المثل الليبي القديم : يهودي زلبح ميات عربي وبرشوشي زلبح ميات يهودي. حيث يعتبر العربي في الموروث الشعبي مثال للسذاجة والغباء واليهودي مثال على الذكاء، والبرشوشي هو اكثر دهاء من 100 عربي ويهودي.


  • (أولاد حزام)

من قبائل غريان القديمة التي تنحدر من بربر هوارة، يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 500 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد وحيدة)
  2. (الكراستية)

  • (البرج)

يقطنون بالبرج، وهم قبيلة ليبية اصلية يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 250 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (الشتاوي)
  2. (الغزازوة)
  3. (اللفاع)
  4. (الخريصات)
  5. (أولاد دائر الليل)، اصولهم ترجع الى البراهمة وهم ليبيون اصليون ايضاً.

  • (أولاد يعقوب / اليعاقيب)

يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 600 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد عبد الله)
  2. (أولاد أبي القاسم)
  3. (أولاد محمد)
  4. (أولاد عبد الحنين)

مرابطون وجدهم هو سيدي احمد بن يعقوب وهو وافد من المغرب، كما يقال، كان يعمل في خدمة أحمد باشا القرمانللي القرن الــ17 وهو مدفون قرب القبيلة يطلق على أولاد عبد الله صفة ( اللوطيين ) أما بقية اللحمات فتعرف بصفة ( الفوقيين )، وكان العرايفة والمثانين من خدم سيدي احمد يعقوب.

تسميات ليبية / طوبونيميا اليعاقيب

سوغ مار(الراء مفخمة)- موقع في غريان في منطقة اليعاقيب- بن يعقوب- وبالموقع قصر أثري من قصور التخزين الجماعية(( سوغ/ج/ إيساغن-إيساقن- الصهريج عبارة عن خزان مياه ارضي يحفر في الأرض- مْـار- أسم علم لمالكه)) ( تـْـلات مْسْـتـْـغلات- تادوّيت- أسماء مواقع بنفس المنطقة) منقول سعيد يونس شنيب

 المزيد عن المرابطين ودولتهم

أولاد بن يعقوب .. صورة جوية لحياش الحفر/غريان

أولاد بن يعقوب .. صورة جوية لحياش الحفر/غريان

  • (تغرنــه)

ملاحظة مهمة: هذة نتيجة التحليل الجين الوراثي (DNA) للاخ الحسومي الذي ينتمي لتغرنا يظهر فيه انه يحمل جينات الليبيين الاصليين هوارة وهذا يتبث بما لا يدع مجال للشك والتشكيك ما ذكره المؤرخون عن اصول غريان بصفة عامة وتغرنة بصفة خاصة حيث انهم على التحور الجيني الخاص بهوارة الذي تم اكتشافة مؤخرا بفضل الاخ معمر الورفلي الذي تبرع بمبلغ 700$  وظهر ان جين هوارة هو E-PF6789 ومع العلم ان السلالة المميزة لليبيين الاصليين هي E1b1b1b1

غريان تغرنة

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

 غريــــــــــان / تغـــرنـة - حيـاش الحفـــر

صورة قديمة: غريــــــــــان / تغـــرنـة – حيـاش الحفـــر

———————————————————-

مقيمون بـــ تغرنة وهي بلدة من بلدات غريان المشهورة، وتعود اصولهم الى الليبيين الاصليين يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 600 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (المزاريق)
  2. (الصوابر)
  3. (أولاد قندة)
  4. (عائلة الحسومي) ليبيون اصليون من بطون هوارة هذا ما اكدة تحاليل البصمة الوراثية DNA
  5. (الحمودات)، هم جزء من اللحمة المعروفة بهذا الاسم في قبيلة غرارات المراح.
  6. الكعابرة / الكعبار: اسرة مشهورة بالفضل والوجاهة واصولها تعود للشركس الكورغلية في الزاوية وقد نزح جدهم لغريان واستقر فيها.

_________________________________________________

  • (الكرادنة)

كورغلية، يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 300 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد رجب)
  2. (الكلابشة)

مستقرون بتغرنة.

_________________________________________________

  • الماوزيون ( موازين )

قبيلة ليبية اصلية يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 250 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد الشوائدية)
  2. (أولاد دلانقو)
  3. (الحسوم)

مستقرون بتغرنة.

_________________________________________________

  • (قصــر تغرنة)

قبيلة ليبية اصلية يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 600 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد الشيباني)
  2. (أولاد رحومة)
  3. (التواجير) مصفحة من تاگورا – تاقورا كلمة ليبية تعني المشي وهم وافدون من تاجوراء.

كانوا يقيمون بالقرية المعروفة بهذا الاسم وهي عبارة عن دور وكهوف.

_________________________________________________

  • (المتانين)

قبيلة مختلطة عرب/ليبيين، يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 500 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد أبي القاسم)
  2. (أولاد محمد)
  3. (أولاد أحمد بن عمر)
  4. (الكلبات)

واغلب سكان المتانين يقطنون منطقه قطيس مشكلين محلة تدعى قريه المثانين، وفي وادي الحي وبعض منهم في انحاء طرابلس ولها امتدادات في .الشويرف وسبها وفزان وهون وايضا توجد بنفس الاسم في تونس، وكانوا خدماً للولي سيدي أحمد بن يعقوب هم والعرايفة

13244658_276420466031242_1777284292419233195_n


  • (العرايفة)

قبيلة مختلطة عرب/ليبيين، وكانوا شبه بدو رحل ويبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 300 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (القزاويل)، كلمة ليبية مفردها اقزول، وتعني القصير أي قصار القامه وهم ليبيين اصليين.
  2. (الحسنات)، عرب
  3. (أولاد هيلي)، ترجع اصولهم للعرب حسب الروايات المتواترة.
  4. (العبابدة)، ترجع اصولهم للعرب حسب الروايات المتواترة.

كانوا خدماً للولي سيدي أحمد بن يعقوب.

_________________________________________________

  • (يهـــود)

كانوا يقيمون بالحي الخاص بهم المعروف باسم ( حارة اليهود ) بتغرنة، بلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 200 نسمة تقريبا.

_________________________________________________

  • (تغسات)

كلمة ليبية عريقة وجميلة تخضع لقواعد النحو الليبي، وتعني المحبة حيث ان الجدر غس في اللغة الليبية يعني ( أحب )، ولكن الباحث في الحضارة الليبية القديمة سالم القلعاوي يقول ان الكلمة ربما يكون أصلها (تغسايت) وتعني اليقطين لان تغسات قديما كان يزرع بها اليقطين!، والبعض يقول انها بمعنى حومة السوق ولكن هذا احتمال ضعيف.

  • عددهم حسب إحصائية سنة 1914م: 1,800 نسمة تقريباً.
  • عددهم حسب إحصائية سنة 2007م: 19,000 نسمة.

 يقال أن قبيلة تغسات في الاصل مكونة من 4 لحمات عريقة وهم اولاد اسمير واولاد شهوب واولاد ميلاد واولاد حمد ويسمون خوت الجد، وهذا ذكر للحمات التي تسكن تغسات:

  1. (لحمة اولاد اسمير) يقطنون منطقة الظهرة وذكر لي سكان غريان أن غرارات تغسات ليسو من قبيلة الغرارات في أي منطقة ف ليبيا …بل هي لحمة تتبع قبيلة ولاد اسمير في تغسات وكان يكنى بالغراري لأن خواله من غرارات القواسم لا غير فحمل احفادة هذه الكنية ولكن في الأساس الغرارت من قبيلة ولاد اسمير التغساتي الداودي الغرياني وليس لهم علاقة بقبيلة الغرارات.
  2. (لحمة اولاد شهُوب) يوجد مسجد باسمهم.
  3. (لحمة اولاد ميلاد) يقطنون في منطقة اولاد ميلاد ويوجد فيها منازل حفر وهي ثرات معماري منتشر في مطماطة ويفرن ونالوت ايضاً.
  4. ( لحمة اولاد تاغليسه) يقطن اولاد تاغليسا في اقصى غرب تغسات بمركز المدينة كما يوجد مسجد ومقبرة تحمل اسمهم ويدفن فيها ابنائهم، وكلمة تاغليسا في اللغة الليبية تعني الكنيسة.
  5. (اولاد احمد).

