زناتـة


★ زنـاتــة – تاريخ واصول السكان الاصليين

  • الباحث في الاصول الليبية: اوسمان ازطاف اليفرني الزناتي
  • نشر بتاريخ: Sep 9, 2014
  • آخر تحديث: Apr 01, 2016

عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار» ( البخاري (6/539) صحيح مسلم (1/79)

قال تعالى : « ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله» وقال: «وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم»  صدق الله العظيم.


قبيلة زناتة تعد ثاني اكبر القبائل الامازيغية المنتشرة في تامزغا، والقبيلة لها تاريخ عظيم حيث انشأت بطون زناتة المختلفة دولة عديدة وكان للزناته هيبة ومكانه كبيرة، الا ان القبيلة بدءت في الضعف والتشتت بعد قدوم قبائل هلال وسليم وبالتالي اصبح العديد من ابناء زناته يفقدون لغتهم الليبية ولهجتتهم الزناتيه الشهيرة وبالتالي انقسمت القبيلة فاصبح المتعربون ينسبون نفسهم للعرب ويكنون العداء لاخوتهم الزناته الاخرين المحافظين على لهجتهم الزناتيه وبالتالي ضعفت القبيلة ولم تتمكن من انشاء اي دولة بعد هذا التعريب الذي حدث.. إقراء عن دول زناتة


التسمية كما يذكر ابن خلدون في: كتاب ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر

(فصل في تسمية زناتة ومعنى هذه الكلمة)

(أعلم) أن كثيرا من الناس يبحثون عن معنى هذه الكلمة واشتقاقها على ما ليس معروفا للعرب ولا لأهل الجيل أنفسهم فيقال: هو اسم وضعته العرب على هذا الجيل، ويقال بل الجيل وضعوه لأنفسهم أو اصطلحوا عليه. ويقال: هو زانا بن جانا فيزيدون في النسب شيئا لم تذكره النسّابة. وقد يقال إنه مشتق ولا يعلم في لسان العرب أصل مستعمل من الأسماء يشتمل على حروفه المادية، وربّما يحاول بعض الجهلة اشتقاقه من لفظ الزنا، ويعضده بحكاية خسيسة يدفعها الحق، وهذه الأقوال كلّها تذهب إلى أنّ العرب وضعت لكل شيء اسماً، وأنّ استعمالها إنّما هو لأوضاعها التي من لغتها ارتجالا واشتقاقا…

وإذا تقرّر ذلك فاعلم أن أصل هذه اللفظة التي هي زناتة من صيغة جانا التي هي اسم أبي الجيل كله، وهو جانا بن يحيى المذكور في نسبهم. وهم إذا أرادوا الجنس في التعميم الحقوا بالاسم المفرد تاء فقالوا جانات. وإذا أرادوا التعميم زادوا مع التاء نونا فصار جاناتن، ونطقهم بهذه الجيم ليس من مخرج الجيم عند العرب بل ينطقون بها بين الجيم والشين وأميل إلى السين، ويقرب للسمع منها بعض الصفير فأبدلوها زايا محضة لاتصال مخرج الزاي بالسين، فصارت زانات لفظا مفردا دالا على الجنس.
ثم الحقوا به هاء النسبة وحذفوا الألف التي بعد الزاي تخفيفا لكثرة دورانه على الألسنة والله أعلم.


