جنزور


اصول وتاريخ سكان ليبيا الاصليين

مدينة جنزور – زنزور

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ اسلامية واوروبية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ

(إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم شوه لغته وثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته تم لفق له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده… عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي تندثر معالم حضارتة، وينساه العالم ويصبح مثل الامم المنقرضة).  كورل هل -وزير الخارجية الأمريكي 1933-1944

حكم الإسلام في من زور نسبه

قال:  ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال ، منسأة في الأثر). تصحيح الالباني وعن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده  من النار). صحيح البخاري ومسلم  وقال تعالى: ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ) وقال: ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) صدق الله العظيم، ولمعرفة المزيد عن حكم الاسلام في من زور نسبه وادعى نسب غيره وهو يعلم: اضغط هنا


اصول التسمية

زنزور-جنزور-ظنظور( ژنژور / Zanzour ) كلمة لها جذور ليبية قديمة واصيله تعني الشعاع -من اشعة الشمس- حسب القاموس (الامازيغي-العربي) لمحمد شفيق؛ ونجد في المصادر المختلفة ان الكلمة رسمت باشكال متعددة منها زنزور/جنزور/Zanzour ؛ كما كتبت في العهد التركي هكذا (ظنظور) بسبب عدم وجود حرف الژاي المفخم بين حروف اللغة الآرامية التي تكتب بها الآن اللغة العربية، فالاتراك كانوا ينطقون الظاء – ژاياً مفخمة وهذا يدل على عدم ملائمة الحرف الآرامي لكتابة اللغة الليبية لانها لا تعبر عن كل مخارج الاصوات الاساسية للغتنا الليبية وعند كتابتها بالحرف الليبي فانها تكتب هاكذا (ⵥⵏⵥⵓⵔ/ژنژور)، و مازال الكثير من أهلها ينطقونها هاكذا منذ القدم، إلا اننا نلاحظ في السنين الاخيرة بدء تحريف نطق (ز الى ج) عند بعض الكتاب بسبب تعمق تعرب لسان السكان فاصبح البعض يحرفها الى (جنزور/ Janzour)، اما اسم الانتساب لجنزور فهو الجنزوري، او الزنزوري ويسمى سكانها بالجنازرة او الزنازرة.

———————

المزيد

صورة: يوّر محمد البيباص – واسم يوّر يعني في اللغة الليبية هلال

اضغط على الصورة لمشاهداتها في حجمها الطبيعي

 تاريخ ابن خلدون، ج6 ص183

(وأما بطون هوّارة فكثير وأكثرهم بنو نبه وأوريغ اشتهروا نسبة لشهرته وكبر سنه من بينهم فانتسبوا جميعا إليه. وكان لأوريغ أربعة من الولد: هوّار وهو أكبرهم، ومغر وقلدن وملد، ولكل واحد منهم بطون كثيرة وكلّهم ينسبون إلى هوّار. فمن بطون مغر ماوس وزمّور وكياد وسراي ذكر هذه البطون الأربعة ابن حزم، وزاد سابق المطماطي وأصحابه ورجين ومنداسة وكركوده ومن بطون قلدن: قمصانة وورسطيف وربيانة. وبل ذكر هذه الأربعة ابن حزم وسابق. ومن بطون ملد مليلة وسطط وورفله واسيل ومسراتة ذكرها ابن حزم، وقال: جميعهم بنو لهان بن ملد، وكذا عند سابق. ويقال: إن ورنيفن أيضا من لهانة.
ومن بطون هوّارة بنو كهلان. ويقال: إن مليلة من بطونهم. وعند نسّابه البربر من بطونهم غريان وورغة وزكاوة ومسلاتة ومجريس. ويقال إن ورنيفن منهم. ومجريس لهذا العهد ينتسبون إلى ورنيفن وعند سابق وأصحابه أن بنى كهلان وريجن إحدى بطون مغر، وأن من بطون بني كهلان بني كسى ورتاكط وتيسوه وهيوارة).

——————————-

معجم البلدان الليبية الطاهر الزاوي ص172172173

(* زنزور بلد غربي مدينة طرابلس بنحو 12 ك.م وهي بزاي مفتوحة ونون ساكنة، بعدها زاي مضمومة وواو وراء قال صاحب الرحلة الناصرية: وعلى باب البلد قبر رجل من الصالحين يعرف بالعريفي.
وكلمة (زنزور) كلمة بربرية أطلقها العرب على ما يطلق عليه في زمن البربر وأدركنا كثيراً من أهل العلم يقولون (جنزور) بقلب الزاي الأولى جيماً.
وأنا أختار بقاء الكلمة على ما هي عليه، لأنها خفيفة في النطق، ولا داعي إلى تغيير حروفها اشتهرت في القديم بكثرة الزيتون وجودته.
وفي سنة 895م وما بعدها كانت ملكاً لسكان طرابلس، فلما أشتدّت فتنة يحيى بن غانية الميروقي من سنة 1184 إلى سنة 1234م انقطع اتصال أهل مدينة طرابلس بها، وأصبحوا لا ينتفعون بغلاتها، فباعوها من البربر، فاشترتها قبيلة مجريس.
ومجريس فخذ من قبيلة هوارة البربرية، سموا باسم أمّهم (مجريس) واسم أبيهم (ورنفين)، وكانت له زوجة أخرى تسمى (تاسا) وينسب إليها التاسيون، فالمجريسيون والتاسيون إخوة لأب واحد ومازال المجريسيون والتاسيون موجودين بزنزور.
وكانت لمجريس قوة وصولة بزنزور، لم يكن أحد من العرب ولا من غيرم يدخلها أو يأخذ شيئاً منها يغير إذنهم وكانوا يذيقون العرب ألوان الإهانة ولم تزل العرب حاقدة عليهم، الى أن ضعف أمرهم وتمكن (مرغم بن صابر) من الدولة، وقوى نفوذة فطلب من الملك (1) أن يعطيه زنزور بظهير (حُجّة) فأعطاها له سنة 1277م.
قال التجاني في رحلته سنة 1308م: أخبرني صاحبنا الفقيه أبو العباس أحمد بن عبدالسلام الأموي التاجوري (2)، قال: لما وصل مرغم بن صابر إلى طرابلس أراني الظهير، وسألني هل هو صحيح ؟ فقلت: إنه صحيح، وهو بالعلامة الجارية، قال: فحينئد أيقن بتملكها ثم أخذ مرغم بن صابر في إضعاف البربر والقسوه عليهم حتى كاد يفنيهم).
——————————————————–
1– هكذا ذكره التجاني بلفظ ملك، وهو تعبير غير مفهوم ولعله يريد حاكم طرابلس وحاكم طرابلس إذ ذاك هو محمد بن عيسى الهنتاتي لأنه تولى الحكم فيها سنة 1248م وهو وال عليها.
2– ولد في مارس سنة 1238م وتوفي سنة 1308م انظر كتابنا (أعلام ليبيا).

