الخمس


★ الخمستاريخ واصول الليبيون الأصليين

  • الباحث: اوسمان ازطاف
  • تاريخ النشر: Sep 18, 2014 … تاريخ التحديث: May 23, 2016

—————————————-

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار). رواه البخاري ومسلم .. وقال الله تعالى : (ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله) وقال: ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) وقال: ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون) صدق الله العظيم… إقراء المزيد


مقدمة

الخمس مدينة ليبية تقع في وسط ليبيا الذي يعد مركز لقبائل هوارة احفاد هوار بن اوريغ بن برانس يحدها من الجنوب مدينة مسلاتة الهوارية التي تبعد عن مركزها مسافة 24 كم ومن الغرب قصر بني خيار الهواريون و قره بولي مسافة 50 كم، ومن الشرق مدينة زليتن ويبعدان عن مركزيهما مسافة 40 كم.

اصول تسمية ” الخمس”

هنالك عدة نظريات حول اصول التسمية نذكر منها انه

1-عند الليبيين قديما في كل شمال افريقيا كان يتم استخدام النظام الخماسي في الحساب، اما عند العرب فيتم استخدام النظام العشري في الحساب

وبما ان الخمس وما حولها تشتهر بمحاصيلها وانتاجها لزيت الزيتون منذ زمن الرومان وبما ان سكانها احتاجوا للحساب والعد فكانوا يعملون بهذا النظام الخمسي وفي منطقتي كنا نعمل بهذا النظام مع الوافدون وغيرهم من السكان المحليين الفقراء الذين لا يملكون ارزاق ممن يأتوا للعمل في جني المحاصيل ويسمون (الخماسة)، ومفردها خماس او خُمسي لان من يعمل في جني المحاصيل وغيرها يعطى له الخمس مما يجنيه من الغلة وهذا نظام يعمل به في كل شمال افريقيا، ومن هنا جاء اسم مدينة الخمس.

2- والرواية الثانية تقول ان الخمس هي ترجمة عربية للكلمة اليونانية بنتابولس /Pantapolis فـ بينتي تعني خمسه و بوليس تعني مدن اي (المدن الخمسة) ولكن لا علاقة للخمس بـ بنتابولس ومدنها التي تقع في شرق ليبيا وتضم المدن التالية: يوسبريدس/ Ἑσπερίδες، بركا (المرج)/ Barca ، برنيق/ Berenice، أبولونيا/ Apollonia و توكيرا (توكرا)/ Taucheira.

3- والبعض يرى ان اسم الخمس قد ظهر في القرن الخامس عشر ويقال انها كانت تنتج خمس انتاج الزيت بليبيا وبالتالي فهم يدفعون خمس الضرائب على الزيت- طبعا لم تكون معروفة بهدا الاسم في الماضي ولا اميل لهذا الرأي.

—————————————-

 اصول تسمية (لقاطة)

سميت الخمس ايضاً بـاللقاطة ويقال ان هذا يرجع للوافدين من المناطق الأخرى ممن يأتون للعمل في جني ثمار الزيتون، لأنه ليس بإمكان أهل المنطقة في تلك الفترة انجاز هذا العمل الشاق لوحدهم لكثرة عدد الاشجار، مما جعل الخماسه يتوافدون على المدينة لجني ثمار الزيتون وبهذا سميت لقاطه، او ربما لان اهل المدينة لقاطة زيتون، وقد ذكر عبد السلام بن عثمان اسم لقاطه عندما تحدث عن سيدي جحا المدفون بها، وهنالك من يقول انها سميت لقاطه لان سكانها لقيط من بلدان ومناطق واصول مختلفة. والله اعلم