قبائلهم في شمال افريقيا

  • يفرن – جبل نفوسا بليبيا وهم اباضية ناطقون بالامازيغية
  • مغراوة- مصراتة بليبيا وهم مستعربين
  • بني واسين، تاغرمين- الزنتان بليبيا وهم مستعربين
  • بني مزاب- غرداية بالجزائر وهم اباضية ناطقون بالامازيغية
  • ايت سغروشن و ايت واراين- بالمغرب وهم ناطقون بالامازيغية
  • آيت واراين و كزناية و كتامة ومرنيسة و ايت إزناسن- بالمغرب وكلهم يتكلمون الامازيغية
  • كزناية – قاطنين طنجة الى كوار بني مكادة.
  • قبيلة غياتة- نصفهم يتكلمون الامازيغية.
  • مغراوة و آيت يفرن- في المغرب اكترهم من بن يازغة
  • الغرارات- من بني دمّر وهم انتقلوا من تونس الى ليبيا وهم مستعرين
  • بني دمّر- يسكنون بجبال بني دمر بتونس
  • الزياينة- بني زيان يقطنون ليبيا والمغرب والجزائر يتكلم اغلبهم الامازيغية.
  • قبائل زناتة في الريف : ات إزناسن ( إقليم تاوجدات أو وجدا ابركان السعيدية …أغلبها معربة ، بإستثناء قلة ناطقة)
  • قبائل الريف مطالسة (إمضالسن )،قلعية (إقلعيين ) ، أيت بويحيي ، أيت توزين (يعتقد أن توازين بن قردان أبناء عمومتهم )، أيت ؤليشك، أي سعيذ ، أيت تمسمان ، أيت تفرسيت )هذه قبائل بالريف هنالك قبيلة أيت زكري زكارة بحرادة إقليم وجدة أيت بوزاگو بتاوريرت قرب وجدة ، أيت وراين قرب تازا ،أيت سغروشن بالأطلس، زناتة المحمدية جنوب الدارالبيضاء (معربين ).
  • حي مقرين بتونس العاصمة، أيت مقرين بالريف المقريني، عائلة المقريني بأزرو تونس، الشيخ مقرين بجادو
  • قببلة ايت ورياغل و ابقوين و اكزناين بالاضافة الى ايت عمارت مكناسة بتازة و مغراوة و ايت ياعلى و ايت تاوريرت
  • شاوية الاوراس أحد بطون زناتة في الجزائر و فيهم الكثير من الناطقين بالامازيغية اللهجة الشاوية الى يومنا هذا
    قباءل وجدة زناتية لكن نطقة بالعربية وقباءل بني بزناسن زناتية ناطقة بالامازيغية وقباءل تالسينت أيت سغروشن زناتية ناطقة بالامازيغية وقبيلة ايت تسيوانت زناتية ناطقة بالامازيغية وقباءل مدينة فكيك زناتية مغربية واغلب قباءل زناتة بشرق المغرب ناطقين بالامازيغية

(فصل في أولية هذا الجيل وطبقاته)

أمّا أولية هذا الجيل بإفريقية والمغرب فهي مساوية لأولية البربر منذ أحقاب متطاولة لا يعلم مبدأها إلّا الله تعالى. ولهم شعوب أكثر من أن تحصى مثل مغراوة وبني يفرن وجراوة وبني يرنيان ووجديجن وغمرة وبني ويجفش وواسين وبني تيغرست وبني مرين وبني توجين وبني عبد الواد وبني راشد وبني برزال وبني ورنيد وبني زنداك وغيرهم. وفي كل واحد من هذه الشعوب بطون متعدّدة. وكانت مواطن هذا الجيل من لدن جهات طرابلس إلى جبل أوراس والزاب إلى قبلة تلمسان ثم إلى وادي ملويّة. وكانت الكثرة والرئاسة فيهم قبل الإسلام لجراوة ثم لـمغراوة وبني يفرن.

(ولما) ملك الإفرنجة بلاد البربر في ضواحيهم صاروا يؤدّون لهم طاعة معروفة، وخراجا معروفا مؤقتا، ويعسكرون معهم في حروبهم ويمتنعون عليهم فيما سوى ذلك حتى جاء الله بالإسلام، وزحف المسلمون إلى إفريقية وملك الإفرنجة بها يومئذ جرجير، فظاهره زناتة والبربر على شأنه مع المسلمين وانفضّوا جميعا. وقتل جرجير وأصبحت أموالهم مغانم ونساؤهم سبايا، وافتتحت سبيطلة. ثم عاود المسلمون غزو إفريقية وافتتحوا جلولاء وغيرها من الأمصار، ورجع الإفرنجة الذين كانوا يملكونهم على أعقابهم إلى مواطنهم وراء البحر. وظنّ البربر بأنفسهم مقاومة العرب فاجتمعوا وتمسّكوا بحصون الجبال واجتمعت زناتة إلى الكاهنة وقومها جراوة بجبل أوراس حسبما نذكره، فأثخن العرب فيهم واتبعوهم في الضواحي والجبال والقفار حتى دخلوا في دين الإسلام طوعا وكرها، وانقادوا إلى إيالة مصر وتولّوا من أمرهم ما كان الإفرنجة يتولونه حتى إذا انحلت بالمغرب عرى الملك العربيّ وأخرجهم من إفريقية البربر من كتامة وغيرهم، قدح هذا الجيل الزناتي زناد الملك فأورى لهم، وتداول فيهم الملك جيلا بعد جيل في طبقتين حسبما نقصّه عليك إن شاء الله تعالى.


