صرمان


صرمان اصول وتاريخ السكان الاصليين

  • الباحث: اوسمان ازطاف
  • نشر بتاريخ: 27/09/2014
  • آخر تحديث: 14/06/2016

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة). كورل هل -زير الخارجية الأمريكي 19331944

وهذا ملخص مافعلوه للشعب الليبي من طمس جذوره وحضارته وتاريخه وامجاده

حكم الإسلام في من زور نسبه

عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار“. صحيح البخاري ومسلم) .. قال تعالى : ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ) وقال ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم… اعرف المزيد


نبذة عن صرمان

صرمان مدينة ليبية ساحلية تقع في اقليم طرابلس بغرب ليبيا على خط عرض 32° 45′ 0 ″ شمالاً  وخط طول  12° 34′ 0″ شرقاً، يحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط ومن الغرب مدينة صبراتة التي تبعد عن مركز مدينتها حوالي 12 كم، ومن الشرق تحدها مدينة الزاوية التي تبعد عن مركزها حوالي 17 كم، ومن الجنوب سهل الجفارة، كما تبعد عن مدينة يفرن بجبل نفوسة مسافة 95 كم، وعن قلب العاصمة طرابلس مسافة 65 كم.

—————————-

ماذا قال عنها الرحالة والمؤرخين القدماء؟

ادعى البعض ان ان الرحالة والجغرافيين “العرب” قد ذكروا (صرْمان) ومنهم البكري الاندلسي ولم يذكروا لنا اسم الكتاب ورقم الصفحة كما هو متعارف عليه عند كل شخص ذو مصداقية، ورغم هذا قمت بالبحث للتأكد من مزاعمهم ولم اعثر على اي ذكر لها؟! سواء في كتاب رحلته او كتب الرحالة والجغرافيين المسلمين التي اطلعت على معظمها.

مارمول كربخال عن مدينة صرمان، القرن الـ16 

كتاب إفريقيا، ص127، الفصل الثامن والأربعون

«لا تحيط أسوار بهذة المدينة الكبرة التي تعج بالسكان، والتي تقع على مقربة من طرابلس القديمة، سكانها من البربر، ينتمون إلى قبييلة هوارة، ويوجد بها عدد كبير من النخل الجيد، لكن لا ينبت حولها قمح ولا شعير، لانها تقع في ارض رمليه وهي تتبع ولاية طرابلس»

انتهى كلام مارمول على صرمان الحبيبة

نستنتج ان صرمان سكانها الاصليين من قبائل هوارة وتواجدهم مؤكد في القرن السادس عشر الميلادي ولم يذكر تواجد لاي قبائل عربية، اذا هذا يكذب ادعاء سوف المحمودي الذي يدعي بان صرمان ملك اجداده حيث يقول ( صرمان ملك الجد سيدي العوني قداش من لمسي ومن طابوني ومن عارمي وقداش من عماري وحوش تاغما والملك والزيتوني وارض …).

—————————-

ليون الافريقي عن مدينة صرمان

كتاب وصف إفريقيا

«هذه القرية الواسعة الواقعة غير بعيد من طرابلس، يكثر فيها النخيل ولكن لا حبوب تنمو هناك»

انتهى كلام ليون الافريقي

—————————-

روبرت براون عن مدينة صرمان سنة 1895م

«صرمان بلدة كبيرة دون حصون، مأهولة جيداً بالسكان من بربر الحرشا (Hoarsa Berbers) الذين كانوا يعترفون بسلطات طرابلس ولديهم نخل كثير »

انتهى كلام براون

ربما يقصد بـ Hoarsa قبيلة هوارة وليس الحرشا فلذلك اعتقد ان المترجم وقع في خطأ او ربما تكون قبيلة الحرشا من الليبيون الاصليون ولهم بطون في صرمان والله اعلم..


أصل تسمية مدينة صرمان

(صُرْمانْSurmanSormán) كلمة ليبية قديمة، لم تدخل عليها الـ التعريف مما يرجح انها اعجمية والكلمة مرتبطه بشكل وثيق بالبحر حيث تعني في بعض لهجات اللغة الليبية قنديل البحر الذي يسمى عندنا في ليبيا بـ ( الحُرّيْق ) نظرا لكثرته في نهاية فصل الصيف على شواطئ هذه المدينة؛ وفي لهجات اخرى تطلق على السمك بشكل عام، ومن المؤكد ان سكانها الاسبقون من قبيلة هوارة وهم من اطلق عليها هذا الاسم.