★ أصول تسميات عائلات ومناطق

العلاقة بين يفرن، الخمس، زليتن، مغراوة و زناتة

إن التسميات الليبية القديمة [ يالاسيلين ] توجد في مدينتي الخمس ويفرن وتسمية [ تنازفتماجر ] توجد في مدينتي ژليتن و يفرن والغريب ايضاُ كما يخبرنا ابن خلدون أن [ بني يفرن – بني مغراوة – واسين ] هم اولاد ﻳژليتن/ يصليتن ﺑﻦ ﻣﺴﺮﺍ ﺑﻦ ﺯﺍﻛﻴﺎ ﺑﻦ ﻭﺭﺳﻴﻚ ﺑﻦ ﺍﻟﺪﻳﺮﺕ ﺑﻦ ﺯﻧﺎﺗﺔ بن اطليطن بن انطليس، مع العلم ان لحمة من مغراوة موجودة في مصراتة ويتفرع منهم بني ورشفان / ورسفان (ورشفانه)، و واسّين في الزنتان.

يقول ابن خلدون

 فمن زاكيا بن وارديرن أربعة بطون: مغراوة وبنو يفرن وبنو يرنيان وبنو واسين، كلّهم بنو يصليتن ابن مسرا بن زاكيا .

مقتطف من تاريخ ابن خلدون- الجزء السابع- الصفحة 8

أما تسمية فلفول فنجد ان حاكم طرابلس يحمل مثله: فلفول بن خزرون بن مغراوة بن زناته بن مادغيس بن مازيغ ، وهنالك قصر معروف باسم قصر فلفول اقصى شمال غرب ليبيا، اذا هو اسم ليبي قُح.

(الخبر عن بني خزرون ملوك سجلماسة من الطبقة الاولى من مغراوة وأولية ملكهم ومصائره)

كان خزرون بن فلفول من أمراء مغراوة وأعيان بني خزر، ولما غلبهم بلكّين بن زيري على المغرب الأوسط تحيّزوا إلى المغرب الأقصى وراء ملويّة. وكان بنو خزر يدينون بالدعوة المروانية كما ذكرناه. وكان المنصور بن أبي عامر القائم بدولة المؤيد قد اقتصر لأوّل حجابته من أحوال العدوة على ضبط سبتة برجال الدولة ووجوه القوّاد وطبقات العسكر، ودفع ما وراءها إلى أمراء زناتة من مغراوة وبني يفرن ومكناسة. وعوّل في ضبط كورة وسداد ثغوره عليهم وتعهّدهم بالعطاء وأفاض فيهم الإحسان فازدلفوا إليه بوجوه التقرّبات وأسباب الوصائل .

مقتطف من تاريخ ابن خلدون- الجزء السابع- الصفحة 50


 أصول اهل الخمس الاصليون

بخصوص الأصول السلالية للخمس فان العنصر الليبي الاصيل ينتمي الي القبائل القديمة المنحدرة من كتامة ابناء كتام بن برانس بن مازيغ ومن فروعها ( قبيلة سيلين ) ويعتقد انهم جاءوا للمنطقة في زمن انشاء الدولة الفاطمية بمصر لانهم هم من ساهم بقوة في تأسيس الدولة الفاطميه وانتقلت الكثير من قبائلهم الى مصر والشام كأمراء وجنود وما تزال كتامة منتشرة في مصر بكثافة والشام؛ بالاضافة لقبيلة هوارة التي تحدث المؤرخون العرب عن سطوتها وغلبتها في هذه المنطقة، كما نجد في وسط ليبيا بطون اداس مثل ( وشتاتة و ضنبرة و اندارة و ترهونة ) وغيرهم ممن ينحذر من بطون ادّاس ن زجيك بن مادغيس بن مازيغ، لاخذ نبدة عن الليبيين وتسمياتهم اضغط هنا .