اطلع على صورة من صفحة الكتاب: انقر هنا

 


اسماعيل كمالي الارناؤوط، سكان طرابلس الغرب ص15

اسماعيل كمالي الارناؤوط سكان طرابلس الغرب ص15 قبائل جنزور


 الرحاله التيجاني يزور زنزور عام 1307م

المصدر: كتاب رحلة التيجاني التي بدأها بتاريخ 1307م- من صفحة 214 إلى 220

[( وكان نزولنا في هذا اليوم بموضع يعرف بـ لماية، وهي قرية صغيرة وبها نخل يسير وقصور مرتفعة متفرقة، منها قرية تعرف بقرقوزة – الأولى راء والثانية زاي- وبها آثار قديمة وكانت لها غابة نخل فأهملت وبطل ثمارها فبتنا تلك الليلة بـ لماية كما تقدم.

ثم أصبحنا يوم الأربعاء الثامن والعشرين من هذا الشهر وهو شهر ربيع الأول (أغسطس) فحللنا بمنزل زنزور، فرأيت غابة متسعة الأقطار ملتفة الأشجار وبها مياه عذبة وأكثر شجرها الزيتون وأكثره من الغرس القديم على نحو زيتون الساحل، وليس يعظم شجرة في موضع من المواضع ما يعظم في هذه القرية، وبها مع ذلك نخل كثير ورطبة متناهي الطيب، وبها أيضا من شجر التفاح والرمان والعنب والتين كثير وهي كثيرة القصور وقد استولى الرمل على أكثرها، وهم الآن يتوقعون استيلاءه على باقيها، ويقال أن طولها الآن نحو من خمسة أميال وعرضها نصف ذلك، وهي أشبه البقاع بجزيرة جربة هيأة غراسة، واتصال عمارة، ولا فرق في المنظر بينهما إلا أن مساكن أهل جربة أخصاص من النخيل كما تقدم ومساكن هؤلاء دور مبنية، وكانت فيما تقدم من أملاك أهل طرابلس فلما وقعت فتنة الميروقي بتلك الجهات وانقطع بسبب ذلك طرق أهل البلد إليها وانتفاعهم بشيء من غللها زهدوا فيها فباعوها من بعض البربر وهو أصل ملك المجريسيين وبها جامع متسع للخطبة يذكر أن عمرو بن العاص، أسسه واحتجر من هذا الجامع موضع فدفنت فيه أم سالم بن مرغم وكثير من ولده وضرب عليه بباب.
ويجاور هذا الجامع قصر خرب متسع يعرفونه بالقصر القديم يقال إنه أول قصر بني بزنزور، ولم يبق منه الأن إلا سوره المحيط به وهم يعظمون أمره ويقولون أن فناء ما بقي منه يؤذن بخراب وفناء أهلها والى جانب هذا الحائط يكون مجتمعهم لنصب سوقهم وهي سوق نافته ضخمة يجتمع البربر بها من الأقطار المتنائية في كل جمعة فيبيعون هنالك جميع ما يجلبونه وأهل زنزور قوم من البربر هواريون ثم مجريسيون كما تقدم.

وهوراة أصلهم من البربر وأباهم هوار…، وكذا رأيت بخط أبي إسحاق الاجدابي، وسمي هوارة لكلمة قالها في حكاية طويلة اختصارها… دخل إلى بلاد المغرب طالباً لها فمر بجبال طرابلس فقال لغلامه أين نحن من الأرض؟ فقال له الغلام بأرض أفريقية، فقال: لقد تهورنا، والتهور الحمق، فسمي هوار لذلك!، وحالف بأفريقية قوما من زناتة فرأى عندهم العرجاء (بصكي) أم صنهاج ولمط بني لمط (ملطة) الأكبر وقد كان زوجها لمط توفي عنها وكانت جميلة فتزوجها هوار فكثر نسله منها واتسع فهم الهواريون ومجريس فخذ منهم، سموا باسم أمهم، وكانت لأبيهم ونيفن زوج أخرى تسمى تاسا ينسب إليها التاسيون فبنو مجريس وبنو تاسا بنو أب واحد.