قبيلة زناتة

قبيلة زناتة الليبية كانت تقيم في الجهة الشرقية من الجفاره وأشهرهم بنو خزرون الزناتيين الذين حكموا طرابلس قرابة 150 سنة.
خرج من زناتة الحكام الزيانيون والمرينيون. وقد تصدت للفاطميين إلى جانب المعز بن باديس وحاربت بشدة عربان بني هلال وسُليم وكادت تتعرض للفناء، ثم اندمج من تبقى منهم في القبائل الأخرى.
تتكلم قبائل الزناتة في المغرب والجزائر اللغة الأمازيغية وفى ليبيا وتونس يتكلمون العربية ماعداء يفرن وغدامس التي لا تزال تتكلم اللغة الامازيغية باللهجة الزناتية، وينتشرون في ليبيا تحت القاب العائلات مثل (الوهج، اجنيفان، أبو صبيع، أبوقصيص، اصعيبيه، اولاد حمد، العفشيك، عائلة العرضاوي، الغبابنه، زناتة سوق الجمعه، ظوهريه، عائلة بن تلالث، المغراوي، اليفرني) وأولاد دخيل وولاد حمادى والنمامشة والسلاطنيه والاسمان وهي الخمس لحمات المعروفه في الجهة الغربيه من ليبيا والتي تندرج تحتها اللحمات مثل الجعايطيه ولذياب والجواوده تحت لحمة الصعايبيه والدبابغه والطرقان والعفاشيك تحت لحمة أولاد دخيل.

  • ورد في كتاب (قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان) للقلقشندي زناتة من البتر من البربر: زناتة، بفتح الزاي والنون وألف بعدها تاء مثناة من فوق ثم هاء.
  • قال ابن خلدون في كتاب (كتاب ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر): واسم زناتة: جانا، بالجيم، ويقال: شانا، بالشين المعجمة، وهو: جانا بن يحيى بن صولات بن ورساك بن ضري بن رحيك بن مادغيس ابن بربر.
  • ومن زناتة: بنو مرين، بفتح الميم وكسر الراء المهملة وسكون الياء المثناة من تحت ونون في الآخر، وهم: بنو مَرين بن ورتاجن بن ماخوخ بن جريج بن فاتن بن بدر بن يحفت ابن عبد الله بن زرتبيص بن المعز بن إبراهيم بن زجيك بن واسين بن نصبين بن سرا بن إحيا بن ورسيك بن أديت بن جانا، وهو زناتة، ومن بني مرين: بنو عبد الحق، ملوك الغرب الأقصى الآن المستقر من مدينة فاس: وهم: بنو عبد الحق بن محيو بن أبي بكر بن حمامة بن محمد بن وَرْزيز بن فكوس بن كوماط بن مرين، المقدم ذكره.
  • وأول من ملك منهم: السلطان أبو سعيد عثمان بن عبد الحق، استولى على بعض نواحي المغرب، ثم قتل في سنة سبع وثلاثين وخمسمائة.
    وملك بعده مدينة فاس أخوه محمد بن عبد الحق، ثم تداولتها أعقابهم إلى أن كان منهم السلطان أبو الحسن المريني، في أيام الناصر محمد بن قلاوون، فعظم سلطانه واتسعت مملكته.
    ولم يزل المُلك ينتقل في أعقابهم إلى أن صار الآن إلى السلطان أبي فارس عثمان، ابن السلطان أبي العباس أحمد، ابن السلطان أبي سالم إبراهيم، ابن السلطان أبي الحسن علي، ابن السلطان أبي سعيد عثمان، ابن السلطان أبي يوسف يعقوب بن عبد الحق.
  • ومن زناتة: بنو عبد الواد، ملوك تلمسان القائمين بها الآن. وهم: بنو عبد الواد بن بادين بن محمد، من بني رحيك بن واشين بن نصبين بن سرا بن إحيا بن ورسيك بن أديت بن جانا، وهو من زناتة؛  وأول من ملك منهم تلمسان جابر بن يوسف بن محمد بن زكريا بن بندركيش ابن طاع الله بن علي بن القاسم بن عبد الواد. ولم تزل تنتقل في أعقابهم، وربما غلبهم عليها بنو مرين ملوك فاس، إلى أن صارت الآن بيد السعيد بن أبي حمو موسى بن عثمان بن يغمراسن بن زيان بن يوسف بن محمد بن ركدان”.

