المشاشية


 تاريخ واصول – المشاشية

  • الباحث: اوسمان ازطاف
  • تاريخ النشر: Aug 8, 2015 … آخر تحديث: May 05, 2016

اصول تسميات

المشاشية: هنالك عدة روايات لاصول هذه التسمية، الاولى وهي الراجحه عندي تقول بأن التسمية جاءت من كنية جدهم (عبدالسلام بن مسعود البرقي المشاي) ولكن البعض ينكر هذا النسب ويترفع عنه رغم ان هذا هو النسب المعلوم الذي يعرفه بهم الليبيون والمشهورين به، ويدعي البعض نسب (عبدالرحمن الدرعي) بدون دليل او وثيقة تصلهم بنسب هذا الشخص أو تتبث هذا النسب وتؤازره وهذا بشهادة عقلائهم، والرواية الثانيه تقول أن البرقي المشاي من سلالة (عبدالسلام بن امشيش) وهو دفين في غرب شفشاون بشمال المغرب الاقصى سنة 1228م؛ ولكن الكثيرين وخاصتاً ما يسمى بالاشراف ينفون وجود اي صلة بين البرقي المشاي او المشاشية وعبد الرحمن الذرعي وعبد السلام امشيش ويطالبون المشاشيه بإظهار دليل على هذا المزعم منذ اكثر من عشرين سنة بدون جدوى ونلاحظ ان كل القبائل الليبية تقريباً تدعي نسبها الى آل البيت لمطامع سياسية واقتصادية واجتماعية؛ والرواية الثالثة تقول ان كلمة مشاشية جاءت من (عبدالرحمن الملقب بالذرعي) الذي جاء ماشياً لليبيا قاصداً حج بيت الله الحرام، وفعل المشي اشتق منه اسم المشاشية!! وهذا ادعاء باطل لا يستند على دليل او منطق، كالادعاء بأن ليبيا اصلها لوبيا أي الفصوليا! وغدامس تعني غداء امس وهو اسم ذكره الرومان قبل وفود العرب لبلاد تامزغا.

المشاشية

سكان ليبيا- هنريكو دي اغسطيني ص483

  •  امشيش / قط؛  في اللغة الليبية.
  • امزوار/ الاول؛ في اللغة الليبية وهو اسم نجده في سلسلة النسب المزعومة.
  • شفشاون/ قرون الجبل والمنطقة عاش ودفن فيها عبدالسلام بن امشيش وهي ايضاً ذات ساكنه امازيغية.
  • برقي: هو اسم لم يعرف أن العرب يتسمون به.

وليس هذا فقط فهنالك لحمات منهم تحمل القاب ليبية قُحة مثل:

  • مواكير مفردها الاصل موكير/ الكسيح وهذا اللقب موجود بكثرة عند امازيغ المغرب، وحسب ما قال لي بعض من اهل المشاشية ان المواكير ليسوا من المشاشية اصلاً وهؤلاء احتموا بالقبيلة بالاضافة الى عائلة بوزريبة ( الزرايبيه ).
  • الوكاوكه مفردها الاصل وكواك / المستغيث. وهذه بطون تنحذر العطايات / اولاد عطاء الله
  • البنادقية: ينتسب لها مسعود الباقيل.
  • ميشات مفردها الاصل امشيش = القط.

اسماء من اللغة الليبية

  • فسانو
  • وعسه
  • وامس
الليبيون الاصليون في المشاشية
الليبيون الاصليون في المشاشية واعتزازهم بهويتهم الليبية


جاء جد اولاد بوسيف (عبد المولي- عبد الحليم- أحمد- خليفة – عبدالنبي الجبالي الاصفر- محمد متوفي عام 1590- بن عبدالنبي أبي سيف الصنهاجي المرابطي) برفقة جد المشاشية (البرقي المشاي) قادمين من المغرب حوالي القرن الخامس عشر الميلادي ودفنا بجوار بعضهما البعض في زاوية ابوماضي بككله التي اسسها عبدالمولى الصنهاجي، ومن المتداول المعروف بين الناس أن اولاد بوسيف والمشاشيه من المرابطين الذين ينحذرون من صنهاجة من بطون صنهاج بن برانس بن مازيغ وتحديداً قبيلة لمتونة وقدالة وقزولة ولمزيد من المعلومات عن المرابطين ودولتهم… اضغط هنا.