وكانت لمجريس قبل هذا قوة واشتداد بقريتهم هذه وامتناع من العرب لم يكن أحد من العرب ولا غيرهم يدخل غابتها ولا يتجاوز شجرة واحدة منها إلا بأذن منهم، وكان بها إذ ذاك أجناد مرسومون في ديوان العطاء كلهم من أهلها قد عدوا هنالك جنداً لمن يلي طرابلس، ورسم لهم عطاء يقبضونه نم خراج طرابلس فكانوا يذيقون الأعراب شراً، ويكفون منهم فساداً كثيراً وضراً، ولم تزل العرب حاقدة عليهم إلى أن ضعف امرهم وتمكن مرغم بن صابر من الدولة وطلب من الملك أخذ هذه القرية بظهير فأعطيها وذلك في أول سنة 1278م، فأخبرني صاحبنا الفقيه أبوالعباس أحمد بن عبد السلام التاجوري قال: “لما وصل مرغم بن صابر إلى طرابلس أراني الظهير وسألني هل هو صحيح فقلت له: “انه صحيح”، وهو بالعلامة الجارية قال: فحينئذ أيقن بتملكها ولم يكن يصدق بذلك، ولا خطر له قط أن يجوزها سالك، فأحرى أن يجوزها مالك، ثم أخد في أضعافهم، والسعي في أتلافهم، إلى أن كاد يفنيهم، وفي وقتنا هذا متفرقون إلى جماعات كثيرة وأظهر فرقهم فرقة تعرف بالقياد وأمرهم راجع إلى رجل اسمه جابر بن مالك، وهو قائد الرئاسة فيهم، وتناظر هذه الفرقة فرقة أخرى تعرف ببني سلّام والقياد وبني حسين تجمع الفرقتين، ولا تزال الحرب قائمة بينهما وينضاف اليها باقي الفرق كالخطابيين وبني مزيله والإبراهيميين وبني رزق وبني مدنين وغيرهم في حال الحرب والسلم بالحلف والمعاقدة…وجميع هذه الفرق مقسمون بين المراغمة من الجواري على رتبهم، لكل واحد منهم جماعة يجبيها ويحميها، وربما تبايعوهم فيشتري احمدهم الرجل بأرضه ونسائة، وأولاده، بما يتراضيا عليه هو البائع، ويكونون خداماً له، يأخذ ما ينتجون من الارض فإذا عجزوا عن استغلال الارض او تكاسلوا، باعهم بأرضهم الى غيره. )]. اطلع على باقي النصمن هنا

وقد علق الشيخ الطاهر الزاوي على استعباد الاعراب من بني مرغم لاهل جنزور قائلاً:

استعباد اهل جنزور من قبل بني مرغم


  تمور ونخل زنزور

سنة 1914م : قدر الرحالة (إيثيل براون) عدد نخيل جنزور بـ(مليون ونصف) نخلة، وقال (روبار برنشفيك) ان زنزور تنتج تمورأ صالحة للاستهلاك مثل تمور مدينة جنزور التي تمتاز بحسن طعمها وجودتها.

أهمية النخلة عند أهل زنزور

كان النخيل من ضمن الأشياء التي يشملها المهر وتُملك للزوجة وهي عادة انفردت بها جنزور دون غيرها، كما موضح بمخطوطة عقد قران (خليفة أحمد أبودابر الدباني الجنزوري) 1846م. وعقد قران (أبوالقاسم بن رمضان أبوالقاسم السويح الصنهاجي الجنزوري) 1804م من ابنة عمة عائشة يوسف بصداق وقدره ستة اواقي فجرة نقية مطبوعة مع نخلة بكراري نزيلة.

————————————-

كتاب (جنزور أيام زمان) اعداد: مصطفى الفيتوري السويح


ماذا يدعي اهل ورشفانه حول ارض جنزور ؟

 تدعي ورشفانه انها تملك نصف ارض جنزور منذ 400 سنة هذا مقابل طرد قبيلة الرقيعات التى كانت تملك جنزور وسكانها بناء على حجة ملكية ظالمه اخدها مرغم بن صابر جد اولاد مرغم في الرقيعات وهو شيخ اعراب بني سليم في عهد الدولة الحفصية حيث اخدها من والي الدولة الحفصية على طرابلس (الهنتاتي) واخدها غصباً كما ذكرنا اعلاه.


مشاركة من اسماعيل ابيباص

هذه اللوحة التعريفية التوضيحية للمسجد القديم (المزائل) الذي كان يحمل نفس الاسم وحمله نفس الجامع الجديد ازيلت هذه اللوحة الرخامية وكأنها بها كفر او كلمات تتعارض مع شرع الله، لماذا لانه هناك بعض الاشخاص يريدون ان يصبحون ولو بالتزوير من نسل الرسول عليه الصلاة والسلام واذا لم يستطيعوا يريدون ان يصبحون “عرباً ” غصباً على التاريخ والحق، وهم  في حقيقة الامر نسبهم ليبي بربري امازيغي.