——————————————

إحصائية السكان لـــسنة 1914م وهي كالتــالي:

عرب: 622
ليبيين اصليين: 2290
ليبيين مختلطين بالعرب: 4506
قولوغلية: 162
يهود: 420


  •  ضنبرة (زنبرة)

تبدل نطقها من ضـ الى ز ذكرها ابن خلدون ضمن القبائل الموجودة في المنطقة…

تعليق حسن الهادي بن يونس على قبيلة زنبرة في كتاب سكان طرابلس الغرب لاسماعيل كمالي الارناؤوط ص17

تعليق حسن الهادي بن يونس على قبيلة زنبرة في كتاب سكان طرابلس الغرب لاسماعيل كمالي الارناؤوط ص17

 

الاخوة آندارة وضنبرة وترهونة ابناء اداس بن مادغيس حسب ابن خلدون

( وأما شعوب البتر : وهم بنو مادغيس الأبتر فيجمعهم أربعة أجذام أداس ونفوس وضري وبنو لوا الأكبر، وكلهم بنو زجيك بن مادغيس. فأما أداسة بنو أداس بن زجيك فبطونهم كلها في هوارة لأن أم أداس تزوجها بعد زجيك أوريغ ابن عمه برانس والد هوارة، فكان أداس أخاً لهوارة، ودخل نسب بنيه كلهم في هوارة. وهم سفارة واندارة وهنزولة وزنبرة وهداغة وأوطيطة وترهونة. هؤلاء كلهم بنو أداس بن زجيك بن مادغيس وهم اليوم في هوارة.)

مقتطف من تاريخ ابن خلدون- الجزء السادس- الصفحة 118-119


  • سيـليـن

يقول المؤرخين المسلمين والاوروبيين ان قبيلة سيلين من قدامى قبائل الليبيين سكان شمال افريقيا الاصليين وينحدرون من بطون قبيلة كتامة احفاد كتام بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ بن حام بن نوح عليه السلام ولا يزال الجزء الرئيسي للقبيلة في نوميديا ..بالنسبة لي أندارات فهم منحدرون من قبيلة أداسا، من بطون ( مــادغيس ) ايضاً وهم اخوة أمازيغ أندارات في زليتن ومسلاتة بالإضافة لإندارة المنظمين لعرب المقارحة بوادي الشاطئ، ومنهم بطن سيلين (السيلين) في هوارة بصعيد مصر. وعين سيلين في سنورس بالفيوم انتقلوا ايضا حين تأسيس الدولة الفاطمية، اليوم تحمل منطقة في الخمس اسم سيلين بالاضافة الى فيلا سيلين الاثرية ومنطقة سيلين تضاهي بجمالها جمال سوسة شرق ليبيا، اما اسم الانتساب لقبيلة سلين فهو (السيلينيالسليني) وقدر عددهم بحوالي 2290 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. تتفرع منها العائلات التالية:

  1. قرامدة
  2. عبادلة
  3. اولاد زيد
  4. الخلفاء
  5. الكرماء
  6. الولاطى
  7. ربش
  8. سطاطلة
  9. موامن
  10. نميشات
  11. عواسي
  12. نميلات
  13. اولاد ابي ناجي
  14. اولاد عيسى
  15. عواسيق
  16. الصوادق
  17. شعابنة
  18. آمواس
  19. ربقاء
  20. الابيات
  21. زقايا
  22. رفاعي
  23. بواحيط
  24. أندارة- اندارات ولهم اخوة في مناطق متفرقة ولهم بطن ضمن المقارحة باسم اندارات.
  25. اولاد عمر
  26. الحدادة
  27. شلم

(الخبر عن سدويكش ومن اليهم من بقايا كتامة في مواطنهم)

هذا الحي لهذا العهد وما قبله من العصور يعرفون بسدويكش وديارهم في مواطن كتامة ما بين قسنطينة وبجاية في البسائط منها، ولهم بطون كثيرة مثل سيلين وطرسون وطرغيان وموليت وبني فتنة-1 وبني لمائي وكايارة وبني زغلان والنورة وبني مزوان ووارمسكن وسكوال وبني عيار-2 ، وفيهم من لماته-3  ومكلاتة و وريغة والرئاسة على جميعهم في بطن منهم يعرفون أولاد سواق لهم جمع وقوّة وعدد وعدّة .

