ازوية – تاريخ واصول


الزويه الزوي ازوي ازوية: قبيلة  كبيرة من مرابطي قبيلة صنهاجة وتتكون من شبة الرحل، لذلك نجد انها مبعثرة وواسعة الانتشار في صحراء فزان كما هو حال كل قبائل صنهاجة التي تعشق حياة الصحراء والحرية، يقطنون المنطقة المحيطة بأوجله، جالو، ويمتدون شرقا حتى

الجغبوب، ويشكلون النسبة الاكبر من سكان جخرة شمال شرق اوجلة، و جنوباً في الكفرة حيث يتواجد القسم الأكبر منهم، كما لهم وجود في البيضاء، وجزء من بطونهم “لحمة” السعادي تظهر في جنوب بنغازي. إنهم مهجني الدماء عرب و بربر، وفيهم عنصر زنجي يشكل نسبة معتبره فيهم، وفيهم البدو كانوا يشكلون ثلث القبيلة؛ والبعض يعيشون حياة إستقرار في أوجله جالو، والكفرة.
قيل أنهم إحتلوا أوجلة تدريجيا وجعلوا من الأواجلة الأصليين خدماً، في الشمال يبدو أنهم أصبحوا (صدقان المغاربة)، يعيرون إهتماما كبيرا لزراعة النـخيل و الزيتون.
جغبوب كانت غير مسكونة قبيل إحتلالها من قبل السنوسين. لذلك مامن قبيلة واحدة تسكن هناك، سكان الجغبوب عبارة عن السنوسيين و الزويا و عبيد و رعايا وعوائل .

 

مراجع ومصادر

كتاب سكان السهول الواقعة جنوب شرق طرابلس و الصحراء ص 51

سكان ليبيا الجزء الثاني لهنريكو دي اغسطيني ص299300، 301
————————————
وكلمة ازوي من اللغة الليبية حيث توجد قبيلة عند صنهاجة الجنوب تسمى إزويتان وهي جمع لكلمة ازوي التي تعني الريح او الهواء وقبيلة ازوي التارقية الصنهاجية تتكلم باللغة الليبية نفس لهجة اوجلة، ويقول البعض ان الكلمة جاءت من كلمة الزواياً لان المرابطين الصنهاجة التي جائوا من جنوب المغرب اشتهروا بانشاء الزوايا الصوفية.

الزوية تتكون من ثلاثة أقسام

  • سديدي

 ويتواجدون اساساً في الكفرة في القرى والواحات التالية: بزيمة، الطليليب، الرزق، ربيانة، هواري، هويويري، بومة، بويمة، الجوف وهم من صدقان المغاربة الرعيضات.

تعيش بيوتهم جزء من السنة في المنطقة بين القطيفة واجدابيا حيث لهم ارضيهم الخاصة، وينسحبون بعد موسم الحصاد نحو الجنوب ويتركون عائلاتهم بجخرة ويتوجهون الى الكفرة لجمع التمور التي ينقلونها ويبيعونها ببرقة والبيضاء.

  • الجلولات

اصلهم غير معروف حيث يذكر انهم (دخلاء) منضمين الى الزوية انضماماً وهم من سلالة اخرى، كما ان منهم نسبة بدوية مرتحلة كانت تزرعبين قطيفة واجدابياً تم تنتقل الى جخرة كما يفعل فرع سديدي، ويتوجهون لجمع تمورهم بالكفرة.

ويتاجرون مع الساحل وسيوة وفزان والوادي وهم من صدقان المغاربة (عائلة نصر من الشماخ) ومنهم: علي وعادل واحويج وفاخر

  • الشواقر

يعيشون جزء من السنة في المنطقة الواقعة بين اجدابيا والقطيفة ومناطق اخرى من سرت حيث يحرثون ويحصدون، اما بقية السنة يقيمون في جخرة، ويعتبرون ايضا من صدقان المغاربة ومنهم: عائلة مفتاح وابي فاطمة وعامر وابي عزيزة وجربية