مشاركة من اسماعيل ابيباص


تعداد سكان جنزور

: إحصائية سنة 1913م

 الوافدون للمنطقة

  • عرب: 345 نسمة تقريباً
  • يهود: 80 نسمة تقريباً طردوا من ليبيا
  • كورغليه: 140 نسمة تقريباً
  • ليبيون : 6665 نسمة تقريباً منهم 2350 مرابطون تقريباً
  1. 1901 : 4,000 نسمة تقريباً
  2. 1911 : 6,088 نسمة تقريباً
  3. 1912 : 6,820 نسمة تقريباً
  4. 1913 : 7,230 نسمة تقريباً
  5. 1971 : 24,808 نسمة تقريباً
  6. 2006: 100,964: 2006 نسمة تقريباً

(سكان زنزور الاصليين)

يقول الاستاد مصطفى الفيتوري السويح ان سكان ليبيا الاوائل وسكان زنزور الاصليين استوطنوا ليبيا وزنزور حوالي 3 الاف سنة قبل الميلاد واطلق عليهم الاغريق اسم بربر وليبيون ولفظة بربرهي غير عربية الجذور اطلقت على الشعوب التي لا تتحدث اللغة اليونانية امثال الالمان والاتراك والرومان القدماء وتقابلها في العربية (اعجمي).

هوارة جنزور- الجنازرة الاصليين

هوارة جنزور- بعض مناضلي جنزور

قبيلة مجريس

إسم الانتماء هو (المجريسي) وهم بطن من بطون أمازيغ هوّاره، اسم ابيهم ورنيفن وامهم مجريس، وسميت القبيلة باسم مجريس نسبة إلى اسم امهم.

طرابلس (شارع هايتي، ميزران، جامع الصقع، سيدي خليفة، الظهرة، النوفليين، راس حسن، عين زارة-قرية الشعب، ابومليانة،  شارع الرشيد والظل، قرقارش، تاجوراء، بن عاشور، فشلوم، زناتة، تاجوراء).

بنغازي ( الكيش-شارع طارق ابن زياد، شارع الشياح-الفويهات، قاريونس، قنفودة، الليثي-شارع داوود بن بلال، ادرسية، القوارشة، سلمان الفارسي- حي السلام والمختار، مسجد الهواري،  شارع دجلة والنفق-الحدائق، الصابري، بوفاخرة، الماجوري، السلماني، ابى مسلم الفراء-البركة، ارض شبنه، الحميضية، بوهديمة).

للمزيد عن قبائل مجريس انقر هنا

 تاسا

  • المزائل: مفردها أمزيل وتعني الحداد
  • تاسا: وتعني الكبد

المزائل وتشمل

  1. عائلة الرمالي
  2. عائلة الأربش
  3. عائلة قنيدي (اولاد خليفة)
  4. عائلة المحروق
  5. عائلة الطيب
  6. عائلة أبو بكر
  7. الغتامي – الغتمي
  8. الحلاوي – الحليوي
  9. الشواهنية – شاهين
  10. عائلة أبو راوي
  11. عائلة أبو يربح

وهم ليبيون اصليون من بطون هوّارة مستقرون ويعتبرون من السكان الاصليين لزنزور، حيث ذكرهم الرحالة التيجاني، وهم أخوة مجريس من ابيهم ورنيفن ولكن من ام مختلفة تدعى تاسا، ومازالوا يحملون اسم امهم ولهم اخوة في مصر بقرية تاسا وهي إحدى القرى التابعة لمركزساحل سليم في محافظة اسيوط. وحسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في قرية تاسا بمصر 8848 نسمة، منهم 4651 رجل و4197 امرأة.


 أ-الخطاطبة – بنو خطابين

  1. الرواجحية – راجح
  2. الزكاري- ابوزكري
  3. عائلة بن عمر
  4. عائلة البوني
  5. عائلة الفاندي
  6. عائلة البكاي
  7. كريدان
  8. عائلة بالحاج
  9. اولاد ابوشوفه

ب- اولاد عبدالحق

  1.   الجديرات – اجدير
  2. الكرادنة – كريدان
  3. أولاد أبو سعيد
  4. الهرابدة ومنهم عائلة حركات هربيد

ليبيون اصليون من قبيلة هوّارة مستقرون وهم من السكان الاصليين لزنزور، ومنهم يتفرع خطاطبة صبراته فهم اخوة في النسب والدم.

خلة الفاندي- بني خطابين / جنزور

الخلة: حسب الطاهر الزاوي تعني الطريق التي تقع بين هضبتين رمليتين، ويستخدم الطرابلسية هذه اللفظة كثيراً، وخلة الفاندي تقع جنوب جنزور حيث وقعت فيها معركة بين الليبيين والايطاليين سنة 1912م.

للمزيد عن الخطاطبة: انقر هنا


اولاد بن حسين

القياد وبنو سلام

  1. عائلة بن سلطان
  2. عائلة سويلم
  3. عائلة فكار
  4. عائلة بن غرسة – يقال والعلم عند الله أن  بن غرسة آصلهم من ورفلة من قبيلة الحُصنة “لحمة الغروس”

والله اعلم

بنو حسين (البيابصة)

بيباص: من أبيباص وتعني القس المسيحي وقد ذكر الرحالة المؤرخين تواجد اليهود والمسيحيين بزنزور لان الليبيين الاصليين كانوا قد أمنوا بسيدنا موسى وعيسى قبل الاسلام وبهذا كان اجدانا يعبدون الله حين كان غيرهم يعبدون الاصنام والاعياذ بالله وهنياً لهم فهذا فضل من الله تعالى يؤتيه لمن يشاء من عبادة.

  1. البيابصة – البيباص
  2. البسائسية – بسيس (البسيسة)
  3. الشعابنة او الشعبانيون – شعبان
  4. عائلة الجرو
  5. عائلة المعصاوي 
  6. القنابرة – قنبرلو

ليبيون اصليون مستقرون وهم من السكان الاصليين القدامى لمنطقة شمال افريقيا وزنزور واللحمة الأخيرة ليست من أصل القبيلة ولكنها وافدة من بربر ورفلة وتنتمي انتماء اعتباري لهم والله اعلم…

بنو حسين (زواية العريفي)

  1. عائلة الشيخ
  2. عائلة بن علية
  3. عائلة الإمام.