وتنطوي تحت هذه اللحمات العائلات التالية:

  1. (أولاد سلامة) يقطنون منطقة الظهرة ويذكر بعض اهل غريان أن اصل سلامة القديم من المغرب ووفدوا الى ترهونة ومن تم الى منطقة القواسم واستقرو في ابو غيلان والسواعدية واخيراً جاءوا إلى تغسات واستقرو بها وكل من لا يوجد بحججه القديمة لقب التغساتي الداودي ليس من سكان تغسات الاصليين.
  2. بوازين) مفردها ابازين وهي كلمة من اللغة الليبية يدل على الشكل) الهندسي.
  3. (اولاد الصغير).
  4. (اولاد اللفيع).
  5. (الرزاقات او الرزيقات) يقطنون منطقة الظهرة وتوجد مقبرة ومسجد يحمل اسمهم ويقول البعض انهم كميشات وأتو قديماً إلى تغسات لتعليم القرآن واستقرو فيها .
  6. (أولاد ابي غرارة / الغرارات)، يقطنون منطقة الظهرة، وهنالك من يقول بأنهم من سكان تغسات الاصليين ولقبوا بي الغرارات لان امهم كانت من احفاد ابو غرارة، وهنالك من يقول بأنهم من غرارات المراح، للاطلاع على المزيد الرجاء زيارة ادخل هنا.
  7. اما اولاد ابي رخيص أصلهم من المغرب جدهم الشيخ أبي رخيص وافد لغريان ومدفون في تغسات.

. وهنالك عائلات وافده من ودان ومن الصيعان ومن الرابطة ومن زليطن ويذكر البعض قصة لعائلة برشان يقال أن لديهم والى وحكمهم دام سنوات وما زالت ارضيهم فى تغسات وحياش الحفر فى قطيس استولت عليها بعض العائلات.

—————————

السيد اوسمان إزطاف المحترم

بعد التحية والسلام …

أشكرك جزيل الشكر على جهدك في هدا العمل بتدوين أصول سكان غريان الأصلين للتاريخ و اوشير باتحديد على النشر بتاريخ 9/9/2014 وآخر تحديث بتاريخ 4/1/2016 حيت أني تفاجئت بان عائلتي لم تدرج قط من ضمن عائلات الأصلية والعريقة والمجاهدة من مدينة (تغسات – غريان ) وهي عائلت (الزغني) والمعروفة أيضا بعائلة (الزغانة) وينتمون إلى قبيلة (أولاد داود) مركز مدينة تغسات.

والعائلة منحدرة من المرحوم الحاج (علي الزغني) وأولاده هم الشهيد صالح والحاج محمد والحاج عاشور والحاج عبد اللة الزغني.

مسجد (الفتح) في قلب مدينة تغسات بناه جدي المرحوم الحاج عبد الله علي الزغني وهو أول طبيب أسنان ليبي من عائلة الزغني من غريان وأيضا الشارع الرايسي في تغسات لازال يسمى بأسم (شارع الزغانة).

وكتب المرحوم الحاج عبد الله علي الزغني في مذكراته بأنه يتمنى العودة إلى مسقط رأسه غريان وأن يبني بها مسجد يسميه مسجد الفتح (مسجد الزغانة).

بعد ان ههجر قصرا في حقبة الاحتلال الاطالي وعمل طبيباً في اليمن مع بدايات القرن الماضي سنة 1926 ثم عاد إلى أرض الوطن الليبي بعد استقلال ليبيا وتوفي في ليبيا على أرضها الطار سنة 1972.

أرجو منك أدراج عائلتي (الزغني) من ضمن العائلات الليبية الأصيلة والمعروفة من مدينة تغسات – غريان.

ملاحظة: هنالك أشخاص تبنوا أسم عائلة (الزغني) ولاكن ليس لهم أي صلة دم أو قرابة الغير منحدرون من المرحوم الحاج (علي الزغني) أو أولاده المدكورين إعلاء.

ولك مني جزيل الشكر والتقدير.

جمال الدين نجم الدين عبد الله علي الزغني

—————————

الاخ جمال: شكراً على مراسلتك، لاحظ ان لقب زغني لا يستقيم مع اللغة العربية ولهذا قمت بالبحث في معجم مادغيس ؤمادي (عربي/ امازيغي) وجذت الجذر زغن يعني انتقد واسرف فيه ووجدت أزغنغن بمعنى المرابط فهل لكم علاقة بالمرابطين؟!.

الصورة توضح سوق غريان الشعبي بتغسات سنة 1920
الصورة توضح سوق غريان الشعبي بتغسات سنة 1920

_________________________________________________

  • (اولاد خليفة)

(المدخل الجنوبي للمدينة) وتشمل القبائل والمناطق التالية: –

تبادوت – شعتان – الجحيشة – أوسادن – قباع – بنو اوزير – أبوزيان – شمسة – المغاربة – إمسوفين – الكليبة – السلالمة – العطيات

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – –  – – – – – – – – – – – – – –

  • (تبــادوت)

(كلمة من اللغة ليبية بدلالة انها تبدأ بساكن وهذا لا يجوز ويستحيل في اللغة العربية، وتبادوت تعني قناة الماء)

قبيلة ليبية اصلية يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 400 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد ابن اللطيف)
  2. (التواجير) تاجورا كلمة ليبية تعني المشي وهم وافدون منها.
  3. (أولاد أبي غفة)
  4. (أولاد أبي الخير) من المرابطين ويقال ان جدهم هو عبد الله أبي الخير دفين تبادوت  وللمزيد عن المرابطين ودولتهم: اضغط هنا.

مستقرون بقرية تبادوت.

يقال أن عائلة اللود هي وعائلة بالطيف هما العائلات الاصلية لمنطقة تبادوت، ويذكر البعض ايضاً ان اصل عائلة بلخير هو محمد بالخير الذي هاجر من الجزائر الى غريان في وقت حكم العثمانيين وعائلة بلخير في الجزائر اصلها من قبلة أولاد زيد وهي قبيلة كبير ومعروفه في الجزائر، ويوجد كتاب عن أولاد زيد.

_________________________________________________

  • (شعتان)

من الليبيين الاصليين يبلغ عددهم حوالي 300 نسمة حسب إحصائية سنة 1914م، يقطنون بشعتان، ومتفرعون الى:

  1. (اولاد الدهماني).
  2. (اولاد عبد الكريم).
  3. (بوش) (كلمة ليبية).

  • (الجحيشة)

من الليبيين الاصليين يبلغ عددهم حوالي 150 نسمة حسب إحصائية سنة 1914م، ويتفرع منهم

  1. (العليات- العلايا)، ليبيين اصليين حضر مستقرون بالجحيشة.
  2. (عبادي)، ليبيين اصليين حضر مستقرون بالجحيشة.
  3. (عريفي)، ليبيين اصليين حضر مستقرون بالجحيشة.

ملاحظة: كل العائلات السابقة ليبية اصلية ماعدا الشرفاء يقال انهم عرب ويقطنون الجحيشة.

_________________________________________________

  •  (أُوسادن)

اصل التسمية

يقول الباحث الليبي سعيد يونس شنيب: اوسادّن – وهي من قبائل أو مناطق غريان في ( آدرار ننفوسا ) وهي من – آسيد – الضوء أو الضياء وجمعها – إيسادان- أو- أوسادّن – الأضواء أو الأنوار ويمكن أن يجمع الاسم المذكر المبدوء بالمصوتة – أ – تنقلب إلى – ئـ – أو- ؤ- عند الجمع مثل آس – اليوم – اؤسان – الأيام وتوجد قرية في المغرب تسمى آيت سادّن.