بعض الاصول التي يرجح انها ليبية، وعربية ، وتباوية في قبيلة ازوية

  • بيت بوضاوي الاصل عبيدات
  • بيت اجديد الاصل ادرسة

باقي البيوت مختلفة الاصول، البيوت التي من اصول امازيغية واضحة مثل

  • بيت بوعيدة الاصل حمود مرادة امازيغ
  • بيت بوبعيدة من امازيغ سيوة
  • بيت طالب يقال انهم اشراف ويقال انهم مرابطين صنهاجيون
  • بيت بوعمود ذوي بشرة بيضاء ويقال ان اصلهم من جهمة
  • بيت قادر روحه يقال ان اصلهم من جهمة
  • بيت عقوب يقال انهم اشراف ويقال انهم مرابطين صناجيون، ونلاحظ كثرة ادعاء المرابطين نسبهم الى ال بيت الرسول ولكن هذا كذب واستغلال لهذا النسب لاجل اهداف سياسية واقتصادية واجتماعية وهذا الفعل المشين منتشر كثيراً في بلاد المسلمين كافة والاعداد التي تدعي نسبها الى الاشراف كبيرة جداً حيث ان معظم قبائل ليبيا تدعي هذا مما يوضح لنا حجم التزوير، خاصة ان المرابطين اصولهم معروفة وتاريخهم معروف ونسبهم ليس له علاقة بنسب على ابن ابي طالب… وللاطلاع على تاريخ واصول المرابطين الرجاء الدخول هنا.
  • بيت جاب الله العبد ومنه شيخ قبيلة ازوي في القرن التاسع عشر حسب ماذكر الرحالة الالماني رولفس وهم من قبيلة تبو وجدهم هو جاب الله العبد ابن سلطان التبو المغدور في تازربو .
  • كذلك بيت بلال وهو بيت كبير جداً يرجع جداً انهم ليبيون اصليون ومن القابهم وتفرعاتهم بيت الهواري..  المزيد عن هوارة.
كما يوجد ازوية في اجخرة، والتي وردت في المقال ليسكري، خطاء فالترجمة للاسم، واجخرة واحة بجوار اوجله وكانت اجخرة من ضمن املاك قبيلة الاوجلة والتي وهبوها في القرن الخامس عشر للسيد ابوبكر جراد الجيش جد عائلتي فضيل الاوجلية ومفتاح الزوي فيما بعد، وهذا التداخل يدل على وشائج القربى.
والزوية لم يكون خدم فهذا خطاء فالترجمة انما كانوا مرابطين صدقان للمغاربة، اي يدفعون لهم الاتاوت مقابل الاقامة في ارض قبيلة المغاربة التي هي اجدابيا وماجاورها.
نسب قبيلة ازوية في بني زغب من بني سليم هذه فرية وكذب لايوجد مصدر واحد تاريخ يوكدها، كذلك حتى لو اتبث ال DNA وجود نتائج للعرق العربي في ازوية فهذا امر وارد كون قبيلة ازوية خلط لانسب جامع لهم وقد انضم لهم كل من نبدته قبيلته وطردته كامثلة على ذلك بيت بوضاوي في ازوية واصلهم من قبيلة العبيدات العربية لكون بوضاوي هذا قاتل في قبيلته فتما نبده فانضم لزوية واليوم هم بيت كبير وغيرهم كثر، وهذه يجعل من القبيلة متعددة الاعراق لايجوز نسبها لعرق واحد وتاصيلها با هي قبيلة هجينة من اصول امازيغية وعربية وزنجية مشتركة.
عندي تصويبين للمقالتك القيمة:
1- جزء منهم بطن السعادي هذا خطاء فالترجمة المقصود بطن السديدي ويمثل ثلث القبيلة وهم خلط من اصول مختلفة عربية وليبية وزنجية
2- لم يستطيع ازويه احتلال اوجلة وبالعكس واحة اجخرة كانت للاوجلة واعطوها لسيدي بوبكر جراد الجيش وهو جامع لبيت الفضيل من الاوجله وبيت مفتاح الزوي. اللي يعتبر الجد الجامع للزوي او الاصل، نواة القبيلة الاولى يعني بيت مفتاح.
—————-

قال عنهم الرحالة الألماني رولفس في كتابه “رحلة إلى الكفرة عام 1879” إن “الزوية يسكنون القسم الجنوبي من برقة، وهم من القبائل الأحرار”.وقدر الرحالة الألماني حينها عدد أفراد قبيلة الزوية بما بين 5000 و6000 نسمة، ينقسمون إلى عائلات وبيوت كبيرة هي سديدي وجلولات ومفتاح وشواغر.

ويتمركز الزوية في الكفرة وواحات تازربو وجخرة، وفي جزء كبير من أجدابيا. كما يوجد الزوية في غريان بمنطقة تسمى قرية زوية وفي فزان بالشاطئ وكذلك في بنغازي وطرابلس.

—————–

  •  إقراء المزيد عن التبو: من هنا
  • إقراء المزيد عن هوارة: من هنا
  • إقراء المزيد عن ازوية: من هنا
  • إقراء المزيد عن جالو والمجابرة: من هنا