ليبيون اصليون مستقرون ويعتبرون من المرابطين لأنهم ينحدرون من سيدي العريفي دفين ساحل طرابلس، وتسكن عائلة الشيخ بالماية.

اقرأ عن لمايا والطويبية


البراهمية- الابراهيمية

  1. عائلة بن خليفة
  2.  عائلة السلوقي
  3. الرقيبات ( عائله ديكنه ومنها تتفرع عائلة قنيص و الدياب، قنيص، الدياب، الشليب)
  4. عائلة بن كثير
  5. عائلة غزي
  6. عائلة بن ميلاد
  7. عائلة الحاج عمار
  8. عائلة الصغير.
  9. عائلة جليطة
  10. عائلة تاكليه
  11. عائلة الاجنف وغيرها…

يعدون من السكان الليبيين الاصليين، حسب ما يذكر الرحالة التيجاني.


الذبابنة

  1. عائلة قنيدي
  2. عائلة أبو سريويل
  3. عائلة بزع
  4. عائلة الجعيدي
  5. عائلة فائزة
  6. عائلة أبو كرش
  7. البرابشية – بريبش
  8. عائلة ابودابر
  9. عائلة الراندي

يعدون من سكان جنزور الاصليين وهم حضر مستقرون وهم من بني مجريس ايضاً.


أولاد بن أحمد

  1. عائلة بلعيد
  2. أولاد رحومة
  3. أولاد موسى
  4. عائلة بن حمودة
  5. عائلة الاعور – الثابت
  6. أولاد أبو عيسى
  7. قمودي

من سكان ليبيا الاصليين ويتعقدون بأنهم من أصل واحد وبقية القبائل المتقدمة وينحدر أولاد أبي عيسى من المرابطين المعروفين بهذا الأسم في الزاوية.

يقول احد افراد “عائلة الاعور يملكون شط الأعور كله أمام زاوية عموره –  كتاب هنريكودي اغسطيني المترجم من قبل خليفه التليسي همش وتناسي عائلة الأعور العريقه (توجد حجج بيع أرضي منذ أكثر من 600 سنه) لأنها عائلة مجاهده حيث كان عميدها جدي الشهيد محمد أبو فائد الأعور (الملقب ثابت لثابته في المعارك) ضابطاً في الجيش الليبي العثماني ومات وهو مرابط بمنطقة السداده (سرت) كما أسشهد أخوه المختار في حوش عائلة الأعور علي الطريق الدائري وتم نقل رفاته مؤخرا فقط لحاجة العائلة لقطعة الأرض”.

قبيلة سيقاطة

احدى قبائل جنزور المجريسية الهوارية التي ذكرها التيجاني في كتاب رحلتة والشيخ الطاهر الزاوي في كتاب معجم البلدان الليبية… توفي ابو الحسن السيقاطي عام 1029م الموافق 420 هـ.

مسجد سيقاطة جنزور الشيخ الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية ص313

مسجد سيقاطة الشيخ الطاهر الزاوي معجم البلدان الليبية ص313


وريمة

  1. الكراوطة – كرواط
  2. التوامي- التومي
  3. وريمة
  4. عائلة أبو روني
  5. الحوانيش – الحناشي

قبيلة امازيغية شهيرة مستقرون وهم أخوة لقبيلة وريمة في العجيلات وسوق الجمعة رقدالين واستقروا فيها منذ اكثر من 700 سنة كما تقول الروايات وذكرها ابن خلدون وغيره من علماء الانساب.

اعرف المزيد عن وريمة


السياح – سويح

  1. عائلة الفليت
  2. عائلة بن علية
  3. عائلة سالم بن يوسف
  4. عائلة ملوق
  5. عائلة بن عبدالسلام
  6. عائلة بن نجم
  7. عائلة الغرابلي
  8. عائلة الترهوني

مرابطون من قبيلة صنهاجة التي ذكرها ابن خلدون وابن حزم ، وهي التي اسست دولة المرابطين بالمغرب الاقصى وهم مستقرون ينحدرون من سيدي السويح الصنهاجي القادم من المغرب الساقيه الحمراء -كما يقال- وهو دفين المنطقة أما اللحمة الأخيرة فهي وافدة من ترهونة يدعي جمعة السايح ان اصولهم من مسلاته ولا نعلم من اين اتى بهذه المعلومات!!.

اقرأ المزيد عن المرابطين

المصدر جنزور أيام زمان لـمصطفى الفيتوري السويح / المقصود هنا ليس مسجد السياح الجديد المقابل لنادي اليرموك ، بل المسجد القديم الموجود داخل مقبرة السياح

المصدر جنزور أيام زمان لـمصطفى الفيتوري السويح / المقصود هنا ليس مسجد السياح الجديد المقابل لنادي اليرموك ، بل المسجد القديم الموجود داخل مقبرة السياح


أولاد أبي غرارة – قبيلة الغرارات

  1. عائلة عبدالهادي
  2. عائلة أولاد علي
  3. أولاد عمر
  4. الشوابين – شوبانة
  5. عائلة بن عبدالله
  6.  عائلة ميميس – تعني في اللغة الليبية (ابنه)
  7. أولاد عبدالسميع 
  8. بن سعيد

يرجع نسبهم الى جدهم الاكبر سلام ابوغرارة المدفون بتونس وهم فروع من قبيلة  دمّر – بربر زناتة حسب 9 مخطوطات وكتاب التيجاني ويعدون من المرابطون مستقرون وينحدرون من سيدي سالم أبي غرارة المدفون بجنزور وهم اخوة لغرارات الساحل بطرابلس وترهونة وغريان وبني يخلف ومسلاته.