اوسادن تعود اصولهم الى الليبيين الاصليين سكان غريان القدماء عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 800 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (الحصائرية)
  2. (اولاد ابي القاسم)
  3. (رخصة)
  4. (أولاد سالم)
  5. (أولاد يحيى)
  6. (العلالقة)، يعتقد ان يكونوا وافدين وأصلهم من علالقة العجيلات!
  7. اولاد رمضان

مستقرون في اوسادن قديماَ ويسكنون في بيوت وبها كهوف.

تسميات ليبية/ طوبونيميا ؤسادن

يذكر الاستاذ سعيد شنيب أن:

  1. تالا– موقع بمنطقة (اوسادّن) بمنطقة (غريان بجبل نفوسا )وتعني( تالا/ج/ تاليوين- البحيرة أو الغدير أو البركة) وهناك الكثير من الأسماء الامازيغية مثل ( مْسوفين- بادرْتن- سدْروس- بنو اوزير- تـْبادوت- آت غسات- تاغرّنـا- خورمط آصبيح- سْماغرين – غان- تالا- تـْبوشايت- اومّـانّـا- إيدْمارن)
  2. تـْماسّـا– موقع بي (اوسادّن) بمنطقة غريان وتعني ( تـْماسـّـا/ج/ تيماسيوين- الصيرة- باللهجة العامية الليبية أو السد الحجري التي يكثر إنشاءها في المناطق الجبلية لتكوين مدرجات زراعية وحجز مياه الأمطار.

وأنا اقول ان تْماسّا في الاساس مشتقة من اماس وتعني الوسط

_________________________________________________

  • قبّاعگباع

هـــم مرابطـون، حيث ان دولة المرابطون تاسست في المغرب، مستقرون بالقرية التي تحمل اسمهم، قدر عددهم بــ 300 نسمة حسب إحصائية سنة 1914م. يتفرع منها العائلات التالية:

  1. (أولاد أبي بكر)
  2. (اولاد السنوسي)
  3. (العمامرة)
  4. (الشهب أولاد يوسف)
  5. (أولاد الهنشيري)

 المزيد عن المرابطين ودولتهم


  •  (القصيبة)

هـــم مستقرون بالقرية التي تحمل اسمهم، قدر عددهم بــ 250 نسمة حسب إحصائية سنة 1914م. تشمل العائلات التالية:

  1. (الجواهلية) من الليبيين من سكان غريان الاصليون.
  2. (الرجائمية) مرابطون .
  3. (الشياب)، هؤلاء يقال انهم عرب جدهم مدفون في الجوش.

  • (بنو ؤزير)

اصل التسمية

(ؤزير او اوزير: كلمة من اللغة الليبية وتعني حاشية الحقل التي لا تصلح للحرث وفعلاً منطقة بنو اوزيرعبارة عن حقل وبها ارض على حواشيها لا تصلح للزراعه كما هو في القاموس وانا تفاجأت لانطباق المعنى مع ارض الواقع~ وإذا كان نطقها ؤزّير فتعني الاملط، قليل الشعر أي من لا ينبث له شعر وهيا من نفس جدر ؤزير، حسب القاموس عربي-أمازيغي لــ محمد شفيق)

يقول سعيد شنيب: بنو اوزير- من مناطق غريان بجبل نفوسا (( أوْزير- حاشية الحقل لا يصلها الحرث-اوزَّير/ج/ ؤزّيرن- الأحلت المريط لاريش فيه أو شعر- توزرا- الحُلاتة- ئزّر- حلتّ)) منقول سعيد يونس

كان عددهم 600 نسمة حسب إحصائية سنة 1914م. يتفرع منها العائلات التالية:

  1. (الاذياب) مفردها الديب
  2. (اولاد ابوراس – الفلالحه)
  3. (اولاد عبد السلام لمسحبن)
  4. (اولاد يوسف) الضبع
  5. طرامله) (كلمة ليبية) وهذه اللحمة تفرع منها الادياب واولاد ابو راس

كل العائلات السابقة ليبية اصليه ما عدا الشرفاء فيقال انها عربية!

يقال ان قبيلة العطيات اصولها من قبائل ورفلة اتت الي غريان نصرة الي قبيلة بني وزير عندما تم الاعتداء عليهم قديما وبعد نصرتهم امر شيخ بني وزير يتقاسم ارض قبيلته مع رجال العطيات الذين اتوا فازعين من بني وليد واستقروا هناك


  • (ابوزيان)

قدر عددهم بـ 900 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م.

  1. (اولاد احمد)، ليبيين اصليين حضر مستقرون بأبو زيان.
  2. (اولاد الحاج علي)، ليبيين اصليين حضر مستقرون بأبو زيان.
  3. (الغرائديه)، ليبيين اصليين حضر مستقرون بأبو زيان.
  4. (مراعيش)، ليبيين اصليين حضر مستقرون بأبو زيان.
  5. (طواهرية) شعبة من الكميشات في القواسم.
  6. (الجوابر) يقال انهم عرب وافدون لغــريان.

ربما يكون لهم علاقة مع الزياينة ودولتهم: انقر هنا


  • (شمسة)

كان عددهم 50 نسمة تقريباً حسب إحصائية سنة 1914م.

  1. (الوحيدات)، قبيلة حضرية من الغراينة الاصليين.

  • (المغــاربة)

من المرابطون جدهم هو سيدي الجمني الوافد من المغرب ودفين القبيلة ويذكر البعض انه عقب عدد 5 ابناء هم مكونات القبيلة الآن وهم: ابراهيم وامحمد والجمني ومجمد واحمد، وهم حضر مستقرون بقرية المغاربة، كان عددهم 50 نسمة تقريباً حسب إحصائية تقريبية لسنة 1909م، وتعتبر الثالثة من حيث عدد السكان كما يقال بعد اوسادن وابوزيان وهنالك سكان اصليين للمغاربة قبل وفود سيدي الجمني لها منهم منهم على سبيل المثال الجوامد والجواهلية وابورخيص والمفاتيح.

  1. (العواشير).
  2. (أولاد إبراهيم)
  3. (أولاد الجمني)

 المزيد عن المرابطين ودولتهم


 (إمسوفين)

قاطنون بقرية إمسوفين وهم مرابطون تعود اصولهم الى الليبيين الـصنهاجة احفاد صنهاج بن برانس، قدر عددهم بــ 350 نسمة تقريباً حسب إحصائية سنة 1914م.

  1. (أولاد الجبائلي).
  2. (أولاد حسن).
  3. (أولاد العداسيون).

وإمسوفين جمع أمسوفا وهي قبيلة شهيرة ساهمت في انشاء دولة المرابطين (انقر هنا لمزيد من المعلومات)


  • (الكليبة)

حضر مستقرون بقرية الكليبة، ترجع اصولهم الى الليبيين الاصليين، قدر عددهم بــ 550 نسمة تقريباً حسب إحصائية سنة 1914م.

  1. (أولاد احمد).
  2. (أولاد علي بن الحاج).

  • (السلالمة)

300 نسمة تقريباً، وهم أعراب بدو رحل باتفاق الروايات المتناقلة عن اشياخ المنطقة وبطونهم هي:

  • أولاد بن نصر
  • أولاد مفتاح القزون: هذه العائلة يعتقد بانهم من الليبيين الاصليين، وما يؤكد ذلك انهم يحملون لقب ليبي (اقزون)
  • أولاد المليان
  • أولاد سلامة
صورة لهواة امريكان اتوا لزيارة مدينة غريان سنة 1957 المكان يسمى الان الكورنيش المطل على شيليوني طبي

صورة لهواة امريكان اتوا لزيارة مدينة غريان سنة 1957

المكان يسمى الان الكورنيش المطل على شيليوني طبي


  • (القـــواسم)

    (المدخل الشمالي للمدينة) ويتكون من القبائل والمناطق التالية

بوغيلان – البحرية – النخليين – أولاد جماعة – القواسم الوسط – أولاد مراد- قيزان – السواعدية – أولاد بوراس – سدرورس – بئرمهنا – وادي النخل – اللماميش – الكميشات – الصلاحات – بادرتن – مروان-أولاد سالم.