روايات اخرى

جرت العادة عند العرب ان يقربوا الاسماء الاعجمية للغتهم لعدة اسباب منها: العنصرية ورفضهم للآخر، تسهيل النطق، وايجاد تفسير لمعنى الكلمة التي جهلوا معناها، فنجد انهم كثيري البحث عن اسم مقارب للاسماء الليبية الاعجمية في لغتهم نظراً لجهلهم للغة الليبية، قديماً قربوا اسم ليبيا الذي حرفوه الى (لوبيا)! بمعنى الفاصوليا، تم قام القوميين العرب من اتباع جمال عبدالناصر بمحاولات فاشلة لتغيير الاسم الى الجماهيرية والى عريبيا ايضاً، اما غدامس فادعى بعضهم انها (غداء امس)!، ومزدا قالوا بانها (المسدى)!، وقبيلة جدايم/ جدايا حرفوها الى (الجود الدائم)، وتاجوراء التي ادعوا بأنها (تاج الملكة اورى)! ولم يعرف تاريخ ليبيا بملكه بهذا الاسم!، ومسراتة قالوا انها (المصري اتي)!، ونلاحظ ان هذا الهرج زاد خلال آخر سنوات حكم القذافي حيث انهم تطاولوا على اسماء حكام بلدان عظمى مثل حاكم امريكا، باراك اوباما الذي قالوا انه عربي ويعني (مبارك بوعمامة)، واسم شاكسبير الذي قال مزور التاريخ المشهور على فهمي خشيم انه عربي وهو (الشيخ زبير).

اما صرمان فادعى نفر انها مشتقه من (السّرمانssrman) (بالسين المشددة) ولكن اسم مدينة صُرْمان الحرف الاول فيها غير مشدد وهنالك فرق كبير في النطق كما ان صرمان تكتب بدون الـ التعريف اما السّرمان فتأتي مع الـ التعريف، لهذا يستبعد ان تكون صُرْمان لها علاقة بالسّرمان، اما من حيث المعنى قالوا انها تعني النحل البري؟! اما في معاجم اللغة العربية  فلا نجد لهذا الكلام اي اساس ونجد كلمات فيها السين مشددة وليس كما هو الحال في اسم صرمان حيث لا وجود للتشديد….

  • في القاموس (سرم): السّرمان: زنبور خبيث (الزنبور اسمه بالافرنجية).
  • السّرْمَان : وقيل: هو طائر أعظم من الجراد يشبه به الخيل، والكلاب، والجراد، والثيران في الضمر.
  • السّرْمان: (كحمران: زنبور خبيث) أصفر وأسود ومجزع. وفي التهذيب: صفر. ومنها ما هو مجزع بحمرة، وصفرة، وهو من أخبثها، ومنها سود عظام، (والتسريم: التقطيع) ويقال: (جاءت الإبل متسرمة) أي: (متقطعة)/ تاج العروس من جواهر القاموس.
  • السّرمان: ضرب من الزنابير أصفر وأسود ومجزع، وفي التهذيب: صفر، ومنها ما هو مجزع بحمرة وصفرة وهو من أخبثها، ومنها سود عظام/ تهذيب اللغة.
  • الجَحْل نسمية السّرمان/ المخصص.
  • السّرمان العظيم من اليعاسيب. والسرمان: دويبة كالحجل. الليث: السرم ضرب من زجر الكلاب، يقال: سرما سرما إذا هيجته/ لسان العرب.

اساطير شعبية حول الاسم

أما الخرافات الشعبية وهي بالطبع غير صحيحه وليست منطقية فإنها تدعي بأن التسمية هي اختصار لكلمتي (صر المال) اي تعبئة المال في صرة (قطعة قماش)، حيث كانت التجارة مزدهره في سوق المدينة، بينما ترى رواية شعبية أخرى أن أنه كان يطلق عليها اسم سور أمان أو سور الرمان حيث كانت معروفه بزراعة الرمان، وهنالك من يقول بأن البعض يسميها (أم الربيع).