اضغط هنا واعرف المزيد عن الغرارات

(قبائل اخرى)

قبيلة عكارة

قبيلة وافدة مع الغرارات من جرجيس او زرزيس الواقعة في تونس في القرن الثامن عشر بعد حروب وخلافات مع الاتراك في ما يخص بدفع الجباية والضرائب وهم مستقرون بواحة الصياد وينحدرون من عكارة ردود بالزاوية بالرقيعات (النواحي الاربعة).

  1. عائلة المكحل
  2. عائلة زيدان
  3. عائلة اللافي
  4. عائلة أبو تلة

اعرف المزيد عن قبيلة عكارة


المساريح

  1. العريبيون – عريبي – اصولهم من ورشفانه
  2. الجبايعة – الجبوع – اصولهم من مصراته
  3. الزياتين – الزيتوني – اصولهم من ورفلة
  4. القضيان – القاضي – اصولهم من فزان
  5. عائلة قنيوة
  6. عائلة مقّر – وتعني الكبير في اللغة الليبية
  7. عائلة بن لويغة – اصولهم من تاورغا
  8. الجرابي – الجربي – من بربر جربة
  9. عائلة عدال
  10. عائلة دامان
  11.  عائلة القابسي – من قابس بتونس
  12. عائلة التاورغي – من هوارة تاورغا
  13. عائلة هامان – من جبل نفوسة
  14. عائلة بن سليمان – من جبل نفوسة
  15. عائلة عبان
  16. عائلة عمر بن حسن

مستقرون، وهم من بطون وافدة من أماكن مختلفة نشير إليها قرين كل إسم، وهم على الجملة يتعبرون من العرب والليبيين الاصليين الزيايتن من ورفلة ويقول البعض انهم من زليتن وعندهم اراضي في سوق الثلاثاء وعائلة بن لويغة من تاوراغاء ويقول البعض .انهم ايضاً من زليتن.


أولاد سويسي

  1. العياديدة
  2. عائلة أبو شوفة
  3. القنائدية – قنيدي
  4. عائلة باش أغا.

مرابطون مستقرون ينحدرون من سيدي سويسي النازح من المغرب كما يقال ودفين قوز السبعة قرب القبيلة ويوجد جزء منهم في تونس ايضاً.

اقرأ المزيد عن المرابطين


أولاد أبي جعفر

  1. أولاد سالم
  2. الخبائزية
  3. الشلابي
  4. أولاد بن وشاح

مستقرون ويقال انهم ينحدرون من سيدي جعفر الكندي أحد كبار علماء طرابلس في القرن الخامس عشر وقد ذكره البرموني وكان أستاذاً لسيدي عبدالنبي الأصفر، جد أولاد أبي سيف، وهو دفين أرض القبيلة

أولاد عبداللطيف

أولاد عبداللطيف (عائلة بن عمّار، عائلة قشوط، العزومي، عائلة الساقاطي، عائلة سميت، عائلة بن نصر، عائلة خالد)
أولاد أبي رحاب (عائلة بن رمضان، عائلة الأغا، عائلة الشريف)
مرابطون مستقرون، اللحمات الثلاث الأولى تنحدر من سيدي عبداللطيف دفين المنطقة، أما الرابعة والخامسة فتنحدر من سدي نصر (أصل غير مشترك) وهو أيضاً دفين المنطقة، أما اللحمة السادسة فهي قادمة من ورفلة كما يقال، أو أولاد أبي رحاب (ليست أخوتهم لأولاد عبداللطيف مؤكدة) فإن جدهم هو سيدي أبي رحاب دفين المنطقة .

اقرأ المزيد عن المرابطين


الكولوغلية

  1. المشارقة – المشرقي
  2.  التريكي
  3. الدالي
  4. ميدان
  5. سويد

ملاحظة من ناقل الموضوع: الكاتب يعتبر هذه القبائل أمازيغية نسبة إلى قبائلها، ولكنه لا يذكر بأنها مستعربة (عربية اللسان)، ولا يذكر الكاتب بطبيعة الحال القبائل التي سكنت جنزور بعد عام 1917م تحديداً قبائل ورّشفّانة. وعدد كبير من العائلات الأخرى القادمة من مناطق مختلفة.

صورة من متحف جنزور

متحف هوارة جنزور- الامازيغ


مشاركة قبائل هوارة من وجنزور والمايا والطويبية والصابرية وورفلة

قام امازيغ هوارة بزيارة اخوتهم المعتصمين في جنوب نالوت للضغط على المؤتمر الوطني العام لتعديل المادة 30 من الاعلان الدستوري.


تاريخ جنزور

“لم يكن الاستيلاء علي جنزور الانهيار النهائي لامازيغ هوارة فقد وصلت قبيلة زقاغة الهوارية الي حكم طرابلس الغرب عن طريق ثابت بن عمار في القرن الرابع عشر واستمرت دولته قائمة رغم الفوضي اكثر من 100 عام متواصلة رغم حصار الحفصيين له لاكثر من مرة ولازيد عن سنة متواصله وقد كانت من قبلهم مملكة بني الخطاب الهواريين في فزان الجنوب الليبي وعاصمتهم زويلة التي امتد حكمهم لمئات السنين لغاية قضاء الاكراد عليها بقيادة قراقوش”.

