ازوية – تاريخ واصول


الزويه الزوي ازوي ازوية: قبيلة تحسب على المرابطين الصنهاجة وهي قبيلة كبيرة مبعثرة واسعة الانتشار في الصحراء كما هو حال كل قبائل صنهاجة التي تعشق حياة الصحراء والحرية، يقطنون المنطقة المحيطة بأوجله، جالو، ويمتدون شرقا حتى حامد الزوي.jpgالجغبوب و جنوب الكفرة. جزء من بطونهم “لحمة” السعادي تظهر في جنوب بنغازي. إنهم مهجني الدماء عرب و بربر، وفيهم عنصر زنجي يشكل غالبية ازوية، على الرغم من مظهرهم السامي. بعضهم بدو؛ والبعض يعيشون حياة إستقرار في أوجله جالو، والكفرة.
قيل أنهم إحتلوا أوجلة تدريجيا وجعلوا من الأواجلة الأصليين خدماً، في الشمال يبدو أنهم أصبحوا خدما للمغاربة، يعيرون إهتماما كبيرا لزراعة النـخيل و الزيتون.
جغبوب كانت غير مسكونة قبيل إحتلالها من قبل السنوسين. لذلك مامن قبيلة واحدة تسكن هناك، سكان الجغبوب عبارة عن السنوسيين و الزويا و عبيد و رعايا وعوائل .

المصدر: كتاب سكان السهول الواقعة جنوب شرق طرابلس و الصحراء ص 51
الصورة: لحامد ازوي
————————————
وكلمة ازوي من اللغة الليبية حيث توجد قبيلة عند التوارق الصنهاجة تسمى إزويتان وهي جمع لكلمة ازوي التي تعني الريح او الهواء وقبيلة ازوي التارقية الصنهاجية تتكلم باللغة الليبية نفس لهجة اوجلة.

بعض الاصول التي يرجح انها ليبية، عربية ، وتباوية في قبيلة ازوية

  • بيت بوضاوي الاصل عبيدات
  • بيت اجديد الاصل ادرسة

باقي البيوت مختلفة الاصول، البيوت التي من اصول امازيغية واضحة مثل

  • بيت بوعيدة الاصل حمود مرادة امازيغ
  • بيت بوبعيدة من امازيغ سيوة
  • بيت طالب يقال انهم اشراف ويقال انهم مرابطين صنهاجيون
  • بيت بوعمود ذوي بشرة بيضاء ويقال ان اصلهم من جهمة
  • بيت قادر روحه يقال ان اصلهم من جهمة
  • بيت عقوب يقال انهم اشراف ويقال انهم مرابطين صناجيون، ونلاحظ كثرة ادعاء المرابطين نسبهم الى ال بيت الرسول ولكن هذا كذب واستغلال لهذا النسب لاجل اهداف سياسية واقتصادية واجتماعية وهذا الفعل المشين منتشر كثيراً في بلاد المسلمين كافة والاعداد التي تدعي نسبها الى الاشراف كبيرة جداً حيث ان معظم قبائل ليبيا تدعي هذا مما يوضح لنا حجم التزوير، خاصة ان المرابطين اصولهم معروفة وتاريخهم معروف ونسبهم ليس له علاقة بنسب على ابن ابي طالب… وللاطلاع على تاريخ واصول المرابطين الرجاء الدخول هنا.
  • بيت جاب الله العبد ومنه شيخ قبيلة ازوي في القرن التاسع عشر حسب ماذكر الرحالة الالماني رولفس وهم من قبيلة تبو وجدهم هو جاب الله العبد ابن سلطان التبو المغدور في تازربو .
  • كذلك بيت بلال وهو بيت كبير جداً يرجع جداً انهم ليبيون اصليون ومن القابهم وتفرعاتهم بيت الهواري.. اعرف المزيد عن هوارة.
كما يوجد ازوية في اجخرة، والتي وردت في المقال ليسكري، خطاء فالترجمة للاسم، واجخرة واحة بجوار اوجله وكانت اجخرة من ضمن املاك قبيلة الاوجلة والتي وهبوها في القرن الخامس عشر للسيد ابوبكر جراد الجيش جد عائلتي فضيل الاوجلية ومفتاح الزوي فيما بعد، وهذا التداخل يدل على وشائج القربى.
والزوية لم يكون خدم فهدا خطاء فالترجمة انما كانوا مرابطين صدقان للمغاربة، اي يدفعون لهم الاتاوت مقابل الاقامة في ارض قبيلة المغاربة التي هي اجدابيا وماجاورها.
نسب قبيلة ازوية في بني زغب من بني سليم هذه فرية وكذب لايوجد مصدر واحد تاريخ يوكدها، كذلك حتى لو اتبث ال DNA وجود نتائج للعرق العربي في ازوية فهذا امر وارد كون قبيلة ازوية خلط لانسب جامع لهم وقد انضم لهم كل من نبدته قبيلته وطردته كامثلة على ذلك بيت بوضاوي في ازوية واصلهم من قبيلة العبيدات العربية لكون بوضاوي هذا قاتل في قبيلته فتما نبده فانضم لزوية واليوم هم بيت كبير وغيرهم كثر، وهذه يجعل من القبيلة متعددة الاعراق لايجوز نسبها لعرق واحد وتاصيلها با هي قبيلة هجينة من اصول امازيغية وعربية وزنجية مشتركة.
عندي تصويبين للمقالتك القيمة:
1- جزء منهم بطن السعادي هذا خطاء فالترجمة المقصود بطن السديدي ويمثل ثلث القبيلة وهم خلط من اصول مختلفة عربية وليبية وزنجية
2- لم يستطيع ازويه احتلال اوجلة وبالعكس واحة اجخرة كانت للاوجلة واعطوها لسيدي بوبكر جراد الجيش وهو جامع لبيت الفضيل من الاوجله وبيت مفتاح الزوي. اللي يعتبر الجد الجامع للزوي او الاصل، نواة القبيلة الاولى يعني بيت مفتاح.
—————-
قال عنهم الرحالة الألماني رولفس في كتابه “رحلة إلى الكفرة عام 1879” إن “الزوية يسكنون القسم الجنوبي من برقة، وهم من القبائل الأحرار”.وقدر الرحالة الألماني حينها عدد أفراد قبيلة الزوية بما بين 5000 و6000 نسمة، ينقسمون إلى عائلات وبيوت كبيرة هي سديدي وجلولات ومفتاح وشواغر.

ويتمركز الزوية في الكفرة وواحات تازربو وجخرة، وفي جزء كبير من أجدابيا. كما يوجد الزوية في غريان بمنطقة تسمى قرية زوية وفي فزان بالشاطئ وكذلك في بنغازي وطرابلس.

—————–

  •  إقراء المزيد عن التبو من هنا
  • إقراء المزيد عن هوارة من هنا
  • إقراء المزيد عن ازوية من هنا
  • إقراء المزيد عن جالو والمجابرة من هنا