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

  • (بن مهنا)

ملاحظة مهمة: هذة نتيجة تحليل عينة جين وراثي (DNA) للاخ من عائلة حموده من قبيلة بن منهى وهو مقيم بغريان وتظهر النتائج انه من الليبيين الاصليين على التحور الجيني (M183) والجدير بالذكر ان السلالة المميزة للعرب هي (J-M267) ،والسلالة الجينية المميزة لليبيين الاصليين هي E1b1b1

اضغط عل الصورة لمشاهدتها بوضوح في حجمها الطبيعي

بن مهنى القواسم

وهذة عينة ادق بسبب قيام الاخ ايمن المعلول بعمل Markers اكثر وظهر انه ينحدر من الليبيين الاصليين قبيلة بني غريان الهوارية على التحور (E-PF6789)

المعلول غريان القواسم بن مهنى

للاطلاع على المزيد من نتائج التحاليل الرجاء زيارة موقع الفاملي تري Family Tree DNA

————————-

 قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بـ ‌100 نسمة فروعهم هم

  1. (الدلاعيب) يقال بأن اصلهم من سكان قرية عين كعام بالقحصات ومازال عندهم جدور فيها، وحسب رويات الاجداد بان الدلاعيب صارتلهم مشكله مع بنو عمموتهم فى قرية عين كعام انتقلو لسكن فى بداية الامر الى قرية الصلاحات ولم يتفاهمو معهم فانتقلو الى قرية بن مهنا وعاشو فيها وواحد منهم تزوج بنت من سكان المنطقه الاصلين وهو المهناوي وملك من ورثثها، والدلاعيب عائلتين وحده نقولولها دلعوب نيشه ودلعوب عبدالجليل.
  2. (اولاد المعلول) يقولون انه مخاوي المهناوي وهو من السكان الاصلين للقريه
  3. (الدائرة) يقال بأن اصولهم تعود لقبيلة الدائري في ورفلة وهي احدى القبائل الليبية الاصلية التي تنحذر من بطون هوارة وهم من ابناء عمومة بني غريان، برز منها مؤخراً في بني وليد عدة مناضلين يدافعون عن الهوية وتاريخ ليبيا منهم المناضل رمضان الدايري.
  4. (عائلة حمودة)

  • (السواعدية)

يتركزون في غریان بقرية السواعدية/ سوق الجمعة بالعمروس، وهم ليبيون اصليين قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بـ ‌300 نسمة فروعهم هم

  1. (اولاد يحي)
  2. (اولاد الحاج)
  3. (اولاد الشامس)

     ترجع اصولهم من جنوب المغرب وهم من صنهاجه اقوی قبائل الامازیغ ویسمون بشعب صنهاجه لكثرتهم وجدهم سیدی الساعدی من المرابطین ودولة المرابطین فعلا قام بإنشائها الصنهاجه من قبیلة لمتونه وجداله ولمطه واسموفا جمعها (إمسوفين) ومصراته علی ید الشیخ عبدالله بن یاسین القزولی ویحی بن ابراهیم الجدالی بدء من عام 1042م وهم اهل دین وصلاح ورباط وتقوی.

    لكن ادعی البعض منهم انهم من آل بیت الرسول زورا وبهتانا، بعد ان عرفوا مدی قوة سلطة الدین علی الناس فاستغل هذا بعض المندسین بینهم للتحكم والسیطرة علی الناس وانتزاع اموالهم واضافوا القدسیه والهیبه بادعاء نسبهم لفاطمه الزهراء والضحك علی الجهله والمغفلین من اللیبیین بما ان هذه العناصر وافده ولا یعرف عنها شیء الا ما یدعیه هؤلاء.

    وثم تسمیتهم بالملثمین ایضا نسبه لقبیله لمتونه الصنهاجية المرابطية.

    ومن اجدادهم (تیولوثان بن تیكلان اللمتونی)
    والامیر ( محمد بن تیفاوت اللمتونی)
    و وجاج بن زلوا اللمطی.

 المزيد عن المرابطين ودولتهم


  • (الشامس)

قدر عددهم بـ 100 نسمة تقريبا وهم مرابطون ومستقرون في قرية الشامس وجدهم هو سيدي الشامس المدفون قرب القرية وجزء من القبيلة يسكن مع السواعدية مشكلين لحمة مترابطة ورائعة.

 المزيد عن المرابطين ودولتهم

_________________________________________________

  • (الرحبة)

تشمل:

  1. رطاصات (اسم ليبي)
  2. رگولي- رقولي (اسم ليبي)
  3. شطيبه
  4. الحراري
    قدر عددهم بـ 500 نسمة تقريبا ومستقرون في القرية المعروفة باسمهم وقالي لي شيوخ المنطقة بأن اصولهم امازيغية ماعدا عائلة عربية لها بيتين وهي وافدة على المنطقة لم اتذكر اسمها! ولكن اهل الرحبة يعرفونها.

(بادرتن)

اصل التسمية

يقول سعيد شنيب: بادرتن:- منطقة في غريان (أبادّر/ج/إيبودّار- النشزُ من الآرض الارتفاع والاشراف أي المكان الناشز المرتفع )

يقول الاستاذ: منصور عويدات
16 فبراير، 2015

من ليبيا الكبيرة إلى ليبيا الصغيرة ،إنها قرية بادرتن مسقط رأسي ومقطع حبلي السري يوم ميلادي، حبوت فوق أرضها حافي القدمين وأنا صغير ، وأكلت حتى من ترابها، وشربت من ماء الغدير، بهية أيتها القرية وأنتِ تحضنين أبنائك السبعة: (طرير) و (شويدي) و (بالرزوق) و (عامر) و (أبوستة) و (شاقان) و (الدائري) ولمن لايعرف الدائري إنهم أبناء فرج حميد، يقطن هؤلاء الآخوة ما بين جليلية و هنشير الدواجي غرباً ، وفورنو ووادي العمامرة شرقاً، ومروان جنوباً، ودحريز شمالاً كأنني أراكِ تقبلين جبين كل واحد منهم وأنتِ ترفعين أكف الضراعة إلى الباري جل في علاه بيدين مخضبتين بحناء ثراكِ الطاهر في كل يوم خمس مرات عبر مأذنتي مسجديك: العتيق ، والجنوبي، دون فطام مازلتي تروين عطشهم من ينابيع مياهكِ العذبة النقية.

كم أراك جميلة وأنتِ تزدانين بردائكِ النباتي المخضب بزنابق القندول الصفراء الفاقع لونها التي تسر الناظرين ، وأوراق الحلفاء الأخضر لونها التي تريح الجالسين ، ووريقات الحرمل وكؤوس الفيجل التي تشفي المصابين. معطرة الوشاح بأريج زعتركِ المنبعث فواحاً من ربوع وادي مازر ،وشعاب مزال والعريجة. يزين صدركِ عِقد لُضم من لآلي أحجار جبالكِ الشامخة. تنظرين إلى أبنائكِ بعيني الأمل ، المكحلتين بسواد الكحل المطحون مع حبيبات رمال الهنشير وشمجان ، لوّنها (مرود) صُنع من أغصان الخروب ،كي لاتضركِ أعين الحساد . وعود على بدء أقول : إن ما قيل عن قريتي الصغيرة، هو إنعكاس على بلادي الكبيرة . حفظ الله ليبيا، وألف بين قلوب أبنائها.