وقع في جنزور أيام الإستعمار الإيطالي عدة معارك منها معركة سيدي عبد الجليل وهي معركة وقعت في اليوم الثامن من شهر يونيو عام 1912 م وتحديداً في منطقة سيدي عبد الجليل والتي هدف الإيطاليون إحتلالها نظراً لإرتفاعها ووقوعها علي الساحل، وأيضاً معركة سيدي بلال وهي معركة وقعت في يوم 20 من شهر سبتمبر عام 1912 م و سميت بسيدي بلال لأنها كانت منطقة مرتفعة قرب البحر غرب جنزور لذا قرر الإيطاليون إحتلالها، وأيضاً وقعت معركة شهداء الجمعة وهي معركة وقعت في اليوم التاسع من شهر سبتمبر عام 1917 م وبالتحديد بمنطقة المشاشطة، ومعركة النجيلة التي وقعت في 20 سبتمبر عام 1917 م في منطقة النجيلة.

جنزور كانت جزء من شعبية الجفارة منذ عام 2001 إلي 2013 ثم أصبحت بلدية في سبتمبر بأوامر من نوري أبو سهمين إستجابة لمطالب السكان بعد حادثة مقتل أحد السكان يدعي فاتح التومي والذي وجدت جتته في وادي الهيرة قرب العزيزية، ولوقف الإحتقان الذي يمر به السكان قبل أن يتفاقم ويسوء الوضع ولحل مشكلتهم مع الشعبية, وقبل إنضمامها إلي شعبية الجفارة كانت جزء من شعبية طرابلس، كما تشتهر جنزور بزوايا تحفيظ القران وقد أصبحت الأن معالم تاريخية كزاوية (عمورة) غرب جنزور وزاوية (بن حسين)، والتي تعرف باسم زاوية العريفي وقد تتلمذ في هذه الزوايا بعض علماء طرابلس وجنزور .

والله اعلم…

MAP of ITALIAN MILITARY LANCIERI DI FIRENZI Operation ZANZUR LIBYA 1912.

MAP of ITALIAN MILITARY LANCIERI DI FIRENZI Operation ZANZUR LIBYA 1912.
خارطة الجيش الايطالي لعملية رماح فلورنسا في جنزور- ليبيا عام 1912

…………………………………………..

الباحث : اوسمان ازطاف

تنويه: الصفحة مازالت تحت الانشاء والنقل غير مسموح به الا مع ذكر رابط المصدر او المشاركة عبر الايقونات اسفل المقالة وهذا تفادياً لنشر بعض الأخطاء لان المعلومات بالمقاله هي مسودة تتعرض باستمرار للتحديث والتغيير ونحن لم نضع النسخة النهائية للمدونة بعد ومازلنا في مرحلة اخد اراء القراء وانتقاداتهم ونحن سعيدين باستقبال ارائكم ومقترحاتكم.


المصادر:
[1]- محمد شفيق- اربعة واربعون درس في الأمازيغية
[2]- سكان طرابلس الغرب- إسماعيل كمالي- تعريب حسن الهادي- مركز جهاد الليبيين)” [3]- البكري المغرب في ذكر بلاد إفريقية والمغرب
[4]- ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م- إيتوري روسي- تعريب خليفة التليسي
[5]- سكان طرابلس الغرب 1917 م- هنريكودي أغسطيني- تعريب خليفة التليسي)” [6]- من مقال للشاعر الليبي- سالم محمد- ليبيا وطننا
[7]- رحلة التجاني- 706-708هـ)”
[8]- الصحراء الليبية مصدر أقدم الحضارات- محمد عبد الرزاق مناع – مكتبة بنغازي- 15-5- 1969م ( *القاف كالجيم المصرية)

[9]-جنزور أيام زمان / مصطفى الفيتوري السويح

…………………………………………………………………………….
#Ⓤⓢⓜⓐⓝ_Ⓐⓩⓣⓐⓕ

نشر بتاريخ: 09/10/2014    …..   آخر تحديث: 16/10/2015

16 ردا على جنزور

  1. Ordinary Roro كتب:

    عائله الجريدي امانا من وين

    إعجاب

  2. ahmed Aljaredi كتب:

    ههههههه يابنت عمي شكلنا نفكرو في تفكير واحد

    إعجاب

  3. الهبيل كتب:

    عندي تصحيح لقبيلة القياد فعائلاتها سلطان وفكار وسويلم والربيعي وبن غرسه ….والعائلة التي اصولها من ورفله وهذا ثابت لدي الجميع هي بن غرسه… اما بالنسبة لعائلة الربيعي والتي تتكون عائلاتها من المشبك والهبيل وميلود الربيعي والتي اخذوا شهرة الربيعي من جدهم مسعود الربيعي وهو ابن عمران أمحمد الفاسي ….بمعني ان عائلة الربيعي هم اولاد عمران أمحمد الفاسي اي اولاد عمران ……والربيعي شهره لجدهم مسعود …والمختصر ان عائلة الربيعي ومكوناتها ليست من أصل هذه القبيله بل هم من اولاد عمران أمحمد الفاسي وهذا مثبت لدي العائله بحجج قديمه جدا وكثيره ومن ضمنها حجج بناء زاوية عمران وزاوية مسعود ونسبهم ….وأرجو أنكم استفدتم

    إعجاب

  4. الهبيل كتب:

    وبالنسبة لعائلة سويسي فهم ليسوا من عائلة الربيعي بل عايلة الربيعي أخوالهم لان ال سويسي جدتهم من اولاد مسعود بن عمران أمحمد الفاسي الشهير بالربيعي

    إعجاب

  5. عبدو كتب:

    ياخي بالنسبة لعائلة الربيعي وهي شهرة جدهم مسعود فهم احفاد مسعود بن عمران بن أمحمد الفاسي وليسوا من أصل القبيله بل نسبوهم لها في وقت الإحتلال التركي ومسعود الذي له جامع وزاوية بجنزور قريبه من جامع وزاوية والده عمران له من الأولاد محمد وعمران اما محمد فاولاده حسين ورجب وميلود والربيعي الذي من فروعهم الهبيل والهاشمي وعلي ميلود اما ابنه الثاني عمران هو جد المشبك والاصح ان يقال عنهم اولاد عمران نسبة الي جدهم عمران الذي حارب الأتراك وهذا موثق بحجج عمرها مئات السنين وموجودة فهم عرب ينتسبون ألي أمحمد الفاسي من المغرب فأرجو التصحيح وشكرا علي المجهود الرائع لك

    إعجاب

    • Usman Azattaf كتب:

      لكن كل علماء الانساب او الرحالة قالوا ان ورفله قبيلة بربرية اي ليبية ولم يذكروا ان فيها عرب الا نادراً.. فمثلاً هنريكو دي اغسطيني واسماعيل كمالي يقولوا ان ورفله يقل فيها الدم العربي ان لم يكن منعدماً.. والدليل عدم وجود قرابه لهم مع القبائل العربية.
      فهذه العلومة ضروري تحطها في بالك، لان عادات ورفله من ملبس واكل وفروسيه واسماء مناطقهم كلهما ليبية اصيله

      إعجاب

  6. اولا السلام عليكم يا اخي الكريم قبيلة المشاشطه ليسة من هواره بل مرابطون صنهاجة

    إعجاب

  7. جنزوري قح كتب:

    الله لا تربح الناصريين وكل عميل للخارج اللي يمنع تدريس تاريخ الليبيين ويدرس في تاريخ ما عندناش علاقة بيه… والله قعدنا ما نعرفوش حني منو مع ان المعلومات متوفرة ولكنها مخفيه عنا فبارك الله لكم لاظهار هذه الحقائق.

    إعجاب

  8. smile c.m كتب:

    طيح سعدكم حتي التاريخ مش عارفينه و تبو اديرو دوله هههههههه سلمولي علي ليبيا .

    إعجاب

  9. طارق بطاو كتب:

    السادة الافاضل القائمين على هذه الصفحة الرائعة ابعد ان اطلاعت ورجعت كل كلمة وحرف انتابي الفخر بكوني ليبي — ولاكن اخذ عليكم انكم لم تضمنوا الى صفحتكم كل العائلات والفخود المتفرعة من الامازيغية وخاصةً الموجودة شرق ليبيا والتي منها بيت بطاو وبتوت اخرى كبيرة يرجع نسبها الى البراهمة — ونجن مستأين لهذا بكون تاريخ الامازيغ يشمل كل امزيغ ليبيا شرقا وغربا –رجاء من اخوتي التواصل مع البراهمة القطنيين مدينة درنة وبنغازي –

    إعجاب

    • Ahmed Hrebbo كتب:

      السلام عليكم
      انا العبد لله مجريسي من هوارة جنزور قبيلة بنو ابراهيم (البراهمية)

      ممكن نعرفو كم لكم سنة تسكنو بنغازي وماهي الالقاب المشهوره عندكم

      إعجاب

  10. فاطمه كتب:

    جميل جدا بارك الله فيك …اول مره نعرف ان جنزور هواره طلعوا ابناء عمومتي ربي يألف بين قلوب الليبيين ويجمع شملهم ويصلح حال امتنا
    -اني من هوارة مصراته تحديدا الشواهده.

    Liked by 1 person

  11. محمد كتب:

    بعد اذنك هل الكلام ده صحيح علاشان انا اسم عائلتي الجنزوري بس مش ليبي مصري وبقالي شهريين بتعلم اللغه الامازغيه وحبيتها

    إعجاب

    • صحيح وما الخطأ فيه ؟
      جنزور منها قبيلة مجريس احفاد ونيفن وهما هاجروا الى شرق ليبيا والى غرب مصر ومجريس احد قبائل جنزور. هذا هو الموجود في كل الكتب الاسلامية ولا وجود لكلام عكس هذا. وهو كلام صحيح 100% بدون اي شك.

      إعجاب

  12. عبدو الربيعي كتب:

    هناك مساحه كبيره باسم سيدي عمران الشهير الربيعي والد سيدي مسعود وهو جد الهبيل الربيعي والمشبك الربيعي وميلود الربيعي ورجب الربيعي وعلي الربيعي فزاوية سيدي عمران كانت تعرف ايضا بديوان سيدي عمران وهي زاويه قديمه جدا ومؤرخه بعمر آكتر من أربعمائة سنه وأحفاده منازلهم تحيط بالزاوية. ومنهم من اصبح يسكن بالقرب منها مثل الهبيل الربيعي وميلود الربيعي أما المشبك الربيعي والهاشمي الربيعي فما زالو جيران الزاويه والجامع. بالاضافة الي مسجد وزاوية سيدي مسعود الشهير الربيعي بن عمران وهم من اولاد عمران. وجدهم دفين المدينه القديمه سوا عمران او عبدالوهاب.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s