اذا كل الدلائل تشير الى قدم وعراقة هذا لاسم نظراً لان صرمان لم يتواجد بها العرب سابقاً عندما ذكرت في القرن السادس انما وفدوا حديثاً على المنطقة وسكانها القدماء كانوا من الليبيين الـهوارة وهذا نقله لنا كل الرحالة ممن مر منهم على المدينة ومنهم مارمول كربخال وهنريكو دي اغسطين.

—————————-

قبائل المــــرابطون بصرمان

مـــاقـوره

يتفق اهالي منطقة صرمان حسب الروايات المتواتر من جيل الى جيل ان ماقورة والقرارضة من اقدم سكان المنطقة وهم من الليبيين سكان شمال افريقيا الاصليين.

قبيلة ماقورة كتاب تاريخ شبة جزيرة جرجيس الجزء الثاني النباء القبلي ص71
 كتاب تاريخ شبة جزيرة جرجيس الجزء الثاني النباء القبلي ص71

أصل التسمية

• ما معنى ماقوره ؟ حسب المعجم (العربي-الامازيغي) للاستاد محمد شفيق فإن ماقورة- Magura تعني الرشيد/الحكيم وسبب تسميتهم بمحلة عطاف راجل لـجد قبيلة ماقورة اسمه عطاف، وقبره موجود الآن في منطقة القريات كما يجب الاشارة الى ان حرف g المنطوق في كلمة Magura غير موجود في اللغة العربية.

<meta http-equiv=”refresh” content=”0; URL=/History.libyans/?ref=bookmarks&_fb_noscript=1″ />تاريخ واصول الليبيين

اقتباس عطاف من قبيلة ماقوره ومن ذكر غير هذا لا يعرف شئ من تاريخ القبيلة وربما يكون من الزنتان لأنهم إستولوا على وثائقه في ملكية ارض الحماده . والشيخ عطاف كان قاضيا في غدامس وأهل غدامس يعرفون ميزان عطاف. وفي إحدى رحلاته من غدامس الى الساحل ( صرمان ) توفي رحمه الله في القريات الغربية ودفن فيها وكان برفقته خادمه مآدي الذي توفي لاحقا ودفن بجواره والضريحين شاهدين حتى اليوم والقصة لها في حدود ستة قرون. أما قبيلة ماقورة فعمرها قرابة الألفي عام وتنتشر في صرمان وجادو وطرابلس وغات وبن قردان وجرجيس جبال الأوراس في الجزائر وعدة مناطق من ليبيا ولمعرفة تاريخ ماقورة راجعوا عن الطوفان العظيم . نرجو أن نكون قد أوجزت بعض الشئ ولك تقديري

نبذة عن ماقورة 

ماقورة هي احدى قبائل مدينة صرمان التي تعود باصولها الى قبيلة زواوة في نوميديا، وحسب ما وثقة اسماعيل كمالي الارناؤوطي الالباني وهنريكو دي اغسطيني عن اهالي المنطقة عبر روايات شفهية محليه أن نسبهم يرجع الى الليبيين السكان الاصليين القدماء لصرمان وقدر عددهم بـ 526 نسمة تقريباً سنة 1914م، و تشتهر قبيلة ماقورة بعاداتهم وتقاليدهم الطيبة منها على سبيل المثال (صلة الرحم بينهم وبين القبائل الاخرى ) وتشتهر قبيلة ماقورة بشدة ارتباطها الاجتماعي، وذلك راجع الى أن أغلب الشباب يتزوجون من داخل القبيلة كما جرت العادة عند الليبيين الاصليين ويوجد داخل القبيلة عدة مساجد وهي مسجد بيت الله وكذلك مسجد الفراح ومسجد الشهداء ويوجد أيضا عدة مدارس ومركز رعاية صحية ونادي نجوم صرمان، وتقع مدينة صرمان غرب مدينة طرابلس حوالي 60 كم تقريبا وتقع قبيلة ماقورة في بداية مدينة صرمان.