قدر عدد بادرتن بـ 100 نسمة تقريبا عام 1914م ومستقرون في القرية المعروفة باسمهم، وتضم القبيلة اللحمات التالية:

  1. (ضريرات)
  2.  (العوامر)
  3. (الشوائدية)

تسميات ليبية (طوبونيميا بادرتن)

1- أسماء اماكن

  1. هنشير – تطلق على الارض الزراعية
  2. أبْدر
  3. جليلي
  4. طغات السدرة– طغات تعني ماعز
  5. شمجان– وتوجد في منطقة تاغما بيفرن منطقة تسمي تيشمجان وتطلق على العبيد مفردها اشمج جمعها المذكر إشمجان وجمعها المؤنث تيشمجان.
  6. إستغايت
  7. دحريز
  8. إرغاون

2- أسماء الشعاب (تلات)

  1. تلات – تعني شعبة
  2. تلات نـ تغري- تعني شعبة القراءة
  3. تلات نـ تيفرت
  4. تلات نـ أمزال
  5. تلات نـ عامر
  6. تلات نـ ميمون
  7. تلات نـ مازَّر- مشتقة من الفعل زر بمعنى انظر.
  8. تلات نـ سبريان
  9. تلات نـ  طنطر
  10. تلات نـ صرط
  11. تلات نـ نيرت – شعبة الشعلة
  12. تلات نـ عيشون
  13. تلات نـ أرشيد
  14. تلات نـ اقلالي – تعني شعبة الفخار
  15. تلات نـ فورنو– وتعني شعبة الفرن
  16. تلات نـ بوبلال – وتعني شعبة الجنذب
  17. تلات نـ سيك
  18. سوف نـ مازَّر – سوف تعني وادي

ملاحظة: التلال والهضاب والجبال تسمي باسم الشعاب المطلة عليها


  • (اولاد أبي سلامة)

من المرابطين وهم احفاد سيدي أبي سلامة المدفون قرب القبيلة وهم مستقرون بالمنطقة المعروفة بهذا الاسم وعائلة الفرجاني متواجدين مع اللماميش وكانوا يتناوبون سنوياً في مشيخة ركب الحجيج الى بيت الله الحرام، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 400 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد حميدات).
  2. (أولاد المبروك).
  3. (أولاد عمر الفرجاني).

المزيد عن المرابطينانقر هنا


  • (بنوعزّون)

ليبيين اصليين من سكان غريان القدماء ويقدر عددهم بـ 400 نسمة تقريبا وفروعها هم

  1. (اولاد ابوراس)
  2. (اولاد بديري)
  3. (اولاد الفقيه)

  • (البحرية)

قبيلة ليبية اصليه بالكامل وهم من سكان غريان الاصليين القدماء، يقدر عددهم في ذلك الوقت بـ 600 نسمه وفروعهم هي:

  1. (دراوزة)
  2. (سكاليل) (اسم ليبي)
  3. (اولاد ساسي) (ساسي اسم يستخدمه الليبيين الاصليين كثيراً بسبب بعض المعتقدات الاسطورية)
  4. (اولاد فارس) يقول البعض ان لهم اخوة في الشقارنه بيفرن
  5. (درارفه)
  6. (اولاد رحومة)
  7. (اولاد سعيد)

  • (أولاد ابي راس)

ليبيين اصليين وهم نمن الحضر، يقدر عددهم بـ 500 نسمة تقريبا وفروعها هي

  1. (البشوع)
  2. (التّياب)
  3. (اولاد الفقيه)

  • (الأبقار)

قبيلة ليبية اصلية بالكامل، وهم من بني غريان القدماء من بربر هوارة يقدر عددهم في ذلك الوقت بـ 400 نسمه وفروعهم هي:

  1. (العماديون)
  2. (الكشالفة)
  3. (المراوسة)

يقيمون في القرية المسماة باسمهم

_________________________________________________

  • (أبو حمام)

خليط من ليبيين اصليين/عرب يقدر عددهم بـ 100 نسمة تقريبا وفروعها هم

  1. (البرارقة)، اصولهم ليبية.
  2. (اولاد الاحمر)، اصولهم ليبية.
  3. (اولاد أبي سخونة)، من أصول عربيـــة.

بالاضافة الى عائلة محمد ابوصبع وعائلة عبدالحفيظ وعائلة عريبي وعائلة عتمان وعائلة عبيد وكل عائله تتراواح من 50 الي 200 فرد وهم يسمون العرييبين، وهم يقطنون قرية أبي حمام.

_________________________________________________

  • (النخليون)

قبيلة ليبية اصلية بالكامل وهم من بني غريان بربر هوارة، يقدر عددهم في ذلك الوقت بـ 350 نسمه وفروعهم هي:

  1. (أولاد أبي شعيرة)
  2. (الحــدادة)
  3. (أولاد الجابر وبالاح)

يقيمون قرب جامع السدرة

_________________________________________________

  • (أولاد سالم)

قبيلة من سكان غريان القدماء ترجع اصولهم لبني غريان من بربر هوارة، يقدر عددهم في ذلك الوقت بـ 400 نسمه وفروعهم هي:

  1. (أولاد يحيى)
  2. (الكراعنة)
  3. (الشكائلية)

يقيمون قرب جامع السدرة أيضاً.

_________________________________________________

  • أولاد عبد الملك قيزان

اصول التسمية: قيزان في اللغة الليبية تعني الكاهن / العراف

قبيلة ليبية اصلية حضرية بالكامل، تعود جدوردهم لبني غريان من بربر هوارة سكان غريان الاصليين يقدر عددهم في ذلك الوقت بـ 400 نسمه وفروعهم هي:

  1. (أبناء سالم)
  2. (أولاد طالب)
  3. (أولاد عمر)
  4. (أولاد أبي غنية)
  5. (عائلة زلموم)

مستقرون في قيزان.

_________________________________________________

  • (أولاد منصور)

ترجع اصولهم لبني غريان من بربر هوارة سكان غريان الاصليين، يقدر عددهم في ذلك الوقت بـ 150 نسمه وفروعهم هي:

  1. (أولاد الفقية)
  2. (أولاد الحاج خليفة)

هم اخوة لأولاد سالم، يقيمون قرب جامع السدرة أيضاً.

_________________________________________________

  • (بنو يخلف)

(اسم شائع جدا عند نفوسه (وهم من الليبيين الاصليين الذين تعود اصولهم لبني غريان من بربر هوارة وقدر عددهم بـ 150 نسمة تقريبا

  1. (اولاد الأبيض)
  2. (اولاد الصغير)
  3. (الرمامشة).

  •  (سدرورس)

    ليبيين اصليين، قدر عددهم بـ 200 نسمة حسب إحصائية سنة 1914م، ويتفرع منهم

  1. (المنانغة / عائلة مناعي ) (اسم ليبي)
  2. (اولاد الذئب)

يعتبرون من المرابطين (دولة اسست في المغرب)، ومستقرون في قبيلة زيان وينحدرون من سيدي البصير المدفون قرب قرية السواعدية.

 المزيد عن المرابطين ودولتهم


  • (يهود القواسم)

كان يقدر عددهم بـ 100 نسمة وهم من بني نفوس المتهودون، كانوا يسكنون قرب سيدي الشامس ورحلوا بعد الثورة التي قامت عليهم بعد هزيمة العرب على يد الاسرائليون.


  • (الميامين)

هم اعراب من بني سليم وافدون من مقارحه وادي الشاطئ بفزان وهم في الاصل وافدون من صحراء الحجاز بعد طردهم من البحرين من قبل القبائل العربية ابرزها بني ثعلب بسبب سرقة الحجر الاسود لمدة 22 سنة وتحالفهم مع القرامطة الشيعة.

تاريخ توافد العرب


  • (الغــرارات)

ينتشرالغرارات في ساحل طرابلس، غريان، جنزور(زنزور)، مسلاته وترهونة، منهم قبيلة غرارات المراح وهم ليبيون اصليون من بطون زناتة فرع دمر حسب التيجاني ومخطوط وجده باحث إيطالي في ضريح سيدي أبو غرارة ومخطوط أخر موجود في المحفوظات التركية بتاريخ: محرم 988 الموافق فبراير سنة 1580م

اطلع على المقاله الكاملة عن الغرارات اضغط هنا

_________________________________________________

الكورغلية

  • (الكرادنة)

  1. (اولاد رجب)
  2. (الكلابشة)

اصولهم قولوغليه (كردية) ومسكنهم قديما هو تغرنه.