مقتطف من تاريخ إبن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 149

  1.  في النسخة الباريسية: بني فشة وفي النسخة التونسية بني قشة.
  2. في النسخة أخرى: البؤرة وبني مروان وواركسن وسكرال وبني عيّاد.
  3. وفي نسخة أخرى: لماية.

من هي كتامـة ؟

 هذا القبيل من قبائل البربر بالمغرب، وأشدهم بأساً وقوةً، وأطولهم باعاً في الملك، عند نسابة البربر من ولد كُتام بن برنس.

مقتطف من تاريخ إبن خلدون – الجزء السادس – الصفحة 195

——–

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص60 كتامة الخمس

اتوري روسي ليبيا منذ الفتح العربي حتى 1911م السكان الاصليين ص60 كتامة الخمس

———–

 تأريخ سيلين

{ –سيلين– منطقة بالقرب من الخمس « صنهاجة [لمطة] منها لمتونة وسدويكش وهذه منها سيلين والنورة ويسكنون المنطقة الغربية من الخمس» . « أسهمت كتامة بنشاط كبير في إقامة الخلافة الفاطمية في أفريقيا وأزالوا استعلاء العرب الممارس حتى ذلك الحين على البربر واقامتهم كانت دائما في الجزائر، عدا فرقة صغيرة منهم تحولت للإقامة مع لمطة في جربة وقبيلة سيلين التي أشار إليها ابن خلدون فأنها فرع من كتاما والتي تجدها حتى اليوم مقيمة إلى الغرب من الخمس » . « هذا كما كانت تسكن قبائل من البربر تزيد عن عشرين ألفا بين راجل وفارس حول مدينة لبدة وهم الغالبون عليها». « كتامة وقد بقي من بطونها بطرابلس الغرب قبيلة سيلين وقبيلة النورة شرقي زليطن ». « وبخصوص الأصول السلالية فأن العنصر البربري ينتمي إلى القبائل القديمة المنحدرة من جدم البرانس وكتامة التي من فروعها سيلين والنورة ، وما تزال مذكورة حتى اليوم في الروايات المتواتر» . «سيلين– بربر ينحدرون من أحد فروع ال قبيلة البربرية كتامة وهي وافدة من الجزائر حيث ما يزال يعيش حتى الآن الجدم الرئيسي للقبيلة » {-

المصادر: {معجم سكان طرابلس للكمالي/ ليبيا منذ الفتح العربي للتليسي }

يقول الشاعر:

سيلينَ يا أرضا تموجُ بسحْرها
تبدو كما الغيداء في خيلائها

واللجّة الزرقاءُ لون عُيونها
ونمارقٌ خضراء لون رِدائها



 المرابطين

دولة المرابطين اسستها قبائل صنهاجة في جنوب المغرب الاقصى وامتدت الى الاندلس، لمعرفة المزيد عنهم اضغط هنا

الشخاطرة

قدر عددهم بـ 279 نسمة

  1. الحساونة
  2. السود
  3. الرماضنة
  4. العيّاب
  5. الأكوات

مرابطون مستقرون ينحدرون من سيدي الزوّام دفين القبيلة

—————————-

الدروقة

قدر عددهم بـ 294 نسمة

  1. الفروج
  2. الصفارنة
  3. الطرش
  4. اولاد بن ابراهيم
  5. عائلة الدرق
  6. عائلة البكّوش
  7. عائلة عمر
  8. الرواوي ( اولاد أبو راوي) – هم من اولاد ابو راوي بمصراتة.

مرابطون ينحدرون من سيدي احمد الدرق دفين المنطقة.