 

بني مزابغرداية (نوميديا او الجزائر)

بني مزاب هم من الامازيغ الذين ينقسمون الى قسمين برانس و مادغيس ومن الاخير يتفرع بطن زناتة التي تتفرع بدورها الى 5 فروع ومنهم بني واسين ومن بطونهم بني مارين وبني راشد وبنو بادين ومن بني بادين يتفرع بني مزاب.

 


حكايتي مع انساب زناته / يفرن- الزنتان- مغراوة


✔ في عشية يوم قارص بارد في الشتاء الماضي حوالي الساعة 5:00 توجهة لمنزل (حسن الزناتي) بعد ان نصحني الكثير بزيارته لانه يعرف طوبونوميا منطقة يفرن فلم اجده ووجدت ابنائه وقالوا لي انه خارج وسألون في ما حاجتي اليه فاخبرتهم بأني اقوم بعمل دراسة حول طوبونوميا الاماكن وعلاقتها بالسكان واصولهم وتاريخهم، فاسم المكان هو انعكاس لاصول السكان في الغالب.

✔ وجلسنا على نار تبعت الدفء قاموا باشعالها وتبادلنا اطراف الحديث حول ما يعرفونه هم عن زناته وكيف تشتت شملهم بين المناطق والقبائل.

✔ فأخبرتهم بأن بني يفرن هم اصلا فرع من مغراوة ومغراوة فرع من زناته، والزنتان اسمها في الاساس صيغة عربية مشتقه من آت ازنات ومازال جيرانهم من الليبيين الذين حافظوا على لغتهم الليبية يقولون انا ساذهب الى آت زناته وليس الى الزنتان! وآت تعني قبيلة او اهل.

✔ فيكفي ان نعرف ان نسب اولاد خليفة والروجات ينحدر من بني واسّين هم من التاغرمينية السكان الاصليين للزنتان قبل قدوم البدو الاعراب واستيطانهم الى الغرب من تاغرمين ومن تم اندماجهم تحت مسمى واحد.

✔ وايضاً احب الاشارة الى ان يفرن مازالت منطقة فيها تحمل اسم زانّــا وهو جد زناته كما يخبرنا ابن حزم وابن خلدون، وهنالك منطقة اسمها ورصطف وهو في الاساس اسم قبيلة اخوة بني يفرن وهما من قبائل من زناته.

………………………………………………..
✔ عندما هممت بالرحيل جاء والدهم خالي حسن وعدنا وجلسنا وتبادلت معه اطراف الحديث واخبرته الكثير مما يجهله عن زناته، فلعن النظام الناصري واتهمة بمحاولة طمس تاريخهم واصولهم الليبية العريقة.

اخبرته كيف ان اللهجة الامازيغية الزناتيه مازالت متداوله بخصائصها الفريدة وافتخر هو بأنهم اكثر من حافظ على لغتهم من زناته واضفت ان مغراوة لها تاريخ مجيد وفي ليبيا يتواجد فرع منهم في مصراته قام خليل قدورة المغراوي بعمل تحليل بصمة وراثية ليتبث ان مغراوة تنتمي لليبيين الاصلاء.

وهو وابنائه اخبرونا عن مسميات كثيرة للمنطقة… وكان حديث شيق جداً.

قال لي انا احملك مسؤليه كتابة اهم النقاط حول تاريخنا وان تضع نسخ منه في الاماكن العامة بل حتى في المساجد ليعرف الناس من هم زناته وليحصحص الحق بعد سنوات من الباطل والكذب.
_________________________

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s