  • (اولاد مراد)

يقدر عددهم بـ 100 نسمة مستقرون وهم اتراك الاصل وهذا يتضح من اسم جدهم مراد الذي يستخدمة الاتراك كثيراً، والگولوغلية عموماً ليست عرق وهي تطلق على الاتراك والليبيين المحليين الذين انخرطوا في الجندية العثمانية، واولاد مراد مسكنهم قديما كهوف قرب غرارات المراح.

من هم الكراغلة – القولوغليه ؟
هو لقب كان يطلق على كل من انخرط في سلك الجندية بغض النظر عن أصولهم العرقية، أتراكاً أو كورداً او ارناؤوط او سكان محليين رغم ان العنصر الغالب فيهم هم الاتراك وهم متعلمون، وهكذا برزت أسماءهم في الوظائف الحكومية خاصة في جباية ضرائب الميري وجمع الجند للحملات.

_________________________________________________

  • (بني نصير)

(الوسط) ويتكون من القبائل والمناطق التالية: –

السقايف – الزوية – القحاصات – كعام – الكشالفة – أبو عياد – الياعقيب – دنون – كمون – أنطاطات

– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

  • (كمّـــون)

تقع بربع بني نصير وهم من بني غريان بربر هوارة سكان المنطقة القدماء،، يبلغ عددهم حسب إحصائية سنة 1914م حوالي 550 نسمة تقريبا، وايضاً قالوا انها تشمل

  1. (أولاد رحومة).
  2. (العبازات)، توجد عائلة عبازة ايضاً في تاغمة بيفرن وبجادو ولست متأكد من وجود صلة رحم بينهم.
  3. (العواشير)، يقال بانهم منظمون للقبيلة وعشير تطلق على الوافد الذي يعاشر اهل المنطقة الاصليين وهم يقولون بأنهم من سكان كمون الاصليين.
  4. (الطوال).
  5. (الفراعة).
  6. (عائلة ابوعبدالله).

  • (الزوية)

من اصول مختلطة بين عائلات عربية وعائلة ليبية اصلية، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 250 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد الغاوي) من الليبيين الاصليين.
  2. (الشرفاء)، اصولهم عربية.
  3. (أولاد سلطان)، اصولهم من المرابطين .. وللتعرف على المرابطين: اضغط هنا.

  • (القحصات)

قبيلة ليبية الاصل بالكامل، وهم سكان غريان القدماء من بربر هوارة التي ينحدر منها بطن بني غريان، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 550 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد عبد الصمد).
  2. (أولاد حسين).
  3. (الهرارسة).
  4. (أولاد الشيباني).

اما المرابطين في القحاصات يقال بأن أبناء عمومتهم في اليعاقيب بالاضافة الى أبناء الجمني في المغاربة


  • ( غان او كعـــام)

قبيلة أمازيغية بالكامل، وهم وافدون من منطقة وادي كعام، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 100 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد الطير).
  2. (المطابخة).
  3. (الحرصة).

  •  (دنّـــون)

ليبيين اصليين من الحضر وهم مستقرون بالمنطقة المعروفة باسمهم، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 100 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (البعيجاتأولاد بعيج).
  2. (أولاد بن نور).
  3. (اولاد دغوم) يقال بانهم ثاني اكبر لحمة في دنّون بعد اولاد بعيج
  4. (أولاد بن يونس).

  • (أبو عياد)

ليبيين حضر، مستقرون بالمنطقة المعروفة باسمهم، وهم من بني غريان بربر هوارة، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 300 نسمة تقريبا، وتشمل

  • (أولاد الهمالي).
  • (أولاد جمّوم) كلمة ليبية.
  • (أولاد بن يونس).
  • غومة

  • (أصبيح)

ليبيين اصليين من ينحدرون من بني غريان وهم مستقرون بالمنطقة المعروفة باسمهم، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 200 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (الكشالفة).
  2. (أولاد بن عويد).
  3. (الزيادات).

التسمية

 اصبيح في اللغة الليبية تعني ( الكويس او الباهي او الجيد )


  • (انطاطات)

من المرابطين وهم احفاد سيدي محمد انطاط المدفون قرب القبيلة وهم مستقرون بالمنطقة المعروفة بهذا الاسم، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 450 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد المبروك).
  2. (أولاد البكاي).
  3. (أولاد بن سعد).

المزيد عن المرابطينانقر هنا


  • (الفقهاء)

من المرابطين وهم احفاد سيدي فرج المدفون قرب القبيلة وهم مستقرون بالمنطقة المعروفة بهذا الاسم، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 150 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد أبي بكر).
  2. (أولاد ناصوف).

المزيد عن المرابطينانقر هنا


  • (أولاد ناجي)

من المرابطين وهم مستقرون يقيمون مع قبيلة القحصات، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 450 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد بن ناجي).
  2. (أولاد بن رقية).

المزيد عن المرابطينانقر هنا


  • (زاوية عبد الملك)

من المرابطين وهم احفاد سيدي عبد الملك المدفون قرب القبيلة وهم مستقرون بالمنطقة المعروفة بهذا الاسم، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 150 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد سلطان).
  2. (أولاد المجذوب).

المزيد عن المرابطينانقر هنا


  • (الأعاقيب)

من بني غريان سكان المنطقة الاصليين التي يعود نسبهم لهوار بن اوريغ من برانس بن مازيغ وهم حضر مستقرون بالمنطقة المعروفة باسمهم، قدر عددهم حسب إحصائية سنة 1914م بحوالي 500 نسمة تقريبا، وتشمل

  1. (أولاد أبي شينة).
  2. (أولاد عنان).
  3. (أولاد الغابر).
  4. (الجطالوة)، يبدو انهم وافدون من قرية جيطال.

  • (السقايف)

  • (الحمانات)
  • (زناتة) هم اخوة لزناتة امسين ويفرن والحوض والنواحي الأربع وينتشر هذا الشعب العظيم في كل شمال افريقيا بعضهم يتحدث اللغة الليبية وبعظهم الأخ يتحدث العربية فقط.
  • (اولاد المرغني) ينحذرون من قبيلة ليبية اصلية تدعى مارغنة قوقاس
  • (اولاد شقرون): من يفرن قرية الشقارنة (آت شقرون)، وجدهم هو شقرون بن عايد بن عون بن حريز كان زعيم يفرن. حوالي القرن الثامن الهجري ذكره الشماخي في كتاب السير، ويتواجد ابناء شقرون في تونس و الجزائر والمغرب ويعتقد ان هجرتهم من يفرن كانت بسبب هجوم الاتراك على يفرن وتدمير قصر ديسير في الشقارنة، وكلمة شقرون هي تعريب للكلمة الليبية ابرشوش (البراشيش).

عددهم حوالي عام 1914م هو 600 نسمه تقريبا.. اصولهم من الحضر الليبيين الاصليين ومستقرون قديماً في قرية المعروفة باسم السقائف وهم اخوه لزناتة امسين بفساطو وحوض النواحي الاربعة ( زواره ) وهم جزء من شعب  زناتة من بطون مادغيس بن مازيغ وكانت في الماضي قوة مسيطرة على شرق طرابلس (بني خزرون) وتشتت شملهم بعد قدوم اعراب هلال وسيلم ووقوع حرب كبيرة بين الزناتة واعراب هلال وسليم  فخسروها عام 443 هـ (1057م) تقريبا. وهذا سبب وجود زناتة في كل مناطق ليبيا.

الفقهاء: هم اولاد ابوبكر و ناصوف والتريكي وبارة وشقرون وربما غيرهم ينحدرون من الجد سيدي فرج دفين المنطقة وبجوار مسجد الفقهاء بالسقائف، مع ملاحظة ان عائلة التريكي وناصوف ربما تعود لاصول تركية

ويقال سموا بالسقائف بسبب كثرة بيوت الحفر المزخرفة بالجبس والمنحوتة في الصخر التي يوجد بها العديد من الـسقايف.