 المشاشية و آل البيت (الأشراف) ؟

هنالك قضية الحراس الاقباط عندما قاموا برشوة القاضي العمري بمبلغ 6 الاف دينار لاعطائهم ورقه تنسبهم للاشراف وهذا كان مبكرا في عام 624م حيث لم يمر وقت طويل على دخول الاسلام لمصر، لهذا فان علماء الاسلام اعتبروا ان من يدعي نسب آل بيت الرسول فإن الاساس في ادعائه الكذب حتى لو أمتلك مخطوطة لان التزوير في هذا النسب بدء مبكراً منذ بداية الاسلام.

ضريح سيدي مزوار- المغرب
ضريح سيدي امزوار- المغرب

المشاشية ينقسمون الى 28 بطن 6 بطون مشاشية بالانتماء فقط وواحده وافده من ورفلة، وبطن وفدت من الجنوب وهي معروفة وبطن من اصول تركية ومن سهول بين ترهونة ومسلاته وفدت اما الباقي 22 فهم مشاشية اصلاء، ولم يشتهروا بين الناس قديماً وحديثاً بأنهم اشراف ولكن بعضهم ادعى بانهم احفاد الأدارسه ينتسبون إلى السيد عبد السلام بن امشيش و إن جد المشاشية عبدالرحمن الدرعي وأن السيدة سليمة الدرعية زوجة السيد عبد السلام الأسمر هي ابنة الدرعي الذي هو جد المشاشية، والكثيرون لا يؤيدون ذلك ويقولون أنهم ليسوا من أبناء الدرعي وإنهم لا يرتبطون بالسيد عبد السلام بن مشيش فجدهم المشاي في زاوية أبي ماضي وما هو اسمه ؟

وكل هذا النسب غير مؤكد وغير موثق وليس لهذا النسب ذكر لا في الكتب المطبوعة او المخطوطة او الموروث الشعبي او اي وسيلة تعزيزية اخرى لهذا النسب والكثير من العرب منزعجين منهم بسبب ادعائهم هذا وخاصتا من يزاحمونهم على هذا النسب ويطالبونهم بالدليل منذ عشرات السنوات ولا وجود لاستجابة، و يدعي بعضهم ان جدهم مدفون في الحمادة الحمراء ويزورونه، اذا من هو المدفون في ككلة!!

ظهرت عام 1996م جريدة النسب المغربية الممولة من الاستخبارات الليبية فيما يعرف بـ (سلاح الاشراف) الذي كشفت وثائق الاستخبارات الليبية المسربة عنه وتورط فيه عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري -المدير المسئول ورئيس التحرير لمجلة الزهراء ومجلة المنارة الخضراء (الرباط – طرابلس ) بالتعاون مع مبارك بشير السباعي رئيس الرابطه الوطنيه للادارسة واصبحوا يلصقوا اغلب القبائل الليبية ومنها قبيلة المشاشية الى ما اسموه قبائل شريفة ويعطون شهادات مختومه بهذا لكل من هب وذب ففي سنة 2008م قاموا باعطاء بطاقات الى عائلتين في ودان يعرف الجميع انها لا علاقة لهم بالاشراف ولم يدعوا هذا انما ركبوا موجة القذافي لتنفيذ مخططة وحلمه في انشاء الدولة الفاطميه الشيعية، ولم تصرح الجريده بمصادرها او وثائقها او دلائلها لا من مؤرخي العهد القديم او من العهد الجديد، كما ان بعض ادعياء المشاشية يقولون بانهم يملكون وثائق اتباتات وسينشرونها ومرت عشرات السنوات ولم نشاهد شيء فوضعوا بذلك القبيلة في حرج كبير واثم عظيم؛ يقول البعض في تهكم ربما اوراقهم عند اولاد بوسيف، ونحن لا نجزم بشیء رغم وجود مصادر تقول بأصولهم الليبية القحة أي بطون المشاشية عامة؛ بغض النظر عن السبيطات وصحة رجوع نسبهم الى سبط الرسول او لا، عمود النسب الذي يروجه بعض ادعياء المشاشية هو عمود موضوع مفبرك به تغرات ولا اسا له من الصحة وهو من نسج الخيال وعليهم ان يبينوا من اين اتوا بعمود النسب هذا ؟! وقد ادعى نفر منهم ان مصدرهم في ذلك المؤرخ البرموني في كتابه روضة الازهار وقد اتضح ان هذا غير صحيح فالبرموني لم يذكر هذا النسب ابداً ومن اراد التأكد عليه بالرجوع للكتاب الاصل او تنقيح روضة الازهار المختصر لابن مخلوف ص83، وقد قام النسابة العرب بابطال هذا العمود وقالوا حرفياً (لايصح على هذا السياق)، لا يملك المشاشية شهادة عدول يشهدون لهم بالنسب الشريف لا قديماً ولا حديثاً.