—————————-

اولاد الفرجاني

قدر عددهم بـ 203 نسمة

  1. السلاينة
  2. المراشنة
  3. عائلة الاخضر
  4. الروابح – مرابطون ينحدرون من سيدي سليمان بن عبدالسلام بزليطن ( اولاد الشيخ).
  5. الدوافنة- ينحدرون من سيدي محمد بن عبد السلام

مرابطون مستقرون، ينحدرون من سيدي على الفرجاني ( من القرن السابع عشر) ودفين المنطقة وهو من فرجان تونس

—————————-

فرجان الزيتونة

قدر عددهم بـ 100 نسمة، مرابطون شبه رحل، ينحدرون من فرجان ترهونة ويعتبرون منتمين الى زليتن التي يقطنون بها، ومنها كانوا يتوجهون للحرث في منطقة زيتونة (الساحل) التي يمتلكون جزءاً منها.

  1. النواجي
  2. الملايا

 تأريخ سيلين

{ -سيلين- منطقة بالقرب من الخمس « صنهاجة [لمطة] منها لمتونة وسدويكش وهذه منها سيلين والنورة ويسكنون المنطقة الغربية من الخمس» . « أسهمت كتامة بنشاط كبير في إقامة الخلافة الفاطمية في أفريقيا وأزالوا استعلاء العرب الممارس حتى ذلك الحين على البربر واقامتهم كانت دائما في الجزائر، عدا فرقة صغيرة منهم تحولت للإقامة مع لمطة في جربة وقبيلة سيلين التي أشار إليها ابن خلدون فأنها فرع من كتاما والتي تجدها حتى اليوم مقيمة إلى الغرب من الخمس » . « هذا كما كانت تسكن قبائل من البربر تزيد عن عشرين ألفا بين راجل وفارس حول مدينة لبدة وهم الغالبون عليها». « كتامة وقد بقي من بطونها بطرابلس الغرب قبيلة سيلين وقبيلة النورة شرقي زليطن ». « وبخصوص الأصول السلالية فأن العنصر البربري ينتمي إلى القبائل القديمة المنحدرة من جدم البرانس وكتامة التي من فروعها سيلين وهوارة التي تحدث المؤرخون العرب عن سطوتها وغلبتها على هذه المنطقة، وما تزال مذكورة حتى اليوم في الروايات المتواتر» . «سيلين– بربر ينحدرون من أحد فروع ال قبيلة البربرية كتامة وهي وافدة من الجزائر حيث ما يزال يعيش حتى الآن الجدم الرئيسي للقبيلة » {-

المصادر: {معجم سكان طرابلس للكمالي/ ليبيا منذ الفتح العربي للتليسي }

يقول الشاعر:

سيلينَ يا أرضا تموجُ بسحْرها
تبدو كما الغيداء في خيلائها

واللجّة الزرقاءُ لون عُيونها
ونمارقٌ خضراء لون رِدائها


 قبائل مختلطة الاصول

  •  الخمس

هم خليط بين ليبيون وعرب قدر عددهم عام 1914م بـ 1450 نسمة

  1. القعيرات
  2. اولاد عجال
  3. الشريدات
  4. الفرود
  5. الحدادنة
  6. الغدقة
  7. المجارشة
  8. الجبارنة – يتحدرون من الزوائد وهم مرابطون
  9. الصوابر
  10. الحبشة – ينحدرون من بعض الجماعات العمالية النازحة من مكان غير معروف من المقاطعات الغربية بطرابلس
  11. الزيادات
  12. الشوائق
  13. الاصباع
  14. الفواضل
  15. الطورة – من ساحل الاحامد
  16. القواجيم
  17. الغفف
  18. السواودة
  19. الشرفاء
  20. الغرباء
  21. اولاد مبارك – من قبيلة الجحاوات وهم مرابطون
  22. النجاحات
  23. الطوالب – يقولون ان اصلهم من الجزائر
  24. القندة
  25. اولاد مهنَّى
  26. الشلم