اعرف المزيد عن زناتة


ماذا قال سكان غريان عن اصولهم؟

اخي علاء انت مطلع على علم الانساب وعلم الجينات الوراثية DNA اريدك ان تعطيني ملاحظاتك حول ما ذكرناه عن مدينتك الحبيبة غريان في المدونة؟

شليوني غريان

شليوني غريان

التعليق الاول بالنسبة لتغرنة، تغرنة تنقسم الى عدة اقسام

و من احياء تغرنة حي اموازين او اموازن بدون (الف ولام) المضافة في اللسان العربي، وبالمناسبة في المغرب توجد مدينة تسمى اموازين، معروفة بمهرجان سينمائي يسمي بمهرجان اموازين وهو نفس اسم المنطقة التي في تغرنة، وإما عائلة الحسومي فهم انسابنا واعرفهم وهم قاموا بتحليل البصمة الوراثية DNA وكانت نتيجة تحليلهم انهم يحملون نفس جينات الليبين الاصليين تحت تحور هوارة

وبالنسبة للقواسم، وانا لعلمك من القواسم، القواسم او اولاد قاسم عندهم رابط قوي بينهم، الاترك قسمو غريان الى اربع ارباع:
1- بن نصير
2- بن داود
3- بن يخلف
4- بن قاسم

اسماء الارباع ما عادا القواسم لم تعد تستخدم اليوم لكن اهل القواسم حافظوا على لقبهم ولا اعرف لماذا!! عندما تسأل غرياني انت من وين؟ يقول لك اسم قريته ولا يذكر اسم الربع، يقول لك مثلاً: انا تغرني ولا يذكر بن داوود، وعندما تسأل القحصي يقول لك انا من القحصات ولا يذكر بن نصير بس لما تسال واحد قاسمي: يقولك انا من القواسم وبعدها يذكر لك القرية

القواسم قراها كثيرة ولا تحضرني اسمائهم ولكن بصفة عامة تنقسم لقسمين

  1. القواسم الفوقية او السنتر
  2. القواسم الوادي

القواسم الفوقية. تبدا من بوغيلان وتنتهي في قرية اسمها بن يخلف، ليس بن يخلف الربع ولكن بن يخلف قرية في القواسم ولاحظ ان يخلف هو اسم يستخدمه الليبيين الاصليين فقط.

وتضم ايضا قري مثل:

  1. الحمايم البحرية
  2. بن عزون
  3. الرحبة
  4. الدرارفة
  5. النخليين

هؤلاء كلمم من هوارة  بني غريان  يعني ليبيين اصليين (بربر) حسب كتاب سكان ليبيا لكن فيهم قرية اسمها الميامين (عرب مقارحة) حسب ما يقال، الآن نأتي للقواسم الوادي، وهنا حدث لغط كبير نظرا لان المنطقة كبيرة ووادي لم يمر عليها احد من النسابة، هنريكو دي اغسطيني قال انهم عرب باتفاق الروايات المتواثرة واول ماتنزل مع الوادي يجيك مفرق مدخل ع اليسار يدخلك لقريتين كبيرتين في العدد ولهم هيبة في النطاق المحلي اسمهما قازان وبعد قازن تأتي السواعدية قازان حسب الكتب واللفظ امازيغ وكذالك السواعدية، لكن السواعدية ينسبوا في نفسهم لولي صالح مشهور معروف باسم الساعدي الصنهاجي، يقولوا نحن صنهاجة اشراف!!. وهذا جهل منهم بالاصول فهم يعتقدوا ان صنهاجة عرب من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم والصنهاجة في الكتاب والتاريخ هم مرابطين من المغرب وليس لهم علاقة بالعرب.

المهم!!

ولو ماتخشش تنزل مع الوادي وتفوت مفرق جازان والسواعدية تجيك منطقة اسمها الغرارت، الغرارات منطقة كبيرة، عندها اسم آخر وهو امراح، بعد امراح او الغرارات تجيك اولاد ابوراس هؤلاء الاثنين حسب كتاب سكان ليبيا والمخطوطات بربر وبعد اولاد بو راس، يجوك اربعة قرى لاصقين في بعضهم، اللي هما الماميش وبن جربوع وسدرورس وبن مهنا، الاربعة هادو جغرفياُ منطقة واحد واغلب اسماء اللي فيهم ليبية اصلية ما عندهاش علاقة بالعرب في بن مهنا متلا عندك تامزريط وساماك وحلق بيري وتندورت وجبوزة وفيه فراغ يجي وراء سدرورس يقولوه (تيجنت) وهو في اللغة الليبية يعني الجابية متع المية ومع ذالك كتاب سكان ليبيا ايقول انه اصولهم عرب باتفاق الرويات المتواثرة!! مع انهم من ناحية الشكل مازالوا اكتر ناس في القواسم يمتازوا بملامح الليبيين الاصليين… الماميش غالب عليهم اللون الابيض وسدرورس اغلبهم اعيونهم ملونات وهذا ما تلقاش في السلالة العربية.

المهم!!

تفوت الرباعي هادا تجيك قرية وادي النخل اللي هي تبع قرية الكميشات وقديما كانت تعرف بي زبات الكميشات ايضا ملامح امازيغية واضحة جدا جدا طبعا الكتاب يقول انهم عرب وبعد الكميشات تجيك قرية الصلاحات يقال انه اصولهم مقارحة وهدا نعتقد انه صحيح لان المناطق الامازيغية في غريان مايخالطوش فيهم وحتى مارمول كربخال ذكر ان بربر غريان لا يطيقون التواجد مع العرب وملامحهم عربية … بعد الصلاحات يجيك شليوني اول ماتركبه يجوك زوز قريات اكبار في الحجم اسمهم اولاد مروان وبادرتن الكتاب ايضا ايقو انه اصولهم عرب بس هذا غلط لان كل اسماء مناطقهم وشعابهم ووديانهم امازيغية وهذا دليل ان الكتاب فيه خطأ، شفت جغرافبة وداي القواسم قرية قرية توة يبدو انه فيه خطاء صاير حوالي قريب 7 قريات لاصقات في بعضهم لو تفتح كتاب سكان ليبيا يقولك بس واضح انه تلفيق وانه مافي حد اصلا كتب عليهم وانهم الحقو للعرب عمداً ربما من اعطى هذه المعلومات هو شخص مظلل، وانا غرياني ونعرف المنطقة.

المهم المناطق هادي تبدي من اولاد بن جربوع الماميش ونسبة لدفين المنطقة سيدي بو لموشة سدرورس بن مهنا الكميشات الصلاحات ومروان وبادرتن جغرافيا واحد وامتداد واحد انا وولد خالي حللنا طلعنا ليبيين اصليين وبالتحديد تحور بربر هوارة…

عائلاتنا الاثنين محسوم امرهم مما يوضح الخطاء او التلفيق اللي صار في كتاب سكان ليبيا حيث الصقنا الى العرب…


مي داميتو بكل مقالة للدكتور بشير الغرياني في مجلة توكرّت: اضغط على الصورة لمشاهدتها في حجمها الاصلي

مي داميتو بكل مقالة للدكتور بشير الغرياني في مجلة توكرّت

  • …………………………………………

مصادر

  1. كتاب سكان ليبيا/ هنريكو دي اغسطيني
  2. .اسماعيل كمالي الارناؤوطي/ سكان طرابلس الغرب.
  3. مارمول كربخال – افريقيا
  4. ابن خلدون/ كتاب تاريخ ابن خلدون «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.
  5. تادايوش ليفتسكي
  6. هانس فيشر
  7. معجم البلدان الليبية للطاهر الزاوي
  8. ابن حزم/ جمهرة انساب العرب

94 Responses to غريان

  1. khaledlibya كتب:

    ممكن اي معلومه علي بلده ابومعاد بالتحديد ربع بني نصير وهل توجد عﻻقه به وبمنطقه عين كعام .القحاصات..ومشكور جدا

    إعجاب

  2. بسم الله والسلام عليكم
    في البداية بارك الله فيك على هذا المجهود الطيب والتعريف بغريان وناسها الاصليين وتعريفنا بمعلومات كثيرة لم نكن نعرفها فشكراً وربي يجعله في ميزان حسناتك وقال الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم “مَن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد ومَن اجتهد وأصاب فله أجران”
    ولكن هناك معلومات غير صحيحة او ناقصة وهذا ليس منك وانما من المصادر التي اعتمدت عليها في تجميع المعلومات
    حيث ان العائلات الليبية الاصلية التي تسكن تغسات هي لحمات وليس عائلات وهم خمسة لحمات في الاصل ومنها كما قلت في تقريرك:-
    1- لحمة (اولاد سمير)
    2- لحمة (اولاد شهُوب)
    3- لحمة (اولاد احمد)
    4- لحمة (اولاد ميلاد)
    5- لحمة ( اولاد تاغليسه – تغليسة)
    اما عن اولاد سلامة واولاد الصغير واولاد اللفيع والبوازين هادم عائلات وينطون تحت اللحمات السابق ذكرها وذكرهم في تقريرك يأتي على الكاتب الذي اقتبست منه المعلومة لربما هو من احد هذه العائلات لان تغسات يوجد بها عائلات كبيرة وعريقة بكثرة ولا يقتصر على هؤلاء العائلات فقط/
    اما عن (الرزيقات) فهم فعلاً من الكميشات من القواسم وأتو قديماً إلى تغسات لتعليم القرآن واستقرو فيها / و(أولاد ابي غرارة- الغرارات) أصلهم من القواسم من منطقة الغرارات وقد تكون معلومتك صحيحة هم جزء من قبيلة غرارات المراح وهم ليبيون اصليون من بطون زناتة
    شكرا وعذراً على الاطالة

    Liked by 1 person

  3. السلام عليكم وبعد البحث اتضح ان اولاد سلامة اصلهم القديم من المغرب ثم اتو الى ترهونة ومن تم الى منطقة القواسم واستقرو في ابو غيلان والسواعدية واخيراً جاءوا إلى تغسات واستقرو بها أذن اولاد سلامة ليس من سكان تغسات الاصليين وكل من لا يوجد بحججه القديمة لقب التغساتي الداودي ليس من سكان تغسات الاصليين
    شكرا وبارك الله فيك

    إعجاب

  4. أحمد كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وباركاته
    هل بالامكان تزويدنا بمعلومات حول قبيلة العطيات
    بارك الله فيكم

    إعجاب

  5. العريفي كتب:

    السلام عليكم انا من قبيلة تسمي العرائفة وهي مختلطة الانساب بين العرب والامازيغ وانا اتبع لحمة العبابدة وحسب رواية مكتوبة في مدونتكم ان حسب متوارة اننا عرب… كيف حسب متوارة وانا بشرتي اقرب للبياض انا واغلب عائلتي اللهم احفظنا من عين حسد وعرائقة كيف مكتوبة انهم مختلطون او بالاحري منتسبون اليها اكثر من لحمة او لحمتين …..انا ليشوفني يحسابني مش عريفي يحسابني احد ابناء غريان الامازيغ ويستغربو وين انقوللهم اصلي عريفي لان اغلب عرائفة قمحيون ذو بشرة قمحية وانت كاتب في مدونتك ياسيد هكدا …
    ((القزاويل)، كلمة ليبية وتعني قصار القامه وهم ليبيين اصليين.
    (الحسنات)، عرب
    (أولاد هيلي)، ترجع اصولهم للعرب حسب الروايات المتواترة.
    (العبابدة)، ترجع اصولهم للعرب حسب الروايات المتواترة.)
    اولا مش اولاد هيلي اسمهم اولاد الهبلي وهادم طلع اصلهم مش عريفي طلع اصلهم من قبائل نواحي الاربعة والله اعلم .وثانيا الحسنات الاسم صحيح هو حسينات وهادم عرب اقحاح وطلع نسبهم الي المقارحة . ثالثا فيما يخص القزاويل صح كلامك هادم بربر بس قبيلة صغيرة لانهم قلة .والاخيرة العبابدة هادم لانت كاتب ترجع اصولهم للعرب كيف جيب مصادر باش نتاكد لاني حاير من 4 سنين والي الان مش عارف اصلهم احنا نسمعو في كلام من اقاربي العبابدة قالو ان جدنا كبير اصله غزازي الوادي في شعر متوارت عنه كلام غزاز الوادي بس المهم جاي من غزاية جهة غرب جبل والله اعلم……………….علي مهم انا نبي نفهم هل عبابدة عرب ام امازيغ للعلم في منهم نسبة بشرة بيضاء

    إعجاب

  6. غرياني كتب:

    كيف العرايفة والمثانين خدما للكلب احمد بن يعقوب

    إعجاب

  7. asfed كتب:

    حسب أصول الساكنة التاريخية ( هوار بن اوريغ بن برانس) فإن اسم غريان اسم أمازيغي من فعل “غري”/” ghri” بمعنى عميق وتجمع ب: إغريان ighryan . اذا من خلال احائية الاسم ودللالته زائد وطبيعة الساكنة قديما فحسب النمط العمراني للساكنة تتراءى للزوار ان الساكنة تسكن في أعماق الجبال ، فمثل هذه المنازل مشاعة لدى أمازيغ الجبال في تونس وكان مثيلاتها موجودة بريف المغرب أيظا. لكن انقرض ومسح بسبب التمدن بالمغرب، لكن بتونس مازالت قائمة.
    لهذا القدر فأشير مرة أخرى أن أسماء الأماكينية بشمال أفريقيا عامة تملك خصوصية وهوية المعمرين الأوائل والامازيغ من ترك حق تسمية الجبال والانهاروأعطوا لها أوصافا بقوة الملاحظة ودقة الوصف، لهذا تمكننا هذه الأسماء من شرح أسرارها وفك شفراتها ، فالذي تعلم لغة الأجداد فقد ورث مفاتيح الشفرات اللغوية لموطنه الأصلي، أهم شيئ وللتذكير به دائما أخواتي إخواني في ليبيا الشقيق وهو أن الأطوبونوميا أو أسماء الأماكن تعتبر أكبر وأفضل وثيقة تاريخية تعكس كمرايا للتاريخ الأزلي لذاكرة كل مكان .

    إعجاب

  8. asfed كتب:

    اوسادن اسم يعني أهل اللبوؤات “تاسددا ” “لبؤة” وتجمع ” تيسضنان ” أو” تيساددن ” لكن في حالة تسمية مكان للساكنة فتكنى” أيت سادن ”
    والواحد منهم يكنى ” ؤسادن” . مثل هذه التسميات مشاعة في الأطلس المتوسط والكبير وغيرها بشمال افريقيا.

    إعجاب

  9. دغوم كتب:

    وين لحمة ولاد دغوم
    تاني اكبر لحمة في دنون بعد البعيجات

    إعجاب

  10. majdy كتب:

    هناك الكثير من اسماء اللحمات والقبائل لم تذكر؟؟؟؟؟؟ مثلا بعيج ف دنون…وغومه في بعياد……الرجاء الافادة

    إعجاب

  11. مهند البشع كتب:

    السلام عليكم اخي الكريم انت ذكرت ان اولاد ابي راس ( البشوع) ليبيون اصلين ولكن لم توضح ان كانو عراب ام امزيغ

    إعجاب

  12. ibrahim كتب:

    نبي نسال على عائلة العجيلي شهوب يقال ان اصلهم من المحاميد وليس من اولاد شهوب وان صوفه غومه المحمودي جدهم …..ممكن تاكدنا صحة المعلومة من عدمها

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s