.والمشاشية لغتتهم العامية بعيده كل البعد عن اللغة العربية الفصحى وخاصتاً من الناحية النحوية وبعض المصطلحات، ووبينهم لحمات تمتاز بالشعر الاحمر والاصفر والابيض والاسود والعيون السود والزرق والخضر والبنية والبشرة البيضاء والحنطية اي الصفراء اما ماخرج من لون البشرة عن هذا فهم وافدون علي القبيلة ومانبيش انكثر عليكم ساد ان 23 مشاي داروا تحليل dna منهم 19 الجين الليبي و2 الجين التركي و2 الجين العربي ونحن نفتخر باصولنا الليبية فالسعودية لن تعطينا امتيازات اذا التصقنا بهم وسيدخلونا من باب الاجانب هذا ان اعطونا تأشيره اصلاً، ونحترم اخوتنا والانتساب والولاء في النهاية للارض الليبية.

يدعي البعض ان البرقي المشاي جاء لليبيا مباشرة بعد انهيار دولة الادارسة وهذا محظ كذب لان البرقي المشاي جاء لليبيا في القرن الخامس عشر الميلادي اما انهيار حكم الادارسة ودولتهم فكان حوالي عام 985م أي في القرن العاشر الميلادي، ويقال ايضا حسب المتواثر بأن قدومهم لجبل نفوسة كان على مرحلتين الاولي سنة 1397 والثانية 1635 والدفعة الاولي استقرب في زاوية ابو ماضي وحواليها وكان عددهم بسيط وعبروا من الطريق الساحلي اما الدفعة الثانية جت عن طريق الطريق الداخلي واستقرت في منطقة فسانوا.

التحقيق في نسب عبد السلام مشيش

عبدالسلام ابن مشيش الذي يدعي النسب للاشراف حصل على نسبه بالدعاء لما تعرض عبدالعزيز الدبّاغ لشرح الصلاة المشيشية ، و قول عبدالسلام بن مشيش عندما كان يدعو بتحقق نسبه الى النبي صلى الله عليه وسلم : ”… اللهم ألحقني بنسبه ، وحققني بحسبه ” لك أن تتصور عبر هذه القرون الطويلة من وقت عبدالسلام بن مشيش المتوفى في أوائل القرن السابع ( 622 )، و القوم يرددون مثل هذه الصلاة المبتدعة وغيرها ، ويطلبون فيه إلحاق أنفسهم بنسب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وتحقيق حسبه ، فهل يؤمن أن ينبري صوفي مارد ، فينجذب الى الحضرة، ويغيب بمشهوده عن شهوده، ثم يفيق، واذا بالنسب النبوي قد تحقق، إمّا ولادة قلب أو ولادة صلب ؟! انتهى؛ فهل تصدق ان بعض الشخصيات المشهورة انتسب الي بيت الرسول من خلال الاحلام والرؤى المنامية والكشف، مثال أبي الحسن الشاذلي (الصوفي المعروف علي بن عبدالله ت656) ادعي أنه من الأدارسة أصحاب المغرب أخبره بذلك أحد شيوخه عن طريق المكاشفة وهو تلميذ ابن مشيش قال الذهبي : نسب مجهول لايصح ولايثبت كان أولى به تركه . الأعلام (4/304).

أنَّ عبدالسلام بن مشيش لما قابل أبا الحسن الشاذلي قال له على وجه الكشف :” مرحباً بعلي بن عبدالله بن عبدالجبار ” ، وساق نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قال له :” يا علي ارتحل إلى افريقية واسكن بها بلداً تسمى شاذلة ، فإن الله يسميك الشاذلي ، وبعد ذلك تنتقل إلى مدينة تونس ويؤتى عليك بها من قبل السلطنة، وبعد ذلك تنتقل إلى بلاد المشرق، وترث فيها القطبانية ” انتهى كرامات الاولياء النبهاني

افبعد ذلك تصدقون كذب ومزاعم واوهام المستعربين بادعائهم انهم من آل بيت الرسول صلوات الله وسلامه عليه

ملاحظة: لا تخلوا القبائل من عناصر وافدة دخيلة وغالبا هي من تسعى الى فرض نسبها وتغيير نسب كل القبيلة اليها وهذا ما نلاحظة في ورشفانه ففيها قبيلتين فقط هم (العمائم والميامين) من عرب المقارحة ولكن تجد كل الطبول الاخرى تتبني نفس نسب القبيلتين المذكورتين ورغم عدم وجود نسب بينهم في الحقيقة، والمقارحه عندهم شجره یدعون فیها نسب الی بنی سلیم رغم ان مقارحه الیمن وبنی علاق يتهمون المقارحة الليبيين بالتزوير فمقارحة اليمن شجرة نسبهم تعود الی یعرب بن قحطان وهنا یتبث وجود مخطوطه مزوره سببت هذا التضارب ويرجح انها المخطوطه التي في ليبيا.