———————-

  •  جحــاوات

قدر عددهم بـ 1401 نسمة

  1. الحوامد
  2. أولاد عبد السلام
  3. السنوسية
  4. الرفاعية
  5. الكوالين
  6. الشوافع
  7. قواجيم
  8. الشواشنة- الشوشان لقب يطلق على العبد
  9. الجراري
  10. الغزالات
  11. الجماعات
  12. الحضيرات
  13. الجطالوة- ربما من جيطال بجبل نفوسة!!
  14. الاقداح
  15. اولاد هندي
  16. الحمارنة
  17. الهوادي

 العائلات الــ 6 فقط هي التي قيل حسب الروايات المتواثرة انها عائلات مرابطية وجدهم المرابط محمد بن جحا دفين الزاوية العروسية بالمنطقة وهو ابن عمر بن جحا الوالي المشهور دفين تونس والمتوفي سنة 1661م، اما بقية اللحمات فهيا وافدة من اماكن مختلفة وقد انضمت للقبيلة، (جماعات، والاقداح) ينحدرون من عمارنة مسلاتة ، الحضيرات من حضيرات مسلاتة واللحمتان خليط بين ليبيون وعرب، والبقيه فهم من شعب متفرقة وفدت على المنطقة في فترات مختلفة ومجهولة النسب.

——————–

  • حسنون

قدر عددهم بحوالي 1467 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهي قبيلة مستقرة لم تكن بدوية، وعائلاتها خليط بين ليبيون وعرب:

  1. الموامن
  2. الشفاترة
  3. الجراردة
  4. اولاد ابي جراد
  5. الشتاتنة
  6. عائلة حمودة
  7. عائلة ابو شية
  8. عائلة الاسير
  9. القمور
  10. الوهيبات
  11. رقائق الدخيلة
  12. عائلة بن مهلهل
  13. اولاد ابي راس – مرابطون ينحدرون من القبيلة المعروفة بهذا الاسم في ورفلّة الوطيين.

——————–

  • العوران

قدر عددهم بحوالي 511 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهي قبيلة مستقرة لم تكن بدوية، وعائلاتها خليط بين ليبيون وعرب:

  1. البشائش
  2. المراطبة
  3. الهوادي
  4. العمور
  5. الموادي
  6. الشرانتة
  7. الربيقات
  8. الضعفاء
  9. الأحناش

——————–

  • ✔ اولاد جميع

قدر عددهم بحوالي 545 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهي قبيلة مستقرة، وعائلاتها خليط بين ليبيون وعرب:

  1. المعاولة
  2. العوامر
  3. الزلالعة
  4. المراشنة
  5. الغرارات – مرابطون ينحدرون من غرارات مسلاتة قبيلة بني مسلم
  6. اولاد الحاج علي – ينحدرون من امازيغ ابوزيان في غريان.

——————–

  • ✔ الجبالية

تعود اصولهم لجبل نفوسة وجدهم يدعى عبدالرحمن الجبالي الذي ذكرة الرحالة المغربي العياشي وعبدالسلام بن عثمان ونوها به كزعيم ذي نفوذ قوي على المنطقة الشرقية بطرابلس قرابة منتصف القرن السابع عشر الميلادي، قدر عددهم بحوالي 434 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهي قبيلة مستقرة عائلاتها خليط بين ليبيون وعرب.

  1. عائلة الصغير
  2. الصوادق
  3. اللوافي
  4. كعام
  5. عائلة بن زيدان

——————–

  • ✔ مارغنة ( قوقاس)

قدر عددهم بحوالي 1967 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهي قبيلة كانت شبه مترحله، وكلمة مارغنه وقوقاس تعود للغة الليبية، وللقبيلة اصل مشترك مع مارغنة ترهونة ربع الحواتم:

  1. الغوانم
  2. الدعابجة
  3. الطوالب
  4. الحبيسات
  5. الفروج
  6. الأضواو
  7. السوالم
  8. الأعاقيب
  9. الصفافرة
  10. القنابرة

  • ✔ القولوغلي

قدر عددهم بحوالي 1488 نسمة تقريبا حسب إحصائية سنة 1914م .. وهم من العناصر التركيه التي جاءت لليبيا عام 1551م وهم حضر مستقرون.