حدود قبيلة ماقورة

يحد قبيلة ماقورة من الشرق منطقة المطرد ومن الجنوب قبيلة المحاجيب، ومن الغرب عدة قبائل منها ابناء عزاز، ومن الشمال .ابناء العاشق

تواجدهم

يتواجدون في (تونس وتحديداً في جربه وبنقردان جرجيس وبولاية قفصة ببلدة السند- الجزائرجبال زواوة وماقورة تلمسان على الحدود مع المورّوك- وفي ليبيا نجدهم في جادو بجبل نفوسة وصرمان وغدامس)

فروعهم العائلية في صرمان

تتفرع قبيلة ماقورة الى عدة لحمات منها :

  1. الخلائطية/ الخلايطية
  2. المناصير
  3. الحتاوشيه – احتيوش
  4. الكوت
  5. هرودة
  6.  اخلاط
  7. المحروق
  8. غريب
  9. الديب
  10. أولاد حصين
  11. أولاد عبدالله
  12. قريبع
  13. صمادغ

وغيرها.

 اعرف المزيد عن المرابطين ودولتهم ◄ 

المصدر:

  1. عاطف عبدالله احتيوش
  2. هنريكو دي اغسطيني: سكان ليبيا
اصول القرارضة وماقورة حسب ما ذكر اجدادهم

اصول القرارضة وماقورة حسب ما ذكر اجدادهم بداية القرن التاسع عشر، كتاب سكان ليبيا


الطيايرة – الطياري

مرابطون ينحدرون من جدهم المرابط سيدي عبدالكبير دفين القبيلة وهو وافد من المغرب، قدر عددهم بـ 356 نسمة تقريباً سنة 1914م.

• فروعهم :
1- الشهب
2- العمامرة

 اعرف المزيد عن المرابطين ودولتهم ◄ 


قبيلة القرارضة

أصل التسمية

من الاساطير المتناقلة بين الناس حول اصل التسمية ان سيدي غريب إذا دخل على القبيلة وهو يضمر شراً يشير بمحجمه (منجل) فتقرض ثيابه ثم جسده فيقول الناس قرضه قرضه فمن هنا جاءت تسمية القرارضة، والله اعلم، كما وجدت ان للكلمة جذور ايضاً في اللغة الليبية انظر معجم مادغيس ؤمادي (عربي / امازيغي).

نبذة عن القرارضة

هي قبيلة عريقة تقطن بمدينة “صرمان”، وهي احدى القبائل الـكبيرة في الساحل الغربي لليبيا، مشهورة بالكرم والجود والأخلاق الرفيعة، نسبة كبيرة منها على استقامة ومحافظة على دينها وأخلاقها؛ وبها مسجد يعرف “بجامع مخلوف” ومخلوف اسم شائع عند الليبيين الاصليين ليومنا هذا وهو من أقدم المساجد في مدينة صرمان، وفي هذا المسجد مدرسة قرآنية خرجت الأجيال من حملة كتاب الله.

تقول الروايات المحلية التي نقلها عن اجدادهم المؤرخ إسماعيل كمالي وهنريكو دي اغسطيني بداية القرن التاسع عشر انهم من الليبيين الاصليين ولم يذكروا انهم من العرب وجدهم هو سيدي مخلوف دفين منطقة صرمان، قدر عددهم بـ 594 نسمة سنة 1914م ويدعي بعض من اصحاب النفوس الضعيفة وبالتحديد جلال المجذوب القراضي ان نسبه يرجع الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم واصبح يشيع هذا الادعاء بين الناس بدون ان يعطينا مصادره ومن اين اتى بهذا الكلام، فالمصادر والدلائل تقول بعكس ما ذكر، فهذا الادعاء شائع عند الصوفيه المرابطين ولكنه باطل وكذب على رسول الله ولم يقل به الاجداد من قبل فمن ادعى هذا النسب كثير في كل بلاد العالم الاسلامي من مستغلي نسب آل بيت الرسول، حيث قال علماء الاسلام ان من ادعى نسب الرسول الاصل فيه الكذب نظراً لكثرة المدعين لاغراض سياسية واجتماعية واقتصاية، ومما يؤكد زيف هذا الادعاء ان ؤلئك ضعاف النفوس يقولون بان جدهم مخلوف مدفون بمارث في تونس وهو جد المخاليف ولكن المعروف ان جد القرارضة مدفون بصرمان بليبيا وليس بمارث كما يدعي البعض وهناك سيدي مخلوف مدفون في فاس بالمغرب وسيدي مخلوف آخر مدفون في أزواد بمالي وهذا يجعلنا نتأكد انه تشابه اسماء فقط وربما كان هذا الادعاء متعمد والله اعلم، ايضاً لا توجد علاقة بين قراضي اليمن وقرارضة ليبيا الا بتشابه الاسم فقط وهذا شيء شائع ربما لانتشار اللغة والمفردات العربية بين الليبيين بعد الفتح الاسلامي أو هو تشابه لفظي ولكن اللفظ يحمل معنى مختلف إذ لا يجوز نسب الناس هنا وهناك بناء على تشابه في الاسم، وتبقى الرواية الاوثق والاصح هي ما نقلها عنهم المؤرخون من القديم خاصتاً ان ادعاء نسب الرسول ظهر بعد اعلان القذافي عن التمهيد لقيام الدولة الفاطمية الشيعية التي يحضى فيها الاشراف بمزايا كثيرة مما تسبب في تحريك اطماع الانتهازيين الكثيرين في ليبيا.