____________________

9 ردود على المشاشية

  1. يقول ناصر:

    صدقت القول كلامك عالمشاشية مزبوط

    إعجاب

  2. يقول المشاي:

    اول مرة نعرفها المعلومات هدي والله ربما تكون حقيقة ربما لا الحمد لله في النهاية انا مسلم وربي فرق بيننا بالتقوى والعمل الصالح مش بالنسب

    إعجاب

  3. يقول رشاد:

    صحح معلوماتك يا أخي الكاتب المشاشية من نسب عبدالسلام بن مشيش وجدهم عبدالرحمن الدرعي دفين زاوية أبوماضي وليس البرقي المشاي، والبرقي أحد أبناء عبدالرحمن الدرعي . وجزاك الله خيراً

    إعجاب

  4. يقول سالم المشاي:

    أولا اشكر مجهودك على الكبير في الموقع لأنه أول عمل حقيقي لسرد تاريخ ليبيا الحقيقية . ولطلما كانت لي نقاشات مع أخوتي الأمازيغ أحثهم فيهم على البحث و التوثيق لتاريخيهم بشكل صحيح و حيادي .
    بالنسبة لي كمشاي لا أخجل من أصل سواء كان عربية أم أمازيغية المهم أني أعرف أن أصلي لو كان عربي لن يكون من قبائل الأعراب اللي غزت ليبيا و شمال أفريقيا . و هي بطباعها السيئة لازالت متجدرة الى اليوم .
    المهم تاريخ المشاشية سواء القديم أو الحديث مطموس طمس كامل من جميع الكتاب الليبيين . لما يوصلوا في سرد الأحذاث التاريخية كل المؤرخين الليبيين يقفزوا عن أي حذث كان للمشاشية مساهمة أو ظهور فيه . خصوصا ماتعلق بالغزوا الإيطالي و ماتعرضوا له بعض من المشاشية من تهجير و شبه إبادة من الطليان بعد رفض ( محمد بن حسن المشاي بي) الإنصياع للطليان و أستمر في مقاوتهم . و هذا كان سبب في خلافات مع زعماء قبائل أخرى بعد أن اعتبروه و قبيلته متمرداً و عاصياً للأوامر , فكان لمن وضع يده في يدي الطليان و من بعدهم الانجليز ما ارادوا في كتابة و وضع تاريخ المشاشية كما يريدوا بعدما وصلوا مواصل عليا في الدولة الليبية (و هذا شيء يعرفه كل مشاي ).
    و نحن المشاشية لا ننس المجزرة التي ارتكبها الأتراك بنا بتحريض من أحد القبائل وقتل فيها 200 مشاي في ( أم العجرم) من خيرة رجال القبيلة , و من حرض الأتراك على قتلنا كفائهم بأواقي الذهب على كل مشاي قتلوه .
    بالنسبة للكلام اللي كتبته انت أغلبه إستنتاجي وكنت أتمنى منك أنت تأتي بأذلة و مراجع عن كل فقرة تقولها, فأنا لا أكذبك معاذ الله و لا أستطيع تاييدك فيما تقول .
    فالخوض في الانساب بغير يقين حرام – واذكرك بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم -: ((اثنتان في الناس هما بهم كفرٌ: الطعن في النسب، والنياحة على الميت)) .
    بالنسبة للالقاب او أسماء القبائل عند المشاشية فهو موجود ( مواكير الوكاوكه ميشات ) حتى وان كان مفرد مواكير عندنا (ماكاري) وهو لقب معروف عند المشاشية . كما موجود عندنا لقب ( الوكواك ) . و موجود لقبي ( الميشي ) و هو لقبي و يقال ( بن ميشة ) .
    و اوافقك في سرد اماكن سكنانا في ( فسانو, وامس ) و العوينية (التي لم تذكرها).
    شخصيا لا استطيع الخوض في أنساب ترجع الى مئات السنين لأي قبيلة كانت فحتى الموروث الشفوية ممكن ان يضيع مع الزمن و هناك من ينسى نسبه بسبب إما الهجرات أو التهجير أو خوفاً من الحاكم في حال تعرضت قبيلة أو نسب معين للإضطهاد أو الملاحقة و هذا حصل كثيراً في تاريخ كل المنطقة و ليبيا ليست إسثناء .
    المهم ما أعرف عن علاقتنا بالأمازيغ في الجبل أنها كانت جيدة على عكس علاقات الامازيغ مع بعض القبائل العربية في الجبل أو باطن الجبل .
    لعلي أذكر حادثة قالها لي والدي في هذا الشأن (وهو بعمر الثمانين حفظه الله ) أنه كان يسمع من أعمامه أن خلاف حصل بين القلعة و احد قبائل الجبل (لا أريد ذكر القبيلة لكن أسئل شيوخ القعلة عنها) كالعادة السبب كان تافها (بعد ان قتل شخص من القلعة شخص آخر من تلك القبيلة) , حصل الهجوم بعد تحريض أحد مشائخ قبيلتهم الذي أخد ينادي في الناس ويقول “”القلعة دمهم حلال و مالهم حلال الجهاد الجهاد “” بالحرف الواحد و بعد ان عاتوا الرعاع بمدينة القلعة سرقوا و قتلوا و نهبوا , و أقتبس من كلام والدي (و خلوا جرار الزيت تسيل من فوق الجبل ) . وصل الخبر مسامع مشائخ المشاشية في حينه . وشدوا أسرجة خيلهم و هجموا على تلك القبيلة المعتدية بدون أي تردد وقتل منهم من قتل , (والله و الله لن أنسى كلام والدي هذا و اذكر أننا كنا في مكتب محامي من القلعة والده شيخ كبير و من أعيان القلعة عندما روى والدي له هذه الحاذثة قاله له “صحيح ياحاج حتى والدي قالي نفس الكلام” ) .
    وهذا كان سبب خلافنا مع تلك القبيلة الى يومنا هذا . وقليلون من سكان الجبل يعرفوا عن هذه الحادثة .
    أنهي كلامي بماقاله سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم { إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتفاخرها بالأحساب ، والناس مؤمن تقي أو كافر شقي ، كلكم لآدم وآدم من تراب ، وإن أكرمكم عند الله أتقاكم } .