  1. الذبابجة
  2. المويسات
  3. الهرارمة
  4. الرمالية
  5. التراكي
  6. الخمائر
  7. الاسماعيلية
  8. الدوالي
  9. الفراطسة – فرطاس
  10. البعيرات
  11. المرادات – مراد

هنالك قبيلة تدعى السنانات يقال بانها قولوغلي؟، ويرجح البعض بأنها عربية؟.

المزيد عن الكولوغلية.. اضغط هنا


 المصادر

  1. كتاب سكان ليبيا / هنــريكو دي اغسطيني
  2. سكان طرابلس الغرب/ إسماعيل كمالي
  3.  تاريخ ابن خلــدون كتاب «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر»

26 ردا على الخمس

  1. assref18 كتب:

    بارك الله فيك اخي … اتمنى العودة الى هويتنا الامازيغية بدل انتسابنا الى هوية ليست هويتنا
    امازيغية جزائرية مستعربة

    إعجاب

  2. تحية لك من ابن سيلين الكائنة غرب مدينة الخمس ………… ولا زلنا الى اليوم متمسكين باسم قبيلتنا سيلين :: ونتسب اليها بالسيليني

    Liked by 1 person

  3. محمد كتب:

    السلام عليكم
    شكرا على المعلومات القيمة. لي طلب منك، أنا من الساحل بالخمس من عائلة بن عامر وأريد أن أعرف أصول عائلتي.
    وشكرا جزيلا

    Liked by 1 person

  4. نبيل الحوات كتب:

    شكرًا علي هدا البحث والمعلومات الرائعه جدا تعود لنا الي الأصل
    اتمن ان تعطيني معلومات عن عائله الحوات من الخمس وانا قرأت انها عائله أمازيغيه !!!
    مشكور علي خدمتكم التي تساعدنا كثيرا في فهم اصولنا

    Liked by 1 person

  5. hado كتب:

    واين قبيلة الزوايد من كل هذا!!!

    إعجاب

  6. عبد الحميد كتب:

    شكراً للامانه العلمية وحرصكم على الاستدلال بمصادر وهذا ما لم اشاهده في أي موضوع يتحدث عن الاصول وانما كل من يتحدث يزور ويألف من رأسه او يكتب اساطير من وحي الخيال ولكن هذا لا يعني اننا لا نخطىء او المدونة لا يشوبها الاخطاء في هدا الاجتهاد ولكن الاستدلاال العلمي والتاريخي هو ما يعطي للمقالة مصداقيتها وقوتها وكل ما نقله الكتاب وجدته كما هو في الكتب المذكورة من دون اي تحريف.

    إعجاب

  7. احمد كتب:

    بالنسبة الي قبيلة المحمودي و يتقال انه اولاد محمود من سكان قماطي أنا نبي نسال علي دراري محمود من وان أصل هذه القبيلة

    إعجاب

  8. أمين كتب:

    إذاَ يرى الباحث أن إسم منطقة ” القره بوللي” ليس أصله في مدينة إيطالية هي Garripoli وسماها كذلك المستعمرون الطليان عندما بنوا فيها مراكز وتسهيلات زراعية ؟

    إعجاب

  9. السلام عليكم … انا من سبلين الخمس ( من أولاد زيد) مازلنا نقطن في سيلين …. وهناك معلومة اريد .اضافتها وهي وجود ابناء هده القبيلة في السودان ومصر وهم ليومنا هدا يلقبون بالسيليني … هاجروا من سيلين .. الخمس مند أكترمن 300سنة يالإضافة لتوجدهم في تونس

    إعجاب

  10. عبدو الزايدي كتب:

    اين قبيلة الزوايد لم تذكر اسمها

    إعجاب

  11. صقر سيلين كتب:

    السلام عليكم.. تحية لك من ولد سيلين انا من قبيلة سيلين اولاد عمر

    إعجاب

  12. العطايا كتب:

    ارغب في انحدار قبيلة العطايا بالقره بوللي

    إعجاب

  13. عادل عبدالسلام ميلاد كتب:

    السلام عليكم … من المعلومات المؤكدة عبر التاريخ و بالوتئق ان السكان الاقدم فى مدينة الخمس هم قبيلة الاحامد و كانت منطقة الخمس قبل ان تسمى بهدا الاسم تسمى بساحل الاحامد و ساحل الاحامد يمتد من النقازة غربا الى كعام شرقا و هناك و حتى هدا الوقت القبيلة الوحيدة التى ينتشر سكانها على كامل المنطقة حيت الدخيل تعطى له قطعة الارض و لا يستطيع الانتشار و فى جميع الحجج التى تخص الاراضى لكل القبائل الاخرى و الموجودة فى المنطقة تأتى بتاريخ احدت من الحجج التى تمتلكها قبيلة حامد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و انت اشرة فى منطقة الرجبان الى قبيلة الاحامد التى ينحدر منها احد قبائل الرجبان و هده حقيقة مؤكدة

    إعجاب

  14. mohammed كتب:

    لوسمحت شوفلنا تسلسل قبيلة سيلين من اول جد وباقي الجدود الاصليين

    إعجاب

  15. الخمس الاصليون يااستاذ هم الاحماد الساحل اقراء التاريخ زين

    إعجاب

  16. جماعي كتب:

    السلام عليكم
    هناك الكتير من الأخطاء في المعلومات ، الجماعات ليسُ من مسلاته.

    إعجاب

  17. السلام عليكم
    أي قبيلة أولاد زايد الزايدي .الزوايد . ياخوي

    إعجاب

  18. اقدم اليكم هذا الشعر الذي سمعتة من قريب لي مسن من قبيلة سيلين ويقول الشعر
    علي كلك ياماتة عسكر سيلين وترهونة
    ولتمينة في اللقاطة والقينا الكفرة ملتمين
    وركبنا بابور وفرقاطة خش الموج ودار ونين
    علي طبرق رامي اقلعاتا نص الليل اكثر اعياطة
    راحوثمن اميات كزين

    إعجاب

  19. السويحلي السويحلي كتب:

    للعلم قبيلة الجبالية يعود اصلهم من اولاد بوسيف

    إعجاب

    • اكيد وهما كانوا في جبل نفوسه … وكلنا نعرفوا ان اولاد بوسيف من احفاد عبدالمولى الصنهاجي وقبيلة صنهاجة ترجع في اصولها لجنوب المغرب من احفاد صنهاج بن مادغيس بن مازيغ … وهما من اسس دولة المرابطين عموماً تاريخهم الشامل رح تلقاه في المدونة.

      إعجاب

  20. ahmed كتب:

    السلام عليلكم ,,, انا من قبيلة الاواد الحاج علي ونقطن في ساحل الاحامد الى هذه اللحظة ولدي حجج اراضي تتبت اننا مقيمون بساحل الاحامد منذو العهد العتماني ,, ارجو التوضيح بخصوص انتمائنا ل امازيغ غريان

    إعجاب

  21. علي كتب:

    من هم احفاد الاعمور حاليا في الخمس؟

    إعجاب

  22. abdelasalam kribat كتب:

    السلام عليكم …. بالنسبة لقبيلة العوران …. هم جزء من سيلين ,,, حيت هاجر جدهم الاول والدي يلقب بالعوراني عندما كان صغيرا مع امه التي تزوجت رجل من قبيلة الساحل ,,,, عاش العوراني بمنطقة الساحل تزوج وانجب اطفال واصبحت تعرف عائلته بالعوراني والتي تفرعت الى الأجزاء أو العائلات التي دكرتها,,, و لقب بالعوراني لانه كان رجل اعور …. والى هده اللحظة جزء من العائلة يحمل لقب العوراني ,,, ولحد الان لهم تواصل مع القبيلة الام سيلين

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s