• فروعهم

  1. الدقيقات
  2. اولاد سالم
  3. اولاد بن الفقيه
  4. اولاد احمد
  5. الاصباع
  6.  القويات

7. عائلة الاشعف او الشعافات بصرمان : اللقب (أبوشعفه) من مكونات قبيلة القرارضه (بيت من بيوتها) تنسب عائلة ابوشعفه إلى الشيخ عمر بن علي أبوشعفه القراضي في صرمان حوالي عام  1750 م. حيث خلف ابنه ( أبولقاسم ) الذي خلف (عمر) والد محمد بن عمر شيخ القبيلة في زمانه. وكذلك والد المبروك بن عمر وبلقاسم بن عمر وغالية بنت عمر ويزه بنت عمر وغرسه بنت عمرر، و خلف ( محمد) والد سالم ومسعود……كما خلف (محمد) شهرته ” الحويل ” والد عمر الحويل .

البشير حسن ابوشعفة الجزء اﻷول من شجرة العآئلة
البشير حسن ابوشعفة –  الجزء اﻷول من شجرة العآئلة

الجمهورية الطرابلسية

16 من نوفمبر سنة 1918م اجتمعت الوفود الطرابلسية في جامع المجابرة بمسلاته، وتم اختيار اربعة من اقوى الزعماء لمجلس ادارة الجمهوية  وهم: سليمان الباروني، احمد بك المريض، رمضان بك السويحلي، عبد النبي بك بالخير بالاضافة الى مجلس شورى الجمهورية الذي يتكون من  (24) عضواً منهم عبيدة المحجوبي ممثلاً عن صرمان والعجيلات.

—————————-

مسجد مخلوف

من المساجد العريقة والقديمة في مدينة صرمان. .وهو أكبر مسجد في قبيلة القراضي. .حيث أن بجانب المسجد مصلى الجنائز والمقبرة التي هي خاصة بقبيلة القراضي. وهذا المسجد كان منارة مشرفة للقبيلة في تحفيظ القرآن الكريم حيث درس فيه كبار مشايخ ليبيا منهم:

  1. العلامة الشيخ عبدالله ادباسك القراضي حيث درس فيه القرءان.
  2. والحاج الشيخ مصطفى المجدوب القراضي حيث كان معلما القرءان في المسجد.
  3. والشيخ علي بن عبد الله القراضي حيث يقوم بتدريس الفقه المالكي بالزاوية الملاصقة للمسجد.
  4. والشيخ عبدالله بن عمار القراضي.

كبار السن والمعمرين:

1-الحاج الجليدي المجدوب القراضي ربي يحفظه. .من لحمة أولاد حمد.
2-والحاج محمد الصغير القراضي ربي يحفظه. .من لحمة أولاد سالم.
3-والحاج سالم امعتيق ربي يحفظه. .من لحمة أولاد حمد.