    Liked by 1 person

    • نحن قلنا ان الموضوع يحتاج لتحليل الحمض النووي DNA لتأكيد اصول القبيلة. والحمد لله هذا التحليل متوفر في ليبيا سواء طرابلس او بنغازي وهو يحسم الموضوع بشكل قاطع لا شك فيه.
      واما المصادر والدلائل فقد ذكرناها اعلاه… واعتقد ان المشاشية ادعائهم بأنهم اشراف لا دليل له الا ما ينشر بدون دلائل وكان الاولى ان تسئل هؤلاء الذين لم يعطوا اي دليل او مرجع عن برهانهم ان كانوا صادقين وشكراً لمساهمتك.

      Liked by 1 person

  5. يقول fdrtwesss:

    صح حتى قرتسيانى قال ان المشاشية ومحمد الحاج حسن يحاربو فينا اللي مش مصدق يقرا نحو فزان كام ملقهاش يبدا الكتاب مزور والا قرسيانى وقتها سكران واولاد بوسيف يكدبو لمن قالو المشاشية سراح اي رعاه لاولاد ابوسيف من جد جدهم حتى هم يكدبو عليكم ههههههههههههههههههههههه

    إعجاب

  6. يقول أمشيش:

    مىحبا عندنا في قبيلتنا قبيلة تسمى أمشيش و يطلق عليهم إمشيشن أو إمشاش و هي صيغة جمع لأمشيش و أما المشاشية فهي صيغة معربة لإمشاش و ضريح جدهم متواجد بمدينة إشاون و ليس كما تتواردها المصادر المخزنية شفشلون و هم ينتمون لمحيط قبيلة غمارة المصمودية الجبلية القىيبة جدا من القبائل الجببية الصنهاجية

    إعجاب

  7. يقول أبن صنهاجة:

    نشهد بالله انك قبلي جهوي وبالنسبة للمشاشية خوتنا وهم من اشراف ليبيا ومن نسل خير الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    إعجاب

    • يقول Tanit:

      كيف انت من نسب الاشراف موسمي نفسك ابن صنهاجة مصاب بانفصام في شخصية قبيلة صنهاجة قبيلة امازيغية

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s