فهؤلاء الثلاثة أمدهم الله في أعمارهم هم من أكبر الناس أعمارا في القبيلة


اعداد الباحث : اوسمان ازطاف

تنويه: الصفحة مازالت تحت الانشاء والنقل غير مسموح به الا مع ذكر رابط المصدر او المشاركة عبر الايقونات اسفل المقالة وهذا تفادياً لنشر بعض الأخطاء لان المعلومات بالمقاله هي مسودة تتعرض باستمرار للتحديث والتغيير ونحن لم نضع النسخة النهائية للمدونة بعد ومازلنا في مرحلة اخد اراء القراء وانتقاداتهم ونحن سعيدين باستقبال ارائكم ومقترحاتكم.

✤ العواشق

مرابطون ينحدرون من سيدي عبد الصمد العاشق المدفون بجانب سوق الجميل.

 التبينات

………………………………………………….

المصادر

✔ روايات شفهية من اهالي صرمان
✔ الرحالة مالرمول كربخال والرحالة ليون الافريقي القرن الـ16 م
✔ كتاب سكان طرابلس- اسماعيل كمالي الارنارؤوطي الالباني
✔ هنريكو دي اغسطيني
✔ ابن حزم القرن الـ10 م
✔ جلال المجذوب القراضي
✔ روبرت براون 1895م
✔ ابن خلدون القرن الـ15م

…………………………………………………………………………….
#Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ

12 ردا على صرمان

  1. يا رب اجعلنا من المؤمنين المتقين من قبيله القرارضه اولاد حمد وهم اولاد عبدالعزيزبن حمد واولاده هم ادقيقات وابومليانه وشتوات منقبيلة القرارضه تم اولاد عبدالرحمان بن محمد هم أمعتيق وشاكونه وسويسي وبومحشه تم غريب وهم ال بن خليفه وبن عبدالله وبن ضو والكيلاني تم المخاليف وهم المحاريق والعبابسه وبوحميده ومخلوف وتم الشواشنه

    إعجاب

  2. جلال المجدوب القراضي كتب:

    ادخلو صفحتي قبيلة القراضي بمدينة صرمان

    إعجاب

  3. حامل المسك كتب:

    هذه الكلام بعضه منقول من صفحة جلال المجدوب القراضي من صفحته قبيلة القراضي بمدينة صرمان

    إعجاب

  4. .بماضي بن ماضي بالهيتامي
    بالهندي وابن ابن الشامي
    257.بشعبة القليوبي بابن الهاجري
    بمخلوف القراضي بابن صابر
    258.بالعربي الفاسي بالزيد برمال
    بابن المبتول بالميمون بجمال
    هذه السلسة الجوهرية لسيدي عبد السلام الأسمر رضي الله عنه وهي تقع في حوالي 600 بيت .

    Liked by 1 person

  5. emy كتب:

    وقبيلة المحاجيب؟

    إعجاب

  6. بيل كتب:

    معلوماتك ع قبيله الطيايره ظعيفه جدا …فروعها العمامره الشهب قويدر الثابت صوه العزيزيه

    Liked by 1 person

  7. صلاح كليله كتب:

    المعلومات غير صحيحه ، فالقبائل المرابطة بمدينة صرمان17 قبيلة ، هذا ماورد في كتب المستعمريين القدماء منذ الاحتلال الاسباني مؤرخ والاحتلال التركي على حقبتيين ،
    واشهر القبائل التي لها تاريخ جهاد ضد المستعمر ، قبيلة المحاميد وقبيلة القويات ، بدون تطبيل ، والكتب القديمة موجودا اذا بحتم على هالاشياء وليس كتب التسعينات ، واذا تسال الشيبن اللي فوق 85 يحكيلك
    الرباعي ، الماقوري ، الشعلالي ، الاصاحيب ، الحريزي ، القوي ،المحجوب، الطياري، العقبي،اولاد حماد ، التبينات، المحاميد، القراضي،اولاد عمارة ، اولاد بالليل ، الجوامعية

    إعجاب

  8. نبدة على قبلية القويات واسماء لحمات التي تتفرع منها اواسماء العائلات

    إعجاب

  9. Ali Elmalol كتب:

    بارك الله فيك و بالتوفيق ان شاء الله …
    بالنسبة لفروع او بيوت قبيلة القرارضة اعتقد مأخوذه من كتاب التليسي صحيح؟

    إعجاب

  10. Libe Lib كتب:

    وين كلام الرحالة التيجاني على صرمان

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s